نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم البسملة في سورة الفاتحة

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty حكم البسملة في سورة الفاتحة

مُساهمة من طرف KH@LED الخميس 29 أبريل - 21:05

حكم البسملة في سورة الفاتحة 188199
الصلاة و السلام على خير الأنام


البسملة في سورة الفاتحة

الجميع يعلم أن قبل كل سورة من سور القرآن الكريم
عدا سورة التوبة يوجد لها بسملة وهذا كلنا مجمعين ومتفقين عليه.

ولكن!!

هل جميعنا مجمعين ومتفقين على أن البسملة في سورة الفاتحة تختلف عن باقي البسملات في السور ؟؟؟؟؟
لا أظن ذلك

هل البسملة آية من آيات القرآن الكريم؟
هل هي آية من كل سورة وردت في أولها ؟
أم هي آية من سورة النمل فقط؟
أم هي آية في أول سورة الفاتحة ؟
وما حكم من صلى صلاته ولم يذكر البسملة في أول الفاتحة؟


عدل سابقا من قبل KH@LED في الخميس 29 أبريل - 21:10 عدل 1 مرات
KH@LED
KH@LED
 
 

عدد المساهمات : 1691
العمر : 105
المكان : قلعة منسية
المهنه : الحمد لله
الهوايه : internet
نقاط تحت التجربة : 13113
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة

مُساهمة من طرف مكشخة الخميس 29 أبريل - 21:09


اختلفت الآراء في ذلك [sup]1[/sup]. "فذهب مالك والأوزاعي إلى أنها ليست من القرآن، ومنعا من قراءتها في الفرائض مطلقاً، نعم، أجازا قراءتها في النافلة"[sup]2[/sup] . أما أبو حنيفة والثوري وأتباعهم فقرأوها في افتتاح "الحمد" ولكن أوجبوا إخفاتها. والشافعي قرأها في الجهريات جهراً وفي الإخفاتيات إخفاتاً، وعدها آية من "الفاتحة"، وهذا هو قول أحمد بن حنبل أيضاً، واختلف المنقول عن الشافعي في أنها آية من كل سورة أم أنها ليست باَية في غير "الفاتحة"[sup]3[/sup]. أما الشيعة الإمامية فقد اتفقوا - تبعاً لأئمة الهدى (عليهم السّلام) - على أنها آية تامة في جميع سور القرآن الكريم (عدا سورة براءة). والنصوص في ذلك من أئمة أهل البيت (عليهم السّلام) متواترة، أما عن طريق العامة فهنالك روايات كثيرة تدل على ذلك: 1. عن ابن جريح عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قوله تعالى: ((وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي))، قال:" فاتحة الكتاب ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)) " - وقرأ السورة، قال ابن جريح: "فقلت لأبي: لقد أخبرك سعيد عن ابن عباس أنه قال: ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) آية؟" قال:"نعم"[sup]4[/sup]. 2. ما صحَّ عن ابن عباس أيضاً قال:"إن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) كان إذا جاءه جبرائيل فقرأ ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ))، علم أنها سورة"[sup]5[/sup] . 3. ما صح عن ابن عباس أيضاً قال: "كان النبيُّ (صلى الله عليه وآله وسلم) لا يعلم ختم السورة تى تنزل ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ))"[sup]6[/sup] . 4. ما صح عنه أيضاً قال: "كان المسلمون لا يعلمون انقضاء السورة حتى تنزل ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ))، فإذا نزلت ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) علموا أن السورة قد انقضت."[sup]7[/sup]. 5. ما صح عن أم سلمة قالت: "كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يقرأ ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ، الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ..)) إلى آخرها - يقطعها حرفاً حرفاً."[sup]8[/sup] وعن أم سلمة من طريق آخر إن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قرأ في الصلاة ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) وعدها آية، ((الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)) آيتين، ((الرَّحْمنِ
الرَّحِيمِ))
ثلاث آيات..." الحديث[sup]9[/sup] 6. ما صح عن نعيم المجمر قال: "كنت وراء أبي هريرة فقرأ ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) ثم قرأ بأم الكتاب حتى بلغ ((وَلاَ الضَّالِّينَ))، قال: 'آمين'، فقال الناس: 'آمين'، فلما سلم قال: 'والذي نفسي بيده إني لأشبهكم صلاة برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)."[sup]10[/sup] وعن أبي هريرة أيضاً، قال: "كان رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يجهر في الصلاة ببسم الله الرحمن الرحيم." [sup]11[/sup] 7. ما صح عن أنس بن مالك قال: "صلى معاوية بالمدينة فجهر فيها بالقراءة، فقرأ فيها ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) لأم القرآن، ولم يقرأ ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) للسورة التي بعدها حتى قضى تلك القراءة، فلما سلم ناداه من سمع ذلك من المهاجرين والأنصار من كل مكان: 'يا معاوية، أسرقت الصلاة أم نسيت؟' فلما صلى بعد ذلك قرأ ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) للسورة التي بعد أم القرآن." أخرج هذا الحديث الحاكم في المستدرك وصححه على شرط مسلم [sup]12[/sup]، وأخرجه غير واحد من أصحاب المسانيد كالشافعي في مسنده.[sup]13[/sup] وعلق على ذلك بقوله: "إن معاوية كان سلطاناً عظيم القوة شديد الشوكة فلولا أن الجهر بالبسملة كان كالأمر المقرر عند كل الصحابة من المهاجرين والأنصار لما قدروا على إظهار الإنكار عليه بسبب ترك التسمية." [sup]14[/sup]
8. ما صح - أيضاً - عن أنس بن، قال: "سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يجهر في الصلاة ببسم الله الرحمن الرحيم."[sup]15[/sup] 9. ما صح عن محمد بن السري العسقلاني، قال: "صليت خلف المعتمر بن سليمان ما لا أحصي صلاة الصبح والمغرب، فكان يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم قبل فاتحة الكتاب وبعدها للسورة. وسمعت المعتمر يقول: 'ما آلوا أن أقتدي بصلاة أبي، وقال أبي: ما آلوا أن أقتدي بصلاة أنس بن مالك.' وقال أنس بن مالك: ما آلو أن أقتدي بصلاة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)"[sup]16[/sup] وعن قتادة قال: "سئل أنس بن مالك كيف كانت قراءة رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)؟ قال: 'كانت مداً ثم قرأ ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) يمد الرحمن ويمد الرحيم،"[sup]17[/sup] وعن حميد الطويل عن أنس بن مالك قال: "صليت خلف النبي وخلف أبي بكر وخلف عمر وخلف عثمان وخلف علي، فكلهم كانوا يجهرون بقراءة ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ))" [sup]18[/sup] 10. وقد ذكر الرازي أن البيهقي روى الجهر بالبسملة في سننه عن عمر بن الخطاب وابن عمر وابن الزبير ثم قال الرازي: "وأما علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) كان يجهر بالبسملة فقد ثبت بالتواتر ومن اقتدى في دينه بعلي بن أبي طالب فقد اهتدى، والدليل عليه قول رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): 'اللهم أدر الحق مع علي حيث دار.'"[sup]19[/sup] وهنالك حجة أخرى على أن البسملة ية في كل سورة وهي أن الصحابة كافة ومن بعدهم إلى يومنا هذا أجمعوا إجماعاً عملياً على كتابة البسملة في بداية كل سورة عدا سورة براءة، كما كتبوا سائر الآيات بلا ميزة مع أنهم مطبقون على أن لا يكتبوا شيئاً من غير القرآن إلا بميزة عنه حرصاً منهم على أن لا يختلط فيه شيء من غيره، وقلَّ أن تجتمع الأمة على أمر كاجتماعها على ذلك، وهذا دليل على أن البسملة أية مستقلة في بداية كل سورة. دليل آخر: من المشهور المأثور عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قوله: "كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحمن الرحيم أقطع[sup]20[/sup] أو أبتر أو أجذم."[sup]21[/sup] فهل يمكن أن يكون القرآن وهو أفضل ما أوحاه الله إلى أنبيائه أقطع؟ وهل يمكن أن تكون الصلاة وهي خير العمل بتراء جذماء؟
أما المخالفون فقد احتجوا بحجج لا تصمد أما النقد العلمي، وقد فندها شرف الدين (قدس سره) في كتابه[sup]22[/sup]. تتمة: ذكر السيوطي في "الدر المنثور" روايات تدل على أن البسملة آية من القرآن ندر منها:أخرج بنالضريس عن ابن العباس قال:" ((بِسْمِاللّهِ الرَّحْمنِالرَّحِيمِ)) آية."

  1. أخرج أبو عبيد الله وابن مردوية والبيهقي في شعب الإيمان عن ابن العباس قال: "أغفل الناس آية من كتاب الله، لم تنزل على أحد سوى النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، إلا أن يكون سليمان بن داود (عليه السلام): بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ))." أخرج الواحدي عن ابن عمر قال: "نزلت ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) في كل سورة." أخرج البيهقي في شعب الإيمان عن ابن عمر أنه كان يقرأ في الصلاة ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ))، فإذا ختم السورة قرأها ويقول: 'ما كنت في المصحف إلا لتقرأ.'" أخرج الثعلبي عن علي بن زيد بن جدعان أن العبادلة كانوا يستفتحون القراءة ببسم الله الرحمن الرحيم، يجهرون بها: عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر وعبد الله بن الزبير." أخرج الثعلبي عن أبي هريرة قال: "كنت مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في المسجد إذ دخل رجل يصلي فافتتح الصلاة وتعوذ ثم قال: '((الحمد لله رب العالمين))' فسمع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فقال له: 'يا رجل قطعت على نفسك الصلاة، أما علمت أن ((بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ)) من الحمد فمن تركها فقد ترك آية، ومن ترك آية فقد أفسد عليه صلاته؟'"
وهنالك روايات أخرى ذكرها السيوطي نتركها خوف الإطالة، فمن أن أحب فليراجع الكتاب المذكور [sup]23[/sup].
السابق




(1) ما ذكرناه في هذا البحث مقتبس من كتاب "مسائل فقهية" للعلامة عبد الحسين شرف الدين (قدس سره)
(2) راجع "بداية المجتهد" لابن رشد - ج 1 - ص 96، و"التفسير الكبير" للفخر الرازي - ج 1 - ص 100
(3) راجع "التفسير الكبير" في تفسير البسملة
(4) راجع تفسير سورة الفاتحة من كتاب التفسير من المستدرك للحاكم ومن تلخيصه للذهبي - ص 257 - ج 2، وقد صرح الحاكم والذهبي بصحة إسناد الحديث.
(5) أخرجه الحاكم في كتاب الصلاة من مستدركه - ص 231 - ج1
(6) مستدرك الحاكم في كتاب الصلاة من مستدركه - ص 231 - ج 1
(7) مستدرك الحاكم - ج 1 - ص 232، قال: "هذا الحديث صحيح على شرط الشيخين،" وصححه الذهبي أيضاً في التلخيص مستدرك الحاكم - ج 1 - ص 232، والذهبي في تلخيصه، وقد صرحا بصحة الحديث
(9) المصدر (10) مستدرك الحاكم - ج 1 - ص 232، والذهبي في تلخيصه وقد صرحا بصحة الحديث
(11) المصدر، وأخرجه البيهقي في السنن الكبيرة، كما ذكره الرازي في تفسيره - ج 1 - ص 105
(12) وأورده الذهبي في تلخيص المستدرك، وصححه على شرط مسلم
(13) راجع مسند الشافعي
(14) كما نقله الرازي في التفسير الكبير - ج 1 - 105
(15) أخرجه الحاكم وأورده الذهبي في باب الجهر ببسم الله الرحمن الرحيم، وقالا رواة هذا الحديث عن آخرهم ثقاة
(16) مستدرك الحاكم وتلخيص الذهبي، وقد نصا أن رواته عن آخرهم ثقاة
(17) مستدرك الحاكم
(18) المصدر
(19) التفسير الكبير - ج 1 - 105
(20) الجامع الصغير للسيوطي - حرف الكاف - ج 2 - ص 91، كنز العمال - ج 1 - ص 193
(21) التفسير الكبير للرازي - ج 1 في تفسير البسملة
(22) مسائل فقهية - ص 33 - 39
(23) راجع الدر المنثور - ج 1 - ص 7، 8 -
ط دار المعرفة - بيروت
مكشخة
مكشخة
 
 

عدد المساهمات : 101
العمر : 34
المكان : باب سويقة
المهنه : الڨالوري
الهوايه : الترجي
نقاط تحت التجربة : 11608
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة

مُساهمة من طرف KH@LED الخميس 29 أبريل - 23:23

ما زال الغموض يلف المسألة
أين الصواب
KH@LED
KH@LED
 
 

عدد المساهمات : 1691
العمر : 105
المكان : قلعة منسية
المهنه : الحمد لله
الهوايه : internet
نقاط تحت التجربة : 13113
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba الخميس 29 أبريل - 23:41

أين الصواب

مسألة خلافية تحتاج إلى بحث طويل و طالب علم نبيه
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة

مُساهمة من طرف براءة الخميس 29 أبريل - 23:45

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




السؤال ما هو الحكم في الجهر بالبسملة في الصلاة،



وبـما نرد عـــلى من يقول : إن ذلك هو مذهب الإمام



الشافعي - رضـي الله عنه -، وهل هي آية في سورة



الفاتحة، وإذا لم تكن آية فلماذا هي مرقمة بالـــرقم



واحد ، في سورة الفاتحة في المصحف ؟




الجواب : الصواب أن البسملة ليست آيةً من الفاتحة



ولا من غيرها من السور، ولكنها آية مستقلة أنزلها



الله فصلاً بيـن السور ، علامة أن السورة التي قبلها



انتهت وأن التي بعدها سورة جديدة هذا هو الصواب



عنـد أهل العلم ، وترقيمها في بعض المصاحف أنها



الأولى غلط ، ليس بصواب ، والصواب أنهـا ليسـت



مــن الفاتحة ، وإنمــا أول الفاتحـــة الحمـــد لله رب



العالمين، هـذه الآية الأولى، الرحمن الرحيم الثانية،



مالك يـوم الـديــن الثالثة ، إياك نعبد وإياك نستعين



الرابعة ، اهــدنـــا الصراط المستقيم هي الخامسة،



صراط الذين أنعمت عليهم هذه هي السادسة، غير



المغضوب عليهم ولا الضالين هي السابعة .




أما التسمية فهي آية مستقلة فصـــل بيــن الســور ،



ليست مــن الفاتحة ولا من غيرها مــن الســور فــي



أصح قولــي العلماء إلا أنها بعض آيــة مــن ســورة



النمل مــــن قــولـــه تـعــالـى : إنه من سليمان وإنه



بســـم الله الرحمن الرحيم فهي بعض آية من سـورة



النمــل . ولكنها آيــة مستقلة أنزلهـا الله فصلاً بيــن



الســـور ، وليست آية من الفاتحة ، وليست آية من



غيــرها ، ولكنها بعض آيةٍ من سورة النمل هذا هو



الصـواب الــذي عند أهل العلم. أما الجهر بالقراءة،



أمـا الجهر بها فالأولى عدم الجهر؛ لأن الثابت عـن



النبـي صلى الله عليه وسلم أنه كان لا يجهر بهـا ،



ثبت في الصحيحين مـن حـديــث أنــس رضــي الله



تعالـــى عنه قال : كـان النبي صلى الله عليه وسلم



وأبــو بكر وعمر يفتتحون القراءة : بالحمد لله رب



العالمين ، وفـــي روايــة أهل السنن : لا يجهرون



بـبسم الله الرحمن الرحيم. فالمقصود أنهم يبدؤون



بالحمدلة ، الحمـد لله رب العالمين ، فدل ذلك على



أنهم كانوا يسرون ، يعني النبــي صلى الله عليه



وسلم والصديق وعمر ، كان يسرون بالتسمية.




وجـاء من طريق أبي هريرة مــا يدل عـلى أنــه قــد



يجهر بها لأنه جهر - رضـي الله عنـه - بالتسمية ،



ولمـا صلّى قال : إني أشبهكم صلاة بالرسول صـلى



الله علـيه وسلم فاحتج بهذا بعض الناس على أنـــه



يجهر بها ، ولكن ليـس حديثاً صريحاً بـــذلك ، ولو



ثبـت التنصيص على ذلك فيحمل على أنه كان فـــي



بعض الأحيان ، في بعــض الأحيان ، والأكثر منــه



صــلى الله عليه وسلم أنه كان لا يجهر جمعاً بيــن



الروايات . والأفضل والأولى عــدم الجهــــر إلا إذا



فعله الإنسان بعض الأحيان، جهر بها ليعلم الناس



أنه يسمى ، وليعلــم الناس أنهــــا مشروعة أن



يسمي الإنسان سراً بينه وبين ربه هذا حسن.




المقـدم : أخــونا يقول بم نرد على من يقول أن ذلك



هو مذهب الإمام الشافعي ؟ الشيخ : هذا يحتاج إلى



مراجعة نصوص الشـــافــعــي رحمــه الله - فلعـــل



الشافعي -رحمه الله - إذا ثبت عنه أنه قال ذلك أخذ



برواية أبــي هريرة حين سمى وجهر ولما فرغ من



الصلاة قال : إني لأشبهكم صلاةً برسول الله صـلى



الله عليـه وسلم ، فهـــذا ظاهره أن النبي صلى الله



عليـه وسلــم جهر ؛ لأن أبا هريرة جهر ، وقــال :



إني أشبهكم صلاةً برسول الله . فالجهر بها جائز



ولكن الأفضل عدم الجهر ، الأفضل عدم الجهر .




المقدم : إذاً لا تستوجب أن يكــون هنـاك خلاف بين



المسلمين؟ الشيخ: لا، ما ينبغي فيها النزاع، ينبغي



أن يكون الأمر فيها خفيفاً ، والأفضل تحري سنــــة



الرسـول صلى الله عليه وسلم بعــــدم الجهر ، وإذا



جهر بعض الأحيان من أجل حديث أبي هريرة ، أو



من أجل التعليم ، وليعلم الناس أنها تقرأ، فلا بأس



بذلك وقد جهر بها بعض الصحابة رضي الله عنهم




موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز
براءة
براءة
 
 

عدد المساهمات : 42
العمر : 40
نقاط تحت التجربة : 10718
تاريخ التسجيل : 19/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة

مُساهمة من طرف KH@LED الخميس 29 أبريل - 23:47

مسألة خلافية تحتاج إلى بحث طويل و طالب علم نبيه

وما حكم من صلى صلاته ولم يذكر البسملة في أول الفاتحة؟

هذا الذي يصلي من غير بسملة هل ينتظر هذا الطالب النبيه حتى تكتب له صلاة صحيحة
KH@LED
KH@LED
 
 

عدد المساهمات : 1691
العمر : 105
المكان : قلعة منسية
المهنه : الحمد لله
الهوايه : internet
نقاط تحت التجربة : 13113
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba الجمعة 30 أبريل - 0:10

هذا الذي يصلي من غير بسملة هل ينتظر هذا الطالب النبيه حتى تكتب له صلاة صحيحة

يأخذ إمام يثق به و يقلده
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة

مُساهمة من طرف KH@LED الجمعة 30 أبريل - 0:14





الجواب : الصواب أن البسملة ليست آيةً من الفاتحة



ولا من غيرها من السور، ولكنها آية مستقلة أنزلها



الله فصلاً بيـن السور ، علامة أن السورة التي قبلها



وهذا الأرجح على إتفاق جل العلماء
والدليل هو رد الله على قارئ الفاتحة

ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: قال الله: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ماسأل، فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله : حمدني عبدي، ولو كانت آية لعدها وبدأ بها.
KH@LED
KH@LED
 
 

عدد المساهمات : 1691
العمر : 105
المكان : قلعة منسية
المهنه : الحمد لله
الهوايه : internet
نقاط تحت التجربة : 13113
تاريخ التسجيل : 17/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حكم البسملة في سورة الفاتحة Empty رد: حكم البسملة في سورة الفاتحة

مُساهمة من طرف ناجح الجمعة 30 أبريل - 0:18

KH@LED كتب:



الجواب : الصواب أن البسملة ليست آيةً من الفاتحة



ولا من غيرها من السور، ولكنها آية مستقلة أنزلها



الله فصلاً بيـن السور ، علامة أن السورة التي قبلها



وهذا الأرجح على إتفاق جل العلماء
والدليل هو رد الله على قارئ الفاتحة

ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: قال الله: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ماسأل، فإذا قال العبد: الحمد لله رب العالمين، قال الله : حمدني عبدي، ولو كانت آية لعدها وبدأ بها.


حجّة دامغة فعلا
جزاك الله خيرا
و زادك من علمه
و جعلك منارا منيرا
حكم البسملة في سورة الفاتحة 700506
ناجح
ناجح
 
 

عدد المساهمات : 1328
العمر : 56
المكان : قفصة
المهنه : استاذ
نقاط تحت التجربة : 12413
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى