الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
+7
nadia
smaylo
أبو أويس
aymenalu
rochdi elgafsi
تونسي
ترللي المربَع
11 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
المولد النبوي الشريف
في صحيح مسلم أن الله تعالى يخفف العذاب عن أبي لهب يوم الاثنين حيث أنه عندما بُشّر بولادة المصطفى أعتق جاريته ثويبة.
قال تعالى (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )فما هي دلالة الآية على ما نحن فيه؟
هناك فرق بين النعمة والمِنّة فالنعمة هي ما ينعم الله تعالى به على عباده أما المِنّة فهي النعمة الثقيلة التي تغيّر حالة العبد تغيراً كاملاً إلى الأحسن وهي التي ما وراءها نعمة. وإذا ذكّرك المُنعِم بالنعمة دائماً فهي المِنّة وهذا التذكير هو مذموم من العبد ومحمود من الله تعالى.
ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أنه منّ على الأنبياء والمرسلين كما في قصة يوسف (قَالُوا أَئِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ) منّ تعالى على يوسف وأخيه من التدبير العظيم والكيد الذي لا يصوغه إلا الله تعالى وهذا من ولادته إلى محاولة رميه في البئر من إخوته إلى بيعه إلى أن أرسله الله تعالى نبياً إلى أن صار مسؤولاً عن خزائن مصر. وكذلك منّ تعالى في القرآن الكريم على بني اسرائيل كما جاء في قوله تعالى (وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ ) والمنة هنا هي انقاذ الله تعالى لبني اسرائيل من فرعون وما تبعها وكذلك منّ الله تعالى على موسى (وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى )
أما على المسلمين فقد منّ الله تعالى عليهم بمنتي:
المنّة الأولى: (يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) ما من نعمة أعظم من الإيمان لأنها غيّرت حياتنا بالكامل إلى الأحسن كنا مشركين فمنّ الله تعالى علينا وجعلنا موحدين وأزكياء وطاهرين وهذه منّة عظيمة و يرافقها إلا المنة الثانية وهي:
المنة الثانية: (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ) آل عمران) مولد النبي منة عظيمة. لقد أرسل الله تعالى رسلاً كثيرون إلى قومهم وتحدث عن حياتهم بالتفصيل ولقد احتفى القرآن الكريم ببعض الرسل من ساعة ولادتهم إلى موتهم وبهذا أصبح الحديث عن ميلاد ذلك النبي قرآناً وشرعاً (كما جاء في ذكر ولادة عيسى وموسى ويحيى ) ونحن كمسلمين نحتفل كل ثانية بميلاد أحد هؤلاء الأنبياء لأنه ما من ساعة ولا ثانية تمر إلا وأحد من المسلمين يقرأ هذه الآيات التي تحتفي بمولد الأنبياء عليهم على رسولنا أفضل الصلاة والسلام فهناك من يحتفل هذا الاحتفال القرآني بولادة عيسى وما رافقه من عِبر وكذلك بموسى من ساعة ولادته إلى أن أصبح في قصر فرعون إلى موته بالتفصيل. وكذلك يحيى ولم يحتف القرآن فقط بولادة هؤلاء الأنبياء وطفولتهم وما رافقها من معجزات وإنما يحدثنا أن كل كل ما تعلّق بالأنبياء داخل ضمن العقيدة كما جاء في قصة طالوت في سورة البقرة (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آَيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آَلُ مُوسَى وَآَلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ التابوت هو نفسه الذي وضعت أم موسى موسى عندما خافت عليه من فرعون وألقته به في اليم فحمله الماء إلى قصر فرعون. والتابوت مقدّس لأنه حفظ موسى لبني اسرائيل ثم لما مات موسى وهارون جمع بنو اسرائيل آثارهما (العصى المقدسة، عمامة هارون، نعل موسى) ووضوعوها في التابوت وكانوا في حروبهم يقدمون هذا التابوت بين أيديهم فينصرهم الله تعالى في المعارك حتى استطاعت قوة أن تنتصر على بني اسرائيل بعدما سرقوا منهم التابوت قبل المعركة وتتالت هزيمة بني اسرائيل ما يقارب 400 سنة لأنهم فقدوا التابوت فلما جعل الله تعالى طالوت ملكاً وأراد أن يوحدهم ويشجعهم على النصر رأى تعالى أن آثار موسى ستجمعهم من جديد فحملت الملائكة التابوت وفيه آثار موسى وهارون عليهما السلام من عند الأعداء.
سؤال: لماذا فعل الله تعالى هذا ولماذا قصّ علينا قصص ولادات الأنبياء ولماذا جحفلنا حول آثار الأنبياء؟ الرسول قال: "لا أخشى عليكم أن تشركوا بعدي" كل المسلمين يقبّلون الحجر الأسود لكن لا يوجد منهم من يعتقد أنه ينفع أو يضر (قال عمر بن الخطاب: والله إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلّتك). آثار النبي تثبّت الإيمان والرسول احتفى بكثير من هذه الأمور عن بني اسرائيل (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ) ساعة مولده وإرساله في البحر وساعة ما حارب فرعون وساعة إرساله لسيناء. والنبي احتفل بيوم من أيام بني اسرائيل فصام يوم عاشوراء وأمرنا بصيامه مع مخالفتنا لليهود فأمرنا بصيام التاسع والعاشر من محرّم احتفالاً بنجاة موسى .
الله تعالى لما احتفى بمولد الأنبياء وآثارهم لأنه سبحانه وتعالى يعلم أن الأمة عندما تتزعزع وتفقد الثقة يذكّرهم بأيام الله حتى يثبتوا. عندما انهزم المسلمون في اُحُد ذكرهم تعالى (وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآَوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) التذكير بأيام الله وبالمنن والآثار خيرها وشرها عبرة ولهذا قال تعالى لنبيه (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ فالاحتفال بالنبي وحياته فكأنما يقول تعالى لنبيه إذا كثُر عليك المشركون اذكر كيف فعلنا مع موسى وعيسى حتى يتجدد الإيمان والثقة بالله تعالى (وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) الحق هي المعجزات والموعظة لمن ينكر ذلك ولمن صعف وتزعزع وعليه أن يعود وذكرى للمؤمنين لأن (وذكّر فإن الذكرى تنفع المؤمنين). الله تعالى يعلم أن النفس البشرية مطبوعة على ما تحب ومن يحب يعشق كل ما يتعلق بالمحبوب.
عندما كان المسلمونعلى هذه القوة المعروفة لم يكن يشغل للمسلمين من شغل إلا الرسول وعلم السنة رواية وتحقيقاً ومجالس ودراسة ولم يُخدم علم في الدنيا كما خُدم هذا العلم وكانوا يتحققون من كل شيء عن الرسول فوصفوه وذكروا كم عدد الشعرات السوداء في لحيته ووصفوا مشيته ووقفته وسواكه وصفاً دقيقاً وهذا هو الاحتفاء به وتحدثوا عن رضاعه وكان المسلمون يحتفلون بالنبي وأيام النبي وما من صغيرة ولا كبيرة في حياته إلا كانت محور الحديث قال : "أدّبوا أولادكم على حبي" كما تناول علم الحديث شفاعة النبي ونفعه حتى ينشأ الناس على حبه وكان المسلمون يحتفلون به كل يوم من انشغالهم بالحديث والسيرة وكل ما يتعلق به وكان العلم الشائع في عصرهم. أما عندما انشغل المسامون وانقسمت الدولة دويلات وضاع أمرهم بدأ علماء المسلمين يحاولون إمساك الأمة على وحدتها وجلّ ما فعلوه هو الاحتفال به يوماً في العام. قديماً كانت تزيّن الشوارع ابتهاجاً بذكرى مولد الرسول وفي العراق هناك مدينة من المدائن عرفت بأنها أكثر المدن احتفالاًبالمولد النبوي الشريف فكان الاحتفال يستمر شهوراً يقرأون سيرته فتمتليء قلوب الناس حباً بالرسول . وكلنا يعلم مدى أهمية محبة الرسول جاء رجل الى الرسول فسأله متى الساعة؟ قال : ماذا أعددت لها؟ قال ما أعددت لها الكثير من الصلاة والصيام إلا أنني أحب الله ورسوله فقال له : المرء مع من أحبّ.
وقال : "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبّ إليه من ماله وولده والناس أجمعين" ومن أحبّ شيئاً أكثر من ذكره فالاحتفال بالمولد يجد الايمان وما من موسم يُمدح فيه النبي كالاحتفال بالمولد ومدحه من أعظم العبادات (لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ) والتوقير حفظ الهيبة وكان المسلمون الأوائل إذا ذكروا الرسول اصفرّت وجوههم والتوقير أن تعامله معاملة حسنة تسكن فيها نفسك وجوارحك. أحد الصحابة كان إذا ذكر الرسول بعد موته تأخذه العبرات ولا يستطيع أن يكمل حديثه. وكان الامام مالك يدرّس الفقه وكان عندما يدخل درس الحديث يغتسل ويتطيب ويروي الحديث بكل خشوع وسكينة وفي إحدى المرات كان يجلس قربه عبد الله بن المبارك من المجاهدين وكان من أتباع الامام مالك فرأى مالكاً يرتعش ولم ينقطع عن الحديث فلما انتهى من الدرس وذهب الامام الى بيته تبعه عبد الله فسأله مالك اليوم لست كعادتك فقال يا عبد الله وأنا جالس لدغتني عقرب 10 – 12 مرة فاستحييت أن أقطع حديثي عن رسول الله .
كان المسلمون يحتفلون به ليل نهار وعبد الله بن عمر كان يتبع آثار النبي وكان إذا وصل إلى مكان في المدينة استلقى على ظهره وضحك فلما سألوه قال رأيت رسول الله يفعل هذا.
عندما ضعفت الأمة وتفرّق أمرها وبدأ المسلمون يفقدون الثقة بدينهم قال الصالحون فلنجعل من مولد النبي احتفالاً حتى يعود المسلمون إلى دينهم ومحبتهم لرسول الله فصار المولد النبوي الشريف والاحتفال به موسماً لتجديد الأفراح والإيمان والإخاء . وفي بعض العواصم الاسلامية يحتفلون بهذا اليوم احتفالاً عظيماً لمحبتهم لرسول الله .
قال تعالى (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )فما هي دلالة الآية على ما نحن فيه؟
هناك فرق بين النعمة والمِنّة فالنعمة هي ما ينعم الله تعالى به على عباده أما المِنّة فهي النعمة الثقيلة التي تغيّر حالة العبد تغيراً كاملاً إلى الأحسن وهي التي ما وراءها نعمة. وإذا ذكّرك المُنعِم بالنعمة دائماً فهي المِنّة وهذا التذكير هو مذموم من العبد ومحمود من الله تعالى.
ذكر الله تعالى في القرآن الكريم أنه منّ على الأنبياء والمرسلين كما في قصة يوسف (قَالُوا أَئِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ) منّ تعالى على يوسف وأخيه من التدبير العظيم والكيد الذي لا يصوغه إلا الله تعالى وهذا من ولادته إلى محاولة رميه في البئر من إخوته إلى بيعه إلى أن أرسله الله تعالى نبياً إلى أن صار مسؤولاً عن خزائن مصر. وكذلك منّ تعالى في القرآن الكريم على بني اسرائيل كما جاء في قوله تعالى (وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ ) والمنة هنا هي انقاذ الله تعالى لبني اسرائيل من فرعون وما تبعها وكذلك منّ الله تعالى على موسى (وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى )
أما على المسلمين فقد منّ الله تعالى عليهم بمنتي:
المنّة الأولى: (يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ) ما من نعمة أعظم من الإيمان لأنها غيّرت حياتنا بالكامل إلى الأحسن كنا مشركين فمنّ الله تعالى علينا وجعلنا موحدين وأزكياء وطاهرين وهذه منّة عظيمة و يرافقها إلا المنة الثانية وهي:
المنة الثانية: (لَقَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولًا مِنْ أَنْفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ) آل عمران) مولد النبي منة عظيمة. لقد أرسل الله تعالى رسلاً كثيرون إلى قومهم وتحدث عن حياتهم بالتفصيل ولقد احتفى القرآن الكريم ببعض الرسل من ساعة ولادتهم إلى موتهم وبهذا أصبح الحديث عن ميلاد ذلك النبي قرآناً وشرعاً (كما جاء في ذكر ولادة عيسى وموسى ويحيى ) ونحن كمسلمين نحتفل كل ثانية بميلاد أحد هؤلاء الأنبياء لأنه ما من ساعة ولا ثانية تمر إلا وأحد من المسلمين يقرأ هذه الآيات التي تحتفي بمولد الأنبياء عليهم على رسولنا أفضل الصلاة والسلام فهناك من يحتفل هذا الاحتفال القرآني بولادة عيسى وما رافقه من عِبر وكذلك بموسى من ساعة ولادته إلى أن أصبح في قصر فرعون إلى موته بالتفصيل. وكذلك يحيى ولم يحتف القرآن فقط بولادة هؤلاء الأنبياء وطفولتهم وما رافقها من معجزات وإنما يحدثنا أن كل كل ما تعلّق بالأنبياء داخل ضمن العقيدة كما جاء في قصة طالوت في سورة البقرة (وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آَيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آَلُ مُوسَى وَآَلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ التابوت هو نفسه الذي وضعت أم موسى موسى عندما خافت عليه من فرعون وألقته به في اليم فحمله الماء إلى قصر فرعون. والتابوت مقدّس لأنه حفظ موسى لبني اسرائيل ثم لما مات موسى وهارون جمع بنو اسرائيل آثارهما (العصى المقدسة، عمامة هارون، نعل موسى) ووضوعوها في التابوت وكانوا في حروبهم يقدمون هذا التابوت بين أيديهم فينصرهم الله تعالى في المعارك حتى استطاعت قوة أن تنتصر على بني اسرائيل بعدما سرقوا منهم التابوت قبل المعركة وتتالت هزيمة بني اسرائيل ما يقارب 400 سنة لأنهم فقدوا التابوت فلما جعل الله تعالى طالوت ملكاً وأراد أن يوحدهم ويشجعهم على النصر رأى تعالى أن آثار موسى ستجمعهم من جديد فحملت الملائكة التابوت وفيه آثار موسى وهارون عليهما السلام من عند الأعداء.
سؤال: لماذا فعل الله تعالى هذا ولماذا قصّ علينا قصص ولادات الأنبياء ولماذا جحفلنا حول آثار الأنبياء؟ الرسول قال: "لا أخشى عليكم أن تشركوا بعدي" كل المسلمين يقبّلون الحجر الأسود لكن لا يوجد منهم من يعتقد أنه ينفع أو يضر (قال عمر بن الخطاب: والله إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله يقبلك ما قبلّتك). آثار النبي تثبّت الإيمان والرسول احتفى بكثير من هذه الأمور عن بني اسرائيل (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ) ساعة مولده وإرساله في البحر وساعة ما حارب فرعون وساعة إرساله لسيناء. والنبي احتفل بيوم من أيام بني اسرائيل فصام يوم عاشوراء وأمرنا بصيامه مع مخالفتنا لليهود فأمرنا بصيام التاسع والعاشر من محرّم احتفالاً بنجاة موسى .
الله تعالى لما احتفى بمولد الأنبياء وآثارهم لأنه سبحانه وتعالى يعلم أن الأمة عندما تتزعزع وتفقد الثقة يذكّرهم بأيام الله حتى يثبتوا. عندما انهزم المسلمون في اُحُد ذكرهم تعالى (وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) (وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآَوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) التذكير بأيام الله وبالمنن والآثار خيرها وشرها عبرة ولهذا قال تعالى لنبيه (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ فالاحتفال بالنبي وحياته فكأنما يقول تعالى لنبيه إذا كثُر عليك المشركون اذكر كيف فعلنا مع موسى وعيسى حتى يتجدد الإيمان والثقة بالله تعالى (وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ) الحق هي المعجزات والموعظة لمن ينكر ذلك ولمن صعف وتزعزع وعليه أن يعود وذكرى للمؤمنين لأن (وذكّر فإن الذكرى تنفع المؤمنين). الله تعالى يعلم أن النفس البشرية مطبوعة على ما تحب ومن يحب يعشق كل ما يتعلق بالمحبوب.
عندما كان المسلمونعلى هذه القوة المعروفة لم يكن يشغل للمسلمين من شغل إلا الرسول وعلم السنة رواية وتحقيقاً ومجالس ودراسة ولم يُخدم علم في الدنيا كما خُدم هذا العلم وكانوا يتحققون من كل شيء عن الرسول فوصفوه وذكروا كم عدد الشعرات السوداء في لحيته ووصفوا مشيته ووقفته وسواكه وصفاً دقيقاً وهذا هو الاحتفاء به وتحدثوا عن رضاعه وكان المسلمون يحتفلون بالنبي وأيام النبي وما من صغيرة ولا كبيرة في حياته إلا كانت محور الحديث قال : "أدّبوا أولادكم على حبي" كما تناول علم الحديث شفاعة النبي ونفعه حتى ينشأ الناس على حبه وكان المسلمون يحتفلون به كل يوم من انشغالهم بالحديث والسيرة وكل ما يتعلق به وكان العلم الشائع في عصرهم. أما عندما انشغل المسامون وانقسمت الدولة دويلات وضاع أمرهم بدأ علماء المسلمين يحاولون إمساك الأمة على وحدتها وجلّ ما فعلوه هو الاحتفال به يوماً في العام. قديماً كانت تزيّن الشوارع ابتهاجاً بذكرى مولد الرسول وفي العراق هناك مدينة من المدائن عرفت بأنها أكثر المدن احتفالاًبالمولد النبوي الشريف فكان الاحتفال يستمر شهوراً يقرأون سيرته فتمتليء قلوب الناس حباً بالرسول . وكلنا يعلم مدى أهمية محبة الرسول جاء رجل الى الرسول فسأله متى الساعة؟ قال : ماذا أعددت لها؟ قال ما أعددت لها الكثير من الصلاة والصيام إلا أنني أحب الله ورسوله فقال له : المرء مع من أحبّ.
وقال : "لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبّ إليه من ماله وولده والناس أجمعين" ومن أحبّ شيئاً أكثر من ذكره فالاحتفال بالمولد يجد الايمان وما من موسم يُمدح فيه النبي كالاحتفال بالمولد ومدحه من أعظم العبادات (لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ وَتُسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا ) والتوقير حفظ الهيبة وكان المسلمون الأوائل إذا ذكروا الرسول اصفرّت وجوههم والتوقير أن تعامله معاملة حسنة تسكن فيها نفسك وجوارحك. أحد الصحابة كان إذا ذكر الرسول بعد موته تأخذه العبرات ولا يستطيع أن يكمل حديثه. وكان الامام مالك يدرّس الفقه وكان عندما يدخل درس الحديث يغتسل ويتطيب ويروي الحديث بكل خشوع وسكينة وفي إحدى المرات كان يجلس قربه عبد الله بن المبارك من المجاهدين وكان من أتباع الامام مالك فرأى مالكاً يرتعش ولم ينقطع عن الحديث فلما انتهى من الدرس وذهب الامام الى بيته تبعه عبد الله فسأله مالك اليوم لست كعادتك فقال يا عبد الله وأنا جالس لدغتني عقرب 10 – 12 مرة فاستحييت أن أقطع حديثي عن رسول الله .
كان المسلمون يحتفلون به ليل نهار وعبد الله بن عمر كان يتبع آثار النبي وكان إذا وصل إلى مكان في المدينة استلقى على ظهره وضحك فلما سألوه قال رأيت رسول الله يفعل هذا.
عندما ضعفت الأمة وتفرّق أمرها وبدأ المسلمون يفقدون الثقة بدينهم قال الصالحون فلنجعل من مولد النبي احتفالاً حتى يعود المسلمون إلى دينهم ومحبتهم لرسول الله فصار المولد النبوي الشريف والاحتفال به موسماً لتجديد الأفراح والإيمان والإخاء . وفي بعض العواصم الاسلامية يحتفلون بهذا اليوم احتفالاً عظيماً لمحبتهم لرسول الله .
ترللي المربَع-
- عدد المساهمات : 60
العمر : 104
المهنه : مهبول من البريمو
الهوايه : برة ألعب قالوا هيوايات بلا كلام فارغ
نقاط تحت التجربة : 12322
تاريخ التسجيل : 24/12/2007
رد: الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
كل سنه وانتم طيبين
وكل سنه وانتم أقرب إلي سنه رسول الله صلي الله عليه وسلم
وكل سنه وانتم أقرب إلي سنه رسول الله صلي الله عليه وسلم
رد: الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيرا منه
رد: الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الأنبياء والمرسلين، وعلى ءاله الطاهرين وصحابته الطيبين.
وبعد، فإن الاحتفال بمولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من الأمور الحسنة، لما في ذلك من إظهار السرور والاستبشار بمولده صلى الله عليه وسلم إضافة لما في الإجتماع على ذكر الله تعالى والصلاة على نبيه صلى الله عليه وسلم من الأجر والثواب، وما يتبع ذلك من فعل الخيرات والمبرات والتصدق على الفقراء.
وقد استحسن عمل المولد علماء الأمصار في مشارق الأرض ومغاربها منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم. واعتنى بعض العلماء بتأليف كتب في ذلك منها ما هو منظوم ومنها ما هو غير ذلك، ولأهمية هذا الأمر رأينا أن نجمع هذا الكتاب، كتابا نافعًا جامعًا للأدلة فأحببنا نشره حتى يستفاد منه، ونسأل الله أن يوفقنا لخدمة دينه إنه على كل شىء قدير.
قالَ عليهِ الصّلاةُ والسّلامُ :
"منْ سنَّ في الاسلامِ سنَّةً حسنةً فَلَهُ أجرُهَا وأجرُ من عَمِلَ بها من بَعْدِهِ من غيرِ أن ينقُصَ من أُجُورِهِم شيئ" وقد تَبَيَّنَ لنا أن إقامَةَ المولِدِ النَّبويِّ الشريفِ سنةٌ حسنةٌ يُثابُ فاعِلُهَا وأنَّ الحُفّاظَ والمحدثينَ والفقهاءَ والمفسّرينَ أَقَرُّوا عَمَلَ مَلِكِ إرْبِل الملك المظفر الذي كان اول من احتفل بالمولد النبوي الشريف وجمع له العلماء والعامة من المسلمين وقدّم لهم اطايب الطعام ومفاخر الشراب.
مقدمة عن ذكرى المولد وحكم الإحتفال بها
الإحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو من البدع الحسنة ، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالماً تقياً شجاعاً يقال له المظفر ، وذلك في أوائل القرن السابع للهجرة. جمع لهذا كثيراً من العلماء فيهم من أهل الحديث والصوفية الصادقين فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها .
حتى إن الحافظ ابن دحية قدم من المغرب فدخل الشام والعراق واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها يعتني بالمولد فعمل له كتاب : (( التنوير في مولد البشير النذير )) . وتوالى الحفاظ على التأليف في قصة المولد فألف شيخ الحفاظ العراقي كتاباً في المولد سماه (( المورد الهني في مولد النبي )).
فالعلماء والفقهاء والمحدثون والصوفية الصادقون كالحافظ العسقلاني والحافظ السخاوي والحافظ السيوطي وغيرهم كثير ، حتى علماء الأزهر كمفتي الديار المصرية الشيخ محمد بخيت المطيعي ، حتى علماء لبنان كمفتي بيروت السابق الشيخ مصطفى نجا رحمه الله استحسنوا هذا الأمر واعتبروه من البدع الحسنة فلا وجه لإنكاره بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص من أجورهم شيء)) رواه مسلم .
هذا وقد استخرج الحافظ العسقلاني لعمل المولد أصلاً من السنة النبوية المطهرة واستخرج الحافظ السيوطي أصلاً ثانياً . ولا يجوز أن يقال : كل شيء لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم سواء وافق شرعه أم خالفه فهو مردود ، لا ، بل لا بد من التفصيل لذا قال الإمام المجتهد مجدد القرن الثاني الهجري محمد بن إدريس الشافعي رضي الله عنه : (( المحدثات من الأمور ضربان : احدهما ما أحدث مما يخالف كتاباً أو سنة أو أثراً أو اجماعاً فهذه البدعة الضلالة ، والثانية ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا وهذه محدثة غير مذمومة )) .
معناه : إن هناك أموراً أحدثت توافق الكتاب أوالسنة أو الأثر أو الإجماع فهي بدعة حسنة ، كما قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد أن جمع الناس على صلاة التراويح على إمام واحد : (( نعمت البدعة هذه )) . رواه البخاري .
من البدع الحسنة
من ذلك تنقيط المصاحف وكان الصحابة الذين كتبوا الوحي الذي أملاه عليهم الرسول يكتبون الباء والتاء ونحوهما بلا نقط ، حتى عثمان رضي الله عنه لما كتب ستة مصاحف وأرسلها إلى الآفاق واحتفظ لنفسه بنسخة كانت غير منقوطة . إنما أول من نقط المصاحف رجل من التابعين من أهل العلم والفضل والتقوى يقال له يحي بن يعمر وهو أول من وضع حركات الإعراب . وأما أول من فعل الهمزة والشدة في المصحف هو الإمام الحسن البصري التابعي الجليل ومع ذلك العلماء ما أنكروا ذلك بل اعتبروا ذلك بدعة حسنة . فهل يقال هذا لم يكن في عهد رسول الله تعالوا اكشطوا ذلك من المصاحف اليوم ؟ !
من البدع السيئة
ومن البدع السيئة التي تخالف ما جاء به رسول الله ما هو موجود في الكتاب المدسوس المسمى ( مولد العروس ) من قولهم : إن الله تعالى قبض قبضة من نور وجهه فقال لها كوني محمداً فكانت محمداً . ومن البدع السيئة أيضاً ما درج عليه بعض المؤذنين من قولهم إن محمداً أول المخلوقات . فهذا يخالف الكتاب والسنة لأن أول المخلوقات الماء وأما سيدنا محمد فهو أفضل المخلوقات . وفي الختام نسأل الله تعالى أن يفقهنا في ديننا وأن يعيد علينا هذه الذكرة بالخير واليمن والبركات .
rochdi elgafsi-
- عدد المساهمات : 1482
العمر : 43
المكان : دبي
نقاط تحت التجربة : 12446
تاريخ التسجيل : 03/12/2007
رد: الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
قال الحسن البصري: ليس الإيمان بالتمنّي ولكن ما وقر في القلب وصدّقه العمل، إنّ قوماً ألهتهم الأماني حتى خرجوا من الدنيا لا حسنة لهم وقالوا نُحسن الظنّ بالله وكذبوا لو أحسنوا الظنّ به لأحسنوا العمل.
aymenalu-
- عدد المساهمات : 169
العمر : 43
نقاط تحت التجربة : 12382
تاريخ التسجيل : 30/11/2007
رد: الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
بارك الله في الإخوة:
ترللي المربع
action
رشدي القفصي
على المشاركات الطيبة وأهدي لكم ولأعضاء المنتدى وأخص بالذكر منهم أبو حيدر بمناسبة المولد النبوي الشريف أسمى معاني الحب لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم، وأهديكم هذه القصيدة للإمام ابي حنيفة النعمان رضي الله عنه:
يا سيد السادات جئتك قاصدا *** أرجو رضاك وأحتمي بحماك
والله يا خير الخلائق إن لي *** قلبا مشوقا لا يروم سواك
وبحق جاهك إنني بك مغرم *** والله يعلم أنني أهواك
أنت الذي لولاك ما خلق امرؤ *** كلا ولا خلق الورى لولاك
أنت الذي من نور البدر اكتسى *** والشمس مشرقة بنور بهاك
أنت الذي لما رفعت إلى السما *** بك قد سمت وتزينت لسراك
أنت الذي نادك ربك مرحبا *** ولقد دعاك لقربه وحباك
أنت الذي فينا سألت شفاعة *** ناداك ربك لم تكن لسواك
أنت الذي لما توسل آدم *** من زلة بك فاز وهو أباك
وبك الخليل دعا فعادت ناره *** بردا وقد خمدت بنور سناك
وبك المسيح أتى بشيرا مخبرا *** بصفات حسنك مادحا لعلاك
وكذاك موسى لم يزل متوسلا *** بك في القيامة محتم بحماك
والأنبياء وكل خلق في الورى *** والرسل والأملاك تحت لواك
لك معجزات أعجزت الورى **** وفضائل جلت فليس تحاك
نطق الذراع بسمّه لك معلنا **** والضب قد لباك حين أتاك
والذئب جاءك والغزالة قد أتت **** بك تستجير وتحتمي بحماك
وكذا الوحوش أتت إليك وسلمت **** وشكا البعير إليك حين رآك
ودعوت أشجارا أتتك مطيعة *** وسعت إليك مجيبة لنداك
والماء فاض براحتيك وسبحت *** صم الحصى بالفضل في يمناك
وعليك ظللت الغمامة في الورى *** والجذع حن إلى كريم لقاك
وكذاك لا أثر لمشيك في الثرى **** والصخر قد غاصت به قدماك
وشفيت ذا العاهات من أمراضه **** وملأت كل الأرض من جدواك
ورددت عين قتادة بعد العمى **** وأبن الحصين شفيته بشفاك
وعلي من رمد به داويته **** في خيبر فشفى بطيب يداك
ومسست شاة لأم معبد بعدما **** نشفت فدرت من شفا رقياك
في يوم بدر قد أتتك ملائك **** من عند ربك قاتلت أعداك
والفتح جاءك بعد فتحك مكة *** والنصر في الأحزاب قد وافاك
هود ويونس من بهاك تجملا **** وجمال يوسف من ضياء سناك
قد فقت يا طه جميع الأنبياء **** طرا فسبحان الذي أسراك
و الله يا ياسين مثلك لم يكن **** في العالمين وحق من نباك
عن وصفك الشعراء عجزوا **** وكلوا عن صفات علاك
بك لي فؤاد مغرم يا سيدي **** وحشاشة محشوة بهواك
فإذا سكت ففيك صمتي كله **** وإذا نطقت فمادحا علياك
و إذا سمعت فعنك قولا طيبا **** وإذا نظرت فما أرى إلاك
أنا طامع بالجود منك ولم يكن **** لمثلي في الأنام سواك
فلأنت أكرم شافع ومشفع **** ومن التجى بحماك نال رضاك
فاجعل قراي شفاعة لي في غد **** فعسى أرى في الحشر تحت لواك
صلى عليك الله يا علم الهدى **** ما حن مشتاق إلى لقياك
وعلى صحابتك الكرام جميعهم **** والتابعين وكل من والاك
ترللي المربع
action
رشدي القفصي
على المشاركات الطيبة وأهدي لكم ولأعضاء المنتدى وأخص بالذكر منهم أبو حيدر بمناسبة المولد النبوي الشريف أسمى معاني الحب لله عز وجل ولرسوله صلى الله عليه وسلم، وأهديكم هذه القصيدة للإمام ابي حنيفة النعمان رضي الله عنه:
يا سيد السادات جئتك قاصدا *** أرجو رضاك وأحتمي بحماك
والله يا خير الخلائق إن لي *** قلبا مشوقا لا يروم سواك
وبحق جاهك إنني بك مغرم *** والله يعلم أنني أهواك
أنت الذي لولاك ما خلق امرؤ *** كلا ولا خلق الورى لولاك
أنت الذي من نور البدر اكتسى *** والشمس مشرقة بنور بهاك
أنت الذي لما رفعت إلى السما *** بك قد سمت وتزينت لسراك
أنت الذي نادك ربك مرحبا *** ولقد دعاك لقربه وحباك
أنت الذي فينا سألت شفاعة *** ناداك ربك لم تكن لسواك
أنت الذي لما توسل آدم *** من زلة بك فاز وهو أباك
وبك الخليل دعا فعادت ناره *** بردا وقد خمدت بنور سناك
وبك المسيح أتى بشيرا مخبرا *** بصفات حسنك مادحا لعلاك
وكذاك موسى لم يزل متوسلا *** بك في القيامة محتم بحماك
والأنبياء وكل خلق في الورى *** والرسل والأملاك تحت لواك
لك معجزات أعجزت الورى **** وفضائل جلت فليس تحاك
نطق الذراع بسمّه لك معلنا **** والضب قد لباك حين أتاك
والذئب جاءك والغزالة قد أتت **** بك تستجير وتحتمي بحماك
وكذا الوحوش أتت إليك وسلمت **** وشكا البعير إليك حين رآك
ودعوت أشجارا أتتك مطيعة *** وسعت إليك مجيبة لنداك
والماء فاض براحتيك وسبحت *** صم الحصى بالفضل في يمناك
وعليك ظللت الغمامة في الورى *** والجذع حن إلى كريم لقاك
وكذاك لا أثر لمشيك في الثرى **** والصخر قد غاصت به قدماك
وشفيت ذا العاهات من أمراضه **** وملأت كل الأرض من جدواك
ورددت عين قتادة بعد العمى **** وأبن الحصين شفيته بشفاك
وعلي من رمد به داويته **** في خيبر فشفى بطيب يداك
ومسست شاة لأم معبد بعدما **** نشفت فدرت من شفا رقياك
في يوم بدر قد أتتك ملائك **** من عند ربك قاتلت أعداك
والفتح جاءك بعد فتحك مكة *** والنصر في الأحزاب قد وافاك
هود ويونس من بهاك تجملا **** وجمال يوسف من ضياء سناك
قد فقت يا طه جميع الأنبياء **** طرا فسبحان الذي أسراك
و الله يا ياسين مثلك لم يكن **** في العالمين وحق من نباك
عن وصفك الشعراء عجزوا **** وكلوا عن صفات علاك
بك لي فؤاد مغرم يا سيدي **** وحشاشة محشوة بهواك
فإذا سكت ففيك صمتي كله **** وإذا نطقت فمادحا علياك
و إذا سمعت فعنك قولا طيبا **** وإذا نظرت فما أرى إلاك
أنا طامع بالجود منك ولم يكن **** لمثلي في الأنام سواك
فلأنت أكرم شافع ومشفع **** ومن التجى بحماك نال رضاك
فاجعل قراي شفاعة لي في غد **** فعسى أرى في الحشر تحت لواك
صلى عليك الله يا علم الهدى **** ما حن مشتاق إلى لقياك
وعلى صحابتك الكرام جميعهم **** والتابعين وكل من والاك
عدل سابقا من قبل أبو أويس في الثلاثاء 18 مارس - 11:58 عدل 1 مرات
رد: الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
بهذه المناسبة السعيدة اتقدم بأحر التهاني لكل المسلمين عامة ولكل اعضاء المنتدى خاصة
smaylo-
- عدد المساهمات : 520
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12372
تاريخ التسجيل : 25/01/2008
رد: الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
بارك الله فيكم جميعا
عليك أفضل الصلاة و السلام يا رسول الله
جميل جدا....أنت الذي لما توسل آدم *** من زلة بك فاز و هو أباك
و بك الخليل دعا فعادت ناره *** بردا و قد خمدت بنور سناك
وبك المسيح أتى بشيرا مخبرا *** بصفات حسنك مادحا لعلاك
و كذاك موسى لم يزل متوسلا *** بك في القيامة محتم بحماك
عليك أفضل الصلاة و السلام يا رسول الله
رد: الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
بهذه المناسبة السعيدة اتقدم باحر التهاني واطيب الاماني الى كل العرب راجيا من الله ان يعيد هذه المناسبة بالخير واليمن والبركة ولتكون هذه المناسبة فخر لكل مسلم برسولنا الاكرم وتاكيدا على تمسكنا بنهجه ورسالته امام كل من اساء اليه
عليك أفضل الصلاة و السلام يا رسول الله
عليك أفضل الصلاة و السلام يا رسول الله
سيف-
- عدد المساهمات : 879
نقاط تحت التجربة : 12194
تاريخ التسجيل : 23/02/2008
رد: الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
شكرا أخ ترللي
لكننا اليوم نلاحظ ابتعاد الناس عن المعنى الحقيقي للمولد النبوي الشريف فبدلا من انتهاز هذه المناسبة في الدعاء والصلاة والتقرب أكثر من الله نجدهم يركضون وراء >>صحافي الزقوقو>>
شكرا
لكننا اليوم نلاحظ ابتعاد الناس عن المعنى الحقيقي للمولد النبوي الشريف فبدلا من انتهاز هذه المناسبة في الدعاء والصلاة والتقرب أكثر من الله نجدهم يركضون وراء >>صحافي الزقوقو>>
شكرا
takwa-
- عدد المساهمات : 1380
العمر : 33
المكان : zarroug
المهنه : nchallah talbet 3élm
الهوايه : lé9raya,ma3andich 8èrha
نقاط تحت التجربة : 12534
تاريخ التسجيل : 15/09/2007
رد: الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
ذكرى الحبيب و قد هاجتك ذكراه
فالكون يرقص والأفراح تغشاه
ذكرى الحبيب لها في القلب منزلةٌ
تنفى عن المدنف المحزون شجواه
أطل شهر الربيع الحلو فابتهجي
يا نفس واستقبلي بالشكر بشراه
وافاك شهرٌ تلف الأرض فرحته
و ينتشي الكون أو يهتز عطفاه
محمدٌ زينة الدنيا ورحمتها
وكم تروق إلى الأرواح ذكراه
مبارك علينا هذه الرحمة المهداة النبي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
شهر الربيع أتانا .... بمحمـــدٍ هنـانــا
نور الهدى وافانـا .... بشراكم هذا النبي
شهر الربيع فيه يوم بديع ولد الشفيع سيدي النبي
أبداننا أرواحنا فداء لمولانا الرسول
نوره عمَّ الوجود ... بشراكم هذا النبي
فالكون يرقص والأفراح تغشاه
ذكرى الحبيب لها في القلب منزلةٌ
تنفى عن المدنف المحزون شجواه
أطل شهر الربيع الحلو فابتهجي
يا نفس واستقبلي بالشكر بشراه
وافاك شهرٌ تلف الأرض فرحته
و ينتشي الكون أو يهتز عطفاه
محمدٌ زينة الدنيا ورحمتها
وكم تروق إلى الأرواح ذكراه
مبارك علينا هذه الرحمة المهداة النبي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
شهر الربيع أتانا .... بمحمـــدٍ هنـانــا
نور الهدى وافانـا .... بشراكم هذا النبي
شهر الربيع فيه يوم بديع ولد الشفيع سيدي النبي
أبداننا أرواحنا فداء لمولانا الرسول
نوره عمَّ الوجود ... بشراكم هذا النبي
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أمّا بعد :
قال الله تعالى :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) وقال تعالى: ( وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري ومسلم , وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ).
هل ما يزال بعضهم "يحتفل" بالمولد النبوي حتى بعد أن عرف وأدرك أن هذا الاحتفال بدعة في الدين ابتدعها أصحاب بدعة وهم العبيديون الفاطميون ؟؟؟؟
وهل اقتنع بعضهم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بعيد مولده ولا الصحابة فعلوه ولا القرون الثلاثة المفضلة ولا تابعيهم باحسان ؟؟؟
وأنا أقول أن السنة النبوية تنقسم على ثلاثة أقسام :
**قولية:وهي ما قالها وصرّح بها النبي صلّى الله عليه وسلم .
** فعليه: وهي ما فعلها النبي صلى الله عليه وسلم .
** اقرارية: وهي ما أقرّها النبي صلى الله عليه وسلم .
فمن "احتفل" بالمولد النبوي الشريف وتشبث ببدعة العبيديين نقول له: من أين أتيت بقسم رابع من السنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أمّا بعد :
قال الله تعالى :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) وقال تعالى: ( وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري ومسلم , وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ).
هل ما يزال بعضهم "يحتفل" بالمولد النبوي حتى بعد أن عرف وأدرك أن هذا الاحتفال بدعة في الدين ابتدعها أصحاب بدعة وهم العبيديون الفاطميون ؟؟؟؟
وهل اقتنع بعضهم أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بعيد مولده ولا الصحابة فعلوه ولا القرون الثلاثة المفضلة ولا تابعيهم باحسان ؟؟؟
وأنا أقول أن السنة النبوية تنقسم على ثلاثة أقسام :
**قولية:وهي ما قالها وصرّح بها النبي صلّى الله عليه وسلم .
** فعليه: وهي ما فعلها النبي صلى الله عليه وسلم .
** اقرارية: وهي ما أقرّها النبي صلى الله عليه وسلم .
فمن "احتفل" بالمولد النبوي الشريف وتشبث ببدعة العبيديين نقول له: من أين أتيت بقسم رابع من السنة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
-----------------------كتبه أبو حيدر-----------------------------
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
فتوى الدكتور يوسف القرضاوي في الاحتفال بالمولد
سئل الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى ، في برنامج الشريعة والحياة على قناة الجزيرة الفضائية ، والنص بحروفه كما هو موثق صوتاً.
س ـ لماذا لا نحتفل بيوم مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟
ج ـ هذا لأن الأعياد عندنا مرتبطة بشعائر والذي حددها هو صاحب المولد صلى الله عليه وسلم ، وهو القائل: "إن الله أبدلكما بيومي الجاهلية عيد الفطر وعيد الأضحى" ولم يجعل يوم مولده عيداً ، لأن مولده صلى الله عليه وسلم كان مولداً عادياً ، فالمسيح ولد من غير أب وحدثت حوله ضجة ، واهتم القرآن به وذكره في سورة مريم وآل عمران ، أما مولد محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان مولد يتيم عادي ، ولذلك لم تُذكر قصة المولد في القرآن قط على خلاف ما ذكر كالهجرة والإسراء والمعراج والغزوات وهذه الأشياء ، فلذلك لم يُشرع لنا الاحتفال بالمولد أو التعبد بالاحتفال بالمولد فنحن في هذا متبعون ولسنا مبتدعين ، متبعون لما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يحتفل بمولده عليه الصلاة والسلام الخلفاء الراشدون ولا أصحابه ولا التابعون لهم بإحسان ولا المسلمين في خير القرون لم يحدث هذا إلا في عهد العبيديين الذين يسمون الفاطميين ومن جاء بعدهم، فنحن في هذا نتبع ولا نبتدع.
توثيق الكلمة:
قناة الجزيرة الفضائية:
برنامج الشريعة والحياة:
تاريخ الحلقة:
04/03/2001
سئل الدكتور يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى ، في برنامج الشريعة والحياة على قناة الجزيرة الفضائية ، والنص بحروفه كما هو موثق صوتاً.
س ـ لماذا لا نحتفل بيوم مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ؟
ج ـ هذا لأن الأعياد عندنا مرتبطة بشعائر والذي حددها هو صاحب المولد صلى الله عليه وسلم ، وهو القائل: "إن الله أبدلكما بيومي الجاهلية عيد الفطر وعيد الأضحى" ولم يجعل يوم مولده عيداً ، لأن مولده صلى الله عليه وسلم كان مولداً عادياً ، فالمسيح ولد من غير أب وحدثت حوله ضجة ، واهتم القرآن به وذكره في سورة مريم وآل عمران ، أما مولد محمد صلى الله عليه وسلم فقد كان مولد يتيم عادي ، ولذلك لم تُذكر قصة المولد في القرآن قط على خلاف ما ذكر كالهجرة والإسراء والمعراج والغزوات وهذه الأشياء ، فلذلك لم يُشرع لنا الاحتفال بالمولد أو التعبد بالاحتفال بالمولد فنحن في هذا متبعون ولسنا مبتدعين ، متبعون لما شرعه النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يحتفل بمولده عليه الصلاة والسلام الخلفاء الراشدون ولا أصحابه ولا التابعون لهم بإحسان ولا المسلمين في خير القرون لم يحدث هذا إلا في عهد العبيديين الذين يسمون الفاطميين ومن جاء بعدهم، فنحن في هذا نتبع ولا نبتدع.
توثيق الكلمة:
قناة الجزيرة الفضائية:
برنامج الشريعة والحياة:
تاريخ الحلقة:
04/03/2001
عدل سابقا من قبل abouhayder في الثلاثاء 15 فبراير - 1:15 عدل 2 مرات
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
فتوى الشيخ محمد الغزالي
في كتابه ليس من الإسلام / 252 : ( والتقرب إلى الله بإقامة هذه الموالد عبادة لا أصل لها ... ومن ثمّ فنحن نميل إلى تعميم الحكم على هذه الموالد جميعاً ووصفها بأنها مبتدعات تُرفض ولا يُعتذر لها ... إن إلغاء الموالد ضرورةٌ دينيةٌ ودنيويةٌ ... وهكذا انتظم الاحتفال بليلة المولد النبوي، وليلة الإسراء والمعراج ، وليلة النصف من شبعان ، وليلة القدر، ورأس السنة الهجرية . وقد حددت لهذه الاحتفالات تواريخ كيفما اتفق ، وجُعل البذل فيها من مظاهر التديّن !! وأحياها العوام والخواص بمزيد من الكلام والطعام ، وهكذا تكون نصرة الإسلام !! ) .
في كتابه ليس من الإسلام / 252 : ( والتقرب إلى الله بإقامة هذه الموالد عبادة لا أصل لها ... ومن ثمّ فنحن نميل إلى تعميم الحكم على هذه الموالد جميعاً ووصفها بأنها مبتدعات تُرفض ولا يُعتذر لها ... إن إلغاء الموالد ضرورةٌ دينيةٌ ودنيويةٌ ... وهكذا انتظم الاحتفال بليلة المولد النبوي، وليلة الإسراء والمعراج ، وليلة النصف من شبعان ، وليلة القدر، ورأس السنة الهجرية . وقد حددت لهذه الاحتفالات تواريخ كيفما اتفق ، وجُعل البذل فيها من مظاهر التديّن !! وأحياها العوام والخواص بمزيد من الكلام والطعام ، وهكذا تكون نصرة الإسلام !! ) .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الاحتفال بالمولد النبوي !!!!؟؟؟؟؟
صلى عليك الله يا علم الهدى **** ما حن مشتاق إلى لقياك
وعلى صحابتك الكرام جميعهم **** والتابعين وكل من والاك
طلع البدر علينا
بهذه المناسبة السعيدة أتقدم بأحر التهاني لكل المسلمين عامة ولكل أعضاء المنتدى خاصة
وعلى صحابتك الكرام جميعهم **** والتابعين وكل من والاك
طلع البدر علينا
بهذه المناسبة السعيدة أتقدم بأحر التهاني لكل المسلمين عامة ولكل أعضاء المنتدى خاصة
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
مواضيع مماثلة
» أقوال العلماء في الاحتفال بالمولد النبوي
» ثماني وقفات مع المحتفلين بالمولد النبوي (1/2)*
» حكم الاحتفال بذكر المولد النبوي
» حقيقة الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف
» ما حكم الاحتفال بما يسمى عيد الأم؟
» ثماني وقفات مع المحتفلين بالمولد النبوي (1/2)*
» حكم الاحتفال بذكر المولد النبوي
» حقيقة الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف
» ما حكم الاحتفال بما يسمى عيد الأم؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى