لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان؟
+5
حامد عماري
سبا2010
إسماعيل
المنسي موجود
صقر الجنوب
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان؟
لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان؟
يقول بعض الناس : إننا نستعيذ بالله ، ومع ذلك فإننا نحس بالشيطان يوسوس لنا ، ويحرضنا على الشر ، ويشغلنا في صلاتنا .
والجواب
: أن الاستعاذة كالسيف في يد المقاتل ، فإن كانت يده قوية ، أصاب من عدوه
مقتلاً ، وإلا فإنه قد لا يؤثر فيه ، ولو كان السيف صقيلاً حديداً .
وكذلك الاستعاذة إذا كانت من تقيّ ورع كانت ناراً تحرق الشيطان ، وإذا كانت من مخلط ضعيف الإيمان فلا تؤثر في العدو تأثيراً قوياً .
قال
أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله : " واعلم أن مثل إبليس مع المتقي والمخلط
، كرجل جالس بين يديه طعام ولحم ، فمرّ به كلب ، فقال له : اخسأ ، فذهب .
فمرّ بآخر بين يديه طعام ولحم فكلّما أخسأه (طرده) لم يبرح . فالأول مثل
المتقي يمر به الشيطان ، فيكفيه في طرده الذكر ، والثاني مثل المخلط لا
يفارقه الشيطان لمكان تخليطه ، نعوذ بالله من الشيطان " .
فعلى
المسلم الذي يريد النجاة من الشيطان وأحابيله أن يشتغل بتقوية إيمانه ،
والاحتماء بالله ربه ، والالتجاء إليه ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
كيف تصنع بالشيطان إذ سوّل لك الخطايا ؟
حكي
عن أحد علماء السلف أنه قال لتلميذه : " ما تصنع بالشيطان إذا سوّل لك
الخطايا ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟
قال : أجاهده .
قال
هذا يطول ، أرأيت إن مررت بغنم فنبحك كلبها ، أو منعك من العبور ما تصنع ؟
قال : أكابده جهدي وأرده . قال : هذا أمر يطول ، ولكن استعن بصاحب الغنم
يكفّه عنك " .
وهذا
فقه عظيم من هذا العالم الجليل ، فإن الاحتماء بالله ، والالتجاء إليه ،
هو السبيل القوي الذي يطرد الشيطان ويبعده ، وهذا ما فعلته أم مريم إذ
قالت : ( وإني أعيذها بك وذريتها من الشَّيطان الرَّجيم ) [ آل عمران : 36
الالتجاء إلى الله والاحتماء به :
خير
سبيل للاحتماء من الشيطان وجنده هو الالتجاء إلى الله والاحتماء بجنابه ،
والاستعاذة به من الشيطان ، فإنه عليه قادر . فإذا أجار عبده فأنى يخلص
الشيطان إليه ، قال تعالى : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين –
وإمَّا ينزغنَّك من الشَّيطان نزغٌ فاستعذ بالله إنَّه سميع عليم ) [
الأعراف : 199-200 ] .
وقد
أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة بالله من همزات الشياطين
وحضورهم : ( وقل رب أعوذ بك من همزات الشَّياطين – وأعوذ بك رب أن يحضرون
) [المؤمنون :97-98]
وهمزات
الشياطين : نزغاتهم ووساوسهم ، فالله يأمرنا بالاستعاذة به من العدو
الشيطاني لا محالة ؛ إذ لا يقبل مصانعة ولا إحساناً ، ولا يبتغي غير هلاك
ابن آدم ، لشدة العداوة بينه وبين آدم .
يقول
ابن كثير في تفسيره : " والاستعاذة هي الالتجاء إلى الله تعالى ،
والالتصاق بجنابه من شرّ كل ذي شرّ ... ، ومعنى ( أعوذ بالله من الشيطان
الرجيم ) ؛ أي : أستجير بجناب الله من الشيطان الرجيم ، أن يضرني في ديني
ودنياي ، أو يصدني عن فعل ما أمرت به ، أو يحثني على فعل ما نهيت عنه ،
فإن الشيطان لا يكفّه عن الإنسان إلا الله ؛ ولهذا أمر تعالى بمصانعة
شيطان الإنس ومداراته بإسداء الجميل إليه ليرده طبعه عما هو فيه من الأذى
، وأمر بالاستعاذة به من شيطان الجنّ ؛ لأنه لا يقبل رشوة ، ولا يؤثر فيه
جميل ؛ لأنه شرير بالطبع ، ولا يكفه عنك إلا الذي خلقه " .
وقد
كان صلى الله عليه وسلم يكثر من الاستعاذة بربه من الشيطان بصيغ مختلفة ،
فكان يقول بعد دعاء الاستفتاح في الصلاة : ( أعوذ بالله السميع العليم من
الشيطان الرجيم ، من همزه ونفخه ونفثه ) ، روى ذلك أصحاب السنن الأربعة
وغيرهم عن أبي سعيد.
__________________
يقول بعض الناس : إننا نستعيذ بالله ، ومع ذلك فإننا نحس بالشيطان يوسوس لنا ، ويحرضنا على الشر ، ويشغلنا في صلاتنا .
والجواب
: أن الاستعاذة كالسيف في يد المقاتل ، فإن كانت يده قوية ، أصاب من عدوه
مقتلاً ، وإلا فإنه قد لا يؤثر فيه ، ولو كان السيف صقيلاً حديداً .
وكذلك الاستعاذة إذا كانت من تقيّ ورع كانت ناراً تحرق الشيطان ، وإذا كانت من مخلط ضعيف الإيمان فلا تؤثر في العدو تأثيراً قوياً .
قال
أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله : " واعلم أن مثل إبليس مع المتقي والمخلط
، كرجل جالس بين يديه طعام ولحم ، فمرّ به كلب ، فقال له : اخسأ ، فذهب .
فمرّ بآخر بين يديه طعام ولحم فكلّما أخسأه (طرده) لم يبرح . فالأول مثل
المتقي يمر به الشيطان ، فيكفيه في طرده الذكر ، والثاني مثل المخلط لا
يفارقه الشيطان لمكان تخليطه ، نعوذ بالله من الشيطان " .
فعلى
المسلم الذي يريد النجاة من الشيطان وأحابيله أن يشتغل بتقوية إيمانه ،
والاحتماء بالله ربه ، والالتجاء إليه ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .
كيف تصنع بالشيطان إذ سوّل لك الخطايا ؟
حكي
عن أحد علماء السلف أنه قال لتلميذه : " ما تصنع بالشيطان إذا سوّل لك
الخطايا ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟
قال : أجاهده .
قال
هذا يطول ، أرأيت إن مررت بغنم فنبحك كلبها ، أو منعك من العبور ما تصنع ؟
قال : أكابده جهدي وأرده . قال : هذا أمر يطول ، ولكن استعن بصاحب الغنم
يكفّه عنك " .
وهذا
فقه عظيم من هذا العالم الجليل ، فإن الاحتماء بالله ، والالتجاء إليه ،
هو السبيل القوي الذي يطرد الشيطان ويبعده ، وهذا ما فعلته أم مريم إذ
قالت : ( وإني أعيذها بك وذريتها من الشَّيطان الرَّجيم ) [ آل عمران : 36
الالتجاء إلى الله والاحتماء به :
خير
سبيل للاحتماء من الشيطان وجنده هو الالتجاء إلى الله والاحتماء بجنابه ،
والاستعاذة به من الشيطان ، فإنه عليه قادر . فإذا أجار عبده فأنى يخلص
الشيطان إليه ، قال تعالى : ( خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين –
وإمَّا ينزغنَّك من الشَّيطان نزغٌ فاستعذ بالله إنَّه سميع عليم ) [
الأعراف : 199-200 ] .
وقد
أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة بالله من همزات الشياطين
وحضورهم : ( وقل رب أعوذ بك من همزات الشَّياطين – وأعوذ بك رب أن يحضرون
) [المؤمنون :97-98]
وهمزات
الشياطين : نزغاتهم ووساوسهم ، فالله يأمرنا بالاستعاذة به من العدو
الشيطاني لا محالة ؛ إذ لا يقبل مصانعة ولا إحساناً ، ولا يبتغي غير هلاك
ابن آدم ، لشدة العداوة بينه وبين آدم .
يقول
ابن كثير في تفسيره : " والاستعاذة هي الالتجاء إلى الله تعالى ،
والالتصاق بجنابه من شرّ كل ذي شرّ ... ، ومعنى ( أعوذ بالله من الشيطان
الرجيم ) ؛ أي : أستجير بجناب الله من الشيطان الرجيم ، أن يضرني في ديني
ودنياي ، أو يصدني عن فعل ما أمرت به ، أو يحثني على فعل ما نهيت عنه ،
فإن الشيطان لا يكفّه عن الإنسان إلا الله ؛ ولهذا أمر تعالى بمصانعة
شيطان الإنس ومداراته بإسداء الجميل إليه ليرده طبعه عما هو فيه من الأذى
، وأمر بالاستعاذة به من شيطان الجنّ ؛ لأنه لا يقبل رشوة ، ولا يؤثر فيه
جميل ؛ لأنه شرير بالطبع ، ولا يكفه عنك إلا الذي خلقه " .
وقد
كان صلى الله عليه وسلم يكثر من الاستعاذة بربه من الشيطان بصيغ مختلفة ،
فكان يقول بعد دعاء الاستفتاح في الصلاة : ( أعوذ بالله السميع العليم من
الشيطان الرجيم ، من همزه ونفخه ونفثه ) ، روى ذلك أصحاب السنن الأربعة
وغيرهم عن أبي سعيد.
__________________
[/center]
[/center]
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
صقر الجنوب-
- عدد المساهمات : 3454
العمر : 56
المكان : اولاد شريط
المهنه : موظف
نقاط تحت التجربة : 14965
تاريخ التسجيل : 13/02/2008
رد: لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان؟
الشيطان شيطان
والشياطين شياطين
ربي ابعد اعلينا الشياطين
والشياطين شياطين
ربي ابعد اعلينا الشياطين
رد: لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان؟
نعوذ بالله من شرور أنفسنا
الشيطان يخنس عند ذكر الله والإستغفار
أما النفس فلعلها تقوى ولو بالطاعة إن لم تسيّس...
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان؟
لله يقوي ايمانا ويغلبنا على انفسنا ضعيفة امام ما يوزينه لنا شيطان من سيئ الاعمال
سبا2010-
- عدد المساهمات : 193
العمر : 37
نقاط تحت التجربة : 12091
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
رد: لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان؟
قالك يا سيدي يا بن سيدي يا مرحوم الوالدين ثمة راجل جاء متعدي لقى واحد يظفر في حبل
قالو السلام عليكم \ ما ردش عليه
قالو : اشكون انت؟؟؟؟
قالو : انا _ حاشاكم _ ابليس
قالو : اش تعمل
قالو: نظفر في حبل
قالو : علاش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قالو : ثمة ناس ما نجمش نسيطر عليهم نحب نكتفهم
قالو : وانا منهم و الا لا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
قالو : هالعشوية توا تعرف
وصل المغرب
قام هاك الراجل يصلي
سمع تصفيرة وراه
تلفت
لقاه ابليس ميت عليه بالضحك
قالو : شقت كيفاش تصفيرة تجيبك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اما في صلاة العشاء امشي قدام دار الحاج فلان مكن غير ما يشوفك
مشى هاك الراجل من قبل صلاة العشاء بساعة
تخبى قدام دار الحاج
وصل وقت العشاء
خرج الحاج للسطحة قدام الدار و بدى يصلي
الدنيا قمرة ليلة اربعطاش
الراجل يصلي و الفرس مربوطة قدامو
تصور الشيطان في شكل وليد صغير ولد هاك الحاج و وقف وراء رجلين البغلة
صكاتو البغلة خرج دماغو من راسو والحاج مواصل يصلي
ياخي تصور ابليس في شكل عقرب و قعد في وين الحاج يسجد
سجد الحاج فوق من العقرب
مرية الحاج واقفة غادي شوية تصور ابليس في شكل شاب و بدا يدور هاك الشاب بالمرية
و الحاج باقي يصلي
كمل الحاج صلاتو
و قال
اعوذ بالله من الشيطان
مشى ابليس لهاك الراجل الاول و قالو هوذم اللي نظفرلهم في الحبل موش انت يا خويا
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14495
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان؟
موضوع ممتاز وتعقيبات اجمل
تحية لكم على التواصل الايجابي
أما بخصوص الاجابو على الموضوع اسمحوا لي ان اشير الى انه لم يتم الاجابة عنها بشكل مباشر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ، ولا إلى صوركم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم
وقال جل وعلا على لسان إبليس : لأقعدنّ لهم صراطك المستقيم إلا عبادك منهم المخلصين.
فالإخلاص أيها الأحبّة هو السّلاح الفتّاك ضد ابليس الافّاك
ولا يقتصر اكتسابه على الاستماع الى المواعظ والعبر بل يتجاوزه إلى محاورة عسيرة بينه وبين النّفس الأمّارة بالسوء المتحالفة مع الشيطان الرّجيم في غالب الاحيان.
وبالاخلاص يصدق العمل وتزيد المناعة ضد ابليس الذي استثنى عباد الله المخلصين
ولم استثناهم هل هو لسواد عيونهم أم مجاملة في الله عز وجل؟
حاشى لله وخسىء الملعون بل لأن المخلص باق في ذمة الله وحفظه مادام ملك الله.
رزقنا الله وإياكم الاخلاص في القول والعمل والنيّة
تحية لكم على التواصل الايجابي
أما بخصوص الاجابو على الموضوع اسمحوا لي ان اشير الى انه لم يتم الاجابة عنها بشكل مباشر
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ، ولا إلى صوركم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم
وقال جل وعلا على لسان إبليس : لأقعدنّ لهم صراطك المستقيم إلا عبادك منهم المخلصين.
فالإخلاص أيها الأحبّة هو السّلاح الفتّاك ضد ابليس الافّاك
ولا يقتصر اكتسابه على الاستماع الى المواعظ والعبر بل يتجاوزه إلى محاورة عسيرة بينه وبين النّفس الأمّارة بالسوء المتحالفة مع الشيطان الرّجيم في غالب الاحيان.
وبالاخلاص يصدق العمل وتزيد المناعة ضد ابليس الذي استثنى عباد الله المخلصين
ولم استثناهم هل هو لسواد عيونهم أم مجاملة في الله عز وجل؟
حاشى لله وخسىء الملعون بل لأن المخلص باق في ذمة الله وحفظه مادام ملك الله.
رزقنا الله وإياكم الاخلاص في القول والعمل والنيّة
عدل سابقا من قبل العنيد في الأحد 6 ديسمبر - 0:55 عدل 1 مرات
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16553
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان؟
احب ان اضيف بأن في امور يجب ان تبقي في الحسبان
النفس
وكما ورد ذكرها في القران
ممكن انة النفس هي التي توسوس في الشر
فكيف لنا ان ننهاها ؟؟؟؟؟؟
لا بد لنا من توبة صادقة ونسأل الله الهداية
يجب ان نحب انفسنا ونحب الناس
ونزرع في قلوبنا التقوي ومحبة الله ورسولة الكريم
فعندما نحبهم بصدق من قلب تسكنة الشفافية والاخلاص فلا بد
ان نعمل كل ما يحب الله جل جلالة ورسولة علية الصلاة والسلام
النفس
وكما ورد ذكرها في القران
ممكن انة النفس هي التي توسوس في الشر
فكيف لنا ان ننهاها ؟؟؟؟؟؟
لا بد لنا من توبة صادقة ونسأل الله الهداية
يجب ان نحب انفسنا ونحب الناس
ونزرع في قلوبنا التقوي ومحبة الله ورسولة الكريم
فعندما نحبهم بصدق من قلب تسكنة الشفافية والاخلاص فلا بد
ان نعمل كل ما يحب الله جل جلالة ورسولة علية الصلاة والسلام
ماستر 101-
- عدد المساهمات : 1581
المكان : الاردن
نقاط تحت التجربة : 13329
تاريخ التسجيل : 03/03/2009
رد: لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان؟
نعوذ بالله من شرور أنفسنا
جزاك الله خير على الطرح الكثير مميز
ولا تحرمنا من جديدك
تحياتى
تحياتي
جزاك الله خير على الطرح الكثير مميز
ولا تحرمنا من جديدك
تحياتى
تحياتي
عائشة-
- عدد المساهمات : 574
العمر : 42
نقاط تحت التجربة : 12026
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
رد: لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان؟
اللهم غلبنا على النفس و الشيطان
بارك الله فيك على الطرح المتميز للموضوع
بارك الله فيك على الطرح المتميز للموضوع
SONDESS-
- عدد المساهمات : 33
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 10981
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
مواضيع مماثلة
» لماذا يدعو الإنسان ولا يستجاب له ؟
» لماذا اختار الله سبحانه وتعالى الغراب ليعلم الإنسان كيف يدفن موتاه ؟؟
» لماذا تقدموا و لماذا تأخرنا؟
» لماذا يؤذن في أذن الطفل عندما يولد
» لماذا نغمض أعيننا عندما نعطس ..؟؟!
» لماذا اختار الله سبحانه وتعالى الغراب ليعلم الإنسان كيف يدفن موتاه ؟؟
» لماذا تقدموا و لماذا تأخرنا؟
» لماذا يؤذن في أذن الطفل عندما يولد
» لماذا نغمض أعيننا عندما نعطس ..؟؟!
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى