نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ما الحكم لو وقف الحجيج بعرفة ،ثم تبين خطؤهم...؟

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

ما الحكم لو وقف الحجيج بعرفة ،ثم تبين خطؤهم...؟ Empty ما الحكم لو وقف الحجيج بعرفة ،ثم تبين خطؤهم...؟

مُساهمة من طرف إسماعيل السبت 7 نوفمبر - 0:52


ما الحكم لو وقف الحجيج بعرفة ،ثم تبين خطؤهم أن هذا اليوم ليس بيوم عرفة ؟

روى البيهقي بسنده ،عن النبي صلى الله عليه وسلم : «يوم عرفة اليوم الذي يعرف الناس
فيه»([1])، وقال صلى الله عليه وسلم: « الصوم يوم تصومون ،
والفطر يوم تفطرون ، والأضحى يوم تضحون »([2])، فإذا وقف
الحجيج يوم العاشر من شهر ذي الحجة، وتبين خطؤهم ، فلا يعيدون دفعًا للحرج، وهو ما
ذهب إليه جماهير العلماء الحنفية والمالكية والحنابلة، وهو مقابل الأصح عند
الشافعية.


أما إذا وقفوا في اليوم الثامن، ثم علموا بخطئهم، وأمكنهم التدارك قبل الفوات، فلا
إعادة عليهم أيضًا عند أحمد، ولكن عند الجمهور يعيدوا، أما لو علموا بخطئهم، بحيث
لا يمكنهم التدارك، للفوات فمذهب الحنفية أنها تجزئهم، ولكن الشافعية والمالكية
أنها لا تجزئهم.


قال الكاساني من الحنفية : « ولو اشتبه على الناس هلال ذي الحجة ؛فوقفوا بعرفة بعد أن
أكملوا عدة ذي القعدة ثلاثين يومًا ،ثم شهد الشهود أنهم رأوا الهلال يوم كذا، وتبين
أن ذلك اليوم كان يوم النحر فوقوفهم صحيح، وحجتهم تامة استحسانًا»([3]).


وقال الإمام النووي : « وإن غلطوا في الزمان بيومين، بأن وقفوا في السابع أو الحادي
عشر، لم يجزهم بلا خلاف لتفريطهم، وإن غلطوا بيوم واحد، فوقفوا في اليوم العاشر من
ذي الحجة أجزأهم، وتم حجهم ولا قضاء»([4]).


وقال الإمام ابن قدامة المقدسي : « إذا أخطأ الناس العدد، فوقفوا في غير ليلة عرفة،
أجزأهم ذلك؛ لما رواخ الدارقطني بإسناده، عن عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن
أسيد، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة الذي يعرف فيه الناس)
فإن اختلفوا : فأصاب بعض، وأخطأ بعض وقت الوقوف ؛لم يجزئهم ؛لأنهم غير معذورين في
هذا»([5]).


وبناءً على ما سبق ذكره، فنرى ترجيح مذهب الإمام أحمد؛ لما فيه من التيسير على المسلمين؛
حيث لم يفرق بين الخطأ بالتأخير أو التقديم، والأولى لمن كان خطؤه في الوقوف بعرفة
بالتقديم ويمكن تداركه ؛وقف ؛خروجًا من الخلاف، والله تعالى أعلى وأعلم.


-----------------------------------------------------------------------

([1]) رواه البيهقي في سننه الكبرى، ج5 ص 176، والدارقطني في سننه، ج2 ص 223.
([2]) رواه الترمذي في سننه، ج3 ص 80، والدارقطني في سننه، ج2 ص 164.
([3]) بدائع الصنائع، للكساني، ج2، ص126، 127.
([4]) المجموع، للنووي، ج8 ص 281، 282.
([5]) المغني، لابن قدامة، ج3 ص 281، 282






*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ما الحكم لو وقف الحجيج بعرفة ،ثم تبين خطؤهم...؟ Empty رد: ما الحكم لو وقف الحجيج بعرفة ،ثم تبين خطؤهم...؟

مُساهمة من طرف حامد عماري السبت 21 نوفمبر - 0:29

رفع عن امتي الخطا و النسيان و ما استكرهوا عليه
حامد عماري
حامد عماري
 
 

عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14495
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى