لا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليمَ يقليك والسفيهَ يؤذيك
+4
touha
hayfa
حامد عماري
العنيد
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
لا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليمَ يقليك والسفيهَ يؤذيك
قال ابن قيم الجوزية: - رحمه الله- في كتابه مدارجُ السالكين:
"فبين العمل والقلب مسافة، في تلك المسافة قطاعٌ تمنع وصول العمل إلى القلب، فيكون الرجل كثير العمل، وما وصل منه إلى قلبه محبّة ولا خوف ولا رجاء ولا زهد في الدنيا ولا رغبة في الآخرة، ولا نور يفرق به بين أولياء الله وأعدائه، فلو وصل أثر الأعمال إلى قلبه لاستنار وأشرق ورأى الحق والباطل".
قال ابن عباس رضي الله عنهما:
(لا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليمَ يقليك والسفيهَ يؤذيك, واذكر أخاك إذا غاب عنك بما تحب أن يذكرك به,وَأعْفِهِ مماتحب أن يعفيك منه,وعامل أخاك بما تحب أن يعاملك به
ومن مأثور الحكمة: "
ليكن أمرك بالمعروف بالمعروف ونهيك عن المنكر غير منكر"
يقول الأمام سفيان الثوري:
" إنما العلم عندنا الرخصة من ثقة فأما التشديد فيحسنه كل أحد ".
___________________
إن النفس إذا أطمعت طمعت، وإذا فوضت إليها أساءت، وإذا حملتها على أمر الله صلحت، وإذا تركت الأمر إليها فسدت، فاحذر نفسك، واتهمها
على دينك، وأنزلها منزلة من لا حاجة له فيها، ولا بد له منها، وإن الحكيم
يذل نفسه بالمكاره حتى تعترف بالحق،وإن الأحمق يخيِّر نفسه في الأخلاق فما
أحبت منها أحب، وما كرهت منها كره.
ولا شك أن النفس تكره مشقة الطاعة، وإن كانت تعقب لذة دائمة، وتحب لذة الراحة، وإن كانت تعقب حسرة وندامة، فهي تكره قيام الليل وصيام النهار، وتكره التبكير في الذهاب إلى المسجد، كما قال تعالى: {كُتِبَ
عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ
شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ
شَرٌّ لَّكُمْ} [البقرة : 216].
وما من طاعة إلا وللنفس منها موقف الممانع المعارض، فإن أنت أطعتها أهلكتك وخسرتها، كما قال تعالى: {قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ} [الزمر : 15]، إن
أنت أطعتها؛ فقد ظلمتها، حيث عرضتها لسخط الله وعقابه، وأهنتها وأنت تظن
أنك قد أكرمتها حيث أعطيتها ما تشتهي وأرحتها من عناء العمل ومشقته
فحرمتها من الثواب.
للشيخ: صالح الفوزان
"فبين العمل والقلب مسافة، في تلك المسافة قطاعٌ تمنع وصول العمل إلى القلب، فيكون الرجل كثير العمل، وما وصل منه إلى قلبه محبّة ولا خوف ولا رجاء ولا زهد في الدنيا ولا رغبة في الآخرة، ولا نور يفرق به بين أولياء الله وأعدائه، فلو وصل أثر الأعمال إلى قلبه لاستنار وأشرق ورأى الحق والباطل".
قال ابن عباس رضي الله عنهما:
(لا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليمَ يقليك والسفيهَ يؤذيك, واذكر أخاك إذا غاب عنك بما تحب أن يذكرك به,وَأعْفِهِ مماتحب أن يعفيك منه,وعامل أخاك بما تحب أن يعاملك به
ومن مأثور الحكمة: "
ليكن أمرك بالمعروف بالمعروف ونهيك عن المنكر غير منكر"
يقول الأمام سفيان الثوري:
" إنما العلم عندنا الرخصة من ثقة فأما التشديد فيحسنه كل أحد ".
___________________
إن النفس إذا أطمعت طمعت، وإذا فوضت إليها أساءت، وإذا حملتها على أمر الله صلحت، وإذا تركت الأمر إليها فسدت، فاحذر نفسك، واتهمها
على دينك، وأنزلها منزلة من لا حاجة له فيها، ولا بد له منها، وإن الحكيم
يذل نفسه بالمكاره حتى تعترف بالحق،وإن الأحمق يخيِّر نفسه في الأخلاق فما
أحبت منها أحب، وما كرهت منها كره.
ولا شك أن النفس تكره مشقة الطاعة، وإن كانت تعقب لذة دائمة، وتحب لذة الراحة، وإن كانت تعقب حسرة وندامة، فهي تكره قيام الليل وصيام النهار، وتكره التبكير في الذهاب إلى المسجد، كما قال تعالى: {كُتِبَ
عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ
شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ
شَرٌّ لَّكُمْ} [البقرة : 216].
وما من طاعة إلا وللنفس منها موقف الممانع المعارض، فإن أنت أطعتها أهلكتك وخسرتها، كما قال تعالى: {قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ} [الزمر : 15]، إن
أنت أطعتها؛ فقد ظلمتها، حيث عرضتها لسخط الله وعقابه، وأهنتها وأنت تظن
أنك قد أكرمتها حيث أعطيتها ما تشتهي وأرحتها من عناء العمل ومشقته
فحرمتها من الثواب.
للشيخ: صالح الفوزان
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16561
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: لا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليمَ يقليك والسفيهَ يؤذيك
السلام عليكم و رحمة الله
اورد الاخ الكريم في موضوعه الاتي :ه
ومن مأثور الحكمة: "
ليكن أمرك بالمعروف بالمعروف ونهيك عن المنكر غير منكر"
يقول الأمام سفيان الثوري:
" إنما العلم عندنا الرخصة من ثقة فأما التشديد فيحسنه كل أحد ".
ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا الله
ليكن أمرك بالمعروف بالمعروف ونهيك عن المنكر غير منكر"
يقول الأمام سفيان الثوري:
" إنما العلم عندنا الرخصة من ثقة فأما التشديد فيحسنه كل أحد ".
ياااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا الله
ما احوجنا الى مثل هذه الدرر
نعم ما قالوا و نعم ما حبرت
و نعم الناس نحن ان اتبعنا هذه الدرر و عملنا بها
بارك الله فيكم
و نفع بكم
و جعلها في ميزان حسناتكم
السلام عليكم
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14503
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: لا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليمَ يقليك والسفيهَ يؤذيك
سررت بمرورك اخي الكريم
وأعاننا على أنفسنا إنّه وليّ ذلك والقادر عليه
وأعاننا على أنفسنا إنّه وليّ ذلك والقادر عليه
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16561
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: لا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليمَ يقليك والسفيهَ يؤذيك
لم أفهم هذه يا أستاذ
لا تمار حليماً فالحليمَ يقليك
فهل من شرح و دليل
يشفيي الغليل و ينير السبيل
لا تمار حليماً فالحليمَ يقليك
فهل من شرح و دليل
يشفيي الغليل و ينير السبيل
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16042
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
touha-
- عدد المساهمات : 149
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 11253
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
رد: لا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليمَ يقليك والسفيهَ يؤذيك
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14084
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: لا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليمَ يقليك والسفيهَ يؤذيك
تفسير كلمة يقليك:
قلا (لسان العرب)
ابن الأَعرابي: القَلا والقِلا والقَلاء المَقْلِيةُ. غيره: والقِلَى البغض، فإِن فتحت القاف مددت، تقول قَلاه يَقْلِيه
قِلًى وقَلاء، ويَقْلاه لغة طيء؛ وأَنشد ثعلب: أيامَ أُمِّ الغَمْرِ لا
نَقْلاها، ولو تَشاءُ قُبِّلَت عَيْناها فادِرُ عُصْمِ الهَضْب لو رآها،
مَلاحةً وبَهْجةً، زهاها قال ابن بري: شاهد يَقْلِيه قول أَبي محمد الفقعسي: يَقْلِي
الغَواني والغَواني تَقْليه وشاهد القَلاء في المصدر بالمد قول نُصَيْب:
عَلَيكِ السَّلامُ لا مُلِلْتِ قَرِيبَةً، وما لَكِ عِنْدي، إِنْ
نَأَيْتِ، قَلاءُ ابن سيده: قَلَيْتُه قِلًى وقَلاء ومَقْلِيةً أَبغضته
وكَرِهْتُه غاية الكَراهة فتركته.
قلا (لسان العرب)
ابن الأَعرابي: القَلا والقِلا والقَلاء المَقْلِيةُ. غيره: والقِلَى البغض، فإِن فتحت القاف مددت، تقول قَلاه يَقْلِيه
قِلًى وقَلاء، ويَقْلاه لغة طيء؛ وأَنشد ثعلب: أيامَ أُمِّ الغَمْرِ لا
نَقْلاها، ولو تَشاءُ قُبِّلَت عَيْناها فادِرُ عُصْمِ الهَضْب لو رآها،
مَلاحةً وبَهْجةً، زهاها قال ابن بري: شاهد يَقْلِيه قول أَبي محمد الفقعسي: يَقْلِي
الغَواني والغَواني تَقْليه وشاهد القَلاء في المصدر بالمد قول نُصَيْب:
عَلَيكِ السَّلامُ لا مُلِلْتِ قَرِيبَةً، وما لَكِ عِنْدي، إِنْ
نَأَيْتِ، قَلاءُ ابن سيده: قَلَيْتُه قِلًى وقَلاء ومَقْلِيةً أَبغضته
وكَرِهْتُه غاية الكَراهة فتركته.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16561
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: لا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليمَ يقليك والسفيهَ يؤذيك
سيدي
صراحة أنا لآ أفهم هذه الشروحات المعقدة
لست من أهل الإختصاص
أريد أن أفهم المعنى و المقصد
أما نقل الشروح
و النصوص فلا يفيدني في شئ
صراحة أنا لآ أفهم هذه الشروحات المعقدة
لست من أهل الإختصاص
أريد أن أفهم المعنى و المقصد
أما نقل الشروح
و النصوص فلا يفيدني في شئ
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16042
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: لا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليمَ يقليك والسفيهَ يؤذيك
بارك الله فيك أخي العنيد
موضوع مميّز جدا
وهذا شأن المؤمنين الصالحين
لا ينتصرون لأنفسهم البتّة فقط إذا انتهكت حرمات الله وأهين شرعه
أما الإنتصار للنفس فهي الممارات المتحدّث عنها
فالحليم يقليك أي يتجاهلك إن كانت الإذاية تمسّه شخصيا
وبلغتنا نقول فلان طفّى فلان
ومنها قوله تعالى مخاطبا رسوله صلى الله عليه وسلم:
والضحى، والليل إذا سجى، ما ودعك ربك وما قلى
وهذا المعنى وجّهنا الله تعالى إليه بقوله:
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.
أما السفيه يؤذيك لأنه جاهل وليست له ضوابط ولا موانع أخلاقية أو إيمانية تمنعه من إذايتك
فهو بتصرفاته هذه مستهتر بما أمر به الله ورسوله والطامة أكبر إن كان منسوبا للمتدينين.
ومن هنا فالصابر على الإذاية جزاؤه مضاعف لأنّ دينه وخلقه والتزامه يمنعونه من الرّدّ والإنتصار لنفسه
فيكون الله ناصرا له بإذن الله.
أرجو أن يكون المعنى وصل.
وشكرا ودمتم بودّ.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16472
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: لا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليمَ يقليك والسفيهَ يؤذيك
في المنتدى حكماء
كلامهم يكتب بماء الذهب
اللهم أهّلنا للقول الحسن واجعلنا ممن يستمعون فيتعظون
Shaker-
- عدد المساهمات : 295
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12175
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
رد: لا تمار حليماً ولا سفيهاً فإن الحليمَ يقليك والسفيهَ يؤذيك
تسلم ايدك جزاك الله خير الجزاء وسلمت يداك
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
nourgafsa-
- عدد المساهمات : 1037
نقاط تحت التجربة : 13180
تاريخ التسجيل : 13/05/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى