واأسفاه على مسلمي وحُجَّاج الكُرَة والفرِيق
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
واأسفاه على مسلمي وحُجَّاج الكُرَة والفرِيق
أنقل لكم ما أثلج فؤادي إثر ما حدث ويحدث هذه الأيام بكل أسف:
حُجَّاج البيت العتيق وحُجَّاج الكُرَة والفرِيق
الحمد لله ربّ العالمين و العاقبة للمتّقين ، و لا عدوان إلاّ على الظّالمين ، ففي الوقت الّذي تتَّجه قلوب المؤمنين المخلصين و تتعلَّق أفئدة المتَّقين الموحِّدين بأن يظفروا بالسّفر إلى المسجد الحرام ، و يكونوا من حُجَّاج البيت العتيق ؛ تتعلَّق قلوب كثيرٍ من المفتونين من العوامّ و المتديِّنين - وللأسف - بأن يكونوا من حُجَّاج الكرة و الفريق ! تسابقٌ محمومٌ و اهتمامٌ مذمومٌ بلهوٍ باطلٍ و نصرٍ موهومٍ ، أصاب أقواماً من المسلمين فَصَرَفَهم عن معالي الأمور ، و أشغلهم بالسّفاسف و القشور ، حتّى أضحتْ هذه اللّعبة نوعاً من العبادة أو قارَبَت ، و أصبحتَ لا تقرأ و لا تسمع و لا ترى إلاّ حديثاً عنها و تذكيراً بها و دعوةً إليها و دعاءً و خوفاً و رجاءً و بكاءً من أجلها .
وقد سمّى الله عزّ وجلّ الهوى المتَّبع إلهاً ، فقال : { أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَ أَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ ** [ الجاثية : 23 ]
وقد قال النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم : " تعِسَ عبدُ الدِّينار و الدِّرهم و القطيفة و الخميصة ... " ( البخاري : 2886 ) ،
فإذا كان طلبُ الرِّزق و الاستكثار من المال للاستغناء عن النّاس مباحاً في الأصل ، و قد يكون مستحبّاً أو واجباً ؛ فإنَّ الاشتغالَ به على وجهٍ يكون هو أكبرَ همِّ الإنسان ، و غايةَ مطلبِه و مبلغَ علمِه - مذمومٌ ، و صاحبُه مدعوٌّ عليه بالتّعاسة و موصوفٌ بالعبودية له ، فكيف بلهوٍ مُشغلٍ ، أقلُّ ما يقال فيه – تنزُّلاً - أنّه مكروهٌ ! فكيف إذا انضمَّ إلى ذلك كشفٌ للعورات و تضييعٌ للصّلوات و إهدارٌ للأموال و الأوقات ، و إثارةٌ للنّعرات و العصبيَّات ، وسِبابٌ و شتائمُ ، و تخريبٌ و تكسيرٌ ، و أذيَّةٌ للمسلمين .
كيف لعاقلٍ فضلاً عن مسلمٍ فضلاً عن مستقيمٍ ؛ أن يجعل ذلك همَّه و شُغلَه ، يُصبح عليه و يُمسي ، و يسبِّح به أدبار الصّلوات ، و يدعو به في السّجدات و الخلوات .
إنَّ النّاظر في أحوال المسلمين و المتصفِّح لما يُكتب في الصّحف و المواقع الإلكترونيّة ، ليرى كيف أصبحت هذه اللُّعبة تضاهي العبادة ، بل كثيرٌ من أصحابها صار اهتمامهم بها أبلغَ من اهتمامهم بالعبادة .
فمنهم من يشبِّه السّفر إليها ( بالحجّ ) ، و منهم من يسمّي اللاّعبين ( بالمحاربين ) ، و المقابلةَ ( بالغزوة ) أو ( الموقعة ) ، و مكانَ التّدريب (بالمُعسكر ) ، و المشجِّعين ( بالأنصار ) ، و منهم من باع هاتفَه و حُلِيَّ أمِّه ليلتحق ( بالمرابطين ) ، و منهم من يُنفق ماله في سبيلها بسخاء ، و إذا جاءه المحتاج المكروب ، ردّ عليه ب :
" الله ينوب " ، و منهم من ذرف الدّمع من أجلها ولم تدمع عينُه يوماً من خشية الله ، ومنهم من يدعو الله بأسمائه الحسنى و بكلِّ اسمٍ سمَّى به نفسه أو أنزله في كتابه بل باسمه الأعظم الّذي إذا دُعي به أجاب أن ينصرَ فريقه ، ولعلَّه لم
يعرف هذا الدّعاء من قبل ، و لم يستعمله في طلبِ الجنّة و النّجاة من النّار ، و منهم – و يا للمصيبة ! - من
خرج يهتف فرحاً بالفوز ، على بُعد أمتارٍ من مسجد رسول الله صلّى الله عليه و سلّم عقِب صلاة التّراويح في رمضان ، في ليلة ارتجَّ فيها المسجدُ
بالبكاء تأثُّرا بدعاء بليغ من إمام المسجد النّبوي ، ذكَّر فيه المصلِّين بالآخرة ، و منهم من جاء للحجّ و بالُه مشغولٌ بالمقابلة ، و همُّه معقودٌ
بالدّعاء لفريقه ، بل لقد قرأنا أنّه قد جيء بخطيبٍ للجمعة يخطب في اللاّعبين في مقرّهم - لأنّهم
مشغولون بإعداد العُدّة - ليحثّهم و يذكِّرهم ، و قرأنا أنّهم سيدخلون الملعب بسمّاعات تتلو عليهم القرآن حتّى لا يسمعوا صخب المشجّعين المشاغبين!
ومن منَّا يجهل تاريخ 14 نوفمبر ، تاريخ المعركة الحاسمة الّتي سيكون فيها النّصر المؤزّر للإسلام و المسلمين ، فإنْ تعادلَ الجيشان فمقابلةٌ
أخرى فاصلةٌ يهلِك فيها من هلك عن بيِّنة و يحيى من حيَّ عن بيِّنة !
وسيكون هذا التّاريخ عيداً ثالثاً للمسلمين يشكرون الله فيه على نعمة النّصر ، ويكون كالمقدِّمة لانتصاراتٍ أخرى ، أهمُّها النّصر على اليهود وتحرير فلسطين ! ومن العجائب و العجائب جمَّةٌ ؛ أنَّ السّواد الأعظم من
هؤلاء هم الّذين خرجوا بالأمس يتظاهرون لنُصرة ( غزَّة ) – زعموا – يريدون أن تُفتح الحدود لتحرير
المسجد الأقصى ، و هم لم يحرِّروا أنفسهم من هذا الّذي استولى على قلوبهم .
و هذا يدلُّك على صدق الدّعاة النّاصحين – و إن وَسَمَهم البعض
بالمخذِّلين - الّذين بيَّنوا أنَّ النّصر لا يتحقَّق إلا بعودة الأمَّة إلى دينها ، و الأخذ بالأسباب الشّرعية الّتي أهمُّها الاعتصام بكتاب ربِّها و سنَّة نبِّيها .
فهل بمثل هؤلاء تُنصر غزَّة و تُفتح القدس ؟! كلاَّ ، و ربِّ الكعبة .
و يزداد الخطبُ سوءًا و تتفطَّر الأكباد كمداً حين تتسرَّب بعض هذه الأفعال والأحوال المذكورة و غيرها إلى من يُنسب إلى الاستقامة ، بل إلى طلب علوم الشّرع و الشّعائر و من يدخل المحاريب ويعتلي المنائر و المنابر !
فيا أيها النّاس ! ألا وقفةُ تأمُّلٍ و تفكُّرٍ فيما نحن فيه و ما آلَت أحوالنا إليه ؟
ألا عقلٌ راجحٌ يحجزنا عن السّفاسف و القبائح ؟ ألا تفكيرٌ صحيحٌ و رأيٌ
رجيحٌ يبصِّرنا بما يكيده لنا اليهود و عُبَّاد المسيح ؟ ألا وازعٌ من دينٍ
ينهانا عن منكرات الأمور و يذكِّرنا بيوم البعث و النّشور؟
اللّهمّ أرنا الحقَّ حقًّا و ارزقنا اتِّباعه و أرنا الباطل باطلاً و ارزقنا اجتنابه ، و ثبِّت على المحجّة البيضاء منَّا الأقدام ، و اجنُبنا و بَنِينا أن نعبُد الأصنام.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين . "من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين"
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
وسبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
حُجَّاج البيت العتيق وحُجَّاج الكُرَة والفرِيق
الحمد لله ربّ العالمين و العاقبة للمتّقين ، و لا عدوان إلاّ على الظّالمين ، ففي الوقت الّذي تتَّجه قلوب المؤمنين المخلصين و تتعلَّق أفئدة المتَّقين الموحِّدين بأن يظفروا بالسّفر إلى المسجد الحرام ، و يكونوا من حُجَّاج البيت العتيق ؛ تتعلَّق قلوب كثيرٍ من المفتونين من العوامّ و المتديِّنين - وللأسف - بأن يكونوا من حُجَّاج الكرة و الفريق ! تسابقٌ محمومٌ و اهتمامٌ مذمومٌ بلهوٍ باطلٍ و نصرٍ موهومٍ ، أصاب أقواماً من المسلمين فَصَرَفَهم عن معالي الأمور ، و أشغلهم بالسّفاسف و القشور ، حتّى أضحتْ هذه اللّعبة نوعاً من العبادة أو قارَبَت ، و أصبحتَ لا تقرأ و لا تسمع و لا ترى إلاّ حديثاً عنها و تذكيراً بها و دعوةً إليها و دعاءً و خوفاً و رجاءً و بكاءً من أجلها .
وقد سمّى الله عزّ وجلّ الهوى المتَّبع إلهاً ، فقال : { أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَ أَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ ** [ الجاثية : 23 ]
وقد قال النّبيّ صلّى الله عليه و سلّم : " تعِسَ عبدُ الدِّينار و الدِّرهم و القطيفة و الخميصة ... " ( البخاري : 2886 ) ،
فإذا كان طلبُ الرِّزق و الاستكثار من المال للاستغناء عن النّاس مباحاً في الأصل ، و قد يكون مستحبّاً أو واجباً ؛ فإنَّ الاشتغالَ به على وجهٍ يكون هو أكبرَ همِّ الإنسان ، و غايةَ مطلبِه و مبلغَ علمِه - مذمومٌ ، و صاحبُه مدعوٌّ عليه بالتّعاسة و موصوفٌ بالعبودية له ، فكيف بلهوٍ مُشغلٍ ، أقلُّ ما يقال فيه – تنزُّلاً - أنّه مكروهٌ ! فكيف إذا انضمَّ إلى ذلك كشفٌ للعورات و تضييعٌ للصّلوات و إهدارٌ للأموال و الأوقات ، و إثارةٌ للنّعرات و العصبيَّات ، وسِبابٌ و شتائمُ ، و تخريبٌ و تكسيرٌ ، و أذيَّةٌ للمسلمين .
كيف لعاقلٍ فضلاً عن مسلمٍ فضلاً عن مستقيمٍ ؛ أن يجعل ذلك همَّه و شُغلَه ، يُصبح عليه و يُمسي ، و يسبِّح به أدبار الصّلوات ، و يدعو به في السّجدات و الخلوات .
إنَّ النّاظر في أحوال المسلمين و المتصفِّح لما يُكتب في الصّحف و المواقع الإلكترونيّة ، ليرى كيف أصبحت هذه اللُّعبة تضاهي العبادة ، بل كثيرٌ من أصحابها صار اهتمامهم بها أبلغَ من اهتمامهم بالعبادة .
فمنهم من يشبِّه السّفر إليها ( بالحجّ ) ، و منهم من يسمّي اللاّعبين ( بالمحاربين ) ، و المقابلةَ ( بالغزوة ) أو ( الموقعة ) ، و مكانَ التّدريب (بالمُعسكر ) ، و المشجِّعين ( بالأنصار ) ، و منهم من باع هاتفَه و حُلِيَّ أمِّه ليلتحق ( بالمرابطين ) ، و منهم من يُنفق ماله في سبيلها بسخاء ، و إذا جاءه المحتاج المكروب ، ردّ عليه ب :
" الله ينوب " ، و منهم من ذرف الدّمع من أجلها ولم تدمع عينُه يوماً من خشية الله ، ومنهم من يدعو الله بأسمائه الحسنى و بكلِّ اسمٍ سمَّى به نفسه أو أنزله في كتابه بل باسمه الأعظم الّذي إذا دُعي به أجاب أن ينصرَ فريقه ، ولعلَّه لم
يعرف هذا الدّعاء من قبل ، و لم يستعمله في طلبِ الجنّة و النّجاة من النّار ، و منهم – و يا للمصيبة ! - من
خرج يهتف فرحاً بالفوز ، على بُعد أمتارٍ من مسجد رسول الله صلّى الله عليه و سلّم عقِب صلاة التّراويح في رمضان ، في ليلة ارتجَّ فيها المسجدُ
بالبكاء تأثُّرا بدعاء بليغ من إمام المسجد النّبوي ، ذكَّر فيه المصلِّين بالآخرة ، و منهم من جاء للحجّ و بالُه مشغولٌ بالمقابلة ، و همُّه معقودٌ
بالدّعاء لفريقه ، بل لقد قرأنا أنّه قد جيء بخطيبٍ للجمعة يخطب في اللاّعبين في مقرّهم - لأنّهم
مشغولون بإعداد العُدّة - ليحثّهم و يذكِّرهم ، و قرأنا أنّهم سيدخلون الملعب بسمّاعات تتلو عليهم القرآن حتّى لا يسمعوا صخب المشجّعين المشاغبين!
ومن منَّا يجهل تاريخ 14 نوفمبر ، تاريخ المعركة الحاسمة الّتي سيكون فيها النّصر المؤزّر للإسلام و المسلمين ، فإنْ تعادلَ الجيشان فمقابلةٌ
أخرى فاصلةٌ يهلِك فيها من هلك عن بيِّنة و يحيى من حيَّ عن بيِّنة !
وسيكون هذا التّاريخ عيداً ثالثاً للمسلمين يشكرون الله فيه على نعمة النّصر ، ويكون كالمقدِّمة لانتصاراتٍ أخرى ، أهمُّها النّصر على اليهود وتحرير فلسطين ! ومن العجائب و العجائب جمَّةٌ ؛ أنَّ السّواد الأعظم من
هؤلاء هم الّذين خرجوا بالأمس يتظاهرون لنُصرة ( غزَّة ) – زعموا – يريدون أن تُفتح الحدود لتحرير
المسجد الأقصى ، و هم لم يحرِّروا أنفسهم من هذا الّذي استولى على قلوبهم .
و هذا يدلُّك على صدق الدّعاة النّاصحين – و إن وَسَمَهم البعض
بالمخذِّلين - الّذين بيَّنوا أنَّ النّصر لا يتحقَّق إلا بعودة الأمَّة إلى دينها ، و الأخذ بالأسباب الشّرعية الّتي أهمُّها الاعتصام بكتاب ربِّها و سنَّة نبِّيها .
فهل بمثل هؤلاء تُنصر غزَّة و تُفتح القدس ؟! كلاَّ ، و ربِّ الكعبة .
و يزداد الخطبُ سوءًا و تتفطَّر الأكباد كمداً حين تتسرَّب بعض هذه الأفعال والأحوال المذكورة و غيرها إلى من يُنسب إلى الاستقامة ، بل إلى طلب علوم الشّرع و الشّعائر و من يدخل المحاريب ويعتلي المنائر و المنابر !
فيا أيها النّاس ! ألا وقفةُ تأمُّلٍ و تفكُّرٍ فيما نحن فيه و ما آلَت أحوالنا إليه ؟
ألا عقلٌ راجحٌ يحجزنا عن السّفاسف و القبائح ؟ ألا تفكيرٌ صحيحٌ و رأيٌ
رجيحٌ يبصِّرنا بما يكيده لنا اليهود و عُبَّاد المسيح ؟ ألا وازعٌ من دينٍ
ينهانا عن منكرات الأمور و يذكِّرنا بيوم البعث و النّشور؟
اللّهمّ أرنا الحقَّ حقًّا و ارزقنا اتِّباعه و أرنا الباطل باطلاً و ارزقنا اجتنابه ، و ثبِّت على المحجّة البيضاء منَّا الأقدام ، و اجنُبنا و بَنِينا أن نعبُد الأصنام.
وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين . "من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين"
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما
وسبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: واأسفاه على مسلمي وحُجَّاج الكُرَة والفرِيق
وااسفاه
فقد اختلط الحابل بالنابل حتى بين حجاج البيت العتيق
هذا يشتم الهنود على تدافعهم على الحجر الاسود
و ذاك يشتم الشيعة على لعنهم اليهود و النصارى
فما بالك بحجاج الجلد المدور
فقد اختلط الحابل بالنابل حتى بين حجاج البيت العتيق
هذا يشتم الهنود على تدافعهم على الحجر الاسود
و ذاك يشتم الشيعة على لعنهم اليهود و النصارى
فما بالك بحجاج الجلد المدور
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14495
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى