نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قضية فدك

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

قضية فدك Empty قضية فدك

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الإثنين 19 يوليو - 1:36






قضية
فدك






قضية أقيمت لأجلها الدنيا , تكلموا فيها كثيراً وشنعوا فيها كثيراً على


أصحاب النبي صلوات الله وسلامه عليه وهي قضية فدك وما أدراك ما فدك .





فدك أرض للنبي صلى الله عليه وسلم من أرض خيبر وذلك من المعلوم أن خيبر


لما جاء النبي صلى الله عليه وسلم إليها وحاصرها إنقسمت إلى قسمين , إلى


قسم فُتح عنوة وإلى قسم فُتح صلحاً , من الذي فُتح صلحاً في خيبر ما فيه


فدك .





فدك أرض صالح النبي صلى الله عليه وسلم اليهود عليها على أنهم يزرعونها


ويعطون نصف غلتها للنبي صلى الله عليه وسلم , فنصف غلة فدك تكون للنبي


صلى الله عليه وسلم .


بعد أن توفي صلوات الله وسلامه عليه جاءت فاطمة رضي الله عنها تطالب


بورثها من النبي صلى الله عليه وسلم فذهبت إلى أبي بكر لأنه خليفة


المسلمين الذي كانت تعتقد خلافته , فذهبت إليه و طلبت منه أن يعطيها فدك


ورثها من النبي صلى الله عليه وسلم ,


فقال لها أبو بكر إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :


( لا نورث ما تركناه فهو صدقة ) ,


وهنا لو قلنا لأبي بكر الصديق تعال يا أبا بكر عندك فاطمة تطالب بإرثها


وعندك النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( لا نورث ) تطيع من ؟ ..





لا شك أنه سيقول سأطيع النبي صلى الله عليه وسلم ..


طيب وفاطمة لماذا لا تطيعها فيقول أطيعها لو لم يكن عندي أمر من النبي


صلى الله عليه وسلم , هذا النبي معصوم صلوات الله وسلامه عليه وفاطمة غير


معصومة والنبي صلى الله عليه وسلم أمرني قال (لا نورث ما تركناه فهو


صدقة ) وإن أحببتم فسألوا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم , هذا الحديث


رواه أبو عبيدة ورواه عمر ورواه العباس ورواه علي ورواه الزبير ورواه


طلحة عن النبي صلى الله عليه وسلم (لا نورث ما تركناه فهو صدقة ) ..





طيب ماذا أصنع أنا عندي حديث النبي وعندي قول فاطمة ؟ .. لا شك أي واحد


منا يخاف الله سبحانه وتعالى ويقدر النبي صلى الله عليه وسلم فيقدم قول


النبي صلى الله عليه وسلم على قول كل أحد ..





فقال لها لا أستطيع أن أعطيك شيئاً الرسول قال : ( لا نورث ما تركناه فهو


صدقة ) .. فرجعت فاطمة رضي الله عنها ولم تأخذ ورثها ..








دعونا نوزع إرث النبي صلى الله عليه وسلم لو كان له إرث من الذي يرث


النبي صلى الله عليه وآله وسلم ؟





يرثه ثلاثة : ترثه فاطمة ويرثه أزواجه ويرثه عمه العباس .





أما فاطمة فلها نصف ما ترك لإنها فرع وارث .. أنثى ..


وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم يشتركن في الثُمُن لوجود الفرع الوارث


وهي فاطمة ..


والعباس عم النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ الباقي تعصيباً ..








هذا هو إرث النبي صلى الله عليه وآله وسلم , إذا ليست القضية خاصة بفاطمة


ولذلك أين العباس لماذا لم يأت ويطالب بإرثه من النبي صلى الله عليه


وسلم , أين أزواج النبي صلى الله عليه وسلم لم يأتين ويطالبن بإرثهن من


النبي صلى الله عليه وآله وسلم .








فلم يعطها الإرث ,


قد يقول قائل كيف تحرمونها من الإرث ؟


والله سبحانه وتعالى يقول : { وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ } ويقول عن


زكريا عليه الصلاة والسلام أنه قال عن يحى لما طلب الولد قال:


{ يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ } ,


وأنتم تقولون ( نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه فهو صدقة ) هذا


الحديث يقوله أبو بكر وتلك آية والآية إذا عارضت الحديث فالآية مقدمة على


الحديث ..





فنقول ليس الأمر كما قلتم لماذا .. تعنتاً .. لا ليس والله تعنتاً وما


يضيرنا لو أخذت فاطمة نصيبها رضي الله عنها وأرضاها إن كان لها نصيب ..








ولكن نقول إقرأوا الآيات وتدبروها قليلاً لا نريد أكثر من ذلك , الله جل


وعلا ماذا يقول عن زكريا ؟ قال { يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ


يَعْقُوبَ } ما الآيات التي قبلها ,


يقول الله تبارك وتعالى عن زكريا


{ كهيعص 1 ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا 2 إِذْ نَادَى


رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا 3 قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي


وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا


4 وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي


عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا 5 يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ


آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا 6} ..


سياق الآيات هل هي وراثة مال ؟


إقرأوا كتب السيرة ماذا كان حال زكريا .. فقير .. زكريا كان نجاراً كان


فقيراً ما هو المال الذي عند زكريا حتى يطلب وارثاً له , ثم هل يعقل أن


رجلاً صالحاً يسأل الله الولد ليرث ماله !! أين الصدقة في سبيل الله ..


أين البذل ؟ يطلب ولداً ليرث ماله !! لا نقبل هذا لرجل صالح فكيف تقبلونه


لنبي كريم !! أن يسأل الله الولد لأي شيء قال : حتى يرث أموالي !! هذا لا


يمكن أن نقبله في نبي كريم مثل زكريا عليه الصلاة والسلام ,


ثم ماذا يقول : { يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ }





كم بين يعقوب وزكريا من الآباء والأجداد ؟





مئات السنين عشرات إن لم نقل مئات الآباء بين زكريا ويعقوب , موسى بين


زكريا ويعقوب أيوب بين زكريا ويعقوب , داوود وسليمان بين زكريا ويعقوب ,


يونس بين زكريا ويعقوب , يوسف بين زكريا ويعقوب .. كل أنبياء بني إسرائيل


تقريباً بين زكريا ويعقوب زكريا يمثل آخر أنبياء بني إسرائيل زكريا يحى


عيسى .. إنتهت النبوة ويعقوب هو إسرائيل , كل أنبياء بني إسرائيل هم بين


زكريا ويعقوب ونحن لانتكلم عن جميع الأنبياء نتكلم عن بني إسرائيل أمة


كاملة ..


كم سيكون نصيب هذا الولد { يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ } وكم


وكم من الذين سيحجبونه عن الميراث , الأولاد الأقرب ..





هذا كلام لا يُعقل .. إذاً ماذا أراد زكريا .. أراد ميراث النبوة هذا


الميراث الحقيقي ميراث النبوة .. يرث النبوة .. يرث الدعوة إلى الله


تبارك وتعالى يرث العلم , ولذلك النبي صلى الله عليه وسلم يقول ( إن


الأنبياء لم يورثوا درهماً ولا ديناراً وإنما ورثوا العلم )





هذا الذي أراده زكريا صلوات الله وسلامه عليه , ومنه ميراث سليمان صلوات


الله وسلامه عليه لما قال الله تبارك وتعالى { وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ


دَاوُودَ } ورث ماذا ؟


.. ورث العلم ورث النبوة ورث الحكمة , لم يرث المال لو كان مالاً ما


فائدة ذكره .. طبيعي جداً الولد يرث أباه , هذا أمر طبيعي فلماذا يذكر في


القرآن ؟





إذاً الذي ذكر في القرآن أمر ذا أهمية عندما يقول الله تبارك وتعالى


{ وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ } أراد أن ينبه إلى شيء مهم ليس مجرد


وراثة مال ,





ثم كم لداوود من الأبناء إرجعوا إلى سيرة داوود , داوود على المشهور كانت


له ثلاثمئة زوجة وسبع مئة سُرّية – يعني أمة - ذكروا لداوود أولاد كثر


ألا يرثه إلا سليمان ! صلوات الله وسلامه عليه .. هذا لا يمكن أن يكون


أبداً .








ولنفرض أنه ورث طيب ما شأن أبي بكر وعمر وعثمان هل أخذوا هذا المال


لهم ؟ , كانوا يعطونه لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم كما كان يفعل


النبي صلى الله عليه وسلم ما ذنبهم .. ما الخطيئة التي أرتكبوها .. هل


أبو بكر إستدخل فدك له , هل إستدخلها عمر .. هل إستدخلها عثمان أبداً لم


يستدخلوها , إذاً لماذا يُلامون ؟ ‍‍!


لماذا نزرع الكراهية في قلوب الناس لأبي بكر وعمر وعثمان ؟! ماذا صنعوا


بفدك ؟!








خاصة إذا قلنا إن عمر وعثمان عاشا بعد فاطمة زمن الخلافة , فاطمة ماتت


بعد النبي صلى الله عليه وسلم ورضي عنها بعده بستة أشهر على المشهور ..


ما شأن عمر وعثمان بفدك ؟! ..








دعونا نسلم بأن فدك إرث لفاطمة رضي الله عنها .. نصيبها الذي هو النصف


إذا ماتت فاطمة من يرث فاطمة ؟ يرثها أولادها وزوجها من أولاد فاطمة ؟ ..


اربعة : الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم وزوجها علي , أبوها توفي صلى الله


عليه وسلم وأمها توفيت وهي خديجة رضي الله عنها , مابقي من الورثة إلا


الأولاد والزوج .. الزوج يأخذ الربع لوجود الفرع الوارث فربع الميراث


لعلي , وبقية الميراث - ميراث فاطمة – لأولاد فاطمة للذكر مثل حظ


الأنثيين ..





طيب علي في خلافته لم يعط فدك لفاطمة ولم يعطها لأولاد فاطمة ..


فإن كان أبو بكر ظالماً وعمر كان ظالماً وعثمان كان ظالماً لفدك فعلي كان


ظالماً كذلك , فكلهم لم يعطوا فدك لأهلها .. أبو بكر لم يعطها لأهلها ,


عمر لم يعطها لأهلها , عثمان لم يعطها لأهلها , علي لم يعطها لأهلها ,


وإسألوا علمائكم في هذا الأمر هل أعطى علي فدك لأولاد فاطمة ؟ لم يعطهم


فدك .





الحسن إستخلف بعد علي هل أعطى فدك لأخيه الحسين ولأخته زينب لم يعطهم ,


لأن أم كلثوم كانت قد توفيت ..





إذاً لماذا يُلام أبو بكر وعمر وعثمان ولا يُلام علي رضي الله عنه ؟!





إما أن يُلام الجميع وإما أن لايُلام أحد .


.


أهل السنة لا يلومون أحداً , لماذا لا تلومون أحداً .. قالوا لأنها أصلاً


ليست ميراثاً لفاطمة ولذلك لا نلوم أحداً .





ورضي الله عن الجميع خاصة آل البيت و الصحابة الكرام

أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قضية فدك Empty رد: قضية فدك

مُساهمة من طرف إسماعيل الإثنين 19 يوليو - 21:29

قضية فدك 32364

قضية فدك 700506

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى