عشرة تمنع عشرة
+3
ibn_al_sa7aba
ناجح
عمر بوعلي
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
عشرة تمنع عشرة
Uploaded with ImageShack.us
عمر بوعلي- مشرف
- عدد المساهمات : 581
العمر : 55
المكان : zaafrane
المهنه : instituteur معلّم
نقاط تحت التجربة : 11513
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
رد: عشرة تمنع عشرة
اللّهمّ امنع عن عمر بو علي كلّ ما ذكر و عافه و اعف عنه و امنع جسده عن النّار يوم القيامة
اللّهمّ آآآآآآمين
اللّهمّ آآآآآآمين
ناجح-
- عدد المساهمات : 1328
العمر : 56
المكان : قفصة
المهنه : استاذ
نقاط تحت التجربة : 12379
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
رد: عشرة تمنع عشرة
قال الرسول صلى الله علية وسلم :- (( عشرة تمنع عشر ))
سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه
سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة
سورة الواقعة ... تمنع الفقر
سورة الملك ... تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر ... تمنع الخصومة
سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت
سورة الإخلاص ... تمنع النفاق
سورة الفلق ... تتمنع الحسد
سورة الناس ... تمنع الوسواس
فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:
كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:
بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة
وثبتت معاني بعضها .
فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر
قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر . رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .
و قال صلى الله عليه وسلم : إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له ، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك . رواه أهل السنن وقال الترمذي : هذا حديث حسن .
ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك وسورة السجدة ، كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُنن النسائي ، وهو حديث صحيح.
والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصح منها شيء .
والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر فلا يصح .
وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا
رواه البيهقي في الشعب ، وضعفه الألباني في الضعيفة .
وأما المعوذات فقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة ، فمن ذلك
ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال : بينا أنا أسير مع رسول الله لى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب أعوذ برب الفلق و أعوذ برب الناس ، ويقول : يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما . قال : وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة . وحسنه الألباني.
والأحاديث التي وضعها الوضـّـاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها
سورة الفاتحة ... تمنع غضب الله
سورة يس ... تمنع عطش يوم القيامه
سورة الدخان ... تنمع أهوال يوم القيامة
سورة الواقعة ... تمنع الفقر
سورة الملك ... تمنع عذاب القبر
سورة الكوثر ... تمنع الخصومة
سورة الكافرون ... تمنع الكفر عند الموت
سورة الإخلاص ... تمنع النفاق
سورة الفلق ... تتمنع الحسد
سورة الناس ... تمنع الوسواس
فتوى الشيخ العثيمين رحمه الله:
كما زعم هذا الكاذب عشرة تمنع عشرة الفاتحة تمنع غضب الرب الى آخره وهذا أيضا حديث مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم:
بالنسبة لهذه العشر سردا لم أرها في شيء من كتب السنة
وثبتت معاني بعضها .
فثبت الحديث في فضل سورة الملك وأنها تمنع عذاب القبر
قال صلى الله عليه وسلم : سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر . رواه الحاكم وغيره ، وحسّنه الألباني .
و قال صلى الله عليه وسلم : إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له ، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك . رواه أهل السنن وقال الترمذي : هذا حديث حسن .
ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ينام حتى يقرأ سورة تبارك وسورة السجدة ، كما في المسند والأدب المفرد للبخاري وسُنن النسائي ، وهو حديث صحيح.
والأحاديث الواردة في فضل سورة ( يس ) لا يصح منها شيء .
والحديث الوارد في فضل سورة الواقعة وأنها تمنع الفقر فلا يصح .
وقد ورد بلفظ : من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم تصبه فاقة أبدا
رواه البيهقي في الشعب ، وضعفه الألباني في الضعيفة .
وأما المعوذات فقد ورد في فضلها أحاديث صحيحة ، فمن ذلك
ما رواه أبو داود عن عقبة بن عامر قال : بينا أنا أسير مع رسول الله لى الله عليه وسلم بين الجحفة والأبواء إذ غشيتنا ريح وظلمة شديدة فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ ب أعوذ برب الفلق و أعوذ برب الناس ، ويقول : يا عقبة تعوذ بهما فما تعوذ متعوذ بمثلهما . قال : وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة . وحسنه الألباني.
والأحاديث التي وضعها الوضـّـاعون في فضائل السور كثيرة حتى وضع بعضهم لكل سورة حديث في فضلها
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: عشرة تمنع عشرة
حديث عشرة تمنع عشرة
ما حكم هذا الحديث :
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عشرة تمنع عشراً وهي:
سورة الفاتحة تمنع غضب الرب
وسورة يس تمنع عطش القيامة
وسورة الدخان تمنع أهوال يوم القيامة
وسورة الواقعة تمنع الفقر
وسورة الملك تمنع عذاب القبر
وسورة الكوثر تمنع خصومات الخصماء
وسورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت
وسورة الإخلاص تمنع النفاق
وسورة الفلق تمنع الحسد
وسورة الناس تمنع الوسواس
الـجـواب
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه , أما بعد :
فالحديث الذي ذكره السائل في فضل عشر سورٍ من القرآن الكريم حديث موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم تحرم نسبته إليه صلى الله عليه وسلم
لقوله - صلى الله عليه وسلم - :" من حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين "
فقد ذكر ابن قيم الجوزية – رحمه الله – ما صح فيه فضل من سور القرآن ولم يذكر هذا الحديث الذي سأل عنه السائل ثم قال ابن القيم بعد ذلك : " ثم سائر الأحاديث بعدُ كقوله : من قرأ سورةَ كذا أُعطِيَ ثواب كذا
فموضوعه على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ( المنار المنيف : رقم 225 – 238) .
وكذلك فعل عمر بن بدر الموصلي في كتابه ( المغني عن الحفظ والكتاب ) ،حيث قال : " فلم يصح في هذا الباب شيء غير قوله في .. " فذكر ما يصح ولم يذكر الحديث المسؤول عنه وتعقبه محققه،وهو الشيخ أبو إسحاق الحويني ، بزيادة أحاديث صححها ، فلم يذكـر أيضـاً هذا الحديث ( جُنّة المرتاب : 121-145)
وكذلك فعل السيوطي ( على توسُّعِه في التصحيح) فأورد ما ليس بموضوع في فضائل القرآن ،فلم يذكر هذا الحديث ، فيكون عنده موضوعاً ( الإتقان للسيوطي : 2/1113-11130).
وتابعهم ابن هِمّات في كتابه ( التنكيت والإفادة : 30-40)،وفضيلة الشيخ بكر أبو زيد في ( التحديث بما قيل لا يصح فيه حديث : 122- 123 رقم 191-193)
ومع ذلك : فقد صحت أحاديث أخرى في فضل السور الواردة في الحديث الذي سأل عنه سائل ،فقد صح في سورة الفاتحة ، وسورة الإخلاص ، والمعوذتين ، والكافرون ، والملك أحاديث في فضلها على وجه الخصوص
أما سورة : يس ، والدخان ، والواقعة ، والكوثر ،
فلم يصح في تخصيصها بالفضل حديث . هذا مع ما ثبت في فضل قراءة جميع سور القرآن ،
وما جاء في الحث على تلاوته وتدبره وتعلمه وتعليمه والعمل بما فيه كتاب الله – تعالى-
وفي صحيح أحاديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم – والله أعلم .
الشيخ / الشريف حاتم بن عارف العوني
ما حكم هذا الحديث :
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عشرة تمنع عشراً وهي:
سورة الفاتحة تمنع غضب الرب
وسورة يس تمنع عطش القيامة
وسورة الدخان تمنع أهوال يوم القيامة
وسورة الواقعة تمنع الفقر
وسورة الملك تمنع عذاب القبر
وسورة الكوثر تمنع خصومات الخصماء
وسورة الكافرون تمنع الكفر عند الموت
وسورة الإخلاص تمنع النفاق
وسورة الفلق تمنع الحسد
وسورة الناس تمنع الوسواس
الـجـواب
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه , أما بعد :
فالحديث الذي ذكره السائل في فضل عشر سورٍ من القرآن الكريم حديث موضوع مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم تحرم نسبته إليه صلى الله عليه وسلم
لقوله - صلى الله عليه وسلم - :" من حدّث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين "
فقد ذكر ابن قيم الجوزية – رحمه الله – ما صح فيه فضل من سور القرآن ولم يذكر هذا الحديث الذي سأل عنه السائل ثم قال ابن القيم بعد ذلك : " ثم سائر الأحاديث بعدُ كقوله : من قرأ سورةَ كذا أُعطِيَ ثواب كذا
فموضوعه على رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ( المنار المنيف : رقم 225 – 238) .
وكذلك فعل عمر بن بدر الموصلي في كتابه ( المغني عن الحفظ والكتاب ) ،حيث قال : " فلم يصح في هذا الباب شيء غير قوله في .. " فذكر ما يصح ولم يذكر الحديث المسؤول عنه وتعقبه محققه،وهو الشيخ أبو إسحاق الحويني ، بزيادة أحاديث صححها ، فلم يذكـر أيضـاً هذا الحديث ( جُنّة المرتاب : 121-145)
وكذلك فعل السيوطي ( على توسُّعِه في التصحيح) فأورد ما ليس بموضوع في فضائل القرآن ،فلم يذكر هذا الحديث ، فيكون عنده موضوعاً ( الإتقان للسيوطي : 2/1113-11130).
وتابعهم ابن هِمّات في كتابه ( التنكيت والإفادة : 30-40)،وفضيلة الشيخ بكر أبو زيد في ( التحديث بما قيل لا يصح فيه حديث : 122- 123 رقم 191-193)
ومع ذلك : فقد صحت أحاديث أخرى في فضل السور الواردة في الحديث الذي سأل عنه سائل ،فقد صح في سورة الفاتحة ، وسورة الإخلاص ، والمعوذتين ، والكافرون ، والملك أحاديث في فضلها على وجه الخصوص
أما سورة : يس ، والدخان ، والواقعة ، والكوثر ،
فلم يصح في تخصيصها بالفضل حديث . هذا مع ما ثبت في فضل قراءة جميع سور القرآن ،
وما جاء في الحث على تلاوته وتدبره وتعلمه وتعليمه والعمل بما فيه كتاب الله – تعالى-
وفي صحيح أحاديث رسول الله –صلى الله عليه وسلم – والله أعلم .
الشيخ / الشريف حاتم بن عارف العوني
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: عشرة تمنع عشرة
و اختلط الحابل بالنّابل
كلّ يعظّم دينه يا ليت شعري ما الصّحيح
كلّ يعظّم دينه يا ليت شعري ما الصّحيح
ناجح-
- عدد المساهمات : 1328
العمر : 56
المكان : قفصة
المهنه : استاذ
نقاط تحت التجربة : 12379
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
رد: عشرة تمنع عشرة
و اختلط الحابل بالنّابل
كلّ يعظّم دينه يا ليت شعري ما الصّحيح
الصحيح ما صح عن النبي .. أثبت أن ما قيل صحيح و إلا فلا داعي لأسلوب التهريج
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: عشرة تمنع عشرة
أطلب من الإدارة حذف هدا الموضوع
عمر بوعلي- مشرف
- عدد المساهمات : 581
العمر : 55
المكان : zaafrane
المهنه : instituteur معلّم
نقاط تحت التجربة : 11513
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
رد: عشرة تمنع عشرة
ناجح كتب:اللّهمّ امنع عن عمر بو علي كلّ ما ذكر و عافه و اعف عنه و امنع جسده عن النّار يوم القيامة
اللّهمّ آآآآآآمين
عمر بوعلي- مشرف
- عدد المساهمات : 581
العمر : 55
المكان : zaafrane
المهنه : instituteur معلّم
نقاط تحت التجربة : 11513
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
رد: عشرة تمنع عشرة
الأفضل ابقائه لإن الهدف من الرد أن يتعلم الناس أنه ليس كل ما نسب إلى النبي يصح و ليس كل حديث ظاهره الخير هو كذلك
هذا هو الهدف و ليس تخطئة الناس و نسأل الله أن يهدي قطاع الطريق ممن يصطادون دائماً في الماء العكرة لمرض في القلوب
هذا هو الهدف و ليس تخطئة الناس و نسأل الله أن يهدي قطاع الطريق ممن يصطادون دائماً في الماء العكرة لمرض في القلوب
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: عشرة تمنع عشرة
اذا كان بيتك من زجاج فلا ترم النّاس بالحجارة
و من قال لا أعلم علّمه الله
و من قال لا أعلم علّمه الله
ناجح-
- عدد المساهمات : 1328
العمر : 56
المكان : قفصة
المهنه : استاذ
نقاط تحت التجربة : 12379
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
رد: عشرة تمنع عشرة
اذا كان بيتك من زجاج فلا ترم النّاس بالحجارة
و من قال لا أعلم علّمه الله
ربي يهديك و تعرف حدودك
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: عشرة تمنع عشرة
ibn_al_sa7aba كتب:اذا كان بيتك من زجاج فلا ترم النّاس بالحجارة
و من قال لا أعلم علّمه اللهربي يهديك و تعرف حدودك
آآآآآآآآآآمين
و أنت بالمثل
جعله الله في ميزان حسناتك
ناجح-
- عدد المساهمات : 1328
العمر : 56
المكان : قفصة
المهنه : استاذ
نقاط تحت التجربة : 12379
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
رد: عشرة تمنع عشرة
عمر بوعلي كتب:
Uploaded with ImageShack.us
إخوتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حين نلتزم بالضوابط العلمية لا نختلف ولا نتخاصم
أصاب ابن الصحابة في أن هذا الكلام ليس حديثا نبويا، لكن الأسلوب المتبع في تلك الفتاوى ليس أسلوب تعليم لما فيه من الغلظة والقسوة التي تكون سببا في إعراض الناس عنها ، ولأن أغلب الناس لا يفهمون في مراتب الحديث كان الأولى تعليمهم بلطف حتى يقبلوا الحق.
لكن الأخ عمر بو علي لم يذكر أنه حديث وهذا يرفع عنه التبعة من حيث المبدأ وإلا فهذه الأمور لا تكون إلا بتوقيف من المعصوم صلى الله عليه وسلم.
حين نلتزم بالضوابط العلمية لا نختلف ولا نتخاصم
أصاب ابن الصحابة في أن هذا الكلام ليس حديثا نبويا، لكن الأسلوب المتبع في تلك الفتاوى ليس أسلوب تعليم لما فيه من الغلظة والقسوة التي تكون سببا في إعراض الناس عنها ، ولأن أغلب الناس لا يفهمون في مراتب الحديث كان الأولى تعليمهم بلطف حتى يقبلوا الحق.
لكن الأخ عمر بو علي لم يذكر أنه حديث وهذا يرفع عنه التبعة من حيث المبدأ وإلا فهذه الأمور لا تكون إلا بتوقيف من المعصوم صلى الله عليه وسلم.
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: عشرة تمنع عشرة
إسماعيل كتب:عمر بوعلي كتب:
Uploaded with ImageShack.usإخوتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حين نلتزم بالضوابط العلمية لا نختلف ولا نتخاصم
أصاب ابن الصحابة في أن هذا الكلام ليس حديثا نبويا، لكن الأسلوب المتبع في تلك الفتاوى ليس أسلوب تعليم لما فيه من الغلظة والقسوة التي تكون سببا في إعراض الناس عنها ، ولأن أغلب الناس لا يفهمون في مراتب الحديث كان الأولى تعليمهم بلطف حتى يقبلوا الحق.
لكن الأخ عمر بو علي لم يذكر أنه حديث وهذا يرفع عنه التبعة من حيث المبدأ وإلا فهذه الأمور لا تكون إلا بتوقيف من المعصوم صلى الله عليه وسلم.
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15118
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: عشرة تمنع عشرة
شكرا وجزاك الله خيرا
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
nourgafsa-
- عدد المساهمات : 1037
نقاط تحت التجربة : 13138
تاريخ التسجيل : 13/05/2008
رد: عشرة تمنع عشرة
إخوتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حين نلتزم بالضوابط العلمية لا نختلف ولا نتخاصم
أصاب ابن الصحابة في أن هذا الكلام ليس حديثا نبويا، لكن الأسلوب المتبع في تلك الفتاوى ليس أسلوب تعليم لما فيه من الغلظة والقسوة التي تكون سببا في إعراض الناس عنها ، ولأن أغلب الناس لا يفهمون في مراتب الحديث كان الأولى تعليمهم بلطف حتى يقبلوا الحق.
لكن الأخ عمر بو علي لم يذكر أنه حديث وهذا يرفع عنه التبعة من حيث المبدأ وإلا فهذه الأمور لا تكون إلا بتوقيف من المعصوم صلى الله عليه وسلم.
أراك دائما منصفا يا أخي إسماعيل
جزاك الله خيرا
و زادك من دماثة أخلاقك
و هدى الآخرين
اللّهمّ آآآآآآآآآآآمين
ناجح-
- عدد المساهمات : 1328
العمر : 56
المكان : قفصة
المهنه : استاذ
نقاط تحت التجربة : 12379
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
رد: عشرة تمنع عشرة
جزاك الله خيرا
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14042
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
رد: عشرة تمنع عشرة
ناجح كتب:إخوتي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حين نلتزم بالضوابط العلمية لا نختلف ولا نتخاصم
أصاب ابن الصحابة في أن هذا الكلام ليس حديثا نبويا، لكن الأسلوب المتبع في تلك الفتاوى ليس أسلوب تعليم لما فيه من الغلظة والقسوة التي تكون سببا في إعراض الناس عنها ، ولأن أغلب الناس لا يفهمون في مراتب الحديث كان الأولى تعليمهم بلطف حتى يقبلوا الحق.
لكن الأخ عمر بو علي لم يذكر أنه حديث وهذا يرفع عنه التبعة من حيث المبدأ وإلا فهذه الأمور لا تكون إلا بتوقيف من المعصوم صلى الله عليه وسلم.
أراك دائما منصفا يا أخي إسماعيل
جزاك الله خيرا
و زادك من دماثة أخلاقك
و هدى الآخرين
اللّهمّ آآآآآآآآآآآمين
آمين
وبارك الله لنا فيك وأصلح لك الزوج والذّرية
وحشركم في زمرة خير البرية
صلى الله عليه وسلم
وبارك الله لنا فيك وأصلح لك الزوج والذّرية
وحشركم في زمرة خير البرية
صلى الله عليه وسلم
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: عشرة تمنع عشرة
حواء كتب:جزاك الله خيرا
آمين
وبارك الله فيك وأصلح لك الزوج والذّرية
وحشركم في زمرة خير البرية
صلى الله عليه وسلم
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
مواضيع مماثلة
» عشرة تمنع عشرة
» تمنع المشاهدة لمن هم دون 30 سنة. الحلقة الثالثة
» مصر تمنع تعاقدات الأطباء مع القطاع الخاص السعودي
» الجزيرة تمنع من اداء الواجب الاعلامي في فلسطين
» عشرة همسات للمبتالين
» تمنع المشاهدة لمن هم دون 30 سنة. الحلقة الثالثة
» مصر تمنع تعاقدات الأطباء مع القطاع الخاص السعودي
» الجزيرة تمنع من اداء الواجب الاعلامي في فلسطين
» عشرة همسات للمبتالين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى