{ وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
+2
wael-chebbi
عزالدين
6 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
{ وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ أَوْ رُدُّوهَآ إِنَّ
ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً }النساء 86
عن سلمان الفارسي قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
السلام عليك يا رسول الله، فقال: وعليك السلام ورحمة الله،
ثم جاء آخر فقال: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله، فقال له رسول الله
صلى الله عليه وسلم وعليك السلام ورحمة الله وبركاته،
ثم جاء آخر فقال: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته،
فقال له: وعليك
: فقال له الرجل: يا رسول الله - بأبي أنت وأمي - أتاك فلان وفلان فسلما
عليك فرددت عليهما أكثر مما رددت علي،
فقال: إنك لم تدع لنا شيئاً قال الله تعالى: { وَإِذَا
حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ أَوْ رُدُّوهَآ
} فرددناها عليك.
وعندما تكلم العلماء في مسألة السلام، صنفوا لها فقالوا:
الماشي يسلم على القاعد.
والراكب يسلم على الماشي،
والصغير يسلم على الكبير.
والمبصر يسلم على الكفيف.
والقليل يسلم على الكثير.
وكل خطاب موجه للمؤمنين ينتظم ويشمل ذكورهم وإناثهم إلا أن يكون الحكم مما
يخص النساء.
وهنا
يقول الحق: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ
أَوْ رُدُّوهَآ } أللنساء تحية؟
نعم، لهن تحية،
المرأة تحيي المرأة،
والمرأة تحيي زوجها،
والمرأة تحيي محارمها،
والمرأة العجوز التي لا إربة فيها تبدأ التحية وتردها،
أما
المرأة الشابة فهي لا تبدأ أحداً بالسلام ولا ترد السلام.
لا تبدأ بالسلام إلا إذا كان معها مثلها؛ لأنهم يقولون:
المرأة على المرأة عين أكثر من ألف رجل، أي أن المرأة تحرس المرأة أكثر من ألف رجل،
فعندما تكون معها مثيلتها تحفظها،
ولذلك يقال: إن المرأة إن بدأت بالسلام أو ردت السلام فذلك حرام،
وإذا بدأها واحد بالسلام أو رد عليها السلام فذلك مكروه. لماذا؟
لأن بَدْءَها له إثارة، ولكنه إذا بدأ هو بالسلام فليس ضرورياً أن تستجيب.
فإن كان معها أحد أو جماعة تُؤمن عليها فلا حرج من أن ترد السلام.
وقالوا: وإذا كان الذي يلقى السلام ويبدأه به غير مؤمن؟ النبي عليه الصلاة
والسلام أوضح أنهم يلوون في الكلام،
فإذا قالوا لكم: " السلام " فقولوا: وعليكم.
وذلك يعني إن قالوها كلمة طيبة لها معنى طيب فأهلاً بها وعليهم مثلها،
وإن كانت كلمة خبيثة كقولهم: " السام عليكم " فقولوا: " وعليكم "؛
لأن السام معناها الموت، فلكيلا يستهزئوا بكم، قولوا: وعليكم.
وبعض العلماء قال المقصود بـ { فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ } أي بالنسبة
للمؤمن، و " ردوها " بالنسبة للكافر.
لكن أتلك هي التحية فقط؟.
إذا كان الذي حياك بقول وأمّنك بقول، فكيف لا تحذر من يؤمن بالقول نفاقاً،
يظهر لك الأمن ثم يقول: السلام عليكم، ومعه الضر؟.
كما أن الحق علمنا أن نرد التحية بمثلها لأن نقل القضايا من قولية إلى
فعلية هي المحك والأساس،
فإذا حياك إنسان بخير عنده فعلى المسلم أن يقدم التحية بخير منها، وإن لم
يستطع فليرد على الأقل بمثلها
، وعندما يرد الإنسان بمثلها يصبح التكارم بين الناس إن لم يزد فهو لم
ينقص، ويكون الخير متنامياً
،
فإذا قدم إنسان خيرا لإنسان آخر، وردّ عليه بعمل أفضل منه، ففي ذلك نماء للخير،
وإن لم يستطع فليرد بمثل العمل وبذلك لا ينقص من خيره، فيكون خير كل إنسان
محجوزاً على نفسه؛ لأنه ما دام سيعطي التحية ويأخذ على قدر ما يعطي، فكأنه
لم ينقص من خيره شيئاً.
والحق سبحانه وتعالى
حين يسخِّى النفوس في أن تعطي أكثر مما حييت به، فهذا يبين أن المؤمن في
البيئة الإيمانية إنما يتكاثر خيره، لأنّه كلما فعل خصلة خير فهي تعود عليه بالخير.
للامانة منقول ..
ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً }النساء 86
عن سلمان الفارسي قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
السلام عليك يا رسول الله، فقال: وعليك السلام ورحمة الله،
ثم جاء آخر فقال: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله، فقال له رسول الله
صلى الله عليه وسلم وعليك السلام ورحمة الله وبركاته،
ثم جاء آخر فقال: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته،
فقال له: وعليك
: فقال له الرجل: يا رسول الله - بأبي أنت وأمي - أتاك فلان وفلان فسلما
عليك فرددت عليهما أكثر مما رددت علي،
فقال: إنك لم تدع لنا شيئاً قال الله تعالى: { وَإِذَا
حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ أَوْ رُدُّوهَآ
} فرددناها عليك.
وعندما تكلم العلماء في مسألة السلام، صنفوا لها فقالوا:
الماشي يسلم على القاعد.
والراكب يسلم على الماشي،
والصغير يسلم على الكبير.
والمبصر يسلم على الكفيف.
والقليل يسلم على الكثير.
وكل خطاب موجه للمؤمنين ينتظم ويشمل ذكورهم وإناثهم إلا أن يكون الحكم مما
يخص النساء.
وهنا
يقول الحق: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ
أَوْ رُدُّوهَآ } أللنساء تحية؟
نعم، لهن تحية،
المرأة تحيي المرأة،
والمرأة تحيي زوجها،
والمرأة تحيي محارمها،
والمرأة العجوز التي لا إربة فيها تبدأ التحية وتردها،
أما
المرأة الشابة فهي لا تبدأ أحداً بالسلام ولا ترد السلام.
لا تبدأ بالسلام إلا إذا كان معها مثلها؛ لأنهم يقولون:
المرأة على المرأة عين أكثر من ألف رجل، أي أن المرأة تحرس المرأة أكثر من ألف رجل،
فعندما تكون معها مثيلتها تحفظها،
ولذلك يقال: إن المرأة إن بدأت بالسلام أو ردت السلام فذلك حرام،
وإذا بدأها واحد بالسلام أو رد عليها السلام فذلك مكروه. لماذا؟
لأن بَدْءَها له إثارة، ولكنه إذا بدأ هو بالسلام فليس ضرورياً أن تستجيب.
فإن كان معها أحد أو جماعة تُؤمن عليها فلا حرج من أن ترد السلام.
وقالوا: وإذا كان الذي يلقى السلام ويبدأه به غير مؤمن؟ النبي عليه الصلاة
والسلام أوضح أنهم يلوون في الكلام،
فإذا قالوا لكم: " السلام " فقولوا: وعليكم.
وذلك يعني إن قالوها كلمة طيبة لها معنى طيب فأهلاً بها وعليهم مثلها،
وإن كانت كلمة خبيثة كقولهم: " السام عليكم " فقولوا: " وعليكم "؛
لأن السام معناها الموت، فلكيلا يستهزئوا بكم، قولوا: وعليكم.
وبعض العلماء قال المقصود بـ { فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ } أي بالنسبة
للمؤمن، و " ردوها " بالنسبة للكافر.
لكن أتلك هي التحية فقط؟.
إذا كان الذي حياك بقول وأمّنك بقول، فكيف لا تحذر من يؤمن بالقول نفاقاً،
يظهر لك الأمن ثم يقول: السلام عليكم، ومعه الضر؟.
كما أن الحق علمنا أن نرد التحية بمثلها لأن نقل القضايا من قولية إلى
فعلية هي المحك والأساس،
فإذا حياك إنسان بخير عنده فعلى المسلم أن يقدم التحية بخير منها، وإن لم
يستطع فليرد على الأقل بمثلها
، وعندما يرد الإنسان بمثلها يصبح التكارم بين الناس إن لم يزد فهو لم
ينقص، ويكون الخير متنامياً
،
فإذا قدم إنسان خيرا لإنسان آخر، وردّ عليه بعمل أفضل منه، ففي ذلك نماء للخير،
وإن لم يستطع فليرد بمثل العمل وبذلك لا ينقص من خيره، فيكون خير كل إنسان
محجوزاً على نفسه؛ لأنه ما دام سيعطي التحية ويأخذ على قدر ما يعطي، فكأنه
لم ينقص من خيره شيئاً.
والحق سبحانه وتعالى
حين يسخِّى النفوس في أن تعطي أكثر مما حييت به، فهذا يبين أن المؤمن في
البيئة الإيمانية إنما يتكاثر خيره، لأنّه كلما فعل خصلة خير فهي تعود عليه بالخير.
للامانة منقول ..
عزالدين-
- عدد المساهمات : 367
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 11160
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
wael-chebbi-
- عدد المساهمات : 42
العمر : 36
نقاط تحت التجربة : 10779
تاريخ التسجيل : 21/03/2010
عزالدين-
- عدد المساهمات : 367
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 11160
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
رد: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
المرأة الشابة فهي لا تبدأ أحداً بالسلام ولا ترد السلام.
ولذلك يقال: إن المرأة إن بدأت بالسلام أو ردت السلام فذلك حرام،
لم أفهم قصدك
يعني أنا كيف رديت عليك السلام عملت حاجة حرام؟؟!
كلمة حرام ليست لعبة، إنها كلمة كبيرة جدا و خطيرة و لا تُقال هكذا في أي موضوع أو سياق!!
ولذلك يقال: إن المرأة إن بدأت بالسلام أو ردت السلام فذلك حرام،
لم أفهم قصدك
يعني أنا كيف رديت عليك السلام عملت حاجة حرام؟؟!
كلمة حرام ليست لعبة، إنها كلمة كبيرة جدا و خطيرة و لا تُقال هكذا في أي موضوع أو سياق!!
هِبة-
- عدد المساهمات : 1074
العمر : 39
نقاط تحت التجربة : 12568
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
رد: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
يا أخت هبة
أنت تناقشين أحد لا يؤمن بوجود البنات في المنتدى
خلي يا السلام
"ننصحك ما عادش تردي على مواضيعو لاي يجيبلك فتوى "وهابية
يحرم فيها النقاش بين أخت وخوها
والسلام
KH@LED-
- عدد المساهمات : 1691
العمر : 105
المكان : قلعة منسية
المهنه : الحمد لله
الهوايه : internet
نقاط تحت التجربة : 13081
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
رد: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
الأعمال بالنيات يا ابنتي
و لكل مقام مقال و في عالمنا اليوم مقامات و مقالات
خذي مثلا غرف الدردشة و الفيس بوك
فهل انت ملزمة برد التحية و هل انت متأكدة
أن القصد من التحية هو التحية
و سلامي عليك أو سلام أي فرد من أفراد المنتدى مستحب
و ردي و ردك على السلام واجب انساني و ديني
و شكرا على السؤال الذي يدل على ذكائك و فطنتك
عزز الله دينه بقلمك
و لكل مقام مقال و في عالمنا اليوم مقامات و مقالات
خذي مثلا غرف الدردشة و الفيس بوك
فهل انت ملزمة برد التحية و هل انت متأكدة
أن القصد من التحية هو التحية
و سلامي عليك أو سلام أي فرد من أفراد المنتدى مستحب
و ردي و ردك على السلام واجب انساني و ديني
و شكرا على السؤال الذي يدل على ذكائك و فطنتك
عزز الله دينه بقلمك
عزالدين-
- عدد المساهمات : 367
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 11160
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
رد: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
شكرا لك على الإجابة
لكن ألا ترى معي أن موضوعك يتحدث عن السلام في المطلق
و بصفة عامة
خاصة مع كلمة حرام فهي شديدة و ليست في مكانها
بالنسبة لغرف الدردشة لا علم لي بها
و بالنسبة للفايس بوك فكل فتاة عاقلة تحدد مع من ستتحدث و لمن ترد السلام..
لكن ألا ترى معي أن موضوعك يتحدث عن السلام في المطلق
و بصفة عامة
خاصة مع كلمة حرام فهي شديدة و ليست في مكانها
بالنسبة لغرف الدردشة لا علم لي بها
و بالنسبة للفايس بوك فكل فتاة عاقلة تحدد مع من ستتحدث و لمن ترد السلام..
هِبة-
- عدد المساهمات : 1074
العمر : 39
نقاط تحت التجربة : 12568
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
رد: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
هِبة كتب:شكرا لك على الإجابة
لكن ألا ترى معي أن موضوعك يتحدث عن السلام في المطلق
و بصفة عامة
خاصة مع كلمة حرام فهي شديدة و ليست في مكانها
بالنسبة لغرف الدردشة لا علم لي بها
و بالنسبة للفايس بوك فكل فتاة عاقلة تحدد مع من ستتحدث و لمن ترد السلام..
صحيح يا ابنتي
ولكن لقد قاعدة شواذ
و النصح يقتضي أن ننبه للشاذ من الحالات
لعلله يكون عبرة لمن يعتبر
و مثل غرف الدردشة و الفيس بوك ينطبق بسهول على شارعنا اليوم
فهل انت ملزمة بالرد على كل من هب و دب
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و لا أظن ذلك يغيب على مسلمة ذكية مثلك
و الامر يتضمن خطورة كما ذكرتي تماما
فالفتاة المسلمة يجب ان تكون حريصة على نفسها
و على كل المؤمنين ان يكونو حريصين عليها
و الشكر لك. الف شكرا على نباهتك و ذكائك
عزالدين-
- عدد المساهمات : 367
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 11160
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
رد: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
كلامك صحيح و منطقي
لذا كان من الأفضل أن تعيد صياغة الموضوع
مثلا كأن تقول أنه لا يجب على المرأة أن ترد السلام على أيٍّ كان
و المحرمات في الإسلام واضحة و جلية
وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ أَوْ رُدُّوهَآ إِنَّ
ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً }النساء 86
هذه الآية تخص الرجال و النساء أيضا
و لا توجد آية (أو حديث) تحرم السلام بالنسبة للمرأة
و في هذا الموضوع الكثيير من التشدد على المرأة
و هذا ممن شأنه أن يُخوّف المرأة و يشككها في كل ما تقوم به، فتتعب نفسانيا و تؤثر سلبا على من حولها
فرفقا بالنساء
السلام(نيتي صافية )
لذا كان من الأفضل أن تعيد صياغة الموضوع
مثلا كأن تقول أنه لا يجب على المرأة أن ترد السلام على أيٍّ كان
و المحرمات في الإسلام واضحة و جلية
وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ أَوْ رُدُّوهَآ إِنَّ
ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً }النساء 86
هذه الآية تخص الرجال و النساء أيضا
و لا توجد آية (أو حديث) تحرم السلام بالنسبة للمرأة
و في هذا الموضوع الكثيير من التشدد على المرأة
و هذا ممن شأنه أن يُخوّف المرأة و يشككها في كل ما تقوم به، فتتعب نفسانيا و تؤثر سلبا على من حولها
فرفقا بالنساء
السلام(نيتي صافية )
هِبة-
- عدد المساهمات : 1074
العمر : 39
نقاط تحت التجربة : 12568
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
رد: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
هِبة كتب:كلامك صحيح و منطقي
لذا كان من الأفضل أن تعيد صياغة الموضوع
مثلا كأن تقول أنه لا يجب على المرأة أن ترد السلام على أيٍّ كان
و المحرمات في الإسلام واضحة و جلية
وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ أَوْ رُدُّوهَآ إِنَّ
ٱللَّهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً }النساء 86
هذه الآية تخص الرجال و النساء أيضا
و لا توجد آية (أو حديث) تحرم السلام بالنسبة للمرأة
و في هذا الموضوع الكثيير من التشدد على المرأة
و هذا ممن شأنه أن يُخوّف المرأة و يشككها في كل ما تقوم به، فتتعب نفسانيا و تؤثر سلبا على من حولها
فرفقا بالنساء
السلام(نيتي صافية )
يا ابنتي
العبارة وردت الآتي
ولذلك يقال: إن المرأة إن بدأت بالسلام أو ردت السلام
فذلك حرام،
ثم جاء بعدها التعليق و التفسير الذي كررته لك اكثر من مرة
و انا لا اشك في صفاء نيتك بالمرة
و قد دافعت عنك في غيبتك
و انا اقول الان
نفع بقلمك دين الله
عزالدين-
- عدد المساهمات : 367
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 11160
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
رد: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
هل هو حديث؟
هل من الممكن أن تذكر لي قائله؟
هل من الممكن أن تذكر لي قائله؟
هِبة-
- عدد المساهمات : 1074
العمر : 39
نقاط تحت التجربة : 12568
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
رد: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
للمسلم أن يلقي السلام على النساء، فإن كانت واحدة
ويأمن على نفسه الفتنة سلم عليها، لكن بدون مصافحة، وإلا فالأولى تركه،
والأمر كذلك بالنسبة للمرأة، فعن أسماء بنت يزيد -رضي الله عنها- أن النبي
صلى الله عليه وسلم مَرَّ علينا في نسوة، فسلم علينا. [أبو داود]
ويأمن على نفسه الفتنة سلم عليها، لكن بدون مصافحة، وإلا فالأولى تركه،
والأمر كذلك بالنسبة للمرأة، فعن أسماء بنت يزيد -رضي الله عنها- أن النبي
صلى الله عليه وسلم مَرَّ علينا في نسوة، فسلم علينا. [أبو داود]
عزالدين-
- عدد المساهمات : 367
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 11160
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
رد: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
لا حول و لا قوة إلا بالله
توة وين عرفت علاش أحنا متخلفين
مع إنو عنا كتاب هو دستور العالمين
أما المشكل فينا
قالك فما مستشرق أسلم
ومشى عاش بين المسلمين
ومن بعد مدة نطق و قال
أحمد الله إني أسلمت قبل أن أعرف المسلمين
توة وين عرفت علاش أحنا متخلفين
مع إنو عنا كتاب هو دستور العالمين
أما المشكل فينا
قالك فما مستشرق أسلم
ومشى عاش بين المسلمين
ومن بعد مدة نطق و قال
أحمد الله إني أسلمت قبل أن أعرف المسلمين
KH@LED-
- عدد المساهمات : 1691
العمر : 105
المكان : قلعة منسية
المهنه : الحمد لله
الهوايه : internet
نقاط تحت التجربة : 13081
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
رد: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
bouslahi كتب:لا حول و لا قوة إلا بالله
توة وين عرفت علاش أحنا متخلفين
مع إنو عنا كتاب هو دستور العالمين
أما المشكل فينا
قالك فما مستشرق أسلم
ومشى عاش بين المسلمين
ومن بعد مدة نطق و قال
أحمد الله إني أسلمت قبل أن أعرف المسلمين
بسم الله الرحمان الرحيم
و بعد ، عجبي في
من طمع
و لم يعلم أنه قد وقع
على قول بديع الزمان
الهمذاني
ربنا اجعلنا من عبادك الصالحين
و اهدنا الى طريقك المستقيم
عزالدين-
- عدد المساهمات : 367
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 11160
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
هِبة-
- عدد المساهمات : 1074
العمر : 39
نقاط تحت التجربة : 12568
تاريخ التسجيل : 25/05/2009
رد: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
هِبة كتب:هل من إجابة؟
أظن يا ابنتي أنني قد أجبت بما عندي
و لا أريد أن أقع في الطأ بوضع إجابات لست متأكدا منها
و أعدك أنني سأبحث عن الجواب المناسب لسؤالك
ثم انني ادعوك للتفضل بقراءة موضوعي في المنتدى العام آداب التحية
و شكرا يا ابنتي
عزالدين-
- عدد المساهمات : 367
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 11160
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
رد: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
عزالدين كتب:للمسلم أن يلقي السلام على النساء، فإن كانت واحدة
ويأمن على نفسه الفتنة سلم عليها، لكن بدون مصافحة، وإلا فالأولى تركه،
والأمر كذلك بالنسبة للمرأة، فعن أسماء بنت يزيد -رضي الله عنها- أن النبي
صلى الله عليه وسلم مَرَّ علينا في نسوة، فسلم علينا. [أبو داود]
شكرا أخي على هذا الموضوع..
أنا أؤيدك هنا..إذ لا أرى داع لالقاء سلام على امراة في الطريق..فالامر من الممكن ان يؤدي بالاخرين لسوء الضن..
فالاولى باي رجل كان تجاهل اي امراة مهما كانت درجة القرابة والمعرفة ..
وهي من ناحيتها عليها تجاهله ان فعل..
هذا رايي من باب درأ المفاسد ..واتقاء الشبهات ..والله اعلم ..
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
AMAL MASMOUDI-
- عدد المساهمات : 3540
العمر : 45
المكان : قفصة
الهوايه : النت
نقاط تحت التجربة : 16097
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
عزالدين-
- عدد المساهمات : 367
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 11160
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
رد: { وَإِذَا حُيِّيتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَآ ..}
هذه الخلاصة الموفقة والله أعلم
AMAL MASMOUDI كتب:عزالدين كتب:للمسلم أن يلقي السلام على النساء، فإن كانت واحدة
ويأمن على نفسه الفتنة سلم عليها، لكن بدون مصافحة، وإلا فالأولى تركه،
والأمر كذلك بالنسبة للمرأة، فعن أسماء بنت يزيد -رضي الله عنها- أن النبي
صلى الله عليه وسلم مَرَّ علينا في نسوة، فسلم علينا. [أبو داود]
شكرا أخي على هذا الموضوع..
أنا أؤيدك هنا..إذ لا أرى داع لالقاء سلام على امراة في الطريق..فالامر من الممكن ان يؤدي بالاخرين لسوء الضن..
فالاولى باي رجل كان تجاهل اي امراة مهما كانت درجة القرابة والمعرفة ..
وهي من ناحيتها عليها تجاهله ان فعل..
هذا رايي من باب درأ المفاسد ..واتقاء الشبهات ..والله اعلم ..
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16432
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى