كيفية التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
كيفية التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
بسم الله الرحمان الرحيم
عزيزني الأم .. عزيزتي المربية ،، أقدم لك عدة نصائح تفيدك بالتعامل مع طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة .. وهي خطوات فعلا مجربة ومضمون النتائج لأن الطفل المعاق أولا وأخيرا يستحق العناية الاهتمام ..
ولكن في البداية يجب عليكِ أن ..
تتذكري أن الطفل المعاق طفل أولاً ثم معاق ثانياً و عليه فيجب أن :
• نتقبل الطفل كما هو و ليس كما نحب أن يكون.
• توقعي دائماً أن الطفل المعاق تصرفاته عاديه مثل الأطفال العاديين و لا تتوقعي أن تكون تصرفاته سيئة حتى لا يتولد لديك انطباع سيئ عنه.
• التكلم مع الطفل حتى و لم يكن يتكلم و الاهتمام به حتى و لو لم يكن يهتم .
• إعطي الطفل فرصة للتعبير عن احتياجاته حتى و لو نعلم ما يريد .
• التعامل مع الطفل مثل باقي إخوانه و لا تكون إعاقته سبب للتساهل معه.
• ركزي على نقاط القوة لدى الطفل و البدء منها لتحسين نقاط الضعف .
• لا تتكلمي مع الطفل بنفس لغته حتى لا يتمادى فيها.
• الطفل المعاق سريع النسيان فيجب عمل تغذية راجعه للمعلومات التي يدركها و تدرب عليها .
• لا تحسسي الطفل دائماً بالفشل و الإحباط ( البعد عن التعليقات السلبية ).
• لا تقارني الطفل بإخوانه الأسوياء من ناحية القدرات.
• يجب أن تثقي بالطفل حتى يحس بالثقة بنفسه.
• يجب تعديل السلوك السلبي وقت حدوثه.
• يجب أن تجعلي موقفك ثابتاً ، وهذا يعطي الطفل قدرة على توقع النتائج .
• أختصري التعليمات في كلمة واحدة أو اثنتين بشرط أن يكونا واضحين .
• لا تعطي الطفل تعليمات بصيغة النفي و لكن إعطائها بصيغة الإيجاب.
• كوني عادلة فيجب أن تتناسب النتائج مع حجم التصرف السيئ.
• دعي الطفل يختار من عدة اختيارات حتى يتعود على الاعتماد على النفس.
• لا تقدمي المساعدة الفورية للطفل بل اتركيه يحاول اكتساب المهارة .
• كوني قدوة حسنة لطفلك.
• كافئي الطفل إذا تصرف جيداً و لا تكتفي دائماً بعقابه عند التصرف الخطأ.
• أعرفي ماذا يحب طفلك حتى يكون معزز له.
• يجب تعليم أخوة الطفل كيفية التعامل معه دون خجل.
• يجب اشتراك الطفل المعاق مع أسرته في الزيارات و الرحلات و غير ذلك حتى يكتسب سلوكيات اجتماعية صحيحة.
• لا تهتمي لنظرات الآخرين ففي بداية الأمر قد تكون نظرات شفقة بعد ذلك سوف تتحول إلى نظرات إعجاب و تقدير.
• يجب شغل وقت الطفل بالمهارات المفيدة لأن وقت الفراغ ينتج عنه الكثير من المشاكل.
• يجب استغلال كل مناسبة لتعليم الطفل ( سواء داخل المنزل – خارج المنزل- عند الأكل – بالسيارة .........الخ).
• يجب الاستعانة بالمجسمات المرئية عند تعليم الطفل المعاق.
• يجب استقلال أكثر من حاسة عند تعليم الطفل المعاق.
• يجب تشجيع الطفل من خلال وصف العمل الذي قام به فهذا الأسلوب يكون ذو فاعلية أفضل من ( شاطر...الخ).
• تفاعلي و لا تنفعلي مع الطفل المعاق و دعي صوتك وجسدك يتحدثون فنبرة صوتك تكون حازمة إذا كان الموقف يتطلب حزم وحنون إذا كان الموقف يتطلب حنان مع الاحتفاظ بهدوئك.
• ناقش مع الآخرين أي تعليق عن الطفل في عدم وجوده.
• كلما كان التدخل مبكراً مع الطفل المعاق كلما كانت هناك فرصة أكبر للتحسن.
• كلما كان التدخل مكثفاً ( في جميع المجالات ) كلما كان الطفل قابلاً للتحسن بصورة أفضل.
كلمات مضيئة ..
الأطفال يتعلمون ما يعيشونه
• إذا تربى الطفل على الانتقاد .... تعلم الإدانة.•
• إذا عايش الطفل العداء .... تعلم الشجار.•
• إذا عايش الطفل السخرية .... تعلم الخجل.•
• إذا عايش الطفل الخزي .... تعلم الشعور بالذنب.
•
• إذا عايش الطفل التشجيع .... تعلم الثقة.•
• إذا عايش الطفل الإطراء .... تعلم التقدير.
•
• إذا عايش الطفل العدل .... تعلم الإنصاف.
•
• إذا عايش الطفل الأمان .... تعلم الإيمان.
•
• إذا عايش الطفل الاستحسان .... تعلم الرضا عن نفسه.•
• إذا عايش الطفل القبول و الصداقة .... تعلم كيف يجد الحب
عزيزني الأم .. عزيزتي المربية ،، أقدم لك عدة نصائح تفيدك بالتعامل مع طفلك من ذوي الاحتياجات الخاصة .. وهي خطوات فعلا مجربة ومضمون النتائج لأن الطفل المعاق أولا وأخيرا يستحق العناية الاهتمام ..
ولكن في البداية يجب عليكِ أن ..
تتذكري أن الطفل المعاق طفل أولاً ثم معاق ثانياً و عليه فيجب أن :
• نتقبل الطفل كما هو و ليس كما نحب أن يكون.
• توقعي دائماً أن الطفل المعاق تصرفاته عاديه مثل الأطفال العاديين و لا تتوقعي أن تكون تصرفاته سيئة حتى لا يتولد لديك انطباع سيئ عنه.
• التكلم مع الطفل حتى و لم يكن يتكلم و الاهتمام به حتى و لو لم يكن يهتم .
• إعطي الطفل فرصة للتعبير عن احتياجاته حتى و لو نعلم ما يريد .
• التعامل مع الطفل مثل باقي إخوانه و لا تكون إعاقته سبب للتساهل معه.
• ركزي على نقاط القوة لدى الطفل و البدء منها لتحسين نقاط الضعف .
• لا تتكلمي مع الطفل بنفس لغته حتى لا يتمادى فيها.
• الطفل المعاق سريع النسيان فيجب عمل تغذية راجعه للمعلومات التي يدركها و تدرب عليها .
• لا تحسسي الطفل دائماً بالفشل و الإحباط ( البعد عن التعليقات السلبية ).
• لا تقارني الطفل بإخوانه الأسوياء من ناحية القدرات.
• يجب أن تثقي بالطفل حتى يحس بالثقة بنفسه.
• يجب تعديل السلوك السلبي وقت حدوثه.
• يجب أن تجعلي موقفك ثابتاً ، وهذا يعطي الطفل قدرة على توقع النتائج .
• أختصري التعليمات في كلمة واحدة أو اثنتين بشرط أن يكونا واضحين .
• لا تعطي الطفل تعليمات بصيغة النفي و لكن إعطائها بصيغة الإيجاب.
• كوني عادلة فيجب أن تتناسب النتائج مع حجم التصرف السيئ.
• دعي الطفل يختار من عدة اختيارات حتى يتعود على الاعتماد على النفس.
• لا تقدمي المساعدة الفورية للطفل بل اتركيه يحاول اكتساب المهارة .
• كوني قدوة حسنة لطفلك.
• كافئي الطفل إذا تصرف جيداً و لا تكتفي دائماً بعقابه عند التصرف الخطأ.
• أعرفي ماذا يحب طفلك حتى يكون معزز له.
• يجب تعليم أخوة الطفل كيفية التعامل معه دون خجل.
• يجب اشتراك الطفل المعاق مع أسرته في الزيارات و الرحلات و غير ذلك حتى يكتسب سلوكيات اجتماعية صحيحة.
• لا تهتمي لنظرات الآخرين ففي بداية الأمر قد تكون نظرات شفقة بعد ذلك سوف تتحول إلى نظرات إعجاب و تقدير.
• يجب شغل وقت الطفل بالمهارات المفيدة لأن وقت الفراغ ينتج عنه الكثير من المشاكل.
• يجب استغلال كل مناسبة لتعليم الطفل ( سواء داخل المنزل – خارج المنزل- عند الأكل – بالسيارة .........الخ).
• يجب الاستعانة بالمجسمات المرئية عند تعليم الطفل المعاق.
• يجب استقلال أكثر من حاسة عند تعليم الطفل المعاق.
• يجب تشجيع الطفل من خلال وصف العمل الذي قام به فهذا الأسلوب يكون ذو فاعلية أفضل من ( شاطر...الخ).
• تفاعلي و لا تنفعلي مع الطفل المعاق و دعي صوتك وجسدك يتحدثون فنبرة صوتك تكون حازمة إذا كان الموقف يتطلب حزم وحنون إذا كان الموقف يتطلب حنان مع الاحتفاظ بهدوئك.
• ناقش مع الآخرين أي تعليق عن الطفل في عدم وجوده.
• كلما كان التدخل مبكراً مع الطفل المعاق كلما كانت هناك فرصة أكبر للتحسن.
• كلما كان التدخل مكثفاً ( في جميع المجالات ) كلما كان الطفل قابلاً للتحسن بصورة أفضل.
كلمات مضيئة ..
الأطفال يتعلمون ما يعيشونه
• إذا تربى الطفل على الانتقاد .... تعلم الإدانة.•
• إذا عايش الطفل العداء .... تعلم الشجار.•
• إذا عايش الطفل السخرية .... تعلم الخجل.•
• إذا عايش الطفل الخزي .... تعلم الشعور بالذنب.
•
• إذا عايش الطفل التشجيع .... تعلم الثقة.•
• إذا عايش الطفل الإطراء .... تعلم التقدير.
•
• إذا عايش الطفل العدل .... تعلم الإنصاف.
•
• إذا عايش الطفل الأمان .... تعلم الإيمان.
•
• إذا عايش الطفل الاستحسان .... تعلم الرضا عن نفسه.•
• إذا عايش الطفل القبول و الصداقة .... تعلم كيف يجد الحب
touha-
- عدد المساهمات : 149
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 11211
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
مواضيع مماثلة
» الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
» كيفية التعامل مع الخوف والقلق بعد حلم الكلب العضوني
» تحفة الأطفال في تجويد القرآن الشهيره بـ (تحفة الأطفال)
» الاحتياجات التعليمية الحصرية
» تقرير اممي : تونس الاولى عربيا في مجال نفاذ ذوي الاحتياجات الخصوصية الى خدمات التكنولوجيات الحديثة
» كيفية التعامل مع الخوف والقلق بعد حلم الكلب العضوني
» تحفة الأطفال في تجويد القرآن الشهيره بـ (تحفة الأطفال)
» الاحتياجات التعليمية الحصرية
» تقرير اممي : تونس الاولى عربيا في مجال نفاذ ذوي الاحتياجات الخصوصية الى خدمات التكنولوجيات الحديثة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى