ما مأتاه يا ترى!!!!!! ؟؟؟؟؟
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما مأتاه يا ترى!!!!!! ؟؟؟؟؟
التّعصّب ظاهرة قديمة حديثة يرتبط بها العديد من المفاهيم كالتّمييز العنصري و الدّيني والطّائفيي
ولعلّنا نستنتج
من دراستنا للحروب و الصّراعات التّاريخيّة أن من أهمّ أسبابها التّعصّب للدّين أو العرق أو اللّون
وما زالت هذه الظّاهرة تتجدّد باستمرارٍ في عصرنا الحالي وتشكّل آفة تدمر الشّعوب و الأمم.
مثال ذلك الحاجة إلى الشعور باّن الفرد يحتلّ مركزا مرموقا بين الآخرين أو
الشّعور أنّه أفضل من الآخرين
فقد تدفع مثل هذه الحاجة الفرد إلى تقوية هذا
الاتّجاه العنصري
حيث تتاح له الفرصة لاحتقار البعض والتّعالي عليهم لإشباع
حاجته
فهو
يفرض سيطرته المطلقة ويشعر أنّ في ذلك إرضاء لغروره ومكانته الاجتماعية
والمادّية
وهذا يعتبر مرض اجتماعي
ففي الكثير من الأحيان نجد أنّ الشّخص الّذي
كان يعاني معيشة صعبة ثم فتحت له أبواب الشّهرة والسّلطة والمال
قد
تحول إلى شخص متعجرف عنصريّ
اللّهمّ أجرنا من التّعصّب و آفاته
ولعلّنا نستنتج
من دراستنا للحروب و الصّراعات التّاريخيّة أن من أهمّ أسبابها التّعصّب للدّين أو العرق أو اللّون
وما زالت هذه الظّاهرة تتجدّد باستمرارٍ في عصرنا الحالي وتشكّل آفة تدمر الشّعوب و الأمم.
مثال ذلك الحاجة إلى الشعور باّن الفرد يحتلّ مركزا مرموقا بين الآخرين أو
الشّعور أنّه أفضل من الآخرين
فقد تدفع مثل هذه الحاجة الفرد إلى تقوية هذا
الاتّجاه العنصري
حيث تتاح له الفرصة لاحتقار البعض والتّعالي عليهم لإشباع
حاجته
فهو
يفرض سيطرته المطلقة ويشعر أنّ في ذلك إرضاء لغروره ومكانته الاجتماعية
والمادّية
وهذا يعتبر مرض اجتماعي
ففي الكثير من الأحيان نجد أنّ الشّخص الّذي
كان يعاني معيشة صعبة ثم فتحت له أبواب الشّهرة والسّلطة والمال
قد
تحول إلى شخص متعجرف عنصريّ
اللّهمّ أجرنا من التّعصّب و آفاته
ناجح-
- عدد المساهمات : 1328
العمر : 56
المكان : قفصة
المهنه : استاذ
نقاط تحت التجربة : 12401
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
رد: ما مأتاه يا ترى!!!!!! ؟؟؟؟؟
تحيـــــــــــــــــــــــــة وسلام
موضوع هام جدا والتعصب ليس موجود في الدين فقط حتى في الحياة عامة واسوء شئ التمسك بالراي ولو كان مخالف
موضوع هام جدا والتعصب ليس موجود في الدين فقط حتى في الحياة عامة واسوء شئ التمسك بالراي ولو كان مخالف
sami ali-
- عدد المساهمات : 288
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 11512
تاريخ التسجيل : 13/09/2009
رد: ما مأتاه يا ترى!!!!!! ؟؟؟؟؟
شكرا على المرور
بارك الله لك
و تقبّل منّي أخي أجمل تحيّة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بارك الله لك
و تقبّل منّي أخي أجمل تحيّة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ناجح-
- عدد المساهمات : 1328
العمر : 56
المكان : قفصة
المهنه : استاذ
نقاط تحت التجربة : 12401
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
رد: ما مأتاه يا ترى!!!!!! ؟؟؟؟؟
ناجح كتب:التّعصّب ظاهرة قديمة حديثة يرتبط بها العديد من المفاهيم كالتّمييز العنصري و الدّيني والطّائفيي
ولعلّنا نستنتج
من دراستنا للحروب و الصّراعات التّاريخيّة أن من أهمّ أسبابها التّعصّب للدّين أو العرق أو اللّون
وما زالت هذه الظّاهرة تتجدّد باستمرارٍ في عصرنا الحالي وتشكّل آفة تدمر الشّعوب و الأمم.
مثال ذلك الحاجة إلى الشعور باّن الفرد يحتلّ مركزا مرموقا بين الآخرين أو
الشّعور أنّه أفضل من الآخرين
فقد تدفع مثل هذه الحاجة الفرد إلى تقوية هذا
الاتّجاه العنصري
حيث تتاح له الفرصة لاحتقار البعض والتّعالي عليهم لإشباع
حاجته
فهو
يفرض سيطرته المطلقة ويشعر أنّ في ذلك إرضاء لغروره ومكانته الاجتماعية
والمادّية
وهذا يعتبر مرض اجتماعي
ففي الكثير من الأحيان نجد أنّ الشّخص الّذي
كان يعاني معيشة صعبة ثم فتحت له أبواب الشّهرة والسّلطة والمال
قد
تحول إلى شخص متعجرف عنصريّ
اللّهمّ أجرنا من التّعصّب و آفاته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15140
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: ما مأتاه يا ترى!!!!!! ؟؟؟؟؟
شكرا على المرور أخي
و بارك الله لك و فيك
و جزاك الجنّة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و بارك الله لك و فيك
و جزاك الجنّة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ناجح-
- عدد المساهمات : 1328
العمر : 56
المكان : قفصة
المهنه : استاذ
نقاط تحت التجربة : 12401
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
رد: ما مأتاه يا ترى!!!!!! ؟؟؟؟؟
شكرا اخي ناجح على الموضوع المهم والحساس و ساكتفي بما قال سيدنا علي كرم الله وجهه و ببعض الابيات الشعرية
يقول الشاعر من مجمع الحكم والامثال :
لعمُركَ ما الإِنسانُ إِلا بدينــــهِ *** فلا تتركِ التقوى اتكالاً على النَّسَبْ
فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ *** وقد وَضَعَ الشِّرْكُ الشريفَ أبا لهب
يقول أبو العتاهية:
أَلاَ إنّما التَّقْوَى هو العزّ والكَرَمْ *** وحُبُّك للدّنيا هو الفقر والعَــــــــــدَمْ
وليس على عبدٍ تَقِيٍّ نقيصــــةٌ *** إذا صحّح التّقوى وإِن حاك أو حَجْم
ولما فاخر أبا العتاهية رجل من كنانة، واستطال الكناني بقوم من أهله، قال أبو العتاهية:
دَعْنَي من ذِكْرِ أبٍ وجَـــــــــدِّ *** ونَسَبِ يُعْلِيكَ سُورَ المجدِ
ما الفخرُ إلا في التُّقَى والزُّهدِ *** وطاعةٍ تُعطي جِنَان الخُلْدِ
ويقول الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الفضل أنه بالعلم وليس بالعصبية والتفاخر الاعمي الجاهلي:
الناس من جهة التمثيل اكفـــاء *** أبوهم آدم والأم حــــــــــــــواء
نفس كنفس وأرواح مشاكلــــة *** وأعظم خلقت فيها وأعضـــــاء
وإنما أمهات الناس أوعيـــــــة *** مستودعات وللأحساب آبـــــاء
فأن يكن لهم من أصلهم شـرف *** يفاخرون به فالطين والمــــــاء
ما الفضل إلا لأهل العلم انهــم *** على هدى لمن استهـــدى أدلاء
وقيمة المرء ما قد كان يُحسـنه *** والجاهلون لأهل العلم أعــــداء
فقم بعلم ولا تطلــب به بــــدلا *** فالناس موتى وأهل العلم أحيـاء
ويقول رضي الله عنه في أبيات أخرى:
لكل شيء زينة في الورى *** و زينة المرء تمـــــام الأدب
قد يشرف المرء بآدابـــــه *** فينا و إن كان وضيع النسب
يقول الشاعر من مجمع الحكم والامثال :
لعمُركَ ما الإِنسانُ إِلا بدينــــهِ *** فلا تتركِ التقوى اتكالاً على النَّسَبْ
فقد رفعَ الإسلامُ سلمانَ فارسٍ *** وقد وَضَعَ الشِّرْكُ الشريفَ أبا لهب
يقول أبو العتاهية:
أَلاَ إنّما التَّقْوَى هو العزّ والكَرَمْ *** وحُبُّك للدّنيا هو الفقر والعَــــــــــدَمْ
وليس على عبدٍ تَقِيٍّ نقيصــــةٌ *** إذا صحّح التّقوى وإِن حاك أو حَجْم
ولما فاخر أبا العتاهية رجل من كنانة، واستطال الكناني بقوم من أهله، قال أبو العتاهية:
دَعْنَي من ذِكْرِ أبٍ وجَـــــــــدِّ *** ونَسَبِ يُعْلِيكَ سُورَ المجدِ
ما الفخرُ إلا في التُّقَى والزُّهدِ *** وطاعةٍ تُعطي جِنَان الخُلْدِ
ويقول الامام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في الفضل أنه بالعلم وليس بالعصبية والتفاخر الاعمي الجاهلي:
الناس من جهة التمثيل اكفـــاء *** أبوهم آدم والأم حــــــــــــــواء
نفس كنفس وأرواح مشاكلــــة *** وأعظم خلقت فيها وأعضـــــاء
وإنما أمهات الناس أوعيـــــــة *** مستودعات وللأحساب آبـــــاء
فأن يكن لهم من أصلهم شـرف *** يفاخرون به فالطين والمــــــاء
ما الفضل إلا لأهل العلم انهــم *** على هدى لمن استهـــدى أدلاء
وقيمة المرء ما قد كان يُحسـنه *** والجاهلون لأهل العلم أعــــداء
فقم بعلم ولا تطلــب به بــــدلا *** فالناس موتى وأهل العلم أحيـاء
ويقول رضي الله عنه في أبيات أخرى:
لكل شيء زينة في الورى *** و زينة المرء تمـــــام الأدب
قد يشرف المرء بآدابـــــه *** فينا و إن كان وضيع النسب
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
صقر الجنوب-
- عدد المساهمات : 3454
العمر : 56
المكان : اولاد شريط
المهنه : موظف
نقاط تحت التجربة : 14953
تاريخ التسجيل : 13/02/2008
رد: ما مأتاه يا ترى!!!!!! ؟؟؟؟؟
شكرا جزيلا أخي تليلي
و بارك الله لك على الإضافة المفيدة
و الإفادة المجيدة
و الآراء السّديدة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
و بارك الله لك على الإضافة المفيدة
و الإفادة المجيدة
و الآراء السّديدة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ناجح-
- عدد المساهمات : 1328
العمر : 56
المكان : قفصة
المهنه : استاذ
نقاط تحت التجربة : 12401
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى