الإخلاص: سر من أسراري أودعته قلب من أحب من عبادي
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الإخلاص: سر من أسراري أودعته قلب من أحب من عبادي
قال الله تعالى: (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين) الآية.
روينا عن حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنهما قال: سألت رسول الله صلى
الله عليه وسلم عن الإخلاص ما هو؟ فقال: (سألت جبريل عن الإخلاص ما هو؟
فقال: سألت رب العزة عن الإخلاص ما هو؟ فقال: سر من أسراري أودعته قلب من
أحب من عبادي).
كلام الصوفية في ذلك وروينا عن الأستاذ الإمام أبي القاسم القشيري رحمه
الله تعالى قال: الإخلاص، إفراد الحق في الطاعة بالقصد، وهو أن يريد
بطاعته التقرب إلى الله تعالى دون شيء آخر من التصنع لمخلوق، أو اكتساب
محمدة عند الناس، أو منحة مدح من الخلق، أو معنى من المعاني سوى التقرب
إلى الله تعالى.
قال: ويصح أن يقال: الإخلاص، تصفية الفعل عن مخالطة المخلوقات.
قال: ويصح أن يقال: الإخلاص، التوقي عن ملاحظة الأشخاص.
وروينا عن الأستاذ أبي علي الدقاق رحمه الله تعالى قال: الإخلاص التوقي عن ملاحظة الخلق؛ والصدق التنقي عن مطالعة النفس.
فالمخلص: لا رياء له؛ والصادق: لا إعجاب له.
وروينا عن أبي يعقوب السوسي رضي الله عنه قال: متى شهدوا في إخلاصهم الإخلاص، احتاج إخلاصهم إلى إخلاص!.
وروينا عن السيد الجليل ذي النون رضي الله تعالى عنه قال: ثلاث من علامات الإخلاص:
استواء المدح والذم من العامة.
ونسيان رؤية الأعمال في الأعمال.
واقتضاء ثواب العمل في الآخرة.
وعن أبي عثمان المغربي رحمه الله تعالى قاله: "الإخلاص نسيان رؤية الخلق بدوام النظر إلى الخالق".
وعن حذيفة المرعشي رحمه الله تعالى فقال: "الإخلاص أن تستوي أفعال العبد في الظاهر والباطن".
وعن السيد الجليل فضيل بن عياض رحمه الله تعالى قال: "ترك العمل لأجل
الناس رياء! والعمل لأجل الناس شرك والإخلاص أن يعافيك الله منهما".
وعن السيد الجليل أبي محمد سهل بن عبد الله التستري رحمه الله تعالى أنه
سئل عن أي شيء أشد على النفس؟ قال: الإخلاص، لأنه شيء ليس له في نصيب.
وعن يوسف بن الحسين رحمه الله تعالى قال: أعز شيء في الدنيا؛ الإخلاص.
وعن أبي عثمان المغربي رحمه الله تعالى قال: "إخلاص العوام ما لا يكون
للنفس فيه حظ، وإخلاص الخواص ما يجري عليهم لا بهم، فتبدو منهم الطاعات
وهم عنها بمعزل، ولا تقع لهم عليه رؤية، ولا لهم عليها اعتداد.
وروينا عن السيد الجليل الإمام التابعي مكحول رضي الله عنه قال: ما أخلص عبد قط أربعين يوماً إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه ولسانه.
وروينا عن سهل التستري رحمه الله تعالى قال: من زهد في الدنيا أربعين
يوماً، صادقاً مخلصاً من قلبه في ذلك، ظهرت له الكرمات؛ ومن لم تظهر له
فإنه عدم الصدق في زهده!. فقيل لسهل: كيف تظهر له الكرامات؟ قال: يأخذ ما
يشاء، كما يشاء، من حيث يشاء.
قال سهل التستري رحمه الله تعالى: نظر الأكياس في تفسير الإخلاص فلم يجدوا
غير هذا: أن تكون حركته وسكونه في سره وعلانيته لله تعالى وحده، لا يمازجه
شيء، لا نفس، ولا هوى، ولا دنيا.
وقال السري رحمه الله تعالى: "لا تعمل للناس شيئاً، ولا تترك لهم شيئاً، ولا تعطي لهم شيئاً، ولا تكشف لهم شيئاً".
روينا عن حذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنهما قال: سألت رسول الله صلى
الله عليه وسلم عن الإخلاص ما هو؟ فقال: (سألت جبريل عن الإخلاص ما هو؟
فقال: سألت رب العزة عن الإخلاص ما هو؟ فقال: سر من أسراري أودعته قلب من
أحب من عبادي).
كلام الصوفية في ذلك وروينا عن الأستاذ الإمام أبي القاسم القشيري رحمه
الله تعالى قال: الإخلاص، إفراد الحق في الطاعة بالقصد، وهو أن يريد
بطاعته التقرب إلى الله تعالى دون شيء آخر من التصنع لمخلوق، أو اكتساب
محمدة عند الناس، أو منحة مدح من الخلق، أو معنى من المعاني سوى التقرب
إلى الله تعالى.
قال: ويصح أن يقال: الإخلاص، تصفية الفعل عن مخالطة المخلوقات.
قال: ويصح أن يقال: الإخلاص، التوقي عن ملاحظة الأشخاص.
وروينا عن الأستاذ أبي علي الدقاق رحمه الله تعالى قال: الإخلاص التوقي عن ملاحظة الخلق؛ والصدق التنقي عن مطالعة النفس.
فالمخلص: لا رياء له؛ والصادق: لا إعجاب له.
وروينا عن أبي يعقوب السوسي رضي الله عنه قال: متى شهدوا في إخلاصهم الإخلاص، احتاج إخلاصهم إلى إخلاص!.
وروينا عن السيد الجليل ذي النون رضي الله تعالى عنه قال: ثلاث من علامات الإخلاص:
استواء المدح والذم من العامة.
ونسيان رؤية الأعمال في الأعمال.
واقتضاء ثواب العمل في الآخرة.
وعن أبي عثمان المغربي رحمه الله تعالى قاله: "الإخلاص نسيان رؤية الخلق بدوام النظر إلى الخالق".
وعن حذيفة المرعشي رحمه الله تعالى فقال: "الإخلاص أن تستوي أفعال العبد في الظاهر والباطن".
وعن السيد الجليل فضيل بن عياض رحمه الله تعالى قال: "ترك العمل لأجل
الناس رياء! والعمل لأجل الناس شرك والإخلاص أن يعافيك الله منهما".
وعن السيد الجليل أبي محمد سهل بن عبد الله التستري رحمه الله تعالى أنه
سئل عن أي شيء أشد على النفس؟ قال: الإخلاص، لأنه شيء ليس له في نصيب.
وعن يوسف بن الحسين رحمه الله تعالى قال: أعز شيء في الدنيا؛ الإخلاص.
وعن أبي عثمان المغربي رحمه الله تعالى قال: "إخلاص العوام ما لا يكون
للنفس فيه حظ، وإخلاص الخواص ما يجري عليهم لا بهم، فتبدو منهم الطاعات
وهم عنها بمعزل، ولا تقع لهم عليه رؤية، ولا لهم عليها اعتداد.
وروينا عن السيد الجليل الإمام التابعي مكحول رضي الله عنه قال: ما أخلص عبد قط أربعين يوماً إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه ولسانه.
وروينا عن سهل التستري رحمه الله تعالى قال: من زهد في الدنيا أربعين
يوماً، صادقاً مخلصاً من قلبه في ذلك، ظهرت له الكرمات؛ ومن لم تظهر له
فإنه عدم الصدق في زهده!. فقيل لسهل: كيف تظهر له الكرامات؟ قال: يأخذ ما
يشاء، كما يشاء، من حيث يشاء.
قال سهل التستري رحمه الله تعالى: نظر الأكياس في تفسير الإخلاص فلم يجدوا
غير هذا: أن تكون حركته وسكونه في سره وعلانيته لله تعالى وحده، لا يمازجه
شيء، لا نفس، ولا هوى، ولا دنيا.
وقال السري رحمه الله تعالى: "لا تعمل للناس شيئاً، ولا تترك لهم شيئاً، ولا تعطي لهم شيئاً، ولا تكشف لهم شيئاً".
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: الإخلاص: سر من أسراري أودعته قلب من أحب من عبادي
بارك الله فيك وجزاك الله الخير كله
أخي إسماعيل ..الإخلاص كلمة أصبحت مفقودة
في أيامنا هذه .
أخي إسماعيل ..الإخلاص كلمة أصبحت مفقودة
في أيامنا هذه .
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17224
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: الإخلاص: سر من أسراري أودعته قلب من أحب من عبادي
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16553
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: الإخلاص: سر من أسراري أودعته قلب من أحب من عبادي
b.kalija كتب:بارك الله فيك وجزاك الله الخير كله
أخي إسماعيل ..الإخلاص كلمة أصبحت مفقودة
في أيامنا هذه .
شكرا على التعقيب خديجة والعنيد
وهل فعلا الكلمة أصبح ذكرها والتكلم بها مفقود أم معنى الإخلاص تقصدين ؟
إن كانت الأولى فلا يضير في ذلك إن كان الإخلاص موجودا.
أمّا إن كان الإخلاص فعلا مفقودا فهنا الطامّة والعياذ بالله،
وإني أحسن الظن دائما فلا أظنّ أن كل أفراد الأمة المرحومة فُقدوا الإخلاص.
وإن المعرفة بمعنى الإخلاص غير مفقود ودليل ذلك أن كثرة الكلام عنه وكثرة ما كتب فيه لا يختلف فيه إثنان.
أما أن تجد أو تحدّد درجة الإخلاص عند زيد أو عمرو فهذا والحمد لله ليس لنا فيه ناقة ولا جمل بل كما أنه لله وحده فلا يعلمه إلاّ الله وحده، ومن هنا قيل أنه سرّ من أسرار الله.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: الإخلاص: سر من أسراري أودعته قلب من أحب من عبادي
أخي الكريم أكيد أن معنئ الإخلاص موجود
لكن مثل ما تفضلت به أصبح شبه مفقود في التعاملات بين الأشخاص
لكن ليس بين الكل .... الحمد لله أنه فيه أشخاص يتمتعون بهذا .
وإن لم يتوفر فهي الطامة الكبرئ علئ قولك
الحمد لله كثيرا علئ نعمة الإسلام ومن يخاف الله أكيد أنه يتمتع بالإخلاص مع ذوي القربئ
والأهل .
لكن مثل ما تفضلت به أصبح شبه مفقود في التعاملات بين الأشخاص
لكن ليس بين الكل .... الحمد لله أنه فيه أشخاص يتمتعون بهذا .
وإن لم يتوفر فهي الطامة الكبرئ علئ قولك
الحمد لله كثيرا علئ نعمة الإسلام ومن يخاف الله أكيد أنه يتمتع بالإخلاص مع ذوي القربئ
والأهل .
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17224
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: الإخلاص: سر من أسراري أودعته قلب من أحب من عبادي
بارك الله فيك
الإخلاص كما ذكرت بين الأفراد متحتّم
ولكن إخلاصنا في أعمالنا سواء عبادات أو معاملات مع الله أوكد
ومن أخلص مع الله فهو حتما سيكون مخلصا مع عباده
وفقنا الله للإخلاص في كل حركاتنا وسكناتنا
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
مواضيع مماثلة
» سلسلة الدروس الدينية
» ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون
» أمور تنافي الإخلاص في الأضحية
» أمور تنافي الإخلاص في الأضحية
» نسأل الله الإخلاص في القول والعمل
» ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون
» أمور تنافي الإخلاص في الأضحية
» أمور تنافي الإخلاص في الأضحية
» نسأل الله الإخلاص في القول والعمل
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى