مكانة زاوية الدوالي
+5
AMAL MASMOUDI
أحمد نصيب
ابومحمد
المنسي موجود
matador
9 مشترك
نسمة قفصية :: قسم قفصه :: قفصه عموما
صفحة 1 من اصل 1
مكانة زاوية الدوالي
نص رسالة موجهة من مصطفى باي تحمل ختمه في شأن تبجيل الحاج محمد كوكة وزاوية جده سيدي منصور وأهلها وإعفائهم من المُكُوس أي الضرائب في أي مكان ( هذه الإعفاءات لم تكن تعطى إلا للخاصة كسكان المدن الكبرى كتونس والقيروان وصفاقس وسوسة والمفتيين والقضاة وأهل الزوايا المعتقد في شرفها وذلك لمكانتهم الإجتماعية المميزة ).
حصلنا على الرسالة من الأستاذ محمد المهدي الدالي
وهذه الرسالة عبارة عن تجديد لأمر سابق أعطاه حسين باشا باي( تولى الحكم من 1824 إلى 1835) مُجَددا على أمر أعطاه سابقا حمودة باشا باي( تمت مبايعته سنة 1782 وتوفي سنة 1814).وقد وجه هذا الأمر مصطفى باي سنة 1825 قبل توليه الحكم وذلك في عهد أخيه حسين باشا باي.
الحمد لله وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وصحبه وسلم
إلى من يقف على أمرنا هذا من أولادنا الولات والكواهي والأغوات والقواد والمخازنية والمشايخ والرعية والخاص والعام مــن ذوي الأحكام , أصلح الله أحوال الجميع ووفق الكل لصالح القول وحسن الصنيع
أما بعد فإنا جددنا أمرنا هذا للمرابط الشيخ الحاج محمد بن أحمد بن عمار كوكة من الفقراء ( عبارة قديمة تستعمل للإشارة إلى أنهم من أهل الزواياّّ تنطق الفٌٌُڨرا أي الفقراء إلى الله وليس المقصود الفقر المادي) الدوالي في احترامه واحترام زاوية جده سيدي منصور بن دالية وتوقيرها وحفظ جنابها, و احترام أهل الزاوية المذكورة وحفظ جنابهــم, وعدم الجسارة عليهم, بحيث أن أولاد الشيخ لا تهتك لهم حرمة ولا يهظم لهم جناب, ولا يلزمهم ما يلزم غيرهم من المكس في أي مكان تجديدا تاما على مقتضى أمر المعظم المنصور أخونا سيدي حسين باشا باي أبقاه الله, المجدد على مقتضى أمر إبن عم والدنا المقدس المرحوم سيدي حمودة باشا باي برد الله ثراه, الذي بيده, تجديدا تاما فعلى الواقف على أمرنا أن يعمل بمقتضاه ولا يخالف سبيله ولا يتعداه والأمر كله بيد الله, والسلام من الفقير لله مصطفى باي وفقه الله في 03 شعبان الأكرم 1241 (حوالي 1825)
حصلنا على الرسالة من الأستاذ محمد المهدي الدالي
وهذه الرسالة عبارة عن تجديد لأمر سابق أعطاه حسين باشا باي( تولى الحكم من 1824 إلى 1835) مُجَددا على أمر أعطاه سابقا حمودة باشا باي( تمت مبايعته سنة 1782 وتوفي سنة 1814).وقد وجه هذا الأمر مصطفى باي سنة 1825 قبل توليه الحكم وذلك في عهد أخيه حسين باشا باي.
الحمد لله وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وصحبه وسلم
إلى من يقف على أمرنا هذا من أولادنا الولات والكواهي والأغوات والقواد والمخازنية والمشايخ والرعية والخاص والعام مــن ذوي الأحكام , أصلح الله أحوال الجميع ووفق الكل لصالح القول وحسن الصنيع
أما بعد فإنا جددنا أمرنا هذا للمرابط الشيخ الحاج محمد بن أحمد بن عمار كوكة من الفقراء ( عبارة قديمة تستعمل للإشارة إلى أنهم من أهل الزواياّّ تنطق الفٌٌُڨرا أي الفقراء إلى الله وليس المقصود الفقر المادي) الدوالي في احترامه واحترام زاوية جده سيدي منصور بن دالية وتوقيرها وحفظ جنابها, و احترام أهل الزاوية المذكورة وحفظ جنابهــم, وعدم الجسارة عليهم, بحيث أن أولاد الشيخ لا تهتك لهم حرمة ولا يهظم لهم جناب, ولا يلزمهم ما يلزم غيرهم من المكس في أي مكان تجديدا تاما على مقتضى أمر المعظم المنصور أخونا سيدي حسين باشا باي أبقاه الله, المجدد على مقتضى أمر إبن عم والدنا المقدس المرحوم سيدي حمودة باشا باي برد الله ثراه, الذي بيده, تجديدا تاما فعلى الواقف على أمرنا أن يعمل بمقتضاه ولا يخالف سبيله ولا يتعداه والأمر كله بيد الله, والسلام من الفقير لله مصطفى باي وفقه الله في 03 شعبان الأكرم 1241 (حوالي 1825)
أتم قراءتها وفك الكلمات الغير واضحة بها ونقلها من النسخة المختومة المكتوبة بخط اليد
خـــالد بن محمد علي بــــــــــــــحري◘•◘
في 12/01/2010
خـــالد بن محمد علي بــــــــــــــحري◘•◘
في 12/01/2010
رد: مكانة زاوية الدوالي
عروقهم في الماء دار كوكة والدوالي بصفة عامة
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13636
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: مكانة زاوية الدوالي
[[/quote]هذه الإعفاءات لم تكن تعطى إلا للخاصة كسكان المدن الكبرى كتونس والقيروان وصفاقس وسوسة والمفتيين والقضاة وأهل الزوايا المعتقد في شرفها وذلك لمكانتهم الإجتماعية المميزة [quote]
والله العظيم لو عرفت الحقيقة "على حقيقتها" لانقلبت الصورة 180 درجة .
والله العظيم لو عرفت الحقيقة "على حقيقتها" لانقلبت الصورة 180 درجة .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24471
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مكانة زاوية الدوالي
هذه الإعفاءات لم تكن تعطى إلا للخاصة كسكان المدن الكبرى كتونس والقيروان وصفاقس وسوسة والمفتيين والقضاة وأهل الزوايا المعتقد في شرفها وذلك لمكانتهم الإجتماعية المميزةabouhayder كتب:[
والله العظيم لو عرفت الحقيقة "على حقيقتها" لانقلبت الصورة 180 درجة .
لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى..
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
AMAL MASMOUDI-
- عدد المساهمات : 3540
العمر : 45
المكان : قفصة
الهوايه : النت
نقاط تحت التجربة : 16129
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
رد: مكانة زاوية الدوالي
شكرا يا أخ ماتادور على هذه المعلومات
النادرة
النادرة
zorro-
- عدد المساهمات : 235
العمر : 42
نقاط تحت التجربة : 10609
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: مكانة زاوية الدوالي
مازلتو تحكيو على الزاوية في القرن 21؟
المتوكل على الله-
- عدد المساهمات : 105
العمر : 64
نقاط تحت التجربة : 10450
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
رد: مكانة زاوية الدوالي
يا اخي هل سيشغلنا الحديث عن تاريخ الزاوية على صناعة الصواريخ التي نحن بصدد صناعتها , الأوروبيون والأمريكان رغم تطورهم يبحثون في مواضيع التاريخ ويستعملون في سبيل ذلك أحدث الطرق العلمية والادهى أنهم يبحثون في تاريخنا ويكتبونه حسب وجهة نظرهم بما يخدم مصالحهم وأذكرك أنهم إفتكوا منا فلسطين بتزييف التاريخ ويريدون هدم الاقصى بتزييف التاريخ , نحن الامة الوحيدة التي أفرادها يغضون الطرف عن أي معرفة تاريخية بدعوى المعاصرة وهذا تخلف آخر يضاف لتخلفناالمتوكل على الله كتب:مازلتو تحكيو على الزاوية في القرن 21؟
رد: مكانة زاوية الدوالي
شكرا أخ متادور على تعليقك الاخير ....نعم الصواب
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيرا منه
رد: مكانة زاوية الدوالي
هذه الإعفاءات لم تكن تعطى إلا للخاصة كسكان المدن الكبرى كتونس والقيروان وصفاقس وسوسة والمفتيين والقضاة وأهل الزوايا المعتقد في شرفها وذلك لمكانتهم الإجتماعية المميزةabouhayder كتب:[
والله العظيم لو عرفت الحقيقة "على حقيقتها" لانقلبت الصورة 180 درجة .
لا توجد حقيقة مطلقة بل توجد وجهات نظر مختلفة فالحقيقة من وجهة نظرك قد تكون مجرد وهم في نظري والعكس صحيح , هل كانت هذه الإعفاءات تعطى لأصحاب المكانة الإجتماعية المتدنية حسب رأيك , على كل التاريخ يعيد نفسه لكن فقط الأسماء والظروف هي التي تتغير , ففي هذا العصر أصبحت الإعفاءات تعطى لذي المكانة الإجتماعية المميزة من أصحاب الشركات والمشاريع فلكل عصر ترتيبه الإجتماعي وتفاوته الطبقي الذي حتى إن كنا لا نرضاه فهو أمر واقع في إنتظار أن نجد الآليات التي تجعلنا نعيش الواقع حسب نرضاه
رد: مكانة زاوية الدوالي
AMAL MASMOUDI كتب:هذه الإعفاءات لم تكن تعطى إلا للخاصة كسكان المدن الكبرى كتونس والقيروان وصفاقس وسوسة والمفتيين والقضاة وأهل الزوايا المعتقد في شرفها وذلك لمكانتهم الإجتماعية المميزةabouhayder كتب:[
والله العظيم لو عرفت الحقيقة "على حقيقتها" لانقلبت الصورة 180 درجة .
لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى..
أخت أمل إن تعليقك يعكس جانبا من عقلية التونسي فأنت نظرتي إلى الموضوع من زاوية نظر التونسي للتاريخ القائمة على ثنائية الفخر/الإزدراء فنحن عندما نتطرق لتاريخ أسر وقبائل منطقة ما فإننا نفخر باصول أسرنا مقابل إزدراء الآخرين ومن خلال هذا الأسلوب أصبح ينظر إلى كل من يتكلم عن تاريخ أسرته على أساس أنه يريد أن يفخر ويزدري الآخرين , على العموم تفكير التونسي يختزل كل شيء على شكل ثنائيات وهو نوع من الذكاء لكن الاغراق فيه يؤدي بنا إلى السطحية فليس الإختزال مناسبا لكل شئ فعديد المواضيع تتطلب تعمقا لايسطيع من أغرق في الاختزالية أن يقوم به , إنن نشر هذه الوثائق يقصد منه إثراء المشهد التاريخي للوصول الى معرفة أوضح لتاريخنا ومن ثم معرفة أوضح لديناميكية مجتمعنا الحالي الذي هو نتاج الثلاث قرون الماضية , من الغرائب أنه عندما نذكر أن سكان قفصة في العهد الروماني كانوا معفيين من الضرائب نشعر بالفخر والسعادة رغم أن سكان ذلك الوقت كانوا وثنيين ولا يمتون لسكان قفصة في هذا العصر شئ في حين أذا ذكرنا أن زاوية الدوالي أو العكارمة المسلمين كانت لديهم إعفاءات فإن ذلك يثير حفيظة البعض
صباح الخير-
- عدد المساهمات : 144
العمر : 43
نقاط تحت التجربة : 10771
تاريخ التسجيل : 21/05/2010
رد: مكانة زاوية الدوالي
matador كتب:AMAL MASMOUDI كتب:هذه الإعفاءات لم تكن تعطى إلا للخاصة كسكان المدن الكبرى كتونس والقيروان وصفاقس وسوسة والمفتيين والقضاة وأهل الزوايا المعتقد في شرفها وذلك لمكانتهم الإجتماعية المميزةabouhayder كتب:[
والله العظيم لو عرفت الحقيقة "على حقيقتها" لانقلبت الصورة 180 درجة .
لا فرق بين عربي واعجمي الا بالتقوى..
أخت أمل إن تعليقك يعكس جانبا من عقلية التونسي فأنت نظرتي إلى الموضوع من زاوية نظر التونسي للتاريخ القائمة على ثنائية الفخر/الإزدراء فنحن عندما نتطرق لتاريخ أسر وقبائل منطقة ما فإننا نفخر باصول أسرنا مقابل إزدراء الآخرين ومن خلال هذا الأسلوب أصبح ينظر إلى كل من يتكلم عن تاريخ أسرته على أساس أنه يريد أن يفخر ويزدري الآخرين , على العموم تفكير التونسي يختزل كل شيء على شكل ثنائيات وهو نوع من الذكاء لكن الاغراق فيه يؤدي بنا إلى السطحية فليس الإختزال مناسبا لكل شئ فعديد المواضيع تتطلب تعمقا لايسطيع من أغرق في الاختزالية أن يقوم به , إنن نشر هذه الوثائق يقصد منه إثراء المشهد التاريخي للوصول الى معرفة أوضح لتاريخنا ومن ثم معرفة أوضح لديناميكية مجتمعنا الحالي الذي هو نتاج الثلاث قرون الماضية , من الغرائب أنه عندما نذكر أن سكان قفصة في العهد الروماني كانوا معفيين من الضرائب نشعر بالفخر والسعادة رغم أن سكان ذلك الوقت كانوا وثنيين ولا يمتون لسكان قفصة في هذا العصر شئ في حين أذا ذكرنا أن زاوية الدوالي أو العكارمة المسلمين كانت لديهم إعفاءات فإن ذلك يثير حفيظة البعض
اخي بارك الله لك فيما ذكرت ..
لكن اضن انه فاتك اني اصيلة مدينة صفاقس..
وكان تعقيبي بخصوص ما ذكر باللون الاحمر ..
وكلماتي كانت لتفنيد نظرية "الفخر والازدراء"التي ذكرتها..
فكلنا في النهاية اخوة عرب .. مسلمون..
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
AMAL MASMOUDI-
- عدد المساهمات : 3540
العمر : 45
المكان : قفصة
الهوايه : النت
نقاط تحت التجربة : 16129
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
مواضيع مماثلة
» أسباب حدوث الدوالي
» صور من داخل زاوية سيدي منصور بن دالية بقفصة
» مكانة أهل السنة
» مكانة الأم في الإسلام
» مكانة الأخ في العائلة
» صور من داخل زاوية سيدي منصور بن دالية بقفصة
» مكانة أهل السنة
» مكانة الأم في الإسلام
» مكانة الأخ في العائلة
نسمة قفصية :: قسم قفصه :: قفصه عموما
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى