سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
+17
the Prince
ahmed86
bousa3di
abouimed
nourgafsa
أحمد بن سالم
الفاضل
عائشة
نادين
thouraya
ام رحمة و ايوب
إسماعيل
رباب
Garram M
ناجح
صقر الجنوب
حواء
21 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
باسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى
وبركاته
وبركاته
سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من
أسماء الله الحسنى في مشاركة
أسماء الله الحسنى في مشاركة
قال الله تعالى: ( وتعاونوا على
البر و التقوى ولاتعاونوا على الاثم و العدوان...)
البر و التقوى ولاتعاونوا على الاثم و العدوان...)
قال تعالى: ( ولذكر الله أكبر...)
قال تعالى: ( فاذكروني أذكركم...)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14076
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
االرحيم
عدل سابقا من قبل حواء في الخميس 11 مارس - 22:48 عدل 2 مرات
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14076
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
الرحمان
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
صقر الجنوب-
- عدد المساهمات : 3454
العمر : 56
المكان : اولاد شريط
المهنه : موظف
نقاط تحت التجربة : 14965
تاريخ التسجيل : 13/02/2008
ناجح-
- عدد المساهمات : 1328
العمر : 56
المكان : قفصة
المهنه : استاذ
نقاط تحت التجربة : 12413
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
Garram M-
- عدد المساهمات : 336
العمر : 42
نقاط تحت التجربة : 12039
تاريخ التسجيل : 17/01/2009
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
هو الله
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
ذو الجلال و الاكرام
ام رحمة و ايوب-
- عدد المساهمات : 500
العمر : 48
المكان : تونس
الهوايه : المطالعة و الانترنات
نقاط تحت التجربة : 11852
تاريخ التسجيل : 10/07/2009
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
الأوَّلُ
الدليل :
قال تعالى: } هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ
وَالبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ { [الحديد:3]،
ثانياً معنى اسم الأول :- الأول سبحانه هو الذي لم يسبقه في
الوجود شيء،
- وهو الذي علا بذاته وشأنه فوق كل شيء،
- وهو الذي لا يحتاج إلى غيره في شيء، وهو المستغني بنفسه عن كل شيء
ثالثاً الدعاء باسم الأول :
في حديث مسلم السابق عن أبي هريرة
رضى الله عنه أن النبي كان إذا آوى إلى فراشه قال: ( اللهمَّ رَبَّ
السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا
وَرَبَّ كُلِّ شيء، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ
وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شيء أَنْتَ
آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ، اللهمَّ أَنْتَ الأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شيء،
وَأَنْتَ الآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شيء، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ
فَوْقَكَ شيء وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شيء، اقْضِ عَنَّا
الدَّيْنَ وَاغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ )
حديث أم سلمة رضي الله عنها أن
النبي كان يدعو بهؤلاء الكلمات: ( اللهم أنت الأول لا شيء قبلك، وأنت الآخر
فلا شيء بعدك، أعوذ بك من شر كل دابة ناصيتها بيدك، وأعوذ بك من الإثم
والكسل ومن عذاب القبر ومن فتنة القبر، وأعوذ بك من المأثم والمغرم، اللهم
نق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، اللهم باعد بيني وبين
خطيئتي كما بعدت بين المشرق والمغرب )
الدليل :
قال تعالى: } هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ
وَالبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ { [الحديد:3]،
ثانياً معنى اسم الأول :- الأول سبحانه هو الذي لم يسبقه في
الوجود شيء،
- وهو الذي علا بذاته وشأنه فوق كل شيء،
- وهو الذي لا يحتاج إلى غيره في شيء، وهو المستغني بنفسه عن كل شيء
ثالثاً الدعاء باسم الأول :
في حديث مسلم السابق عن أبي هريرة
رضى الله عنه أن النبي كان إذا آوى إلى فراشه قال: ( اللهمَّ رَبَّ
السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، رَبَّنَا
وَرَبَّ كُلِّ شيء، فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ
وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ شيء أَنْتَ
آخِذٌ بِنَاصِيَتِهِ، اللهمَّ أَنْتَ الأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شيء،
وَأَنْتَ الآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شيء، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ
فَوْقَكَ شيء وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شيء، اقْضِ عَنَّا
الدَّيْنَ وَاغْنِنَا مِنَ الْفَقْرِ )
حديث أم سلمة رضي الله عنها أن
النبي كان يدعو بهؤلاء الكلمات: ( اللهم أنت الأول لا شيء قبلك، وأنت الآخر
فلا شيء بعدك، أعوذ بك من شر كل دابة ناصيتها بيدك، وأعوذ بك من الإثم
والكسل ومن عذاب القبر ومن فتنة القبر، وأعوذ بك من المأثم والمغرم، اللهم
نق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، اللهم باعد بيني وبين
خطيئتي كما بعدت بين المشرق والمغرب )
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
صقر الجنوب-
- عدد المساهمات : 3454
العمر : 56
المكان : اولاد شريط
المهنه : موظف
نقاط تحت التجربة : 14965
تاريخ التسجيل : 13/02/2008
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
الأسماء الحسنى في القرآن
حث الله المسلمين على أن يدعوه بأسمائه الحسنى، ففي سورة الأعراف :﴿وَلِلّهِ
الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ
فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ﴾{{180}} وفي سورة الإسراء: ﴿قُلِ
ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ
الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ
بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا﴾{{110}} وفي سورة الحشر:﴿هُوَ
اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى
يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ﴾{{24}}
حث الله المسلمين على أن يدعوه بأسمائه الحسنى، ففي سورة الأعراف :﴿وَلِلّهِ
الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ
فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ﴾{{180}} وفي سورة الإسراء: ﴿قُلِ
ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ
الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ
بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا﴾{{110}} وفي سورة الحشر:﴿هُوَ
اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى
يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ
الْحَكِيمُ﴾{{24}}
thouraya-
- عدد المساهمات : 196
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 11355
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
العليُ،الكبيرُ،الحفيظُ،المغيثُ،الحسيبُ،الجليلُ،الكريمُ،الرقيبُ،المجيبُ،الواسعُ،الحكيمُ،الودودُ،المُجيدُ،الباعثُ،الشهيدُ،الحقُ،الوكيلُ،القويُ،
المتينُ،الوَلِيُ،الحميدُ،المُحصي،المُبدِئُ،المعِيدُ،المُحيي،المميتُ،الحيُ،القيومُ،الواجِدُ،الماجِدُ،الواحدُ،الصمدُ،القادرُ،المقتدرُ،المُقَدِمُ،المُؤَخرُ
الأَولُ،الآخرُ،الظاهرُ،الباطنُ،الوالي،البرُ،التوابُ،المنتقمُ،العفوُ،الرؤوفُ،مالكُ،المُلكِ،ذوالجلالِ،والإكرام،المقسِطُ،الجامعُ،الغنيُ،المغني،
المانِعُ،الضارُ،النافعُ،النورُ،الهادي،البديعُ،الباقي،الوارِثُ،الرَشيدُ،الصَبورُ
المتينُ،الوَلِيُ،الحميدُ،المُحصي،المُبدِئُ،المعِيدُ،المُحيي،المميتُ،الحيُ،القيومُ،الواجِدُ،الماجِدُ،الواحدُ،الصمدُ،القادرُ،المقتدرُ،المُقَدِمُ،المُؤَخرُ
الأَولُ،الآخرُ،الظاهرُ،الباطنُ،الوالي،البرُ،التوابُ،المنتقمُ،العفوُ،الرؤوفُ،مالكُ،المُلكِ،ذوالجلالِ،والإكرام،المقسِطُ،الجامعُ،الغنيُ،المغني،
المانِعُ،الضارُ،النافعُ،النورُ،الهادي،البديعُ،الباقي،الوارِثُ،الرَشيدُ،الصَبورُ
thouraya-
- عدد المساهمات : 196
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 11355
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
روي في سنن أبي داود :
| أن رسول الله سمع رجلا يقول اللهم إني أسألك أني أشهد أنك أنت الله [ الذي ] لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد فقال لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سئل به أعطى وإذا دعي به أجاب . |
thouraya-
- عدد المساهمات : 196
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 11355
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
أقسام الأسماء الحسنى [1]
الأسماء الحسنى تنقسم باعتبار إطلاقها على الله إلى ثلاثة أقسام:
وضابطها: ما يسوغ أن يطلق عليه مفردا. وهذا يقع في غالب الأسماء. مثالها: الرحمن، السميع، الرحيم، القدير، الملك...
2. الأسماء المقترنة:
وضابطها: ما يُطلق عليه مقترنا بغيره من الأسماء. وهذا أيضا يقع في
غالب الأسماء. مثالها: العزيز الحكيم، الغفور الرحيم، الرحمن الرحيم،
السميع البصير. وفي القرآن جاءت أسماء الله الحسنى غالبا مقترنة.[[أسماء الله
الحسنى كما جاءت في القرآن]] وكل من القسم الأول والثاني يسوغ أن يُدعى به
مفردا، ومقترنا بغيره، فتقول: يا عزيز، أو يا حكيم، أويا غفور، أويا رحيم.
وهكذا في حال الثناء عليه أو الخبر عنه بما يسوغ لك الأفراد أو الجمع.
3. الأسماء المزدوجة:
وضابطها: ما لا يُطلق عليه بمفرده بل مقرونا بمقابله؛ لأن الكمال في اقتران كل اسم منها بما يقابله.
وهناك اختلاف في التسميات فإذا كان ابن القيم واغلب أهل العلم يطلقون
على القسم الثالث الأسماءالمزدوجة فإن ابن تيمية يسميها المقترنة: ومما
جاء في مجموع الفتاوي لابن تيمية و من هذا الباب أسماء الله
المقترنة كالمعطي المانع والضارالنافع المعز المذل الخافض الرافع فلا يفرد
الاسم المانع عن قرينه ولا الضارعن قربنه لإن إقترانهما يدل على العموم وكل مافى الوجود من رحمة ونفع ومصلحة فهو من فضله الله وما في الوجود من غير ذلك فهو من عدله فكل نعمة منه فضل وكل نقمة منه عدل كما في الصحيحين عن النبى أنه قال يمين الله
ملأى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات
والأرض فإنه لم يغض ما في يمينه وبيده الأخرى القسط يخفض ويرفع فأخبر أن
يده اليمنى فيها الإحسان إلى الخلق ويده الأخرى فيها العدل والميزان الذي
به يخفض ويرفع فخفضه ورفعه من عدله وإحسانه إلى خلقه من فضله
4. الأسماء المضافة:
ذهب جمع من أهل العلم إلى اعتبار الأسماء المضافة وعدِّها من ضمن
الأسماء الحسنى، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وكذلك أسماؤه المضافة مثل:
وغير ذلك ممَّا ثبت في الكتاب والسنَّة، وثبت في الدُّعاء بها بإجماع المسلمين".
الأسماء الحسنى تنقسم باعتبار إطلاقها على الله إلى ثلاثة أقسام:
- الأسماء المفردة:
وضابطها: ما يسوغ أن يطلق عليه مفردا. وهذا يقع في غالب الأسماء. مثالها: الرحمن، السميع، الرحيم، القدير، الملك...
2. الأسماء المقترنة:
وضابطها: ما يُطلق عليه مقترنا بغيره من الأسماء. وهذا أيضا يقع في
غالب الأسماء. مثالها: العزيز الحكيم، الغفور الرحيم، الرحمن الرحيم،
السميع البصير. وفي القرآن جاءت أسماء الله الحسنى غالبا مقترنة.[[أسماء الله
الحسنى كما جاءت في القرآن]] وكل من القسم الأول والثاني يسوغ أن يُدعى به
مفردا، ومقترنا بغيره، فتقول: يا عزيز، أو يا حكيم، أويا غفور، أويا رحيم.
وهكذا في حال الثناء عليه أو الخبر عنه بما يسوغ لك الأفراد أو الجمع.
3. الأسماء المزدوجة:
وضابطها: ما لا يُطلق عليه بمفرده بل مقرونا بمقابله؛ لأن الكمال في اقتران كل اسم منها بما يقابله.
- المعطي المانع
- الضار النافع
- المعز المذل
- الخافض الرافع
وهناك اختلاف في التسميات فإذا كان ابن القيم واغلب أهل العلم يطلقون
على القسم الثالث الأسماءالمزدوجة فإن ابن تيمية يسميها المقترنة: ومما
جاء في مجموع الفتاوي لابن تيمية و من هذا الباب أسماء الله
المقترنة كالمعطي المانع والضارالنافع المعز المذل الخافض الرافع فلا يفرد
الاسم المانع عن قرينه ولا الضارعن قربنه لإن إقترانهما يدل على العموم وكل مافى الوجود من رحمة ونفع ومصلحة فهو من فضله الله وما في الوجود من غير ذلك فهو من عدله فكل نعمة منه فضل وكل نقمة منه عدل كما في الصحيحين عن النبى أنه قال يمين الله
ملأى لا يغيضها نفقة سحاء الليل والنهار أرأيتم ما أنفق منذ خلق السموات
والأرض فإنه لم يغض ما في يمينه وبيده الأخرى القسط يخفض ويرفع فأخبر أن
يده اليمنى فيها الإحسان إلى الخلق ويده الأخرى فيها العدل والميزان الذي
به يخفض ويرفع فخفضه ورفعه من عدله وإحسانه إلى خلقه من فضله
4. الأسماء المضافة:
ذهب جمع من أهل العلم إلى اعتبار الأسماء المضافة وعدِّها من ضمن
الأسماء الحسنى، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "وكذلك أسماؤه المضافة مثل:
- أرحم الراحمين
- خير الغافرين
- رب العالمين
- مالك يوم الدِّين
- أحسن الخالقين
- جامع النَّاس ليوم لا ريب فيه
- مقلِّب القلوب
وغير ذلك ممَّا ثبت في الكتاب والسنَّة، وثبت في الدُّعاء بها بإجماع المسلمين".
thouraya-
- عدد المساهمات : 196
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 11355
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
أتمنىأن تنال إعجابكم وثكون معلومةإ ضافية
thouraya-
- عدد المساهمات : 196
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 11355
تاريخ التسجيل : 28/08/2009
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14076
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14076
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
القدوس
أي المعظم المنزه
عن صفات لنقص كلها , وأن يماثله احد من الخلق, وهو المتنزه عن جميع
العيوب,والمتنزه عن ان يقاربه او يماثله احدا في شيء من الكمال, قال تعالى
(ليس كمثله شيء) (ولم يكن له احد)(هل تعلم له سميا)
(فلا تجعلو لله اندادا) فالقدوس
كالسلام ينفيان كل نقص من جميع العيوب,ويتضمنان الكمال المطلق من جميع
الوجوه
لأن النقص إذا انتفى ثبت الكمال كله
أي المعظم المنزه
عن صفات لنقص كلها , وأن يماثله احد من الخلق, وهو المتنزه عن جميع
العيوب,والمتنزه عن ان يقاربه او يماثله احدا في شيء من الكمال, قال تعالى
(ليس كمثله شيء) (ولم يكن له احد)(هل تعلم له سميا)
(فلا تجعلو لله اندادا) فالقدوس
كالسلام ينفيان كل نقص من جميع العيوب,ويتضمنان الكمال المطلق من جميع
الوجوه
لأن النقص إذا انتفى ثبت الكمال كله
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
صقر الجنوب-
- عدد المساهمات : 3454
العمر : 56
المكان : اولاد شريط
المهنه : موظف
نقاط تحت التجربة : 14965
تاريخ التسجيل : 13/02/2008
نادين-
- عدد المساهمات : 383
العمر : 35
نقاط تحت التجربة : 11821
تاريخ التسجيل : 11/04/2009
عائشة-
- عدد المساهمات : 574
العمر : 42
نقاط تحت التجربة : 12026
تاريخ التسجيل : 01/02/2009
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
يقول " أبو حامد الغزالي " في شرحه لإسمه تعالى ""الغفار""
"هو الذي أظهر الجميل و ستر القبيح . و الذنوب من جملة القبائح التي سترها بإرسال الستر عليها في الدنيا ، و التجاوز عن عقوبتها في الآخرة .
و الغفر هو الستر ، و أول ستره على العبد : أن جعل مفاتح بدنه التي تستقبحها الأعين مستورة في باطنه مغطاة في جمال ظاهره . و كم بين باطن العبد و ظاهره في النظافة و القذارة و في القبح و الجمال ! فانظر ما الذي أظهره و ما الذي ستره.
و ستره الثاني : أن جعل مستقر خواطره المذمومة و إرادته القبيحة ستر قلبه حتى لا يطلع أحد على ستره ...
و ستره الثالث : مغفرته ذنوبه التي كان يستحق الإفتضاح بها على ملأ الخلق . و قد وعد أن يبدل سيئاته حسنات ليستر مقابح ذنوبه بثواب حسناته مهما ثبت الإيمان"...
يا رب أسترنا و أستر علينا واغفر ذنوبنا فإنا عبادك
"هو الذي أظهر الجميل و ستر القبيح . و الذنوب من جملة القبائح التي سترها بإرسال الستر عليها في الدنيا ، و التجاوز عن عقوبتها في الآخرة .
و الغفر هو الستر ، و أول ستره على العبد : أن جعل مفاتح بدنه التي تستقبحها الأعين مستورة في باطنه مغطاة في جمال ظاهره . و كم بين باطن العبد و ظاهره في النظافة و القذارة و في القبح و الجمال ! فانظر ما الذي أظهره و ما الذي ستره.
و ستره الثاني : أن جعل مستقر خواطره المذمومة و إرادته القبيحة ستر قلبه حتى لا يطلع أحد على ستره ...
و ستره الثالث : مغفرته ذنوبه التي كان يستحق الإفتضاح بها على ملأ الخلق . و قد وعد أن يبدل سيئاته حسنات ليستر مقابح ذنوبه بثواب حسناته مهما ثبت الإيمان"...
يا رب أسترنا و أستر علينا واغفر ذنوبنا فإنا عبادك
أحمد بن سالم-
- عدد المساهمات : 13
العمر : 54
المكان : السند
المهنه : أستاذ فلسفة
الهوايه : المطالعة
نقاط تحت التجربة : 11883
تاريخ التسجيل : 22/08/2008
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
الرحمان
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
nourgafsa-
- عدد المساهمات : 1037
نقاط تحت التجربة : 13172
تاريخ التسجيل : 13/05/2008
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
يقول الغزالي في إسمه تعالى " النور"
"هو الظاهر الذي به كل ظهور ، فإن الظاهر في نفسه المُظهر لغيره يسمى نورًا
و مهما قوبل الوجود بالعدم ، كان الظهور لا محالة للوجود ، ولا ظلام أظلم من العدم . فالبريء عن ظلمة العدم ، بل عن امكان العدم ، و المخرج كل الأشياء من ظلمة العدم إلى الوجود ، جدير بأن يسمى نورًا
و الوجود نور فائض على الأشياء كلها من نور ذاته ، فهو نور السموات و الأرض . و كما أنه لا ذرة من نور الشمس إلا وهي دالة على وجود الشمس المنورة ، فلا ذرة من موجودات السموات و الأرض و ما بينهما ، إلا وهي بجوار وجودها دالة على وجوب وجود موجودها (مُوجدها)"
يارب يا نور ، نور قلوبنا و أنر دروبنا
آميــــــــــــــــــن
"هو الظاهر الذي به كل ظهور ، فإن الظاهر في نفسه المُظهر لغيره يسمى نورًا
و مهما قوبل الوجود بالعدم ، كان الظهور لا محالة للوجود ، ولا ظلام أظلم من العدم . فالبريء عن ظلمة العدم ، بل عن امكان العدم ، و المخرج كل الأشياء من ظلمة العدم إلى الوجود ، جدير بأن يسمى نورًا
و الوجود نور فائض على الأشياء كلها من نور ذاته ، فهو نور السموات و الأرض . و كما أنه لا ذرة من نور الشمس إلا وهي دالة على وجود الشمس المنورة ، فلا ذرة من موجودات السموات و الأرض و ما بينهما ، إلا وهي بجوار وجودها دالة على وجوب وجود موجودها (مُوجدها)"
يارب يا نور ، نور قلوبنا و أنر دروبنا
آميــــــــــــــــــن
أحمد بن سالم-
- عدد المساهمات : 13
العمر : 54
المكان : السند
المهنه : أستاذ فلسفة
الهوايه : المطالعة
نقاط تحت التجربة : 11883
تاريخ التسجيل : 22/08/2008
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15152
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: سجل حضورك اليومي بكتابة اسم من اسماء الله الحسنى
العَزِيزُ
أولاً الدليل :
قول الله تعالى: " هُوَ الذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ " [آل عمران:6]،
ثانياً معنى العزيز :
عدة معاني
العزيز بمعنى الغالب ,, فالله عز وجل عزيز غالب على أمره
والعزيز بمعنى القوي القاهر الشديد الصلب
والعزيز بمعنى المنقطع النظير أو الشيء القليل النادر الوجود
و العزيز الذي له علو الشأن والفوقية في ذاته وصفته
ثالثاً الدعاء باسم العزيز :
دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام : " رَبَّنَا لا تَجْعَلنَا فِتْنَةً لِلذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ العَزِيزُ الحَكِيم " [الممتحنة:5]،
ما ورد عند ابن حبان وصححه الشيخ
الألباني من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان
إذا تضور من الليل قال: ( لا إله إلا الله الواحد القهار، رب السماوات
والأرض وما بينهما العزيز الغفار )
وروى أبو داود وصححه الألباني من
حديث عثمان بن أبي العاص رضى الله عنه أنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه
وسلم وبي وجع قد كاد يهلكني،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ( امْسَحْهُ بِيَمِينِكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ وَقُلْ: أَعُوذُ بِعِزَّةِ
الله وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ،
قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ، فَأَذْهَبَ الله عَزَّ وَجَل مَا كَانَ بِي، فَلَمْ أَزَلْ آمُرُ بِهِ أهلي وَغَيْرَهُمْ
وعند مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول:
( اللهمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ
آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ،
اللهمَّ إني أَعُوذُ بِعِزَّتِكَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَنْ تضلني
أَنْتَ الحي الذي لاَ يَمُوتُ وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يَمُوتُونَ )
وروى الحاكم وصححه الألباني من حديث
أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من قال إذا أوى
إلى فراشه: الحمد لله الذي كفاني وآواني، الحمد لله الذي أطعمني وسقاني،
الحمد لله الذي من علي وأفضل، اللهم إني أسألك بعزتك أن تنجني من النار،
فقد حمد الله بجميع محامد الخلق
أولاً الدليل :
قول الله تعالى: " هُوَ الذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ العَزِيزُ الحَكِيمُ " [آل عمران:6]،
ثانياً معنى العزيز :
عدة معاني
العزيز بمعنى الغالب ,, فالله عز وجل عزيز غالب على أمره
والعزيز بمعنى القوي القاهر الشديد الصلب
والعزيز بمعنى المنقطع النظير أو الشيء القليل النادر الوجود
و العزيز الذي له علو الشأن والفوقية في ذاته وصفته
ثالثاً الدعاء باسم العزيز :
دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام : " رَبَّنَا لا تَجْعَلنَا فِتْنَةً لِلذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ العَزِيزُ الحَكِيم " [الممتحنة:5]،
ما ورد عند ابن حبان وصححه الشيخ
الألباني من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان
إذا تضور من الليل قال: ( لا إله إلا الله الواحد القهار، رب السماوات
والأرض وما بينهما العزيز الغفار )
وروى أبو داود وصححه الألباني من
حديث عثمان بن أبي العاص رضى الله عنه أنه قال: أتيت النبي صلى الله عليه
وسلم وبي وجع قد كاد يهلكني،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
: ( امْسَحْهُ بِيَمِينِكَ سَبْعَ مَرَّاتٍ وَقُلْ: أَعُوذُ بِعِزَّةِ
الله وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ،
قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ، فَأَذْهَبَ الله عَزَّ وَجَل مَا كَانَ بِي، فَلَمْ أَزَلْ آمُرُ بِهِ أهلي وَغَيْرَهُمْ
وعند مسلم من حديث ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول:
( اللهمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ
آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ،
اللهمَّ إني أَعُوذُ بِعِزَّتِكَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ أَنْ تضلني
أَنْتَ الحي الذي لاَ يَمُوتُ وَالْجِنُّ وَالإِنْسُ يَمُوتُونَ )
وروى الحاكم وصححه الألباني من حديث
أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من قال إذا أوى
إلى فراشه: الحمد لله الذي كفاني وآواني، الحمد لله الذي أطعمني وسقاني،
الحمد لله الذي من علي وأفضل، اللهم إني أسألك بعزتك أن تنجني من النار،
فقد حمد الله بجميع محامد الخلق
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
صقر الجنوب-
- عدد المساهمات : 3454
العمر : 56
المكان : اولاد شريط
المهنه : موظف
نقاط تحت التجربة : 14965
تاريخ التسجيل : 13/02/2008
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
مواضيع مماثلة
» سجل حضورك اليومي بالصلاة على رسول الله
» سجل حضورك بكتابة ............
» سجل حضورك اليومي بالصلاة والسلام على محمد صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
» سجل حضورك بذكر الله
» سجل حضورك اليومي بنطق الشهادتين
» سجل حضورك بكتابة ............
» سجل حضورك اليومي بالصلاة والسلام على محمد صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
» سجل حضورك بذكر الله
» سجل حضورك اليومي بنطق الشهادتين
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى