ما حكم رفع جزء من الشعر على الرأس، ثم إسداله مع باقي الشعر ؟
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما حكم رفع جزء من الشعر على الرأس، ثم إسداله مع باقي الشعر ؟
السؤال: س111
ما حكم رفع جزء من الشعر على الرأس، ثم إسداله مع باقي الشعر ؟
الجواب:-
ذكرنا أنه يفضل فرق الشعر من وسط الوجه، وفتله على الجانبين، وهو فعل
أمهات المؤمنين ومن بعدهن، فرفع جزء من الشعر إلى أعلى الرأس مستنكر، سواء
كان من المقدمة أو أحد الجانبين، بل الأصل أن يظفر من جهته، أما السدل
الذي هو إرخاء الشعر وتدليته، فيجوز دون أن يرفع إلى جهة أخرى، إذا لم
يحصل الفتل.
.......................................................................................................
ما حكم رفع جزء من الشعر على الرأس، ثم إسداله مع باقي الشعر ؟
الجواب:-
ذكرنا أنه يفضل فرق الشعر من وسط الوجه، وفتله على الجانبين، وهو فعل
أمهات المؤمنين ومن بعدهن، فرفع جزء من الشعر إلى أعلى الرأس مستنكر، سواء
كان من المقدمة أو أحد الجانبين، بل الأصل أن يظفر من جهته، أما السدل
الذي هو إرخاء الشعر وتدليته، فيجوز دون أن يرفع إلى جهة أخرى، إذا لم
يحصل الفتل.
.......................................................................................................
هذه فتوى من الشيخ الجبرين وهي واضحة وضوح الشمس ولكن من لا يعرف الدين ويجهل السنة والفقه يرى الامر فيه غرابة ولكن من يتأمل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم التالي يدرك وبيسر وسهولة كبيرين أن الفتوى في مكانها تماما :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
صنفان من أهل النار لم أرهما , قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس , ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنام البخت
والمرأة التي ترفع شعرهما الى أعلى تتشبه باللواتي في الحديث وبالتالي ينطبق عليها الحديث فتهلك .
المائلة , لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " . رواه مسلم
أردت أن أبين ما لم يستطعه بعضهم هداهم الله .
وهذا ردا على ما جاء بهذا الرابط :
https://gafsa.jeun.fr/montada-f7/topic-t28852.htm
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
صنفان من أهل النار لم أرهما , قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس , ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنام البخت
والمرأة التي ترفع شعرهما الى أعلى تتشبه باللواتي في الحديث وبالتالي ينطبق عليها الحديث فتهلك .
المائلة , لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " . رواه مسلم
أردت أن أبين ما لم يستطعه بعضهم هداهم الله .
وهذا ردا على ما جاء بهذا الرابط :
https://gafsa.jeun.fr/montada-f7/topic-t28852.htm
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: ما حكم رفع جزء من الشعر على الرأس، ثم إسداله مع باقي الشعر ؟
بارك الله فيك أخي أبوحيدر
معلومة جديدة فعلا
أشكر توضيحك لنا .
معلومة جديدة فعلا
أشكر توضيحك لنا .
b.kalija-
- عدد المساهمات : 4701
العمر : 45
المكان : france
نقاط تحت التجربة : 17190
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
رد: ما حكم رفع جزء من الشعر على الرأس، ثم إسداله مع باقي الشعر ؟
هناك بعض الإلتباس يجده المتابع للموضوع فالكتابة بالأخضر ابتداؤها بأول الحديث (صنفان ) وتذييلها بكلمة رواه مسلم يتبادر لذهن قارئها أنه كلام النبي ومنسوب اليه كاملا في حين أن الحديث الشريف ليس به الجملة التي ورد فيها التعليق على من ترفع شعرها وهي الجملة الآتية والمرأة التي ترفع شعرهما الى أعلى تتشبه باللواتي في الحديث وبالتالي ينطبق عليها الحديث فتهلك .فإقحام هذه الجملة دون الإشارة الى أنها ليست من الحديث يوقع إشكالا عند من لا يعرف الحديث الذي هو كالآتيabouhayder كتب:السؤال: س111
ما حكم رفع جزء من الشعر على الرأس، ثم إسداله مع باقي الشعر ؟
الجواب:-
ذكرنا أنه يفضل فرق الشعر من وسط الوجه، وفتله على الجانبين، وهو فعل
أمهات المؤمنين ومن بعدهن، فرفع جزء من الشعر إلى أعلى الرأس مستنكر، سواء
كان من المقدمة أو أحد الجانبين، بل الأصل أن يظفر من جهته، أما السدل
الذي هو إرخاء الشعر وتدليته، فيجوز دون أن يرفع إلى جهة أخرى، إذا لم
يحصل الفتل.
.......................................................................................................هذه فتوى من الشيخ الجبرين وهي واضحة وضوح الشمس ولكن من لا يعرف الدين ويجهل السنة والفقه يرى الامر فيه غرابة ولكن من يتأمل حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم التالي يدرك وبيسر وسهولة كبيرين أن الفتوى في مكانها تماما :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
صنفان من أهل النار لم أرهما , قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس , ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنام البخت
والمرأة التي ترفع شعرهما الى أعلى تتشبه باللواتي في الحديث وبالتالي ينطبق عليها الحديث فتهلك .
المائلة , لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " . رواه مسلم
أردت أن أبين ما لم يستطعه بعضهم هداهم الله .
وهذا ردا على ما جاء بهذا الرابط :
https://gafsa.jeun.fr/montada-f7/topic-t28852.htm
صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها
الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا
ولو إنتبهنا لوجدنا أن الحكم الوارد في الفتوى هو حكم الإكراه وليس التحريم وكلنا يعلم أن المكروه ليس بالضرورة ملزما ونعلم أن ما يراه البعض مكروها يراه غيره مستحبا لذا لا يعد من أولويات معرفته والعمل به في الفقه
وما تفعله نساؤنا من الحرام يشغلنا عن التفتيش عن المكروه بل إن من يتطرق لمثل هذه الأحكام ويترك المصائب الواقعة فيها فأغلب نساؤنا جاهلات أو مستهترات قلت من يشتغل بمثل هذه الأحكام نحسبه إمّا متفائلا جدا أو جاهلا بما يجري على الساحة هل تعلم نساؤنا أن كشف جسمها للمرأة حرام مثل كشفه للرجل هل تعلم نساؤنا أن تنقية الحواجب حرام هل تعلم نساؤنا أن التحدث بما يجري في الفراش مع زوجها للنساء حرام هل تعلم نساؤنا أن اللباس الذي يظهر تقاسيم الجسم حرام هل تعلم نساؤنا أن كشف رجليها في الصلاة حرام هل تعلم نساؤنا ....
هل أكملت نساؤنا واجباتها الدينية حتى نحرم عليها نوعية المشطة بصراحة هذا يثير استغرابي أيما إثارة .
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: ما حكم رفع جزء من الشعر على الرأس، ثم إسداله مع باقي الشعر ؟
فعلا فخلال تلوين الحديث الشريف اختلط معه مع كتبته ولكن والحمد لله لم يتغير المعنى والله المستعان .
وهذا الحديث كاملا :
وهذا الحديث كاملا :
صنفان من أهل النار لم أرهما , قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس , ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنام البخت المائلة , لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها و إن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا .
عدل سابقا من قبل abouhayder في الثلاثاء 4 مايو - 21:58 عدل 2 مرات
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: ما حكم رفع جزء من الشعر على الرأس، ثم إسداله مع باقي الشعر ؟
b.kalija كتب:بارك الله فيك أخي أبوحيدر
معلومة جديدة فعلا
أشكر توضيحك لنا .
وبارك فيك يا أختاه وجعلنا جميعا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: ما حكم رفع جزء من الشعر على الرأس، ثم إسداله مع باقي الشعر ؟
شكرا لك أبا محمد على المداخلة المفيدة واللطيفة
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16519
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: ما حكم رفع جزء من الشعر على الرأس، ثم إسداله مع باقي الشعر ؟
بارك الله فيك ولكن ألم تر أن ما تراه أنت لطيفا لم يرق للغيرالعنيد كتب:شكرا لك أبا محمد على المداخلة المفيدة واللطيفة
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
مواضيع مماثلة
» برج الثور.. علاقته مع باقي الابراج
» حلق الرأس في المنام
» نموذج الرأس والكتفين
» الرأس يختلف عن الجسم
» حلاقة شعر الرأس في المنام
» حلق الرأس في المنام
» نموذج الرأس والكتفين
» الرأس يختلف عن الجسم
» حلاقة شعر الرأس في المنام
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى