الإلحاد في أسماء الله وأنواعه
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الإلحاد في أسماء الله وأنواعه
معنى الإلحاد في أسماء الله وأنواعه
السؤال : ما معنى الإلحاد في أسماء الله تعالى؟
الجواب :
الحمد لله
"الإلحاد في اللغة : هو المَيْل ، ومنه قول الله تعالى : (لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ) النحل/103 ، ومنه : اللَّحْد في القبر ، فإنه سُمِّيَ لحدًا لميله إلى جانب منه ، ولا يُعرف الإلحاد إلا بمعرفة الاستقامة ؛ لأنه كما قيل : بضدها تتبين الأشياء . فالاستقامة في باب أسماء الله وصفاته أن نجري هذه الأسماء والصفات على حقيقتها اللائقة بالله عز وجل ، من غير تحريف ، ولا تعطيل ، ولا تكييف ، ولا تمثيل ، على القاعدة التي يمشي عليها أهل السنة والجماعة في هذا الباب ، فإذا عرفنا الاستقامة في هذا الباب فإن خلاف الاستقامة هو الإلحاد ، وقد ذكر أهل العلم للإلحاد في أسماء الله تعالى أنواعاً يجمعها أن نقول : هو الميل بها عما يجب اعتقاده فيها . وهو على أنواع :
النوع الأول : إنكار شيء من الأسماء ، أو مما دلت عليه من الصفات ، ومثاله :- من ينكر أن اسم الرحمن من أسماء الله تعالى كما فعل أهل الجاهلية .
أو يثبت الأسماء ، ولكن ينكر ما تضمنته من الصفات ، كما يقول بعض المبتدعة : إن الله تعالى رحيم بلا رحمة ، وسميع بلا سمع .
النوع الثاني : أن يسمى الله سبحانه وتعالى بما لم يسم نفسه .
ووجه كونه إلحاداً : أن أسماء الله سبحانه وتعالى توقيفية ، فلا يحل لأحد أن يسمي الله تعالى باسم لم يسم به نفسه ؛ لأن هذا من القول على الله بلا عِلْم ، ومن العدوان في حق الله عز وجل ، وذلك كما فعل بعض الفلاسفة فسموا الإله بالعلة الفاعلة ، وكما فعل النصارى فسموا الله تعالى باسم الأب ونحو ذلك .
النوع الثالث : أن يعتقد أن هذه الأسماء دالة على أوصاف المخلوقين فيجعلها دالة على التمثيل.
ووجه كونه إلحاداً : أن من اعتقد أن أسماء الله سبحانه وتعالى دالة على تمثيل الله بخلقه . فقد أخرجها عن مدلولها ومال بها عن الاستقامة ، وجعل كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم دالاً على الكفر ، لأن تمثيل الله بخلقه كفر ، لكونه تكذيباً لقوله تعالى : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) الشورى/11 ، ولقوله : (هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً) مريم/65 . قال نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري رحمها الله : "من شبه الله بخلقه فقد كفر ، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر ، وليس فيما وصف الله به نفسه تشبيه" .
النوع الرابع : أنه يشتق من أسماء الله تعالى أسماء الأصنام ، كاشتقاق اللات من الإله ، والعُزَّى من العزيز ، ومَنَاة من المّنَّان" انتهى .
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .
"فتاوى العقيدة" (صـ 44) .
السؤال : ما معنى الإلحاد في أسماء الله تعالى؟
الجواب :
الحمد لله
"الإلحاد في اللغة : هو المَيْل ، ومنه قول الله تعالى : (لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ) النحل/103 ، ومنه : اللَّحْد في القبر ، فإنه سُمِّيَ لحدًا لميله إلى جانب منه ، ولا يُعرف الإلحاد إلا بمعرفة الاستقامة ؛ لأنه كما قيل : بضدها تتبين الأشياء . فالاستقامة في باب أسماء الله وصفاته أن نجري هذه الأسماء والصفات على حقيقتها اللائقة بالله عز وجل ، من غير تحريف ، ولا تعطيل ، ولا تكييف ، ولا تمثيل ، على القاعدة التي يمشي عليها أهل السنة والجماعة في هذا الباب ، فإذا عرفنا الاستقامة في هذا الباب فإن خلاف الاستقامة هو الإلحاد ، وقد ذكر أهل العلم للإلحاد في أسماء الله تعالى أنواعاً يجمعها أن نقول : هو الميل بها عما يجب اعتقاده فيها . وهو على أنواع :
النوع الأول : إنكار شيء من الأسماء ، أو مما دلت عليه من الصفات ، ومثاله :- من ينكر أن اسم الرحمن من أسماء الله تعالى كما فعل أهل الجاهلية .
أو يثبت الأسماء ، ولكن ينكر ما تضمنته من الصفات ، كما يقول بعض المبتدعة : إن الله تعالى رحيم بلا رحمة ، وسميع بلا سمع .
النوع الثاني : أن يسمى الله سبحانه وتعالى بما لم يسم نفسه .
ووجه كونه إلحاداً : أن أسماء الله سبحانه وتعالى توقيفية ، فلا يحل لأحد أن يسمي الله تعالى باسم لم يسم به نفسه ؛ لأن هذا من القول على الله بلا عِلْم ، ومن العدوان في حق الله عز وجل ، وذلك كما فعل بعض الفلاسفة فسموا الإله بالعلة الفاعلة ، وكما فعل النصارى فسموا الله تعالى باسم الأب ونحو ذلك .
النوع الثالث : أن يعتقد أن هذه الأسماء دالة على أوصاف المخلوقين فيجعلها دالة على التمثيل.
ووجه كونه إلحاداً : أن من اعتقد أن أسماء الله سبحانه وتعالى دالة على تمثيل الله بخلقه . فقد أخرجها عن مدلولها ومال بها عن الاستقامة ، وجعل كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم دالاً على الكفر ، لأن تمثيل الله بخلقه كفر ، لكونه تكذيباً لقوله تعالى : (لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ) الشورى/11 ، ولقوله : (هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيّاً) مريم/65 . قال نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري رحمها الله : "من شبه الله بخلقه فقد كفر ، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر ، وليس فيما وصف الله به نفسه تشبيه" .
النوع الرابع : أنه يشتق من أسماء الله تعالى أسماء الأصنام ، كاشتقاق اللات من الإله ، والعُزَّى من العزيز ، ومَنَاة من المّنَّان" انتهى .
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .
"فتاوى العقيدة" (صـ 44) .
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: الإلحاد في أسماء الله وأنواعه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد
لله الذي أظهر دينه فحاطه من تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل
الجاهلين و سخر لدينه رجالا قام بهم وبه قاموا على الوجه القويم..فكانوا
سيوفا مسلطه على أهل البدع والأهواء ومن بدل هذا الدين واصلي واسلم على محمد
ابن عبد الله النبي الأمين الذي علم الأمة التوحيد والذي قرن الله اسمه
باسمه وقال فيه قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين وصلى واسلم على آل بيته
الأطهار وصحابته الأبرار
ابن عثيمين يقول لكم التنس حرام
السؤال: بالنسبة للضوابط الشرعية للهو المباح؟
الجواب: اللهو المباح: هو ما يلهو به الإنسان مع فرسه, أو مع رمحه, أو مع
أهله, هذا هو اللهو المباح. السائل: بالنسبة للألعاب الحاضرة مثل الكرة
وما شابهه، هل لها ضابط؟ الجواب: الألعاب هذه ما ينفع الإنسان في بدنه ولم
يلهه عن واجب فهذا لا بأس به, مثل: كرة القدم لا بأس إن لم تشغلك عن واجب,
ولم تشتمل على محرم كتقصير السراويل، أو السب والشتم فيما بين اللاعبين,
هذه لا بأس بها, أما الألعاب الأخرى فهذه يرى علماؤنا أنها حرام مثل: (البلوت) و (التنس) وما أشبهها.
لقاء الباب المفتوح 108/ 17
المفتي / ابن عثيمين
وللتوثيق أكثر تجدونها على هذا الرابط من الموسوعة الشاملةبرقم (108/17)
http://islamport.com/d/2/ftw/1/29/23...C7%E1%CA%E4%D3
وما هو دليل تحريم التنس؟؟
ولماذا كرة القدم بعد أن كانت عندهم حرام اصبحت حلال؟؟
ولماذا كرة القدم اصبحت حلال والتنس حرام وعلى اي قياس استند ابن عثيمين؟؟
ولماذا ليس العكس؟
أين بني وهبان
لله الذي أظهر دينه فحاطه من تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل
الجاهلين و سخر لدينه رجالا قام بهم وبه قاموا على الوجه القويم..فكانوا
سيوفا مسلطه على أهل البدع والأهواء ومن بدل هذا الدين واصلي واسلم على محمد
ابن عبد الله النبي الأمين الذي علم الأمة التوحيد والذي قرن الله اسمه
باسمه وقال فيه قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين وصلى واسلم على آل بيته
الأطهار وصحابته الأبرار
ابن عثيمين يقول لكم التنس حرام
السؤال: بالنسبة للضوابط الشرعية للهو المباح؟
الجواب: اللهو المباح: هو ما يلهو به الإنسان مع فرسه, أو مع رمحه, أو مع
أهله, هذا هو اللهو المباح. السائل: بالنسبة للألعاب الحاضرة مثل الكرة
وما شابهه، هل لها ضابط؟ الجواب: الألعاب هذه ما ينفع الإنسان في بدنه ولم
يلهه عن واجب فهذا لا بأس به, مثل: كرة القدم لا بأس إن لم تشغلك عن واجب,
ولم تشتمل على محرم كتقصير السراويل، أو السب والشتم فيما بين اللاعبين,
هذه لا بأس بها, أما الألعاب الأخرى فهذه يرى علماؤنا أنها حرام مثل: (البلوت) و (التنس) وما أشبهها.
لقاء الباب المفتوح 108/ 17
المفتي / ابن عثيمين
وللتوثيق أكثر تجدونها على هذا الرابط من الموسوعة الشاملةبرقم (108/17)
http://islamport.com/d/2/ftw/1/29/23...C7%E1%CA%E4%D3
وما هو دليل تحريم التنس؟؟
ولماذا كرة القدم بعد أن كانت عندهم حرام اصبحت حلال؟؟
ولماذا كرة القدم اصبحت حلال والتنس حرام وعلى اي قياس استند ابن عثيمين؟؟
ولماذا ليس العكس؟
أين بني وهبان
__________________
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15152
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: الإلحاد في أسماء الله وأنواعه
ابن عثيمين في سياق شرحه لرياض الصالحين ( للإمام النووي وهو غير سني بعقيدة ابن عثيمين والوهابية ) , وحول مسألة الظل :
( ... وقد سبق أيضاً ((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله)) وذكر
منهم : (( رجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه )) ذكر الله بأسمائه وصفاته
وأفعاله ، وأحكامه وآياته ، ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ، إما شوقاً إليه
، وإما خوفاً منه ، فهذا من الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله .والمراد بالظل هنا : ظل يخلقه الله عز وجل يوم القيامة يظلل فيه من شاء من عباده ، وليس المراد ظل نفسه جل وعلا ؛ لأن الله نور السموات والأرض ، ولا يمكن أن يكون الله ظلاً من الشمس ، فتكون الشمس فوقه وهو بينها وبين الخلق ، ومن فهم هذا الفهم فهو بليد أبلد من الحمار ؛ لأنه لا يمكن أن يكون الله عز وجل تحت شيء من مخلوقاته ، فهو العلي الأعلى ، ثم هو نور السموات والأرض .
http://www.ibnothaimeen.com/all/book...er_18200.shtml
( ... وقد سبق أيضاً ((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله)) وذكر
منهم : (( رجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه )) ذكر الله بأسمائه وصفاته
وأفعاله ، وأحكامه وآياته ، ذكر الله خالياً ففاضت عيناه ، إما شوقاً إليه
، وإما خوفاً منه ، فهذا من الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله .والمراد بالظل هنا : ظل يخلقه الله عز وجل يوم القيامة يظلل فيه من شاء من عباده ، وليس المراد ظل نفسه جل وعلا ؛ لأن الله نور السموات والأرض ، ولا يمكن أن يكون الله ظلاً من الشمس ، فتكون الشمس فوقه وهو بينها وبين الخلق ، ومن فهم هذا الفهم فهو بليد أبلد من الحمار ؛ لأنه لا يمكن أن يكون الله عز وجل تحت شيء من مخلوقاته ، فهو العلي الأعلى ، ثم هو نور السموات والأرض .
http://www.ibnothaimeen.com/all/book...er_18200.shtml
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15152
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: الإلحاد في أسماء الله وأنواعه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد
لله الذي أظهر دينه فحاطه من تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل
الجاهلين و سخر لدينه رجالا قام بهم وبه قاموا على الوجه القويم..فكانوا
سيوفا مسلطه على أهل البدع والأهواء ومن بدل هذا الدين واصلي واسلم على محمد
ابن عبد الله النبي الأمين الذي علم الأمة التوحيد والذي قرن الله اسمه
باسمه وقال فيه قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين واصلى واسلم على آل بيته
الأطهار وصحابته الأبرار.
أبو اسحاق الحويني والتشبيه والتجسيم الصريح
كلنا يعلم اعتراض الوهابية على قول ابن بطوطة الذي ذكره ودونه عن ابن
تيمية انه كان يعظ في المسجد وقال إن الله ينزل إلى سماء الدنيا كنزولي
هذا ونزل درجة من درج المنبر
واليوم التاريخ يعيد نفسه ومع التيمي المشرب الوهابي المذهب الحشوي العقيدة
ابو اسحاق الحويني ولكن ليس تدويناً بل بالوسائل العصرية الحديثة صوت وصورة سنعرضه لكم
وهو يشبه الله تعالى بالمخلوق ويشير بيده بيديه حين نطقه بكلمة: "علا وارتفع" مبينا أن هذا العلو هو هكذا كالذي يشير إليه بيديه.
يقوم الحويني برفع يد فوق أخرى ليوضح للناس ما هو الاستواء !! وهو برفع يد
فوق أخرى يكون قد شرح للناس الارتفاع العادي المحسوس المشاهد مثله في
المخلوقات، وبهذا يكون متناقضا مع نفسه حينما يقول بأن الاستواء مجهول !!
فكيف يكون مجهولا إذا أمكن شرحه باليدين وتشبيهه وتقريبه للذهن عن طريق
الوصف الحركي ؟؟ وبهذا يتبين أن الحويني قد شبه الله تعالى وأن كلمة "بلا
كيف" التي يدندنون حولها هو غير معتقد لمعناها ولا مؤمن ملتزم بمضمونها،
فيكون هذا الإنسان مشبها ـ هو ومن وافقه من العامة أو الخاصة ـ وفي نفس
الوقت متوهما أنه غير مشبه ولا مكيف، وهذه صورته وهو يكيف بيديه عندما ينطق بعبارة : "مرتفع"
وهذه صورته وهو يشير بيديه حين نطقه بكلمة: "علا وارتفع" مبينا أن هذا العلو هو هكذا كالذي يشير إليه بيديه
وهنا نتساءل ما هو التشبيه إذا لم يكن ما فعله الحويني تشبيها؟
أليس التشبيه أن نقول إن يد الله كيد الإنسان؟ أليس
التكييف يفهم ويستفاد من كاف التشبيه ومن الحركة والوصف بالأعضاء والإشارة
بها؟ أليس إذا سألت الإنسان عن كيفية شيء ما شرحه لك وأشار لك بيده مبينا
الوصف؟
إذن فقد شبه الحويني ربه من حيث أراد التنزيه، وخالف
السلف من حيث أراد اتباعهم، وكان الخلف الذين بدَّعهم أتبع للسلف منه
وأبرأ من التشبيه، وهنا نذكر الحويني بروايتين عن إمامين عظيمين:
حكموا بقطع يد أمثال الحويني
1ـ أما أولها فهو إمام كل إمام ، إمام دار الهجرة
النبوية ، وعالم المدينة، وحجة الله على خلقه الإمام مالك بن أنس، فقد ذكر
عنه الإمام ابن عبد البر في كتابه "التمهيد" (7/145) ما يلي:
((روى حرملة بن يحيى قال سمعت عبدالله بن وهب يقول سمعت مالك بن أنس يقول: من وصف شيئا من ذات الله مثل قوله وقالت اليهود يد الله مغلولةوأشار بيده إلى عنقه ومثل قوله وهو السميع البصير فأشار إلى عينيه أو أذنه أو شيئا من بدنه قطع ذلك منه لأنه شبه الله بنفسه
ثم قال مالك أما سمعت قول البراء حين حدث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
لا يضحى بأربع من الضحايا وأشر البراء بيده كما أشار النبي صلى الله عليه
و سلم بيده قال البراء: ويدي أقصر من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكره البراء أن يصف رسول الله صلى الله عليه وسلم إجلالا له وهو مخلوق
فكيف الخالق الذي ليس كمثله شيء))اهـ كلام ابن عبد البر نقلا رواية عن مالك
ونقله الإمام أبو بكر بن العربي المالكي في "عارضة الأحوذي" عند الكلام
على حديث اليهودي المذكور في سنن الترمذي في أبواب التفسير من سورة الزمر،
(12/120) طبعة دار الكتب العلمية
ونقله الإمام القاضي عياض في الشفا بتعريف حقوق المصطفى - (2 / 272) فصل وأما من أضاف إلى الله تعالى ما لا يليق به ..
ونقله الإمام القرطبي في تفسيره (11/256)
والإمام أبو حيان الأندلسي في تفسيره "البحر المحيط" (6/208)
ومرعي بن يوسف الحنبلي في كتابه "أقاويل الثقات" (ص140)
ونقله الكوثري في "السيف الصقيل" و"الأسماء والصفات" ..
2ـ وثانيها إمام أهل السنة في وقته والصابر على المحنة في زمانه الإمام المعظم المبجل أحمد بن محمد بن حنبل، فقد روى عنه اللالكائي في "أصول السنة" ـ ومن طريقه الأصبهاني في "الحجة" (1/208) ـ قال اللالكائي (3 / 432):
((سمعت أبا محمد الحسن بن عثمان بن جابر يقول سمعت أبا نصر أحمد بن يعقوب بن زاذان قال:
بلغني أن أحمد بن حنبل قرأ عليه رجل: "وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه" قال ثم أومأ بيده فقال له أحمد: قطعها الله قطعها الله قطعها الله. ثم حرد وقام))اهـ. من اللالكائي.
هؤلاء هم السلف الصالح الذين يزعم الحويني أنه اتبعهم، والحقيقة أنه مخالف لهم غير متبع
فهم يحكمون بقطع يده هذه
ولا يجوز أن يقال بأن الحويني لم يقصد التشبيه لأن المقام الذي يتحدث فيه
عن الله وصفاته مقام حيطة وحذر وهو لم يبال بذلك وطعن في الخلف وهم أئمة
كبار وفيهم أولياء وصالحون، ومن عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، ولا حرب
وخذلان أكبر من الابتلاء بالتشبيه والتجسيم نعوذ بالله من ذلك ونستغفره
وندعوه ألا يبتلينا بشيء من هذه القاذورات إنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه
وهذا الفيديو الذي تم رفعه على موقع اليوتوب
أبو اسحاق الحويني والتشبيه والتجسيم الصريح
وهذا الفيديو لمن عنده موقع اليوتوب محجوب للرؤية والتحميل
أبو اسحاق الحويني والتشبيه والتجسيم الصريح
http://www.4shared.com/video/pb-CXNf4/______.html
أو
أبو اسحاق الحويني والتشبيه والتجسيم الصريح
http://blip.tv/file/3612783
أو
http://www.zshare.net/video/7599880691558bf2/
أو
http://www.metacafe.com/w/4609208
أو
http://dailymotion.virgilio.it/video...yyy-yyyyy_news
وتستطيع تحميله من هذه المواقع
أبو اسحاق الحويني والتشبيه والتجسيم الصريح
http://www.badongo.com/vid/1590046
أو هنا
http://www.megaupload.com/?d=LMI031VB
أو هنا
http://www.megaupload.com/?d=84HGYXIH
أو هنا
http://www.easy-share.com/1910203773/______
أو هنا
http://depositfiles.com/en/files/psu72ipjd
أو هنا
http://www.filefactory.com/file/b1a03be/n/_.wmv
أو هنا
http://hotfile.com/dl/42518748/4d21c..._____.wmv.html
أو هنا
http://www.megashare.com/2113602
أو هنا
http://www.2shared.com/video/DsNTWYo..._________.html
أو هنا
http://uploaded.to/file/6zguue
أو هنا
http://www.mlfat4arab.com/joacl79wdh87/أبو_اسحاق_الحويني_وتشبيه_الله_والتجسيم_الصريح.wmv. html
الحمد
لله الذي أظهر دينه فحاطه من تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتأويل
الجاهلين و سخر لدينه رجالا قام بهم وبه قاموا على الوجه القويم..فكانوا
سيوفا مسلطه على أهل البدع والأهواء ومن بدل هذا الدين واصلي واسلم على محمد
ابن عبد الله النبي الأمين الذي علم الأمة التوحيد والذي قرن الله اسمه
باسمه وقال فيه قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين واصلى واسلم على آل بيته
الأطهار وصحابته الأبرار.
أبو اسحاق الحويني والتشبيه والتجسيم الصريح
كلنا يعلم اعتراض الوهابية على قول ابن بطوطة الذي ذكره ودونه عن ابن
تيمية انه كان يعظ في المسجد وقال إن الله ينزل إلى سماء الدنيا كنزولي
هذا ونزل درجة من درج المنبر
واليوم التاريخ يعيد نفسه ومع التيمي المشرب الوهابي المذهب الحشوي العقيدة
ابو اسحاق الحويني ولكن ليس تدويناً بل بالوسائل العصرية الحديثة صوت وصورة سنعرضه لكم
وهو يشبه الله تعالى بالمخلوق ويشير بيده بيديه حين نطقه بكلمة: "علا وارتفع" مبينا أن هذا العلو هو هكذا كالذي يشير إليه بيديه.
يقوم الحويني برفع يد فوق أخرى ليوضح للناس ما هو الاستواء !! وهو برفع يد
فوق أخرى يكون قد شرح للناس الارتفاع العادي المحسوس المشاهد مثله في
المخلوقات، وبهذا يكون متناقضا مع نفسه حينما يقول بأن الاستواء مجهول !!
فكيف يكون مجهولا إذا أمكن شرحه باليدين وتشبيهه وتقريبه للذهن عن طريق
الوصف الحركي ؟؟ وبهذا يتبين أن الحويني قد شبه الله تعالى وأن كلمة "بلا
كيف" التي يدندنون حولها هو غير معتقد لمعناها ولا مؤمن ملتزم بمضمونها،
فيكون هذا الإنسان مشبها ـ هو ومن وافقه من العامة أو الخاصة ـ وفي نفس
الوقت متوهما أنه غير مشبه ولا مكيف، وهذه صورته وهو يكيف بيديه عندما ينطق بعبارة : "مرتفع"
وهذه صورته وهو يشير بيديه حين نطقه بكلمة: "علا وارتفع" مبينا أن هذا العلو هو هكذا كالذي يشير إليه بيديه
وهنا نتساءل ما هو التشبيه إذا لم يكن ما فعله الحويني تشبيها؟
أليس التشبيه أن نقول إن يد الله كيد الإنسان؟ أليس
التكييف يفهم ويستفاد من كاف التشبيه ومن الحركة والوصف بالأعضاء والإشارة
بها؟ أليس إذا سألت الإنسان عن كيفية شيء ما شرحه لك وأشار لك بيده مبينا
الوصف؟
إذن فقد شبه الحويني ربه من حيث أراد التنزيه، وخالف
السلف من حيث أراد اتباعهم، وكان الخلف الذين بدَّعهم أتبع للسلف منه
وأبرأ من التشبيه، وهنا نذكر الحويني بروايتين عن إمامين عظيمين:
حكموا بقطع يد أمثال الحويني
1ـ أما أولها فهو إمام كل إمام ، إمام دار الهجرة
النبوية ، وعالم المدينة، وحجة الله على خلقه الإمام مالك بن أنس، فقد ذكر
عنه الإمام ابن عبد البر في كتابه "التمهيد" (7/145) ما يلي:
((روى حرملة بن يحيى قال سمعت عبدالله بن وهب يقول سمعت مالك بن أنس يقول: من وصف شيئا من ذات الله مثل قوله وقالت اليهود يد الله مغلولةوأشار بيده إلى عنقه ومثل قوله وهو السميع البصير فأشار إلى عينيه أو أذنه أو شيئا من بدنه قطع ذلك منه لأنه شبه الله بنفسه
ثم قال مالك أما سمعت قول البراء حين حدث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
لا يضحى بأربع من الضحايا وأشر البراء بيده كما أشار النبي صلى الله عليه
و سلم بيده قال البراء: ويدي أقصر من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم
فكره البراء أن يصف رسول الله صلى الله عليه وسلم إجلالا له وهو مخلوق
فكيف الخالق الذي ليس كمثله شيء))اهـ كلام ابن عبد البر نقلا رواية عن مالك
ونقله الإمام أبو بكر بن العربي المالكي في "عارضة الأحوذي" عند الكلام
على حديث اليهودي المذكور في سنن الترمذي في أبواب التفسير من سورة الزمر،
(12/120) طبعة دار الكتب العلمية
ونقله الإمام القاضي عياض في الشفا بتعريف حقوق المصطفى - (2 / 272) فصل وأما من أضاف إلى الله تعالى ما لا يليق به ..
ونقله الإمام القرطبي في تفسيره (11/256)
والإمام أبو حيان الأندلسي في تفسيره "البحر المحيط" (6/208)
ومرعي بن يوسف الحنبلي في كتابه "أقاويل الثقات" (ص140)
ونقله الكوثري في "السيف الصقيل" و"الأسماء والصفات" ..
2ـ وثانيها إمام أهل السنة في وقته والصابر على المحنة في زمانه الإمام المعظم المبجل أحمد بن محمد بن حنبل، فقد روى عنه اللالكائي في "أصول السنة" ـ ومن طريقه الأصبهاني في "الحجة" (1/208) ـ قال اللالكائي (3 / 432):
((سمعت أبا محمد الحسن بن عثمان بن جابر يقول سمعت أبا نصر أحمد بن يعقوب بن زاذان قال:
بلغني أن أحمد بن حنبل قرأ عليه رجل: "وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات بيمينه" قال ثم أومأ بيده فقال له أحمد: قطعها الله قطعها الله قطعها الله. ثم حرد وقام))اهـ. من اللالكائي.
هؤلاء هم السلف الصالح الذين يزعم الحويني أنه اتبعهم، والحقيقة أنه مخالف لهم غير متبع
فهم يحكمون بقطع يده هذه
ولا يجوز أن يقال بأن الحويني لم يقصد التشبيه لأن المقام الذي يتحدث فيه
عن الله وصفاته مقام حيطة وحذر وهو لم يبال بذلك وطعن في الخلف وهم أئمة
كبار وفيهم أولياء وصالحون، ومن عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، ولا حرب
وخذلان أكبر من الابتلاء بالتشبيه والتجسيم نعوذ بالله من ذلك ونستغفره
وندعوه ألا يبتلينا بشيء من هذه القاذورات إنه ولي ذلك والقادر عليه سبحانه
وهذا الفيديو الذي تم رفعه على موقع اليوتوب
أبو اسحاق الحويني والتشبيه والتجسيم الصريح
وهذا الفيديو لمن عنده موقع اليوتوب محجوب للرؤية والتحميل
أبو اسحاق الحويني والتشبيه والتجسيم الصريح
http://www.4shared.com/video/pb-CXNf4/______.html
أو
أبو اسحاق الحويني والتشبيه والتجسيم الصريح
http://blip.tv/file/3612783
أو
http://www.zshare.net/video/7599880691558bf2/
أو
http://www.metacafe.com/w/4609208
أو
http://dailymotion.virgilio.it/video...yyy-yyyyy_news
وتستطيع تحميله من هذه المواقع
أبو اسحاق الحويني والتشبيه والتجسيم الصريح
http://www.badongo.com/vid/1590046
أو هنا
http://www.megaupload.com/?d=LMI031VB
أو هنا
http://www.megaupload.com/?d=84HGYXIH
أو هنا
http://www.easy-share.com/1910203773/______
أو هنا
http://depositfiles.com/en/files/psu72ipjd
أو هنا
http://www.filefactory.com/file/b1a03be/n/_.wmv
أو هنا
http://hotfile.com/dl/42518748/4d21c..._____.wmv.html
أو هنا
http://www.megashare.com/2113602
أو هنا
http://www.2shared.com/video/DsNTWYo..._________.html
أو هنا
http://uploaded.to/file/6zguue
أو هنا
http://www.mlfat4arab.com/joacl79wdh87/أبو_اسحاق_الحويني_وتشبيه_الله_والتجسيم_الصريح.wmv. html
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15152
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: الإلحاد في أسماء الله وأنواعه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه وممن
لم ينخدع بتمويه أحداث الأسنان سفهاء الأحلام الذين يقرءون القرآن لا
يجاوز تراقيهم كما وصفهم النبى صلى الله عليه وسلم, وبعد؛
محمد بن صالح العثيمين يقول لا يعلم دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق مطلقاً
أو بعبارة أخرى فهو ينفي أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق مطلقاً.
والظريف ان في الفتوى ان دكتور وهابي سلفي في جامعات الوهابية ينفي الافضلية صراحاً وجاء ابن عثيمين ليتمم العبارة فيقول فيما تحته خط
ولا أعلم إلى ساعتي هذه انه جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق مطلقاً في كل شئ
شاهد الصورة من كتاب المناهي اللفظية ص 161
الحمد لله وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهديه وممن
لم ينخدع بتمويه أحداث الأسنان سفهاء الأحلام الذين يقرءون القرآن لا
يجاوز تراقيهم كما وصفهم النبى صلى الله عليه وسلم, وبعد؛
محمد بن صالح العثيمين يقول لا يعلم دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق مطلقاً
أو بعبارة أخرى فهو ينفي أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق مطلقاً.
والظريف ان في الفتوى ان دكتور وهابي سلفي في جامعات الوهابية ينفي الافضلية صراحاً وجاء ابن عثيمين ليتمم العبارة فيقول فيما تحته خط
ولا أعلم إلى ساعتي هذه انه جاء أن النبي صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق مطلقاً في كل شئ
شاهد الصورة من كتاب المناهي اللفظية ص 161
ونقول
روى مسلم (4223) عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : (أَنَا سَيِّدُ وَلَدِ آدَمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَأَوَّلُ
مَنْ يَنْشَقُّ عَنْهُ الْقَبْرُ ، وَأَوَّلُ شَافِعٍ ، وَأَوَّلُ
مُشَفَّعٍ) .
وقد فهم العلماء من هذا النص وغيره من النصوص الواردة في فضائل نبينا صلى الله عليه وسلم أنه أفضل الخلق .
قال النووي رحمه الله في "شرح صحيح مسلم" :
وهذا الحديث دليل لتفضيله صلى الله عليه وسلم على الخلق كلهم ، لأن مذهب أهل السنة أن الآدميين أفضل من الملائكة ، وهو صلى الله عليه وسلم أفضل الآدميين وغيرهم" انتهى .
جاء في البداية والنهاية - (ج 6 / ص 302)
وسيأتي الحديث في صحيح مسلم عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم قال: إني سأقوم مقاما يوم القيامة يرغب إلى الخلق كلهم حتى أبو هم
إبراهيم الخليل *
فدل على أنه أفضل إذ هو يحتاج إليه في ذلك المقام، ودل على أن إبراهيم أفضل الخلق بعده، ولو كان أحد أفضل من إبراهيم بعده لذكره.
وقد قال بذلك جل علماء الامة الإسلامية فنبينا صلى الله عليه وسلم أفضل الخلق فراجع مثلا
الإمام الشافعي في "الأم" (4/167) .
الإمام عبد الرازق الصنعاني في مصنفه (2/419) .
سلطان العلماء العز ابن السلام في نسيم الرياض ج (3) ص (531)
الإمام السبكي والخفاجي في نسيم الرياض ج (3) ص (531)
الإمام السخاوي في التحفة اللطيفةالصفحة : 12
المسلك المتقسط في المنسك المتوسط ص351 - ص352
حاشية أنوار البروق فى أنواع الفروق ج4 ص 330
فيض القدير ج 6 ص 343
ابن حجر في "فتح الباري" شرح حديث رقم (6229) .
المرداوي في " الإنصاف" (11/422) .
الألوسي في"روح المعاني" (4/284) .
الإمام الحصفكي الدر المختار ج2 ص 689
الشيخ محمد بن أحمد عليش المالكي في منح الجليل شرح مختصر الخليل ج5 ص 481
الطاهر بن عاشور في تفسيره (2/420) .
السعدي في تفسيره (51، 185، 699) .
محمد الأمين الشنقيطي في "أضواء البيان" (9/215) .
حتي شيخ اسلامهم ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (1/313) و (5/127، 468) .
وتلميذه ابن القيم في تهذيب السنن حديث رقم (1787) من عون المعبود ابن القيم بدائع الفوائد ج3 ص655
راجع هذا الموضوع ففيه الكثير من النقول
http://www.almijhar.org/kaprelnaby.html
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15152
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
مواضيع مماثلة
» أسماء الله الحسنئ ....
» أسماء الله الحسنى بالانجليزية
» أسماء الله الحسنى مترجمة الى الانقليزية
» لا بارك الله فى مالٍ أزعج رسول الله صلى الله عليه وسلم
» آية الكرسي و دلالتها على أسماء الله الحسنى و صفاته العُليا
» أسماء الله الحسنى بالانجليزية
» أسماء الله الحسنى مترجمة الى الانقليزية
» لا بارك الله فى مالٍ أزعج رسول الله صلى الله عليه وسلم
» آية الكرسي و دلالتها على أسماء الله الحسنى و صفاته العُليا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى