نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التعلل بخوف الفتنة

اذهب الى الأسفل

التعلل بخوف الفتنة Empty التعلل بخوف الفتنة

مُساهمة من طرف touha الخميس 20 مايو - 20:45





التعلل بخوف الفتنة
ولما كان الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد في سبيل الله من الابتلاء والمحن ما
يتعرض به المرء للفتنة صار في الناس من يتعلل لترك ما وجب عليه من ذلك
بأنه يطلب السلامة من الفتنة كما قال الله تعالى عن المنافقين ومنهم من
يقول ائذن لي ولا تفتني ألا في الفتنة سقطوا الآية وقد ذكروا في التفسير
أنها نزلت في الجد بن قيس لما أمره النبي صلى الله عليه وسلم بالتجهز لغزو
الروم وأظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له هل لك في نساء بني
الأصفر فقال يا رسول الله إني رجل لا أصبر عن النساء وإني أخاف الفتنة
بنساء بني الأصفر فائذن لي ولا تفتني وهذا الجد هو الذي تخلف عن بيعة
الرضوان تحت الشجرة واستتر بجمل أحمر وجاء فيه الحديث كلهم مغفور له إلا
صاحب الجمل الأحمر فأنزل الله تعالى فيه ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني
ألا في الفتنة سقطوا يقول إنه طلب القعود ليسلم من فتنة النساء فلا يفتتن
بهن فيحتاج إلى الاحتراز من المحظور ومجاهدة نفسه عنه فيتعذب بذلك أو
يواقعه فيأثم فإن من رأى الصورة الجميلة وأحبها فإن لم يتمكن منها إما
لتحريم الشارع وإما للعجز عنها يعذب قلبه وإن قدر عليها وفعل المحظور هلك
وفي الحلال من ذلك من معالجة النساء ما فيه بلاء فهذا وجه قوله ولا تفتني
فقال الله تعالى ألا في الفتنة سقطوا يقول إن نفس إعراضه عن الجهاد الواجب
ونكوله عنه وضعف إيمانه ومرض قلبه الذي زين له ترك الجهاد فتنة عظيمة قد
سقط فيها فكيف يطلب التخلص من فتنة صغيرة لم تصبه بوقوعه في فتنة عظيمة قد
أصابته والله تعالى يقول وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله
فمن ترك القتال الذي أمر الله به لئلا تكون فتنة فهو في الفتنة ساقط لما
وقع فيه من ريب قلبه ومرض فؤاده وترك ما أمره الله به من الجهاد الناس
أمام الأمر بالمعروف قسمان فتدبر هذا فإنه مقام خطر والناس فيه على قسمين
قسم يأمرون وينهون ويقاتلون طلبا لإزالة الفتنة زعموا ويكون فعلهم ذلك
أعظم فتنة كالمقاتلين في الفتن الواقعة بين الأمة مثل الخوارج وأقوام
ينكلون عن الأمر والنهي والقتال الذي يكون به الدين كله لله وتكون كلمة
الله هي العليا لئلا يفتنوا وهم قد سقطوا في الفتنة وهذه الفتنة المذكورة
في سورة براءة دخل فيها الافتتان بالصور الجميلة فإنها سبب نزول الآية
وهذه حال كثير من المتدينة يتركون ما يجب عليهم من أمر ونهي وجهاد يكون به
الدين كله لله وتكون به كلمة الله هي العليا لئلا يفتتنوا بجنس الشهوات
وهم قد وقعوا في الفتنة التي هي أعظم مما زعموا أنهم فروا منها وإنما
الواجب عليهم القيام بالواجب من الأمر والنهي وترك المحظور والقيام
بالواجب وترك المحظور متلازمان لكون نفوسهم لا تطاوعهم إلا على فعلهما
جميعا أو تركهما جميعا مثل كثير ممن يحب الرياسة أو المال أو شهوات الغي
فإذا فعل ما وجب عليه من أمر ونهي وجهاد وإمارة ونحو ذلك فلا بد أن يفعل
معها شيئا من المحظورات فالواجب عليه حينئذ أن ينظر أغلب الأمرين فإن كان
المأمور أعظم أجرا من ترك ذلك المحظور لم يترك ذلك لما يخاف من أن يقترن
به ما هو دونه في المفسدة وإن كان ترك المحظور أعظم أجرا لم يفوت ذلك
برجاء ثواب فعل واجب يكون بما يجتمع له من الأمرين من الحسنات والسيئات
فهذا هذا وتفصيل ذلك يطول لا بد لكل إنسان من أمر ونهي وكل بشر على وجه
الأرض فلا بد له من أمر ونهي ولا بد أن يؤمر وينهى حتى لو أنه وحده لكان
يأمر نفسه وينهاها إما بمعروف وإما بمنكر كما قال الله تعالى إن النفس
لأمارة بالسوء فإن الأمر هو طلب الفعل وإرادته والنهي طلب الترك وإرادته
المجتمع البشري ولا بد لكل حي من إرادة وطلب في نفسه يقتضي بها فعل نفسه
ويقتضي بهل فعل غيره إذا أمكن ذلك فإن الأنسان حي يتحرك بإرادته وبنو آدم
لا يعيشون إلا باجتماع بعضهم مع بعض
touha
touha
 
 

عدد المساهمات : 149
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 11247
تاريخ التسجيل : 04/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى