الحكمة في عدم التصريح بذكر الدجال في القرآن الكريم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الحكمة في عدم التصريح بذكر الدجال في القرآن الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تساءل العلماء عن الحكمة في عدم التصريح بذكر الدجال في القرآن الكريم مع عظم فتنته وتحذير الأنبياء منه والأمر بالاستعاذة منه فتنته في الصلاة فأجابوا عن ذلك بأجوبة منها :
1- إنه مذكور من ضمن الآيات التي ذكرت في قوله تعالى ( .... يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ
كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْرًا قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ ) سورة الأنعام آية ( 158 ) وهذه الآيات هي الدجال وطلوع الشمس من مغربها والدابة وهي المذكورة في تفسير هذه الآية فقد روى مسلم والترمذي عن أبى هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث إذا خرجن لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل او كسبت في إيمانها خيرا طلوع الشمس من مغربها والدجال ودابة الأرض 0 2- إن القران الكريم ذكر نزول عيسى عليه السلام قال تعالى ( وَإِنَّهُ لَعِلْمٌ لِّلسَّاعَةِ .. ) سورة الزخرف آية (61) والمراد بكونه علماً للساعة كونه من أشراطها ينزل على الأرض فيعلم به قرب الساعة إي نزول عيسى بن مريم ومن المعلوم أنه هو الذي يقتل المسيح الدجال فاكتفى بذكر مسيح الهدى عيسى بن مريم عليه السلام عن مسيح الضلالة ، وعادة العرب أنها تكتفي بذكر أحد الضدين دون الآخر.
3- انه مذكور في قـوله تعالى ( لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ) سورة غافر آية (57) والمقصود بالناس هنا المسيح الدجال من إطلاق الكل على البعض قال ابو العالية " 1 " : ( أي اعظم من خلق الدجال حين عظمته اليهود )
4- أن القرآن الكريم لم يذكر الدجال احتقاراً لشأنه لأنه يدعي الربوبية وهو بشر ينافي حاله جلال الرب وعظمته وكماله وكبرياءه وتنزهه عن النقص فلذلك كان أمره عند الله أحقر واصغر من أن يذكر ، ومن هذا حذرت الأنبياء منه وبينت خطره وفتنته كما سبق أن كل نبي انذر أمته ( الأعور الدجال ) وحذرها من فتنته 0 فإن اعترض بأن القرآن الكريم ذكر فرعون وهو قد ادعى الربوبية والألوهية فنقول : أن أمر فرعون انقضى وانتهى وذُكر عبرة للناس وعظة
وأما أمر الدجال فسيحدث في اخر الزمان فترك ذكره امتحاناً به مع أن ادعاءه الربوبية اظهر من أن ينبه على بطلانه لأن الدجال ظاهر
النقص واضح الذم أحقر واصغر من المقام الذي يدعيه فترك الله ذكره لما يعلم تعالى من عباده المؤمنين أن مثل هذا لا يخيفهم ولا يزيدهم إلا إيمانا وتسليما لله ورسوله كما قال الشاب الذي يقتله الدجال ويحييه ( والله ما كنت فيك اشد بصيرة مني اليوم ) أي قد استيقنت اكثر ما كنت عليه بعد أن قتلني وقد يترك ذكرُ الشيء لوضوحه كما ترك النبي صلى الله عليه وسلم في مرض موته أن يكتب كتاباً بخلافة الصديق رضي الله عنه لوضوحه وذلك لعظم قدر أبى بكر عند الصحابة رضي الله عنهم ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم ( بأبي الله والمؤمنون إلا أبا بكر )
ثانياً – سمي ( المسيح الدجال ) لأنه يسمح الأرض طولاً وعرضاً في أربعين ليلة فعن أنس بن مالك رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس من بلد إلا سيطؤه الدجال إلا مكة والمدينة ليس له من نقابها نقب إلا عليه الملائكة صافين يحرسونها ثم ترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات فيخرج الله كل كافر ومنافق) رواه البخاري ومسلم أي ليس من بلد إلا سيدخلها الدجال غير مكة المكرمة والمدينة المنورة على ساكنها افضل الصلاة أتم التسليم في أربعين ليلة . وسمي ( المسيخ الدجال ) لأن إحدى عينيه ممسوخة الخلقة .
ثالثاً- علامات خروجه
أ- نسيان الناس ذكر الدجال قال رسول الله صلى عليه وسلم : ( لا يخرج الدجال حتى يذهل الناس عن ذكره وحتى تترك الأئمة ذكره على المنابر ) . حديث صحيح - يذهل عن ذكره أي ينسى الناس ذكره بتاتاً - ولو لاحظت معي انه يمر عليك سنة كاملة لا تذكر الدجال ولا تسمع به لا على المنابر ولا له ذكر في جميع وسائل الإعلام حتى يأتي شخص يذكرك به قد يسأل سأل ويقول ؟
أني أتعوذ من فتنة الدجال في اليوم والليلة ( خمـس مرات ) أي في الصلاة وأقول في التشهد الأخير من كل صلاة ( اللهم أني أعوذ بك من عذاب جنهم وعذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسح الدجال ) فأقول له هذا صحيح ؟ ولكن أثناء تعوذك من فتنة
المسيح الدجال هل يخطر في بالك ما يقوم به الدجال من فتنة الناس وإنزال المطر وغيرها من الفتن ؟ الجواب لا وهنا تقع
المصيبة عندما تكون الصلاة عادة عندما لا يستشعر المسلم ما يقول في الصلاة بدلاً إن تكون الصلاة عبادة يتقرب المسلم بها إلى ربه ويخشع فيها
ب - قلت العرب روى أحمد ومسلم عن أم شريك: أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليفر الناس من الدجال في الجبال) قالت أم شريك: يا رسول الله فأين العرب يومئذ؟ قال : ( هم قليل ) انظر إلى دقت أم شريك في السؤال قالت : أين العرب ولم تقل أين المسلمين ؟ ما معنى هذا الكلام؟ معناه أن العرب سوف يتعرضون لإبادة بشرية واقرب دليل على هذا ما نشاهده اليوم في فلسطين والعراق من المقابر الجماعية وهدم وتشريد وقتل .
ج _ الملحمة وفتح القسطنطينية روى أحمد وأبو داود عن معاذ: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( عمران بيت
المقدس خرابةيثرب، وخراب يثرب خروج الملحمة، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية، وفتح القسطنطينية خروج الدجال ) د _ الفتوحات
روى أحمد ومسلم وابن ماجة عن جابر بن سمرة عن نافع بن عتيبة رضي الله عنهما؛ قال: كنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة. قال: فأتى النبي صلى الله عليه وسلم قومٌ من قبل المغرب عليهم ثياب الصوف، فوافقوه عند أكمةٍ، فإنهم لقيام ورسول الله
صلى الله عليه وسلم قاعد. قال: فقالت لي نفسي : ائتهم، فقم بينهم وبينه لا
يغتالونه. قال: ثم قلت: لعله نجي معهم، فأتيهم، فقمت
بينهم وبينه. قال: فحفظت منه أربع كلمات أعدهن في يدي. قال: تغزون جزيرة العرب، فيفتحها الله
عز وجل، ثم فارس، فيفتحها الله عز وجل، ثم تغزون الروم،
فيفتحها الله، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله هـ - انحباس القطر والنبات ستكون بين يدي
الدجال ثلاثسنوات عجاف – أي قبل خروج الدجال بثلاث سنوات - يلقى فيها شدة وكرباً؛ فلا ينزل المطر، ولا ينبت
النبات، يفزع الناس فيها للتسبيح والتحميد والتهليل، حتى يجزئ عنهم بدل الطعام والشراب، فبينما هم كذلك؛
إذ تناهى لأسماعهم أن إلهاً ظهر ومعه جبال الخبز وأنهار الماء، فمن أعترف به
رباً؛ أطعمه وسقاه، ومن كذبه؛ منعه الطعام والشراب،
فالمعصوم عندها من عصمه الله، وتذكر لحظتها وصايا المصطفى صلى الله عليه وسلم : لن تروا
ربكم حتى تموتوا، وأنتم ترون هذا الأفاك الدجال ولم تموتوا بعد رابعــــــاً- ســـــؤال يطرح نفسه : لماذا ينزل الله عيسى ابن مريم من السماء بهذا الصورة الجميلة لقتل الدجال ؟ المقدمة بعد خروج الدجال وإفساده في الأرض ، يبعث الله عيسى عليه السلام ، فينزل إلى الأرض ، ويكون نزوله كما في الحديث الشريف ( عند المنارة البيضاء شرقي دمشق ، وعليه مهرودتان – أي عليه لباس - واضعا كفيه على أجنحة ملكين ، إذا طأطأ رأسه قطر، وإذا رفع رأسه تحدر منه جمان كاللؤلؤ ولا يحل لكافر يجد ريح نفسه إلا مات، ونفسه ينتهي حيث ينتهي طرفه ويكون نزوله على الطائفة المنصورة التي تقاتل على الحق وتكون مجتمعة لقتال الدجال، فينزل وقت إقامة الصلاة ، يصلي خلف أمير تلك الطائفة ) والجواب كي يبين الله للناس أن صورة عيسى بن مريم وهو
مخلوق افضل واجمل من هذا المخلوق القبيح ( المسيح الدجال ) الذي يدعي الربوبية
والألوهية وهو اعور العين اليمنى وفي رواية العين اليسرى 0
فما بالكم في الله سبحانه وتعالى ربنا عز وجل ( إن الله جميل يحب الجمال ) حديث صحيح وفي الختام اعتذر للجميع على الإطالة في
الشرح وذلك بسبب أن فتنة الدجال اشد فتنة تمر بالناس والمعمورة كما في الحديث.
,,, منقول
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: الحكمة في عدم التصريح بذكر الدجال في القرآن الكريم
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16555
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى