كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
+4
أحمد نصيب
تونسي
انتصار
ibn_al_sa7aba
8 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
السؤال: من رأى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في المنام هل يكون رآه على حقيقته؟ وما يدريه أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما يدريه أنه هو حيث لم يره في حياته؟
الجواب: إنه بعد أن يثبت أنه رأى الرسول عليه الصلاة والسلام في المنام لا يكون هو في منامه متوهماً، وإنما هو على بصيرة بما يقول، فلا شك أنه رأى الرسول عليه الصلاة والسلام. وسؤال السائل: ما يدريه وهو ما رأى الرسول في حياته؟ الجواب: إنه ليس كل من ادعى أنه رأى الرسول عليه الصلاة والسلام يقال: إنه رأى الرسول في المنام حقاً، وإنما إذا كانت الأوصاف التي رآها في المنام على الشخص الذي يدعي أنه رأى الرسول مطابقة لما ورد في كتب الحديث من شمائل الرسول؛ حينئذٍ نقول: رؤياه حق، أما إذا رأى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأوصاف وشمائل تخالف الشمائل النبوية، فحينئذ يكون لم يرَ الرسول عليه الصلاة والسلام، فأظن أن السائل مستشكل أنه يسمع كل من رأى الرسول عليه الصلاة والسلام في المنام فقد رآه حقاً. لا، إنما فيها تفصيل، من رآه مطابقاً لأوصافه وشمائله فقد رآه، وإلا فلا، وعلى هذا التفصيل يجب أن نفهم قول الرسول عليه الصلاة والسلام: (من رآني في المنام فقد رآني حقاً، فإن الشيطان لا يتمثل بي) بعد ذلك تسأل الرائي وتقول له: من فضلك، صف لنا الرسول عليه الصلاة والسلام؟ مثلاً كيف كانت لحيته؟ سيقول لك: بيضاء مثل القطن، فهذا ما رأى الرسول عليه السلام؛ لأن الرسول ما شاب. وجاء في صحيح البخاري وغيره: (أنه كان في لحيته عشر شعرات أو إحدى عشرة شعرة بيضاء فقط) فإذا قال الرائي: أنا رأيت لحيته بيضاء بالمرة، نعرف يقيناً أنه ما رأى الرسول عليه الصلاة والسلام؛ وإلا فما فائدة قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث: (فإن الشيطان لا يتمثل بي) هل هذا الشيطان الذي أوهم الرائي في المنام أنه الرسول وأنه شايب؟ والرسول غير شايب، إذاً: ما تشبه بالرسول عليه السلام. كذلك نسأله مثلاً: كيف رأيته، قاعداً أم ماشياً أم جالساً؟ فيجيب: رأيته ماشياً. ونسأله: كيف مشيته؟ يقول: مشي رافعاً عنقه. فهذا ليس هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، لماذا؟ لأن من شمائله وأوصافه أنه كان إذا مشى فكأنما ينصب من صبب عليه الصلاة والسلام، كان قوياً، وكان يسبق أقوى الرجال ...إلخ، فإذا كان الرائي يصف أوصاف الرسول عليه السلام التي رآها في شخصه في المنام، فطابقت أوصاف الرسول عليه الصلاة والسلام التي رواها أصحابه الكرام، فتكون الرؤيا حق، وإلا فلا. ونستحضر بعض حالات للرائي: كل من ادعى بأنه رأى الرسول عليه الصلاة والسلام؛ فإما أن يستطيع أن يصفه وأن يكون في ذهنه أوصاف الرسول عليه الصلاة والسلام، أو في ذهنه أنه هو فعلاً رأى الرسول عليه الصلاة والسلام، ويستطيع أن يصف أوصافه، أو ليس في ذهنه، كثير من الناس -وأنا منهم- يرى رؤيا، أي رؤيا، وفي الصباح تتبخر من ذهنه وكأنه ما رأى شيئاً، فأنا رأيت، لكن كيف؟ لا أدري، القضية ضائعة عليّ تماماً. فإذاً: الرائي للرسول عليه السلام هو بين حالة من حالتين: الحالة الأولى: وفيها حالتان: إما أن يستطيع أن يصف، أو لا يستطيع أن يصف، إما بنسيان، أو ما رأى في الحقيقة الصورة واضحة، مثلاً: قيل له في المنام: هذا الشخص الماشي أمامك هو الرسول عليه السلام، أو الواقف أمامك، ولم يرَ وجهه -مثلاً- فإذا كان لا يستطيع أن يصف فلا نقدر أن نقول له: أصبت أو أخطأت، الله أعلم، هذه الحالة الأولى. الحالة الثانية: يستطيع أن يصف؛ لأنه رآه فعلاً كما تقدم في التفصيل السابق، فإذا وصفه أوصافاً مطابقة لأوصافه عليه السلام، وما هو معروف في كتب الحديث والسنة؛ فهي رؤيا حق (.. فإنه رآني حقاً، فإن الشيطان لا يتمثل بي) وإذا جاءت الأوصاف مخالفة فهي -كما علمتم- ليست الرؤيا التي عناها الرسول عليه السلام.
الجواب: إنه بعد أن يثبت أنه رأى الرسول عليه الصلاة والسلام في المنام لا يكون هو في منامه متوهماً، وإنما هو على بصيرة بما يقول، فلا شك أنه رأى الرسول عليه الصلاة والسلام. وسؤال السائل: ما يدريه وهو ما رأى الرسول في حياته؟ الجواب: إنه ليس كل من ادعى أنه رأى الرسول عليه الصلاة والسلام يقال: إنه رأى الرسول في المنام حقاً، وإنما إذا كانت الأوصاف التي رآها في المنام على الشخص الذي يدعي أنه رأى الرسول مطابقة لما ورد في كتب الحديث من شمائل الرسول؛ حينئذٍ نقول: رؤياه حق، أما إذا رأى رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأوصاف وشمائل تخالف الشمائل النبوية، فحينئذ يكون لم يرَ الرسول عليه الصلاة والسلام، فأظن أن السائل مستشكل أنه يسمع كل من رأى الرسول عليه الصلاة والسلام في المنام فقد رآه حقاً. لا، إنما فيها تفصيل، من رآه مطابقاً لأوصافه وشمائله فقد رآه، وإلا فلا، وعلى هذا التفصيل يجب أن نفهم قول الرسول عليه الصلاة والسلام: (من رآني في المنام فقد رآني حقاً، فإن الشيطان لا يتمثل بي) بعد ذلك تسأل الرائي وتقول له: من فضلك، صف لنا الرسول عليه الصلاة والسلام؟ مثلاً كيف كانت لحيته؟ سيقول لك: بيضاء مثل القطن، فهذا ما رأى الرسول عليه السلام؛ لأن الرسول ما شاب. وجاء في صحيح البخاري وغيره: (أنه كان في لحيته عشر شعرات أو إحدى عشرة شعرة بيضاء فقط) فإذا قال الرائي: أنا رأيت لحيته بيضاء بالمرة، نعرف يقيناً أنه ما رأى الرسول عليه الصلاة والسلام؛ وإلا فما فائدة قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث: (فإن الشيطان لا يتمثل بي) هل هذا الشيطان الذي أوهم الرائي في المنام أنه الرسول وأنه شايب؟ والرسول غير شايب، إذاً: ما تشبه بالرسول عليه السلام. كذلك نسأله مثلاً: كيف رأيته، قاعداً أم ماشياً أم جالساً؟ فيجيب: رأيته ماشياً. ونسأله: كيف مشيته؟ يقول: مشي رافعاً عنقه. فهذا ليس هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، لماذا؟ لأن من شمائله وأوصافه أنه كان إذا مشى فكأنما ينصب من صبب عليه الصلاة والسلام، كان قوياً، وكان يسبق أقوى الرجال ...إلخ، فإذا كان الرائي يصف أوصاف الرسول عليه السلام التي رآها في شخصه في المنام، فطابقت أوصاف الرسول عليه الصلاة والسلام التي رواها أصحابه الكرام، فتكون الرؤيا حق، وإلا فلا. ونستحضر بعض حالات للرائي: كل من ادعى بأنه رأى الرسول عليه الصلاة والسلام؛ فإما أن يستطيع أن يصفه وأن يكون في ذهنه أوصاف الرسول عليه الصلاة والسلام، أو في ذهنه أنه هو فعلاً رأى الرسول عليه الصلاة والسلام، ويستطيع أن يصف أوصافه، أو ليس في ذهنه، كثير من الناس -وأنا منهم- يرى رؤيا، أي رؤيا، وفي الصباح تتبخر من ذهنه وكأنه ما رأى شيئاً، فأنا رأيت، لكن كيف؟ لا أدري، القضية ضائعة عليّ تماماً. فإذاً: الرائي للرسول عليه السلام هو بين حالة من حالتين: الحالة الأولى: وفيها حالتان: إما أن يستطيع أن يصف، أو لا يستطيع أن يصف، إما بنسيان، أو ما رأى في الحقيقة الصورة واضحة، مثلاً: قيل له في المنام: هذا الشخص الماشي أمامك هو الرسول عليه السلام، أو الواقف أمامك، ولم يرَ وجهه -مثلاً- فإذا كان لا يستطيع أن يصف فلا نقدر أن نقول له: أصبت أو أخطأت، الله أعلم، هذه الحالة الأولى. الحالة الثانية: يستطيع أن يصف؛ لأنه رآه فعلاً كما تقدم في التفصيل السابق، فإذا وصفه أوصافاً مطابقة لأوصافه عليه السلام، وما هو معروف في كتب الحديث والسنة؛ فهي رؤيا حق (.. فإنه رآني حقاً، فإن الشيطان لا يتمثل بي) وإذا جاءت الأوصاف مخالفة فهي -كما علمتم- ليست الرؤيا التي عناها الرسول عليه السلام.
محمد ناصر الدين الألباني
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14439
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
شكرا أخي على الموضوع المفيد و لكن أردت أن أقول لك أنني رأيت الرسول صلى الله عليه و سلم في رأيتين الاولى رأيته واقفا و كان يرتدي لباسا فضفاض و كله أبيض و لم أرى ملامح وجه لانه شيئ يشبه القمر كان يخفي وجهه و لكني رأية لحيته كانت بنية و لم تكون طويلة فقلت في نفسي لماذا يقولون أن الرسول له لحية طويلة و لكن كانت لحيته قصيرة ثم ذهب قي أتجاه الجامع و غاب عن بصري
سؤالي لك أخي أبن الصحابة هل كانت لحيته طويلة أم قصيرة؟ لانني قرأت ما كتبت و لم أجد أجابة لسؤالي و شكراا
سؤالي لك أخي أبن الصحابة هل كانت لحيته طويلة أم قصيرة؟ لانني قرأت ما كتبت و لم أجد أجابة لسؤالي و شكراا
انتصار-
- عدد المساهمات : 561
العمر : 42
نقاط تحت التجربة : 12408
تاريخ التسجيل : 28/07/2008
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
تفضلي أختي هذا ما يخص لحية النبي صلى الله عليه و سلم
قلت لخباب بن الأرت : أكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة الظهر والعصر ؟ قال نعم ، قال : قلت بأي شيء كنتم تعلمون قراءته ؟ قال باضطراب لحيته .
الراوي: خباب بن الأرت - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 761
كان ضخم الهامة ، عظيم اللحية
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4820
الرسول صلى الله عليه و سلم كان عظيم اللحية حتى أن الصحابة كانوا يعرفون قرائته من خلال رؤية تحرك لحيته و هم خلفه
قلت لخباب بن الأرت : أكان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة الظهر والعصر ؟ قال نعم ، قال : قلت بأي شيء كنتم تعلمون قراءته ؟ قال باضطراب لحيته .
الراوي: خباب بن الأرت - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: البخاري - المصدر: الجامع الصحيح - الصفحة أو الرقم: 761
كان ضخم الهامة ، عظيم اللحية
الراوي: علي بن أبي طالب - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4820
الرسول صلى الله عليه و سلم كان عظيم اللحية حتى أن الصحابة كانوا يعرفون قرائته من خلال رؤية تحرك لحيته و هم خلفه
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14439
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
يااا الله
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد رسولا والحمدلله رب العالمين
اللهم صلي وسلم على اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
جزاكم الله الجنة
رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا وبمحمد رسولا والحمدلله رب العالمين
اللهم صلي وسلم على اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
جزاكم الله الجنة
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيرا منه
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
جزاكم الله الجنة
و إياكم أخي
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14439
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
قال جابر بن سمرة رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثير شعر اللحية رواه مسلم وفي مسند الإمام أحمد أن رجلا رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فأخبر ابن عباس فقال ابن عباس رضي الله عنهما هل تستطيع أن تصف لي هذا الرجل الذي رأيت في منامك قال نعم قال فيما قال من وصفه قد ملأت لحيته من هذه إلى هذه حتى كادت تملأ نحره فقال ابن عباس رضي الله عنهما لو رأيته في اليقظة ما استطعت أن تصفه فوق هذا يعني أن ما ذكرت من الوصف مطابق تماما لصفة النبي صلى الله عليه وسلم ووصفه علي بن أبي طالب رضي الله عنه بأنه كث اللحية وفي حديث آخر ضخم اللحية هكذا كانت لحية إمامنا محمد صلى الله عليه وسلم الذي قال لنا فيه ربنا عز وجل (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) (الأحزاب:21)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14439
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
ibn_al_sa7aba كتب:جزاكم الله الجنة
و إياكم أخي
آمين يا رب
انتصار-
- عدد المساهمات : 561
العمر : 42
نقاط تحت التجربة : 12408
تاريخ التسجيل : 28/07/2008
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
والله الذي لا اله غيره الذي رفع السماء من غير عمد نراها وبالله وتالله مدّا وتعظيما لقد رأيت سيد ولد آدم أجمعين عظيم الهامة كثيف اللحية وصورته تملأ البدر وفوق الصورة - البدر- مكتوب اسم الله -الله- يتلألأ وكانه كتب بخيوط من ذهب تذهب الالباب ... ووالله وبالله وتالله لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يمشي وملتفت اليّ ويرتدي بردا أخظرا وعمامة سوداء طرفها مرخيّ على كتفه الايمن وطويلة وهو يمشي مشية لا يستطيعها بني البشر لشدة روعتها وأناقتها ...واقسم أنني رأيت حبيبي بأبي هو وأمه وهو يسلم على الصحابة ووجهه مشرق اشراقة لا نظير لها ووجه أحمر أزعر وثغره أبيض أصفى وأبيض من الثلج الناصع ..
ولا حول ولا قوة ا بالله العلي العظيم والله نسأل أن يجمعنا بسيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفردوس الاعلى انه ولي ذلك والقادر عليه .
بارك الله فيكم أخي سفيان وثبتكم الله على دينه القويم انه ولي ذلك والقادر عليه .
ولا حول ولا قوة ا بالله العلي العظيم والله نسأل أن يجمعنا بسيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالفردوس الاعلى انه ولي ذلك والقادر عليه .
بارك الله فيكم أخي سفيان وثبتكم الله على دينه القويم انه ولي ذلك والقادر عليه .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24479
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
وجزاك الله كل خير على ماتقدمت به
أخي سفيان فعلا أنا كنت أجهل كل هذا
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17232
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
السلام عليك أختي خديجة
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24479
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
وهو للاسف ما لم يفهمه بعضهم فرأوه تدخلا في شؤونهموعلى هذا التفصيل يجب أن نفهم قول الرسول عليه الصلاة والسلام: (من رآني
في المنام فقد رآني حقاً، فإن الشيطان لا يتمثل بي) بعد ذلك تسأل الرائي
وتقول له: من فضلك، صف لنا الرسول عليه الصلاة والسلام؟
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24479
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
abouhayder كتب:السلام عليك أختي خديجة
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أهلا بأخي الفاضل أبوحيدر .
ربي يعطيك الصحة والعافية
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17232
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
كل من بدَعِيّ بما ليس فيه | كذّبته شواهدُ الامتحان |
{ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ
وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}
[فصلت: 34].
{ ومَن أحْسن قولاً } أي: حالاً إذ كثيراً ما يستعمل القول
بمعنى الفعل والحال ومنه، قالوا: { ربنا الله } أي: جعلوا دينهم التوحيد،
ومنه الحديث: " هلك المكثرون إلا من قال هكذا وهكذا... " أي: اعطى. { ممن دَعَا إلى
الله وعَمِل صالحاً وقال إنني من المُسْلمين } أي: ممن أسلم وجهه إلى الله
في التوحيد وعمل بالاستقامة والتمكين، ودعا الخلق إلى الحق للتكميل، فقدّم
الدعوة إلى الحق والتكميل لكونه أشرف المراتب ولاستلزامه الكمال العلمي
والعملي، وإلا لما صحت الدعوة وإن صحت ما كانت إلى الله، أي: إلى ذاته
الموصوفة بجميع الصفات، فإن العالم الغير العامل إن دعا كانت دعوته إلى
العليم، والعامل الغير العالم إلى الغفور الرحيم، والعالم العامل والعارف
الكامل صحّت دعوته إلى الله.
{ ولا تستوي الحَسَنة ولا السيئة } لكون الأولى من مقام
القلب تجرّ صاحبها إلى الجنّة ومصاحبة الملائكة، والثانية من مقام النفس
تجرّ صاحبها إلى النار ومقارنة الشياطين { ادْفع بالتي هي أحْسَن } إذا
أمكنك دفع السيئة من عدوّك بالحسنة التي هي أحسن، فلا تدفعها بالحسنة التي
دونها، فكيف بالسيئة؟!، فإن السيئة لا تندفع بالسيئة بل تزيد وتعلو ارتفاع
النار بالحطب، فإن قابلتها بمثلها كنت منحطاً إلى مقام النفس، متّبعاً
للشيطان، سالكاً طريق النار، ملقياً لصاحبك في الأوزار وجاعلاً له ولنفسك
من جملة الأشرار، متسبباً لازدياد الشرّ معرضاً عن الخير. وإن دفعتها
بالحسنة سكنت شرارته وأزلت عداوته وتثبت في مقام القلب على الخير، وهديت
إلى الجنة وطردت الشيطان، وأرضيت الرحمن وانخرطت في سلك الملكوت ومحوت ذنب
صاحبك بالندامة. وإن دفعتها بالتي هي أحسن ناسبت الحضرة الرحيمية بالرحموت
وصرت باتصافك بصفاته تعالى من أهل الجبروت وأفضت من ذاتك فيض الرحمة على
صاحبك فصار { كأنه وليّ حميم } ولأمر ما قال النبي عليه السلام: " لو جاز أن يظهر البارىء
لظهر بصورة الحلم " ، ولا يلقي هذه الخصلة الشريفة والفضيلة العظيمة { إلاَّ
الذين صَبروا } مع الله، فلم يتغيروا بزلّة الأعداء لرؤيتهم منه تعالى
وتوكلهم عليه واتّصافهم بحلمه أو طاعتهم لأمره { وما يلقاها إلاَّ ذو حظ
عظيم } من الله بالتخلّق بأخلاقه.
كيف تشاهد رسول الله ...تخلق باخلاقه وخاصة خلق العفو .... كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
العفو هو التجاوز عن الذنب والخطأ، وترك العقاب عليه.
أما فضله فهو كثير ...قال تعالى: { وَإِنْ
تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
[التغابن: 14].
وقال تعالى: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا
تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
[النور: 22].
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من كظم غيظًا
وهو قادر على أن يُنْفِذَهُ دعاه الله -عز وجل- على رُءُوس الخلائق حتى
يخيِّره الله من الحور ما شاء).
[أبو داود والترمذي وابن ماجه].
يقول تعالى: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}
[فصلت: 34].
والآن بعد أن تعرفتم على معنى العفو وفضله ....هل
احببتم هذا الخلق الجميل ام ....؟؟
لااريد إجابة سريعة الآن ...ولكن أرجو أن تتأملوا هذه الآية (فمن عفا وأصلح فأجره على الله )
بتمعن لندرك معنى
العفووالتسامح واحتساب الأجر لله سبحانه وتعالى
اعف عمن أساء إليك بقصد ومن دون قصد
قدتجد
ذلك صعبا في البداية ولكن
عود نفسكلاتبالي بل احتسب الأجر فأجرك على الله والثواب أعظم من كل
شيء
قابل الهجر بالوصل ,والإعراض بالإبتسامة ,والإساءة بالإحسان ,والجفاء
بالمودة
وردد مثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم كما حسنت خلقي فحسن
خلقي )
وقوله صلى الله عليه وسلم (اللهم اهدني لأحسن الأخلاق فإنه لايهدي لأحسنها
إلا أنت ,واصرف عني سيئها لايصرف عني سيئها إلا أنت )
لايوجد أفضل من هدي الرسول صلى
الله وسلم فى عفوه عن الآخرين فلكم فى رسول الله أسوة حسنة... وإليكم هذه
القطفات الرائعة...
كان النبي صلى الله عليه وسلم نائمًا في ظل شجرة، فإذا برجل من الكفار يهجم
عليه، وهو ماسك بسيفه ويوقظه، ويقول: يا محمد، من يمنعك مني. فيقول الرسول
صلى الله عليه وسلم بكل ثبات وهدوء: (الله).
فاضطرب الرجل وارتجف، وسقط السيف من يده، فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم
السيف، وقال للرجل: (ومن يمنعك مني؟).
فقال الرجل: كن خير آخذ. فعفا النبي صلى الله عليه وسلم عنه. [متفق عليه].
*وضعت امرأة يهودية السم في شاة مشوية، وجاءت بها إلى النبي صلى الله عليه
وسلم وقدمتها له هو وأصحابه على سبيل الهدية، وكان النبي صلى الله عليه
وسلم لا يرد الهدية، لكن الله -سبحانه- عصم نبيه وحماه، فأخبره بالحقيقة.
فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإحضار هذه اليهودية، وسألها: (لم فعلتِ ذلك؟
فقالت: أردتُ قتلك. فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: (ما كان الله ليسلطكِ علي)
وأراد الصحابة أن يقتلوها، وقالوا: أفلا نقتلها؟ فقال
صلى الله عليه وسلم: (لا)، وعفا عنها. [متفق عليه].
تحكي السيدة عائشة -رضي الله عنها- عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فتقول: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا قط بيده ولا امرأة، ولا
خادمًا، إلا أن يجاهد في سبيل الله. [مسلم].
وعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: كأني أنظر إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم يحكي نبيًّا من الأنبياء -صلوات الله وتسليماته عليهم- ضربه
قومه، فأَدْمَوْه وهو يمسح الدم عن وجهه، ويقول: (رب اغفر لقومي؛ فإنهم لا
يعلمون) [متفق عليه].
وقد قيل للنبي: ( ادْعُ على
المشركين، فقال: (إني لم أُبْعَثْ لَعَّانًا، وإنما بعثتُ رحمة) [مسلم].
ويتجلى عفو الرسول صلى الله عليه وسلم حينما ذهب إلى الطائف ليدعو أهلها
إلى الإسلام، ولكن أهلها رفضوا دعوته، وسلَّطوا عليه صبيانهم وعبيدهم
وسفهاءهم يؤذونه صلى الله عليه وسلم هو ورفيقه زيد بن حارثة، ويقذفونهما
بالحجارة حتى سال الدم من قدم النبي صلى الله عليه وسلم.
فنزل جبريل -عليه السلام- ومعه ملك الجبال، واستأذن النبي صلى الله عليه
وسلم في هدم الجبال على هؤلاء المشركين، لكن النبي صلى الله عليه وسلم عفا
عنهم، وقال لملك الجبال: (لا بل أرجو أن يُخْرِجُ الله من أصلابهم من يعبد
الله وحده، ولا يشرك به شيئًا) [متفق عليه].
وعندما دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة منتصرًا،
جلس صلى الله عليه وسلم في المسجد، والمشركون ينظرون إليه، وقلوبهم مرتجفة
خشية أن ينتقم منهم، أو يأخذ بالثأر قصاصًا عما صنعوا به وبأصحابه. فقال
لهم النبي صلى الله عليه وسلم: (يا معشر قريش، ما تظنون أني فاعل بكم؟).
قالوا: خيرًا، أخ كريم، وابن أخ كريم.. قال: (اذهبوا فأنتم الطلقاء)
[سيرة ابن هشام].
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله أمرني أن
أعطي من حرمني وأعف عمن ظلمني وأصل من قطعني
وهذه قصص رائعه من سيرة سلفنا الصالح وكيفية التعامل
مع العفو...
طلب أحد الصالحين من خادم له أن يحضر له الماء ليتوضأ، فجاء الخادم بماء،
وكان الماء ساخنًا جدًّا، فوقع من يد الخادم على الرجل، فقال له الرجل وهو
غاضب: أحرقْتَني، وأراد أن يعاقبه، فقال الخادم: يا مُعَلِّم الخير ومؤدب
الناس، ارجع إلى ما قال الله -تعالى-. قال الرجل الصالح: وماذا قال تعالى؟!
قال الخادم: لقد قال تعالى: {والكاظمين الغيظ}.
قال الرجل: كظمتُ غيظي.
قال الخادم: {والعافين عن الناس}.
قال الرجل: عفوتُ عنك.
قال الخادم: {والله يحب المحسنين}. قال الرجل: أنت حُرٌّ لوجه الله.
*ذات يوم، أراد مَعْنُ بن زائــدة أن يقتل مجموعة من الأسـرى كانوا عنده؛
فقال له أحدهم: نحن أسراك، وبنا جوع وعطش، فلا تجمع علينا الجوع والعطش
والقتل. فقال معن: أطعمـوهم واسقوهم. فلما أكلوا وشربوا، قـال أحدهم: لقد
أكلنا وشربنا، فأصبحنا مثل ضيوفك، فماذا تفعل بضيوفك؟!
فقـال لهم: قد عفوتُ عنكم.
ألا تريدون رحمة الله..والعفو منه؟
إذا ليكن عفوك عن الناس أولا
لأن
من لا يرحم ...لا يُرحم
أينعم أخي..أختي...إعطفوا على الصغير
وقدروا واحترموا الكبير
واكظموا الغيظ
فهذا الغيظ هو السجن اللعين
وكظمه غنيمة للثواب العظيم
فقد علمنا الحبيب المصطفى
إذا كنا فى غيظ وغاضبين
أن نجلس إذا كنا واقفين
او
نتوضأ ونصلى
فما اجمل ان تعيش على الأرض
تاكل وتشرب وتنام
والله ينادى بإسمك فى السماء
إنى احب فلانا فاحبوه
فاعلموا أحبائى إن السعادة الحقيقية
هى تحمل الأذى من الاخرين والعفو عنهم مع المقدرة وحلمك وصبرك عليهم حتى
تستطيع بإذن الله ان تاخذهم من ظلمات المعاصى غلى نور الطاعة
وكان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .. بلغ من خلقه أنه كان يلتمس
المعاذير للمخطئين .. ويحسن الظن بالمذنبين ..
وكان إذا قابل عاصياً ينظر فيه إلى جوانب الإيمان قبل جوانب الشهوة
والعصيان ..
يعاملهم كأنهم أولاده وإخوانه .. يحب لهم الخير كما يحبه لنفسه
وكان عمربن الخطاب _رضى الله عنه _ يقول (كل الناس
منى فى حل )
وكان عمر بن عبد العزيز _رحمه الله _ يقول (إنك إن
تلقى الله ومظلمتك كما هى , خير لك من أن تلقاه وقد اقتصصتها)
واخيرا ... ...إخوتى / أخواتي
هيا رددوا معى .....
اللهم إني عفوت عن كل من ظلمني واغتابني وانتقص من قدري فاعفو عنه واغفر لي
يارب إذا أسأت إلى الناس
فأعطني شجاعة الإعتذار وإذا أساء لي الناس فأعطني شجاعة العفو
واعلموا
قبل أن تبدأ في نزع شجرة الشر في الآخرين .. إبحث عن شجرة الخير واسقها
والآن فكروا وبهدوء قبل أن تقرروا عدم العفو !!!
هنا و باخلاقك هذه تشاهد رسول الله باذن الله وقت ماتشاء و قال احدهم
ملئ السنابل تنحني هاماتها ..
والفارغات رؤوسهن شوامخ
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15160
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
وهو للاسف ما لم يفهمه بعضهم فرأوه تدخلا في شؤونهم
أخي والله لا نقول أي كلمة إلا و لنا فيها سلف .. و لا نأتي إلا بكلام العلماء .. لكن الكثير يظن أن الدين على البركة .. دز تخطف .. الله يهدينا
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14439
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
أخي والله لا نقول أي كلمة إلا و لنا فيها سلف .. و لا نأتي إلا بكلام
العلماء .. لكن الكثير يظن أن الدين على البركة .. دز تخطف .. الله يهدينا
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24479
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
abouimed كتب:{يقول تعالى:
كل من بدَعِيّ بما ليس فيه كذّبته شواهدُ الامتحان
{ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ
وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}
[فصلت: 34].
{ ومَن أحْسن قولاً } أي: حالاً إذ كثيراً ما يستعمل القول
بمعنى الفعل والحال ومنه، قالوا: { ربنا الله } أي: جعلوا دينهم التوحيد،
ومنه الحديث: " هلك المكثرون إلا من قال هكذا وهكذا... " أي: اعطى. { ممن دَعَا إلى
الله وعَمِل صالحاً وقال إنني من المُسْلمين } أي: ممن أسلم وجهه إلى الله
في التوحيد وعمل بالاستقامة والتمكين، ودعا الخلق إلى الحق للتكميل، فقدّم
الدعوة إلى الحق والتكميل لكونه أشرف المراتب ولاستلزامه الكمال العلمي
والعملي، وإلا لما صحت الدعوة وإن صحت ما كانت إلى الله، أي: إلى ذاته
الموصوفة بجميع الصفات، فإن العالم الغير العامل إن دعا كانت دعوته إلى
العليم، والعامل الغير العالم إلى الغفور الرحيم، والعالم العامل والعارف
الكامل صحّت دعوته إلى الله.
{ ولا تستوي الحَسَنة ولا السيئة } لكون الأولى من مقام
القلب تجرّ صاحبها إلى الجنّة ومصاحبة الملائكة، والثانية من مقام النفس
تجرّ صاحبها إلى النار ومقارنة الشياطين { ادْفع بالتي هي أحْسَن } إذا
أمكنك دفع السيئة من عدوّك بالحسنة التي هي أحسن، فلا تدفعها بالحسنة التي
دونها، فكيف بالسيئة؟!، فإن السيئة لا تندفع بالسيئة بل تزيد وتعلو ارتفاع
النار بالحطب، فإن قابلتها بمثلها كنت منحطاً إلى مقام النفس، متّبعاً
للشيطان، سالكاً طريق النار، ملقياً لصاحبك في الأوزار وجاعلاً له ولنفسك
من جملة الأشرار، متسبباً لازدياد الشرّ معرضاً عن الخير. وإن دفعتها
بالحسنة سكنت شرارته وأزلت عداوته وتثبت في مقام القلب على الخير، وهديت
إلى الجنة وطردت الشيطان، وأرضيت الرحمن وانخرطت في سلك الملكوت ومحوت ذنب
صاحبك بالندامة. وإن دفعتها بالتي هي أحسن ناسبت الحضرة الرحيمية بالرحموت
وصرت باتصافك بصفاته تعالى من أهل الجبروت وأفضت من ذاتك فيض الرحمة على
صاحبك فصار { كأنه وليّ حميم } ولأمر ما قال النبي عليه السلام: " لو جاز أن يظهر البارىء
لظهر بصورة الحلم " ، ولا يلقي هذه الخصلة الشريفة والفضيلة العظيمة { إلاَّ
الذين صَبروا } مع الله، فلم يتغيروا بزلّة الأعداء لرؤيتهم منه تعالى
وتوكلهم عليه واتّصافهم بحلمه أو طاعتهم لأمره { وما يلقاها إلاَّ ذو حظ
عظيم } من الله بالتخلّق بأخلاقه.
كيف تشاهد رسول الله ...تخلق باخلاقه وخاصة خلق العفو .... كيف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
العفو هو التجاوز عن الذنب والخطأ، وترك العقاب عليه.
أما فضله فهو كثير ...قال تعالى: { وَإِنْ
تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
[التغابن: 14].
وقال تعالى: {وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلا
تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ }
[النور: 22].
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من كظم غيظًا
وهو قادر على أن يُنْفِذَهُ دعاه الله -عز وجل- على رُءُوس الخلائق حتى
يخيِّره الله من الحور ما شاء).
[أبو داود والترمذي وابن ماجه].
يقول تعالى: {ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ}
[فصلت: 34].
والآن بعد أن تعرفتم على معنى العفو وفضله ....هل
احببتم هذا الخلق الجميل ام ....؟؟
لااريد إجابة سريعة الآن ...ولكن أرجو أن تتأملوا هذه الآية (فمن عفا وأصلح فأجره على الله )
بتمعن لندرك معنى
العفووالتسامح واحتساب الأجر لله سبحانه وتعالى
اعف عمن أساء إليك بقصد ومن دون قصد
قدتجد
ذلك صعبا في البداية ولكن
عود نفسكلاتبالي بل احتسب الأجر فأجرك على الله والثواب أعظم من كل
شيء
قابل الهجر بالوصل ,والإعراض بالإبتسامة ,والإساءة بالإحسان ,والجفاء
بالمودة
وردد مثل قول الرسول صلى الله عليه وسلم (اللهم كما حسنت خلقي فحسن
خلقي )
وقوله صلى الله عليه وسلم (اللهم اهدني لأحسن الأخلاق فإنه لايهدي لأحسنها
إلا أنت ,واصرف عني سيئها لايصرف عني سيئها إلا أنت )
لايوجد أفضل من هدي الرسول صلى
الله وسلم فى عفوه عن الآخرين فلكم فى رسول الله أسوة حسنة... وإليكم هذه
القطفات الرائعة...
كان النبي صلى الله عليه وسلم نائمًا في ظل شجرة، فإذا برجل من الكفار يهجم
عليه، وهو ماسك بسيفه ويوقظه، ويقول: يا محمد، من يمنعك مني. فيقول الرسول
صلى الله عليه وسلم بكل ثبات وهدوء: (الله).
فاضطرب الرجل وارتجف، وسقط السيف من يده، فأمسك النبي صلى الله عليه وسلم
السيف، وقال للرجل: (ومن يمنعك مني؟).
فقال الرجل: كن خير آخذ. فعفا النبي صلى الله عليه وسلم عنه. [متفق عليه].
*وضعت امرأة يهودية السم في شاة مشوية، وجاءت بها إلى النبي صلى الله عليه
وسلم وقدمتها له هو وأصحابه على سبيل الهدية، وكان النبي صلى الله عليه
وسلم لا يرد الهدية، لكن الله -سبحانه- عصم نبيه وحماه، فأخبره بالحقيقة.
فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإحضار هذه اليهودية، وسألها: (لم فعلتِ ذلك؟
فقالت: أردتُ قتلك. فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: (ما كان الله ليسلطكِ علي)
وأراد الصحابة أن يقتلوها، وقالوا: أفلا نقتلها؟ فقال
صلى الله عليه وسلم: (لا)، وعفا عنها. [متفق عليه].
تحكي السيدة عائشة -رضي الله عنها- عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم،
فتقول: ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا قط بيده ولا امرأة، ولا
خادمًا، إلا أن يجاهد في سبيل الله. [مسلم].
وعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: كأني أنظر إلى رسول الله صلى
الله عليه وسلم يحكي نبيًّا من الأنبياء -صلوات الله وتسليماته عليهم- ضربه
قومه، فأَدْمَوْه وهو يمسح الدم عن وجهه، ويقول: (رب اغفر لقومي؛ فإنهم لا
يعلمون) [متفق عليه].
وقد قيل للنبي: ( ادْعُ على
المشركين، فقال: (إني لم أُبْعَثْ لَعَّانًا، وإنما بعثتُ رحمة) [مسلم].
ويتجلى عفو الرسول صلى الله عليه وسلم حينما ذهب إلى الطائف ليدعو أهلها
إلى الإسلام، ولكن أهلها رفضوا دعوته، وسلَّطوا عليه صبيانهم وعبيدهم
وسفهاءهم يؤذونه صلى الله عليه وسلم هو ورفيقه زيد بن حارثة، ويقذفونهما
بالحجارة حتى سال الدم من قدم النبي صلى الله عليه وسلم.
فنزل جبريل -عليه السلام- ومعه ملك الجبال، واستأذن النبي صلى الله عليه
وسلم في هدم الجبال على هؤلاء المشركين، لكن النبي صلى الله عليه وسلم عفا
عنهم، وقال لملك الجبال: (لا بل أرجو أن يُخْرِجُ الله من أصلابهم من يعبد
الله وحده، ولا يشرك به شيئًا) [متفق عليه].
وعندما دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة منتصرًا،
جلس صلى الله عليه وسلم في المسجد، والمشركون ينظرون إليه، وقلوبهم مرتجفة
خشية أن ينتقم منهم، أو يأخذ بالثأر قصاصًا عما صنعوا به وبأصحابه. فقال
لهم النبي صلى الله عليه وسلم: (يا معشر قريش، ما تظنون أني فاعل بكم؟).
قالوا: خيرًا، أخ كريم، وابن أخ كريم.. قال: (اذهبوا فأنتم الطلقاء)
[سيرة ابن هشام].
قال الرسول صلى الله عليه وسلم (إن الله أمرني أن
أعطي من حرمني وأعف عمن ظلمني وأصل من قطعني
وهذه قصص رائعه من سيرة سلفنا الصالح وكيفية التعامل
مع العفو...
طلب أحد الصالحين من خادم له أن يحضر له الماء ليتوضأ، فجاء الخادم بماء،
وكان الماء ساخنًا جدًّا، فوقع من يد الخادم على الرجل، فقال له الرجل وهو
غاضب: أحرقْتَني، وأراد أن يعاقبه، فقال الخادم: يا مُعَلِّم الخير ومؤدب
الناس، ارجع إلى ما قال الله -تعالى-. قال الرجل الصالح: وماذا قال تعالى؟!
قال الخادم: لقد قال تعالى: {والكاظمين الغيظ}.
قال الرجل: كظمتُ غيظي.
قال الخادم: {والعافين عن الناس}.
قال الرجل: عفوتُ عنك.
قال الخادم: {والله يحب المحسنين}. قال الرجل: أنت حُرٌّ لوجه الله.
*ذات يوم، أراد مَعْنُ بن زائــدة أن يقتل مجموعة من الأسـرى كانوا عنده؛
فقال له أحدهم: نحن أسراك، وبنا جوع وعطش، فلا تجمع علينا الجوع والعطش
والقتل. فقال معن: أطعمـوهم واسقوهم. فلما أكلوا وشربوا، قـال أحدهم: لقد
أكلنا وشربنا، فأصبحنا مثل ضيوفك، فماذا تفعل بضيوفك؟!
فقـال لهم: قد عفوتُ عنكم.
ألا تريدون رحمة الله..والعفو منه؟
إذا ليكن عفوك عن الناس أولا
لأن
من لا يرحم ...لا يُرحم
أينعم أخي..أختي...إعطفوا على الصغير
وقدروا واحترموا الكبير
واكظموا الغيظ
فهذا الغيظ هو السجن اللعين
وكظمه غنيمة للثواب العظيم
فقد علمنا الحبيب المصطفى
إذا كنا فى غيظ وغاضبين
أن نجلس إذا كنا واقفين
او
نتوضأ ونصلى
فما اجمل ان تعيش على الأرض
تاكل وتشرب وتنام
والله ينادى بإسمك فى السماء
إنى احب فلانا فاحبوه
فاعلموا أحبائى إن السعادة الحقيقية
هى تحمل الأذى من الاخرين والعفو عنهم مع المقدرة وحلمك وصبرك عليهم حتى
تستطيع بإذن الله ان تاخذهم من ظلمات المعاصى غلى نور الطاعة
وكان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .. بلغ من خلقه أنه كان يلتمس
المعاذير للمخطئين .. ويحسن الظن بالمذنبين ..
وكان إذا قابل عاصياً ينظر فيه إلى جوانب الإيمان قبل جوانب الشهوة
والعصيان ..
يعاملهم كأنهم أولاده وإخوانه .. يحب لهم الخير كما يحبه لنفسه
وكان عمربن الخطاب _رضى الله عنه _ يقول (كل الناس
منى فى حل )
وكان عمر بن عبد العزيز _رحمه الله _ يقول (إنك إن
تلقى الله ومظلمتك كما هى , خير لك من أن تلقاه وقد اقتصصتها)
واخيرا ... ...إخوتى / أخواتي
هيا رددوا معى .....
اللهم إني عفوت عن كل من ظلمني واغتابني وانتقص من قدري فاعفو عنه واغفر لي
يارب إذا أسأت إلى الناس
فأعطني شجاعة الإعتذار وإذا أساء لي الناس فأعطني شجاعة العفو
واعلموا
قبل أن تبدأ في نزع شجرة الشر في الآخرين .. إبحث عن شجرة الخير واسقها
والآن فكروا وبهدوء قبل أن تقرروا عدم العفو !!!
هنا و باخلاقك هذه تشاهد رسول الله باذن الله وقت ماتشاء و قال احدهم
ملئ السنابل تنحني هاماتها ..
والفارغات رؤوسهن شوامخ
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15160
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
وإذا جاءت الأوصاف مخالفة فهي -كما علمتم- ليست الرؤيا التي عناها الرسول عليه السلام.
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24479
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
بارك الله فيكم أخي إبن الصحابة واخي أبو حيدر زاد الله في علمكما
براءة-
- عدد المساهمات : 42
العمر : 40
نقاط تحت التجربة : 10726
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
براءة كتب:بارك الله فيكم أخي إبن الصحابة واخي أبو حيدر زاد الله في علمكما
وبارك فيك ونفع بك ولسنا الا طالبي علم ونسأل الله السلامة والعافية ولم ندّع العلم يوما واحدا .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24479
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: كيفية التحقق من رؤية النبي في المنام
اللهم صلي وسلم على اشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان
حسناتك
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان
حسناتك
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14084
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
مواضيع مماثلة
» للمزيد من المعلومات عن تفسير رؤية البراز في المنام للحامل وتفسير رؤية البراز في المنام للمطلقة
» ما هو تفسير رؤية النمل في المنام للمتزوجة وتفسير رؤية النمل في المنام للعزباء
» شاهد المزيد عن رؤية زوجي يقتل شخص في المنام والقتل في المنام للحامل
» اعرف كل شئ عن تفسير رؤية الفئران في المنام ورؤية الفأر في المنام وضربه
» تعرف اكثر على تفسير رؤية الامير سلطان في المنام والزواج من امير في المنام
» ما هو تفسير رؤية النمل في المنام للمتزوجة وتفسير رؤية النمل في المنام للعزباء
» شاهد المزيد عن رؤية زوجي يقتل شخص في المنام والقتل في المنام للحامل
» اعرف كل شئ عن تفسير رؤية الفئران في المنام ورؤية الفأر في المنام وضربه
» تعرف اكثر على تفسير رؤية الامير سلطان في المنام والزواج من امير في المنام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى