حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
+10
kathy
hanen
حواء
jamel feriani
abouimed
VERY DIFFICULT
حامد عماري
زهرة الياسمين
سمير
تونسي
14 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
في خطوة وصفتها المصادر السياسية في تل ابيب والقاهرة بانّها غير مسبوقة،
توجه الرئيس المصري، محمد حسني مبارك، بشكلٍ شخصي إلى سفير الدولة العبرية
في مصر، شالوم كوهين، والذي ستنتهي ولايته أواخر الشهر الجاري، بكلمات
حميمية للغأية، وقال له في ما قال اننا في مصر نحبك.وذكرت صحيفة 'معاريف'
الاسرائيلية في عددها الصادر الجمعة، استنادا إلى مصادر سياسية رفيعة
المستوى في القاهرة، ان الرئيس مبارك لا يقوم بتوديع السفراء الاجانب
المعتمدين في القاهرة عند انتهاء ولايتهم، ولكنّه في خطوة نادرة قرر توديع
السفير الاسرائيلي، الذي خدم في القاهرة لمدة اربع سنوات ونصف السنة بطريقة
شخصية وقال له أيضاً اننا في مصر نحبك، كما قال له، وفق الصحيفة، اننا
نشكرك جزيل الشكر على مسأهمتك في تطوير العلاقات بين مصر واسرائيل خلال
فترة تواجدك في القاهرة. وسيعود السفير كوهين إلى الدولة العبرية مطلع
الاسبوع القادم، وزادت المصادر عينها انّ هذه الخطوة تعتبر نادرة في مصر،
وانّ الكلمات الحميمية التي اسمعها الرئيس مبارك للسفير المنتهية ولايته
غير مسبوقة، على حد قولها.
ولفتت المصادر إلى انّ المسؤولين المصريين يكنون الاحترام والتقدير
الكبيرين للسفير الاسرائيلي كوهين. في نفس السياق قال السفير الاسرائيلي
للصحيفة العبرية انّه في الأونة الاخيرة عقد سلسلة من اللقاءات مع شخصيات
قيادية في دوائر صناعة القرار في مصر، وفوجئ، على حد تعبيره، بانّ جميع
طلباته لعقد اللقاءات قوبلت بالايجاب، واشار إلى انّه عقد اجتماعا مطولا مع
وزير المخابرات المصرية، الجنرال عمر سليمان، ومع رئيس الحكومة المصرية،
الدكتور احمد محمود محمد نظيف، بالأضافة إلى لقاءات اخرى مع كبار المسؤولين
في القاهرة وصفها بانّها لقاءات وداع.
يشار إلى انّ السفير الاسرائيلي الجديد في مصر هو الدبلوماسي المخضرم
يتسحاق ليفانون، الذي لعب دورا فعّالا جدا لمنع وزير الثقافة المصري من
الفوز برئاسة منظمة اليونيسكو، كما انّه من اشد المحتجين والمنتقدين لتقرير
القاضي الصهيوني الجنوب افريقي، ريتشارد غولدستون، الذي اتهم في تقريره
الدولة العبرية بانّها نفذت جرائم حرب وجرائم ترتقي إلى جرائم ضدّ
الآنسانية في العدوان البربري على قطاع غزة قبل عام ونيّف.
في سياق ذي صلة، افادت الصحافة الاسرائيلية هذا الاسبوع انّ السفير
الاسرائيلي في مصر شالوم كوهين اشاد بالتعاون الأمني بين البلدين، مؤكدا
انه غير مسبوق، بينما انتقد العلاقات الثقافية بين مصر واسرائيل، واصفا
اياها بـالمأساة.
واعتبر السفير الاسرائيلي، خلال مؤتمر صحافي عقد بمناسبة انتهاء مهامه في
مصر نهأية الشهر الجاري، ان العلاقات السياسية بين بلاده ومصر في اعلى
مستوى، مستشهدا بانّ عدد الزيارات الاسرائيلية العالية المستوى لمصر خلال
الاعوام الخمسة الاخيرة تجأوزت تلك التي تمّ القيام بها لبعض الدول
الأوروبية، أو لدول اخرى تعتبر صديقة جدا.
ولفت السفير الاسرائيلي، الذي يستعد لمغادرة منصبه بعد خمسة اعوام امضاها
في مصر، إلى انّ القاهرة استقبلت خلال العام الماضي كلا من الرئيس
الاسرائيلي شمعون بيريس، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ثلاث مرات.
وزاد قائلا انّه في القضايا السياسية نجد المصريين حاضرين ومهتمين
بالمساعدة، كما انّ التعاون الاسرائيلي المصري في المسائل الأمنية بلغ
مستوى غير مسبوق، على حد تعبيره.
المصدر: القدس العربي
توجه الرئيس المصري، محمد حسني مبارك، بشكلٍ شخصي إلى سفير الدولة العبرية
في مصر، شالوم كوهين، والذي ستنتهي ولايته أواخر الشهر الجاري، بكلمات
حميمية للغأية، وقال له في ما قال اننا في مصر نحبك.وذكرت صحيفة 'معاريف'
الاسرائيلية في عددها الصادر الجمعة، استنادا إلى مصادر سياسية رفيعة
المستوى في القاهرة، ان الرئيس مبارك لا يقوم بتوديع السفراء الاجانب
المعتمدين في القاهرة عند انتهاء ولايتهم، ولكنّه في خطوة نادرة قرر توديع
السفير الاسرائيلي، الذي خدم في القاهرة لمدة اربع سنوات ونصف السنة بطريقة
شخصية وقال له أيضاً اننا في مصر نحبك، كما قال له، وفق الصحيفة، اننا
نشكرك جزيل الشكر على مسأهمتك في تطوير العلاقات بين مصر واسرائيل خلال
فترة تواجدك في القاهرة. وسيعود السفير كوهين إلى الدولة العبرية مطلع
الاسبوع القادم، وزادت المصادر عينها انّ هذه الخطوة تعتبر نادرة في مصر،
وانّ الكلمات الحميمية التي اسمعها الرئيس مبارك للسفير المنتهية ولايته
غير مسبوقة، على حد قولها.
ولفتت المصادر إلى انّ المسؤولين المصريين يكنون الاحترام والتقدير
الكبيرين للسفير الاسرائيلي كوهين. في نفس السياق قال السفير الاسرائيلي
للصحيفة العبرية انّه في الأونة الاخيرة عقد سلسلة من اللقاءات مع شخصيات
قيادية في دوائر صناعة القرار في مصر، وفوجئ، على حد تعبيره، بانّ جميع
طلباته لعقد اللقاءات قوبلت بالايجاب، واشار إلى انّه عقد اجتماعا مطولا مع
وزير المخابرات المصرية، الجنرال عمر سليمان، ومع رئيس الحكومة المصرية،
الدكتور احمد محمود محمد نظيف، بالأضافة إلى لقاءات اخرى مع كبار المسؤولين
في القاهرة وصفها بانّها لقاءات وداع.
يشار إلى انّ السفير الاسرائيلي الجديد في مصر هو الدبلوماسي المخضرم
يتسحاق ليفانون، الذي لعب دورا فعّالا جدا لمنع وزير الثقافة المصري من
الفوز برئاسة منظمة اليونيسكو، كما انّه من اشد المحتجين والمنتقدين لتقرير
القاضي الصهيوني الجنوب افريقي، ريتشارد غولدستون، الذي اتهم في تقريره
الدولة العبرية بانّها نفذت جرائم حرب وجرائم ترتقي إلى جرائم ضدّ
الآنسانية في العدوان البربري على قطاع غزة قبل عام ونيّف.
في سياق ذي صلة، افادت الصحافة الاسرائيلية هذا الاسبوع انّ السفير
الاسرائيلي في مصر شالوم كوهين اشاد بالتعاون الأمني بين البلدين، مؤكدا
انه غير مسبوق، بينما انتقد العلاقات الثقافية بين مصر واسرائيل، واصفا
اياها بـالمأساة.
واعتبر السفير الاسرائيلي، خلال مؤتمر صحافي عقد بمناسبة انتهاء مهامه في
مصر نهأية الشهر الجاري، ان العلاقات السياسية بين بلاده ومصر في اعلى
مستوى، مستشهدا بانّ عدد الزيارات الاسرائيلية العالية المستوى لمصر خلال
الاعوام الخمسة الاخيرة تجأوزت تلك التي تمّ القيام بها لبعض الدول
الأوروبية، أو لدول اخرى تعتبر صديقة جدا.
ولفت السفير الاسرائيلي، الذي يستعد لمغادرة منصبه بعد خمسة اعوام امضاها
في مصر، إلى انّ القاهرة استقبلت خلال العام الماضي كلا من الرئيس
الاسرائيلي شمعون بيريس، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ثلاث مرات.
وزاد قائلا انّه في القضايا السياسية نجد المصريين حاضرين ومهتمين
بالمساعدة، كما انّ التعاون الاسرائيلي المصري في المسائل الأمنية بلغ
مستوى غير مسبوق، على حد تعبيره.
المصدر: القدس العربي
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
شكرا والف تحية على طرح الموضوع
ليس بغريب على مصر والتاريخ اكبر شاهد وحصار غزة هو الدليل
ليس بغريب على مصر والتاريخ اكبر شاهد وحصار غزة هو الدليل
سمير-
- عدد المساهمات : 2069
العمر : 49
الهوايه : .................
نقاط تحت التجربة : 14037
تاريخ التسجيل : 25/10/2009
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
ليست غريبة من هذا الشخص
حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
زهرة الياسمين-
- عدد المساهمات : 586
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 13357
تاريخ التسجيل : 15/02/2007
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
طبعا
قال له
نحبوك
اوي \ اوي
و ودعه
بعد ان اتفقا
على اللقاء
بعد خراب البصرة
عفوا
غــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزة
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14461
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
حسبنا الله ونعم الوكيل
VERY DIFFICULT-
- عدد المساهمات : 158
المكان : jelma
نقاط تحت التجربة : 12882
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
مصر ترابها ذهب و نساؤها لعب و رجالها عبيد لمن كسب..
لقد ذكرت مصر في القرآن الكريم ..
واعتقد أنها ذكرت في ثلاثين موضعاً ..
كما ورد الكثير من القصص القرآنية التي وقعت على أرض مصر ..
فقال فيها الله جلت قدرته:
وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد ..
فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها ..
قال اتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ..
اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتهم ..
وضربت عليهم الذلة والمسكنة ..
وباؤوا بغضب من الله ..
ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ..
ويقتلون النبيين بغير الحق ..
ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون
وقال: (ادخلوها بسلام آمنين) الحجر 46 .
كما وردت عنها بعض الأحاديث النبوية ..
ومنها قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..
أوصيكم بأهل مصر خيراً ..
وقال عنها سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه ..
شعب مصر تجمعه صافرة, وتفرقه عصا ..
وقال عنها ابن خلدون ..
أهل مصر كأنما فرغوا من الحساب !
وسبحان الله العظيم ..
لا أعرف لماذا ارتبط مصير مصر بالجزيرة العربية بالذات ..
فسيدنا إبراهيم عليه السلام تزوج من أميرة مصرية هي السيدة هاجر ..
كما أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تزوج من مارية القبطية ..
وأنجب منها ابنه إبراهيم ..
وقال الإمام الشافعي رحمه الله الكثير في مصر ومنها ما يروى عنه أنه قال ..
من لم يتزوج من مصر فلم يكمل نصف دينه ..
والأمر الذي يثير فضولي وتساؤلي المستمر معي ..
هو المقولة المنسوبة لسيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه ..
حين سأله الخليفة الإسلامي سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..
قائلاً صف لي مصر يا عمرو ..
فقال مما قال عن مصر ترابها ذهب وأرضها خصب ورجالها لمن غلب, ونساؤها لعب !
حيث لم أجد أي أساس وثائقي أو تاريخي أو ثقافي أو سياسي لهذه المقولة ..
فلقد بحثت في الكثير من المصادر والمراجع والكتب التاريخية ولم أجد لها أساسا ..
وسؤالي وربما غيري يتساءل: كيف جاءت هذه المقولة؟
ومن كتبها؟ ومن صدرها؟ ولمصلحة من قيلت وتم تداولها بهذه السرعة وهذا الانتشار؟
ما يثير استغرابي أن هذا الكلام لا يمكن أن يقوله سيدنا عمرو بن العاص ..
وفي المقابل أعرف بثقة كاملة ..
أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يرفض أن يقال أمامه مثل هذا الكلام ..
والعبارات التي قد تحمل فيها معاني (القذف الجماعي) ..
وعمر بن الخطاب الذي يغار على نساء المسلمين ..
يرفض كلياً أن يقال هذا الكلام عن نساء مصر.
ثم يأتي استغرابي الأشد ..
وهو كيف عرف سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه كل هذا عن نساء مصر ..
وبهذه السرعة حتى يحكم على نساء أمة ..
فالبعض له تفسير مختلف لمعنى.. (لعب) بأنه يحمل أوجهاً عدة !
هذه المقولة التاريخية المنسوبة لعمرو بن العاص رضي الله عنه ..
تحتاج مناقشات ومجادلات وفحصاً من قبل بعض المؤرخين ..
لتصحيح هذه المقولة العمرية ..
ومما يروى عن مصر أن الله تعالى لما خلق الأشياء ..
جعل كل شيء لشيء فقال الغنى أنا لاحق بمصر ..
فقال الذل وأنا معك ..
كما ورد ذلك عن المقريزي ..
وقال عنها أنها بلد مكسب ..
واذكر أهل مصر بما قاله عبقري مصر الدكتور جمال حمدان ..
في كتابه مختارات من شخصية مصر ..
حيث قال فإذا ما عدنا بعد هذا الاستدراك الواجب إلى مصر ..
فإننا نصطدم بمشكلة مؤسفة وجسيمة كالعقبة الكأداء ..
فنحن كشعب-لابد لنا بصراحة أن نعترف ..
لا نحب فقط ان نمجد ونطري أنفسنا بحق وبغير حق ..
ولكننا أيضاً نحب أن نسمع عن أنفسنا ما يرضينا ويعجبنا ..
أو يرضي إْعجابنا بذاتنا الوطنية وبشخصيتنا القومية ..
بل إننا لنكره أشد الكره أن نسمع عن عيوبنا وشوائبنا ..
ونرفض بإباء أن نواجهها أو نواجه بها ..
ولا تكاد توجد فضيلة أو ميزة على وجه الأرض ..
إلا وننسبها إلى أنفسنا ونلصقها بها ..
وأيما رذيلة أو عيب فينا ..
إن هي وجدت على الإطلاق ..
فلا محل لها لدينا من الإعراب أو الاعتراف ..
وإن اعترفنا بها على مضض واستثناء ..
فلها عندنا العذر الجاهز والمبرر والحجة القانعة أو المقنعة
واعتقد أنها ذكرت في ثلاثين موضعاً ..
كما ورد الكثير من القصص القرآنية التي وقعت على أرض مصر ..
فقال فيها الله جلت قدرته:
وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد ..
فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها ..
قال اتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ..
اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتهم ..
وضربت عليهم الذلة والمسكنة ..
وباؤوا بغضب من الله ..
ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ..
ويقتلون النبيين بغير الحق ..
ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون
وقال: (ادخلوها بسلام آمنين) الحجر 46 .
كما وردت عنها بعض الأحاديث النبوية ..
ومنها قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..
أوصيكم بأهل مصر خيراً ..
وقال عنها سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه ..
شعب مصر تجمعه صافرة, وتفرقه عصا ..
وقال عنها ابن خلدون ..
أهل مصر كأنما فرغوا من الحساب !
وسبحان الله العظيم ..
لا أعرف لماذا ارتبط مصير مصر بالجزيرة العربية بالذات ..
فسيدنا إبراهيم عليه السلام تزوج من أميرة مصرية هي السيدة هاجر ..
كما أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تزوج من مارية القبطية ..
وأنجب منها ابنه إبراهيم ..
وقال الإمام الشافعي رحمه الله الكثير في مصر ومنها ما يروى عنه أنه قال ..
من لم يتزوج من مصر فلم يكمل نصف دينه ..
والأمر الذي يثير فضولي وتساؤلي المستمر معي ..
هو المقولة المنسوبة لسيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه ..
حين سأله الخليفة الإسلامي سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..
قائلاً صف لي مصر يا عمرو ..
فقال مما قال عن مصر ترابها ذهب وأرضها خصب ورجالها لمن غلب, ونساؤها لعب !
حيث لم أجد أي أساس وثائقي أو تاريخي أو ثقافي أو سياسي لهذه المقولة ..
فلقد بحثت في الكثير من المصادر والمراجع والكتب التاريخية ولم أجد لها أساسا ..
وسؤالي وربما غيري يتساءل: كيف جاءت هذه المقولة؟
ومن كتبها؟ ومن صدرها؟ ولمصلحة من قيلت وتم تداولها بهذه السرعة وهذا الانتشار؟
ما يثير استغرابي أن هذا الكلام لا يمكن أن يقوله سيدنا عمرو بن العاص ..
وفي المقابل أعرف بثقة كاملة ..
أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يرفض أن يقال أمامه مثل هذا الكلام ..
والعبارات التي قد تحمل فيها معاني (القذف الجماعي) ..
وعمر بن الخطاب الذي يغار على نساء المسلمين ..
يرفض كلياً أن يقال هذا الكلام عن نساء مصر.
ثم يأتي استغرابي الأشد ..
وهو كيف عرف سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه كل هذا عن نساء مصر ..
وبهذه السرعة حتى يحكم على نساء أمة ..
فالبعض له تفسير مختلف لمعنى.. (لعب) بأنه يحمل أوجهاً عدة !
هذه المقولة التاريخية المنسوبة لعمرو بن العاص رضي الله عنه ..
تحتاج مناقشات ومجادلات وفحصاً من قبل بعض المؤرخين ..
لتصحيح هذه المقولة العمرية ..
ومما يروى عن مصر أن الله تعالى لما خلق الأشياء ..
جعل كل شيء لشيء فقال الغنى أنا لاحق بمصر ..
فقال الذل وأنا معك ..
كما ورد ذلك عن المقريزي ..
وقال عنها أنها بلد مكسب ..
واذكر أهل مصر بما قاله عبقري مصر الدكتور جمال حمدان ..
في كتابه مختارات من شخصية مصر ..
حيث قال فإذا ما عدنا بعد هذا الاستدراك الواجب إلى مصر ..
فإننا نصطدم بمشكلة مؤسفة وجسيمة كالعقبة الكأداء ..
فنحن كشعب-لابد لنا بصراحة أن نعترف ..
لا نحب فقط ان نمجد ونطري أنفسنا بحق وبغير حق ..
ولكننا أيضاً نحب أن نسمع عن أنفسنا ما يرضينا ويعجبنا ..
أو يرضي إْعجابنا بذاتنا الوطنية وبشخصيتنا القومية ..
بل إننا لنكره أشد الكره أن نسمع عن عيوبنا وشوائبنا ..
ونرفض بإباء أن نواجهها أو نواجه بها ..
ولا تكاد توجد فضيلة أو ميزة على وجه الأرض ..
إلا وننسبها إلى أنفسنا ونلصقها بها ..
وأيما رذيلة أو عيب فينا ..
إن هي وجدت على الإطلاق ..
فلا محل لها لدينا من الإعراب أو الاعتراف ..
وإن اعترفنا بها على مضض واستثناء ..
فلها عندنا العذر الجاهز والمبرر والحجة القانعة أو المقنعة
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15118
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
كم مرة ذكرت مصر فى القرآن الكريم؟abouimed كتب:لقد ذكرت مصر في القرآن الكريم ..
واعتقد أنها ذكرت في ثلاثين موضعاً ..
كما ورد الكثير من القصص القرآنية التي وقعت على أرض مصر ..
فقال فيها الله جلت قدرته:
وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد ..
فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها ..
قال اتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ..
اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتهم ..
وضربت عليهم الذلة والمسكنة ..
وباؤوا بغضب من الله ..
ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ..
ويقتلون النبيين بغير الحق ..
ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون
وقال: (ادخلوها بسلام آمنين) الحجر 46 .
كما وردت عنها بعض الأحاديث النبوية ..
ومنها قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..
أوصيكم بأهل مصر خيراً ..
وقال عنها سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه ..
شعب مصر تجمعه صافرة, وتفرقه عصا ..
وقال عنها ابن خلدون ..
أهل مصر كأنما فرغوا من الحساب !
وسبحان الله العظيم ..
لا أعرف لماذا ارتبط مصير مصر بالجزيرة العربية بالذات ..
فسيدنا إبراهيم عليه السلام تزوج من أميرة مصرية هي السيدة هاجر ..
كما أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تزوج من مارية القبطية ..
وأنجب منها ابنه إبراهيم ..
وقال الإمام الشافعي رحمه الله الكثير في مصر ومنها ما يروى عنه أنه قال ..
من لم يتزوج من مصر فلم يكمل نصف دينه ..
والأمر الذي يثير فضولي وتساؤلي المستمر معي ..
هو المقولة المنسوبة لسيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه ..
حين سأله الخليفة الإسلامي سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..
قائلاً صف لي مصر يا عمرو ..
فقال مما قال عن مصر ترابها ذهب وأرضها خصب ورجالها لمن غلب, ونساؤها لعب !
حيث لم أجد أي أساس وثائقي أو تاريخي أو ثقافي أو سياسي لهذه المقولة ..
فلقد بحثت في الكثير من المصادر والمراجع والكتب التاريخية ولم أجد لها أساسا ..
وسؤالي وربما غيري يتساءل: كيف جاءت هذه المقولة؟
ومن كتبها؟ ومن صدرها؟ ولمصلحة من قيلت وتم تداولها بهذه السرعة وهذا الانتشار؟
ما يثير استغرابي أن هذا الكلام لا يمكن أن يقوله سيدنا عمرو بن العاص ..
وفي المقابل أعرف بثقة كاملة ..
أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يرفض أن يقال أمامه مثل هذا الكلام ..
والعبارات التي قد تحمل فيها معاني (القذف الجماعي) ..
وعمر بن الخطاب الذي يغار على نساء المسلمين ..
يرفض كلياً أن يقال هذا الكلام عن نساء مصر.
ثم يأتي استغرابي الأشد ..
وهو كيف عرف سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه كل هذا عن نساء مصر ..
وبهذه السرعة حتى يحكم على نساء أمة ..
فالبعض له تفسير مختلف لمعنى.. (لعب) بأنه يحمل أوجهاً عدة !
هذه المقولة التاريخية المنسوبة لعمرو بن العاص رضي الله عنه ..
تحتاج مناقشات ومجادلات وفحصاً من قبل بعض المؤرخين ..
لتصحيح هذه المقولة العمرية ..
ومما يروى عن مصر أن الله تعالى لما خلق الأشياء ..
جعل كل شيء لشيء فقال الغنى أنا لاحق بمصر ..
فقال الذل وأنا معك ..
كما ورد ذلك عن المقريزي ..
وقال عنها أنها بلد مكسب ..
واذكر أهل مصر بما قاله عبقري مصر الدكتور جمال حمدان ..
في كتابه مختارات من شخصية مصر ..
حيث قال فإذا ما عدنا بعد هذا الاستدراك الواجب إلى مصر ..
فإننا نصطدم بمشكلة مؤسفة وجسيمة كالعقبة الكأداء ..
فنحن كشعب-لابد لنا بصراحة أن نعترف ..
لا نحب فقط ان نمجد ونطري أنفسنا بحق وبغير حق ..
ولكننا أيضاً نحب أن نسمع عن أنفسنا ما يرضينا ويعجبنا ..
أو يرضي إْعجابنا بذاتنا الوطنية وبشخصيتنا القومية ..
بل إننا لنكره أشد الكره أن نسمع عن عيوبنا وشوائبنا ..
ونرفض بإباء أن نواجهها أو نواجه بها ..
ولا تكاد توجد فضيلة أو ميزة على وجه الأرض ..
إلا وننسبها إلى أنفسنا ونلصقها بها ..
وأيما رذيلة أو عيب فينا ..
إن هي وجدت على الإطلاق ..
فلا محل لها لدينا من الإعراب أو الاعتراف ..
وإن اعترفنا بها على مضض واستثناء ..
فلها عندنا العذر الجاهز والمبرر والحجة القانعة أو المقنعة
ج : ذكرت مصر فى القرآن الكريم خمس مرات :
{اهبطوا مصراً فإنَّ لكم مَّا سألتم} (البقرة :61) .
{وأوحينا إلى موسى وأخيه أن تبوَّءا لقومكما بمصر بيوتاً} (يونس:87).
{وقال الذي اشتراهُ من مصر} (يوسف:21) .
{ادخلوا مصر إنشاء الله آمنين} (يوسف :99) .
{قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ} (الزخرف:51) .
كم مرة ذكرت سيناء فى القرآن الكريم؟
ج:ذكرت سيناء فى القرآن الكريم مرتين :
{وشجرة تخرج من طورسيناء} (المؤمنون:20) .
ج:ذكرت سيناء فى القرآن الكريم مرتين :
{وشجرة تخرج من طورسيناء} (المؤمنون:20) .
{وطورسينين} (التين:2) .
ذكر مصر فى القرآن الكريم
ذكرت مصر فى القرآن الكريم فى ثمانيه وعشرين موضعا ،منها ما هو صريح فى قوله تعالىوَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَعَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُالأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُواْ مِصْراًفَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَاعَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ (61البقرة)
وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِن مِّصْرَلاِمْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًاوَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ وَلِنُعَلِّمَهُ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَيَعْلَمُونَ (يوسف 21).
فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللّهُ آمِنِينَ (يوسف 99 )
وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَ أَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ (يونس 87)
وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَيَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ ( الزخرف 51)
و منها ما جاء بشكل غير مباشر فى قوله تعالى
قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ( يوسف55 )
وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِي فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُم مَّا كَانُوا يَحْذَرُونَ ( القصص6)و الأرض فى الآية هى مصر و قد ذكرت فى عشر مواضع باسم الأرض فى القرآن كما ذكرعبدالله بن عباس .
وَجَاء رَجُلٌ مِّنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ يَسْعَى قَالَ يَا مُوسَى إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ فَاخْرُجْ إِنِّي لَكَ مِنَ النَّاصِحِينَ (القصص20)
أما ما روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فى ذكر مصر
قوله صلى الله عليه و سلم (ستفتح عليكم بعدى مصر فاستوصوا بقبطها خيرا فإن لكم منهم ذمه و رحما ) رواه مسلم.
و قوله صلى الله عليه و سلم (إذا فتح الله عليكم مصر فاتخذوا بها جندا كثيفا فذلك الجند خير اجناد الأرض ، قال أبو بكر لم يارسول الله؟ قال لأنهم و أزواجهم فى رباط إلى يوم القيامة ).
يتبع ...
jamel feriani-
- عدد المساهمات : 304
العمر : 45
المكان : قفصة
نقاط تحت التجربة : 11599
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
مشكور على التوضيح والاضافة
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15118
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
حسبنا الله ونعم الوكيل
هذا الرجل لا نعلم هل هو فرعوني او يهودي او امريكي ؟؟؟؟؟؟؟؟
بل انه قد جمع هذه الاوصاف كلها.
فهو فرعون وطاغية ومتكبر.
وقال الله سبحانه عن الذين يتولون اليهود والنصارى: ومن يتولهم منكم فانه منهم.
واما عن عمالته لامريكا فحدث ولا حرج.
اللهم احشره مع من احب .
ثم لماذا في هذا الوقت بالذات ؟
ولماذا السفير الاسرائيلي بالذات؟
ام هي رسالة لحماس ان اي اتفاق سيكون يتوافق مع هذه السياسة "إننا في مصر نحبك".
اللهم عجل بفرجك
أمين
هذا الرجل لا نعلم هل هو فرعوني او يهودي او امريكي ؟؟؟؟؟؟؟؟
بل انه قد جمع هذه الاوصاف كلها.
فهو فرعون وطاغية ومتكبر.
وقال الله سبحانه عن الذين يتولون اليهود والنصارى: ومن يتولهم منكم فانه منهم.
واما عن عمالته لامريكا فحدث ولا حرج.
اللهم احشره مع من احب .
ثم لماذا في هذا الوقت بالذات ؟
ولماذا السفير الاسرائيلي بالذات؟
ام هي رسالة لحماس ان اي اتفاق سيكون يتوافق مع هذه السياسة "إننا في مصر نحبك".
اللهم عجل بفرجك
أمين
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14042
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
من الحب ... ما قتل
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14461
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
هل رأيتم شيطانا يصلي ، أو ثعلبا يعلمنا المكر٠
hanen-
- عدد المساهمات : 313
العمر : 41
المكان : الارض كلها وطني
المهنه : كيف نلقى توا تسمعو بيها
الهوايه : الكتابة على الجدران
نقاط تحت التجربة : 12891
تاريخ التسجيل : 16/06/2007
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
صدقتي يا أختيhanen كتب:هل رأيتم شيطانا يصلي ، أو ثعلبا يعلمنا المكر٠
kathy-
- عدد المساهمات : 58
العمر : 36
نقاط تحت التجربة : 10248
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
قد يكون مبارك اشجع من بعض الحكام العرب الذين يستقبلون ويودعون سفراء وقناصلة الصهاينة في السر والخفاء....
الدعاس-
- عدد المساهمات : 1639
العمر : 59
نقاط تحت التجربة : 12557
تاريخ التسجيل : 13/10/2008
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
أخي محمد شكرا لك عن الخبر
لكن أنا أتفق تماما مع كلام الأخ أبوعماد
لايمكننا أن نتهم شعبا كاملا وأمة من أجل شخص واحد
والله لا يأخذ بالأقوال والمنشورات هنا وهناك وإنما بالنوايا
أما عن حسني مبارك فما يريده هو التشبت بكرسيه
على عرشه لا أكثر ...
ولآ يمكن عن دولة كاملة و80 مليون أنهم نفس
العجينة ...بل العقليات والقدرات تختلف بإختلاف
القناعات والعلوم .
شكرا لك تقبل مروري
أنا زرت مصر في وقت الأزمة الحاصلة بين الشعبين
من أجل جلد منفوخ وما وجدت إلا حسن المعاملة والإحترام
أما مشاكل السياسة فهي بكل الدول عالقة
مثلما في مصر هي في تونس والجزائر وكل الأقطاب العربية .
لكن أنا أتفق تماما مع كلام الأخ أبوعماد
لايمكننا أن نتهم شعبا كاملا وأمة من أجل شخص واحد
والله لا يأخذ بالأقوال والمنشورات هنا وهناك وإنما بالنوايا
أما عن حسني مبارك فما يريده هو التشبت بكرسيه
على عرشه لا أكثر ...
ولآ يمكن عن دولة كاملة و80 مليون أنهم نفس
العجينة ...بل العقليات والقدرات تختلف بإختلاف
القناعات والعلوم .
شكرا لك تقبل مروري
أنا زرت مصر في وقت الأزمة الحاصلة بين الشعبين
من أجل جلد منفوخ وما وجدت إلا حسن المعاملة والإحترام
أما مشاكل السياسة فهي بكل الدول عالقة
مثلما في مصر هي في تونس والجزائر وكل الأقطاب العربية .
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17190
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
محمد كتب:في خطوة وصفتها المصادر السياسية في تل ابيب والقاهرة بانّها غير مسبوقة،
توجه الرئيس المصري، محمد حسني مبارك، بشكلٍ شخصي إلى سفير الدولة العبرية
في مصر، شالوم كوهين، والذي ستنتهي ولايته أواخر الشهر الجاري، بكلمات
حميمية للغأية، وقال له في ما قال اننا في مصر نحبك.وذكرت صحيفة 'معاريف'
الاسرائيلية في عددها الصادر الجمعة، استنادا إلى مصادر سياسية رفيعة
المستوى في القاهرة، ان الرئيس مبارك لا يقوم بتوديع السفراء الاجانب
المعتمدين في القاهرة عند انتهاء ولايتهم، ولكنّه في خطوة نادرة قرر توديع
السفير الاسرائيلي، الذي خدم في القاهرة لمدة اربع سنوات ونصف السنة بطريقة
شخصية وقال له أيضاً اننا في مصر نحبك، كما قال له، وفق الصحيفة، اننا
نشكرك جزيل الشكر على مسأهمتك في تطوير العلاقات بين مصر واسرائيل خلال
فترة تواجدك في القاهرة. وسيعود السفير كوهين إلى الدولة العبرية مطلع
الاسبوع القادم، وزادت المصادر عينها انّ هذه الخطوة تعتبر نادرة في مصر،
وانّ الكلمات الحميمية التي اسمعها الرئيس مبارك للسفير المنتهية ولايته
غير مسبوقة، على حد قولها.
ولفتت المصادر إلى انّ المسؤولين المصريين يكنون الاحترام والتقدير
الكبيرين للسفير الاسرائيلي كوهين. في نفس السياق قال السفير الاسرائيلي
للصحيفة العبرية انّه في الأونة الاخيرة عقد سلسلة من اللقاءات مع شخصيات
قيادية في دوائر صناعة القرار في مصر، وفوجئ، على حد تعبيره، بانّ جميع
طلباته لعقد اللقاءات قوبلت بالايجاب، واشار إلى انّه عقد اجتماعا مطولا مع
وزير المخابرات المصرية، الجنرال عمر سليمان، ومع رئيس الحكومة المصرية،
الدكتور احمد محمود محمد نظيف، بالأضافة إلى لقاءات اخرى مع كبار المسؤولين
في القاهرة وصفها بانّها لقاءات وداع.
يشار إلى انّ السفير الاسرائيلي الجديد في مصر هو الدبلوماسي المخضرم
يتسحاق ليفانون، الذي لعب دورا فعّالا جدا لمنع وزير الثقافة المصري من
الفوز برئاسة منظمة اليونيسكو، كما انّه من اشد المحتجين والمنتقدين لتقرير
القاضي الصهيوني الجنوب افريقي، ريتشارد غولدستون، الذي اتهم في تقريره
الدولة العبرية بانّها نفذت جرائم حرب وجرائم ترتقي إلى جرائم ضدّ
الآنسانية في العدوان البربري على قطاع غزة قبل عام ونيّف.
في سياق ذي صلة، افادت الصحافة الاسرائيلية هذا الاسبوع انّ السفير
الاسرائيلي في مصر شالوم كوهين اشاد بالتعاون الأمني بين البلدين، مؤكدا
انه غير مسبوق، بينما انتقد العلاقات الثقافية بين مصر واسرائيل، واصفا
اياها بـالمأساة.
واعتبر السفير الاسرائيلي، خلال مؤتمر صحافي عقد بمناسبة انتهاء مهامه في
مصر نهأية الشهر الجاري، ان العلاقات السياسية بين بلاده ومصر في اعلى
مستوى، مستشهدا بانّ عدد الزيارات الاسرائيلية العالية المستوى لمصر خلال
الاعوام الخمسة الاخيرة تجأوزت تلك التي تمّ القيام بها لبعض الدول
الأوروبية، أو لدول اخرى تعتبر صديقة جدا.
ولفت السفير الاسرائيلي، الذي يستعد لمغادرة منصبه بعد خمسة اعوام امضاها
في مصر، إلى انّ القاهرة استقبلت خلال العام الماضي كلا من الرئيس
الاسرائيلي شمعون بيريس، ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ثلاث مرات.
وزاد قائلا انّه في القضايا السياسية نجد المصريين حاضرين ومهتمين
بالمساعدة، كما انّ التعاون الاسرائيلي المصري في المسائل الأمنية بلغ
مستوى غير مسبوق، على حد تعبيره.
المصدر: القدس العربي
https://www.youtube.com/watch?v=QFR0JYg_umc&feature=youtube_gdata_player
om aya UK-
- عدد المساهمات : 269
العمر : 51
نقاط تحت التجربة : 10503
تاريخ التسجيل : 06/12/2010
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
NOT FOUNDom aya UK كتب:[quote=]
https://www.youtube.com/watch?v=QFR0JYg_umc&feature=youtube_gdata_player
404
عدل سابقا من قبل السيف البتار في الإثنين 20 ديسمبر - 0:46 عدل 1 مرات
السيف البتار-
- عدد المساهمات : 397
العمر : 64
نقاط تحت التجربة : 11293
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
bravooooooooooooooooo kalijab.kalija كتب:أخي محمد شكرا لك عن الخبر
لكن أنا أتفق تماما مع كلام الأخ أبوعماد
لايمكننا أن نتهم شعبا كاملا وأمة من أجل شخص واحد
والله لا يأخذ بالأقوال والمنشورات هنا وهناك وإنما بالنوايا
أما عن حسني مبارك فما يريده هو التشبت بكرسيه
على عرشه لا أكثر ...
ولآ يمكن عن دولة كاملة و80 مليون أنهم نفس
العجينة ...بل العقليات والقدرات تختلف بإختلاف
القناعات والعلوم .
شكرا لك تقبل مروري
أنا زرت مصر في وقت الأزمة الحاصلة بين الشعبين
من أجل جلد منفوخ وما وجدت إلا حسن المعاملة والإحترام
أما مشاكل السياسة فهي بكل الدول عالقة
مثلما في مصر هي في تونس والجزائر وكل الأقطاب العربية .
kathy-
- عدد المساهمات : 58
العمر : 36
نقاط تحت التجربة : 10248
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
رد: حسني مبارك يودع سفير إسرائيل : إننا نحبك
jai pas compris 3la9a m3a 7ousni moubarakabouimed كتب:لقد ذكرت مصر في القرآن الكريم ..
واعتقد أنها ذكرت في ثلاثين موضعاً ..
كما ورد الكثير من القصص القرآنية التي وقعت على أرض مصر ..
فقال فيها الله جلت قدرته:
وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد ..
فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها ..
قال اتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير ..
اهبطوا مصر فإن لكم ما سألتهم ..
وضربت عليهم الذلة والمسكنة ..
وباؤوا بغضب من الله ..
ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله ..
ويقتلون النبيين بغير الحق ..
ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون
وقال: (ادخلوها بسلام آمنين) الحجر 46 .
كما وردت عنها بعض الأحاديث النبوية ..
ومنها قول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ..
أوصيكم بأهل مصر خيراً ..
وقال عنها سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه ..
شعب مصر تجمعه صافرة, وتفرقه عصا ..
وقال عنها ابن خلدون ..
أهل مصر كأنما فرغوا من الحساب !
وسبحان الله العظيم ..
لا أعرف لماذا ارتبط مصير مصر بالجزيرة العربية بالذات ..
فسيدنا إبراهيم عليه السلام تزوج من أميرة مصرية هي السيدة هاجر ..
كما أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم تزوج من مارية القبطية ..
وأنجب منها ابنه إبراهيم ..
وقال الإمام الشافعي رحمه الله الكثير في مصر ومنها ما يروى عنه أنه قال ..
من لم يتزوج من مصر فلم يكمل نصف دينه ..
والأمر الذي يثير فضولي وتساؤلي المستمر معي ..
هو المقولة المنسوبة لسيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه ..
حين سأله الخليفة الإسلامي سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..
قائلاً صف لي مصر يا عمرو ..
فقال مما قال عن مصر ترابها ذهب وأرضها خصب ورجالها لمن غلب, ونساؤها لعب !
حيث لم أجد أي أساس وثائقي أو تاريخي أو ثقافي أو سياسي لهذه المقولة ..
فلقد بحثت في الكثير من المصادر والمراجع والكتب التاريخية ولم أجد لها أساسا ..
وسؤالي وربما غيري يتساءل: كيف جاءت هذه المقولة؟
ومن كتبها؟ ومن صدرها؟ ولمصلحة من قيلت وتم تداولها بهذه السرعة وهذا الانتشار؟
ما يثير استغرابي أن هذا الكلام لا يمكن أن يقوله سيدنا عمرو بن العاص ..
وفي المقابل أعرف بثقة كاملة ..
أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه يرفض أن يقال أمامه مثل هذا الكلام ..
والعبارات التي قد تحمل فيها معاني (القذف الجماعي) ..
وعمر بن الخطاب الذي يغار على نساء المسلمين ..
يرفض كلياً أن يقال هذا الكلام عن نساء مصر.
ثم يأتي استغرابي الأشد ..
وهو كيف عرف سيدنا عمرو بن العاص رضي الله عنه كل هذا عن نساء مصر ..
وبهذه السرعة حتى يحكم على نساء أمة ..
فالبعض له تفسير مختلف لمعنى.. (لعب) بأنه يحمل أوجهاً عدة !
هذه المقولة التاريخية المنسوبة لعمرو بن العاص رضي الله عنه ..
تحتاج مناقشات ومجادلات وفحصاً من قبل بعض المؤرخين ..
لتصحيح هذه المقولة العمرية ..
ومما يروى عن مصر أن الله تعالى لما خلق الأشياء ..
جعل كل شيء لشيء فقال الغنى أنا لاحق بمصر ..
فقال الذل وأنا معك ..
كما ورد ذلك عن المقريزي ..
وقال عنها أنها بلد مكسب ..
واذكر أهل مصر بما قاله عبقري مصر الدكتور جمال حمدان ..
في كتابه مختارات من شخصية مصر ..
حيث قال فإذا ما عدنا بعد هذا الاستدراك الواجب إلى مصر ..
فإننا نصطدم بمشكلة مؤسفة وجسيمة كالعقبة الكأداء ..
فنحن كشعب-لابد لنا بصراحة أن نعترف ..
لا نحب فقط ان نمجد ونطري أنفسنا بحق وبغير حق ..
ولكننا أيضاً نحب أن نسمع عن أنفسنا ما يرضينا ويعجبنا ..
أو يرضي إْعجابنا بذاتنا الوطنية وبشخصيتنا القومية ..
بل إننا لنكره أشد الكره أن نسمع عن عيوبنا وشوائبنا ..
ونرفض بإباء أن نواجهها أو نواجه بها ..
ولا تكاد توجد فضيلة أو ميزة على وجه الأرض ..
إلا وننسبها إلى أنفسنا ونلصقها بها ..
وأيما رذيلة أو عيب فينا ..
إن هي وجدت على الإطلاق ..
فلا محل لها لدينا من الإعراب أو الاعتراف ..
وإن اعترفنا بها على مضض واستثناء ..
فلها عندنا العذر الجاهز والمبرر والحجة القانعة أو المقنعة
kathy-
- عدد المساهمات : 58
العمر : 36
نقاط تحت التجربة : 10248
تاريخ التسجيل : 02/12/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى