هل يصحّ هذا ؟؟؟
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل يصحّ هذا ؟؟؟
إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرَّة . . فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
اذا لم تكن شاهدا على عصرك ...و لم تقف في ساحة الكفاح الدائر بين الحق و الباطل ... و اذا لم تتخذ موقفا صحيحا من ذلك الصراع الدائر ... فكن ما تشاء : مصليا متعبدا في المحراب ام شاربا للخمر في الحانات ... فكلا الامران يصبحان سواء -
=======================
حامد عماري-
- عدد المساهمات : 2469
العمر : 54
نقاط تحت التجربة : 14495
تاريخ التسجيل : 29/07/2009
رد: هل يصحّ هذا ؟؟؟
نعم أخي حامد هذا يصحّ لأنّ العدو عداوته ظاهرة والحيطة من جانبه متوقّعةحامد عماري كتب:إحذر عدوك مرة واحذر صديقك ألف مرَّة . . فلربما انقلب الصديق فكان أعلم بالمضرة
أما الصديق فإنه أعلم بالأسرار من العدوّ وعليه فنقاط الضعف ممكن أن يأتي منها إذا انقلب عدوا فتكون المضرة منه أمكن...والله أعلم
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: هل يصحّ هذا ؟؟؟
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : أحبب حبيبك هوناً ما ، عسى أن يكون بغيضك يوماً ما ، وأبغض بغيضك هونا ما ، عسى أن يكون حبيبك يوماً ما "
قال العلامة ابن العربي المالكي ـ رحمه الله ـ : (( معناه أن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن فقد يعود الحبيب بغيضاً وعكسه فإذا أمكنته من نفسك حال الحب ثم عاد بغيضاً كان لمعالم مضارك أجدر لما اطلع منك حال الحب بما أفضيت إليه من الأسرار ، وقال عمر رضي الله عنه : (( لا يكن حبك كلفاً ولا يكن بغضك تلفاً )) ( 1 ) [ فقلت : كيف ذاك ؟ قال : (( إذا أحببت كَلِفْتَ كلـف الصبي( 2 )، وإذا أبَغضت أحببَتَ لصاحبك التِّلف )) . ] ( 3 ).
وعليه أنشد هدبة بن خشرم :
وأبْغِـضْ إذا أَبْغَضْتَ بغضــاً مقـارباً فإنك لا تدري متى أنت راجعُ
وكن معدناً للخير واصفح عن الأذى فإنك راءٍ ما عمــلت وسـامعُ
وأحــبب إذا أحبـــبت حبـاً مقــارباً فإنك لا تدري متى أنت نازعُ
ولهذا قال الحسن البصري ـ رحمه الله ـ : (( أحبوا هوناً وأبغضوا هوناً فقد أفرط قوم في حب قوم فهلكوا ، وأفرط قوم في بغض قوم فهلكوا )) .
وقال محمد بن الحنفية t : (( ليس بحكيم من لا يعاشر بالمعروف من لا يجد من معاشرته بداً ؛ حتى يجعل الله له فرجاً أو مخرجاً )) ( 4 ).
هذا ما تيسر جمعه حول هذا الحديث ، والله أسال أن ينفع به كاتبه وقارئه .
والحمد لله رب العالمين .
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16464
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: هل يصحّ هذا ؟؟؟
سأجيب بسؤال
لماذا نسأل
؟؟؟؟؟؟؟؟
و سأرد على السؤال
الأحتمال الأكثر ترجيحا
و الأقرب الى الواقع بنسبة 100/99
هو أننا نريد أن نؤكد على قناعة
و ربما نبحث عند غيرنا
عن المزيد من الحجج و البراهين على صحتها
أسلوب لا يخلو من المنطقية
لماذا نسأل
؟؟؟؟؟؟؟؟
و سأرد على السؤال
الأحتمال الأكثر ترجيحا
و الأقرب الى الواقع بنسبة 100/99
هو أننا نريد أن نؤكد على قناعة
و ربما نبحث عند غيرنا
عن المزيد من الحجج و البراهين على صحتها
أسلوب لا يخلو من المنطقية
زائر- زائر
رد: هل يصحّ هذا ؟؟؟
إحذر صديقك أولا
و لا تمكنه من كل أسرارك
لأنه إذا ما دارت الدوائر
فستكون لقمة سائغة له
أما مع من لا تعرف
فاحذر الأفكار المسبقة
فهي الطريق المؤكدة الى الهاوية
و لا تمكنه من كل أسرارك
لأنه إذا ما دارت الدوائر
فستكون لقمة سائغة له
أما مع من لا تعرف
فاحذر الأفكار المسبقة
فهي الطريق المؤكدة الى الهاوية
زائر- زائر
رد: هل يصحّ هذا ؟؟؟
احبب حبيبك هونا ما ---عساه يكون عدوا يوما ما
وعادي عدوك هونا ما---عساه يكون حبيبا يوما ما
وعادي عدوك هونا ما---عساه يكون حبيبا يوما ما
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15152
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى