نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحية المسجد / قيّم للغاية

+4
ibn_al_sa7aba
wala2010
العنيد
أحمد نصيب
8 مشترك

اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف أحمد نصيب السبت 6 نوفمبر - 23:32

تحية المسجد

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، عبد ربه كما يجب، وأرشد أمته إلى أكمل الشرائع أما بعد:

فإن الناظر إلى الواقع اليوم يجد الكثيرين ممن يعبدون الله ويتقربون إليه، ملتزمين بالعبادات المالية، والبدنية غير أن البعض منهم بل الكثيرين بمعزل عن أغلب أحكام تلك العبادات. سواء كانت بدنية كالصلاة على اختلاف صورها. أو كانت مالية كالزكاة. وكذلك الحج..

لهذا تجد البعض لا يعرف من العبادة إلا صفتها وهيئتها. وما أن يعرض له أدنى حكم شرعي حتى يحس بالحيرة والإرتباك. فيبحث عن ذلكم العالم أو المفتي ليزيل لبسه، ويحل إشكاله. وإن كان هذا ضرورياً، إلا أن الذي ينبغي أن يكون عليه أهل الإسلام، الإحاطة بتلك الأحكام، ليدرك فضيلة قوله : { من يرد الله به خيراً يفقه في الدين } [رواه البخاري ومسلم]، ويعبد الله على علم وبصيرة.

وبما أن هذا الأمر قد يتعذر في حق البعض. وحرصاً على نشر العلم، ورجاء فضله، ولكثرة المسائل، فقد استعنت بالله ذا العلم والفضل على بحث بعض المسائل. جامعاً جملة من أحكامها لكل مسلم. بأسلوب سهل ميسر مختصر، معتمداً الدليل الشرعي ومستنداً إلى مباحث أهل العلم، لتقريب المسائل والأحكام. ومشيراً في الهامش إلى المصادر لمن أراد الإستزادة والمراجعة.

فمن هذه المسائل ( تحية المسجد ) التي تعبدنا الله بها، فأسأله العون والسداد، وأن يهديني إلى الحق والصواب.

اللهم اهدنا لأحسن الأعمال والأخلاق، فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت. وجنبنا سيئها إنّك أنت السميع المجيب.

بيان أحكام تحية المسجد

تعريف تحية المسجد وبيان حكمها:

تحية المسجد ركعتان: يصليهما الداخل إلى المسجد، وهي سنة إجماعاً في حق كل من دخل المسجد، لعموم الأخبار [انظر فتح الباري:2/407].

من يستثنى من تحية المسجد:

يستثنى من هذا خطيب المسجد، إذا دخل لخطبة الجمعة فلا يصلي ركعتين، وأيضاً قيّم المسجد، الذي يوالي إلى المسجد لتكرار دخوله فتشق عليه. كما لا تسنّ في حال من دخل المسجد، والإمام في صلاة مكتوبة، أو بعد الشروع في الإقامة، لأن الفريضة تغني عن تحية المسجد [سبل السلام:1/320].

وذهب البعض إلى استحباب تكرار التحية، لكل مرة إذا تكرر الدخول إليه، أخذ به النووي، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، وهو ظاهر كلام الحنابلة [المجموع:4/75].

وذهب الشوكاني رحمه الله: إلى أن تحية المسجد مشروعة، وإن تكرر الدخول إلى المسجد لظاهر الحديث [نيل الأوطار:3/70] والله أعلم.

الحكمة من تحية المسجد:

تؤدى التحية إكراماً للمسجد، كأنها في دخول المنزل بمنزلة السلام، كما يسلم الرجل على صاحبه عند لقائه.

قال النووي رحمه الله: ( وعبر بعضهم بتحية رب المسجد، لأن المقصود منها القربة إلى الله، لا إلى المسجد، لأن داخل بيت الملك، يحيي الملك لا البيت ) [حاشية ابن قاسم:2/252].

مسائل تتعلق بتحية المسجد:

المسألة الأولى: مشروعية تحية المسجد، في جميع الأوقات، لأنها من ذوات الأسباب، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية. وقال به مجد الدين أبي البركات، وابن الجوزي، وغيرهم [انظر الإنصاف:2/802، والمحرر:1/86، ونيل الأوطار:3/62، والفتاوى لابن تيمية:23/219].

وبهذا الحكم أخذ شيخنا محمد بن عثيمين وصححه، [الشرح الممتع:4/179]، وكذلك شيخنا ابن باز رحمه الله [انظر فتاوى مهمة تتعلق بالصلاة].

المسألة الثانية: وقت تحية المسجد عند الدخول، وقبل الجلوس، أما إن جلس عامداً عالماً فلا يشرع له القيام للإتيان بها، حيث فوت وقتها.

المسألة الثالثة: من دخل المسجد وجلس جاهلاً، أو ناسياً قبل الإتيان بالتحية، شرع في حقه القيام والصلاة ركعتين؛ لأنها لا تفوت بالجلوس في حق المعذور، بشرط ما لم يطل الفصل اتفاقاً [انظر فتح الباري:2/408].

المسألة الرابعة: حكم تحية المسجد سنة، بخلاف من قال بوجوبها، وحكى النووي الاجماع على ذلك [نيل الأوطار:3/68].

المسألة الخامسة: من دخل المسجد والمؤذن يؤذن، فالمشروع في حقه أن يجيب المؤذن، ويؤخر تحية المسجد ليدرك أفضلية الإجابة. إلا إذا دخل المسجد يوم الجمعة، وقد بدأ الأذان للخطبة، ففي هذه الحال يقدم تحية المسجد على الإجابة، لأن سماع الخطبة أهم [الإنصاف:1/427].

المسألة السادسة: من دخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب يسن له أن يصلي ركعتين تحية المسجد، ويخففها ويكره له تركها [الفتاوى لابن تيمية:23/219] لحديث: { فلا يجلس حتى يصلي ركعتين } [رواه البخاري:1163، ومسلم:714]، وحديث: { فليركع ركعتين وليتجوز فيهما } [رواه البخاري:931، ومسلم:875]، أما إذا كان الخطيب في آخر الخطبة وغلب على ظن الداخل إن صلى التحية لم يدرك أول الصلاة، وقف حتى تقام الصلاة، ولا يجلس حتى لا يكون جلس في المسجد قبل التحية.

المسألة السابعة: تحية المسجد الحرام الطواف عند أكثر الفقهاء، وقال النووي: ( تحية المسجد الحرام الطواف في حق القادم، أما المقيم فحكم المسجد الحرام وغيره في ذلك سواء ) [فتح الباري:2/412]، ولعل مراده ما لم يقصد الطواف. أما إن أراد الطواف فإنه يستغني بالطواف عن الركعتين. وهو الصواب [انظر حاشية ابن قاسم:2/487].

المسألة الثامنة: تجزي السنة الراتبة القبلية عن تحية المسجد، فسنة الصلاة في المسجد كافية عن التحية، لأن المقصود من التحية أن يبدأ الداخل للمسجد بالصلاة، وقد وجدت بالسنة الراتبة. وإن نوى التحية والسنة الراتبة، أو التحية والفريضة حصلا جميعاً. قال النووي: بلا خلاف [انظر كشاف القناع:1/423].

المسألة التاسعة: تحية المسجد لا تحصل بركعة واحدة، ولا بصلاة جنازة، ولا بسجود تلاوة ولا بسجود شكر [انظر كشاف القناع:1/424].

المسألة العاشرة: إن اكتفى إمام المسجد بالمكتوبة عن تحية المسجد لاقتراب موعد إقامة الصلاة، كفاه ذلك [سبل السلام:1329].

فعن جابر بن سمرة قال: ( كان بلال يؤذن إذا زالت الشمس، ولا يخرم ثم لا يقيم حتى يخرج إليه النبي ، فإذا خرج أقام حين يراه ) [رواه مسلم وأبو داود].

أما عند إرادة الجلوس فإن تحية المسجد تشرع في حق الإمام كغيره، لعموم الأدلة. وانظر المسألة التالية. ففي الحديث عنه : { إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين } [رواه البخاري:444، ومسلم:764].

وعند الصلاة في الصحراء فلا تحية [الفواكه العديدة:1/99]. إلا عندما تكون الصلاة في مسجد على الطريق حال سفره، فله أدائها وإن نوى تحية المسجد والفريضة معاً ذلك أصح.

المسألة الحادية عشر: لا يشرع للإمام أن يصلي قبل الجمعة أو العيدين تحية المسجد، وإنما يبدأ بالخطبة في الجمعة [انظر المجموع:4/448]، وبالصلاة في العيد، لأن هذا فعله .

أما المأموم فتشرع له تحية المسجد [سبق ذكر أحكام تحية المسجد للمأموم] في مصلى العيد قبل جلوسه، لعموم الأدلة، وسواء صلى العيد في المسجد أو في مصلى العيد، لأن له حكم المسجد، بدليل حديث أم عطية رضي الله عنها قالت: ( أمرنا أن نخرج العواتق، والحيّض في العيدين، يشهدن الخير، ودعوة المسلمين، ويعتزل الحيّض المصلى ) [رواه البخاري:324 ومسلم:890].

وإلى هذا ذهب شيخنا محمد بن عثيمين رحمه الله وهو مذهب الشافعي [الشرح الممتع:5/205]، وصححه صاحب الإنصاف والفروع. [انظر الإنصاف:1/246].

المسألة الثانية عشر: يسن لمن صلى الفريضة، ثم حضر مسجداً قد أقيمت فيه الصلاة أن يدخل في تلك الصلاة، لقوله : { إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم، فإنها لكما نافلة } [رواه الترمذي:219].

بهذا يكتفي بالفريضة من تحية المسجد وتكون هذه الصلاة نافلة، والفرض هي الأولى، لأنها برئت بها الذمة.

وهذه المسألة توجد كثيراً في المساجد التي تؤدي فيها صلاة الجنازة، أو يعقد فيها دروس علمية ونحوها.

فمن دخل مع الإمام على هذه الحال فإن له أن يتم الصلاة، لعموم قوله : { ما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا } [أخرجه البخاري:636، ومسلم:602] وهو الأفضل.

وإن أدرك ركعتين من الصلاة مع الإمام فله أن يسلم معه، أما إن أدرك أقل من ذلك فالسنة أن يتم ركعتين ثم يسلم [الشرح الممتع:4/220].

أما الجلوس بعد دخول المسجد، أو الانتظار حتى تنتهي الجماعة من الصلاة، فخلاف السنة ودليل على جهل صاحبها.

فنسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا، وينفعنا بما علمنا، إنه أهل الجود والكرم. آمين.

والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.


أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الأحد 7 نوفمبر - 1:05

حامد عماري كتب:
abouhayder كتب:




المسألة السادسة: من دخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب يسن له أن يصلي ركعتين تحية المسجد، ويخففها ويكره له تركها [الفتاوى لابن تيمية:23/219] لحديث: { فلا يجلس حتى يصلي ركعتين } [رواه البخاري:1163، ومسلم:714]، وحديث: { فليركع ركعتين وليتجوز فيهما } [رواه البخاري:931، ومسلم:875]،

اخي ابو حيدر
هل هذا قول المالكيه ؟؟؟


المسألة السادسة: من دخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب يسن له أن يصلي ركعتين تحية المسجد، ويخففها ويكره له تركها [الفتاوى لابن تيمية:23/219] لحديث: { فلا يجلس حتى يصلي ركعتين } [رواه البخاري:1163، ومسلم:714]، وحديث: { فليركع ركعتين وليتجوز فيهما } [رواه البخاري:931، ومسلم:875]،
.................................
وحتى أنير الرأي العام والذين يتشبثون بالمذهب المالكي دون معرفة مذهب الامام مالك في العقيدة ...
أقول وبالله التوفيق هل كان الامام مالك يتبع مذهبا معينا ؟؟؟ قطعا لا وبالتالي سقطت مقولة المذهب لان كلمة المذهب تحديدا هي :
وهذا مهم للغاية :
رأي الامام أو الشيخ في المسألة أو المسائل المتصلة بالدين وقد تم تدوين آراء الجمهور ، ولمن لا يعرف الجمهور هم مالك وأبي حنيفة والشافعي وابن حنبل وكلهم يقولون شيئا واحد :
اذا ثبت عنك الحديث فهو مذهبي ..
واذا صح عندك الحديث فارم برأيي عرض الحائط ....
أعود للحديثين المشار اليهما أعلاه والموجودين في الصحيحين وكتب الاسانيد أن رجلا من غطفان يدعى سليك الغطفاني دخل المسجد والرسول صلى الله عليه وسلم قائما يخطب الجمعة على المنبر فجلس الرجل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :
**اذا جاء أحدكم والامام يخطب - أو: قد خرج - فليصلّ ركعتين .أخرجه البخاري الصفحة رقم 217 ..
** جاء رجل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناس يوم الجمعة فقال : أصليت يا فلان ؟؟ قال : لا ، قال : قم فاركع /رواه البخاري في صحيحه حديث رقم 930 الصفحة 174.
وجاء أيضا في صحيح البخاري :
دخل رجل يوم الجمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال : أصليت ؟؟ قال: لا ، قال : فصلّ ركعتين / الحديث رقم 931 الصفحة 174
ولا أريد التطويل والاسهاب في الموضوع ولمن شاء راجع صحيح مسلم الصفحة 311 الحديث رقم 875 ويشمل 06 فرع وسأكتفي بحديث واحد :
** جاء سليك الغطفاني يوم الجمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم فجلس فقال له : يا سليك قم فاركع ركعتين وتجوز فيهما ثم قال اذا جاء أحدكم يوم الجمعة والامام يخطب فليركع ركعتين وليتجوز فيهما ./ الحديث رقم 59 الصفحة 312 / صحيح مسلم مكتبة دار الكتب العلمية بيروت لبنان وهو الحمد لله بين يدي ّ
** عن أبي هريرة قال : جاء سليك الغطفاني ورسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : أصليت شيئا ؟ قال : لا ،قال: صل الركعتين تجوز فيها / كتاب المحلى 5/68.
ها قد أتيتك من الصحيحين وهي سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن أخذ بها من المالكية فبها ونعمة ومن رماها وثشبث بأقوال الرجال وتعصب الى آرائهم فان الله رقيب عليهم ....
أورد شيئا آخر وهو أن المالكية يقولون لمن دخل المسجد بعد صلاة العصر أو قيام الخطيب على المنبر لا تصل تحية المسجد فذلك حرام أي نعم يحرمون ذلك بلا دليل بل والادهى والامر يقولون له : سبح 03 مرات ثم اجلس ولم أقف على دليل في ذلك البتة .
ولقد اطلعت على رأي في ذات المسألة في كتاب لم أعد أتذكره لشيخ على الارجح أنه من التشاد قال :
تحرم النافلة على من كان جالسا في المسجد أن يصلي النافلة عند خرج الامام على المنبر وكلمة خروج تعني صعوده المنبر .. وهذا هو الاصوب عندي والله أعلم ..
وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من دخل المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ...
وهذا الحديث شامل وعلى اطلاقه وفيه أمر وأما حديث لا صلاة بعد العصر الى أن تغيب الشمس ولا صلاة بعد الصبح الى أن تطلع الشمس فهما في مقام التخصيص ....
نأتي الان الى مسألة أخرى هامة للغاية فتحية المسجد هي من الصلوات ذوات السبب وسببها هو تحية المسجد ليس الا وبالتالي يجب صلاتها حتى في أوقات النهي الكبرى ...والامام مالك على جلالة قدره لم تصله هذه السنة كما أخبر بذلك شيخ الاسلام ...
ها قد أجبتك وأسهبت لك في المسألة وفيها تفصيل آخر ولكن المجال لا يسمح .
في النهاية لا يجب التعصب للرجال فالامام بن حزم الاندلسي يقول التقليد حرام ووجب علينا اتباع السنة لا اتباع أقوال الرجال وكما قال الامام مالك :
كل راد ومردود عليه الا صاحب هذا القبر ...
وقد قال الشافعي عليه رحمة الله تعالى :
اللّيث بن سعد أعلم من مالك ولكن أصحابه لم يقوموا به....
وللعلم والافادة فقد كان في القرن الثالث 19 عشر مذهبا اندثرت لجهة عدم تدوين علم أصحابها الا العلماء الاربعة واذا تم ذكر العلما فعبد الله ابن المبارك والاوزاعي واليث بن سعد والزهري وغيرهم ربما فاقوا أصحاب المذاهب الاربعة ...
والمذهب المالكي وللاسف الشديد طافح بالغرائب والاعاجيب والاحاديث الواهية والضعيفة والموضوعة "وحاشا الامام مالك أن يقول ذلك " ولمن أراد مناقشة ذلك فأنا مستعد والحمد لله أن أناقشه والغاية من وراء ذلك تبيان الحق بدليله وليس بأحاديث على عواهنها ...
عذرا على الرد السريع وأعتذر ان حوى أغلاطا وهفوات فأني كثير الخطأ والزلل
أقول قول والله يشهد على قولي فان أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان ..
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف العنيد الإثنين 8 نوفمبر - 12:54

كنت سأسأل نفس السؤال الذي بادر به حامد لكن اقول حقا ان كلام ابي حيدر مقنع وشاف لما حوى من ادلة رسول الله صلى الله عليه وسلم
بارك الله فيكم على التواصل الايجابي لعموم الفائدة

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
تحية المسجد / قيّم للغاية  126713370039
العنيد
العنيد
 

عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16555
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الإثنين 8 نوفمبر - 14:26

الحمد لله الذي تتم به الصالحات... ليس لنا من همّ إلاّ إيراد الحق بدليله وكما تقول القاعدة الفقهية :
إذا جاء النص فلا اجتهاد في مورد النص
وكما تقول القاعدة الثانية :
إذا كنت ناقلا فالصحة وإذا كنت مدعيا فالدليل ...
نحن سنسأل يوم القيامة ماذا عملنا في ما علمنا وحري بنا أن لا نعمل إلاّ ما يرضي الله سبحانه وتعالى ..
تحياتي إلى الأخ العنيد على التواصل الإيجابي مع المقالة والله المستعان ...
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف wala2010 الخميس 11 نوفمبر - 19:45

تحية المسجد / قيّم للغاية  180388197
wala2010
wala2010
 
 

عدد المساهمات : 10
العمر : 44
المكان : قفصة
المهنه : .....
الهوايه : الرياضة
نقاط تحت التجربة : 10266
تاريخ التسجيل : 11/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba الخميس 11 نوفمبر - 23:40

قال أحد الحكماء: السنابل الفارغة تتشامخ من فراغها والمملوءة تنحني تواضعاً
قال حكيم من الحكماء: المتكبر مثله كمثل رجل يقف على قمة جبل فينظر إلى الناس فيراهم صغاراً وهم ينظرون إليه فيرونه صغيراً
قال العلامة ابن باز رحمه الله: من نذر نفسه لخدمة دينه فسيعيش متعباً ولكن سيحيا كبيرا، وسيموت كبيراً، وسيبعث كبيراً، فالحياة في سبيل الله أصعب من الموت في سبيل الله.
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الجمعة 12 نوفمبر - 0:47

السني القفصي كتب:


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم,
السلام عليكم و رحمة الله,
هذه اول مشاركة لي بالمنتدى المبارك, اسال الله تعالى ان يجعله كذلك...
اني ادعوكم و نفسي و كل المتواجدين في هذا المنتدى ان نترك التهم المعلبة و الكلام المرسل و ان نخلص نيتنا لله عز و جل, و حين يعلم الله تعالى السلامة في قلوبنا سيرينا الحق حقا...
اخوتي رحى المسلمين يجب ان تدور حول رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم و ليس على احد سواه مهما كان ورعه و علمه. فاقوال العلماء يُستدل لها ولا يُستدل بها, فكما قال الامام مالك رحمه الله, كل يؤخذ منه و يرد الا صحاب هذا القبر صلوات ربي و سلامه عليه. فان افتى عالم جليل بكلام يعارض حديثا صريحا فوجب على المسلم ان يضرب بالفتوى عرض الحائط كما قال ائمة الهدى و مصابيح الدجى هم انفُسُهم, فلا اجتهاد مع وجود نص صريح. يا اخي, لا معصوم الا رسول الله صلى الله عليه و اله و صحبه, كثير من الاحاديث النبوية الصحيحة لم تصل بعض ائمتنا العظام, فهل نترك الحديث و نتبع اراء الرجال, خاصة و ان اصح كتابين بعد كتاب الله عز و جل و عمدة اهل السنة في التشريع بعد القران العظيم, و اقصد صحيح مسلم و صحيح البخاري قد كتبا في اخر عهد الامام احمد رابع امام من الائمة المتبوعين رحمه الله الجميع. فلذلك اخي لا يجب ان نتعصب للرجال, و لكن نحترمهم و ننهل من علمهم و لكن لا نقدس كلامهم ان خالف اجماعا او نصا صريحا.
و اليك اخي ارجوزة جمعها احدهم في هاته المسالة :
وقول أعلام الهدى لا يُعْمَلُ *** بقولنا بدون نص يقبل
فيه دليل الأخذ بالحديث *** وذاك في القديم والحديث
قال أبو حنيفة الإمام *** لا ينبغي لمن له إسلام
أخذ بأقوالي حتى تُعرَضَا *** على الكتاب والحديث المرتضى
ومالك إمام دار الهجرة *** قال وقد أشار نحو الحجرة
كل كلام منه ذو قبول *** ومنه مردود سوى الرسول
والشافعي قال إن رأيتم *** قولي مخالفا لم رويتم
من الحديث فاضربوا الجدارا *** بقولي المخالف الأخبارا
وأحمد قال لهم لا تكتبوا *** ما قلته بل أصل ذلك اطلبوا
فاسمع مقالات الهداة الأربعة *** واعمل بها فإنها منفعة
لقمعها لكـ ذي تعصب *** والمنصوفون يكتفون بالنبي
إلى أن قال:
وقال بعض لو أتتني مائة *** من الأحاديث رواها الثقة
وجائني قول عن الإمام *** قدمته يا قبح ذا الكلام
من استخف عامدا بنص ما *** عن النبي جا كفرته العلما
فليحذر المغرور بالتعصب *** من فتنة برده قول النبي
إلى أن قال في رد قولهم إن الاجتهاد انقطع :
إن قيل بالعجز مع المخالفه *** قال النبي لا تزال طائفة
أو قيل بالعجز عن التحديث *** فعصرنا أكثر للحديث
كم ترك الأول للآخير *** وذاك فضل الواسع القدير
واعجب لما قالوا من التعصب *** أن المسيح حنفي المذهب
دينك لا تقلد الرجالا حتى ترى أولاهما مقالا[/quote]
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته ...
بداية فانني أرحب بكم أشد الترحيب ونرجو من الله العلي القدير أن تنفعونا بعلمكم ان شاء الله فما أحوجنا الى العلم الشرعي ....
اسمحوا لي بارك الله فيكم ونفع بكم أن أقول التالي :
دين الله هو الاسلام والاسلام ليس حزبا أو جهة أو نحلة أو مجموعة أو طائفة ...الاسلام هو دين الله مصداقا لقوله تعالى:
ان الدين عند الله الاسلام ... ومن هنا وجب علينا جميعا الدخول في دين الله متبعين في ذلك كتاب الله وسنة رسوله فما عرفناه من الكتاب والسنة عملنا به وما لم يصل الينا الا عن طريق الرجال عرضناه على الشريعة فان وافقها أخذنا به وان عارضها لم نحفل به لاننا نتعصب لكتاب الله وسنة رسوله الصحيحة ولا نتعصب لرجال يصيبوا ويغلطوا والله المستعان ...
قال ابن القيم (إن سألوك عن شيخك فقل شيخي رسول الله، وإن سألوك عن جماعتك ، فقل هو سماكم المسلمين ..
هذا كلام العلماء الربانيين ..فما أحوجنا الى كلامهم بعيدا عن السفسطة وسقط القول والدخول في أشياء هي من الدين بعيدة بعد الثرى عن الثريّا ...
العاقل من المسلمين وجب عليه انتهاج الوسطية والاعتدال والبعد عن كل الارتياب والشك لئلا يقع في المهالك والمزالق نسأل الله السلامة والعافية ....
دين الله واضح للغاية فقد بينه الله في كتابه كما بينه رسوله الكريم صلوات ربي وسلامه عليه في سنته الصحيحة وأشدد على السنة الصحيحة فكثير من الخلق وللاسف الشديد أفنوا أعمارهم في قراءة الكتب "المذاهبية" وعذرا على هذه التسمية و"نهلوا" منها "علما" تبين لهم في نهاية المطاف أنه القشور فحسب فكم من "عالم" وجد نفسه يغرد خارج السرب جراء ما شاب علمه شوائب رهيبة بعيدة عن الدين تماما ...
وبدون مواربة أقول أن المذهب المالكي شأنه شأن بقية المذاهب به مغالطات كبرى بنيت كلها على الضعيف من الاقوال والآراء ...فعندما ظهرت الفضائيات والانترنات ظهرت معها العلوم الشرعية الصحيحة فكانت المفاجاءت ووجد من كان يتبع نهجا معينا في التسلل ووجد ما تعلمه لعقود علما متهافتا وضعيفا بعيدا عن العلوم الشرعية فكانت حصرته كبيرة ..فمنهم من عاد عن ذلك وتمسك بالدليل الشرعي ومنهم من تشبث بعلمه الفاسد وتمسك به معاندا ومكابرا نسأل الله السلامة والعافية ...
دين الله فقط ما قال الله وما قال الرسول وأما أقوال الرجال فيؤخذ منها ويترك وسيسألنا الله سبحانه وتعالى : ماذا عملتم في ما علمتم ؟؟؟ وساعتها لن تنفع العنجهية والطائفية والتطرف والتحزب والتشدد والتعصب للرجال وللمذاهب ... لا ينفع الا قول الحق مصداقا لقوله تعالى :
الحق أحق أن يتبع ...
وساعتها سيجد من يتهم غيره بلا دليل في موقف رهيب قائلا : يا ليتني لم أنبس ببنت شفة ...
وسيقول كل معاند ومكابر : يا ليتني اتخذت الاسلام دينا قيما ومنهجا وسطا وكنت سمح الاقوال والافعال ...
وسيقول كل ذي قول مبطن : يا ليتني كنت "صموتا" ويا ليت صحيفتي لم تسوّد نتيجة ما قلته وما أضمرته ...
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
أخي "السني" أسجل إعجابي بأقوالكم غير أنني كنت أحبذ أن تسأل الطرف الآخر قبل الرد عليه ...
شكر الله لكم ونفع بكم انه ولي ذلك والقادر عليه .
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف ناجح الجمعة 12 نوفمبر - 0:57

دين الله فقط ما قال الله وما قال الرسول وأما أقوال الرجال فيؤخذ منها ويترك

للاسف هذا كلام لا أساس له من الصّحّة
بل يسيء إلى الإسلام و العياذ بالله
الله المستعان
ناجح
ناجح
 
 

عدد المساهمات : 1328
العمر : 56
المكان : قفصة
المهنه : استاذ
نقاط تحت التجربة : 12415
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba الجمعة 12 نوفمبر - 1:00

من طرف ناجح اليوم في 10:57 pm

دين الله فقط ما قال الله وما قال الرسول وأما أقوال الرجال فيؤخذ منها ويترك


للاسف هذا كلام لا أساس له من الصّحّة
بل يسيء إلى الإسلام و العياذ بالله
الله المستعان

هل ممكن أن تبين لنا ذلك أخي الفاضل
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14433
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الجمعة 12 نوفمبر - 1:17

ibn_al_sa7aba كتب:
من طرف ناجح اليوم في 10:57 pm

دين الله فقط ما قال الله وما قال الرسول وأما أقوال الرجال فيؤخذ منها ويترك


للاسف هذا كلام لا أساس له من الصّحّة
بل يسيء إلى الإسلام و العياذ بالله
الله المستعان

هل ممكن أن تبين لنا ذلك أخي الفاضل
من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب ...

أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف ناجح الجمعة 12 نوفمبر - 1:23

فما عرفناه من الكتاب والسنة عملنا به وما لم يصل الينا الا عن طريق الرجال عرضناه على الشريعة فان وافقها أخذنا به وان عارضها لم نحفل به لاننا نتعصب لكتاب الله وسنة رسوله الصحيحة ولا نتعصب لرجال يصيبوا ويغلطوا والله المستعان ...

لعمري إنّه كلام خطر للغاية و يؤدّي بنا و بكلّ من حذا حذوه إلى ما لا اقدر على ذكره
اللّهمّ لا تآخذنا......
ناجح
ناجح
 
 

عدد المساهمات : 1328
العمر : 56
المكان : قفصة
المهنه : استاذ
نقاط تحت التجربة : 12415
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الجمعة 12 نوفمبر - 1:24

ناجح كتب:
دين الله فقط ما قال الله وما قال الرسول وأما أقوال الرجال فيؤخذ منها ويترك

للاسف هذا كلام لا أساس له من الصّحّة
بل يسيء إلى الإسلام و العياذ بالله
الله المستعان
اذا أثبت صحة كلامك غادرت المنتدى بدون رجعة ..واذا لم تثبته فقد بان أنك تفسد وتهمش كعادتك ..
وهل بعد الهدى الا الضلال ؟؟؟
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الجمعة 12 نوفمبر - 2:04

ناجح كتب:
دين الله فقط ما قال الله وما قال الرسول وأما أقوال الرجال فيؤخذ منها ويترك

هذا كلام لا يؤخذ به حتّى بعد ما طرأ عليه من تعديل
وأين التعديل الذي طرأ على قولي فها هو قولي أدناه ما يزال قائما يشهد على بهتانك :
دين الله فقط ما قال الله وما قال الرسول وأما أقوال الرجال فيؤخذ منها ويترك وسيسألنا الله سبحانه وتعالى : ماذا عملتم في ما علمتم ؟؟؟ وساعتها لن تنفع العنجهية والطائفية والتطرف والتحزب والتشدد والتعصب للرجال وللمذاهب ... لا ينفع الا قول الحق مصداقا لقوله تعالى :
الحق أحق أن يتبع ...
...............................................................
فليشهد الجميع على بهتانك وبعدك عن الحق كما درجت على ذلك هذا أولا وثانيا لقد تحديتك أن تثبت أن هذا القول لا يستقيم فلم تستطع اثبات ذلك فوقعت كعادتك غير مأسوف عليك ...
اتق الله يا رجل فانت رجل فاضل ومرب وجب عليك الترفع والبقاء في الاعلى لا الهبوط الى مستويات دنيا لا تليق بك ..استفق هداك الله وهذا لا يعني أنني أهابك أو أهادنك فانا لك بالمرصاد كلما زغت وأردت تمرير بعض سقطاتك ...فقد لامني جميع الاخوة على مغادرتي للمنتدى وعدم الرد على المخالف ...انتبه أنت وغيرك والله سبحانه وتعالى يشهد أنني لم أبادر أي شخص بسوء أو ما يشابهه بل أنني أرد على مخالفي بما يستحقه بما أنه هو البادي والله الشهيد على ذلك .


عدل سابقا من قبل abouhayder في الجمعة 12 نوفمبر - 2:09 عدل 2 مرات
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف وضّاح الجمعة 12 نوفمبر - 2:06

لقد أسمعت لو ناديت حيا
وضّاح
وضّاح
 
 

عدد المساهمات : 435
العمر : 38
نقاط تحت التجربة : 11094
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف وضّاح الجمعة 12 نوفمبر - 2:08

ألم تر تلك الصور يا أبا حيدر
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وضّاح
وضّاح
 
 

عدد المساهمات : 435
العمر : 38
نقاط تحت التجربة : 11094
تاريخ التسجيل : 27/10/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الجمعة 12 نوفمبر - 2:11

أين رابط الصور لاحتفظ بنسخة منها لعلها تكون خبيئة لوقت آخر وما أكثرها عندى وما أشد وقعتها على من يدعي عدم وضعها أو كتابتها ...


عدل سابقا من قبل abouhayder في الجمعة 12 نوفمبر - 2:15 عدل 1 مرات
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف issa hammami الأحد 14 نوفمبر - 12:47

JAZAKA RABBI KOLLA KHAIR
issa hammami
issa hammami
 
 

عدد المساهمات : 71
العمر : 47
نقاط تحت التجربة : 10323
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف زائر الأحد 14 نوفمبر - 16:49

abouhayder كتب:
تحية المسجد

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، عبد ربه كما يجب، وأرشد أمته إلى أكمل الشرائع أما بعد:

فإن الناظر إلى الواقع اليوم يجد الكثيرين ممن يعبدون الله ويتقربون إليه، ملتزمين بالعبادات المالية، والبدنية غير أن البعض منهم بل الكثيرين بمعزل عن أغلب أحكام تلك العبادات. سواء كانت بدنية كالصلاة على اختلاف صورها. أو كانت مالية كالزكاة. وكذلك الحج..

لهذا تجد البعض لا يعرف من العبادة إلا صفتها وهيئتها. وما أن يعرض له أدنى حكم شرعي حتى يحس بالحيرة والإرتباك. فيبحث عن ذلكم العالم أو المفتي ليزيل لبسه، ويحل إشكاله. وإن كان هذا ضرورياً، إلا أن الذي ينبغي أن يكون عليه أهل الإسلام، الإحاطة بتلك الأحكام، ليدرك فضيلة قوله : { من يرد الله به خيراً يفقه في الدين } [رواه البخاري ومسلم]، ويعبد الله على علم وبصيرة.

وبما أن هذا الأمر قد يتعذر في حق البعض. وحرصاً على نشر العلم، ورجاء فضله، ولكثرة المسائل، فقد استعنت بالله ذا العلم والفضل على بحث بعض المسائل. جامعاً جملة من أحكامها لكل مسلم. بأسلوب سهل ميسر مختصر، معتمداً الدليل الشرعي ومستنداً إلى مباحث أهل العلم، لتقريب المسائل والأحكام. ومشيراً في الهامش إلى المصادر لمن أراد الإستزادة والمراجعة.

فمن هذه المسائل ( تحية المسجد ) التي تعبدنا الله بها، فأسأله العون والسداد، وأن يهديني إلى الحق والصواب.

اللهم اهدنا لأحسن الأعمال والأخلاق، فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت. وجنبنا سيئها إنّك أنت السميع المجيب.

بيان أحكام تحية المسجد

تعريف تحية المسجد وبيان حكمها:

تحية المسجد ركعتان: يصليهما الداخل إلى المسجد، وهي سنة إجماعاً في حق كل من دخل المسجد، لعموم الأخبار [انظر فتح الباري:2/407].

من يستثنى من تحية المسجد:

يستثنى من هذا خطيب المسجد، إذا دخل لخطبة الجمعة فلا يصلي ركعتين، وأيضاً قيّم المسجد، الذي يوالي إلى المسجد لتكرار دخوله فتشق عليه. كما لا تسنّ في حال من دخل المسجد، والإمام في صلاة مكتوبة، أو بعد الشروع في الإقامة، لأن الفريضة تغني عن تحية المسجد [سبل السلام:1/320].

وذهب البعض إلى استحباب تكرار التحية، لكل مرة إذا تكرر الدخول إليه، أخذ به النووي، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، وهو ظاهر كلام الحنابلة [المجموع:4/75].

وذهب الشوكاني رحمه الله: إلى أن تحية المسجد مشروعة، وإن تكرر الدخول إلى المسجد لظاهر الحديث [نيل الأوطار:3/70] والله أعلم.

الحكمة من تحية المسجد:

تؤدى التحية إكراماً للمسجد، كأنها في دخول المنزل بمنزلة السلام، كما يسلم الرجل على صاحبه عند لقائه.

قال النووي رحمه الله: ( وعبر بعضهم بتحية رب المسجد، لأن المقصود منها القربة إلى الله، لا إلى المسجد، لأن داخل بيت الملك، يحيي الملك لا البيت ) [حاشية ابن قاسم:2/252].

مسائل تتعلق بتحية المسجد:

المسألة الأولى: مشروعية تحية المسجد، في جميع الأوقات، لأنها من ذوات الأسباب، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية. وقال به مجد الدين أبي البركات، وابن الجوزي، وغيرهم [انظر الإنصاف:2/802، والمحرر:1/86، ونيل الأوطار:3/62، والفتاوى لابن تيمية:23/219].

وبهذا الحكم أخذ شيخنا محمد بن عثيمين وصححه، [الشرح الممتع:4/179]، وكذلك شيخنا ابن باز رحمه الله [انظر فتاوى مهمة تتعلق بالصلاة].

المسألة الثانية: وقت تحية المسجد عند الدخول، وقبل الجلوس، أما إن جلس عامداً عالماً فلا يشرع له القيام للإتيان بها، حيث فوت وقتها.

المسألة الثالثة: من دخل المسجد وجلس جاهلاً، أو ناسياً قبل الإتيان بالتحية، شرع في حقه القيام والصلاة ركعتين؛ لأنها لا تفوت بالجلوس في حق المعذور، بشرط ما لم يطل الفصل اتفاقاً [انظر فتح الباري:2/408].

المسألة الرابعة: حكم تحية المسجد سنة، بخلاف من قال بوجوبها، وحكى النووي الاجماع على ذلك [نيل الأوطار:3/68].

المسألة الخامسة: من دخل المسجد والمؤذن يؤذن، فالمشروع في حقه أن يجيب المؤذن، ويؤخر تحية المسجد ليدرك أفضلية الإجابة. إلا إذا دخل المسجد يوم الجمعة، وقد بدأ الأذان للخطبة، ففي هذه الحال يقدم تحية المسجد على الإجابة، لأن سماع الخطبة أهم [الإنصاف:1/427].

المسألة السادسة: من دخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب يسن له أن يصلي ركعتين تحية المسجد، ويخففها ويكره له تركها [الفتاوى لابن تيمية:23/219] لحديث: { فلا يجلس حتى يصلي ركعتين } [رواه البخاري:1163، ومسلم:714]، وحديث: { فليركع ركعتين وليتجوز فيهما } [رواه البخاري:931، ومسلم:875]، أما إذا كان الخطيب في آخر الخطبة وغلب على ظن الداخل إن صلى التحية لم يدرك أول الصلاة، وقف حتى تقام الصلاة، ولا يجلس حتى لا يكون جلس في المسجد قبل التحية.

المسألة السابعة: تحية المسجد الحرام الطواف عند أكثر الفقهاء، وقال النووي: ( تحية المسجد الحرام الطواف في حق القادم، أما المقيم فحكم المسجد الحرام وغيره في ذلك سواء ) [فتح الباري:2/412]، ولعل مراده ما لم يقصد الطواف. أما إن أراد الطواف فإنه يستغني بالطواف عن الركعتين. وهو الصواب [انظر حاشية ابن قاسم:2/487].

المسألة الثامنة: تجزي السنة الراتبة القبلية عن تحية المسجد، فسنة الصلاة في المسجد كافية عن التحية، لأن المقصود من التحية أن يبدأ الداخل للمسجد بالصلاة، وقد وجدت بالسنة الراتبة. وإن نوى التحية والسنة الراتبة، أو التحية والفريضة حصلا جميعاً. قال النووي: بلا خلاف [انظر كشاف القناع:1/423].

المسألة التاسعة: تحية المسجد لا تحصل بركعة واحدة، ولا بصلاة جنازة، ولا بسجود تلاوة ولا بسجود شكر [انظر كشاف القناع:1/424].

المسألة العاشرة: إن اكتفى إمام المسجد بالمكتوبة عن تحية المسجد لاقتراب موعد إقامة الصلاة، كفاه ذلك [سبل السلام:1329].

فعن جابر بن سمرة قال: ( كان بلال يؤذن إذا زالت الشمس، ولا يخرم ثم لا يقيم حتى يخرج إليه النبي ، فإذا خرج أقام حين يراه ) [رواه مسلم وأبو داود].

أما عند إرادة الجلوس فإن تحية المسجد تشرع في حق الإمام كغيره، لعموم الأدلة. وانظر المسألة التالية. ففي الحديث عنه : { إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين } [رواه البخاري:444، ومسلم:764].

وعند الصلاة في الصحراء فلا تحية [الفواكه العديدة:1/99]. إلا عندما تكون الصلاة في مسجد على الطريق حال سفره، فله أدائها وإن نوى تحية المسجد والفريضة معاً ذلك أصح.

المسألة الحادية عشر: لا يشرع للإمام أن يصلي قبل الجمعة أو العيدين تحية المسجد، وإنما يبدأ بالخطبة في الجمعة [انظر المجموع:4/448]، وبالصلاة في العيد، لأن هذا فعله .

أما المأموم فتشرع له تحية المسجد [سبق ذكر أحكام تحية المسجد للمأموم] في مصلى العيد قبل جلوسه، لعموم الأدلة، وسواء صلى العيد في المسجد أو في مصلى العيد، لأن له حكم المسجد، بدليل حديث أم عطية رضي الله عنها قالت: ( أمرنا أن نخرج العواتق، والحيّض في العيدين، يشهدن الخير، ودعوة المسلمين، ويعتزل الحيّض المصلى ) [رواه البخاري:324 ومسلم:890].

وإلى هذا ذهب شيخنا محمد بن عثيمين رحمه الله وهو مذهب الشافعي [الشرح الممتع:5/205]، وصححه صاحب الإنصاف والفروع. [انظر الإنصاف:1/246].

المسألة الثانية عشر: يسن لمن صلى الفريضة، ثم حضر مسجداً قد أقيمت فيه الصلاة أن يدخل في تلك الصلاة، لقوله : { إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم، فإنها لكما نافلة } [رواه الترمذي:219].

بهذا يكتفي بالفريضة من تحية المسجد وتكون هذه الصلاة نافلة، والفرض هي الأولى، لأنها برئت بها الذمة.

وهذه المسألة توجد كثيراً في المساجد التي تؤدي فيها صلاة الجنازة، أو يعقد فيها دروس علمية ونحوها.

فمن دخل مع الإمام على هذه الحال فإن له أن يتم الصلاة، لعموم قوله : { ما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا } [أخرجه البخاري:636، ومسلم:602] وهو الأفضل.

وإن أدرك ركعتين من الصلاة مع الإمام فله أن يسلم معه، أما إن أدرك أقل من ذلك فالسنة أن يتم ركعتين ثم يسلم [الشرح الممتع:4/220].

أما الجلوس بعد دخول المسجد، أو الانتظار حتى تنتهي الجماعة من الصلاة، فخلاف السنة ودليل على جهل صاحبها.

فنسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا، وينفعنا بما علمنا، إنه أهل الجود والكرم. آمين.

والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.


تحية المسجد / قيّم للغاية  452579

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف السيف البتار الإثنين 15 نوفمبر - 19:52

Twisted Evil
السيف البتار
السيف البتار
 
 

عدد المساهمات : 397
العمر : 64
نقاط تحت التجربة : 11329
تاريخ التسجيل : 19/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحية المسجد / قيّم للغاية  Empty رد: تحية المسجد / قيّم للغاية

مُساهمة من طرف زائر الإثنين 15 نوفمبر - 19:59

abouhayder كتب:
تحية المسجد

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، عبد ربه كما يجب، وأرشد أمته إلى أكمل الشرائع أما بعد:

فإن الناظر إلى الواقع اليوم يجد الكثيرين ممن يعبدون الله ويتقربون إليه، ملتزمين بالعبادات المالية، والبدنية غير أن البعض منهم بل الكثيرين بمعزل عن أغلب أحكام تلك العبادات. سواء كانت بدنية كالصلاة على اختلاف صورها. أو كانت مالية كالزكاة. وكذلك الحج..

لهذا تجد البعض لا يعرف من العبادة إلا صفتها وهيئتها. وما أن يعرض له أدنى حكم شرعي حتى يحس بالحيرة والإرتباك. فيبحث عن ذلكم العالم أو المفتي ليزيل لبسه، ويحل إشكاله. وإن كان هذا ضرورياً، إلا أن الذي ينبغي أن يكون عليه أهل الإسلام، الإحاطة بتلك الأحكام، ليدرك فضيلة قوله : { من يرد الله به خيراً يفقه في الدين } [رواه البخاري ومسلم]، ويعبد الله على علم وبصيرة.

وبما أن هذا الأمر قد يتعذر في حق البعض. وحرصاً على نشر العلم، ورجاء فضله، ولكثرة المسائل، فقد استعنت بالله ذا العلم والفضل على بحث بعض المسائل. جامعاً جملة من أحكامها لكل مسلم. بأسلوب سهل ميسر مختصر، معتمداً الدليل الشرعي ومستنداً إلى مباحث أهل العلم، لتقريب المسائل والأحكام. ومشيراً في الهامش إلى المصادر لمن أراد الإستزادة والمراجعة.

فمن هذه المسائل ( تحية المسجد ) التي تعبدنا الله بها، فأسأله العون والسداد، وأن يهديني إلى الحق والصواب.

اللهم اهدنا لأحسن الأعمال والأخلاق، فإنه لا يهدي لأحسنها إلا أنت. وجنبنا سيئها إنّك أنت السميع المجيب.

بيان أحكام تحية المسجد

تعريف تحية المسجد وبيان حكمها:

تحية المسجد ركعتان: يصليهما الداخل إلى المسجد، وهي سنة إجماعاً في حق كل من دخل المسجد، لعموم الأخبار [انظر فتح الباري:2/407].

من يستثنى من تحية المسجد:

يستثنى من هذا خطيب المسجد، إذا دخل لخطبة الجمعة فلا يصلي ركعتين، وأيضاً قيّم المسجد، الذي يوالي إلى المسجد لتكرار دخوله فتشق عليه. كما لا تسنّ في حال من دخل المسجد، والإمام في صلاة مكتوبة، أو بعد الشروع في الإقامة، لأن الفريضة تغني عن تحية المسجد [سبل السلام:1/320].

وذهب البعض إلى استحباب تكرار التحية، لكل مرة إذا تكرر الدخول إليه، أخذ به النووي، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية، وهو ظاهر كلام الحنابلة [المجموع:4/75].

وذهب الشوكاني رحمه الله: إلى أن تحية المسجد مشروعة، وإن تكرر الدخول إلى المسجد لظاهر الحديث [نيل الأوطار:3/70] والله أعلم.

الحكمة من تحية المسجد:

تؤدى التحية إكراماً للمسجد، كأنها في دخول المنزل بمنزلة السلام، كما يسلم الرجل على صاحبه عند لقائه.

قال النووي رحمه الله: ( وعبر بعضهم بتحية رب المسجد، لأن المقصود منها القربة إلى الله، لا إلى المسجد، لأن داخل بيت الملك، يحيي الملك لا البيت ) [حاشية ابن قاسم:2/252].

مسائل تتعلق بتحية المسجد:

المسألة الأولى: مشروعية تحية المسجد، في جميع الأوقات، لأنها من ذوات الأسباب، وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية. وقال به مجد الدين أبي البركات، وابن الجوزي، وغيرهم [انظر الإنصاف:2/802، والمحرر:1/86، ونيل الأوطار:3/62، والفتاوى لابن تيمية:23/219].

وبهذا الحكم أخذ شيخنا محمد بن عثيمين وصححه، [الشرح الممتع:4/179]، وكذلك شيخنا ابن باز رحمه الله [انظر فتاوى مهمة تتعلق بالصلاة].

المسألة الثانية: وقت تحية المسجد عند الدخول، وقبل الجلوس، أما إن جلس عامداً عالماً فلا يشرع له القيام للإتيان بها، حيث فوت وقتها.

المسألة الثالثة: من دخل المسجد وجلس جاهلاً، أو ناسياً قبل الإتيان بالتحية، شرع في حقه القيام والصلاة ركعتين؛ لأنها لا تفوت بالجلوس في حق المعذور، بشرط ما لم يطل الفصل اتفاقاً [انظر فتح الباري:2/408].

المسألة الرابعة: حكم تحية المسجد سنة، بخلاف من قال بوجوبها، وحكى النووي الاجماع على ذلك [نيل الأوطار:3/68].

المسألة الخامسة: من دخل المسجد والمؤذن يؤذن، فالمشروع في حقه أن يجيب المؤذن، ويؤخر تحية المسجد ليدرك أفضلية الإجابة. إلا إذا دخل المسجد يوم الجمعة، وقد بدأ الأذان للخطبة، ففي هذه الحال يقدم تحية المسجد على الإجابة، لأن سماع الخطبة أهم [الإنصاف:1/427].

المسألة السادسة: من دخل المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب يسن له أن يصلي ركعتين تحية المسجد، ويخففها ويكره له تركها [الفتاوى لابن تيمية:23/219] لحديث: { فلا يجلس حتى يصلي ركعتين } [رواه البخاري:1163، ومسلم:714]، وحديث: { فليركع ركعتين وليتجوز فيهما } [رواه البخاري:931، ومسلم:875]، أما إذا كان الخطيب في آخر الخطبة وغلب على ظن الداخل إن صلى التحية لم يدرك أول الصلاة، وقف حتى تقام الصلاة، ولا يجلس حتى لا يكون جلس في المسجد قبل التحية.

المسألة السابعة: تحية المسجد الحرام الطواف عند أكثر الفقهاء، وقال النووي: ( تحية المسجد الحرام الطواف في حق القادم، أما المقيم فحكم المسجد الحرام وغيره في ذلك سواء ) [فتح الباري:2/412]، ولعل مراده ما لم يقصد الطواف. أما إن أراد الطواف فإنه يستغني بالطواف عن الركعتين. وهو الصواب [انظر حاشية ابن قاسم:2/487].

المسألة الثامنة: تجزي السنة الراتبة القبلية عن تحية المسجد، فسنة الصلاة في المسجد كافية عن التحية، لأن المقصود من التحية أن يبدأ الداخل للمسجد بالصلاة، وقد وجدت بالسنة الراتبة. وإن نوى التحية والسنة الراتبة، أو التحية والفريضة حصلا جميعاً. قال النووي: بلا خلاف [انظر كشاف القناع:1/423].

المسألة التاسعة: تحية المسجد لا تحصل بركعة واحدة، ولا بصلاة جنازة، ولا بسجود تلاوة ولا بسجود شكر [انظر كشاف القناع:1/424].

المسألة العاشرة: إن اكتفى إمام المسجد بالمكتوبة عن تحية المسجد لاقتراب موعد إقامة الصلاة، كفاه ذلك [سبل السلام:1329].

فعن جابر بن سمرة قال: ( كان بلال يؤذن إذا زالت الشمس، ولا يخرم ثم لا يقيم حتى يخرج إليه النبي ، فإذا خرج أقام حين يراه ) [رواه مسلم وأبو داود].

أما عند إرادة الجلوس فإن تحية المسجد تشرع في حق الإمام كغيره، لعموم الأدلة. وانظر المسألة التالية. ففي الحديث عنه : { إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين } [رواه البخاري:444، ومسلم:764].

وعند الصلاة في الصحراء فلا تحية [الفواكه العديدة:1/99]. إلا عندما تكون الصلاة في مسجد على الطريق حال سفره، فله أدائها وإن نوى تحية المسجد والفريضة معاً ذلك أصح.

المسألة الحادية عشر: لا يشرع للإمام أن يصلي قبل الجمعة أو العيدين تحية المسجد، وإنما يبدأ بالخطبة في الجمعة [انظر المجموع:4/448]، وبالصلاة في العيد، لأن هذا فعله .

أما المأموم فتشرع له تحية المسجد [سبق ذكر أحكام تحية المسجد للمأموم] في مصلى العيد قبل جلوسه، لعموم الأدلة، وسواء صلى العيد في المسجد أو في مصلى العيد، لأن له حكم المسجد، بدليل حديث أم عطية رضي الله عنها قالت: ( أمرنا أن نخرج العواتق، والحيّض في العيدين، يشهدن الخير، ودعوة المسلمين، ويعتزل الحيّض المصلى ) [رواه البخاري:324 ومسلم:890].

وإلى هذا ذهب شيخنا محمد بن عثيمين رحمه الله وهو مذهب الشافعي [الشرح الممتع:5/205]، وصححه صاحب الإنصاف والفروع. [انظر الإنصاف:1/246].

المسألة الثانية عشر: يسن لمن صلى الفريضة، ثم حضر مسجداً قد أقيمت فيه الصلاة أن يدخل في تلك الصلاة، لقوله : { إذا صليتما في رحالكما ثم أتيتما مسجد جماعة فصليا معهم، فإنها لكما نافلة } [رواه الترمذي:219].

بهذا يكتفي بالفريضة من تحية المسجد وتكون هذه الصلاة نافلة، والفرض هي الأولى، لأنها برئت بها الذمة.

وهذه المسألة توجد كثيراً في المساجد التي تؤدي فيها صلاة الجنازة، أو يعقد فيها دروس علمية ونحوها.

فمن دخل مع الإمام على هذه الحال فإن له أن يتم الصلاة، لعموم قوله : { ما أدركتم فصلوا، وما فاتكم فأتموا } [أخرجه البخاري:636، ومسلم:602] وهو الأفضل.

وإن أدرك ركعتين من الصلاة مع الإمام فله أن يسلم معه، أما إن أدرك أقل من ذلك فالسنة أن يتم ركعتين ثم يسلم [الشرح الممتع:4/220].

أما الجلوس بعد دخول المسجد، أو الانتظار حتى تنتهي الجماعة من الصلاة، فخلاف السنة ودليل على جهل صاحبها.

فنسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا، وينفعنا بما علمنا، إنه أهل الجود والكرم. آمين.

والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.


تحية المسجد / قيّم للغاية  955404

زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى