ماذا يفعل من شك في عدد الركعات أثناء الصلاة؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ماذا يفعل من شك في عدد الركعات أثناء الصلاة؟
الشك في عدد ركعات الصلاة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الصلاة والسلام على رسول الله
حكم الشك في عدد
الركعات
عند الائمة
الاربعة
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الصلاة والسلام على رسول الله
حكم الشك في عدد
الركعات
عند الائمة
الاربعة
قال الشافعيّةُ مَنْ شَكّ في صَلاتِه أصَلّى ثلاثًا أو أربَعًا بَنى على اليَقينِ وأتَى بركْعَةٍ
وسَجَدَ للسَّهْوِ
.
وفي الخِرقيّ
والشرحِ الكبيرِ والمُغني أنّ ظاهرَ مذهبِ أحمد فيما إذا شَكّ المصلّي فلَم يدْر أصلّى ثلاثًا أم
أربَعا البناءُ على اليقينِ للمنفردِ والتَّحرِّي للإمام .
وقالت الحنفيةُ بالتفصيلِ فيذلك فقالوا إذا شكَّ أحدٌ وهوَ مُبتَدَأ بالشّكّ أي لا
مُبتلًى فيه استأنَفَ الصلاةَ .
كما رُوي ذلك عن
ابن مسعود مرفوعًا وعن ابنِ عمرَ وابنِ عباس وعبدِ الله ابنِ عمرو بنِ العاص موقُوفا من
قولهِم، وإن كان يَعرِضُ لهُ الشكُّ كثيرًا بَنى على أكْبَرِ رأيِه، فإنْ كانَ أكبرُ
رأيهِ أي غالبُ ظنّهِ ثلاثًا أضَافَ إليها واحدةً ثم سَجَدَ سجْدَتي السّهوِ،
وإن كان أكبَرُ
رأيه أنه أتمّ الصّلاة سجد سَجْدَتي السّهو، وإن لم يَكنْ له رأيٌ بَنى على اليَقين،
قال محمدُ ابنُ
الحسن ذلكَ في
مُوَطّئه، وروي مثلُه في كتاب الآثار لهُ عن إبراهيمَ وقال وبه نأخذُ وهوقولُ أبي حنيفةَ اهـ.
ومِن جملة ما
احتجّوا به ما رواه الشيخان وغيرُهما عن ابن مسعودٍ مرفُوعا:إذا شَكَّ أحُدُكم في
صَلاتِه فلم يَدرِ أثَلاثًا صلّى أم أربعًا فلْيَتحَرَّ أَقْرَبَهُ إلى الصَّوَابِ
ولْيَبنِ عَليه. اهـ
وقولُ المالكيّة كقولِ الشافعيّةِ إلا أنّهم قالوا هذا في غير المُستَنكَح الذي يأتيه الشَّكُّ كلَّ
يوم، وعليه حمَلُوا حديثَ أبي مسعود مرفوعًا :إذا شَكَّ أحدُكُم في صَلاتِه فلم يَدْرِ كم صلَّى أثلاثًا
أم أربعًا فلْيُصلِّ ركعةً ويسجُد سَجدتين وهو جالسٌ قبلَ التّسليم"اهـ
وأما المُستَنكَح
أي الذي يأتيه
الشّكُّ كلَّ يوم فليس عليه أن يأتي بركعةٍ بل يَبني على الأكثر، وعلَيه
كما نقلَه ابنُ
رُشد حمَل مالكٌ حديث أبي هريرةَ مرفُوعا :إذا صَلَّى أحدُكم فلمْ يَدرِ أثلاثًا صلَّى أم أربعًا فلْيَسجُد
سَجدتين وهو جالسٌ" اهـ أخرجه الجماعة.
قالواكما في مختَصر خليل وشروحه لعِلَّيشٍ
والشَّرنوبي وحاشية الصَّفْتي وغيرِها إن الذي يأتيه الشكُّ كلَّ يوم عليه أن يبنيَ
وجُوبًا على الأكثر. اهـ
قال في شرح محمد عِلّيش على خليل ممزوجا معَ المتن الجزء الأول :أو
استَنكَحَه أي كثُرَ منها لشكُّ في النَّقصِ بأن يحصُلَ له كلَّ يوم مرّةً فيسجدُ بعد
سَلامِه ولهِى بكسرالهاء وفتْحِها أي أعْرَضَ عنه وجُوبًا وبَنى على التّمام إذْ
لا دواءَ له مِثْلَا لإعْراضِ عنه .اهـ.
روى مالكٌ في
الموطّإ حديث أبي هريرة المتقدّم ثم رَوى أنّ رجلا سألَ القاسم بنَ محمدٍ فقال إنّي
أَهِمُ في صَلاتي فيَكثُر ذلكَ عليّ فقال القاسمُ امضِ في صَلاتِكَ فإنّه لن
يَذهَبَ عنكَ حتّى تَنصَرِفَ وأنتَ تقولُ أتمَمْتُ صلاتي .اهـ.
قال ابنُ عبد
البرّ أردفَ مالكٌ حديثَ أبي هريرة بقولِ القاسِم إشارةً إلى أنّه محمُولٌ عندَه
على المُستَنكَح الذي لا ينفكُّ عنهالوَهمُ. اهـ.
ونقَل ابنُ المنذر في الأوسط أقوالا أخْرَى عن غيرِ مَنتقَدّم من أهلِ العِلم
سجود السهو :هو عبارة عن سجدتين يَسجدهما المصلي لجبر الخلل الذي حصل له في
صلاته من أجل السهو
وأسباب سجود
السهوثلاثة : الاول الزيادة في صلاته ، والثاني
النقص في صلاته ، والثالث الشك أي التردد بين امرين ايهما وقع للمصلي
فمذهب الامام
الشافعي في موضع
سجود السهو انه
يكون قبل السلام ومذهب الامام ابي حنيفة النعمان انه يكون بعد السلام وفي مذهب الامامين
مالك واحمد تفصيل في المسئلة فتارة يكون قبل السلام وتارة يكون بعد السلام على حسب
ما سهى به المصلي .
مذهب الامام
الشافعي
في سجود السهو
انه سنة فمن فعله كان له الثواب ومن تركه ليس عليه معصية وصلاته صحيحة [/center]
منقول[/size]
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيرا منه
رد: ماذا يفعل من شك في عدد الركعات أثناء الصلاة؟
و نفع بك أخ المشرف
عزالدين-
- عدد المساهمات : 367
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 11192
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى