نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟ Empty يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الإثنين 25 أكتوبر - 20:30

الله يعينكم
سامحوني هذه المرّة باش نكتب "بالدارجة" لانّو الموضوع ما يتكتب فيه كان بهذي اللّغة وذلك حسب رأيي بالطبيعة ...
كثر في هذي الاوقات الرّبيش والتنبيش من ناس لا همّ لهم الاّ البحث على الثروة والاستكراش على رأي الفقيد محمد مزالي وها الرّبّاشة والنبّاشة طبعا يلوجو على الكنوز القديمة من آثار وأصنام ونقود ولكن فاتهم شي هام الى أبعد الحدود أنّو هذه الاصنام والتماثيل من الركاز وهي محرمة شرعا أي نعم سيدي حرام زقوم واللّي يبيعها وينشرها بين الناس يأثم ويحمل أوزار الناس اللي يشرو من عندو .
بخاطركم .
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24457
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟ Empty رد: يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف تونسي الإثنين 25 أكتوبر - 20:36

خويا ابو حيدر انت توه كانك قلت للسارق متسرقش راهو حرام
خلي عاد الراجل احب يعمل ثروة من الاثار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيرا منه
تونسي
تونسي
 

عدد المساهمات : 4967
المكان : GAFSA TUNIS
نقاط تحت التجربة : 18684
تاريخ التسجيل : 07/02/2007

https://gafsa.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟ Empty رد: يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الإثنين 25 أكتوبر - 20:45

[quote="محمد"]خويا ابو حيدر انت توه كانك قلت للسارق متسرقش راهو حرام
خلي عاد الراجل احب يعمل ثروة من الاثار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/quote]
صدقني خويا أبو فادي راهم 99،99 ما يعرفوش أنو ها الاثار حرام بيعها وتداولها ونشرها ..
شكرا لتعقيبكم على الموضوع ...
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24457
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟ Empty رد: يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف حامد عماري الإثنين 25 أكتوبر - 21:40

اخرجوا من الركاز الخمس
و كلوا هنيئا مريئا
فالله سخّر لكم الارض و ما فيها و ما عليها
المهمّ ان لا تكون تماثيل و اصنام




عدل سابقا من قبل حامد عماري في الثلاثاء 26 أكتوبر - 0:18 عدل 2 مرات

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حامد عماري
حامد عماري
 
 

عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14481
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟ Empty رد: يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف حامد عماري الإثنين 25 أكتوبر - 21:41

كل الدفائن حلّ
الاّ ما ادعى صاحب الارض انها له
او ما كان تمثالا او صنما


عدل سابقا من قبل حامد عماري في الثلاثاء 26 أكتوبر - 0:19 عدل 1 مرات

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حامد عماري
حامد عماري
 
 

عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14481
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟ Empty رد: يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الإثنين 25 أكتوبر - 23:11

تقول القاعدة الفقهية الدقيقة والرائعة :
إن كنت ناقلا فالصحة وان كنت مدعيا فالدليل .
وأنا نقلت صحيحا ولم أدع ...
ورغم ذلك ها هو الدليل :

................
حول فتوى تتعلق بدفن الجاهلية، واستخراج الآثار وبيعها
11-ذو القعدة-1431هـ 18-أكتوبر-2010

السؤال:

نأمل منكم في توضيح الحكم الشرعي الصحيح حول فتوى الشيخ "محمد حسان" حول استخراج الآثار من الأرض وبيعها وطمس الآثار المجسمة للإنسان، خاصة بعد تراجع الشيخ محمد حسان عن هذه الفتوى؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالتنقيب عن الآثار يتضمن مفاسد عدة، منها: استخراج التماثيل والأصنام ونشرها في الناس، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لعلي -رضي الله عنه- كما في حديث أبي الهياج الأسدي قال: قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ: "أَلا أَبْعَثُكَ عَلَى مَا بَعَثَنِي عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (أَنْ لا تَدَعَ تِمْثَالاً إِلا طَمَسْتَهُ، وَلا قَبْرًا مُشْرِفًا إِلا سَوَّيْتَهُ) (رواه مسلم)، وفي رواية له: (وَلا صُورَةً إِلا طَمَسْتَهَا).

والركاز هو: دفن الجاهلية، ليس من حق أحد أن يمنع منه الناس، ولا إذن لأحد بعد إذن الشرع، وبيع التماثيل محرم بالإجماع.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
.....................................
ومن أفتى بغير علم لجمه الله بلجام من نار ....
وكما يقال:
منكم يستدل عليكم .
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24457
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟ Empty رد: يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف حامد عماري الإثنين 25 أكتوبر - 23:18

abouhayder كتب:تقول القاعدة الفقهية الدقيقة والرائعة :
إن كنت ناقلا فالصحة وان كنت مدعيا فالدليل .
وأنا نقلت صحيحا ولم أدع ...
ورغم ذلك ها هو الدليل :

................
حول فتوى تتعلق بدفن الجاهلية، واستخراج الآثار وبيعها
11-ذو القعدة-1431هـ 18-أكتوبر-2010

السؤال:

نأمل منكم في توضيح الحكم الشرعي الصحيح حول فتوى الشيخ "محمد حسان" حول استخراج الآثار من الأرض وبيعها وطمس الآثار المجسمة للإنسان، خاصة بعد تراجع الشيخ محمد حسان عن هذه الفتوى؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالتنقيب عن الآثار يتضمن مفاسد عدة، منها: استخراج التماثيل والأصنام ونشرها في الناس، وقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم- لعلي -رضي الله عنه- كما في حديث أبي الهياج الأسدي قال: قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ: "أَلا أَبْعَثُكَ عَلَى مَا بَعَثَنِي عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (أَنْ لا تَدَعَ تِمْثَالاً إِلا طَمَسْتَهُ، وَلا قَبْرًا مُشْرِفًا إِلا سَوَّيْتَهُ) (رواه مسلم)، وفي رواية له: (وَلا صُورَةً إِلا طَمَسْتَهَا).

والركاز هو: دفن الجاهلية، ليس من حق أحد أن يمنع منه الناس، ولا إذن لأحد بعد إذن الشرع، وبيع التماثيل محرم بالإجماع.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
.....................................
ومن أفتى بغير علم لجمه الله بلجام من نار ....
وكما يقال:
منكم يستدل عليكم .
للاسف لم افهم مقصدك
فهل هو محرم او محلل
انت تقول " ليس من حق احد ان يمنع منه الناس
ثم تقول انه محرم
؟؟؟؟؟؟
و ما دخل التماثيل في " التبربيش " ؟؟؟؟
فالناس تبحث عن الحلي
و تبحث عن العملات الذهبية
و تبحث عن " التبر و اللويز "
فاين الحرمة في هذا
و اين دليلك على حرمته ؟؟؟؟
لست اعرضك للمعارضة
و انما ما وقر في قلبي
و ما علمته من مطالعاتي
هو ان الدفائن حل الانتفاع بها
ما لم يدع صاحب الارض ملكيته لها
و الله اعلم

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حامد عماري
حامد عماري
 
 

عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14481
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟ Empty رد: يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الإثنين 25 أكتوبر - 23:23

اعد قراءة المقالة فلربما أدركت الهدف منها لأنك وللأسف الشديد جانبت ما عنيته فتأمّل لتتبيّن ...
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24457
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟ Empty رد: يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف كيلاني الإثنين 25 أكتوبر - 23:33

حسب ما أعرف و العلم عند الله أن الركاز هو ملك لواجده



*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
ويأتي زمان لا يصبح فيه لأي شئ معنى . .
سوى الاستـسلام لهذا العشق !

مولانا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كيلاني
كيلاني
 

عدد المساهمات : 1951
العمر : 44
المكان : السويد٠ غوتنبرغ
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة
نقاط تحت التجربة : 13353
تاريخ التسجيل : 14/07/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟ Empty رد: يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الإثنين 25 أكتوبر - 23:47

ولكن فاتهم شي هام الى أبعد الحدود أنّو هذه الاصنام والتماثيل من الركاز وهي محرمة شرعا أي نعم سيدي حرام زقوم واللّي يبيعها وينشرها بين الناس يأثم ويحمل أوزار الناس اللي يشرو من عندو .
تثبتوا يرحمكم الله من المكتوب أعلاه وهو من أصل المقالة ....
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24457
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟ Empty رد: يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف حامد عماري الإثنين 25 أكتوبر - 23:54

25 سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ‏:‏ عن حكم الركاز والواجب فيه‏؟‏
فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ إذا كان الركاز حديث عهد فهو لقطة لواجده، ينشده، أي‏:‏ يعرفه لمدة سنة، فإن وجد صاحبه وإلا فهو له، وأما إن كان الركاز قديماً لا يغلب على الظن أنه لأحد معروف من أهل العصر فهو لواجده بدون تعريف، ولكن عليه أن يخرج منه الخمس، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏وفي الركاز الخمس‏"‏‏.‏
* * *
35 سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ‏:‏ إذا وجد عمال هدم البيوت التي تهدم لصالح الشوارع ركازاً فهل يدخل هذا الركاز في بيت مال المسلمين‏؟‏ وهل يأثم كانزه بسبب تعطيله وعدم إخراج زكاته‏؟‏
فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ إذا كان الركاز حديث عهد فهو لقطة لواجده، يعرفه لمدة سنة، فإن وجد صاحبه وإلا فهو له، وأما إن كان الركاز قديماً لا يغلب على الظنه أنه لأحد معروف من أهل العصر فهو لواجده أيضاً بدون تعريف، ولكن عليه أن يخرج منه الخمس، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏وفي الركاز الخمس‏"‏‏.‏
أما كانزه فأمره إلى الله قد يكون كنزه لعذر كالخوف من السرقة أو لغير ذلك، وربما أنه يخرج زكاته فلا يمكن أن نحكم عليه بالإثم ولا بالبراءة من الإثم‏.‏
* * *
45 سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ‏:‏ شخص وجد مبلغاً من المال يقدر بعشرين جنيهاً من الفضة داخل حفرة، فأخذ هذا المال وصرفه في علاج ابنه وهو في أمس الحاجة، فهل عليه شيء‏؟‏ وهل فيه زكاة‏؟‏
فأجاب فضيلته بقوله‏:‏ المال المدفون إن كان عليه علامة على أنه مال سابق ليس من أموال المسلمين، فهذا يسمى عند العلماء ركازاً، ويجب إخراج خمسه، فإذا وجد هذا الركاز وهو يساوي خمسة آلاف مثلاً، فالواجب إخراج ‏(‏ألف‏)‏، والباقي له يدخله في ماله‏.‏
أما إذا كان هذا المال الذي وجده مدفوناً في الأرض ليس فيه دليل على أنه من مدفون الجاهلية الأولى، فإنه يعتبر لقطة يبحث عن صاحبه لمدة سنة فإذا جاء صاحبه وإلا فهو له‏.‏

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حامد عماري
حامد عماري
 
 

عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14481
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟ Empty رد: يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف حامد عماري الثلاثاء 26 أكتوبر - 0:03

حكم بيع المجسّمات الاثريّه

ما حكم الإسلام في بيع المجسمات الأثرية المسماة بالتحف (تماثيل كاملة ورؤوس تماثيل وأبدان بلا رؤوس) ؟ حيث إنني أستطيع أن أزاول تجارة الأثريات بكل أشكالها مع ذوى الاختصاص بدراسة التاريخ والآثار القديمة والمتاحف العالمية وغيرها وذلك لغاية الدراسة والبحث العلمي والتاريخي .وظروفي المادية والاجتماعية صعبة ، ولكني أردت أن أتأكد من حكم الشرع قبل أن أتاجر فيها ، وأعلم أن حكم الحلال والحرام ثابت في الفقر والغنى .


الحمد لله
لا يجوز صناعة التماثيل والمجسمات لذوات الأرواح ، من الإنسان أو الطير أو الحيوان ، لما ورد في ذلك من الوعيد الشديد ، وقد سبق بيان ذلك مفصلا في جواب السؤال رقم (7222 )
وما حرمت صناعته ، فلا يجوز بيعه لأن الله إذا حرم شيئا حرم ثمنه .
روى أحمد (2678) عن ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَعَنَ اللَّهُ الْيَهُودَ حُرِّمَتْ عَلَيْهِمْ الشُّحُومُ فَبَاعُوهَا وَأَكَلُوا أَثْمَانَهَا وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِذَا حَرَّمَ أَكْلَ شَيْءٍ حَرَّمَ ثَمَنَهُ ) والحديث صححه شعيب الأرنؤوط في تحقيق المسند ، وأصله في الصحيحين .
وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يجوز للمسلم أن يبيع التماثيل ، ويجعلها بضاعة له ، ويعيش من ذلك ؟
فأجاب : " لا يجوز للمسلم أن يبيع أو يتجر فيها ، لما ثبت في الأحاديث الصحيحة من تحريم تصوير ذوات الأرواح ، وإقامة التماثيل لها مطلقا ، والإبقاء عليها . ولاشك أن في الاتجار فيها ترويجاً لها ، وإعانةً على تصويرها وإقامتها بالبيوت والأندية ونحوها .
وإذا كان ذلك محرما ، فالكسب من إنشائها وبيعها حرام ، لا يجوز للمسلم أن يعيش منه بأكل أو كسوة أو نحو ذلك ، وعليه إن وقع في ذلك أن يتخلص منه ، ويتوب إلى الله تعالى ، عسى الله أن يتوب عليه ، قال تعالى : ( وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى ) طه/82 ، وقد صدرت منا فتوى في تحريم تصوير ذوات الأرواح مطلقا ، صورا مجسمة أو غير مجسمة ، بنحت أو نسخ ، أو صبغ أو بآلة التصوير الحديثة " كوداك " " انتهى من "الجواب المفيد في حكم التصوير" لسماحة الشيخ ابن باز ص 49-50 .
وأما ما أزيل رأسه ، فلا يعد صورة محرمة ، ولا حرج في اقتنائه ، وبيعه إن كان ينتفع به ، بشرط ألا يستعان به على محرم ، كأن يكون جزءا من تمثال يعبد أو يتبرك به ونحو ذلك .
وقد دل على إباحة ما قطع رأسه من الصور ، ما رواه الترمذي (2806) عن أَبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَتَانِي جِبْرِيلُ فَقَالَ : إِنِّي كُنْتُ أَتَيْتُكَ الْبَارِحَةَ فَلَمْ يَمْنَعْنِي أَنْ أَكُونَ دَخَلْتُ عَلَيْكَ الْبَيْتَ الَّذِي كُنْتَ فِيهِ إِلَّا أَنَّهُ كَانَ فِي بَابِ الْبَيْتِ تِمْثَالُ الرِّجَالِ ، وَكَانَ فِي الْبَيْتِ قِرَامُ سِتْرٍ فِيهِ تَمَاثِيلُ ، وَكَانَ فِي الْبَيْتِ كَلْبٌ ، فَمُرْ بِرَأْسِ التِّمْثَالِ الَّذِي بِالْبَابِ فَلْيُقْطَعْ فَلْيُصَيَّرْ كَهَيْئَةِ الشَّجَرَةِ ، وَمُرْ بِالسِّتْرِ فَلْيُقْطَعْ وَيُجْعَلْ مِنْهُ وِسَادَتَيْنِ مُنْتَبَذَتَيْنِ يُوطَآَنِ ، وَمُرْ بِالْكَلْبِ فَيُخْرَجْ ، فَفَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ ذَلِكَ الْكَلْبُ جَرْوًا لِلْحَسَنِ أَوْ الْحُسَيْنِ تَحْتَ نَضَدٍ لَهُ فَأَمَرَ بِهِ فَأُخْرِجَ ) والحديث صححه الألباني في صحيح الترمذي .
ورواه النسائي (5365) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : اسْتَأْذَنَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : ادْخُلْ فَقَالَ كَيْفَ أَدْخُلُ وَفِي بَيْتِكَ سِتْرٌ فِيهِ تَصَاوِيرُ ؟ فَإِمَّا أَنْ تُقْطَعَ رُءُوسُهَا أَوْ تُجْعَلَ بِسَاطًا يُوطَأُ فَإِنَّا مَعْشَرَ الْمَلَائِكَةِ لَا نَدْخُلُ بَيْتًا فِيهِ تَصَاوِيرُ . وصححه الألباني في صحيح النسائي .
وروى الإسماعيلي في معجمه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( الصورة الرأس فإذا قطع الرأس فلا صورة ) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (3864) .
وبناء على ما سبق فلا يجوز لك الاتجار في المجسمات الأثرية المصورة على صور ذوات الأرواح ، إلا أن تكون مقطوعة الرؤوس ، وقد أحسنت في السؤال عن حكم العمل قبل أن تقدم عليه .
واعلم أن خزائن الله تعالى ملأى ، ورزقه واسع ، وعطاءه لا حدّ له ، وقد وعد أهل طاعته بالرزق الحسن فقال : ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً ) الطلاق/2، 3 .
وقال تعالى : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) النحل/ 97 .
فما عليك إلا أن تبذل الأسباب ، وتستعين بالله تعالى ، وتبحث عن العمل المباح ، ثم أبشر بالخير والرزق الحسن .
نسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد .
والله أعلم .

الإسلام سؤال وجواب

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
حامد عماري
حامد عماري
 
 

عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14481
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟ Empty رد: يربـــــــــــش و ينـــــــــــبش !!!!!؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الثلاثاء 26 أكتوبر - 0:26

ما أروع كلام أهل العلم الربانيين .....
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24457
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى