فلنحفظ كل يوم حديث
+4
سلسبيل الجنة
ملتزمة
abouimed
faten faffa
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
فلنحفظ كل يوم حديث
إنما
الأعمال بالنيات
عن
أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه[/size]
[size=18]قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إنما
الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلي الله ورسوله،
فهجرته إلي الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة ينكحها،
فهجرته إلي ما هاجر إليه".
(رواه البخاري ومسلم)
[/size]
الأعمال بالنيات
عن
أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه[/size]
[size=18]قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إنما
الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلي الله ورسوله،
فهجرته إلي الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة ينكحها،
فهجرته إلي ما هاجر إليه".
(رواه البخاري ومسلم)
faten faffa-
- عدد المساهمات : 119
العمر : 41
المكان : gafsa
نقاط تحت التجربة : 11608
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: فلنحفظ كل يوم حديث
ان شاء الله هجرتنا له به فيه
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15152
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: فلنحفظ كل يوم حديث
[size=25]رَبِّنا اغْفِرْ لِنا وَ
لِوَالِدَيَّنا رَبِّنا و ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِا ِصَغِارَا
اللهمَّ
ارْزُقْنِا الْفِرْدَوْسَ الأعلى من الجنة
مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ و لا حِسَابٍ و لا
عَذَابْ
( صيام الأيام البيض )
لِوَالِدَيَّنا رَبِّنا و ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِا ِصَغِارَا
اللهمَّ
ارْزُقْنِا الْفِرْدَوْسَ الأعلى من الجنة
مِنْ غَيْرِ عِتَابٍ و لا حِسَابٍ و لا
عَذَابْ
( صيام الأيام البيض )
الْحَمْدُ لله الَّذِي
بِنِعْمَتِهِ تتم الصَّالِحَاتْ
الحمد لله الذي خلق الأرض و السماء ،
و الصلاة و السلام على المبعوث لجميع
العباد بالهدى و الرشاد ،
و على آله و أصحابه و من سار على نهجه إلى
يوم المعاد .
أما بعد :
أيها
الأحبة الكرام أخواني و أخواتي في الله – بارك الله فيكم .
أبدأ
بـ حكمتان و نصيحتان :
1. تمسكوا بالكتاب و
أبشروا بالنجاة يوم الحساب .
2.
حافظوا على الـسُّـنَّـة و أبشروا بالجنة .
فحديـثـنـا اليوم
بعنوان :
( صيام الأيام الــبــيــض لهذا
الشهر )
شـهـر ( ربيع الآخرلعام 1431 )
الصيام من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى
الله سبحانه وتعالى
و قد حثنا النبي صلى
الله عليه و سلم على صيام ثلاثة أيام من كل شهر
و قد روى البخاري
في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
[size=25]( أوصاني خليلي صلى الله عليه و سلم بصيام ثلاث
أيام من كل شهر ... الحديث )
فـ يستحب صيام ثلاثة
أيام من كل شهر ، سواء كانت متواصلة أو متفرقة
قالت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها و عن أبيها :
( كان النبي
صلى الله عليه و سلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر
لا يبالي أصامها من أول الشهر أو وسطه أو آخره
) .
و
لكنَّ الأفـضـل أن تكون هذه الأيام ( أيام
البيض ) ، و هي :
( الثالث
عشر و الرابع عشر و الخامس عشر )
فعن أبي ذر رضى الله عنه أنه قال :
قال لي رسول الله صلى الله عليه و على
آله و صحبه و سلم :
"
إذا صمت شيئاً من الشهر فصم
ثلاث عشرة و أربع عشرة و خمس عشرة "
* رواه الترمذي و النسائي
. و الحديث حسنه الترمذي و وافقه الألباني .
و فضل صيام ( ثلاثة أيام من كل شهر ) أن صيامها كصيام
الدهر
فَعَنْ
جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضى الله عنه
عَنْالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ
سَلَّمَ قَالَ :
"صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ
كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ
وَ أَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَةَ ثَلاثَ عَشْرَةَ
وَ أَرْبَعَعَشْرَةَ
وَ خَمْسَ عَشْرَةَ ".
* رواه النسائى و قال الألبانى حديث حسن .
بِنِعْمَتِهِ تتم الصَّالِحَاتْ
الحمد لله الذي خلق الأرض و السماء ،
و الصلاة و السلام على المبعوث لجميع
العباد بالهدى و الرشاد ،
و على آله و أصحابه و من سار على نهجه إلى
يوم المعاد .
أما بعد :
أيها
الأحبة الكرام أخواني و أخواتي في الله – بارك الله فيكم .
أبدأ
بـ حكمتان و نصيحتان :
1. تمسكوا بالكتاب و
أبشروا بالنجاة يوم الحساب .
2.
حافظوا على الـسُّـنَّـة و أبشروا بالجنة .
فحديـثـنـا اليوم
بعنوان :
( صيام الأيام الــبــيــض لهذا
الشهر )
شـهـر ( ربيع الآخرلعام 1431 )
الصيام من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العبد إلى
الله سبحانه وتعالى
و قد حثنا النبي صلى
الله عليه و سلم على صيام ثلاثة أيام من كل شهر
و قد روى البخاري
في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :
[size=25]( أوصاني خليلي صلى الله عليه و سلم بصيام ثلاث
أيام من كل شهر ... الحديث )
فـ يستحب صيام ثلاثة
أيام من كل شهر ، سواء كانت متواصلة أو متفرقة
قالت أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها و عن أبيها :
( كان النبي
صلى الله عليه و سلم يصوم ثلاثة أيام من كل شهر
لا يبالي أصامها من أول الشهر أو وسطه أو آخره
) .
و
لكنَّ الأفـضـل أن تكون هذه الأيام ( أيام
البيض ) ، و هي :
( الثالث
عشر و الرابع عشر و الخامس عشر )
فعن أبي ذر رضى الله عنه أنه قال :
قال لي رسول الله صلى الله عليه و على
آله و صحبه و سلم :
"
إذا صمت شيئاً من الشهر فصم
ثلاث عشرة و أربع عشرة و خمس عشرة "
* رواه الترمذي و النسائي
. و الحديث حسنه الترمذي و وافقه الألباني .
و فضل صيام ( ثلاثة أيام من كل شهر ) أن صيامها كصيام
الدهر
فَعَنْ
جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضى الله عنه
عَنْالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ و على آله و صحبه وَ
سَلَّمَ قَالَ :
"صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ
كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ
وَ أَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَةَ ثَلاثَ عَشْرَةَ
وَ أَرْبَعَعَشْرَةَ
وَ خَمْسَ عَشْرَةَ ".
* رواه النسائى و قال الألبانى حديث حسن .
[size=21][size=29][i] و صدق سيدنا
رسول الله[/size][/size][/i]
[size=21][/size]
رسول الله[/size][/size][/i]
[size=21][/size]
والأيام
البيض لهذا الشهر هيأيام
الاثـنـيـن – الـثـلاثـاء – الأربـعـاء
( 13 ) – ( 14 ) – ( 15 ) من ربيع الآخر
الموافق
( 29) – ( 30 ) – ( 31 ) من مـارس ( 2010م )
و صلى الله على نبينا محمد و علىآله
و صحبه أجمعين
قال صلى الله عليهو
سلم
[size=25]( من دل
على خير فله مثل أجرفاعله )
البيض لهذا الشهر هيأيام
الاثـنـيـن – الـثـلاثـاء – الأربـعـاء
( 13 ) – ( 14 ) – ( 15 ) من ربيع الآخر
الموافق
( 29) – ( 30 ) – ( 31 ) من مـارس ( 2010م )
و صلى الله على نبينا محمد و علىآله
و صحبه أجمعين
قال صلى الله عليهو
سلم
[size=25]( من دل
على خير فله مثل أجرفاعله )
[size=29]و الله سبحانه و تعالى أعلى و
أعلم
أعلم
[size=21][/size]
[size=25]( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ
فيه )[/size]
[size=25]( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا
يا الله )[/size]
[size=25]( فأن الساعة لا تقوم
الا على شِرار الخلق حيث لا مؤمن و لا موحد بالله )[/size]
[size=25]( و الله الموفق
)[/size]
[size=21]=======================[/size]
و
نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم
و
إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية
[size=29] [size=29]" إن شـاء الله "[/size][/size]
[size=29][/size]
[size=29][/size]
[size=29][/size]
[size=29][/size]
[size=29][/size]
[size=25]( نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقاً و يقينا لاشكّ
فيه )[/size]
[size=25]( اللهم لا تجعلنا ممن تقوم الساعة عليهم و ألطف بنا
يا الله )[/size]
[size=25]( فأن الساعة لا تقوم
الا على شِرار الخلق حيث لا مؤمن و لا موحد بالله )[/size]
[size=25]( و الله الموفق
)[/size]
[size=21]=======================[/size]
و
نسأل الله لنا و لكم التوفيق و شاكرين لكم حُسْن متابعتكم
و
إلى اللقاء في الحديث القادم و أنتم بكل الخير و العافية
[size=29] [size=29]" إن شـاء الله "[/size][/size]
[size=29][/size]
[size=29][/size]
[size=29][/size]
[size=29][/size]
[size=29][/size]
ملتزمة-
- عدد المساهمات : 39
العمر : 48
المكان : سوسة
المهنه : مستشارة قانونية
الهوايه : كل ماهو نافع لديني و لامتي
نقاط تحت التجربة : 10759
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
رد: فلنحفظ كل يوم حديث
.
د. عائض القرني
اكتشفنا
يوم الأحد الموافق (2 /12/ 1429هـ) معلومة سرية
خطيرة، إنها اكتشاف أسرار الكون، فقد زرت مع بعض الإخوة القبة الفلكية
بجامعة
الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ولما دخلنا القبة أغلقت علينا ثم أظلمت
ثم فتح
لنا الكون، وقربت لنا النجوم والكواكب والنيازك وضخمت بواسطة جهاز ضخم،
فرأينا
السماء وأبصرنا بديع خلق الله وجميل صنعه وعظيم إتقانه وروعة حكمته،
فوالله لقد
أبصرنا ما أدهش العقل وأبكى العين وهزَّ النفس من أعماقها، شاهدنا
المجرّات وهي
تعمل بانتظام، رأينا النجوم وكل في فلك يسبحون، أبصرنا المذنّبات تسعى
سعياً في
خطوط مرسومة وحدود معلومة، اطلعنا على الشمس والقمر، وأحدهما يجري خلف
الآخر لا
يدركه ولا يصطدم به، والقارئ يتلو علينا في نفس اللحظة قول الباري: (لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا
أَن
تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي
فَلَكٍ
يَسْبَحُونَ)،
شاهدنا منازل القمر حيث ينـزلها منـزلاً منـزلاً والله يقول: (وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ
مَنَازِلَ
حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ)، قُرِّب لنا المريخ والمشتري وزحل
وغيرها، وكلها تعمل
بانتظام وتتحرك بحساب دقيق وتمشي بإتقان في مهمة محددة وبحكمة فائقة،
يذهب السهم
ليرينا الثريّا ومنازلها ثم يعود السهم إلى سهيل اليماني ثم يذهب السهم
إلى مذنب
طوله مائة مليون ميل كلما اقترب من الشمس ازداد شعاعاً، رأينا إقبال
الليل
وإدبار النهار وأبصرنا إطلالة الفجرِ على بعض دول العالم وغروب الشمس على
دول
أخرى، شاهدنا المهرجان في السماء كأنه حفل بهيج، الشمس ساطعة لامعة كأنها
عروس
حسناء تسرُّ الناظرين وتبهج المشاهدين، والقمر باسم وقور مشرق الطلعة
كأنه ملك
مهاب على عرشه، النجوم متناثرة كأنها حبات لؤلؤ على بساط أخضر، يا الله،
يا
للروعة، يا للجمال، يا للإبداع، يا للإتقان: (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا
خَلَقَ
الَّذِينَ مِن دُونِهِ). جلسنا على الكراسي ولما بدأ العرض وأغلقت القاعة
وأطفئت الأنوار وشاهدنا
روعة الكون وهوله وغصنا في أماكننا وأصبحنا كأننا ذرات خائفين وجلين،
غمرنا
الخجل وغطانا الحياء من رب الأرض والسماء، وحدثت نفسي وأنا جالس: أين
الملاحدة
قاتلهم الله ألا يبصرون كما نبصر؟ ألا يشاهدون كما نشاهد؟ ألا يتدبرون
كما
نتدبر؟ فما لهم لا يؤمنون؟ يا الله هل يريدون دليلاً أكبر من هذا الخلق
العجيب
والنظام الغريب والكون البهيج والصنع المتقن والنظام المتكامل؟ ومن شك في
كلامي
فليزر أي قبة فلكية لتقرّب له السماء فينظر في الأبراج ومنازل القمر
وحركة
النجوم ودورة الفلك وسقوط النيازك وسير المجرّات بحساب دقيق مع الحكمة في
الإبداع والجمال والإتقان، فسبحان الله ما أعظمه! ما أجله! ما أحكمه! ما
أقواه! (قُلِ
انظُرُواْ مَاذَا فِي
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) وسبحان الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات
والنور، وبعدما عشتُ هذا
المشهد أدركتُ سبب إيمان علماء الفلك والطب والجيولوجيا لأنهم أبصروا
الحقيقة
فصاحوا مستسلمين مذعنين وصرخوا: (لا إله إلا الله)، وأدرك كلام
اينشتاين
حين يقول: «إن من ينظر في الكون يعلم أن مبدعه حكيم سبحانه لا يلعب
بالنرد».
الآن أدعوكم يا بشر،
يا بني آدم، يا عالم، يا ناس،
استيقظوا، انظروا في الكون، تدبّروا، تفكروا، تأملوا، أطلقوا النظر ولو
لدقيقة
واحدة وفي كل شيء أمامكم، في الماء، في الظلماء، في الهواء، في السماء،
في
الغذاء، في الدواء، في السراء، في الضراء، في كل حمراء، وبيضاء، وسوداء،
وخضراء،
وزرقاء، لقد أخذنا
دورة تدريبية قصيرة في الإيمان وقد نفضنا المشهد نفضاً، وهزنا المنظر
هزّاً،
حينها أدركنا أن الإنسان صغير، فقير، حقير، ضئيل، مسكين، بائس، هزيل،
ضعيف،
جاهل، وأن الكبير هو الله، والعظيم هو الله، والقوي هو الله، والغني هو
الله،
والعليم هو الله، والحكيم هو الله، والخالق هو الله، والحي القيوم هو
الله، فلا
إله إلا الله، ما أعظم الله! وأجل الله! وأحكم الله! ولا إله إلا الله.
د. عائض القرني
اكتشفنا
يوم الأحد الموافق (2 /12/ 1429هـ) معلومة سرية
خطيرة، إنها اكتشاف أسرار الكون، فقد زرت مع بعض الإخوة القبة الفلكية
بجامعة
الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ولما دخلنا القبة أغلقت علينا ثم أظلمت
ثم فتح
لنا الكون، وقربت لنا النجوم والكواكب والنيازك وضخمت بواسطة جهاز ضخم،
فرأينا
السماء وأبصرنا بديع خلق الله وجميل صنعه وعظيم إتقانه وروعة حكمته،
فوالله لقد
أبصرنا ما أدهش العقل وأبكى العين وهزَّ النفس من أعماقها، شاهدنا
المجرّات وهي
تعمل بانتظام، رأينا النجوم وكل في فلك يسبحون، أبصرنا المذنّبات تسعى
سعياً في
خطوط مرسومة وحدود معلومة، اطلعنا على الشمس والقمر، وأحدهما يجري خلف
الآخر لا
يدركه ولا يصطدم به، والقارئ يتلو علينا في نفس اللحظة قول الباري: (لا الشَّمْسُ يَنبَغِي لَهَا
أَن
تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي
فَلَكٍ
يَسْبَحُونَ)،
شاهدنا منازل القمر حيث ينـزلها منـزلاً منـزلاً والله يقول: (وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ
مَنَازِلَ
حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ)، قُرِّب لنا المريخ والمشتري وزحل
وغيرها، وكلها تعمل
بانتظام وتتحرك بحساب دقيق وتمشي بإتقان في مهمة محددة وبحكمة فائقة،
يذهب السهم
ليرينا الثريّا ومنازلها ثم يعود السهم إلى سهيل اليماني ثم يذهب السهم
إلى مذنب
طوله مائة مليون ميل كلما اقترب من الشمس ازداد شعاعاً، رأينا إقبال
الليل
وإدبار النهار وأبصرنا إطلالة الفجرِ على بعض دول العالم وغروب الشمس على
دول
أخرى، شاهدنا المهرجان في السماء كأنه حفل بهيج، الشمس ساطعة لامعة كأنها
عروس
حسناء تسرُّ الناظرين وتبهج المشاهدين، والقمر باسم وقور مشرق الطلعة
كأنه ملك
مهاب على عرشه، النجوم متناثرة كأنها حبات لؤلؤ على بساط أخضر، يا الله،
يا
للروعة، يا للجمال، يا للإبداع، يا للإتقان: (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا
خَلَقَ
الَّذِينَ مِن دُونِهِ). جلسنا على الكراسي ولما بدأ العرض وأغلقت القاعة
وأطفئت الأنوار وشاهدنا
روعة الكون وهوله وغصنا في أماكننا وأصبحنا كأننا ذرات خائفين وجلين،
غمرنا
الخجل وغطانا الحياء من رب الأرض والسماء، وحدثت نفسي وأنا جالس: أين
الملاحدة
قاتلهم الله ألا يبصرون كما نبصر؟ ألا يشاهدون كما نشاهد؟ ألا يتدبرون
كما
نتدبر؟ فما لهم لا يؤمنون؟ يا الله هل يريدون دليلاً أكبر من هذا الخلق
العجيب
والنظام الغريب والكون البهيج والصنع المتقن والنظام المتكامل؟ ومن شك في
كلامي
فليزر أي قبة فلكية لتقرّب له السماء فينظر في الأبراج ومنازل القمر
وحركة
النجوم ودورة الفلك وسقوط النيازك وسير المجرّات بحساب دقيق مع الحكمة في
الإبداع والجمال والإتقان، فسبحان الله ما أعظمه! ما أجله! ما أحكمه! ما
أقواه! (قُلِ
انظُرُواْ مَاذَا فِي
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ) وسبحان الذي خلق السموات والأرض وجعل الظلمات
والنور، وبعدما عشتُ هذا
المشهد أدركتُ سبب إيمان علماء الفلك والطب والجيولوجيا لأنهم أبصروا
الحقيقة
فصاحوا مستسلمين مذعنين وصرخوا: (لا إله إلا الله)، وأدرك كلام
اينشتاين
حين يقول: «إن من ينظر في الكون يعلم أن مبدعه حكيم سبحانه لا يلعب
بالنرد».
الآن أدعوكم يا بشر،
يا بني آدم، يا عالم، يا ناس،
استيقظوا، انظروا في الكون، تدبّروا، تفكروا، تأملوا، أطلقوا النظر ولو
لدقيقة
واحدة وفي كل شيء أمامكم، في الماء، في الظلماء، في الهواء، في السماء،
في
الغذاء، في الدواء، في السراء، في الضراء، في كل حمراء، وبيضاء، وسوداء،
وخضراء،
وزرقاء، لقد أخذنا
دورة تدريبية قصيرة في الإيمان وقد نفضنا المشهد نفضاً، وهزنا المنظر
هزّاً،
حينها أدركنا أن الإنسان صغير، فقير، حقير، ضئيل، مسكين، بائس، هزيل،
ضعيف،
جاهل، وأن الكبير هو الله، والعظيم هو الله، والقوي هو الله، والغني هو
الله،
والعليم هو الله، والحكيم هو الله، والخالق هو الله، والحي القيوم هو
الله، فلا
إله إلا الله، ما أعظم الله! وأجل الله! وأحكم الله! ولا إله إلا الله.
ملتزمة-
- عدد المساهمات : 39
العمر : 48
المكان : سوسة
المهنه : مستشارة قانونية
الهوايه : كل ماهو نافع لديني و لامتي
نقاط تحت التجربة : 10759
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
رد: فلنحفظ كل يوم حديث
سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
فدعها
إذا شئت واستأنسِ .
وليس على القلب أمَرُّ من وحشة
الذنب على الذنب فالله المستعان .
سبحان الله العظيم
بسم الله الرحمن الرحيم
يقول نبينا صلى الله عليه وسلم ( إن
الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ) عندما قرأت هذا الحديث تذكرت قول
احد المشائخ عندما قال لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي والذنوب
لقتلتم انفسكم حسرات
فتعال نبحر في روائع أبن القيم الجوزية - رحمه الله - حول أثر
الذنوب والمعاصي على الفرد
يقول رحمه الله
وللمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة , والمضرة بالقلب
والبدن في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه الا الله .
1- فمنها : حرمان العلم , فإن
العلم نور يقذفه الله في القلب , والمعصية تطفيء ذلك النور . ولما جلس
الإمام الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه أعجبه ما رأى من وفور فطنته , وتوقد
ذكائه , وكمال فهمه , فقال : إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا فلا
تطفئه بظلمة المعصية
2- ومنها حرمان الرزق : ..... وكما
أن تقوى الله مجلبة للرزق فترك التقوى مجلبة للفقر , فما استجلب رزق الله
بمثل ترك المعاصي .
يقول نبينا صلى الله عليه وسلم ( إن
الرجل ليحرم الرزق بالذنب يصيبه ) عندما قرأت هذا الحديث تذكرت قول
احد المشائخ عندما قال لو علمتم مافاتكم من الرزق بسبب المعاصي والذنوب
لقتلتم انفسكم حسرات
فتعال نبحر في روائع أبن القيم الجوزية - رحمه الله - حول أثر
الذنوب والمعاصي على الفرد
يقول رحمه الله
وللمعاصي من الآثار القبيحة المذمومة , والمضرة بالقلب
والبدن في الدنيا والآخرة ما لا يعلمه الا الله .
1- فمنها : حرمان العلم , فإن
العلم نور يقذفه الله في القلب , والمعصية تطفيء ذلك النور . ولما جلس
الإمام الشافعي بين يدي مالك وقرأ عليه أعجبه ما رأى من وفور فطنته , وتوقد
ذكائه , وكمال فهمه , فقال : إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا فلا
تطفئه بظلمة المعصية
2- ومنها حرمان الرزق : ..... وكما
أن تقوى الله مجلبة للرزق فترك التقوى مجلبة للفقر , فما استجلب رزق الله
بمثل ترك المعاصي .
3- ومنها وحشة يجدها العاصي في قلبه بينه وبين الله ,
لاتوازنها ولاتقارنها لذة أصلاً , ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرها لم
تَفِ بتلك الوحشة , وهذا أمر لا يحس به إلا من في قلبه حياة
لاتوازنها ولاتقارنها لذة أصلاً , ولو اجتمعت له لذات الدنيا بأسرها لم
تَفِ بتلك الوحشة , وهذا أمر لا يحس به إلا من في قلبه حياة
فدعها
إذا شئت واستأنسِ .
وليس على القلب أمَرُّ من وحشة
الذنب على الذنب فالله المستعان .
4- ومنها الوحشة التي تحصل بينه وبين
الناس , ولاسيما أهل الخير منهم , فإنه يجد وحشة بينه وبينهم ,
وكلما قويت تلك الوحشة بَعُدَ منهم ومن مجالستهم , وحُرِمَ بركة الانتفاع
بهم , وقَرُبَ من حزب الشيطان بقدر ما بَعُدَ من حزب الرحمن , وتَقْوَى هذه
الوحشة حتى تستحكم , فتقع بينه وبين إمرأته وولده وأقاربه , وبينه وبين
نفسه فتراه مستوحشا من نفسه , وقال بعض السلف إني لأعصي الله
فأرى ذلك في خُلُق دابتي وإمرأتي .
5- ومنها تعسير أموره عليه ؛ فلا يتوجه
لأمر إلا يجده مغلقاً دونه , أو متعسراً عليه ؛ وهذا كما أن من اتقى
الله جعل له من أمره يسرا , فمن عَطَّلَ التقوى جعل الله له من أمره عسرا .
ويالله العجب ! كيف يجد العبد أبواب الخير والمصالح مسدودة عنه متعسرة
عليه وهو لا يعلم من أين أُتيَ .
6- ومنها ظلمةٌ يجدها في قلبه حقيقة :
يُحِسُّ بها كما يُحِسُّ بظلمة الليل البهيم , إذا ادلهم , فتصيرُ ظلمة
المعصية لقلبه كالظلمة الحسية لبصره , فإن الطاعة نور والمعصية ظلمة ,
وكلما قويت الظلمة ازدادت حيرته , حتى يقع في البدع والضلالات والأمور
المهلكة وهو لا يشعر , كأعمى أخرج في ظلمة الليل يمشي وحده
7- ومنها ان المعاصي توهن القلب والبدن : أما وهنها
للقلب فأمر ظاهر , بل لا تزال توهنه حتى تزيل حياته بالكلية , وأما وهنها
للبدن فإن المؤمن قوته من قلبه , وكلما قوى قلبه قوى بدنه ,وأما الفاجر
فإنه وإن كان قوى البدن فهو أضعف شيء عند الحاجة فتخونه قوته عند أحوج ما
يكون إلى نفسه . وتأمل قوة أبدان فارس والروم كيف خانتهم , أحوج ما كانوا
إليها , وقهرهم أهل الإيمان بقوة أبدانهم وقلوبهم .
8- ومنها : حرمان الطاعة ؛ فلو لم يكن للذنب عقوبة إلا
أنه يصد عن طاعة تكون بَدَلَه , ويقطع طريق طاعة أخرى , فينقطع عليه بالذنب
طريق ثالثة , ثم رابعة وهلم جرا ,
9- ومنها : أن المعاصي تقصر العمر وتمحق بركته ولابد ,
فإن البر كما يزيد في العمر فالفجور يقصر العمر . وقد اختلف الناس في هذا
الموضع : فقالت طائفة : نقصان عمر العاصي هو ذهاب بركة عمره ومحقها عليه .
وهذا حق وهو بعض تأثير المعاصي . وقالت طائفة : بل ينقص حقيقة , كما ينقص
الرزق فجعل الله سبحانه للبركة في الرزق أسبابا كثيرة تكثره وتزيده ,
وللبركة في العمر أسبابا تكثره وتزيده . قالوا ولا تمنع زيادة العمر بأسباب
كما ينقص بأسباب - فالأرزاق والآجال والسعادة والشقاوة والصحة والسقم
والمرض والغنى والفقر وإن كانت بقضاء الله عز و جل فهو يقضي ما يشاء بأسباب
جعلها موجبة لمسبباتها مقتضية لها . وقالت طائفة أخرى : تأثير المعاصي في
محق العمر إنما هو بأن تفوته حقيقة الحياة , وهي حياة القلب . ولهذا جعل
الله سبحانه الكافر ميتا غير حي , كما قال تعالى ( أمواتٌ غيرُ أحياء )
النحل 12 – فالحياة في الحقيقة حياة القلب وعمر الإنسان مدة حياته , فليس
عمره إلا أوقات حياته بالله , فتلك ساعات عمره , فالبر والتقوى والطاعة
تزيد في هذه الأوقات التي هي حقيقة عمره ولا عمر له سواها . يوم يقول ( يا
لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ) الفجر 24 –
.
الناس , ولاسيما أهل الخير منهم , فإنه يجد وحشة بينه وبينهم ,
وكلما قويت تلك الوحشة بَعُدَ منهم ومن مجالستهم , وحُرِمَ بركة الانتفاع
بهم , وقَرُبَ من حزب الشيطان بقدر ما بَعُدَ من حزب الرحمن , وتَقْوَى هذه
الوحشة حتى تستحكم , فتقع بينه وبين إمرأته وولده وأقاربه , وبينه وبين
نفسه فتراه مستوحشا من نفسه , وقال بعض السلف إني لأعصي الله
فأرى ذلك في خُلُق دابتي وإمرأتي .
5- ومنها تعسير أموره عليه ؛ فلا يتوجه
لأمر إلا يجده مغلقاً دونه , أو متعسراً عليه ؛ وهذا كما أن من اتقى
الله جعل له من أمره يسرا , فمن عَطَّلَ التقوى جعل الله له من أمره عسرا .
ويالله العجب ! كيف يجد العبد أبواب الخير والمصالح مسدودة عنه متعسرة
عليه وهو لا يعلم من أين أُتيَ .
6- ومنها ظلمةٌ يجدها في قلبه حقيقة :
يُحِسُّ بها كما يُحِسُّ بظلمة الليل البهيم , إذا ادلهم , فتصيرُ ظلمة
المعصية لقلبه كالظلمة الحسية لبصره , فإن الطاعة نور والمعصية ظلمة ,
وكلما قويت الظلمة ازدادت حيرته , حتى يقع في البدع والضلالات والأمور
المهلكة وهو لا يشعر , كأعمى أخرج في ظلمة الليل يمشي وحده
7- ومنها ان المعاصي توهن القلب والبدن : أما وهنها
للقلب فأمر ظاهر , بل لا تزال توهنه حتى تزيل حياته بالكلية , وأما وهنها
للبدن فإن المؤمن قوته من قلبه , وكلما قوى قلبه قوى بدنه ,وأما الفاجر
فإنه وإن كان قوى البدن فهو أضعف شيء عند الحاجة فتخونه قوته عند أحوج ما
يكون إلى نفسه . وتأمل قوة أبدان فارس والروم كيف خانتهم , أحوج ما كانوا
إليها , وقهرهم أهل الإيمان بقوة أبدانهم وقلوبهم .
8- ومنها : حرمان الطاعة ؛ فلو لم يكن للذنب عقوبة إلا
أنه يصد عن طاعة تكون بَدَلَه , ويقطع طريق طاعة أخرى , فينقطع عليه بالذنب
طريق ثالثة , ثم رابعة وهلم جرا ,
9- ومنها : أن المعاصي تقصر العمر وتمحق بركته ولابد ,
فإن البر كما يزيد في العمر فالفجور يقصر العمر . وقد اختلف الناس في هذا
الموضع : فقالت طائفة : نقصان عمر العاصي هو ذهاب بركة عمره ومحقها عليه .
وهذا حق وهو بعض تأثير المعاصي . وقالت طائفة : بل ينقص حقيقة , كما ينقص
الرزق فجعل الله سبحانه للبركة في الرزق أسبابا كثيرة تكثره وتزيده ,
وللبركة في العمر أسبابا تكثره وتزيده . قالوا ولا تمنع زيادة العمر بأسباب
كما ينقص بأسباب - فالأرزاق والآجال والسعادة والشقاوة والصحة والسقم
والمرض والغنى والفقر وإن كانت بقضاء الله عز و جل فهو يقضي ما يشاء بأسباب
جعلها موجبة لمسبباتها مقتضية لها . وقالت طائفة أخرى : تأثير المعاصي في
محق العمر إنما هو بأن تفوته حقيقة الحياة , وهي حياة القلب . ولهذا جعل
الله سبحانه الكافر ميتا غير حي , كما قال تعالى ( أمواتٌ غيرُ أحياء )
النحل 12 – فالحياة في الحقيقة حياة القلب وعمر الإنسان مدة حياته , فليس
عمره إلا أوقات حياته بالله , فتلك ساعات عمره , فالبر والتقوى والطاعة
تزيد في هذه الأوقات التي هي حقيقة عمره ولا عمر له سواها . يوم يقول ( يا
لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي ) الفجر 24 –
.
10- منها أن المعاصي تزرع أمثالها وتولد
بعضها بعضا ؛ حتى يَعٌزُّ على العبد مفارقتها والخروج منها , كما
قال بعض السلف : أن من عقوبة السيئة السيئة بعدها , وأن من ثواب الحسنة
الحسنة بعدها ,
بعضها بعضا ؛ حتى يَعٌزُّ على العبد مفارقتها والخروج منها , كما
قال بعض السلف : أن من عقوبة السيئة السيئة بعدها , وأن من ثواب الحسنة
الحسنة بعدها ,
ملتزمة-
- عدد المساهمات : 39
العمر : 48
المكان : سوسة
المهنه : مستشارة قانونية
الهوايه : كل ماهو نافع لديني و لامتي
نقاط تحت التجربة : 10759
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
رد: فلنحفظ كل يوم حديث
* الشرح:
- قال العلماء: إنه
ميزان ظاهر الأعمال وحديث عمر الذي هو في أول الكتاب: ( إنما الأعمال بالنيات )
ميزان باطن الأعمال , لأن العمل له نية وله صورة فالصورة هي ظاهر العمل
والنية باطن العمل.
*
وفي هذا الحديث فوائد:
- أن من أحدث في
هذا الأمر -أي الإسلام- ما ليس منه فهو مردود عليه ولو كان حسن النية
وينبني على هذه الفائدة أن جميع البدع مردودة على صاحبها ولو حسنت نيته.
- أن من عمل عملا ولو كان أصله مشروعا ولكن عمله على غير ذلك
الوجه الذي أمر به فإنه يكون مردودا بناء على الرواية الثانية في مسلم.
* وعلى هذا فمن
باع بيعا محرما فبيعه باطل , ومن صلى صلاة تطوع لغير سبب في وقت النهي
فصلاته باطلة ومن صام يوم العيد فصومه باطل وهلم جرا , لأن هذه كلها ليس
عليها أمر الله ورسوله فتكون باطلة مردودة.
faten faffa-
- عدد المساهمات : 119
العمر : 41
المكان : gafsa
نقاط تحت التجربة : 11608
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: فلنحفظ كل يوم حديث
بارط الله فيك على الموضوع
ونسأل الله العظيم أن نموت على الإسلام ونأتيه سبحانه بقلوب سليمة
ونسأل الله العظيم أن نموت على الإسلام ونأتيه سبحانه بقلوب سليمة
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13636
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: فلنحفظ كل يوم حديث
فكرة رائعة منك أخت فاتن
حفظنا الله جميعا ووفقنا للحفظ
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: فلنحفظ كل يوم حديث
اختي الكريمة مبادرة جيدة منك لكن ما لاحظته وبكل صراحة الاعضاء مش جديين في الحفظ جربت معاهم حفظ القران الكريم ومبادرة اخ ابو محمد كدلك ولكن لم تفلح من لول الكل ايساند الفكرة لكن مع الايام ينسوا الموضوع وكان لم يحدث شيء انا مستعدة للحفظ اما الاولوية انفظل للقران الكريم ومن بعد نبدوا في حفظ الاحاديث وربي يوفق الجميع لما فيه الخير اشكرك على الموضوع وانشاء الله ايكون هنالك قبول وعزيمة من الاعضاء الكل
حنان-
- عدد المساهمات : 2113
العمر : 36
المكان : مجاز الباب باجة
المهنه : متزوجة
الهوايه : نقش الحناء
نقاط تحت التجربة : 13894
تاريخ التسجيل : 04/06/2008
رد: فلنحفظ كل يوم حديث
بارك الله فيك أختي فكرة جيده و نستطيع بعون الله العمل مع بعض لإنجاحها
faten faffa-
- عدد المساهمات : 119
العمر : 41
المكان : gafsa
نقاط تحت التجربة : 11608
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: فلنحفظ كل يوم حديث
عن أبي عـبد الرحمن عبد الله بن عـمر بـن الخطاب رضي الله عـنهما، قـال: سمعت رسول الله يقـول: {
بـني الإسـلام على خـمـس: شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول
الله، وإقامة الصلاة، وإيـتـاء الـزكـاة، وحـج البيت، وصـوم رمضان }.
بـني الإسـلام على خـمـس: شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول
الله، وإقامة الصلاة، وإيـتـاء الـزكـاة، وحـج البيت، وصـوم رمضان }.
[رواه البخاري:8، ومسلم:16].
faten faffa-
- عدد المساهمات : 119
العمر : 41
المكان : gafsa
نقاط تحت التجربة : 11608
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
رد: فلنحفظ كل يوم حديث
إنما هو شيء يثلج الصدر
ويبهج القلب
هذه درر وماسات
أنعم الله ديننا بكن
فجعلكن شموع للإسلام
KH@LED-
- عدد المساهمات : 1691
العمر : 105
المكان : قلعة منسية
المهنه : الحمد لله
الهوايه : internet
نقاط تحت التجربة : 13113
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
faten faffa-
- عدد المساهمات : 119
العمر : 41
المكان : gafsa
نقاط تحت التجربة : 11608
تاريخ التسجيل : 23/04/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى