سكان قفصه
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سكان قفصه
القصر:أشار
إليها زاكون وبيليسي وديفوري في كتاباتهم .تقسم الدفاتر الجبائية للسلطات
الحسينية في القرن التاسع عشر ، والسير المتداولة ، سكان القصر إلى 7 فرق
وهم :
- الشوامخ :ينتسبون إلى شامخ من قبيلة جلاص إستقروابالقصر منذ 5 قرون.
- الشقران : من أولاد بوشقرة من أولاد سيدي عبيد إستقروا بالقصر منذ 5 أو 6 قرون.
- القبايل :فرقة قبائلية الأصل .
- الزمازمة :وهم من بني يزيد وقد مر على إستقرارهم بالمنطقة 5 قرون .
- الردود : من قبيلة نفات وقد مر على إستقرارهم بالمنطقة حوالي 450 سنة.
- كدالة :تنحدر من فرقةالقمامدية إستقروا بالقصر منذ 3 قرون.
- أولاد لسود:من طرابلس إستقروا بالقصر منذ4قرون .
إضافة
لهذه الفرق تذكر بعض الدفاتر الجبائية مجموعات أخرى مستقرة بالقصر مثل
العكارمة المنتسبين إلى زاوية عمربن عبد الجواد ومجموعة من قبيلة أولاد
سيدي تليل التي تعيش في فريانة ومجموعةالعجامة التي قد تكون من أصل جبالي
وبعض المقادمية الذين إستقروا قرب ضريح الولي بلقاسم المقدم .
لالة:تقع
جنوب شرق قفصة لى بعد 7 كلم على الضفة الغربية لواد المالح وينقسمون إلى
عرشين وهم أولاد خضر وأولاد العامري ويعرفون بالجوابر.
قرى القطار :
القطار
تقسم
الدفاتر الجبائية في نهاية القرن 17 وبداية القرن 18 سكان القطار إلى 3
مجموعات وهم أهل القبلة وأولاد محمد وأهل نشيو.أما دفاتر النصف الثاني من
القرن 19 فتذكر مجموعات العمايم ،عمايم لرطس ،البلدية ،وأهل نشيو .كما
يذكر ضباط الجيش الفرنسي خمسة عروش وهي
-المجاردة :يرجع أصلهم إلى سهل مجردة.
-القبايل: يرجع أصلهم إلى الجبل الأبيض جنوب قابس.
-أولاد سليم :من قبيلة شارن من نواحي الكاف .
-الحوامد :ممن هاجروا من طرابلس.
-العمايم : تنتسب إلى سيدي علي العمامي توجد زاويته بقرية لرطس يعود أصلهم إلى طرابلس .
-اليهود.
غرب القطار توجد قرية لرطس.
أما
قرية نشيو فتوجد على بعد 2 كلم شرقي القطار وتقطن بها فرقتي المحارقة
والحلايسية وتنتسب فرقة المحارقة إلى صفاقس ويعللون هذه التسمية بأن
أفرادها كانوا يمارسون صناعة الفحم ،أما الفرقة الثانية فيرجعون أصلهم إلى
قبيلة أولاد سعيد المقيمة بالنفيضة .
يعتبر بلد القطار تجمعا سكنيا هاما إلا أن السلاسل الجبلية المجاورة كانت ملجأ لعدد هام من السكان المتجمعين في قرى أو دشر.
الجبالية:
وهي 6 قرى :الساكت ،السند،ماجورة ،مش،العيايشة،بوعمران.تتفق أغلب الدراسات
على أن سكانها من أصل بربري وأنهم إلتجؤوا إلى الجبال للإحتماء بها أمام
زحف بني هلال بعد معركة حيدران الحاسمة ،يتميز الجبالية عن جيرانهم
الهمامة وسكان الواحات بنمط عيشهم وبلهجتهم إذ لاتزال البربرية مستعملة في
عدة أوساط .
أولاد بوعمران :تفيد الرواية التي عرضها ضباط الجيش الفرنسي من خلال
أبحاثهم
أن سكان بوعمران إستقروا في مرحلة أولى بالساكت إلى جانب أولاد بوسعد ثم
تركوها بعد نزاع معهم للإقامة بالمكان الذي يقيمون به الآن .ينقسمون إلى
فرقتين أولاد شتيلة والقواشين وقد انضم إليهم الصوانيش الذين كانو بقرية
بن صانوش وتركوها تحت ضغط أولاد عبد الكريم كما إلتحق الطوابة بقرية أولاد
بوعمران بعد مغادرتهم لدشرة أم العلق لنفس السبب.
الساكت: تحدث عنها زاكون يطلق على سكانها أولاد بوسعد وينقسمون إلى 5 فرق :أولاد كشاش،الباريين،البياضة،أولاد سليمان ،التمامة
العيايشة:
6 فرق : ريفان ) الطوالب( ،أولاد عيسى وأولاد نصر الله ،أولاد زايد ،أولاد
الحاج أولاد ساسي أما اصولهم فهي البئر الأحمر للطوالب وطرابلس للبقية .
السند
: 4 فرق وهم أولاد سليمان ،الحمازة ،أولاد بوساكن ،الحراتسة .إلتجأت هذه
الفرق إلى الجبال إثر زحف الهلاليين ، تقع قرية الناصرية قرب السند ويدعي
سكانها أنهم من أولاد عيار فيما يذكر ضباط الجيش الفرنسي أنهم من دريد
وأولاد سعيد وقرية سدادة بالجريد وينقسمون إلى 4 فرق أولاد سيدي راشد
،السكارفة ،اولاد جراد أولاد جاءبالله.
قرية مش: تقع بجبل بوهدمة شرقي خنقة هداج ذكرها كورفي وتنقسم إلى 3 فرق وهي الغمارسة من ورغمة ،الهذالة وأولاد زاوية مش (الدواوين)
ماجورة : تنقسم إلى فرقتين بني حمد وبني داود ينتسبون إلى الولي سالم الماجوري الذي يوجد ضريحه قرب قفصه
الهمامة: أولاد سلامة و أولاد معمر
سأستعرض
لكم ما وجدته في بعض الدراسات الخاصة بقبيلة الهمامة المرجع :منطقة قفصه
والهمامة في عهد محمد الصادق باي 1859-1881 لمصطفى التليلي الوسط القبلي
تعد قبيلة الهمامة من أكبر القبائل في البلاد التونسية وهي تسيطر على حيز
ترابي شاسع وتضم هده القبيلة حوالي 50 ألف شخص سنة 1880 ينتمون إلى عدة
عروش وفرق أ)حول أصول الهمامة لايذكر المؤرخون الذين عاشوا القرون الوسطى
والقرنين 16 و 17 قبيلة الهمامة ولذلك فإن الغموض يحوم حول أصل هذه
القبيلة وتاريخ استقرارها في هذه المنطقة وما نجده عند الدارسين هو مجرد
افتراضات مستمدة أساسا من الروايات التي تناقلها الأجيال.وقد تولى ضباط
الجيش الفرنسي في السنوات الأولى للحماية إنجاز تقارير مفصلة حول أهم
المدن والقرى والعروش التونسية وحاولوا تجميع أقصى ما يمكن من المعطيات
لمساعدة السلطة الاستعمارية على تحديد السياسة المناسبة والضامنة لإحكام
السيطرة على البلاد والسكان وفي هذا النطاق استعرض هؤلاء الضباط ما رواه
لهم بعض الأعيان حول أصل السكان وبقطع النظر عن عدم تخصصهم العلمي وعن
إلمامهم المحدود بواقع البلاد آنذاك وبنفسيات الرواة فإن الضباط انتقوا
بالتأكيد من الروايات التي استمعوا إليها مارأوه مهما وقابلا للتدوين علما
وأن المسامرات التي كانت تقع في الأرياف تتعلق غالبا بالأساطير حول أصل
القبيلة وأمجادها والأعمال الجليلة للأجداد مما يجعل هذه الروايات متنوعة
ومختلفة من عرش إلى آخر ومن فرقة إلى أخرى وحتى من شخص إلى آخر وفعلا جاءت
الروايات حول أصل قبيلة الهمامة في تقارير ضباط الجيش الفرنسي مختلفة رغم
الالتقاء في عدة نقاط والتشابه في الشكل العام لهذه السير. تتفق كل
الروايات على أن قبيلة الهمامة ترجع إلى الجد الأول الذي أعطى إسمه لها
وهو همام كما تلتفي في تحديد وجهة التنقلات والتي انتهت بالإقامة في هذا
الحيز الترابي فنقطة الانطلاق هي الشرق : الحجاز بالنسبة للبعض والشام
للبعض الأخر إذا بالنسبة لهذه السير الأصل العربي لهذه القبيلة محسوم فيه
ولا يعتريه أي شك , ثم تذكر هذه السير الهجرة نحو الغرب على منوال هجرة
بني هلال وبني سليم من الجزيرة العربية إلى الصعيد المصري ثم إلى شمال
إفريقيا والوصول إلى جنوب المغرب الأقصى –الساقية الحمراء- أو الغرب
الجزائري و بعد ذلك الهجرة المعاكسة من جديد والإقامة بالمنطقة الحالية
التي أصبحت تحت تصرفهم ’لكن الاختلاف يصبح كبيرا عند التعرض لتشكل قبيلة
الهمامة بالنسبة لأعان أولاد عزيز فإن همام أستقر في شرقي بلاد الجريد إلى
جانب عروش فطناسة وأولاد موسى والعكارمة وصبرة وأولاد تليجان والظواهر
وكان له إبنان ربيعة وإدريس ’وأنحدر أولاد رضوان من سلالة إدريس و أنجب
ربيعة محمد والد معمر وعزيز الذين أعطيا إسميهما إلى فرقتي أولاد معمر
وأولاد عزيز وقد تولى عزيز فرض سيطرته على العروش المجاورة ثم توجه إلى
الشمال وخاض معركة مع قبيلة ماجر التي يقودها عامر بن شريفة للسيطرة على
منطقة الهيشرية ,وأنتصر عليهم دافعا إياهم نحو الجبال شمال واد الفكه في
المرة القادمة نواصل استعراض بقية الراويات في هذا الشأن
أما الرواية التي بتناقلها أولاد
معمر والتي عرضها ض
جيش الفرنسي في أفريل 1887 فإنها تذكر أن المسمى إدريس
حفيد همام مؤسس القبيلة كان متجها من الغرب –فيض بني همام- إلى الأماكن المقدسة
وأمن زوجته المريضة لدى ربيعة وهو همامي مستقر بجهة قفصه فأنجبت إبنا يدعى إدريس
وتولى ربيعة تربيته وعند عودة والده من الحج رفض إدريس الابن العودة إلى بلاد
الغرب وربيعة هو والد عزيز ومعمر أما إدريس بن إدريس الذي تبناه ربيعة فهو والد
رضوان وسلامة
وحول نفس الموضوع تؤكد الرواية التي
بتداولها أولاد رضوان أنهم أصيلوا الحجاز وهاجروا في تاريخ غير محدد إلى أن استقروا
بالجزائر قرب بسكرة ثم غادروها مع وصول الأتراك ليستقروا نهائيا في هذه المنطقة
.كما تعتبر الرواية أن همام أنجب ربيعة جد أولاد معمر وأولاد عزيز وأنجب أيضا فتاة
تزوجت من إدريس الذي ينحدر منه رضوان بن إدريس كما تذكر الرواية فرقا مجاورة
انصهرت معهم رغم عدم انحدارها من همام وهي
أولاد سليمان والحوا مد والقمامدية وأولاد سيدي بوزيد
تختلف هذه الروايات من فرقة إلى أخرى
حتى في نفس العرش حيث نجد أولاد مبارك رغم انتمائهم لأولاد رضوان فإنهم يعتقدون ان
الهمامة قد يكونوا قدموا من سوريا في منتصف القرن 11 واستقروا في مرحلة أولى
بالجنوب الشرقي لمصر فطرابلس إلى أن وصلوا إلى فيض بني همام بالساقية الحمراء
ويعود تأسيس هذه القبيلة إلى همام الذي تزوج ربيعة والتي أنجبت عزيز ومعمر وفتاة
تزوجها إدريس الكبير فأنجبت إدريس الصغير والد رضوان وسلامة
أما أولاد سلامة فإنهم يعتقدون أنإسمه فأنجبت عزيز ومعمر ومن إدريس الصغير ينحدر أولاد رضوان وأولاد سلامة وأولاد
فرحان وأولاد عكريم
إليها زاكون وبيليسي وديفوري في كتاباتهم .تقسم الدفاتر الجبائية للسلطات
الحسينية في القرن التاسع عشر ، والسير المتداولة ، سكان القصر إلى 7 فرق
وهم :
- الشوامخ :ينتسبون إلى شامخ من قبيلة جلاص إستقروابالقصر منذ 5 قرون.
- الشقران : من أولاد بوشقرة من أولاد سيدي عبيد إستقروا بالقصر منذ 5 أو 6 قرون.
- القبايل :فرقة قبائلية الأصل .
- الزمازمة :وهم من بني يزيد وقد مر على إستقرارهم بالمنطقة 5 قرون .
- الردود : من قبيلة نفات وقد مر على إستقرارهم بالمنطقة حوالي 450 سنة.
- كدالة :تنحدر من فرقةالقمامدية إستقروا بالقصر منذ 3 قرون.
- أولاد لسود:من طرابلس إستقروا بالقصر منذ4قرون .
إضافة
لهذه الفرق تذكر بعض الدفاتر الجبائية مجموعات أخرى مستقرة بالقصر مثل
العكارمة المنتسبين إلى زاوية عمربن عبد الجواد ومجموعة من قبيلة أولاد
سيدي تليل التي تعيش في فريانة ومجموعةالعجامة التي قد تكون من أصل جبالي
وبعض المقادمية الذين إستقروا قرب ضريح الولي بلقاسم المقدم .
لالة:تقع
جنوب شرق قفصة لى بعد 7 كلم على الضفة الغربية لواد المالح وينقسمون إلى
عرشين وهم أولاد خضر وأولاد العامري ويعرفون بالجوابر.
قرى القطار :
القطار
تقسم
الدفاتر الجبائية في نهاية القرن 17 وبداية القرن 18 سكان القطار إلى 3
مجموعات وهم أهل القبلة وأولاد محمد وأهل نشيو.أما دفاتر النصف الثاني من
القرن 19 فتذكر مجموعات العمايم ،عمايم لرطس ،البلدية ،وأهل نشيو .كما
يذكر ضباط الجيش الفرنسي خمسة عروش وهي
-المجاردة :يرجع أصلهم إلى سهل مجردة.
-القبايل: يرجع أصلهم إلى الجبل الأبيض جنوب قابس.
-أولاد سليم :من قبيلة شارن من نواحي الكاف .
-الحوامد :ممن هاجروا من طرابلس.
-العمايم : تنتسب إلى سيدي علي العمامي توجد زاويته بقرية لرطس يعود أصلهم إلى طرابلس .
-اليهود.
غرب القطار توجد قرية لرطس.
أما
قرية نشيو فتوجد على بعد 2 كلم شرقي القطار وتقطن بها فرقتي المحارقة
والحلايسية وتنتسب فرقة المحارقة إلى صفاقس ويعللون هذه التسمية بأن
أفرادها كانوا يمارسون صناعة الفحم ،أما الفرقة الثانية فيرجعون أصلهم إلى
قبيلة أولاد سعيد المقيمة بالنفيضة .
يعتبر بلد القطار تجمعا سكنيا هاما إلا أن السلاسل الجبلية المجاورة كانت ملجأ لعدد هام من السكان المتجمعين في قرى أو دشر.
الجبالية:
وهي 6 قرى :الساكت ،السند،ماجورة ،مش،العيايشة،بوعمران.تتفق أغلب الدراسات
على أن سكانها من أصل بربري وأنهم إلتجؤوا إلى الجبال للإحتماء بها أمام
زحف بني هلال بعد معركة حيدران الحاسمة ،يتميز الجبالية عن جيرانهم
الهمامة وسكان الواحات بنمط عيشهم وبلهجتهم إذ لاتزال البربرية مستعملة في
عدة أوساط .
أولاد بوعمران :تفيد الرواية التي عرضها ضباط الجيش الفرنسي من خلال
أبحاثهم
أن سكان بوعمران إستقروا في مرحلة أولى بالساكت إلى جانب أولاد بوسعد ثم
تركوها بعد نزاع معهم للإقامة بالمكان الذي يقيمون به الآن .ينقسمون إلى
فرقتين أولاد شتيلة والقواشين وقد انضم إليهم الصوانيش الذين كانو بقرية
بن صانوش وتركوها تحت ضغط أولاد عبد الكريم كما إلتحق الطوابة بقرية أولاد
بوعمران بعد مغادرتهم لدشرة أم العلق لنفس السبب.
الساكت: تحدث عنها زاكون يطلق على سكانها أولاد بوسعد وينقسمون إلى 5 فرق :أولاد كشاش،الباريين،البياضة،أولاد سليمان ،التمامة
العيايشة:
6 فرق : ريفان ) الطوالب( ،أولاد عيسى وأولاد نصر الله ،أولاد زايد ،أولاد
الحاج أولاد ساسي أما اصولهم فهي البئر الأحمر للطوالب وطرابلس للبقية .
السند
: 4 فرق وهم أولاد سليمان ،الحمازة ،أولاد بوساكن ،الحراتسة .إلتجأت هذه
الفرق إلى الجبال إثر زحف الهلاليين ، تقع قرية الناصرية قرب السند ويدعي
سكانها أنهم من أولاد عيار فيما يذكر ضباط الجيش الفرنسي أنهم من دريد
وأولاد سعيد وقرية سدادة بالجريد وينقسمون إلى 4 فرق أولاد سيدي راشد
،السكارفة ،اولاد جراد أولاد جاءبالله.
قرية مش: تقع بجبل بوهدمة شرقي خنقة هداج ذكرها كورفي وتنقسم إلى 3 فرق وهي الغمارسة من ورغمة ،الهذالة وأولاد زاوية مش (الدواوين)
ماجورة : تنقسم إلى فرقتين بني حمد وبني داود ينتسبون إلى الولي سالم الماجوري الذي يوجد ضريحه قرب قفصه
الهمامة: أولاد سلامة و أولاد معمر
سأستعرض
لكم ما وجدته في بعض الدراسات الخاصة بقبيلة الهمامة المرجع :منطقة قفصه
والهمامة في عهد محمد الصادق باي 1859-1881 لمصطفى التليلي الوسط القبلي
تعد قبيلة الهمامة من أكبر القبائل في البلاد التونسية وهي تسيطر على حيز
ترابي شاسع وتضم هده القبيلة حوالي 50 ألف شخص سنة 1880 ينتمون إلى عدة
عروش وفرق أ)حول أصول الهمامة لايذكر المؤرخون الذين عاشوا القرون الوسطى
والقرنين 16 و 17 قبيلة الهمامة ولذلك فإن الغموض يحوم حول أصل هذه
القبيلة وتاريخ استقرارها في هذه المنطقة وما نجده عند الدارسين هو مجرد
افتراضات مستمدة أساسا من الروايات التي تناقلها الأجيال.وقد تولى ضباط
الجيش الفرنسي في السنوات الأولى للحماية إنجاز تقارير مفصلة حول أهم
المدن والقرى والعروش التونسية وحاولوا تجميع أقصى ما يمكن من المعطيات
لمساعدة السلطة الاستعمارية على تحديد السياسة المناسبة والضامنة لإحكام
السيطرة على البلاد والسكان وفي هذا النطاق استعرض هؤلاء الضباط ما رواه
لهم بعض الأعيان حول أصل السكان وبقطع النظر عن عدم تخصصهم العلمي وعن
إلمامهم المحدود بواقع البلاد آنذاك وبنفسيات الرواة فإن الضباط انتقوا
بالتأكيد من الروايات التي استمعوا إليها مارأوه مهما وقابلا للتدوين علما
وأن المسامرات التي كانت تقع في الأرياف تتعلق غالبا بالأساطير حول أصل
القبيلة وأمجادها والأعمال الجليلة للأجداد مما يجعل هذه الروايات متنوعة
ومختلفة من عرش إلى آخر ومن فرقة إلى أخرى وحتى من شخص إلى آخر وفعلا جاءت
الروايات حول أصل قبيلة الهمامة في تقارير ضباط الجيش الفرنسي مختلفة رغم
الالتقاء في عدة نقاط والتشابه في الشكل العام لهذه السير. تتفق كل
الروايات على أن قبيلة الهمامة ترجع إلى الجد الأول الذي أعطى إسمه لها
وهو همام كما تلتفي في تحديد وجهة التنقلات والتي انتهت بالإقامة في هذا
الحيز الترابي فنقطة الانطلاق هي الشرق : الحجاز بالنسبة للبعض والشام
للبعض الأخر إذا بالنسبة لهذه السير الأصل العربي لهذه القبيلة محسوم فيه
ولا يعتريه أي شك , ثم تذكر هذه السير الهجرة نحو الغرب على منوال هجرة
بني هلال وبني سليم من الجزيرة العربية إلى الصعيد المصري ثم إلى شمال
إفريقيا والوصول إلى جنوب المغرب الأقصى –الساقية الحمراء- أو الغرب
الجزائري و بعد ذلك الهجرة المعاكسة من جديد والإقامة بالمنطقة الحالية
التي أصبحت تحت تصرفهم ’لكن الاختلاف يصبح كبيرا عند التعرض لتشكل قبيلة
الهمامة بالنسبة لأعان أولاد عزيز فإن همام أستقر في شرقي بلاد الجريد إلى
جانب عروش فطناسة وأولاد موسى والعكارمة وصبرة وأولاد تليجان والظواهر
وكان له إبنان ربيعة وإدريس ’وأنحدر أولاد رضوان من سلالة إدريس و أنجب
ربيعة محمد والد معمر وعزيز الذين أعطيا إسميهما إلى فرقتي أولاد معمر
وأولاد عزيز وقد تولى عزيز فرض سيطرته على العروش المجاورة ثم توجه إلى
الشمال وخاض معركة مع قبيلة ماجر التي يقودها عامر بن شريفة للسيطرة على
منطقة الهيشرية ,وأنتصر عليهم دافعا إياهم نحو الجبال شمال واد الفكه في
المرة القادمة نواصل استعراض بقية الراويات في هذا الشأن
أما الرواية التي بتناقلها أولاد
معمر والتي عرضها ض
جيش الفرنسي في أفريل 1887 فإنها تذكر أن المسمى إدريس
حفيد همام مؤسس القبيلة كان متجها من الغرب –فيض بني همام- إلى الأماكن المقدسة
وأمن زوجته المريضة لدى ربيعة وهو همامي مستقر بجهة قفصه فأنجبت إبنا يدعى إدريس
وتولى ربيعة تربيته وعند عودة والده من الحج رفض إدريس الابن العودة إلى بلاد
الغرب وربيعة هو والد عزيز ومعمر أما إدريس بن إدريس الذي تبناه ربيعة فهو والد
رضوان وسلامة
وحول نفس الموضوع تؤكد الرواية التي
بتداولها أولاد رضوان أنهم أصيلوا الحجاز وهاجروا في تاريخ غير محدد إلى أن استقروا
بالجزائر قرب بسكرة ثم غادروها مع وصول الأتراك ليستقروا نهائيا في هذه المنطقة
.كما تعتبر الرواية أن همام أنجب ربيعة جد أولاد معمر وأولاد عزيز وأنجب أيضا فتاة
تزوجت من إدريس الذي ينحدر منه رضوان بن إدريس كما تذكر الرواية فرقا مجاورة
انصهرت معهم رغم عدم انحدارها من همام وهي
أولاد سليمان والحوا مد والقمامدية وأولاد سيدي بوزيد
تختلف هذه الروايات من فرقة إلى أخرى
حتى في نفس العرش حيث نجد أولاد مبارك رغم انتمائهم لأولاد رضوان فإنهم يعتقدون ان
الهمامة قد يكونوا قدموا من سوريا في منتصف القرن 11 واستقروا في مرحلة أولى
بالجنوب الشرقي لمصر فطرابلس إلى أن وصلوا إلى فيض بني همام بالساقية الحمراء
ويعود تأسيس هذه القبيلة إلى همام الذي تزوج ربيعة والتي أنجبت عزيز ومعمر وفتاة
تزوجها إدريس الكبير فأنجبت إدريس الصغير والد رضوان وسلامة
أما أولاد سلامة فإنهم يعتقدون أنإسمه فأنجبت عزيز ومعمر ومن إدريس الصغير ينحدر أولاد رضوان وأولاد سلامة وأولاد
فرحان وأولاد عكريم
lambadouza-
- عدد المساهمات : 2653
العمر : 49
الهوايه : TOUT CE QUI AJOUTE DU BIEN A MA PERSONNALITE
نقاط تحت التجربة : 15828
تاريخ التسجيل : 15/03/2007
رد: سكان قفصه
أما الرواية التي بتناقلها أولاد
معمر والتي عرضها ضباط الجيش الفرنسي في أفريل 1887 فإنها تذكر أن المسمى إدريس
حفيد همام مؤسس القبيلة كان متجها من الغرب –فيض بني همام- إلى الأماكن المقدسة
وأمن زوجته المريضة لدى ربيعة وهو همامي مستقر بجهة قفصه فأنجبت إبنا يدعى إدريس
وتولى ربيعة تربيته وعند عودة والده من الحج رفض إدريس الابن العودة إلى بلاد
الغرب وربيعة هو والد عزيز ومعمر أما إدريس بن إدريس الذي تبناه ربيعة فهو والد
رضوان وسلامة
وحول نفس الموضوع تؤكد الرواية التي
بتداولها أولاد رضوان أنهم أصيلوا الحجاز وهاجروا في تاريخ غير محدد إلى أن استقروا
بالجزائر قرب بسكرة ثم غادروها مع وصول الأتراك ليستقروا نهائيا في هذه المنطقة
.كما تعتبر الرواية أن همام أنجب ربيعة جد أولاد معمر وأولاد عزيز وأنجب أيضا فتاة
تزوجت من إدريس الذي ينحدر منه رضوان بن إدريس كما تذكر الرواية فرقا مجاورة
انصهرت معهم رغم عدم انحدارها من همام وهي
أولاد سليمان والحوا مد والقمامدية وأولاد سيدي بوزيد
تختلف هذه الروايات من فرقة إلى أخرى
حتى في نفس العرش حيث نجد أولاد مبارك رغم انتمائهم لأولاد رضوان فإنهم يعتقدون ان
الهمامة قد يكونوا قدموا من سوريا في منتصف القرن 11 واستقروا في مرحلة أولى
بالجنوب الشرقي لمصر فطرابلس إلى أن وصلوا إلى فيض بني همام بالساقية الحمراء
ويعود تأسيس هذه القبيلة إلى همام الذي تزوج ربيعة والتي أنجبت عزيز ومعمر وفتاة
تزوجها إدريس الكبير فأنجبت إدريس الصغير والد رضوان وسلامة
أما أولاد سلامة فإنهم يعتقدون أن
الهمامة قدموا من الشام في القرن 11 ميلادي واستقروا بطرابلس ثم غادروها نحو غرب
الجزائر ولكن الكثافة السكانية المرتفعة جدا هناك دفعت بعض المجموعات إلى العودة
نحو الشرق والاستقرار بمنطقتهم الحالية .والهمامة منحدر ون من الجد الأول همام الذي
أنجب إدريس الكبير والد ربيعة وإدريس الصغير .تزوجت ربيعة من شخص لاتذكر الروايات
إسمه فأنجبت عزيز ومعمر ومن إدريس الصغير ينحدر أولاد رضوان وأولاد سلامة وأولاد
فرحان وأولاد عكريم
معمر والتي عرضها ضباط الجيش الفرنسي في أفريل 1887 فإنها تذكر أن المسمى إدريس
حفيد همام مؤسس القبيلة كان متجها من الغرب –فيض بني همام- إلى الأماكن المقدسة
وأمن زوجته المريضة لدى ربيعة وهو همامي مستقر بجهة قفصه فأنجبت إبنا يدعى إدريس
وتولى ربيعة تربيته وعند عودة والده من الحج رفض إدريس الابن العودة إلى بلاد
الغرب وربيعة هو والد عزيز ومعمر أما إدريس بن إدريس الذي تبناه ربيعة فهو والد
رضوان وسلامة
وحول نفس الموضوع تؤكد الرواية التي
بتداولها أولاد رضوان أنهم أصيلوا الحجاز وهاجروا في تاريخ غير محدد إلى أن استقروا
بالجزائر قرب بسكرة ثم غادروها مع وصول الأتراك ليستقروا نهائيا في هذه المنطقة
.كما تعتبر الرواية أن همام أنجب ربيعة جد أولاد معمر وأولاد عزيز وأنجب أيضا فتاة
تزوجت من إدريس الذي ينحدر منه رضوان بن إدريس كما تذكر الرواية فرقا مجاورة
انصهرت معهم رغم عدم انحدارها من همام وهي
أولاد سليمان والحوا مد والقمامدية وأولاد سيدي بوزيد
تختلف هذه الروايات من فرقة إلى أخرى
حتى في نفس العرش حيث نجد أولاد مبارك رغم انتمائهم لأولاد رضوان فإنهم يعتقدون ان
الهمامة قد يكونوا قدموا من سوريا في منتصف القرن 11 واستقروا في مرحلة أولى
بالجنوب الشرقي لمصر فطرابلس إلى أن وصلوا إلى فيض بني همام بالساقية الحمراء
ويعود تأسيس هذه القبيلة إلى همام الذي تزوج ربيعة والتي أنجبت عزيز ومعمر وفتاة
تزوجها إدريس الكبير فأنجبت إدريس الصغير والد رضوان وسلامة
أما أولاد سلامة فإنهم يعتقدون أن
الهمامة قدموا من الشام في القرن 11 ميلادي واستقروا بطرابلس ثم غادروها نحو غرب
الجزائر ولكن الكثافة السكانية المرتفعة جدا هناك دفعت بعض المجموعات إلى العودة
نحو الشرق والاستقرار بمنطقتهم الحالية .والهمامة منحدر ون من الجد الأول همام الذي
أنجب إدريس الكبير والد ربيعة وإدريس الصغير .تزوجت ربيعة من شخص لاتذكر الروايات
إسمه فأنجبت عزيز ومعمر ومن إدريس الصغير ينحدر أولاد رضوان وأولاد سلامة وأولاد
فرحان وأولاد عكريم
lambadouza-
- عدد المساهمات : 2653
العمر : 49
الهوايه : TOUT CE QUI AJOUTE DU BIEN A MA PERSONNALITE
نقاط تحت التجربة : 15828
تاريخ التسجيل : 15/03/2007
رد: سكان قفصه
معلومات هامّة على بلادنا.
سلموتة-
- عدد المساهمات : 2
العمر : 43
نقاط تحت التجربة : 10826
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
رد: سكان قفصه
بارك الله فيك بحث ثمين لكن معقد بعض الشئ
لو كان بالإمكان الأخ يوضح هالكلام برسم (organigramme) لتوضيح الصورة ولتشعب الكلام .والله يجازك كل خير.
لو كان بالإمكان الأخ يوضح هالكلام برسم (organigramme) لتوضيح الصورة ولتشعب الكلام .والله يجازك كل خير.
jamel feriani-
- عدد المساهمات : 304
العمر : 45
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 11599
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
رد: سكان قفصه
الأخ إستولى على البحث الذي نشرته في هذا المنتدى دون أن يمنعه أحد من المشرفين كما أطلق تسمية سكان قفصة على موضوعه دون أن يذكر سكان المدينة العتيقة والدوالي أنما أشار إلى القصروالهمامة وهم أصيلي عمرة وليس قفصة قراها وأشار إلى القصر ,لا يستطيع أحد إلغاء الأخرين بهذه السهولة،أرجو من المشرفين مزيد الإنتباه ,البحث الذي بدأته مازال ناقصا ويلزمه مزيد التعديل ومع ذلك نقله العديدون من غير تثبت ,في الرابط التالي البحث كاملا ه
https://gafsa.jeun.fr/montada-f31/topic-t7815.htm?sid=d2a929b809a3a7ae63bac4afc140fd35
https://gafsa.jeun.fr/montada-f31/topic-t7815.htm?sid=d2a929b809a3a7ae63bac4afc140fd35
رد: سكان قفصه
يا أخي matador لا أضن أن الاخ lambadouza يقصد إستولى على البحثك .ربما هنك سؤى تفاهم وعلى كل إنت و إلا هو ربي يجازيكم كل خير و عونونا على فهم هذا البحث الثمين والقيم برسم (organigramme) لتسهيل و
التوضيح .
وسمحوني كان إتدخلت فيكم .
التوضيح .
وسمحوني كان إتدخلت فيكم .
jamel feriani-
- عدد المساهمات : 304
العمر : 45
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 11599
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
رد: سكان قفصه
السلام علكم
ذكر في هذا النص ان الردود في القصر من قبيلة نفات
هل ان الردود هو جمع ``رداوي`` ؟
اليس الرداوي من الردايدية من اولاد عزيز من الهمامة ام انهم حلف للهمامة ؟
ذكر في هذا النص ان الردود في القصر من قبيلة نفات
هل ان الردود هو جمع ``رداوي`` ؟
اليس الرداوي من الردايدية من اولاد عزيز من الهمامة ام انهم حلف للهمامة ؟
الردادي-
- عدد المساهمات : 2
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 4386
تاريخ التسجيل : 05/11/2018
مواضيع مماثلة
» سيرك في قفصه
» قفصه شئ إعيف
» أصل سكان الجزائر والأعراش.....!!
» قفصه تخدمها رجالها
» مهرجان قفصه الدولي الجديد
» قفصه شئ إعيف
» أصل سكان الجزائر والأعراش.....!!
» قفصه تخدمها رجالها
» مهرجان قفصه الدولي الجديد
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى