هل هناك حديث أو أثر صحيح بكيفية التعزية
صفحة 1 من اصل 1
هل هناك حديث أو أثر صحيح بكيفية التعزية
( يُعَزِّيهم بما يظُنُّ أنه يُسَلِّيهم، ويكفّ من حزنهم، ويحملهم على الرضا والصبر، ممّا يثبت عنه ، إن كان يعلمه ويستحضره، وإلاّ فبما تيسّر له من الكلام الحسن الذي يُحَقَِّقُ الغرض ولا يُخالف الشرع. )
قاله الشيخ الألباني رحمه الله في " أحكام الجنائز " ( ص 206/ ط . المعارف )
جاء في " منار السبيل " الأثر التالي :
- روى حرب عن زرارة بن أبي أوفى قال : ( عزّى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً على ولده فقال : " آجرك الله، وأعظم لك الأجر " ) .
فقال العلاّمة الألباني رحمه الله في إرواء الغليل ( 3/ 220 ) :
ضعيف . لأن زرارة بن أبي أوفى تابعي، فالحديث مرسل، ولا أدري إذا كان السند إليه صحيحاً ، فإني لم أقف عليه .
وروى ابن أبي شيبة ( 4 / 164 ) عن حسين بن أبي عائشة عن أبي خالد الوالبي : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم عزّى رجلاً : يرحمه الله، ويأجرك ) .
وهذا مرسل أيضاً، أبو خالد هذا اسمه هرمز؛ يروي عن ابن عباس وغيره . وابن أبي عائشة أورده ابن أبي حاتم ( 1 / 2 / 62 ) ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً، وأما ابن حبان فأورده في " الثقات " ( 2 / 59 ) .انتهى .
قاله الشيخ الألباني رحمه الله في " أحكام الجنائز " ( ص 206/ ط . المعارف )
جاء في " منار السبيل " الأثر التالي :
- روى حرب عن زرارة بن أبي أوفى قال : ( عزّى النبي صلى الله عليه وسلم رجلاً على ولده فقال : " آجرك الله، وأعظم لك الأجر " ) .
فقال العلاّمة الألباني رحمه الله في إرواء الغليل ( 3/ 220 ) :
ضعيف . لأن زرارة بن أبي أوفى تابعي، فالحديث مرسل، ولا أدري إذا كان السند إليه صحيحاً ، فإني لم أقف عليه .
وروى ابن أبي شيبة ( 4 / 164 ) عن حسين بن أبي عائشة عن أبي خالد الوالبي : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم عزّى رجلاً : يرحمه الله، ويأجرك ) .
وهذا مرسل أيضاً، أبو خالد هذا اسمه هرمز؛ يروي عن ابن عباس وغيره . وابن أبي عائشة أورده ابن أبي حاتم ( 1 / 2 / 62 ) ولم يذكر فيه جرحاً ولا تعديلاً، وأما ابن حبان فأورده في " الثقات " ( 2 / 59 ) .انتهى .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24455
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
مواضيع مماثلة
» بعض أحكام التعزية
» صحيح ولا لا
» هل صحيح
» حتى انا نقول صحيح
» هل صحيح أنه ثبت عن ابن مسعود أنه كان لا يعد المعوذتين من القرآن؟
» صحيح ولا لا
» هل صحيح
» حتى انا نقول صحيح
» هل صحيح أنه ثبت عن ابن مسعود أنه كان لا يعد المعوذتين من القرآن؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى