نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الأسماء المذمومة

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

الأسماء المذمومة Empty الأسماء المذمومة

مُساهمة من طرف أحمد نصيب السبت 15 مايو - 7:21



الأسماء
المذمومة

القسم الثالث: هو الأسماء المذمومة:-
ولا شك أن اختيار الأسماء -كما سلف- أمر مطلوب، والبعد عن الأسماء المذمومة
كذلك، بل إذا ورد اسم مذموم فإنه يشرع قلبه وتغييره إلى اسم حسن محمود،
ولذلك جاء عن عائشة

رضي الله عنها: {أن
النبي صلى الله عليه وسلم كان يغير الأسماء القبيحة
} والحديث رواه الترمذي
وفيه عمر
بن علي المقدمي، وهو مدلس وقد عنعن في هذا الحديث، فهو حديث ضعيف، لكن
معناه صحيح ويشهد له واقع الحال، فإنه ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم
غير أسماء جماعة من الناس، وسأذكر أسماء بعض هؤلاء الذين غير النبي صلى
الله عليه وسلم أسماءهم بعد قليل.


الأسماء المذمومة Fasil














أسماء الله تعالى


الأسماء المذمومة Parbotton



السابع مما يحرم التسمي به: أسماء الله تعالى المحضة.
كما سلف فيما يتعلق بالله أو الرحمن، ومثله لا يجوز التسمي بـ(الأحد)، أو
(الصمد)، أو (الخالق)، أو (الرازق)، فإن هذه أسماء الله تبارك وتعالى، لا
يجوز لأحد أن ينتحلها، أو يدعي شيئاً منها لا يجوز ذلك بلا إشكال، وأما
الأسماء غير المختصة بالله تعالى فإنه لا بأس بالوصف بها، كأن تقول فلان
(سميع)، أو مررت بفلان (السميع)، وتعني أنه يسمع، أو رأيت فلاناً (البصير)
وتعني أنه يبصر.
فإن كانت بدون (أل)، فلا أرى حرجاً في التسمي بها، كأن يسمى الولد -مثلاً-
(سميع)، أو (بصير)، أو (حكيم) مثلا، لا أرى ما يدل على المنع من ذلك؛ لأنه
هنا يكون وصفاً له أو يكون اسماً، لكنه ليس بـ(أل) التي تدل على استغراق
جميع المحامد والصفة، فإذا كان الاسم على اسم من أسماء الله؛ فإنه لا يجوز.
ولذلك جاء في الحديث الصحيح: {أن
رجلاً قدم على النبي صلى الله عليه وسلم، فكان قومه يسمونه بـ
أبي
الحكم، فدعاه النبي صلى الله عليه وسلم، وقال له: ما اسمك؟ قال: اسمي هانئ،
قال له: كم لك من الولد؟ قال: لي فلان، ومسلم، وشريح،
قال: من أكبرهم؟ قال: أكبرهم شريح،
قال: أنت أبو
شريح -وفيه أنه سأله النبي صلى الله عليه وسلم: لماذا يسمونك بـأبي
الحكم وليس من ولدك أحد اسمه الحكم؟ قال: لأنهم كانوا إذا اختلفوا في
أمرا أتوا إلي فأحكم بينهم؛ فيرضون بحكومتي، فقال النبي عليه الصلاة
والسلام: ما أحسن هذا} يعني هذا الفعل، لكن غير اسمه إلى أبي
شريح والحديث جاء عن شريح
بن هانيء ابن هذا الرجل، في أبي
داودوالنسائي،
وهو بسند صحيح.



أعلى الصفحة



الأسماء المذمومة Fasil














أسماء الملائكة


الأسماء المذمومة Parbotton



القسم الثامن: مما يكره التسمي به: أسماء الملائكة، وقد جاء عن الإمام
مالك
رحمه الله، أنه يكره التسمي بأسماء الملائكة مطلقاً، وجاء عن غيره الإذن
والترخيص بذلك، ولكن مما لاشك فيه أن تسمية النساء بأسماء الملائكة حرام
أما يوجد الآن في بعض المسلمين من اسمه (جبريل) مثلاً هذا لا نستطيع أن
نقول: إنه ممنوع؛ لأنه لا يصح دليل على منعه، وإن نقل عن مالك
رحمه الله كراهية ذلك، لكن لا يصح دليل على منعه أو كراهيته فيما أعلم.
أما تسمية النساء بأسماء الملائكة فهو محرم؛ لأن في ذلك مضاهاة للمشركين
الذين يعدون الملائكة إناثاً، كما قال الله عز وجل: الأسماء المذمومة SQoosوَجَعَلُوا
الْمَلائِكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَنِ إِنَاثاً أَشَهِدُوا
خَلْقَهُمْ سَتُكْتَبُ شَهَادَتُهُمْ وَيُسْأَلونَ
الأسماء المذمومة EQoos [الزخرف:19].
وأذكر أن بعض الناس يسمي بنته (ملاك) -بفتح الميم أو كسرها- والذي أعلم أن
كلمة (مَلاك) أو (مِلاك) تطلق على (الملك)، فمعنى -(مَلاك) أو (مِلاك)-
معناها ملك، وإذا صح هذا فإن تسمية الأنثى بهذا الاسم لا يجوز لأنه مضاهاة
لاعتقاد المشركين، وقد روي في ذلك حديث رواه البخاري
في تاريخه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {تسموا
بأسماء الأنبياء ولا تسموا بأسماء الملائكة
} وقال البخاري:
في إسناده نظر، وهذه الكلمة في إسناده نظر لا يستخدمها البخاري
إلا في الحديث الذي يكون ضعيفاً جداً، فالحديث لا يصح.



أعلى الصفحة



الأسماء المذمومة Fasil














أسماء الشياطين


الأسماء المذمومة Parbotton



القسم الخامس الذي لا يجوز التسمي به: أسماء الشياطين
وذلك كـ(الأجدع)، فقد ورد أن مسروقاً
لما قدم على عمر
قال له: ما اسمك؟ قال: مسروق،
قال: ابن من؟ قال: ابن الأجدع؛ قال له عمر:
(الأجدع) شيطان، وكذلك (خنـزب) هذا اسم شيطان، و(الولهان) اسم شيطان، فلا
يجوز التسمي بأسماء الشياطين.



أعلى الصفحة



الأسماء المذمومة Fasil














أسماء الفراعنة


الأسماء المذمومة Parbotton



الفراعنة مثل: فرعون وهامان
وقارون،
فإنه لا يجوز التسمي بها، ولا شك أنكم تعلمون أن في المسلمين من يتسمى
بـفرعون فهذا لا يجوز وهو محرم، وأما الوليد فقد وردت أحاديث كثيرة، ذكر
بعضها في مسند الإمام أحمد، وبعضها عند الطبراني
وغيره، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: {اتخذتم
الوليد حناناً
} أي: تسمون به، ونهى أن يسمى الوليد وقال: {سيظهر
في أمتي رجلٌ يقال له: الوليد هو أشر على أمتي من فرعون على قومه
} أو
ما أشبه ذلك، والأحاديث في هذا الباب كلها معلولة لا يصح منها شيء، وقد
تكلم عنها الحافظ ابن
حجر في فتح الباري، وفي كتابه القول المسدد في الذب عن المسند وحاول
تقويتها لكنها ضعيفة.
ولذلك الإمام البخاري
رحمه الله، لقوة فقهه وسعة علمه، عقد في صحيحه باباً فقال: باب تسمية
الوليد، وذكر فيه حديث أبي
هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعو في صلاته بعد ما يرفع
رأسه من الركوع، ويقول: {اللهم
انج
الوليد
بن الوليد، وسلمة
بن الربيعة، وعياش
بن هشام، والمستضعفين من المؤمنين، اللهم اشدد وطأتك على مضر، اللهم
اجعلها عليهم سنين كسني يوسف} فأخذ البخاري
من كون اسمه الوليد
بن الوليد، ومع ذلك لم يغيره النبي صلى الله عليه وسلم اسمه، بل دعا
له بقوله اللهم انج الوليد
بن الوليد، وقد هاجر الوليد
هذا إلى المدينة، ولم يغير عليه الصلاة السلام اسمه، ولما قتل كان اسمه الوليد،
ولذلك كانت أم
سلمة تبكيه، وتقول:
يا عين فابكي للوليد
بن الوليد بن المغيرة
كان الوليد
بن الوليد أبا
الوليد فتى العشيرة
فأيضاً كان يكنى بـأبي
الوليد، واسمه الوليد
وأبوه الوليد، فلو ولد له ولد لكان ولده الوليد بن الوليد بن الوليد، فدل
على أن الصحيح أنه لا بأس بتسمية (الوليد) أو (وليد) بدون أل أيضاً.



أعلى الصفحة



الأسماء المذمومة Fasil














الاسم الذي فيه تعبيد لغير الله


الأسماء المذمومة Parbotton



القسم الرابع: مما يمنع من تسميته:
الأسماء التي فيها تعبيد لغير الله، وقد نقل الإمام ابن
حزم اتفاق العلماء على منع وتحريم تسمية أحد بـ(عبد) لغير الله تعالى،
أما مثل (عبدالعزى)، و(عبد هبل)، فهذا لا إشكال فيه لأنها أصنام، لكن
أيضاً لو كانت أسماء تعبيد لأشخاص مثل (عبد عمرو) -مثلاً- فهذا لا يجوز، أو
(عبد الكعبة) وهذا موجود مع الأسف في المسلمين من يسمون (عبد الكعبة)،
وبعضهم يسمي (عبد الرسول)، و(عبد الرسول) هذا مشتهر جداً عند أهل السنة.
أما عند الشيعة الرافضة، فإنهم يسمون بـ(عبد الحسين)، و(عبد علي)، و(عبد
الرضا)، وما أشبه ذلك من الأسماء التي فيها تعبيد لغير الله، ولكن لا
يستغرب من الشيعة؛ فإنهم يعبدون غير الله فعلاً، وهم يطوفون حول القبور
والمزارات، في حين أن المساجد عندهم مهجورة، لكن الذي يستغرب من أهل السنة؛
أن يسمي أحد منهم ابنه بـ(عبد الكعبة)، أو (عبد الرسول) أو ما أشبه ذلك،
فإن التعبيد لغير الله لا يجوز اتفاقاً، وكذلك (عبد المطلب) أيضاً موجود
عند المسلمين فـ(المطلب) اسم رجل، فالأصح أنه لا يجوز التسمي بـ(عبد
المطلب)؛ لأنه تعبيد لغير الله تعالى.



أعلى الصفحة



الأسماء المذمومة Fasil














التسمية بالاسم المشئوم والكاذب


الأسماء المذمومة Parbotton



هناك بعض الأسماء التي نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن التسمي بها،
منها: اسم أفلح، ويسار، وصدقه، ونجيح، ونافع، وذلك في الحديث الذي رواه مسلم
عن جابر
رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {لقد
هممت أن أنهى أن يسمى أفلح، ويسار، ونجيح، ونافع، فإنه يقال: أثم هو؟
فيقول: لا
} أي: أن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد أن ينهى عن هذه
الأسماء، لأن الإنسان إذا سأل هل يوجد أفلح؟ هل يوجد
ناجح أو نجيح أو نافع؟
فيقال: لا، فيكون في الجواب على ذلك بشاعة، وربما يؤدي إلى تشاؤم بعض
الناس من هذا الجواب وتطيرهم، والطيرة كانت موجودة في العرب ومشهورة.
وكذلك صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه نهى -في حديث جابر
قال: {
هممت أن أنهي
}- لكن في حديث سمرة
أنه نهى وهو أيضاً في صحيح مسلم، قال الرسول صلى الله عليه وسلم: {لا
تسمِّ غلامك رباحاً، ولا يساراً، ولا نجيحاً
} وعلل عليه الصلاة
والسلام بالعلة السابقة، فدل على أنه نهى عن ذلك صلى الله عليه وسلم.
والصحيح في هذا الأمر أنه نهى عليه الصلاة والسلام لكن الأمر الذي قال: {
هممت أن أنهى
} أي: هممت أن أنهى نهي تحريم، فإن أهل العلم يقولون: إن
النهي في هذه الأسماء ليس للتحريم بل هو للكراهة فحسب، وهم عليه الصلاة
السلام أن يحرم هذه الأسماء، ثم لم يفعل كما ذكر ذلك جابر
أنه مات وهو قد سكت عنها، فلم ينه عنها، كما في صحيح مسلم.
وقد قال الإمام ابن
القيم في تحفة المودود، قال: إنه يدخل في معنى هذه الأسماء ما كان
مثلها، مثل: (مبارك) -مثلاً- و(خير)، وما أشبهها، فإنه يقال هل يوجد مبارك؟
فيقال: لا، هل يوجد خير؟ فيقال: لا، لا يوجد خير! فيكون في الجواب بشاعة،
وربما تطير منه بعض الناس، لكن النهي -كما أسلفت- نهي كراهة، وإلا فكثير من
أسماء الناس الموجودة اليوم يوجد فيها هذا المعنى، بل الأسماء الموجودة
حتى في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كثير منها فيه هذا المعنى، ولم يغيره
النبي صلى الله عليه وسلم، فالصحيح أن النهي للكراهة.
إذاً النوع الأول من الذي ينهى عن التسمي به: الاسم الذي يكون فيه تطير أو
تشاؤم إذا أجيب به.



أعلى الصفحة



الأسماء المذمومة Fasil














الاسم الذي يكون فيه تزكية لصاحبه


الأسماء المذمومة Parbotton



النوع الثاني: هو الاسم الذي يكون فيه تزكية لصاحبه، فقد ثبت في صحيح
البخاري وصحيح مسلم، عن أبي
هريرة أن زينب
بنت أبي سلمة كان اسمها (برة) أي من البر، فقال الناس: تزكي نفسها!
فغير النبي صلى الله عليه وسلم اسمها، وسماها زينب،
وكذلك جاء في صحيح مسلم، عن زينب
نفسها، أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن هذا الاسم، أي نهى أن تسمى
امرأة (ببرة)؛ لئلا يقال: إنها تزكي نفسها.
وعن ابن
عباس كما في صحيح مسلم أن جويرية
بنت الحارث كان أسمها أيضاً (برة) فغير النبي صلى الله عليه وسلم
اسمها إلى جويرية،
وهناك نساء أخريات كان اسم كل واحدة منهن (برة)، فغيره النبي صلى الله
عليه وسلم إلى اسم آخر، إما زينب،
أو جويرية
أو ما أشبه ذلك.
فالأسماء التي فيها تزكية -أيضاً- مكروهة، وهذه الأسماء كثيرة مثل (ناسكة)
مثلاً، أو (عابدة)، أو (زاهدة)، أو (جاهدة)، أو ما أشبه ذلك من الأسماء،
وهي موجودة في أحوال الناس، فنقول هذه الأسماء مكروهة، لكنها لا شك ليست
محرمة؛ لأنه لم يرد دليل صريح على تحريمها.



أعلى الصفحة



الأسماء المذمومة Fasil












ما فيه معنى مكروه


الأسماء المذمومة Parbotton



النوع الثالث: من الأسماء المنهي عنها، هي: الأسماء التي يكون فيها
معنى مكروه، وذلك مثل الأسماء القبيحة، وقد جاء في الحديث الصحيح عن أسامة
بن أخدري، أن رجلاً قدم إلى النبي صلى الله عليه وسلم ومعه عبد له،
فقال النبي صلى الله عليه وسلم للعبد -المولى-: ما اسمك؟ قال: اسمي أصرم
فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: {لا،
بل أنت
زرعة}
والحديث رواه أبو
داود وسنده صحيح، وذلك لأن أصرم
مشتق من الصرم وهو القطع، فهو معنى رديء يوحي بانقطاع هذا الإنسان وعدم
وجود نسل له وما أشبه ذلك، فغير اسمه إلى اسم حسن جميل، وهو زرعة،
مشتق من الزراعة والحرث وما أشبه ذلك.
وكذلك في صحيح مسلم عن ابن
عمر، أن بنتاً لـعمر
كان اسمها عاصية،
فغير النبي صلى الله عليه وسلم اسمها وسماها جميلة،
وذلك لأن اسم عاصية
فيه قبح وكراهة، فغير النبي صلى الله عليه وسلم هذا الاسم.
وقد غير عليه الصلاة والسلام أسماء جماعة من الصحابة كان اسمهم (العاصي)
منهم عبد
الله بن عمر كان اسمه العاصي، وكذلك عبد
الله بن عمرو بن العاص، وكذلك عبد
الله بن الحارث كان اسمه (العاصي)، فغير النبي صلى الله عليه وسلم
أسماءهم إلى (عبد الله).
وكذلك رجل آخر كان اسمه العاصي
بن الأسود، فغير النبي صلى الله عليه وسلم اسمه إلى مطيع
بن الأسود وهو والد عبد
الله بن مطيع القائد المعروف، فغير النبي عليه الصلاة والسلام اسم
(عاصي) أو (عاص) إلى (مطيع)، أو إلى (عبد الله) تغييراً للاسم القبيح إلى
ضده، إلى اسم حسن، كما غير عليه السلام أسماء كثيرة جداً كما ذكر ذلك أبو
داود.
قال أبو
داود في سننه: {وقد
غير رسول الله صلى الله عليه وسلم أسماء جماعة، كـ(العاصي) و(عزيز)
و(غراب) و(شهاب) و(حباب) و(الحكم) و(حرب) و(المضطجع) و(عفرة) وسماه بأسماء
حسنة جميلة
} فمثلاً اسم أبي
الحكم غير النبي صلى الله عليه وسلم اسمه من أبي
الحكم إلى أبي
شريح، كما في الحديث الصحيح الآتي.
(المضطجع) غير اسمه إلى (المنبعث)، عفرة هذا اسم أرض، غير اسمه النبي صلى
الله عليه وسلم.
كذلك (شعب) وكان اسمه (شعب الضلالة)، فغيره النبي صلى الله عليه وسلم، وقد
ورد في بعض الأحاديث أنه سماه (شعب الهدى)، أو (شعب الهدي) أو ما أشبه ذلك.
بل كان جماعة من الناس يسمون بنو الزينة، أي: أن هذا الاسم يدل على أنهم من
زنى، فغير النبي صلى الله عليه وسلم أسماءهم، وسماهم (بنو الرشدة)، يعني
أنهم من نكاح صحيح لا من سفاح حرام، إلى غير ذلك من الأشياء التي غير النبي
صلى الله عليه وسلم أسماءهم.
وهذا يدل على أن الاسم القبيح الذي يدل على معنى رديء؛ ينبغي أن يغير، وبعض
العوام يعتقدون أن التغيير لا يكون إلا بأن يذبح الإنسان شيئاً إذا غير
اسمه، وهذا مجرد إشاعة انتشرت عند العامة، لا أعلم لها أصلاً في الشرع، ولا
أعلم أحداً قال بها من أهل العلم، فيغير الاسم القبيح إلى اسم حسن، دون أن
يترتب على ذلك طلب فدية، ولا كفارة ولا شيء من ذلك، ولم يرد في شيء من
النصوص السابقة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بذلك.
هذه الأسماء التي غيرها النبي عليه الصلاة والسلام، إنما غيرها فراراً
وكراهيةً من معانيها الرديئة؛ لما سبق من ارتباط الاسم بالمسمى، ولذلك جاء
في الحديث الصحيح، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: -كما في صحيح البخاري
وصحيح مسلم: {أسلم
سالمها الله، هذه قبيلة أسلم، وغفار غفر الله لها، وعصية عصت الله ورسوله
}
فانظر كيف ناسب صلى الله عليه وسلم بين أسماء هذه القبائل وبين أحوالها،
فأسلم قد أسلم كثير منهم، فدعا لهم النبي صلى الله عليه وسلم بالمسالمة،
وكذلك غفار دعا لها بالمغفرة، أما عصية فهم الذين غدروا بأصحابه وقتلوا
منهم؛ فدعا عليهم الرسول صلى الله عليه وسلم، فقال: {عصت
الله ورسوله
}.
ومن طريف ما يحكى في التفاؤل بالأسماء الحسنة، وكان عليه السلام يعجبه ذلك،
وفي ذلك قصص كثيرة، لم أشأ أن أستدل بأشياء من القصص المروية عن الرسول
عليه الصلاة والسلام؛ لأنني أود أن أقتصر فيما يتعلق بالرسول عليه الصلاة
والسلام على ما صح وثبت بسند صحيح، لكن أذكر بعض الروايات المتعلقة بغيره
باختصار:
فمما يحكى من ذلك أن حليمة
السعدية؛ التي أرضعت الرسول صلى الله عليه وسلم، جاءت إلى مكة لطلب
الرضاعة، فلما وقفت على عبد
المطلب قالوا: من أنتِ؟ قالت: أنا حليمة،
قالوا: ممن أنت؟ قالت: من بني سعد، فقال عبد
المطلب: حلم وسعد ما أحسن هذان! في هذين غناء الدهر، ودفع إليها رسول
الله صلى الله عليه وسلم.
وكذلك يحكى أن الحسين
بن علي رضي الله عنه وأرضاه لما ذهب إلى كربلاء، ونـزل بها سأل عن
اسمها، فقيل له: هذه كربلاء، فقال: فيها كرب وفيها بلاء، وفيها حصل فعلاً
المقتلة العظيمة، حيث قتل رضي الله عنه وطائفة كبيرة من جنده الذين كانوا
معه، فهذا أيضاً يدل على ضرورة تغيير الأسماء السيئة إلى أسماء حسنة تدل
على معانٍ جملية.
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأسماء المذمومة Empty رد: الأسماء المذمومة

مُساهمة من طرف ام رحمة و ايوب السبت 15 مايو - 11:18

الأسماء المذمومة 32364
ام رحمة و ايوب
ام رحمة و ايوب
 
 

عدد المساهمات : 500
العمر : 48
المكان : تونس
الهوايه : المطالعة و الانترنات
نقاط تحت التجربة : 11818
تاريخ التسجيل : 10/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأسماء المذمومة Empty رد: الأسماء المذمومة

مُساهمة من طرف أحمد نصيب السبت 15 مايو - 21:06

وبارك فيك وفي ابنيك رحمة وأيّوب
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأسماء المذمومة Empty رد: الأسماء المذمومة

مُساهمة من طرف إسماعيل الإثنين 17 مايو - 0:05



حاول أخي إختصار المواضيع التي تضعها

فهي بقدر ما هي طويلة كذلك كثيرة

ولا أظنّ أنّ أحدا يتابع ويقرأ كل ما تنقل

وإن كان ظني سليما فلا فائدة من كل هذا

والله أعلم

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى