نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

محمد الصالح النيفر و مرحلة الصراع مع النظام البورقيبي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

محمد الصالح النيفر و مرحلة الصراع مع النظام البورقيبي Empty محمد الصالح النيفر و مرحلة الصراع مع النظام البورقيبي

مُساهمة من طرف lambadouza السبت 7 أبريل - 20:11


ما إن استقر النفوذ لبورقيبة في البلاد حتى أعلن الحرب على كل ما تشتم منه رائحة الإسلام وعلى جميع الإنجازات التي حققها الشيخ محمد الصالح النيفر في ظل الاستعمار في ميادين الطفولة والمرأة والشباب وغيرها وحجته في ذلك قولته في أحد لقاءاته مع الشيخ: «أنا لا أراهن على الجواد الخاسر».

بدأ بورقيبة حملته بإصدار مجلة الأحوال الشخصية سنة 1956 والتي انحرف في جوانب منها عن الشرع الإسلامي . كما عارض حجاب المرأة المسلمة ونادى بنـزعه في خطبه وفي إحدى جولاته بالسيارة كان يشير بيده على كل امرأة تلبس السفساري (وهو الحجاب التونسي) لتنـزعه. كما دعا إلى الإفطار في شهر رمضان المعظم متذرعا بمعركة الشعب التونسي ضد التخلف والجهل ومعتمدا على كلمة حق أراد بها باطلا: «أفطروا لتقووا على عدوكم» (حديث).

وفي 1958 حاول بورقيبة مالصالحة الشيخ فكلفه برئاسة الوفد التونسي للحجيج ليحمل «الصرة» وهي ما يرسل من الأوقاف التونسية إلى فقراء المدينة وهي آخر صرة خرجت من تونس إلى الحرمين الشريفين. ولم يرفض الشيخ رئاسة الوفد الرسمي للحجيج التونسيين بل قبلها بصدر رحب. وانتهز الشيخ الفرصة ليعبر عن الواقع التونسي فصرح في أكثر من مناسبة للصحافة ولوفود أجنبية بما يراه عن بورقيبة وسياسته، الأمر الذي استاء منه هذا الأخير وجعله يصدر قرارات خطيرة في حق الشيخ وإنجازاته بعد رجوعه من الحج.

ففي 1959 صدر قانون في الرائد الرسمي في انتزاع مدرسة البنت المسلمة وفروعها ومصادرة جميع أملاكها. وفي نفس السنة أحيل الشيخ على التقاعد المبكر مع مجموعة أخرى من مدرسي الجامع كما أقيل من الإمامة في جامع التوفيق وكان ذلك من مقدمات القضاء على التعليم الزيتوني وجامع الزيتونة الذي كان منارة في اللغة والدين.

وفي 1961 صدر قرار بحل جمعية الشبان المسلمين وفروعها وإيقاف جميع أنشطتها الشبابية والرياضية والنسائية والصحفية كما أُمِّمَت دار الرضيع. وقد أشار قريبه الشيخ محمد الشاذلي النيفر لهذا الأمر في حفل التأبين يوم 06 فيفري 1992 بقوله: «قضي على هذا النشاط الجسيم في ظرف كنا نظن فيه أن العمل الإسلامي سيفسح له أكثر لا أن يتقلص من الوجود ولله الأمر من قبل ومن بعد».
lambadouza
lambadouza
 
 

عدد المساهمات : 2653
العمر : 49
الهوايه : TOUT CE QUI AJOUTE DU BIEN A MA PERSONNALITE
نقاط تحت التجربة : 15864
تاريخ التسجيل : 15/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

محمد الصالح النيفر و مرحلة الصراع مع النظام البورقيبي Empty رد: محمد الصالح النيفر و مرحلة الصراع مع النظام البورقيبي

مُساهمة من طرف أحمد نصيب السبت 7 أبريل - 22:58

بورقيبة اليهودي الاصل والعلماني الجلد أهلك الحرث والنسل عليه من الله ما يستحق والذين يحبونه نرجو الله أن يحشرهم معه
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى