هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون
+6
RIDHA RADDAWI
FAOUZI AZIZI
over-877
issa hammami
ناجح
حامد عماري
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله
أولا :
الحديث الذي ورد في ذم التنطع جاء عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ)
. قَالَهَا ثَلَاثًا ) رواه مسلم (2670)
وللعلماء في تفسير " التنطع " و " المتنطعين " عبارات كثيرة ، تتوافق ولا تتعارض ، وكلها تجتمع في معنى واحد ،
يرجع إلى التكلف والتشدد فيما لا ينبغي وفي غير موضعه الصحيح.
ومن هذه المعاني :
1- الغلو في العبادة والمعاملة ، بحيث يؤدي إلى المشقة الزائدة ، والشريعة لم تأمر إلا بما فيه يسر وسماحة ، ونهت عن التشدد في الدين ، وصور الغلو التي أحدثها
الناس في الدين وعدها العلماء من التنطع لا تكاد تحصى بعدد .
يقول النووي في "شرح مسلم" (16/220) :
" أي : المتعمقون ، الغالون ، المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم " انتهى .
2- الابتداع في الدين ، بتحريم ما لم يحرمه الله ورسوله ، واستحداث صور من العبادات والإلزامات لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – كما في "مجموع الفتاوى" (10/620) - :
" الرهبانيات والعبادات المبتدعة التي لم يشرعها الله ورسوله من جنس تحريمات المشركين وغيرهم ما أحل الله من الطيبات ، ومثل التعمق والتنطع الذي ذمه النبي صلى
الله عليه وسلم حيث قال : ( هلك المتنطعون ) ، وقال : ( لو مد لي الشهر لواصلت وصالا يدع المتعمقون تعمقهم ) مثل الجوع أو العطش المفرط الذي يضر العقل والجسم
، ويمنع أداء واجبات أو مستحبات أنفع منه ، وكذلك الاحتفاء والعري والمشي الذي يضر الإنسان بلا فائدة ، مثل حديث أبي إسرائيل الذي نذر أن يصوم ، وأن يقوم قائما
ولا يجلس ، ولا يستظل ، ولا يتكلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مروه فليجلس ، وليستظل ، وليتكلم ، وليتم صومه ) رواه البخاري . وهذا باب واسع " انتهى
.
3- التقعر في الكلام ، والتشدق باللسان ، بتكلف الكلمات التي تميل قلوب الناس إليه ، حيث لا معنى ولا مضمون ، ولا فائدة ترجى من تشدقه وتقعره .
فقد أورد ابن أبي الدنيا هذا الحديث في رسالة " الغيبة والنميمة " في باب " ما جاء في ذم التقعر في الكلام " (ص/15) وروى فيه عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي كُلُّ مُنَافِقٍ عَلِيمِ اللِّسَانِ)
رواه أيضا أحمد في "المسند" (1/22) وحسنه محققو المسند .
وروى فيه أيضا قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( إن شقاشق الكلام من شقاشق الشيطان )
قال ابن الأثير في "النهاية" (5/164) :
" المُتَنَطِّعون : هم المُتعَمِّقون المُغالون في الكلام ، المتكلِّمون بأقْصَى حُلوقهم . مأخوذ من النِّطَع ، وهو الغارُ الأعْلى من الفَم ، ثم استُعْمِل في
كل تَعَمُّق قولاً وفعلا " انتهى .
4- الخوض فيما لا يعني ، والسؤال عما لا ينبغي ، وتكلف البحث فيما لا يغني .
قال الخطابي :
" المتنطع : المتعمق في الشيء ، المتكلف للبحث عنه على مذاهب أهل الكلام الداخلين فيما لا يعنيهم ، الخائضين فيما لا تبلغه عقولهم " انتهى . نقلا عن " عون المعبود
" (12/235)
ويقول ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (ص/285) :
" المتنطع : هو المتعمق ، البحاث عما لا يعنيه ؛ فإن كثرة البحث والسؤال عن حكم ما لم يذكر في الواجبات ولا في المحرمات ، قد يوجب اعتقاد تحريمه ، أو إيجابه
الحمد لله
أولا :
الحديث الذي ورد في ذم التنطع جاء عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ)
. قَالَهَا ثَلَاثًا ) رواه مسلم (2670)
وللعلماء في تفسير " التنطع " و " المتنطعين " عبارات كثيرة ، تتوافق ولا تتعارض ، وكلها تجتمع في معنى واحد ،
يرجع إلى التكلف والتشدد فيما لا ينبغي وفي غير موضعه الصحيح.
ومن هذه المعاني :
1- الغلو في العبادة والمعاملة ، بحيث يؤدي إلى المشقة الزائدة ، والشريعة لم تأمر إلا بما فيه يسر وسماحة ، ونهت عن التشدد في الدين ، وصور الغلو التي أحدثها
الناس في الدين وعدها العلماء من التنطع لا تكاد تحصى بعدد .
يقول النووي في "شرح مسلم" (16/220) :
" أي : المتعمقون ، الغالون ، المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم " انتهى .
2- الابتداع في الدين ، بتحريم ما لم يحرمه الله ورسوله ، واستحداث صور من العبادات والإلزامات لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – كما في "مجموع الفتاوى" (10/620) - :
" الرهبانيات والعبادات المبتدعة التي لم يشرعها الله ورسوله من جنس تحريمات المشركين وغيرهم ما أحل الله من الطيبات ، ومثل التعمق والتنطع الذي ذمه النبي صلى
الله عليه وسلم حيث قال : ( هلك المتنطعون ) ، وقال : ( لو مد لي الشهر لواصلت وصالا يدع المتعمقون تعمقهم ) مثل الجوع أو العطش المفرط الذي يضر العقل والجسم
، ويمنع أداء واجبات أو مستحبات أنفع منه ، وكذلك الاحتفاء والعري والمشي الذي يضر الإنسان بلا فائدة ، مثل حديث أبي إسرائيل الذي نذر أن يصوم ، وأن يقوم قائما
ولا يجلس ، ولا يستظل ، ولا يتكلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مروه فليجلس ، وليستظل ، وليتكلم ، وليتم صومه ) رواه البخاري . وهذا باب واسع " انتهى
.
3- التقعر في الكلام ، والتشدق باللسان ، بتكلف الكلمات التي تميل قلوب الناس إليه ، حيث لا معنى ولا مضمون ، ولا فائدة ترجى من تشدقه وتقعره .
فقد أورد ابن أبي الدنيا هذا الحديث في رسالة " الغيبة والنميمة " في باب " ما جاء في ذم التقعر في الكلام " (ص/15) وروى فيه عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي كُلُّ مُنَافِقٍ عَلِيمِ اللِّسَانِ)
رواه أيضا أحمد في "المسند" (1/22) وحسنه محققو المسند .
وروى فيه أيضا قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( إن شقاشق الكلام من شقاشق الشيطان )
قال ابن الأثير في "النهاية" (5/164) :
" المُتَنَطِّعون : هم المُتعَمِّقون المُغالون في الكلام ، المتكلِّمون بأقْصَى حُلوقهم . مأخوذ من النِّطَع ، وهو الغارُ الأعْلى من الفَم ، ثم استُعْمِل في
كل تَعَمُّق قولاً وفعلا " انتهى .
4- الخوض فيما لا يعني ، والسؤال عما لا ينبغي ، وتكلف البحث فيما لا يغني .
قال الخطابي :
" المتنطع : المتعمق في الشيء ، المتكلف للبحث عنه على مذاهب أهل الكلام الداخلين فيما لا يعنيهم ، الخائضين فيما لا تبلغه عقولهم " انتهى . نقلا عن " عون المعبود
" (12/235)
ويقول ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (ص/285) :
" المتنطع : هو المتعمق ، البحاث عما لا يعنيه ؛ فإن كثرة البحث والسؤال عن حكم ما لم يذكر في الواجبات ولا في المحرمات ، قد يوجب اعتقاد تحريمه ، أو إيجابه
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14463
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون
حامد عماري كتب:بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله
أولا :
الحديث الذي ورد في ذم التنطع جاء عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ)
. قَالَهَا ثَلَاثًا ) رواه مسلم (2670)
وللعلماء في تفسير " التنطع " و " المتنطعين " عبارات كثيرة ، تتوافق ولا تتعارض ، وكلها تجتمع في معنى واحد ،
يرجع إلى التكلف والتشدد فيما لا ينبغي وفي غير موضعه الصحيح.
ومن هذه المعاني :
1- الغلو في العبادة والمعاملة ، بحيث يؤدي إلى المشقة الزائدة ، والشريعة لم تأمر إلا بما فيه يسر وسماحة ، ونهت عن التشدد في الدين ، وصور الغلو التي أحدثها
الناس في الدين وعدها العلماء من التنطع لا تكاد تحصى بعدد .
يقول النووي في "شرح مسلم" (16/220) :
" أي : المتعمقون ، الغالون ، المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم " انتهى .
2- الابتداع في الدين ، بتحريم ما لم يحرمه الله ورسوله ، واستحداث صور من العبادات والإلزامات لم تكن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – كما في "مجموع الفتاوى" (10/620) - :
" الرهبانيات والعبادات المبتدعة التي لم يشرعها الله ورسوله من جنس تحريمات المشركين وغيرهم ما أحل الله من الطيبات ، ومثل التعمق والتنطع الذي ذمه النبي صلى
الله عليه وسلم حيث قال : ( هلك المتنطعون ) ، وقال : ( لو مد لي الشهر لواصلت وصالا يدع المتعمقون تعمقهم ) مثل الجوع أو العطش المفرط الذي يضر العقل والجسم
، ويمنع أداء واجبات أو مستحبات أنفع منه ، وكذلك الاحتفاء والعري والمشي الذي يضر الإنسان بلا فائدة ، مثل حديث أبي إسرائيل الذي نذر أن يصوم ، وأن يقوم قائما
ولا يجلس ، ولا يستظل ، ولا يتكلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( مروه فليجلس ، وليستظل ، وليتكلم ، وليتم صومه ) رواه البخاري . وهذا باب واسع " انتهى
.
3- التقعر في الكلام ، والتشدق باللسان ، بتكلف الكلمات التي تميل قلوب الناس إليه ، حيث لا معنى ولا مضمون ، ولا فائدة ترجى من تشدقه وتقعره .
فقد أورد ابن أبي الدنيا هذا الحديث في رسالة " الغيبة والنميمة " في باب " ما جاء في ذم التقعر في الكلام " (ص/15) وروى فيه عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَى أُمَّتِي كُلُّ مُنَافِقٍ عَلِيمِ اللِّسَانِ)
رواه أيضا أحمد في "المسند" (1/22) وحسنه محققو المسند .
وروى فيه أيضا قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( إن شقاشق الكلام من شقاشق الشيطان )
قال ابن الأثير في "النهاية" (5/164) :
" المُتَنَطِّعون : هم المُتعَمِّقون المُغالون في الكلام ، المتكلِّمون بأقْصَى حُلوقهم . مأخوذ من النِّطَع ، وهو الغارُ الأعْلى من الفَم ، ثم استُعْمِل في
كل تَعَمُّق قولاً وفعلا " انتهى .
4- الخوض فيما لا يعني ، والسؤال عما لا ينبغي ، وتكلف البحث فيما لا يغني .
قال الخطابي :
" المتنطع : المتعمق في الشيء ، المتكلف للبحث عنه على مذاهب أهل الكلام الداخلين فيما لا يعنيهم ، الخائضين فيما لا تبلغه عقولهم " انتهى . نقلا عن " عون المعبود
" (12/235)
ويقول ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (ص/285) :
" المتنطع : هو المتعمق ، البحاث عما لا يعنيه ؛ فإن كثرة البحث والسؤال عن حكم ما لم يذكر في الواجبات ولا في المحرمات ، قد يوجب اعتقاد تحريمه ، أو إيجابه
جزاك الله خيرا و نفع بك
فعلا نحن في أمسّ الحاجة إلى مثل هذا التّذكير حتّى لا نقع فيما لا يحمد عقباه
جعله الله في ميزان حسناتك
فعلا نحن في أمسّ الحاجة إلى مثل هذا التّذكير حتّى لا نقع فيما لا يحمد عقباه
جعله الله في ميزان حسناتك
ناجح-
- عدد المساهمات : 1328
العمر : 56
المكان : قفصة
المهنه : استاذ
نقاط تحت التجربة : 12381
تاريخ التسجيل : 14/02/2010
رد: هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون
شكرا على المرور خويا ناجح
على المرء ان يكون مبشرا لا منفرا
ميسّرا لا معسّرا
على المرء ان يكون مبشرا لا منفرا
ميسّرا لا معسّرا
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14463
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
issa hammami-
- عدد المساهمات : 71
العمر : 47
نقاط تحت التجربة : 10289
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
over-877-
- عدد المساهمات : 819
العمر : 49
المكان : الجزائر
نقاط تحت التجربة : 12981
تاريخ التسجيل : 13/05/2008
رد: هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون
اللهم انا نعوذوا بيكم من كل متنطيع متكبير
FAOUZI AZIZI-
- عدد المساهمات : 162
العمر : 64
المكان : ظلام الليل
المهنه : طالب علم من مهد الى لحد
الهوايه : اوحبو علم جدن جدن
نقاط تحت التجربة : 10406
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
رد: هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون
بسم الله
و الحمد لله
و لا اله الا الله
سارعوا الى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السماوات و الارض
التنطع صفة مذمومة و خلق منهي عنه و كثيرون هم المتنطعون هذه الايام التي تكلم فيها الرويبضة و ساد فيها اشباه العلماء
لكن ما نحذر منه و نخاف منه ان تكون الدعوات الى تجنب التنطع مرحلة اولى تلحقها دعوات الى التفريط بدعوى ترك الافراط
هداني الله و اياكم الى سبل الخير و الرشاد
و الحمد لله
و لا اله الا الله
سارعوا الى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السماوات و الارض
التنطع صفة مذمومة و خلق منهي عنه و كثيرون هم المتنطعون هذه الايام التي تكلم فيها الرويبضة و ساد فيها اشباه العلماء
لكن ما نحذر منه و نخاف منه ان تكون الدعوات الى تجنب التنطع مرحلة اولى تلحقها دعوات الى التفريط بدعوى ترك الافراط
هداني الله و اياكم الى سبل الخير و الرشاد
RIDHA RADDAWI-
- عدد المساهمات : 130
العمر : 74
نقاط تحت التجربة : 10422
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
رد: هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون
RIDHA RADDAWI كتب:بسم الله
و الحمد لله
و لا اله الا الله
سارعوا الى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السماوات و الارض
التنطع صفة مذمومة و خلق منهي عنه و كثيرون هم المتنطعون هذه الايام التي تكلم فيها الرويبضة و ساد فيها اشباه العلماء
لكن ما نحذر منه و نخاف منه ان تكون الدعوات الى تجنب التنطع مرحلة اولى تلحقها دعوات الى التفريط بدعوى ترك الافراط
هداني الله و اياكم الى سبل الخير و الرشاد
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16432
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون
FAOUZI AZIZI كتب:اللهم انا نعوذوا بيكم من كل متنطيع متكبير
زائر- زائر
رد: هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون
إسماعيل كتب:RIDHA RADDAWI كتب:بسم الله
و الحمد لله
و لا اله الا الله
سارعوا الى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السماوات و الارض
التنطع صفة مذمومة و خلق منهي عنه و كثيرون هم المتنطعون هذه الايام التي تكلم فيها الرويبضة و ساد فيها اشباه العلماء
لكن ما نحذر منه و نخاف منه ان تكون الدعوات الى تجنب التنطع مرحلة اولى تلحقها دعوات الى التفريط بدعوى ترك الافراط
هداني الله و اياكم الى سبل الخير و الرشاد
السيف البتار-
- عدد المساهمات : 397
العمر : 64
نقاط تحت التجربة : 11295
تاريخ التسجيل : 19/01/2010
رد: هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون
شكرا على مروركم العطر
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14463
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون
إسماعيل كتب:RIDHA RADDAWI كتب:بسم الله
و الحمد لله
و لا اله الا الله
سارعوا الى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السماوات و الارض
التنطع صفة مذمومة و خلق منهي عنه و كثيرون هم المتنطعون هذه الايام التي تكلم فيها الرويبضة و ساد فيها اشباه العلماء
لكن ما نحذر منه و نخاف منه ان تكون الدعوات الى تجنب التنطع مرحلة اولى تلحقها دعوات الى التفريط بدعوى ترك الافراط
هداني الله و اياكم الى سبل الخير و الرشاد
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15120
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون ... هلك المتنطّعون
RIDHA RADDAWI كتب:بسم الله
و الحمد لله
و لا اله الا الله
سارعوا الى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السماوات و الارض
التنطع صفة مذمومة و خلق منهي عنه و كثيرون هم المتنطعون هذه الايام التي تكلم فيها الرويبضة و ساد فيها اشباه العلماء
لكن ما نحذر منه و نخاف منه ان تكون الدعوات الى تجنب التنطع مرحلة اولى تلحقها دعوات الى التفريط بدعوى ترك الافراط
هداني الله و اياكم الى سبل الخير و الرشاد
عبد الحق-
- عدد المساهمات : 83
العمر : 43
نقاط تحت التجربة : 10349
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى