مشروع قطار المشاعر المقدسة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مشروع قطار المشاعر المقدسة
مشروع قطار المشاعر المقدسة
أطلقت المملكة العمل في تنفيذ قطار المشاعر في شهر محرم 1430هـ في عرفة ومزدلفة ومنى بتكلفة تبلغ 6.65 مليار ريال؛ لتكون وسيلة فاعلة مرادفة مكملة للنقل الترددي بالحافلات، إذ ينتظر تدشينه في موسم حج عام 1432 هـ، بينما سيدشن منه نسبة 35 من مشروع القطار في حج العام المقبل 1431هـ حسب الخطة التنفيذية للمشروع. وتحمل عربات القطار أعمدة إسمنتية على امتداد كيلومترات عدة على الطريق الجنوبي الذي يربط بين المشاعر المقدسة، وراعى مشروع القطار طبوغرافية الأرض لتقليل الارتفاعات والانخفاضات على المسار والناحية الاقتصادية في تكاليف الإنشاء والتشغيل والصيانة، إضافة إلى الاستفادة من الخط طوال العام بتحويل السيارات القادمة من الرياض والطائف وجدة إلى مواقف محطات القطار.
وسيستعمل القطار للوصول إلى الحرم والمنطقة المركزية بترددية الحافلات وبالقطار مستقبلا لتخفيف الضغط عن المنطقة المركزية، إذ صممت محطات القطار لتكون مرتفعة عن الأرض وتخدم بسلالم عادية ومتحركة ومصاعد بشكل يساعد على تفويج الحجاج على دفعات في 12 عربة بكل قطار بسعة 250 راكبا كحد أدني يمكن زيادتها إلى 300 راكب.
وحددت سرعة القطار بـ 120 كيلومترا في الساعة ليصل زمن التقاطر ما بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ويمكن أن يقل إلى دقيقة ونصف الدقيقة على حسب سرعة حركة الركاب في الركوب والنزول من العربات.
ويمكن بالخطوط الخمسة المستهدفة بالمشروع نقل خمسة ملايين حاج، بينما سيكون الخط المستقبلي الثاني لخدمة وسط منى «حجاج الدول العربية وأفريقيا»، أما الخط الشمالي الثالث الذي تخدمه الترددية الأولى سيكون خط القطار الأخير مكان الترددية الثالثة.
المصدر / عكاظ 8/12/1430هـ
أطلقت المملكة العمل في تنفيذ قطار المشاعر في شهر محرم 1430هـ في عرفة ومزدلفة ومنى بتكلفة تبلغ 6.65 مليار ريال؛ لتكون وسيلة فاعلة مرادفة مكملة للنقل الترددي بالحافلات، إذ ينتظر تدشينه في موسم حج عام 1432 هـ، بينما سيدشن منه نسبة 35 من مشروع القطار في حج العام المقبل 1431هـ حسب الخطة التنفيذية للمشروع. وتحمل عربات القطار أعمدة إسمنتية على امتداد كيلومترات عدة على الطريق الجنوبي الذي يربط بين المشاعر المقدسة، وراعى مشروع القطار طبوغرافية الأرض لتقليل الارتفاعات والانخفاضات على المسار والناحية الاقتصادية في تكاليف الإنشاء والتشغيل والصيانة، إضافة إلى الاستفادة من الخط طوال العام بتحويل السيارات القادمة من الرياض والطائف وجدة إلى مواقف محطات القطار.
وسيستعمل القطار للوصول إلى الحرم والمنطقة المركزية بترددية الحافلات وبالقطار مستقبلا لتخفيف الضغط عن المنطقة المركزية، إذ صممت محطات القطار لتكون مرتفعة عن الأرض وتخدم بسلالم عادية ومتحركة ومصاعد بشكل يساعد على تفويج الحجاج على دفعات في 12 عربة بكل قطار بسعة 250 راكبا كحد أدني يمكن زيادتها إلى 300 راكب.
وحددت سرعة القطار بـ 120 كيلومترا في الساعة ليصل زمن التقاطر ما بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ويمكن أن يقل إلى دقيقة ونصف الدقيقة على حسب سرعة حركة الركاب في الركوب والنزول من العربات.
ويمكن بالخطوط الخمسة المستهدفة بالمشروع نقل خمسة ملايين حاج، بينما سيكون الخط المستقبلي الثاني لخدمة وسط منى «حجاج الدول العربية وأفريقيا»، أما الخط الشمالي الثالث الذي تخدمه الترددية الأولى سيكون خط القطار الأخير مكان الترددية الثالثة.
المصدر / عكاظ 8/12/1430هـ
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: مشروع قطار المشاعر المقدسة
كل عيد
وانتم لربكم طايعون
لنبيكم تابعون
لدينكم رافعون
ولاهلكم نافعون
و كل عام و انتم بخير
وانتم لربكم طايعون
لنبيكم تابعون
لدينكم رافعون
ولاهلكم نافعون
و كل عام و انتم بخير
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14076
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
مواضيع مماثلة
» تمعّن - دفء المشاعر
» أخطار كبت المشاعر
» مشروع 100 يوم حتى رمضان
» اشتعال قاطرة قطار حمام الأنف
» مشروع جنتي
» أخطار كبت المشاعر
» مشروع 100 يوم حتى رمضان
» اشتعال قاطرة قطار حمام الأنف
» مشروع جنتي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى