سنـن الــمولـــــود بشرح مبسطــ
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
سنـن الــمولـــــود بشرح مبسطــ
ـ الأذان في أذن المولود
ا ـ وقته : يفضل أن يكون الأذان بعد الولادة بمباشرة أو قريباً منه ، كما
جاء في أثر أبي رافع قال ( رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم أذن في أذن
الحسن بن علي حين ولدته فاطمة ) رواة أبي داود .
ب ـ صفته : هو التاذين بالأذان الشرعي المعروف .. الذي ينادى به في الصلاة
.. ويكون ذلك بصوت رقيق مسترسل .. كي لايتأذى المولود بذلك .
جـ ـ محل الآذان: ذهب ابن القيم إلى أنه يؤذن في الأذن اليمنى للمولود ...
وهو داخل في حديث عائشة رضي الله عنها ( كان يعجبه التيمن في تنعله و
ترجله و طهوره في شأنه كُلِه .
ــــ الإقامة في الأذن اليسرى : لم يرد فيها حديث صحيح ، فلا يشرع فعلها .
تحنيك المولود:
في الصحيحين من حديث أبي بردة عن أبي موسى قال: {ولد لي غلام فأتيت به
النبي فسماه إبراهيم، وحنكه بتمرة - زاد البخاري: ودعا له بالبركة ودفعه
إليّ} والتحنيك تليين التمرة ثم دلك حنك المولود بها بعد ولادته أو قريباً
من ذلك، وذلك بوضع شيء من هذه التمرة على الأصبع ثم إدخال الأصبع في فمه،
وتحريكه يميناً وشمالاً.
فالتحنيك سنة واردة عن الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم)، وتعنى مضغ
التمر، أو الشيء الحلو بفم شخص صحيح غير مريض، ووضعه فى فم المولود، ودلك
حنكه به، وذلك بوضع جزء من التمر الممضوغ على الإصبع النظيف، وإدخال
الإصبع فى فم المولود، ثم تحريكه يمينًا وشمالاً بلطف حتى يتبلغ الفم كله
به،
اكتشف العلم الحديث الحكمة من هذا التحنيك بعد أربعة عشر قرنًا من الزمان،
فقد تبين حديثًا أن كل الأطفال، وخاصة حديثى الولادة والرضع معرضون للموت
إن حدث لهم أحد أمرين: نقص السكر فى الدم، أو انخفاض درجة حرارة الجسم عند
التعرض للجو البارد المحيط به.
فمستوى السكر (الجلوكوز) فى الدم بالنسبة للمواليد يكون منخفضًا، وكلما
كان وزن المولود أقل كانت نسبة السكر منخفضة، وبالتالى فإن المواليد
الخداج (وزنهم أقل من 2.5 كجم) يكون مستوى السكر عندهم منخفضًا جدًا، بحيث
يكون فى كثير من الأحيان أقل من 20 ملليجرام لكل 100 ملليلتر من الدم، أما
المواليد أكثر من 2.5 كجم، فإن مستوى السكر يكون لديهم عادة فوق 30
ملليجرام.
فالتحنيك علاج وقائى من أمراض نقص السكر فى الدم، لأنه يحتوى على سكر
الجلوكوز بكميات وافرة، وخاصة بعد إذابته بالريق الذى يحتوى على أنزيمات
خاصة تحول السكر الثنائى (السكروز) إلى سكر أحادى، أما الريق فإنه ييسر
إذابة السكريات، ومن ثم ييسر للمولود الاستفادة منها، ولذلك فقد دأبت
مستشفيات الولادة والأطفال على إعطاء المواليد محلول الجلوكوز بعد ولادته
مباشرة، وقبل أن ترضعه أمه، ومن هنا تتجلى حكمة التحنيك كسنة نبوية.
كما أكدت الدراسات العلمية أن فى التحنيك تقوية لعضلات الفم بحركة اللسان
مع الحنك والفكين حتى يتهيأ المولود للقم الثدى، وامتصاص اللبن بشكل قوى،
ومساعدة للهضم، وتحريكًا للدم، وتهييجًا غريزيًا لآلية البلع والرضاع،
وأيضًا فإن للضغط على سقف حلق الطفل لأعلى أثناء التحنيك أثرًا فى إعطاء
الفم الشكل الطبيعى لتهيئة الطفل لإخراج الحروف سليمة من مخارجها الطبيعية
عندما يبدأ الطفل فى الكلام.
تسمية المولود بالاسم الحسن
الذي تتعبد الله - عز وجل - وتتقرب إليه به، ووقت التسمية إما في اليوم
السابع من الولادة لحديث سمرة قال: قال رسول الله: {كل غلام رهينة
بعقيقته، تذبح عنه يوم سابعه ويسمى ويحلق رأسه} [رواه أحمد].
وقد تكون التسمية يوم الولادة لقول النبي: {ولد لي الليلة غلام فسميته
باسم أبي إبراهيم} [رواه مسلم]. ووقت التسمية فيه سعة ولله الحمد. ويقوم
بالتسمية الأب والأم وهي من حق الأب في حال الاختلاف. إن شاء الأب سماه
بنفسه وإن شاء أعطى الخيار لزوجته، وإن شاء اقترع معها، ويجوز أن يَكِلَ
الأبوان التسمية إلى الجد أو الجدة أو أي شخص آخر.
ويسمى المولود بالأسماء الإسلامية وأحب الأسماء إلى الله - سبحانه و-
تعالى - (عبد الله وعبد الرحمن) لحديث: {إن أحب أسمائكم إلى الله - عز وجل
– عبد الله وعبد الرحمن} [رواه مسلم]. ثم يليها ما كان معبداً لله بغيرهما
من الأسماء كعبد الرحيم وعبد اللطيف وغير ذلك.
يلي ذلك أن يسمى المولود باسم من أنبياء الله ورسله عليهم الصلاة والسلام قال: {تسموا بأسماء الأنبياء} [رواه أحمد].
يلي ذلك أن يسمّى بأسماء الصالحين من الصحابة والعلماء والشهداء والدعاة،
كعمر وعثمان وعلي وسعد وطلحة ومعاوية وعروة وسهيل ومصعب وياسر وعمار وعاصم
وأنس وغيرهم، وتسمى البنات بأسماء زوجات النبي وبناته وكذلك من عُرِف
صلاحهن وعفافهن ودينهن كخديجة وعائشة وفاطمة وأسماء وسمية ونسيبة وخولة
وغيرهن.
وله أن يسمي المولود بأسماء لها معان سامية نبيلة مثل: حمزة وخالد وأسامة وحارث وهمام، وللبنات: سارة وسعاد وعفاف.
يدخل في ذلك تسمية المولود على اسم الجد أو الجدة إذا كان الاسم حسناً.
ومن الأسماء الممنوعة:
أولاً: المحرمة:
1 - من الأسماء المحرمة الأسماء المعبدة لغير الله - تعالى - مثل عبد النبي وعبد الرسول وغيرها.
2 - من الأسماء المحرمة الأسماء الأجنبية الخاصة بالكفار مثل جورج ويارا
وديانا وجاكلين وغيرها. وكذلك أسماء الطغاة والمجرمين كفرعون وأبي جهل
وماركس وغيرهم.
ثانياً:المكروهة شرعاً أو أدباً وذوقاً:
1 - مما يُكره التسمية به تلك الأسماء التي فيها تعبيد لأسماء يظن أنها من
أسماء الله الحسنى مثل: عبد الموجود، عبد المقصود، وعبد الستار.
2 - ومن تلك الأسماء التي تحمل في ألفاظها تشاؤماً أو معاني مذمومة كحرب وحمار وكلب.
3 - ومن الأدب أن يجنب الأولاد الأسماء التي فيها تميع وغرام وخدش للحياء كهيام ونهاد وسهام وفاتن.
4 - تُكره التسمية بالأسماء التي فيها تزكية دينية للمسمى: مثل برّة وغيرها.
5 - يُكره أيضاً التسمي بأسماء الملائكة كملاك.
6 - يُكره أيضاً التسمية بأسماء سور القرآن مثل طه ويس وغيرها.
7 - يُكره أيضاً التسمية بأسماء يسار ورباح وبركة.
العقيقة:
وهي سنة مؤكدة قال: {كل غلام رهينة بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه..} [رواه
أحمد]. وهي عن الذكر شاتان، وعن الأنثى شاة واحدة. قال: {عن الغلام شاتان
مكافئتان، وعن الجارية شاة} [رواه أحمد].
والعقيقة تشمل الذكر والأنثى من الضأن والمعز ولفظ الشاة يشمل ذلك كله.
والأفضل الكبش. قال: {تذبح العقيقة لسابع، أو لأربع عشرة، أو لإحدى
وعشرين} [رواه الطبراني في الصغير]. وله أن يأكل ويتصدق ويهدي من العقيقة،
لابد من إخلاص النية قبل البدء في عمل العقيقة وأن يكون الذبح لله وحده
امتثالاً لسُنة نبينا, ولاتكون من باب الرياء والسمعة والمباهاة فاحذري
ذلك.
- العقيقة مستحبة وليست واجبة, وقد ذهب إلى ذلك جمهور أهل العلم رحمهم الله تعالى.
- أفضل أوقات العقيقة إنما هو اليوم السابع من تاريخ الولادة, واليوم يحسب
من آذان الفجر إلى غروب الشمس, فمن وُلد بعد أذان المغرب يحسب له من اليوم
التالي, وهذه ملحوظة مهمة جداً لأن أكثر الناس يخطئون في تحديد يوم
العقيقة إلا من يعلم هذه المعلومة.
وأفضل توقيت للعقيقة يوم السابع من الولادة ، لقوله صلى الله عليه وسلم :
( كل غلام رهينة بعقيقته ، تذبح عنه يوم سابعه ويحلق ويسمى ) رواه أبو
داود ( 2838 ) وصححه الشيخ الألباني في " صحيح أبي داود " .
ولو تأخرت عن السابع فلا حرج ، وتذبح متى استطاع المسلم إلى ذلك سبيلاً .
والله أعلم
حلق رأس المولود:
ومن الآداب المشروعة حين
المولود أن يحلق رأسه يوم السابع من ولادته أي في يوم ذبح العقيقة قال
لفاطمة - رضي الله عنها -عندما ولدت الحسن: {احلقي رأسه، وتصدقي بوزن شعره
فضة على المساكين} [رواه أحمد].
فحلقته - رضي الله عنها - ثم وزنته، فكان وزنه درهماً أو بعض الدرهم، ويبدأ في الحلق بالجزء الأيمن من الرأس ثم الجزء الآخر.
فحلق شعر المولود ذكراً كان أو أنثى من السنة، وليس بواجب، ثم إن فيه فائدة يذكرها أهل الطب وهي أن هذا الحلق يقوي جلدة الرأس.
ودليل السنية ما رواه أحمد والترمذي وصححه عن سمرة رضي الله عنه أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: " كل غلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم سابعه
ويحلق ويسمى" كما يسن أن يتصدق بزنة شعره فضة ، لما رواه الترمذي عن علي
رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم عق عن الحسن بشاة وقال: "يا
فاطمة احلقي رأسه وتصدقي بزنة شعره فضة" وهذه الصدقة على الفقراء.
وكيفية التصدق الآن أن تقوّم الفضة ويتصدق بثمنها. وأما إذا فات موعد
العقيقة وهو اليوم السابع فله أن يذبحها يوم الرابع عشر فإن فات الرابع
عشر ففي الحادي والعشرين فإن فات فلا تشترط الأسابيع، وكذا الحلق قياساً
على الذبح. والله أعلم .[/size]
الختان:
من الآداب الشرعية ختان المولود قال: {الفطرة خمس..} وذكر منها {الختان}
ووقت الاستحباب اليوم السابع من الولادة ويجوز قبل السابع وبعده إلى
البلوغ فإذا قرب وقت البلوغ دخل وقت الوجوب.
رد: سنـن الــمولـــــود بشرح مبسطــ
مجهود رائع و نافع .. شكرا
'رجاءا نقل الموضوع للمنتدى الاسلامي)
'رجاءا نقل الموضوع للمنتدى الاسلامي)
abouimed-
- عدد المساهمات : 2452
العمر : 60
المكان : القصرين
المهنه : ولد القصرين و يرفض الذل
الهوايه : الحرية ضاهر و باطن
نقاط تحت التجربة : 15160
تاريخ التسجيل : 28/01/2010
رد: سنـن الــمولـــــود بشرح مبسطــ
تم نقله من طرفي للمنتدى الاسلامي
جزاك الله خيرا زينوبة
وشكرا لابي عماد على الملاحظة
جزاك الله خيرا زينوبة
وشكرا لابي عماد على الملاحظة
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
حواء-
- عدد المساهمات : 2558
العمر : 50
نقاط تحت التجربة : 14084
تاريخ التسجيل : 11/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى