انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
+5
أحمد نصيب
ابومحمد
Shaker
حامد عماري
nourgafsa
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
حكم حلق اللحية
السؤال :
ما حكم حلق اللحية أو أخذ شيء منها ؟
الجواب:
حلق اللحية حرام لما ورد في ذلك من الأحاديث الصحيحة والصريحة والأخبار ولعموم النصوص الناهية
عن التشبه بالكفار فمن ذلك حديث ابن عمر أن رسول الله قال : (خالفوا المشركين
وفروا اللحى وأحفوا الشوارب ) وفي رواية : ( أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى ) وفيه أحاديث أخرى
بهذا المعنى ، وإعفاء اللحية تركها على حالها ، وتوفيرها إبقاءها وافرة من دون أن تحلق أو تنتف أو
يقص منها شيء ، حكى ابن حزم الإجماع على أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض واستدل بجملة
أحاديث منها حديث ابن عمر رضي الله عنه السابق وبحديث زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسل
م
قال : ( من لم يأخذ من شاربه فليس منا ) صححه الترمذي قال في الفروع وهذ الصيغة عند أصحابنا -
يعني الحنابلة - تقتضي التحريم ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وقد دل الكتاب والسنة والإجماع
على الأمر بمخالفة الكفار والنهي عن مشابهتهم في الجملة ؛ لأن مشابهتهم في الظاهر سبباً لمشابهتهم في
الأخلاق والأفعال المذمومة بل وفي نفس الاعتقادات ، فهي تورث محبة وموالاة في الباطن ، كما أن
المحبة في الباطن تورث المشابهة في الظاهر ، وروى الترمذي أن رسول الله
قال : " ليس منا من تشبه بغيرنا لا تشبهوا باليهود ولا بالنصارى " الحديث ، وفي لفظ : ( من تشبه بقوم
فهو منهم ) رواه الإمام أحمد . ورد عمر بن الخطاب شهادة من ينتف لحيته وقال الإمام ابن عبد البر في
التمهيد : " يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال " يعني بذلك المتشبهين بالنساء ، ( وكان
النبي كثير شعر اللحية ) رواه مسلم عن جابر ، وفي رواية كثيف اللحية ، وفي
اخرى كث اللحية والمعنى واحد ، ولا يجوز أخذ شيء منها لعموم أدلة المنع . اختكم في الله
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
nourgafsa-
- عدد المساهمات : 1037
نقاط تحت التجربة : 13140
تاريخ التسجيل : 13/05/2008
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
السلام عليكم و رحمة الله
ارجو ان لا تحللوا و تحرموا قبل ان تسالوا
و اسالوا اهل العلم ان كنتم صادقين
لا تسالوا عالما واحدا فتضلوا و تضلوا
لا تشاهدوا برنامجا تلفزيا فتنبروا للافتاء \ فربما من رايتموه غابت عنه اشياء
لا تقرؤوا مقالا في الانترنت فتظنون انكم ملكتم المعرفة كاملة
اتقوا الله في من يقرا ما تكتبون
و السلام عليكم و رحمة الله
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14463
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
بارك الله فيك أخت نور
نقلت بكلّ أمانة
أخي حامد رويدا بأختك فهي لم تفتي ولكنها أوردت ما قيل في اللحية
وهل في المقالة ما يستوجب هذا الإنكار فحكم اللحية عند أكثر الأئمة حرام
وإن شئت راجع ذلك في كتب الفقة
Shaker-
- عدد المساهمات : 295
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12135
تاريخ التسجيل : 20/11/2008
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
نعم حلق اللحية محرّم بالإجماع وفيه فتوى من المجلس الإسلامي الأعلى تجرّم حالق اللحية وتصنفه في خانة مرتكبي الكبائر وأمره موكول الى ربه إن شاء عذّبه وإن شاء غفر له.
من مقاصد الشريعة التي نفهمها من هذا الحكم وما سبب ذلك يبين لنا دون إعمال جهد أن المشرّع حرص حرصا شديدا على مخالفة اليهود والنصارى لدرجة التحريم التي يراها البعض تتنافى مع العقل والمتشبث بمثل هذا الحكم دون تروّ وفهم أرى أنه أضاع المقصد وإلا كيف نسمح لأنفسنا بتقليد الغرب بعد هذا النهي في طريقة الأكل وفي الملبس وفي الحركات وفي المعاملات حتى يصل الأمر بنا الى الأكل بالشمال لان الإتيكيت تفرض علينا مسك الشوكة بالشمال والسنة الشريفة في كثير من النصوص تحرّض على مخالفة اليهود والنصارى حتى في العبادات وهذا يظهر جليا في صيام عاشوراء لمّا وجد النبيء صلى الله عليه وسلم اليهود يصومون هذا اليوم أمر بمخالفتهم وذلك بصيام تاسوعاء معه وأمرنا بالتحدث أثناء الأكل مخالفة لهم فإذا وجدنا نصا توجب فهم القصد من وراء ذلك كي لا نقع في ما حرّم من شكله طبعا مع التطبيق حتى وإن لم نفهم والسلام
من مقاصد الشريعة التي نفهمها من هذا الحكم وما سبب ذلك يبين لنا دون إعمال جهد أن المشرّع حرص حرصا شديدا على مخالفة اليهود والنصارى لدرجة التحريم التي يراها البعض تتنافى مع العقل والمتشبث بمثل هذا الحكم دون تروّ وفهم أرى أنه أضاع المقصد وإلا كيف نسمح لأنفسنا بتقليد الغرب بعد هذا النهي في طريقة الأكل وفي الملبس وفي الحركات وفي المعاملات حتى يصل الأمر بنا الى الأكل بالشمال لان الإتيكيت تفرض علينا مسك الشوكة بالشمال والسنة الشريفة في كثير من النصوص تحرّض على مخالفة اليهود والنصارى حتى في العبادات وهذا يظهر جليا في صيام عاشوراء لمّا وجد النبيء صلى الله عليه وسلم اليهود يصومون هذا اليوم أمر بمخالفتهم وذلك بصيام تاسوعاء معه وأمرنا بالتحدث أثناء الأكل مخالفة لهم فإذا وجدنا نصا توجب فهم القصد من وراء ذلك كي لا نقع في ما حرّم من شكله طبعا مع التطبيق حتى وإن لم نفهم والسلام
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13604
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
, الدكتور/أحمد عمر هاشم-رئيس جامعة الأزهر سابقا-
حالق اللحية ليس مرتكبا لذنب؛ لأن اللحية سنة، من سنن العادات، فهناك سنة عبادة وسنة عادة فسنة العبادة أن تصلي نفلا، أو تتصدق تتطوعا أو تصوم صيام نفل… وهكذا.
وأما سنة العادة، والمراد بها الذي تعودها الناس فمنها إعفاء اللحية، ومنها قص الشارب، وتقليم الأظافر، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "خمس من الفطرة" وفي رواية أخرى عشر من الفطرة فذكرها، وجميع المذكور في الحديث من الأمور التي هي سنة وليس فيها شيء واجب، لكني أقول لك مع أن حلق اللحية ليس إثما: الأفضل إعفاؤها
حالق اللحية ليس مرتكبا لذنب؛ لأن اللحية سنة، من سنن العادات، فهناك سنة عبادة وسنة عادة فسنة العبادة أن تصلي نفلا، أو تتصدق تتطوعا أو تصوم صيام نفل… وهكذا.
وأما سنة العادة، والمراد بها الذي تعودها الناس فمنها إعفاء اللحية، ومنها قص الشارب، وتقليم الأظافر، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "خمس من الفطرة" وفي رواية أخرى عشر من الفطرة فذكرها، وجميع المذكور في الحديث من الأمور التي هي سنة وليس فيها شيء واجب، لكني أقول لك مع أن حلق اللحية ليس إثما: الأفضل إعفاؤها
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14463
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
ويقول الدكتور/محمد سيد أحمد المسير-أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر-:
اختلف العلماء في حكم إطلاق اللحية، والذي نراه ونطمئن إليه أنها سنة تُفعل عند المقدرة وعدم الموانع، ويستطيع كل إنسان أن ينوي إطلاقها إذا كان غير مطلقٍ لها، ويتخير الوقت المناسب لإطلاقها إذا كان يجد في مجتمعه أو بيئته بعض الموانع والمضار، وليس الأمر يتوقف على المظهر وحده إنما نحن في حاجة إلى مخبر ومظهر، وإلى عقيدة وسلوك ولا ينبغي أن تكون مثل هذه الموضوعات المتعلقة باللحية أو الثوب القصير أو الإسبال مصادر خلافات ومنازعات، فإن قضايا الإسلام أعمق من ذلك كله، وهناك أولويات في فقه الدعوة يجب أن نراعيها حتى لا تتبدد الجهود ونستهلك الوقت والعقل فيما لا طائلة من ورائه، والله أعلم
اختلف العلماء في حكم إطلاق اللحية، والذي نراه ونطمئن إليه أنها سنة تُفعل عند المقدرة وعدم الموانع، ويستطيع كل إنسان أن ينوي إطلاقها إذا كان غير مطلقٍ لها، ويتخير الوقت المناسب لإطلاقها إذا كان يجد في مجتمعه أو بيئته بعض الموانع والمضار، وليس الأمر يتوقف على المظهر وحده إنما نحن في حاجة إلى مخبر ومظهر، وإلى عقيدة وسلوك ولا ينبغي أن تكون مثل هذه الموضوعات المتعلقة باللحية أو الثوب القصير أو الإسبال مصادر خلافات ومنازعات، فإن قضايا الإسلام أعمق من ذلك كله، وهناك أولويات في فقه الدعوة يجب أن نراعيها حتى لا تتبدد الجهود ونستهلك الوقت والعقل فيما لا طائلة من ورائه، والله أعلم
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14463
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
فتوى رقم 2 من مشروع فتاوى الأزهر في مائة عام:
الموضوع (1198) حلق اللحية واعفاؤها.
المفتى : فضيلة الشيخ جاد الحق على جاد الحق.
11 أغسطس 1981 م.
المبادئ:
1- إعفاء اللحية وعدم حلقها مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تابعه الصحابة رضوان الله عليهم فيما كان يفعله ويختاره.
2 - ما ترشد إليه السنة الشريفة وآداب الإسلام في الجملة أن أمر الملبس والمأكل وهيئة الإنسان الشخصية لا تدخل في العبادات، بل للمسلم أن يتبع فيها ما تستحسنه بيئته ويألفه الناس ما لم يخالف نصا أو حكما غير مختلف عليه.
3 - الأمر الوارد في إعفاء اللحية مختلف فيه بين الوجوب والسنة والندب.
4 - إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما ضررا بارتكاب أخفهما.
سئل : بالطلب المتضمن أن السائل طالب في رعاية والديه، وأنهما يأمرانه بحلق لحيته وألا يطيلها.ويطلب بيان حكم الشرع في حلق لحيته، وهل يحرم عليه شرعا أن يحلقها طاعة لوالديه أو يطيلها كسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهو يحب أن يطيلها ولا يحلقها تمسكا بالسنة الشريفة؟
أجاب : إعفاء اللحية وعدم حلقها مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد كان يهذبها ويأخذ من أطرافها وأعلاها بما يحسنها بحيث تكون متناسبة مع تقاسيم الوجه والهيئة العامة.وقد كان يعنى بتنظيفها بغسلها بالماء وتخليلها وتمشيطها - وقد تابع الصحابة رضوان الله عليهم الرسول عليه الصلاة والسلام فيما كان يفعله وما يختاره - وقد وردت أحاديث نبوية شريفة ترغب في الإبقاء على اللحية والعناية بنظافتها، كالأحاديث المرغبة في السواك وقص الأظافر والشارب - وقد حمل بعض الفقهاء هذه الأحاديث على الأمر، وسماها كثير منهم سنة يثاب عليها فاعلها ولا يعاقب تاركها، ولا دليل لمن قال إن حلق اللحية حرام أو منكر إلا الأحاديث الخاصة بالأمر بإعفاء اللحية مخالفة للمجوس والمشركين، والأمر في الأحاديث الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما يكون للوجوب يكون لمجرد الإرشاد إلى الأفضل ( زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم وشرحه فتح المنعم ج 1 ص 178 و 179 تعليقا على الحديث رقم 423 طبعة ثانية مؤسسة الحلبي ) والحق الذي ترشد إليه السنة الشريفة وآداب الإسلام في الجملة أن أمر الملبس والمأكل وهيئة الإنسان الشخصية لا تدخل في العبادات التي ينبغي على المسلم الالتزام فيها بما ورد في شأنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، بل للمسلم أن يتبع فيها ما تستحسنه بيئته ويألفه الناس ويعتادونه ما لم يخالف نصا أو حكما غير مختلف عليه - وإعفاء اللحية أو حلقها من الأمور المختلف على حكم الأمر الوارد فيها بالإعفاء على ما تقدم، ولما كان السائل يقول إن والديه أمراه بحلق لحيته، وبألا يطيلها، ويتساءل هل حرام حلق اللحية إذ أنه يرغب في إطلاق لحيته كسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.لما كان ذلك كان السائل بين مخافتين أو محظورين، هما عصيان الوالدين وإيذاؤهما بهذا العصيان بإعفاء اللحية وإطالتها، وفى حلقها طاعة لهما مخالفة للسنة.وإذ كانت مصاحبة الوالدين بالمعروف ثابتة بنص القرآن في قوله تعالى { وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا } لقمان 15 ، وبغير هذا من الآيات الكريمة في القرآن وبالأحاديث الشريفة، وهذا من الأوامر الواجبة الاتباع قطعا، ولذلك كان إيذاء الوالدين بعصيان أوامرهما من الكبائر، إلا في الشرك أو فيما يوازيه من الكبائر، وليس حلق اللحية من الكبائر، وإذ كان إطلاق اللحية أو حلقها من الأمور التي اختلف العلماء في مدلول الأمر الوارد في السنة في شأنها، هل هو من باب الواجب أو السنة أو الندب.إذ كان ذلك كان على السائل الالتزام بالأمر الوارد في القرآن الكريم الثابت قطعا والذي يؤدى تركه إلى ارتكاب كبيرة من الكبائر هي إغضاب الوالدين وإيذاؤهما، بينما حلق اللحية ليس من المعاصي الثابتة قطعا، إذ إعفاؤها من السنن، والسنة تفسر بمعنى الطريقة كما تفسر بما يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.ولا شك أن الأولى تنفيذ الأمر بحسن الصحبة مع الوالدين، إلى أن يقنعهما برغبته في إطلاق لحيته اتباعا للسنة أيا كان المقصود بها.ووجه آخر ذلك أنه بافتراض تساوى حسن صحبة الوالدين، وإعفاء اللحية في الحكم والثبوت، فقد تعارضت مفسدتان هما إغضاب الوالدين وإيذاؤهما بإعفاء اللحية وهذا الإيذاء من الكبائر، وحلق اللحية عمل مخالف للسنة - وقد نص الفقهاء على أنه إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما ضررا بارتكاب أخفهما - قال الزيلعى في باب شروط الصلاة (ثم الأصل في جنس هذه المسائل أن من ابتلى ببليتين وهما متساويتان يأخذ بأيهما شاء، وإن اختلفتا يختار أهونهما لأن مباشرة الحرام لا تجوز إلا للضرورة ) ( الأشباه والنظائر لابن نجيم في القاعدة الخامسة - الضرر يزال، وفروعها ) ولا شك أن حلق اللحية أهون وأخف ضررا من إغضاب الوالدين وإيذائهما بإطلاقها، لأن إيذاء الوالدين بعصيانهما لا يكون إلا في الشرك بالله وما يساويه، وحلق اللحية ليس من هذا القبيل في الحكم والثبوت.والله سبحانه وتعالى أعلم.
الموضوع (1198) حلق اللحية واعفاؤها.
المفتى : فضيلة الشيخ جاد الحق على جاد الحق.
11 أغسطس 1981 م.
المبادئ:
1- إعفاء اللحية وعدم حلقها مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تابعه الصحابة رضوان الله عليهم فيما كان يفعله ويختاره.
2 - ما ترشد إليه السنة الشريفة وآداب الإسلام في الجملة أن أمر الملبس والمأكل وهيئة الإنسان الشخصية لا تدخل في العبادات، بل للمسلم أن يتبع فيها ما تستحسنه بيئته ويألفه الناس ما لم يخالف نصا أو حكما غير مختلف عليه.
3 - الأمر الوارد في إعفاء اللحية مختلف فيه بين الوجوب والسنة والندب.
4 - إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما ضررا بارتكاب أخفهما.
سئل : بالطلب المتضمن أن السائل طالب في رعاية والديه، وأنهما يأمرانه بحلق لحيته وألا يطيلها.ويطلب بيان حكم الشرع في حلق لحيته، وهل يحرم عليه شرعا أن يحلقها طاعة لوالديه أو يطيلها كسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم - وهو يحب أن يطيلها ولا يحلقها تمسكا بالسنة الشريفة؟
أجاب : إعفاء اللحية وعدم حلقها مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد كان يهذبها ويأخذ من أطرافها وأعلاها بما يحسنها بحيث تكون متناسبة مع تقاسيم الوجه والهيئة العامة.وقد كان يعنى بتنظيفها بغسلها بالماء وتخليلها وتمشيطها - وقد تابع الصحابة رضوان الله عليهم الرسول عليه الصلاة والسلام فيما كان يفعله وما يختاره - وقد وردت أحاديث نبوية شريفة ترغب في الإبقاء على اللحية والعناية بنظافتها، كالأحاديث المرغبة في السواك وقص الأظافر والشارب - وقد حمل بعض الفقهاء هذه الأحاديث على الأمر، وسماها كثير منهم سنة يثاب عليها فاعلها ولا يعاقب تاركها، ولا دليل لمن قال إن حلق اللحية حرام أو منكر إلا الأحاديث الخاصة بالأمر بإعفاء اللحية مخالفة للمجوس والمشركين، والأمر في الأحاديث الواردة عن الرسول صلى الله عليه وسلم كما يكون للوجوب يكون لمجرد الإرشاد إلى الأفضل ( زاد المسلم فيما اتفق عليه البخاري ومسلم وشرحه فتح المنعم ج 1 ص 178 و 179 تعليقا على الحديث رقم 423 طبعة ثانية مؤسسة الحلبي ) والحق الذي ترشد إليه السنة الشريفة وآداب الإسلام في الجملة أن أمر الملبس والمأكل وهيئة الإنسان الشخصية لا تدخل في العبادات التي ينبغي على المسلم الالتزام فيها بما ورد في شأنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، بل للمسلم أن يتبع فيها ما تستحسنه بيئته ويألفه الناس ويعتادونه ما لم يخالف نصا أو حكما غير مختلف عليه - وإعفاء اللحية أو حلقها من الأمور المختلف على حكم الأمر الوارد فيها بالإعفاء على ما تقدم، ولما كان السائل يقول إن والديه أمراه بحلق لحيته، وبألا يطيلها، ويتساءل هل حرام حلق اللحية إذ أنه يرغب في إطلاق لحيته كسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.لما كان ذلك كان السائل بين مخافتين أو محظورين، هما عصيان الوالدين وإيذاؤهما بهذا العصيان بإعفاء اللحية وإطالتها، وفى حلقها طاعة لهما مخالفة للسنة.وإذ كانت مصاحبة الوالدين بالمعروف ثابتة بنص القرآن في قوله تعالى { وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا } لقمان 15 ، وبغير هذا من الآيات الكريمة في القرآن وبالأحاديث الشريفة، وهذا من الأوامر الواجبة الاتباع قطعا، ولذلك كان إيذاء الوالدين بعصيان أوامرهما من الكبائر، إلا في الشرك أو فيما يوازيه من الكبائر، وليس حلق اللحية من الكبائر، وإذ كان إطلاق اللحية أو حلقها من الأمور التي اختلف العلماء في مدلول الأمر الوارد في السنة في شأنها، هل هو من باب الواجب أو السنة أو الندب.إذ كان ذلك كان على السائل الالتزام بالأمر الوارد في القرآن الكريم الثابت قطعا والذي يؤدى تركه إلى ارتكاب كبيرة من الكبائر هي إغضاب الوالدين وإيذاؤهما، بينما حلق اللحية ليس من المعاصي الثابتة قطعا، إذ إعفاؤها من السنن، والسنة تفسر بمعنى الطريقة كما تفسر بما يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها.ولا شك أن الأولى تنفيذ الأمر بحسن الصحبة مع الوالدين، إلى أن يقنعهما برغبته في إطلاق لحيته اتباعا للسنة أيا كان المقصود بها.ووجه آخر ذلك أنه بافتراض تساوى حسن صحبة الوالدين، وإعفاء اللحية في الحكم والثبوت، فقد تعارضت مفسدتان هما إغضاب الوالدين وإيذاؤهما بإعفاء اللحية وهذا الإيذاء من الكبائر، وحلق اللحية عمل مخالف للسنة - وقد نص الفقهاء على أنه إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما ضررا بارتكاب أخفهما - قال الزيلعى في باب شروط الصلاة (ثم الأصل في جنس هذه المسائل أن من ابتلى ببليتين وهما متساويتان يأخذ بأيهما شاء، وإن اختلفتا يختار أهونهما لأن مباشرة الحرام لا تجوز إلا للضرورة ) ( الأشباه والنظائر لابن نجيم في القاعدة الخامسة - الضرر يزال، وفروعها ) ولا شك أن حلق اللحية أهون وأخف ضررا من إغضاب الوالدين وإيذائهما بإطلاقها، لأن إيذاء الوالدين بعصيانهما لا يكون إلا في الشرك بالله وما يساويه، وحلق اللحية ليس من هذا القبيل في الحكم والثبوت.والله سبحانه وتعالى أعلم.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14463
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
ويقول الدكتور القرضاوي-الداعية الإسلامي المعروف-:
نرى أن في حلق اللحية ثلاثة أقول: قول بالتحريم وهو الذي ذكره ابن تيمية وغيره. وقول بالكراهة وهو الذي ذكر في الفتح عن عياض ولم يذكر غيره. وقول بالإباحة وهو الذي يقول به بعض علماء العصر. ولعل أوسطها أقربها وأعدلها -وهو القول بالكراهة- فإن الأمر لا يدل على الوجوب جزما وإن علل بمخالفة الكفار، وأقرب مثل على ذلك هو الأمر بصبغ الشيب مخالفة لليهود والنصارى، فإن بعض الصحابة لم يصبغوا، فدل على أن الأمر للاستحباب.
صحيح أنه لم ينقل عن أحد من السلف حلق اللحية، ولعل ذلك لأنه لم تكن بهم حاجة لحلقها وهي عادتهم.والله أعلم
نرى أن في حلق اللحية ثلاثة أقول: قول بالتحريم وهو الذي ذكره ابن تيمية وغيره. وقول بالكراهة وهو الذي ذكر في الفتح عن عياض ولم يذكر غيره. وقول بالإباحة وهو الذي يقول به بعض علماء العصر. ولعل أوسطها أقربها وأعدلها -وهو القول بالكراهة- فإن الأمر لا يدل على الوجوب جزما وإن علل بمخالفة الكفار، وأقرب مثل على ذلك هو الأمر بصبغ الشيب مخالفة لليهود والنصارى، فإن بعض الصحابة لم يصبغوا، فدل على أن الأمر للاستحباب.
صحيح أنه لم ينقل عن أحد من السلف حلق اللحية، ولعل ذلك لأنه لم تكن بهم حاجة لحلقها وهي عادتهم.والله أعلم
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14463
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم))
والمتابع اليوم يرى كثيرا من الدعاة والعلماء غير ملتحين ونذكر منهم :
** عالم الامة حاليا ودون منازع الاستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي .
** الداعية الاسلامي الشهير محمد رأفت النابلسي
** العالم عطية صقر .
ونشير الى أن من خلقه الله أمردا يمكن أن يصبح عالما ربانيا فذا فهل يعاب عليه اذا لم يكن صاحب لحية !!!!؟؟؟؟؟
والمتابع اليوم يرى كثيرا من الدعاة والعلماء غير ملتحين ونذكر منهم :
** عالم الامة حاليا ودون منازع الاستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي .
** الداعية الاسلامي الشهير محمد رأفت النابلسي
** العالم عطية صقر .
ونشير الى أن من خلقه الله أمردا يمكن أن يصبح عالما ربانيا فذا فهل يعاب عليه اذا لم يكن صاحب لحية !!!!؟؟؟؟؟
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24439
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
السلام عليكم و رحمة الله
ارجو ان لا تحللوا و تحرموا قبل ان تسالوا
و اسالوا اهل العلم ان كنتم صادقين
لا تسالوا عالما واحدا فتضلوا و تضلوا
لا تشاهدوا برنامجا تلفزيا فتنبروا للافتاء \ فربما من رايتموه غابت عنه اشياء
لا تقرؤوا مقالا في الانترنت فتظنون انكم ملكتم المعرفة كاملة
اتقوا الله في من يقرا ما تكتبون
و السلام عليكم و رحمة الله
اعمل به أولاً قبل أن تكتبه
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14399
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
يا ابو حيدر؟؟؟ اظن انه لا يخفي عليك ان المرجع القرآن و السنة الرسول الذي يجب ان يقتدي به فهل إقتدى العلماء غير ملتحين به او بصاحبته او بالتابعين ؟رغم علمهم بالرسول وسنته وبعض ما ورد من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من أهل العلم في تعظيم السنةabouhayder كتب:عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم))
والمتابع اليوم يرى كثيرا من الدعاة والعلماء غير ملتحين ونذكر منهم :
** عالم الامة حاليا ودون منازع الاستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي .
** الداعية الاسلامي الشهير محمد رأفت النابلسي
** العالم عطية صقر .
ونشير الى أن من خلقه الله أمردا يمكن أن يصبح عالما ربانيا فذا فهل يعاب عليه اذا لم يكن صاحب لحية !!!!؟؟؟؟؟
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما توفي رسول الله صلى الله
عليه وسلم وارتد من ارتد من العرب، قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فقال له عمر رضي الله عنه كيف تقاتلهم وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإن قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها ؟ فقال أبو بكر الصديق أليست الزكاة من حقها والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها فقال عمر رضي الله عنه فما هو إلا أن عرفت أن الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق وقد تابعه الصحابة رضي الله عنهم على ذلك، فقاتلوا أهل الردة حتى ردوهم إلى الإسلام، وقتلوا من أصر على ردته، وفي هذه القصة أوضح دليل على تعظيم السنة، ووجوب العمل بها فتعظيم السنة تعظيم لصاحب السنة.
هذا بالنسبة لسنة فما بلك ان كان فرض او واجب عند جمهور العلماء.
jamel feriani-
- عدد المساهمات : 304
العمر : 45
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 11601
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
من طرف jamel feriani اليوم في 21:45
abouhayder كتب:عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم))يا ابو حيدر؟؟؟ اضن انه لا يخفي عليك ان المرجع القرآن و السنة الرسول الذي يجب ان يقتدي به فهل إقتدى العلماء غير ملتحين به او بصاحبته او بالتابعين ؟رغم علمهم بالرسول وسنته وبعض ما ورد من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من أهل العلم في تعظيم السنة
والمتابع اليوم يرى كثيرا من الدعاة والعلماء غير ملتحين ونذكر منهم :
** عالم الامة حاليا ودون منازع الاستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي .
** الداعية الاسلامي الشهير محمد رأفت النابلسي
** العالم عطية صقر .
ونشير الى أن من خلقه الله أمردا يمكن أن يصبح عالما ربانيا فذا فهل يعاب عليه اذا لم يكن صاحب لحية !!!!؟؟؟؟؟
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما توفي رسول الله صلى الله
عليه وسلم وارتد من ارتد من العرب، قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فقال له عمر رضي الله عنه كيف تقاتلهم وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإن قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها ؟ فقال أبو بكر الصديق أليست الزكاة من حقها والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها فقال عمر رضي الله عنه فما هو إلا أن عرفت أن الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق وقد تابعه الصحابة رضي الله عنهم على ذلك، فقاتلوا أهل الردة حتى ردوهم إلى الإسلام، وقتلوا من أصر على ردته، وفي هذه القصة أوضح دليل على تعظيم السنة، ووجوب العمل بها فتعظيم السنة تعظيم لصاحب السنة.
هذا بالنسبة لسنة فما بلك ان كان فرض او واجب عند جمهور العلماء.
السلام عليكم و رحمة الله
رد : من الفقير الى ربه تعالى حامد
ارجو من الاخ ابو حيدر ان يعذرني لاني رددت عن سؤال موجه له
و ارجو من الاخ جمال ان يتسع صدره لردي و ان لم يوجه لي السؤال
يا خويا جمال يا فرياني
ظاهرلي فيك رديت الفرض سنة و السنة فرض \ لعل الامر اختلط عليك فلم تنتبه
ياخي الزكاة سنة ؟؟؟؟
الزكاة يا خويا \ اللي قاتل عليها ابو بكر المرتدين راهي فريضة و ركن
بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم اذ جاء رجل .... ( الحديث ) ه
فقال اخبرني عن الاسلام
قال : الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله ( الشهادتان ) و تقيم الصلاة ( الصلاة ) و تؤتي الزكاة ( الزكاة ) و تصوم رمضان ( الصوم ) و تحج البيت ان استطعت اليه سبيلا ( الحج ) فقال صدقت \ فعجبنا له يساله و يصدقه ... فقال ذلك جبريل اتاكم ليعلمكم دينكم
فهذه اركان الاسلام و من انكر احداها فقد ارتد
و وجب قتاله
فلا يكن حكمك اخي على حالق لحيته اشد من حكمك على منكر الزكاة
فالزكاة عماد الدين
و عماد نهضة المجتمع اقتصاديا
و بربي ملاحظة لصاحب الموضوع
العنوان
التشبه بالنساء
ياخي النساوين يحجمو في وجوههم
اول مرة نسمع بيها
السلام عليكم و رحمة الله
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14463
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
ظاهرلي فيك رديت الفرض سنة و السنة فرض \ لعل الامر اختلط عليك فلم تنتبهالزكاة فرض و ركن من اركان الاسلامحامد عماري كتب:
من طرف jamel feriani اليوم في 21:45abouhayder كتب:عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم))يا ابو حيدر؟؟؟ اضن انه لا يخفي عليك ان المرجع القرآن و السنة الرسول الذي يجب ان يقتدي به فهل إقتدى العلماء غير ملتحين به او بصاحبته او بالتابعين ؟رغم علمهم بالرسول وسنته وبعض ما ورد من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من أهل العلم في تعظيم السنة
والمتابع اليوم يرى كثيرا من الدعاة والعلماء غير ملتحين ونذكر منهم :
** عالم الامة حاليا ودون منازع الاستاذ الدكتور فاضل صالح السامرائي .
** الداعية الاسلامي الشهير محمد رأفت النابلسي
** العالم عطية صقر .
ونشير الى أن من خلقه الله أمردا يمكن أن يصبح عالما ربانيا فذا فهل يعاب عليه اذا لم يكن صاحب لحية !!!!؟؟؟؟؟
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: لما توفي رسول الله صلى الله
عليه وسلم وارتد من ارتد من العرب، قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه والله لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة فقال له عمر رضي الله عنه كيف تقاتلهم وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فإن قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها ؟ فقال أبو بكر الصديق أليست الزكاة من حقها والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها فقال عمر رضي الله عنه فما هو إلا أن عرفت أن الله قد شرح صدر أبي بكر للقتال فعرفت أنه الحق وقد تابعه الصحابة رضي الله عنهم على ذلك، فقاتلوا أهل الردة حتى ردوهم إلى الإسلام، وقتلوا من أصر على ردته، وفي هذه القصة أوضح دليل على تعظيم السنة، ووجوب العمل بها فتعظيم السنة تعظيم لصاحب السنة.
هذا بالنسبة لسنة فما بلك ان كان فرض او واجب عند جمهور العلماء.
السلام عليكم و رحمة الله
رد : من الفقير الى ربه تعالى حامد
ارجو من الاخ ابو حيدر ان يعذرني لاني رددت عن سؤال موجه له
و ارجو من الاخ جمال ان يتسع صدره لردي و ان لم يوجه لي السؤال
يا خويا جمال يا فرياني
ظاهرلي فيك رديت الفرض سنة و السنة فرض \ لعل الامر اختلط عليك فلم تنتبه
ياخي الزكاة سنة ؟؟؟؟
الزكاة يا خويا \ اللي قاتل عليها ابو بكر المرتدين راهي فريضة و ركن
بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه و سلم اذ جاء رجل .... ( الحديث ) ه
فقال اخبرني عن الاسلام
قال : الاسلام ان تشهد ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله ( الشهادتان ) و تقيم الصلاة ( الصلاة ) و تؤتي الزكاة ( الزكاة ) و تصوم رمضان ( الصوم ) و تحج البيت ان استطعت اليه سبيلا ( الحج ) فقال صدقت \ فعجبنا له يساله و يصدقه ... فقال ذلك جبريل اتاكم ليعلمكم دينكم
فهذه اركان الاسلام و من انكر احداها فقد ارتد
و وجب قتاله
فلا يكن حكمك اخي على حالق لحيته اشد من حكمك على منكر الزكاة
فالزكاة عماد الدين
و عماد نهضة المجتمع اقتصاديا
و بربي ملاحظة لصاحب الموضوع
العنوان
التشبه بالنساء
ياخي النساوين يحجمو في وجوههم
اول مرة نسمع بيها
السلام عليكم و رحمة الله
اقصد ان الصديق رضي الله عنه و رغم حديث عمر رضي الله عنه قاتل المرتدين الذين منعوا الزكاة برغم من عدم كفرهم بالرسلة لأن الرسول صلى الله عليه وسلام كان ياخذها منهم ليعطيها فقراء المسلمين اي انه قام باتباع مكان عليه الامر في عهد الرسول .
اما فلا يكن حكمك اخي على حالق لحيته اشد من حكمك على منكر الزكاة فانا لم اقول ذالك فهونك فرق بين الكفر والاثم
و اليك حكم حلق اللحية وإعفائها
منقول
قال تعالى:
" لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً "
[ الأحزاب : 21 ]
فان أسوتنا و قدوتنا رسول الله صلى الله عليه و سلم و ان طاعته من طاعة الله فقد قال تعالى :
" وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ "
[ آل عمران : 132 ]
" وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَاحْذَرُواْ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاَغُ الْمُبِينُ "
[ المائدة : 92 ]
1- ان اللحية هي الفطرة التي فطر الله عليها الرجال
عن عائشة رضى الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
" عشرة من الفطرة قص الشارب وقص الأظفار وغسل البراجم وإعفاء اللحية والسواك والاستنشاق ونتف الإبط وحلق العانة وانتقاص الماء و المضمضة"
رواه مسلم
اي ان الله سبحانه و تعالى انبت شعراَ في وجه الرجال و امرهم الا يزيلوها و ايضا انبت شعرا متفرقا في مناطق اخرى في الرجل و المرأة الا و هي العانة و تحت الابط و امرهم ان يزيلوها
و كانت السيدة عائشة رضي الله عنها تقول
" سبحان من زين وجوه الرجال باللحى"
اي ان اللحية زينه للوجه
2- اللحية تميز الرجل عن المرأة بل هي من ابرز مظاهر الرجولة و الخشونة و حالقها تشبه بالنساء
فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال
" لعن رسول الله صلى الله عليه و سلم المتشبهين من الرجال بالنساء و المتشبهات من النساء بالرجال"
رواه البخاري
3- و اللحية شعار المسلم و وسام السنة و دليل حب المسلم للرسول صلى الله عليه و سلم و اقتداءه به
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم في أكثر من حديث منهم عن بن عمر رضى الله عنهما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
" خالفوا المشركين احفوا الشوارب و اعفوا اللحى "
4- اللحية هي سنة كل الانبياء و على رأسهم سيد الخلق محمد صلى الله عليه و سلم
فمن هذا نأخذ ان اطلاق اللحية اصل في شريعة كل نبي و عن من يقول ان ما ادراك انها سنة الانبياء فقد قال الله تعالى
" قَالَ يَا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي إِنِّي خَشِيتُ أَن تَقُولَ فَرَّقْتَ بَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَمْ تَرْقُبْ قَوْلِي"
[ طه : 94 ]
اي ان هارون كانت له لحية و ان كان هناك من يقول هذا هارون فما ادراك بالبقية فاقول له حاول ان تثبت العكس اي حاول ان تثبت ان هناك نبي لم يطلق لحيته
5- سنة النبي صلى الله عليه و سلم و فعلها كل الصحابة بعده و الائمة و التابعين و تابعي التابعين
و حكم اطلاق اللحية سنة واجبة..
فهذا معناه ان حالق اللحية آثم الا اذا كان لضرورة يفتي بها عالم مثل الالتحاق في الجيش في مصر ولا اعلم اذا كان مسموح باطلاقها في غير مصر ام لا
* روى ابن ابي شيبة ان رجل من المجوس جاء الى النبي و قد حلق لحيته و أطال شاربه
فقال له النبي صلى الله عليه و سلم ما هذا؟ قال: هذا في ديننا. قال النبي صلى الله عليه و سلم:
" لكن في ديننا ان نحفي الشوارب و نعفي اللحية "
روى ابن حبان عن ابي هريرة رضي الله عنه قال،
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
" من فطرة الاسلام أخذ الشارب و إعفاء اللحى فان المجوس تعفي الشوارب و تحفي (اي تحلق) اللحى فخالفوهم خذوا من شواربكم و أعفوا لحاكم "
وإنظر أقوال الأئمة الاربعة العلماء فيها..
قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري شرح صحيح البخاري": حقيقة الإعفاء الترك وترك التعرض لها أي اللحية، ويستلزم تكثيرها، وقال أيضاً: وفروا بتشديد الفاء من التوفير وهو الإبقاء، أي اتركوها وافرة، وإعفاء اللحية تركها على حالها .
الشـافعية: قال الإمام الشافعي في كتابه "الأم": يحرم حلق اللحية. وكذلك نص الزركشي وأستاذه القفال الشاشي، على حرمة حلق اللحية، وكذلك الإمام النووي نص على حرمة حلق اللحية والأخذ منها .
المالكية: قد نص الإمام مالك كما نُقِل ذلك في المسير على خليل: على حرمة حلق اللحية وتقصيرها، وقال ابن عبد البر في "التمهيد": يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال .
الحنفية: قال ابن عابدين في "الدر المختار": يحرم حلق اللحية وأما الأخذ منها وهي دون القبضة كما يفعله مخنثة الرجال فلم يبحه أحد، وأخذها كلها فعل يهود الهنود ومجوس الأعاجم .
الحنابلة: قال السفاريني في "غذاء الألباب": والمعتمد في المذهب بحرمة حلق اللحية ونص في الإقناع على ذلك، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الاختيارات العلمية": يحرم حلق اللحية، والأخذ من طولها ومن عرضها .
الظاهرية: نقل الإمام أبو محمد بن حزم في "المُحلّى" الإجماع على أن قصّ الشارب وإعفاء اللحية فرض .
وقال شيخ الإسلام بن تيمية في شرح العمدة ( فأما حلقها فمثل حلق المرأة رأسها وأشد لأنه من المثلة المنهي عنها وهي محرمة) وقال أيضاً في الفتاوى الكبرى ( ويحرم حلق اللحية ويجب الختان) انتهى
قال الغزالي في "إحياء علوم الدين" الجزء الثاني: ونتف الفنكين بدعة، وهما جانبا العنفقه، وشهد عند عمر بن عبد العزيز رجل كان ينتف فنكيه فرد شهادته، ونقل أيضاً عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وابن أبي يعلى قاضي المدينة انه رد شهادة من كان ينتف لحيته .
ونقل العدوي عن الإمام مالك، كما في "حاشية العدوي على الرسالة" أنه قال: حلق ما تحت الحنك فعل المجوس .
وقال المباركفوري في "تحفة الاحوذي شرح سنن الترمذي": يحرم حلقها أو تقصيرها.
قال الإمام النووي في شرح مسلم: والرأي المعتمد والذي عليه الأدلة عدم التعرض للحية لا من طولها ولا من عرضها وتركها على حالها، وقال في موضع آخر، واللحية زينة الرجال ومن تمام الخلق وبها ميز الله الرجال والنساء ومن علامات الكمال، ونتفها أول نباتها تشبه بالمرد وكذلك قصها أو حلقها من المنكرات الكبار. انتهى .
وقال القرطبي في الأحكام: لا يجوز، أي اللحية حلقها ولا نتفها ولا قصها
وقال الإمام المحقق ابن القيم، في "التبيان في أقسام القرآن": وأما شعر اللحية ففيه منافع منها الزينة والوقار والهيبة، ولهذا لا يرى على الصبيان والنساء من الهيبة والوقار ما يُرى على ذوى اللحى. ثم قال في موضع آخر: ثم تأمل إذا بلغ الرجل والمرأة اشتركا في نبات العانة وشعر الإبط ثم ينفرد الرجل عن المرأة باللحية، فإن الله عز وجل جعل الرجل قيماً على المرأة، وميزه عليها بما له من المهابة والعقل والوقار، ومنعت المرأة من ذلك لكمال الاستمتاع بها لتبقى نضارة وجهها وحسنها لا يشينه الشعر
وقال العلامة ابن القيم رحمه الله في تهذيب السنن في كلامه على حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( عشر من الفطرة قص الشارب وإعفاء اللحية ) الحديث- ما نصه: (وأما إعفاء اللحية فهو إرسالها وتوفيرها. كره لنا أن نقصها كفعل بعض الأعاجم وكان من زي آل كسرى قص اللحى وتوفير الشوارب، فندب صلى الله عليه وسلم أمته إلى مخالفتهم في الزي والهيئة..) اهـ.
وقال العلامة ابن مفلح رحمه الله في الفروع ما نصه: (ويحرم حلقها- يعني اللحية- ذكره شيخنا- يعني شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله-). وقال أيضا: (وذكر ابن حزم الإجماع أن قص الشارب وإعفاء اللحية فرض). انتهى
وقال الحطاب المالكي في شرح خليل ( وحلق اللحية لا يجوز وكذلك الشارب وهو مثلة وبدعة ويؤدب من حلق لحيته أو شاربه إلا أن يريد الإحرام بالحج ويخشى طول شاربه) انتهى. ومراد الحطاب وغيره من المالكية بحلق الشارب المحرم هو استئصاله، وليس مجرد تقصيره، فإن ذلك مطلوب شرعاً بإجماع العلماء
وقال ابن عابدين الحنفي في رد المحتار ( يحمل الإعفاء على إعفائها عن أن يأخذ غالبها أو كلها كما هو فعل مجوس الأعاجم من حلق لحاهم ويؤيده ما في مسلم عن أبي هريرة عنه صلى الله عليه وسلم ( جزوا الشوارب واعفوا اللحى خالفوا المجوس) فهذه الجملة واقعة موقع التعليل وأما الأخذ منها وهي دون ذلك كما يفعله بعض المغرب ومخنثة الرجال فلم يبحه أحد) انتهى
وقال الإمام ابن عبد البر في التمهيد (يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال) يعني بذلك المتشبهين بالنساء، وكان النبي صلى الله عليه وسلم كثيف شعر اللحية ـ رواه مسلم عن جابر، وفي رواية كثيف اللحية، وفي أخرى كث اللحية والمعنى واحد
هذه أقوال بعض العلماء الأوائل .. أما من قال بها في بعض المتأخرين ؟؟
من أقوال العلامة الشنقيطي: إن إطلاق و إرخاء اللحى سنة من سنن الأنبياء عليهم السلام وسمة من سمات العرب وهي من اعظم الفوارق الحسية بين الرجل والمرأة وكان الرسول صلى الله عليه وسلم كث اللحية، عظيم اللحية، وهو من أجمل الخلق وأحسنهم صورة، والجدير بالذكر أن الرجال الذين فتحوا السند والهند وفارس والأندلس وبيزنطا، و ... لم يكن فيهم حليق، وكانوا أشد الناس تشبهاً واقتداءً بالرسول صلى الله عليه وسلم .
قال العلامة السبكي، في كتابه "المنهل العذب المورود شرح سنن أبو داوود": فلذلك كان حلق اللحية محرماً عند أئمة المسلمين المجتهدين كأبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد وغيرهم. وقال أيضا: قد تساهل في هذا الزمان كثيراً من المتعلمين فحلقوا لحاهم ووفروا شواربهم، وتشبه جماعة منهم بالكافرين فحلقوا أطراف الشوارب ووفّروا ما تحت الأنف واغتر بهم كثير من الجاهلين وقلدوهم .
قال الشيخ على محفوظ ، في كتابه "الإبداع في مضار الابتداع": اتفق أهل المذاهب الأربعة وغيرهم من الأئمة على حرمة حلق اللحية والأخذ منها، وهذه من أسوأ العادات التي انتشرت بين الناس حتى استحسنوا عادات الكفار واستقبحوا واستهجنوا سنة نبيهم صلى الله عليه وسلم .
قال الشيخ أبو بكر الجزائري ، المدرس في المسجد النبوي: أما اللحية فيوفرها حتى تملأ وجهه وترويه ويحرم حلقها أو الأخذ منها .
قال العلامة ابن باز ، في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء : ولا يجوز حلق اللحية أو الأخذ منها والأدلة على ذلك كثيرة، ولا يجوز إجبار العسكريين على حلق لحاهم، وإن من يجبرهم فعليه الذنب والإثم .
قال المحدث الألباني ، بعد أن ساق أدلة وجوب إعفاء اللحية من الكتاب والسنة: ومما لاشك فيه عند من سلمت فطرته وحسنت طويته وكان محباً لله ورسوله، أن يدرك من الأدلة السابقة وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها والأخذ منها دون القبضة .
قال العلامة ابن العثيمين حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أعفوا اللحى وحفوا الشوارب » ولأنه خروج عن هدي المرسلين إلى هدي المجوس والمشركين،
وقد وجه سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء برقم 1140 ونصه: رجل حالق لحيته خطب في الجامع هل ترون أن نصلي وراءه؟ فأجابت اللجنة: حلق اللحية حرام، والإصرار على حلقها من الكبائر فيجب نصح حالقها والإنكار عليه، وعلى هذا إذا كان إماما لمسجد ولم ينتصح وجب عزله ولم تحدث فتنة وإلا وجبت الصلاة وراء غيره من أهل الصلاح والتقوى على من تيسر له ذلك، زجراً له وإنكارا لما هو علي .
8- شبهات حول وجوب اطلاق اللحية:
أ- من يقول بأن اللحية سنة وليست فرضا و ان اطلاقها مستحب و يثاب عليه و حلقها لا يكتب عليه سيئات و دليله على ذلك ان الرسول قد قرنها في الحديث السابق عشرة من الفطرة بمستحبات مثل استعمال السواك فهو مستحب و ليس واجبا
الرد:
يستفاد الوجوب من أدلة اخرى مثل
" احفوا الشوارب و أعفوا اللحى"
أضف الى هذا ان ممكن لله عز و جل ان يقرن بين واجب و مستحب في امر واحد مثل قوله تعالى
" كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ "
[ الأنعام 141 ]
فهنا امرين اما الاول فهو كلوا من ثمره فهو ليس واجبا ان أكل من ثمره فاذا لم أأكل لا شئ علي و اما الثاني و أتوا حقه و المقصود هنا هو اخراج الزكاة و هو واجب و ليس مستحب
ب- قول بعضهم ان هناك من يطلع الى المنبر من أئمة و هو غير ملتحي
فأقول له من هو أسوتك اهذا ام النبي صلى الله عليه و سلم فكل يأخذ من قوله و يرد الا النبي صلى الله عليه و سلم فان أصابوا نأخذ الخير و ان خالفوا نرد عليهم المخالفة
و أسأل الله العلي القدير ان يعلمنا ما ينفعنا و ينفعنا بما علمنا انه و لي ذلك و القادر عليه
اللهم ذكرنا بالقرآن ما نسينا و علمنا به ما جهلنا و ارزقنا تلاوته آناء الليل و اطراف النهار و اجعله لي حجة يا رب العالمين
اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تجعل الدنيا اكبر همنا ولا مبلغ علمنا و لا تسلط علينا من لا يرحمنا
ولله در من قال:
تباً لأبــناءٍ تكــون حيـاتـهــم عـــاراً علــــى الإســـــلام والأوطــــــانِ
قـــــد آثــروا أن يقـتــدوا بعــدوهــم ففعالهـــم تـبـــدوا لكـل عيـــــــانِ
حلقوا اللحى وتخـنثــوا وتـنـعـمـــوا وتمايلـــوا رقصاً على الألحــــانِ
والأخذ من شعر العوارض واللحى بخـــلاف هـدي نبيــنا العدنــــــانِ
فلـقـد روى الشيخــانِ فيــما قلـتــــه نص الحديـث عليــه متـفـقـــــــانِ
أرخــوا اللـحـى أعفوا ولفظاً وفـروا أيظاً كــذا الإكـــرام للأذقـــــــــانِ
والأمــر هـذا للـوجــوب صـراحـــةً لا يمتـري فيـه ذوو العرفـــــــــانِ
وكذا كـــمُ قـص الشــوارب واجــبٌ بنصوص شرعِ نبيـنا العدنــــــانِ
ورد الحــديــث بـقـصـه أو حــفــــه فالزم بنــود النص دون تـــــــوانِ
فـمــن ادعـــى غير الذي حررتــــه فليأتــنا بالــنــص والــبرهـــــــانِ
اللهم لا تجعلنا من الذين يأمرون بالمعروف ولا يأتونه، وينهون عن المنكر ويأتونه..
اللهم إنا نعوذ بك أن نكون منهم..
اللهم اغفر وارحم كاتب هذا الموضوع وناقله وقارئه وأبائهم وأمهاتهم وجميع من صلح من ذرياتهم..
و صلي اللهم على سيدنا محمد و سلم تسليما كثيرا
jamel feriani-
- عدد المساهمات : 304
العمر : 45
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 11601
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
نقاش مفيد ومثمر جازاكم الله خير الجزاء
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16521
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
مشكورين علي المرور و جزاكم الله كل خير
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
nourgafsa-
- عدد المساهمات : 1037
نقاط تحت التجربة : 13140
تاريخ التسجيل : 13/05/2008
رد: انت رجل وتتشبه بالنساء ماالعيب....؟.....
بسم الله الرحمان الرحيم
الحمد لله رب العالمين له الحمد الحسن والثناء الجميل واشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله ارسله الله تعالى با لهدى ودين الحق صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه اجمعين ومن تبعهم الى يوم الدين
ان الكلام عن اللحية هي اصلها من سنن الفطرة وليست من السنن
قال عليه الصلاة والسلام (نحن معاشر الانبياء امرنا ان نعجل فطارنا وناخر سحورنا وان نضع ايماننا على شمائلنا على صدورنا في الصلاة وان نرحي لحانا.او كما قال عليه الصلاة والسلام )
وهذا الكلم واضح وجلي واتباع الانبياء مامرون بالاتباع الا فيما استثني .والناس قديما كانوا لايحلقون لحاهم بحكم الفطرة الا في هذه الازمنة المتاخرة .فالحكم الشرعي باق حتى ولو لم يقتدي به الناس
زينة الرجال في لحاهم وزينة النساء في شعورهن
الحمد لله رب العالمين له الحمد الحسن والثناء الجميل واشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمدا عبده ورسوله ارسله الله تعالى با لهدى ودين الحق صلى الله عليه وسلم وعلى اصحابه اجمعين ومن تبعهم الى يوم الدين
ان الكلام عن اللحية هي اصلها من سنن الفطرة وليست من السنن
قال عليه الصلاة والسلام (نحن معاشر الانبياء امرنا ان نعجل فطارنا وناخر سحورنا وان نضع ايماننا على شمائلنا على صدورنا في الصلاة وان نرحي لحانا.او كما قال عليه الصلاة والسلام )
وهذا الكلم واضح وجلي واتباع الانبياء مامرون بالاتباع الا فيما استثني .والناس قديما كانوا لايحلقون لحاهم بحكم الفطرة الا في هذه الازمنة المتاخرة .فالحكم الشرعي باق حتى ولو لم يقتدي به الناس
زينة الرجال في لحاهم وزينة النساء في شعورهن
عدل سابقا من قبل ابو اسامة 167 في السبت 30 يناير - 12:29 عدل 3 مرات (السبب : تصحيح الكلام)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى