مختصر الحقوق الزوجيه في ضوء الشريعه الاسلاميه
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مختصر الحقوق الزوجيه في ضوء الشريعه الاسلاميه
مختصر الحقوق الزوجيه في ضوء الشريعه الاسلاميه
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين .....
اما بعد
قال تعالى ( ولهن مثل الذين عليهن بالمعروف) البقره 228
قال الحافظ بن كثير رحمه الله في تفسيره ( اي ولهن على الرجال من الحق مثل ما للرجال عليهن فليؤد كل واحد منهما الى الاخر ما يجب عليه بالمعروف) أ.ه
وقد قسم اهل العلم رحمهم الله الحقوق الزوجيه الى ثلاثة اقسام
أ.حقوق مشتركه بين الزوجين
ب.حقوق الزوج على زوجته
ج.حقوق الزوجه على زوجها
اولا : الحقوق المشتركه:
وأهمها:-
1-المعاشره بالمعروف: بين الزوجين فلا ظلم ولا سباب ولا سخريه ولا استهزاء قال تعالى ( وعاشرهن بالمعروف) وقال تعالى ( ولهن مثل الذين عليهن بالمعروف)
قال العلامة الحجاوي في زاد المستقنع ( يلزم الزوجين العشره بالمعروف ويحرم مطل كل واحد بما يلزم للاخر والتكره لبذله ) أ .ه
2-حل الاستمتاع : فيستمتع كل واحد منهما بالاخر على الوجه المشروع بالجماع وغيره قال تعالى ( ومن ءايته ان خلق لكم من انفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم موده ورحمه)
3-حفظ السر : والمقصود به هنا تحريم نشر اسرار الجماع وما يتعلق به
روى الامام مسلم في صحيحه عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن اشر الناس عند الله منزله يوم القيامه الرجل يفضي الى امرأته وتفضي اليه ثم ينشر سرها)
4- ثبوت الميراث : فيثبت لكل واحد منهما عند موت الاخر
قال تعالى (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ
إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ
الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ
دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ
وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم
مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ
يُورَثُ كَلالَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ
مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُواْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء
فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ
مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ) النساء 12
5- ثبوت حرمة المصاهره
فيحرم على الزوج أمهات زوجته وبنات زوجته وإن دخل بإمهن ويحرم على الزوجه اباء زوجها وابناء زوجها
(وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاء سَبِيلاً
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ
وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ
وَأُمَّهَاتُكُمُ الَّلاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ
الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ الَّلاتِي فِي
حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ الَّلاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ
تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ
أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ
الأُخْتَيْنِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا
رَّحِيمًا )النساء 22-23
6- ثبوت نسب الاولاد إليهما
7- حق تزين كل واحد منهما للاخر :فكما ان الرجل يحب من زوجته ان تتزين له فليعلم هوايضا ان الزوجه تحب من زوجها ان يتزين لها
وزينة الرجل تكون بما يناسبه من نظافة البدن والملابس والتعطر وقص الشارب ومشط الشعر واستخدام السواك وما اشبه ذلك
وقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه انه قال ( إني لأحب ان أتزين للمرأه كما أحب ان تتزين لي المرأه لأن الله عز وجل يقول ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) وقد حسن اسناد هذا الاثر العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله كما في تحقيقه على تفسير بن كثير (1/500)
8- ان يحسن كل واحد منهما لاقارب الاخر وبخاصة في معاملة الوالدين :فإن
هذا وان كان من المعاشره بالمعروف بين الزوجين إلا اني أفردته لمزيد
العناية به والتنبيه عليه فكثير من العلاقات الزوجيه تدمر بسب عدم الاهتمام
بهذا الامر أو حصول الاذى من احد الزوجين لأقارب الاخر والله المستعان
9- حق الانجاب وتكثير الذريه :عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم )( فإني مكاثر بكم الانبياء يوم القيامه ) صححه الألباني رحمه الله
(والودود- المتودده لزوجها بحسن أخلاقها , والولود – كثيرة الولاده )
يتبــــــــــــع
رواه ابو داود والنسائي , زاد أحمد من حديث انس
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله واله وصحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين .....
اما بعد
قال تعالى ( ولهن مثل الذين عليهن بالمعروف) البقره 228
قال الحافظ بن كثير رحمه الله في تفسيره ( اي ولهن على الرجال من الحق مثل ما للرجال عليهن فليؤد كل واحد منهما الى الاخر ما يجب عليه بالمعروف) أ.ه
وقد قسم اهل العلم رحمهم الله الحقوق الزوجيه الى ثلاثة اقسام
أ.حقوق مشتركه بين الزوجين
ب.حقوق الزوج على زوجته
ج.حقوق الزوجه على زوجها
اولا : الحقوق المشتركه:
وأهمها:-
1-المعاشره بالمعروف: بين الزوجين فلا ظلم ولا سباب ولا سخريه ولا استهزاء قال تعالى ( وعاشرهن بالمعروف) وقال تعالى ( ولهن مثل الذين عليهن بالمعروف)
قال العلامة الحجاوي في زاد المستقنع ( يلزم الزوجين العشره بالمعروف ويحرم مطل كل واحد بما يلزم للاخر والتكره لبذله ) أ .ه
2-حل الاستمتاع : فيستمتع كل واحد منهما بالاخر على الوجه المشروع بالجماع وغيره قال تعالى ( ومن ءايته ان خلق لكم من انفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم موده ورحمه)
3-حفظ السر : والمقصود به هنا تحريم نشر اسرار الجماع وما يتعلق به
روى الامام مسلم في صحيحه عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن اشر الناس عند الله منزله يوم القيامه الرجل يفضي الى امرأته وتفضي اليه ثم ينشر سرها)
4- ثبوت الميراث : فيثبت لكل واحد منهما عند موت الاخر
قال تعالى (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ
إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ
الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ
دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ
وَلَدٌ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم
مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِن كَانَ رَجُلٌ
يُورَثُ كَلالَةً أَو امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ
مِّنْهُمَا السُّدُسُ فَإِن كَانُواْ أَكْثَرَ مِن ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاء
فِي الثُّلُثِ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ
مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ) النساء 12
5- ثبوت حرمة المصاهره
فيحرم على الزوج أمهات زوجته وبنات زوجته وإن دخل بإمهن ويحرم على الزوجه اباء زوجها وابناء زوجها
(وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاء سَبِيلاً
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ
وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ
وَأُمَّهَاتُكُمُ الَّلاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ
الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ الَّلاتِي فِي
حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ الَّلاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ
تَكُونُواْ دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ
أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُواْ بَيْنَ
الأُخْتَيْنِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا
رَّحِيمًا )النساء 22-23
6- ثبوت نسب الاولاد إليهما
7- حق تزين كل واحد منهما للاخر :فكما ان الرجل يحب من زوجته ان تتزين له فليعلم هوايضا ان الزوجه تحب من زوجها ان يتزين لها
وزينة الرجل تكون بما يناسبه من نظافة البدن والملابس والتعطر وقص الشارب ومشط الشعر واستخدام السواك وما اشبه ذلك
وقد ثبت عن ابن عباس رضي الله عنه انه قال ( إني لأحب ان أتزين للمرأه كما أحب ان تتزين لي المرأه لأن الله عز وجل يقول ( ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف ) وقد حسن اسناد هذا الاثر العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله كما في تحقيقه على تفسير بن كثير (1/500)
8- ان يحسن كل واحد منهما لاقارب الاخر وبخاصة في معاملة الوالدين :فإن
هذا وان كان من المعاشره بالمعروف بين الزوجين إلا اني أفردته لمزيد
العناية به والتنبيه عليه فكثير من العلاقات الزوجيه تدمر بسب عدم الاهتمام
بهذا الامر أو حصول الاذى من احد الزوجين لأقارب الاخر والله المستعان
9- حق الانجاب وتكثير الذريه :عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم )( فإني مكاثر بكم الانبياء يوم القيامه ) صححه الألباني رحمه الله
(والودود- المتودده لزوجها بحسن أخلاقها , والولود – كثيرة الولاده )
يتبــــــــــــع
رواه ابو داود والنسائي , زاد أحمد من حديث انس
عدل سابقا من قبل abouhayder في الأربعاء 28 يوليو - 22:26 عدل 1 مرات
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مختصر الحقوق الزوجيه في ضوء الشريعه الاسلاميه
السلام عليكم
ثانيا: حقوق الزوج على زوجته:
1-. ان تحترمه وتجله وتطيعه في غير معصية الله .
عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا صلت المرأه خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها واطاعت زوجها , قيل لها ادخلي من اي ابواب الجنه شئت )رواه احمد والطبراني وبنحوه من حديث ابي هريره رضي الله عنه عند ابن حبان وصححه الالباني رحمه الله
وعن حصين ابن محصن رضي الله عنه ان عمه له اتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها ( اذات زوج انت) ؟ قالت : نعم قال : ( فأين أنت منه ) قالت : ما ألوه إلا ما عجزت عنه قال : كيف أنت له فإنه جنتك ونارك) رواه احمد والنسائي وصححه الالباني رحمه الله
قال شيخ الاسلام بن تيميه رحمه الله كما في مجموع الفتاوى(32/261) (المرأه إذا تزوجت كان زوجها املك بها من ابويها وطاعة زوجها عليها اوجب)وقال رحمه الله أيضا ( 32/275) ( وليس على المرأه بعد حق الله ورسوله أوجب من حق الزوج) ا.ه
2. من أوجب الطاعة عليها طاعته إذا دعاها الى فراشه :عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إذا دعا الرجل امرأته فأبت ان تجئ فبات غضبان لعنتها الملائكه حتى تصبح) متفق عليه واللفظ للبخاري
ولمسلم ( كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها )
3. ومن حقه الا تخرج من بيته الا بإذنه .
قال تعالى ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى ) الأحزاب 33
قال شيخ الاسلام رحمه الله في مجموع الفتاوى (32/281) (
لا يحل للزوجه ان تخرج من بيتها إلا بإذنه ....... وإذا خرجت من بيت
زوجها بغير إذنه كانت ناشزه ، عاصية لله ورسوله ومستحقه للعقوبه ) أ.ه
4. ومن حقه ان لا تأذن لأحد في دخول بيته إلا بإذنه ورضاه :
قال صلى الله عليه وسلم ( ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ) متفق عليه عن ابي هريره رضي الله عنه واللفظ للبخاري
وفي مسلم عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (........ وإن لكم عليهن ان لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه )
5. أن لا تصوم تطوعا وزوجها حاضرا إلا بإذنه .
وكذا لا تشتغل بنوافل العبادات إذا ترتب على ذلك إضاعتها لحق زوجها إلا بإذنه
سئل شيخ الاسلام بن تيميه رحمه الله كما في مجموع الفتاوى (23/274) عن رجل
له زوجه تصوم النهار وتقوم الليل وكلما دعاها الرجل إلى فراشه تأبى عليه
وتقدم صلاة الليل وصيام النهار على طاعة زوجها ؟
فأجاب رحمه الله
(لا يحل لها ذلك باتفاق المسلمين بل يجب عليها ان تطيعه
إذا طلبها الى الفراش وذلك فرض واجب عليها وأما قيام الليل وصيام النهار
فذلك تطوع فكيف تقدم مؤمنه النافله على الفريضه (!) حتى قال النبي صلى الله
عليه وسلم في الحديث الذي يرويه البخاري ومسلم عن ابي هريره رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يحل للمرأه ان تصوم وزوجها شاهد إلا
بإذنه )
6. ومن حقه أن لا تنفق من ماله إلا بإذنه .
روى ابو داود والترمذي عن ابي امامه رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تنفق المرأه شيئا من بيتها الا بإذن زوجها ، قيل يارسول الله ولا الطعام ؟ قال ( ذلك أفضل أموالنا )) صححه الالباني رحمه الله
7. بل من حقه ان تستشيره وتستأذنه حتى في مالها الخاص ولكن على جهة الاستحباب
روى ابو داود في سننه عن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يجوز لامرأه أمر في مالها إذا ملك زوجها عصمتها ) وفي روايه ( لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها ) وصححه الالباني رحمه الله
8. ومن حقه ان تقوم على خدمته وتربية اولاده والعنايه بشئون بيتها
وهذا هو شأن نساء الصحابه ومن بعدهن ، حتى ان سيدة نساء العالمين فاطمه رضي
الله عنها اشتكت الى ابيها محمد صلى الله عليه وسلم ما تلقاه في يديها من
الرحى وسألته خادما ولم يقل لها صلى الله عليه وسلم لا خدمه عليك في بيت
زوجك وهذه اسماء بنت ابي بكر الصديق وزوجة الزبير بن العوام كانت تعلف فرس
الزبير وتعجن وكانت تنقل النوى من أرض الزبير على رأسها وهي على بعد ثلثي
فرسخ ،والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ( المرأة راعيه في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها ) متفق عليه عن ابن عمر رضي الله عنهما
يتبـــــــع
ثانيا: حقوق الزوج على زوجته:
1-. ان تحترمه وتجله وتطيعه في غير معصية الله .
عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا صلت المرأه خمسها وصامت شهرها وحفظت فرجها واطاعت زوجها , قيل لها ادخلي من اي ابواب الجنه شئت )رواه احمد والطبراني وبنحوه من حديث ابي هريره رضي الله عنه عند ابن حبان وصححه الالباني رحمه الله
وعن حصين ابن محصن رضي الله عنه ان عمه له اتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها ( اذات زوج انت) ؟ قالت : نعم قال : ( فأين أنت منه ) قالت : ما ألوه إلا ما عجزت عنه قال : كيف أنت له فإنه جنتك ونارك) رواه احمد والنسائي وصححه الالباني رحمه الله
قال شيخ الاسلام بن تيميه رحمه الله كما في مجموع الفتاوى(32/261) (المرأه إذا تزوجت كان زوجها املك بها من ابويها وطاعة زوجها عليها اوجب)وقال رحمه الله أيضا ( 32/275) ( وليس على المرأه بعد حق الله ورسوله أوجب من حق الزوج) ا.ه
2. من أوجب الطاعة عليها طاعته إذا دعاها الى فراشه :عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( إذا دعا الرجل امرأته فأبت ان تجئ فبات غضبان لعنتها الملائكه حتى تصبح) متفق عليه واللفظ للبخاري
ولمسلم ( كان الذي في السماء ساخطا عليها حتى يرضى عنها )
3. ومن حقه الا تخرج من بيته الا بإذنه .
قال تعالى ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى ) الأحزاب 33
قال شيخ الاسلام رحمه الله في مجموع الفتاوى (32/281) (
لا يحل للزوجه ان تخرج من بيتها إلا بإذنه ....... وإذا خرجت من بيت
زوجها بغير إذنه كانت ناشزه ، عاصية لله ورسوله ومستحقه للعقوبه ) أ.ه
4. ومن حقه ان لا تأذن لأحد في دخول بيته إلا بإذنه ورضاه :
قال صلى الله عليه وسلم ( ولا تأذن في بيته إلا بإذنه ) متفق عليه عن ابي هريره رضي الله عنه واللفظ للبخاري
وفي مسلم عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (........ وإن لكم عليهن ان لا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه )
5. أن لا تصوم تطوعا وزوجها حاضرا إلا بإذنه .
وكذا لا تشتغل بنوافل العبادات إذا ترتب على ذلك إضاعتها لحق زوجها إلا بإذنه
سئل شيخ الاسلام بن تيميه رحمه الله كما في مجموع الفتاوى (23/274) عن رجل
له زوجه تصوم النهار وتقوم الليل وكلما دعاها الرجل إلى فراشه تأبى عليه
وتقدم صلاة الليل وصيام النهار على طاعة زوجها ؟
فأجاب رحمه الله
(لا يحل لها ذلك باتفاق المسلمين بل يجب عليها ان تطيعه
إذا طلبها الى الفراش وذلك فرض واجب عليها وأما قيام الليل وصيام النهار
فذلك تطوع فكيف تقدم مؤمنه النافله على الفريضه (!) حتى قال النبي صلى الله
عليه وسلم في الحديث الذي يرويه البخاري ومسلم عن ابي هريره رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا يحل للمرأه ان تصوم وزوجها شاهد إلا
بإذنه )
6. ومن حقه أن لا تنفق من ماله إلا بإذنه .
روى ابو داود والترمذي عن ابي امامه رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تنفق المرأه شيئا من بيتها الا بإذن زوجها ، قيل يارسول الله ولا الطعام ؟ قال ( ذلك أفضل أموالنا )) صححه الالباني رحمه الله
7. بل من حقه ان تستشيره وتستأذنه حتى في مالها الخاص ولكن على جهة الاستحباب
روى ابو داود في سننه عن عمرو بن شعيب عن ابيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يجوز لامرأه أمر في مالها إذا ملك زوجها عصمتها ) وفي روايه ( لا يجوز لامرأة عطية إلا بإذن زوجها ) وصححه الالباني رحمه الله
8. ومن حقه ان تقوم على خدمته وتربية اولاده والعنايه بشئون بيتها
وهذا هو شأن نساء الصحابه ومن بعدهن ، حتى ان سيدة نساء العالمين فاطمه رضي
الله عنها اشتكت الى ابيها محمد صلى الله عليه وسلم ما تلقاه في يديها من
الرحى وسألته خادما ولم يقل لها صلى الله عليه وسلم لا خدمه عليك في بيت
زوجك وهذه اسماء بنت ابي بكر الصديق وزوجة الزبير بن العوام كانت تعلف فرس
الزبير وتعجن وكانت تنقل النوى من أرض الزبير على رأسها وهي على بعد ثلثي
فرسخ ،والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ( المرأة راعيه في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها ) متفق عليه عن ابن عمر رضي الله عنهما
يتبـــــــع
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مختصر الحقوق الزوجيه في ضوء الشريعه الاسلاميه
السلام عليكم
9. ومن حقه أن تحفظه في عرضه
قال تعالى ( فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ) النساء35
قال العلامه السعدي (فالصالحات قانتات)اي مطيعات للله تعالى( حافظات للغيب)
أي مطيعات لأزواجهن حتى في الغيب تحفظ بعلها بنفسها وماله وذلك بحفظ الله
لهن وتوفيقه لهن أ.ه
وفي حديث ابي هريره رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (... وتحفظه في نفسها وماله ) رواه النسائي وصححه الامام الالباني رحمه الله .
10. ومن حقه ان تصبر عليه ولو رأت منه شيئا:
ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (....
ورأيت النار فلم أرى كاليوم منظرا قط ورأيت أكثر اهلها النساء) قالوا ولم
يارسول الله ؟ قال بكفرهن ، قيل يكفرن بالله ؟ قال يكفرن العشير ويكفرن
الاحسان لوأحسنت إلى احداهن الدهر ثم رأت منك شيئا ، قالت ما رأيت منك خيرا
قط )
11. ومن حقه ان تشكره على احسانه ومعروفه
قال صلى الله عليه وسلم ( لا ينظر الله الى امرأة لا تشكر زوجها وهي لاتستغني عنه) رواه النسائي من حديث عبد الله بن عمرو وصححه الالباني رحمه الله
12. أن تقنع بما يسره الله لزوجها من النفقه .وغيرها ولا تلح في مطلب يرهقه ، قال تعالى ( لينق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما ءاتاه الله لايكلف الله نفسا الا ما ءاتاها سيجعل الله بعد عسرا يسرا ) الطلاق 7
13. وأن لا تسأل الطلاق من زوجها من غيرما باس:عن ثوبان رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم ( أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنه ) رواه ابو داود والترمذي وصححه الالباني رحمه الله
14. ومن حقه أن لاتمن عليه إذاساعدته أو انفقت عليه أو على أولاده:
قال تعالى ( يا أيها الذين امنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والاذى ) البقره 264
15. ومن حقه ان يغارعليها الغيره المحموده:
والغيره من صفات الرجل الشهم الكريم فلايتركها تتكشف امام الرجال الأجانب
أو تخلو بهم أو تصافحهم أوتسافرمعهم أو ما اشبه ذلك مما حرمه الله ورسوله
صلى الله عليه وسلم
16. ومن حقه ان يمنعها من العمل خارج المنزل لتتفرغ لتربية أولاده وتدبير شئون منزلها .
وتقدم معنا قول النبي صلى الله عليه وسلم ( والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها)
وقد سئل العلامه بن باز عن هذه المسأله فأحاب رحمه الله بنحو هذا انظرمجموع فتاوى الشيخ بن باز 21/189.
17. ومن حقه أن يؤدبها إذا كانت ناشزه (عاصية له ومترفعة عليه ) لا تقوم بحقه قال تعالى ( والتى تخافون نشوزهن فعضوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إنا الله كان عليا كبيرا) النساء34
18. أن تحد عليه إذا مات اربعة اشهرا وعشرا:
ففي الصحيحين أن أم حبيبه قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لاتحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الأخرتحد على ميت فوق ثلاث إلاعلى زوج أربعة أشهر وعشرا)
فائده :
روى الترمذي وبن ماجه من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنماهو عندك دخيل يوشك أن يفارقك الينا ) صححه الالباني رحمه الله ( دخيل اي ضيف)
يتبــــــع
9. ومن حقه أن تحفظه في عرضه
قال تعالى ( فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله ) النساء35
قال العلامه السعدي (فالصالحات قانتات)اي مطيعات للله تعالى( حافظات للغيب)
أي مطيعات لأزواجهن حتى في الغيب تحفظ بعلها بنفسها وماله وذلك بحفظ الله
لهن وتوفيقه لهن أ.ه
وفي حديث ابي هريره رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (... وتحفظه في نفسها وماله ) رواه النسائي وصححه الامام الالباني رحمه الله .
10. ومن حقه ان تصبر عليه ولو رأت منه شيئا:
ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (....
ورأيت النار فلم أرى كاليوم منظرا قط ورأيت أكثر اهلها النساء) قالوا ولم
يارسول الله ؟ قال بكفرهن ، قيل يكفرن بالله ؟ قال يكفرن العشير ويكفرن
الاحسان لوأحسنت إلى احداهن الدهر ثم رأت منك شيئا ، قالت ما رأيت منك خيرا
قط )
11. ومن حقه ان تشكره على احسانه ومعروفه
قال صلى الله عليه وسلم ( لا ينظر الله الى امرأة لا تشكر زوجها وهي لاتستغني عنه) رواه النسائي من حديث عبد الله بن عمرو وصححه الالباني رحمه الله
12. أن تقنع بما يسره الله لزوجها من النفقه .وغيرها ولا تلح في مطلب يرهقه ، قال تعالى ( لينق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما ءاتاه الله لايكلف الله نفسا الا ما ءاتاها سيجعل الله بعد عسرا يسرا ) الطلاق 7
13. وأن لا تسأل الطلاق من زوجها من غيرما باس:عن ثوبان رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم ( أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنه ) رواه ابو داود والترمذي وصححه الالباني رحمه الله
14. ومن حقه أن لاتمن عليه إذاساعدته أو انفقت عليه أو على أولاده:
قال تعالى ( يا أيها الذين امنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والاذى ) البقره 264
15. ومن حقه ان يغارعليها الغيره المحموده:
والغيره من صفات الرجل الشهم الكريم فلايتركها تتكشف امام الرجال الأجانب
أو تخلو بهم أو تصافحهم أوتسافرمعهم أو ما اشبه ذلك مما حرمه الله ورسوله
صلى الله عليه وسلم
16. ومن حقه ان يمنعها من العمل خارج المنزل لتتفرغ لتربية أولاده وتدبير شئون منزلها .
وتقدم معنا قول النبي صلى الله عليه وسلم ( والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها)
وقد سئل العلامه بن باز عن هذه المسأله فأحاب رحمه الله بنحو هذا انظرمجموع فتاوى الشيخ بن باز 21/189.
17. ومن حقه أن يؤدبها إذا كانت ناشزه (عاصية له ومترفعة عليه ) لا تقوم بحقه قال تعالى ( والتى تخافون نشوزهن فعضوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إنا الله كان عليا كبيرا) النساء34
18. أن تحد عليه إذا مات اربعة اشهرا وعشرا:
ففي الصحيحين أن أم حبيبه قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( لاتحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الأخرتحد على ميت فوق ثلاث إلاعلى زوج أربعة أشهر وعشرا)
فائده :
روى الترمذي وبن ماجه من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( لا تؤذي امرأة زوجها في الدنيا إلا قالت زوجته من الحور العين لا تؤذيه قاتلك الله فإنماهو عندك دخيل يوشك أن يفارقك الينا ) صححه الالباني رحمه الله ( دخيل اي ضيف)
يتبــــــع
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مختصر الحقوق الزوجيه في ضوء الشريعه الاسلاميه
السلام عليكم
ثالثا : حقوق الزوجة على زوجها :
وهي كثيرة وقد قسمها أهل العلم إلى قسمين
أ. حقوق ماديه : وهي :-1.
المهر قال تعالى ( وأتوا النساء صدقاتهن نحلة ) النساء4
2. النفقة والكسوة والمسكن ، بالمعروف وعلى يسار الزوج قال تعالى ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما أتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ماءا تاها) وقال تعالى ( أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ) وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف).
3. ومن حقها إن كان متزوجا بغيرها أن يعدل بينها وبين ضرتها في النفقة والكسوة والمسكن والمبيت :
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( من كانت له أمرآتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ) رواه أبو داود وصححه الألباني
ب. حقوق غير ماديه وهي كثيرة وأهمها:
1. أن يحميها ويحافظ عليها ويقوم على حوائجها
قال تعالى( الرجال قوامون على النساء بما فضل بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) قال الإمام الشوكاني في فتح القدير( والمراد أنهم يقومون بالذب عنهن كما تقوم الحكام والأمراء بالذب عن الرعية )
2. ومن حقها أن لا يتخونها وأن لا يتلمس عثراتها :
قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن أثم ولا تجسسوا )
3. ومن حقها إذا أطال عنها الغيبة بسفر ونحوه ألا يقدم عليها ليلا
فيفاجئها إلا ان يعلمها بموعد قدومه روى الإمام البخاري في صحيحه عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( فإذا طال أحدكم الغيبة فلا يطرق أهله ليلا )
4.ومن حقها أن لا يضر بوجهها ولا يقبح خلقها ( فيقول قبحك الله )ولا يهجرها إلا في البيت
تأديبا لها إن احتاج إلى ذلك ، فعن معاوية القشيري رضي الله عنه (
قال: قلت يا رسول الله ما حق زوج أحدنا عليه ؟ قال تطعمها إذا طعمت
وتكسوها إذا اكتست ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت )رواه احمد وابو داود والترمذي وصححه الألباني
5. أن يعلمها أمر دينها ،
إن كان متعلما وألا فعليه بالعلم ليعلمها الضروري من أمر دينها وعليه أن يحثها على العباده والإستقامه
قال تعالى(0 يا أيها الذين أمنوا قوا أنفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجار ه)
وعن آبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (
رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن ابت نضح في وجهها
الماء ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن ابى نضحت
في وجه الماء ) رواه احمد وصححه الألباني
6. أن يغض الطرف عن بعض أخطائها
في الأمور الدنيوية ما لم يكن في ذلك إخلال بالشرع وأن يصبر عليها فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (لا يفرك مؤمن مؤمنه إن كره منها خلقا رضي منها أخر )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (
استوصوا بالنساء خير فإن المرآة خلقت من ضلع وإن اعوج ما في الضلع أعلاه
فإن ذهبت تقيمه كسرته وأن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء ) متفق عليه
قال النووي رحمه الله في شرح مسلم ( وفي الحديث ملاطفة النساء والإحسان إليهن والصبر على أخلاقهن واحتمال ضعف عقولهن وكراهة طلاقهن بلا سبب ......) أ.ه
منقــــــــــول
ثالثا : حقوق الزوجة على زوجها :
وهي كثيرة وقد قسمها أهل العلم إلى قسمين
أ. حقوق ماديه : وهي :-1.
المهر قال تعالى ( وأتوا النساء صدقاتهن نحلة ) النساء4
2. النفقة والكسوة والمسكن ، بالمعروف وعلى يسار الزوج قال تعالى ( لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما أتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ماءا تاها) وقال تعالى ( أسكنوهن من حيث سكنتم من وجدكم ) وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف).
3. ومن حقها إن كان متزوجا بغيرها أن يعدل بينها وبين ضرتها في النفقة والكسوة والمسكن والمبيت :
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( من كانت له أمرآتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل ) رواه أبو داود وصححه الألباني
ب. حقوق غير ماديه وهي كثيرة وأهمها:
1. أن يحميها ويحافظ عليها ويقوم على حوائجها
قال تعالى( الرجال قوامون على النساء بما فضل بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) قال الإمام الشوكاني في فتح القدير( والمراد أنهم يقومون بالذب عنهن كما تقوم الحكام والأمراء بالذب عن الرعية )
2. ومن حقها أن لا يتخونها وأن لا يتلمس عثراتها :
قال تعالى ( يا أيها الذين أمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن أثم ولا تجسسوا )
3. ومن حقها إذا أطال عنها الغيبة بسفر ونحوه ألا يقدم عليها ليلا
فيفاجئها إلا ان يعلمها بموعد قدومه روى الإمام البخاري في صحيحه عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ( فإذا طال أحدكم الغيبة فلا يطرق أهله ليلا )
4.ومن حقها أن لا يضر بوجهها ولا يقبح خلقها ( فيقول قبحك الله )ولا يهجرها إلا في البيت
تأديبا لها إن احتاج إلى ذلك ، فعن معاوية القشيري رضي الله عنه (
قال: قلت يا رسول الله ما حق زوج أحدنا عليه ؟ قال تطعمها إذا طعمت
وتكسوها إذا اكتست ولا تضرب الوجه ولا تقبح ولا تهجر إلا في البيت )رواه احمد وابو داود والترمذي وصححه الألباني
5. أن يعلمها أمر دينها ،
إن كان متعلما وألا فعليه بالعلم ليعلمها الضروري من أمر دينها وعليه أن يحثها على العباده والإستقامه
قال تعالى(0 يا أيها الذين أمنوا قوا أنفسكم واهليكم نارا وقودها الناس والحجار ه)
وعن آبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (
رحم الله رجلا قام من الليل فصلى وأيقظ امرأته فصلت فإن ابت نضح في وجهها
الماء ورحم الله امرأة قامت من الليل فصلت وأيقظت زوجها فصلى فإن ابى نضحت
في وجه الماء ) رواه احمد وصححه الألباني
6. أن يغض الطرف عن بعض أخطائها
في الأمور الدنيوية ما لم يكن في ذلك إخلال بالشرع وأن يصبر عليها فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (لا يفرك مؤمن مؤمنه إن كره منها خلقا رضي منها أخر )
وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (
استوصوا بالنساء خير فإن المرآة خلقت من ضلع وإن اعوج ما في الضلع أعلاه
فإن ذهبت تقيمه كسرته وأن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء ) متفق عليه
قال النووي رحمه الله في شرح مسلم ( وفي الحديث ملاطفة النساء والإحسان إليهن والصبر على أخلاقهن واحتمال ضعف عقولهن وكراهة طلاقهن بلا سبب ......) أ.ه
منقــــــــــول
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
KH@LED-
- عدد المساهمات : 1691
العمر : 105
المكان : قلعة منسية
المهنه : الحمد لله
الهوايه : internet
نقاط تحت التجربة : 13079
تاريخ التسجيل : 17/03/2010
رد: مختصر الحقوق الزوجيه في ضوء الشريعه الاسلاميه
يا شومي تخدم و تجيبلو الشهرية وتربي الصغار و تولي حوكي و حرايري
و يزيد يتزوّج علاها و يأدبها ....موش برشه ؟
و يزيد يتزوّج علاها و يأدبها ....موش برشه ؟
givara-
- عدد المساهمات : 8
العمر : 84
نقاط تحت التجربة : 10440
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
نواعم-
- عدد المساهمات : 46
العمر : 34
نقاط تحت التجربة : 10499
تاريخ التسجيل : 25/07/2010
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
مواضيع مماثلة
» اعتصام الحقوق
» مختصر الكلام
» الموسوعه الاسلاميه المعاصره
» مجموعه مختاره من البرامج الاسلاميه فى لينك واحد
» مجموعه من اجمل الاغانى الاسلاميه بمناسبه شهر رمضان الكريم
» مختصر الكلام
» الموسوعه الاسلاميه المعاصره
» مجموعه مختاره من البرامج الاسلاميه فى لينك واحد
» مجموعه من اجمل الاغانى الاسلاميه بمناسبه شهر رمضان الكريم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى