مجانين التاريخ !!!!
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
مجانين التاريخ !!!!
بعض شطحات أبي يزيد البسطامي ( نسأل الله السلامة )
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
أعلم أخي الكريم أن الإنسان مآخذ بما يقول وأن ما يقوله المرء يسجل عليه في صحائفهم فقد قال الله تعالى : ( إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ ( 17 ) مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ( 18 ) ق ، وقال أيضاً : ( وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ ( 10 ) كِرَاماً كَاتِبِينَ ( 11 ) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ ( 12 ) الإنفطار . وربما دخل الجنة أو النار بمجرد القول ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة )) . رواه البخاري ، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم )) ، رواه الترمذي وابن ماجه . وربما تكون الكلمة لا يلقي لها بالاً فتدخله الجنة أو النار ، وذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفع الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوى بها في جهنم )) رواه البخاري .
وبعد هذه المقدمات أقول : لقد عرف شيء عند الصوفية أسمه الشطح ،، وهذا شطح هو الكفر بعينه ، وسوف أعرض بعض هذه الشطحات التي ينسبها الصوفية لأبي يزيد البسطامي ، وهذه الشطحات مأخوذة من كتاب ( أبو يزيد البسطامي المجموعة الصوفية الكاملة ) تأليف الاستاذ قاسم محمد عباس ، ولقد قام المؤلف بجمع أقوال أبي يزيد البسطامي من الكتب الصوفية ولا سيما المخطوطات قال المؤلف : " حاولنا في هذا الكتاب أن نجمع كلمات البسطامي التي تشكل في صيغتها النهائية كل ما وصل إلينا من تراث البسطامي ، ووجدنا أن نعتمد على نسخ المخطوطات أكثر مما نعتمد على النسخ المطبوعة الأمر الذي وفر لنا الاطلاع على نسخ عديدة للمقابلة بهدف الوصول النص المتكامل ، وكان هدفنا توفير كتاب يجمع آثار البسطامي " ص 35 .
والآن سوف أعرض بعض كلمات أبي يزيد البسطامي بالشطح ،، ولا تتعجبوا من الذي يقول بالشطح ، ولكن تعجبوا من الذي يأوَّل الشطح !! وهذه الكلمات لا تحتاج إلى تفسير بل هي واضحة وضوح الشمس .
وهذه بعض أقول أبي يزيد البسطامي :
1. أراد موسى عليه السلام أن يرى الله تعالى ، وأنا ما أردت أن أرى الله ، هو أراد أن يراني . ص 45 .
2. أسألك ألا تحجب الخلق بك عنك، وتحجبهم عنك بي ، إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدون . ص 45 .
3. أشرف الحق على أسرار العالم فشاهدها خاليةً منه غير سري فإنه رأى منه ملاءً فخاطبني معظِّماً لي بأن قال : كل العالم عبيدي غيرك . ص 45 .
4. إلى كم بيني وبينك هذه الأنانية ؟ أسألك أن تمحو أنانيتي عنِّي ، حتى تكون أنانيتي أنت ، فتبقى وحدك ، ولا ترى إلا وحدك يا عزيز ، فاستجاب دعائي غير أنه هيَّجني . ص 46 .
5. إن كنت تحب أنانتك لي ، فإني قد وهبت أنانتي لك ، فافعل ما تريد .
6. أنا ربي الأعلى . ص 47 .
7. أنا لا أنا أنا أنا ؛ لأني أنا هو ، وأنا هو هو . ص 47 .
8. بطشي أشد من بطشه بي . ص 48 .
9. تالله إن لوائي أعظم من لواء محمد صلعم ، لوائي من نور تحته الجان والجن والإنس كلهم من النبيين . ص 48 .
10. خرجت من الحق إلى الحق حتى صاح منّي فيّ : يا من أنت أنا فقد تحققت بمقام الفناء بالله تعالى . ص 49 .
11. خضت بحراً وقف الأنبياء بساحله . ص 49 .
12. سبحاني ما عظم شأني ، حسبي من نفسي حسبي . ص 49 .
13. طاعتك لي يا رب أعظم من طاعتي لك . ص 49 .
14. لئن تراني مرة خير لك من أن ترى ربك ألف مرة . ص 52 .
15. مرّ البسطامي على مقابر اليهود فقال : ما هؤلاء حتى تعذّبهم ؟ كُفَّ ، عظامٌ جَرَت عليهم القضايا ، اعفُ عنهم . ص 54 .
16. مرَّ بمقبرة اليهود فقال : معذورون ومر بمقبرة المسلمين فقال : مغرورون . ص 54 .
17. مرَّ ويحك ، فليس بالدار غير الله . ص 54 .
وبعد عرض هذه الكلمات التي لو مزجت بماء البحر لأفسدته ، ولكان نخاطب إخواننا الصوفية المنصفين الذين لا تأخذهم بالله لومة لائم ونقول لهم :
هل يقول هذا الكلام رجل من المسلمين ؟؟؟
هل الذي تنتقدونه على ابن تيمية وابن القيم أعظم من هذا الكلام ، فهل هم ادعيا أنهما الله عز وجل أو حلا فيه ؟؟؟
فهذه دعوى من أبي عثمان لإخوانه الصوفية ليتأملوا تراثهم هل هو موافق للشريعة ، هل يجدون في تراثهم أقوال للصحابة والتابعين لهم تشبه ما يقوله البسطامي وأقطاب الصوفية ؟؟؟
تأملوا بارك الله فيكم .
وخيرا أقول:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أبو عثمان
منقول
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
أعلم أخي الكريم أن الإنسان مآخذ بما يقول وأن ما يقوله المرء يسجل عليه في صحائفهم فقد قال الله تعالى : ( إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ ( 17 ) مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ( 18 ) ق ، وقال أيضاً : ( وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ ( 10 ) كِرَاماً كَاتِبِينَ ( 11 ) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ ( 12 ) الإنفطار . وربما دخل الجنة أو النار بمجرد القول ، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة )) . رواه البخاري ، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم )) ، رواه الترمذي وابن ماجه . وربما تكون الكلمة لا يلقي لها بالاً فتدخله الجنة أو النار ، وذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفع الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوى بها في جهنم )) رواه البخاري .
وبعد هذه المقدمات أقول : لقد عرف شيء عند الصوفية أسمه الشطح ،، وهذا شطح هو الكفر بعينه ، وسوف أعرض بعض هذه الشطحات التي ينسبها الصوفية لأبي يزيد البسطامي ، وهذه الشطحات مأخوذة من كتاب ( أبو يزيد البسطامي المجموعة الصوفية الكاملة ) تأليف الاستاذ قاسم محمد عباس ، ولقد قام المؤلف بجمع أقوال أبي يزيد البسطامي من الكتب الصوفية ولا سيما المخطوطات قال المؤلف : " حاولنا في هذا الكتاب أن نجمع كلمات البسطامي التي تشكل في صيغتها النهائية كل ما وصل إلينا من تراث البسطامي ، ووجدنا أن نعتمد على نسخ المخطوطات أكثر مما نعتمد على النسخ المطبوعة الأمر الذي وفر لنا الاطلاع على نسخ عديدة للمقابلة بهدف الوصول النص المتكامل ، وكان هدفنا توفير كتاب يجمع آثار البسطامي " ص 35 .
والآن سوف أعرض بعض كلمات أبي يزيد البسطامي بالشطح ،، ولا تتعجبوا من الذي يقول بالشطح ، ولكن تعجبوا من الذي يأوَّل الشطح !! وهذه الكلمات لا تحتاج إلى تفسير بل هي واضحة وضوح الشمس .
وهذه بعض أقول أبي يزيد البسطامي :
1. أراد موسى عليه السلام أن يرى الله تعالى ، وأنا ما أردت أن أرى الله ، هو أراد أن يراني . ص 45 .
2. أسألك ألا تحجب الخلق بك عنك، وتحجبهم عنك بي ، إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدون . ص 45 .
3. أشرف الحق على أسرار العالم فشاهدها خاليةً منه غير سري فإنه رأى منه ملاءً فخاطبني معظِّماً لي بأن قال : كل العالم عبيدي غيرك . ص 45 .
4. إلى كم بيني وبينك هذه الأنانية ؟ أسألك أن تمحو أنانيتي عنِّي ، حتى تكون أنانيتي أنت ، فتبقى وحدك ، ولا ترى إلا وحدك يا عزيز ، فاستجاب دعائي غير أنه هيَّجني . ص 46 .
5. إن كنت تحب أنانتك لي ، فإني قد وهبت أنانتي لك ، فافعل ما تريد .
6. أنا ربي الأعلى . ص 47 .
7. أنا لا أنا أنا أنا ؛ لأني أنا هو ، وأنا هو هو . ص 47 .
8. بطشي أشد من بطشه بي . ص 48 .
9. تالله إن لوائي أعظم من لواء محمد صلعم ، لوائي من نور تحته الجان والجن والإنس كلهم من النبيين . ص 48 .
10. خرجت من الحق إلى الحق حتى صاح منّي فيّ : يا من أنت أنا فقد تحققت بمقام الفناء بالله تعالى . ص 49 .
11. خضت بحراً وقف الأنبياء بساحله . ص 49 .
12. سبحاني ما عظم شأني ، حسبي من نفسي حسبي . ص 49 .
13. طاعتك لي يا رب أعظم من طاعتي لك . ص 49 .
14. لئن تراني مرة خير لك من أن ترى ربك ألف مرة . ص 52 .
15. مرّ البسطامي على مقابر اليهود فقال : ما هؤلاء حتى تعذّبهم ؟ كُفَّ ، عظامٌ جَرَت عليهم القضايا ، اعفُ عنهم . ص 54 .
16. مرَّ بمقبرة اليهود فقال : معذورون ومر بمقبرة المسلمين فقال : مغرورون . ص 54 .
17. مرَّ ويحك ، فليس بالدار غير الله . ص 54 .
وبعد عرض هذه الكلمات التي لو مزجت بماء البحر لأفسدته ، ولكان نخاطب إخواننا الصوفية المنصفين الذين لا تأخذهم بالله لومة لائم ونقول لهم :
هل يقول هذا الكلام رجل من المسلمين ؟؟؟
هل الذي تنتقدونه على ابن تيمية وابن القيم أعظم من هذا الكلام ، فهل هم ادعيا أنهما الله عز وجل أو حلا فيه ؟؟؟
فهذه دعوى من أبي عثمان لإخوانه الصوفية ليتأملوا تراثهم هل هو موافق للشريعة ، هل يجدون في تراثهم أقوال للصحابة والتابعين لهم تشبه ما يقوله البسطامي وأقطاب الصوفية ؟؟؟
تأملوا بارك الله فيكم .
وخيرا أقول:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
أبو عثمان
منقول
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
http://www.sd-sunnah.com/vb/showthread.php?8519-%
سيقولون مدسوس عليه ...
سيقولون مدسوس عليه ...
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
http://www.almanhaj.com/vb/showthread.php?t=10874&s=8c41ae60dd82a1fe28a7657ee0a42c0f
ابو يزيد البسطامي ... يكلمه الله سبحانه ... ويرى العرش ..!!!
ابو يزيد البسطامي ... يكلمه الله سبحانه ... ويرى العرش ..!!!
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سبدنا محمد أشرف النبيئين وعلى آله الطاهرين وصحبه الطيبين وكل من انتهج طريقه المستقيم من المؤمنين المتقين وبعد
إن الحكم على الأشياءلا يعدو أن يكون نتيجة التصور وتقدير الأمور هو ثمرة بناء لنتائج وليدة خلفية راسبة في أعماقنا تدفعنا لتبنيها واعتبارها من الثوابت التي يجب تسخير كل الطاقات الفكرية وجمع المؤيدات العلمية التي تصب جميعها في هذا أوذاك التصور أو لعدم بلوغ درجة الفهم التي تزيل اللبس لان التراكيب اللفظية تترجم عن مقاصد قائلها التي ليس بالضرورة أن يكون بعض الأطراف على نفس الخط مما يفقد اللغة مهمتها في توصيل المعنى المقصود هذا واني لا أقول بدس ما ورد على سيدي ابي زيد بل اقول بانه من اقواله ولكني بالمقابل
اسجل اعتراضي على المقدمة التي وردت في هذه المداخلة لاانه ليس من قبيل طلب التوضيح وانما هو حكم بات لا يقبل اعادة النظر او التعقيب وهذا ما ارفضه بشدة لان صاحب المقالة غرضه التشهير وليس تقصي الحقيقة وبالتالي يصعب اضافة شيء له وإن كان يفتقده لعدم استعداده للتحول حتى وإن كان مخطئا لان اسقاط الآيات والأحاديث الشريفة على ما لا يتناسب مع سياقاتها يصعب علينا الإنتفاع بها أو الإتفاق على مدى تناسبها مع ما استعملت له
وللتفاعل مع الموضوع إن كانت هناك رغبة في ذلك اطلب تغيير المقدمة وافراغها من الإتهامات والأحكام المسبقة وبعدها سأشرع في شرح كل مقالة واحدة بواحدة لابين أن كل ما نسب اليه لا يدل الا على توحيد صرف وعبودية مطلقة لله وحده سبحانه وتعالى من طرف الشيح البوزيدي رجمه الله بلا تكلف ولا موالات عمياء أو ميل مفضوح كما يفعل اغلب المريدين مع اشياخهم والله شهيد لمن اراد أن يعرف الحقيقة وليس لمن يريد جمع التهم والتشنيع على فرقة ما والسلام
إن الحكم على الأشياءلا يعدو أن يكون نتيجة التصور وتقدير الأمور هو ثمرة بناء لنتائج وليدة خلفية راسبة في أعماقنا تدفعنا لتبنيها واعتبارها من الثوابت التي يجب تسخير كل الطاقات الفكرية وجمع المؤيدات العلمية التي تصب جميعها في هذا أوذاك التصور أو لعدم بلوغ درجة الفهم التي تزيل اللبس لان التراكيب اللفظية تترجم عن مقاصد قائلها التي ليس بالضرورة أن يكون بعض الأطراف على نفس الخط مما يفقد اللغة مهمتها في توصيل المعنى المقصود هذا واني لا أقول بدس ما ورد على سيدي ابي زيد بل اقول بانه من اقواله ولكني بالمقابل
اسجل اعتراضي على المقدمة التي وردت في هذه المداخلة لاانه ليس من قبيل طلب التوضيح وانما هو حكم بات لا يقبل اعادة النظر او التعقيب وهذا ما ارفضه بشدة لان صاحب المقالة غرضه التشهير وليس تقصي الحقيقة وبالتالي يصعب اضافة شيء له وإن كان يفتقده لعدم استعداده للتحول حتى وإن كان مخطئا لان اسقاط الآيات والأحاديث الشريفة على ما لا يتناسب مع سياقاتها يصعب علينا الإنتفاع بها أو الإتفاق على مدى تناسبها مع ما استعملت له
وللتفاعل مع الموضوع إن كانت هناك رغبة في ذلك اطلب تغيير المقدمة وافراغها من الإتهامات والأحكام المسبقة وبعدها سأشرع في شرح كل مقالة واحدة بواحدة لابين أن كل ما نسب اليه لا يدل الا على توحيد صرف وعبودية مطلقة لله وحده سبحانه وتعالى من طرف الشيح البوزيدي رجمه الله بلا تكلف ولا موالات عمياء أو ميل مفضوح كما يفعل اغلب المريدين مع اشياخهم والله شهيد لمن اراد أن يعرف الحقيقة وليس لمن يريد جمع التهم والتشنيع على فرقة ما والسلام
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: مجانين التاريخ !!!!
وشهد شاهد من أهلها ....هذا واني لا أقول بدس ما ورد على سيدي ابي زيد كتب:
هذا رأيه وهو حر فيه وقد رأى ما لا يراه غيره ...وللتفاعل مع الموضوع إن كانت هناك رغبة في ذلك اطلب تغيير المقدمة وافراغها من الإتهامات والأحكام المسبقة كتب:
هل تنصلت من كلامك الاول ؟؟؟ لا بأس فانا انتظر كيف ان هذا الكلام من خالص التوحيد وليس من وحدة الوجود والله شهيد فوق عباده .وبعدها سأشرع في شرح كل مقالة واحدة بواحدة لابين أن [b][color=#ff6633]كل ما نسب اليه[/color] لا [/b]يدل الا على توحيد صرف وعبودية مطلقة لله وحده سبحانه وتعالى من طرف الشيح البوزيدي رجمه الله بلا تكلف ولا موالات عمياء أو ميل مفضوح كتب:
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
ليس هناك تنصل وقولي انه من كلامه وليس مدسوس عليه لا يعني اني اتهمه وانما اقول انه ليس بالمعنى الذي فهمته منه
كتبت أني مستعد للتفاعل وشرح ما ورد من أقوال سيدي البوزيدي إذا تغير الإتهام للشيخ الى طلب شرح مقالاته في هذه الحالة فقط سأقوم بالشرح
أرجو أنه قد تم فهم طلبي
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: مجانين التاريخ !!!!
وأنا أتبنّى كل ما جاء في المقالة فهل شرحت ؟؟؟ليس هناك تنصل وقولي انه من كلامه وليس مدسوس عليه لا يعني اني اتهمه وانما اقول انه ليس بالمعنى الذي فهمته منه كتبت أني مستعد للتفاعل وشرح ما ورد من أقوال سيدي البوزيدي إذا تغير الإتهام للشيخ الى طلب شرح مقالاته في هذه الحالة فقط سأقوم بالشرح أرجو أنه قد تم فهم طلبي كتب:
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
أفهم من الإصرار أن المقصد ليس معرفة الحقيقة وانما شيء آخر الله هو الكفيل بمجازات النوايا شرطي يبقى قائما والله المستعان والسلام
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: مجانين التاريخ !!!!
1 ما الذي يمنعُ الدّسّ؟؟؟
2 البسطامي يُعدُّ من أكثر من إختُلِفَ فيهم لذلك أرى أنّ التحدّث فيه مشوب بسوء نيّة
3 كل موضوع يُطرحُ يجب أن يكون ذا فائدة فما فائدة موضوعك
2 البسطامي يُعدُّ من أكثر من إختُلِفَ فيهم لذلك أرى أنّ التحدّث فيه مشوب بسوء نيّة
3 كل موضوع يُطرحُ يجب أن يكون ذا فائدة فما فائدة موضوعك
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
ويأتي زمان لا يصبح فيه لأي شئ معنى . .
سوى الاستـسلام لهذا العشق !
مولانا
سوى الاستـسلام لهذا العشق !
مولانا
كيلاني-
- عدد المساهمات : 1951
العمر : 44
المكان : السويد٠ غوتنبرغ
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة
نقاط تحت التجربة : 13333
تاريخ التسجيل : 14/07/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
تنقية كتب البدعة واجب علينا وسياحسبنا الله عن كل تهاون وسيحاسب الله كذلك أصحاب البدعة ومن يساندهم ويجاريهم ويقوي شوكتهم ...فالى الله المشتكى وعنده تجتمع الخصوم ..والصراط الموعد والحاكم هو الله ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .أفهم من الإصرار أن المقصد ليس معرفة الحقيقة وانما شيء آخر الله هو الكفيل بمجازات النوايا شرطي يبقى قائما والله المستعان والسلام كتب:
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
العنوان يغني عن المحتوى ....ونعوذ بالله من الْحَوْرِ بَعْدَ الْكَور .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "ومثل أئمة البدع من أهل المقالات المخالفة للكتاب والسنة أو العبادات المخالفة للكتاب والسنة فإن بيان حالهم وتحذير الأمة منهم واجب باتفاق المسلمين حتى قيل لأحمد بن حنبل: الرجل يصوم ويصلى ويعتكف أحب اليك أو يتكلم فى أهل البدع؟ فقال: اذا قام وصلى واعتكف فانما هو لنفسه وإذا تكلم فى أهل البدع فإنما هو للمسلمين هذا أفضل. فبين أن نفع هذا عام للمسلمين فى دينهم من جنس الجهاد فى سبيل الله اذ تطهير سبيل الله ودينه ومنهاجه وشرعته ودفع بغى هؤلاء وعدوانهم على ذلك واجب على الكفاية باتفاق المسلمين ولولا من يقيمه الله لدفع ضرر هؤلاء لفسد الدين وكان فساده أعظم من فساد استيلاء العدو من أهل الحرب فان هؤلاء اذا استولوا لم يفسدوا القلوب وما فيها من الدين الا تبعا وأما أولئك فهم يفسدون القلوب ابتداء" كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 28، صفحة 231-232.كيلاني كتب:1 ما الذي يمنعُ الدّسّ؟؟؟
2 البسطامي يُعدُّ من أكثر من إختُلِفَ فيهم لذلك أرى أنّ التحدّث فيه مشوب بسوء نيّة
3 كل موضوع يُطرحُ يجب أن يكون ذا فائدة فما فائدة موضوعك
وقال: "والداعي إلى البدعة مستحق العقوبة بإتفاق المسلمين وعقوبته تكون تارة بالقتل وتارة بما دونه كما قتل السلف جهم بن صفوان والجعد بن درهم وغيلان القدرى وغيرهم ولو قدر أنه لا يستحق العقوبة أو لا يمكن عقوبته فلا بد من بيان بدعته والتحذير منها فإن هذا من جملة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر الذى أمر الله به ورسوله" كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 35، صفحة 414.
قال الفضيل بن عياض – رحمه الله - : < من عظم صاحب بدعة فقد أعان على هدم الاسلام , ومن تبسم في وجه مبتدع , فقد استخف بما أنزل الله عز وجل على محمد صلى الله عليه وسلم , ومن زوج كريمته من مبتدع فقد قطع رحمها , ومن تبع جنازة مبتدع لم يزل في سخط الله حتى يرجع > انظر كتاب السنة للبربهاري رحمه الله / 39 >وقال أيضا : < آكل مع يهودي ونصراني ولا آكل مع مبتدع > انظر كتاب السنة للبربهاري /39 >وقال ابراهيم بن ميسرة – رحمه الله - : < من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الاسلام > انظر كتاب السنة للالكائي / 273 >وقال الامام أحمد – رحمه الله - : < كل من حدث بأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان مبتدعا يجلس إليه ؟! لا , ولا كرامة , ولا نعمة عين > انظر كتاب المقصد الأرشد / 344 > قلت : . وقال الفضيل بن عياض – رحمه الله - : < إذا رأيت رجلا من أهل البدع فكأنما رأيت رجلا من المنافقين > انظر كتاب السنة للبربهاري /127/
قال ابن تيمية رحمه الله : < والداعي الى البدع مستحق العقوبة باتفاق المسلمين , وعقوبته تكون تارة بالقتل , وتارة بما دونه . ولو قدر أنه لا يستحق العقوبة , أو لا يمكن عقوبته , فلابد من بيان بدعته والتحذير منها , فإن هذا من جملة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر , الذي أمر الله به ورسوله > انظر كتاب مجموع الفتاوى / 35-414 >وقال أيضا : < من كان مظهرا لبدعة تخالف الكتاب والسنة من بدع الإعتقادات والعبادات , فإنه مستحق للعقوبة , ومن عقوبته أن يحرم الزكاة حتى يتوب > انظر كتاب مجموع الفتاوى /28-570 >وقال رافع بن أشرس – رحمه الله - : < من عقوبة الفاسق المبتدع ألا تذكر محاسنه > انظر كتاب شرح العلل /1-353 > وقال أبو إسحاق إبراهيم بن موسى الشاطبي – رحمه الله - : < فإن فرقة النجاة – وهم أهل السنة – مأمورون بعداوة أهل البدع , والتشريد بهم , والتنكيل بمن انحاش إلى جهتهم بالقتل فما دونه , وقد حذر العلماء من مصاحبتهم , ومجالستهم , وذالك مظنة إلقاء العداوة والبغضاء , لاكن الدرك فيها على من تسبب في الخروج على الجماعة بما أحدثه من اتباع غير سبيل المؤمنين , لا على التعادي مطلقا , كيف ونحن مأمورون بمعاداتهم , وهم مأمورون بموالاتنا والرجوع إلى الجماعة ؟! > انظر كتاب الاعتصام / 1-158-159 >11-ماهي البدعة التي يعد الرجل من أهل الأهواءقال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله : < والبدعة التي يعد بها الرجل من أهل الأهواء: ما اشتهر عند أهل السنة مخالفتها للكتاب والسنة > انظر كتاب الفتاوى الكبرى / 4-194 >
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
دكتور يعلم الدواخل وما تخفي الانفس ؟؟؟!!!! هذا لعمري في القياس بديعالبسطامي يُعدُّ من أكثر من إختُلِفَ فيهم لذلك [color=#ff0000]أرى[/color] أنّ التحدّث فيه [color=#ff0000]مشوب بسوء نيّة [/color] كتب:
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى الكبرى يبرّئ الصوفية ممّا يقال عنهم في مسألة الحلول ووحدة الوجود مثلا لذى من غير الجيّد ـ و أنت كبيرنا ـ أن نَعرِض قِسما و نُعرِض عن قسم آخر من نفس الكتاب
ثمّ إنّ نقاشا حول الفِرق يزيد الفُرقة و الرّسول أمرنا أن نقوم عن القرآن إن إختلفنا في شيء فيه فما بالك بأيّ شيء آخر مهما عُظِّمَ ( أقول جيّدا عُظِّمَ و ليس عَظُمَ ) شأنه
ثمّ إنّ نقاشا حول الفِرق يزيد الفُرقة و الرّسول أمرنا أن نقوم عن القرآن إن إختلفنا في شيء فيه فما بالك بأيّ شيء آخر مهما عُظِّمَ ( أقول جيّدا عُظِّمَ و ليس عَظُمَ ) شأنه
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
ويأتي زمان لا يصبح فيه لأي شئ معنى . .
سوى الاستـسلام لهذا العشق !
مولانا
سوى الاستـسلام لهذا العشق !
مولانا
كيلاني-
- عدد المساهمات : 1951
العمر : 44
المكان : السويد٠ غوتنبرغ
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة
نقاط تحت التجربة : 13333
تاريخ التسجيل : 14/07/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
abouhayder كتب:دكتور يعلم الدواخل وما تخفي الانفس ؟؟؟!!!! هذا لعمري في القياس بديعالبسطامي يُعدُّ من أكثر من إختُلِفَ فيهم لذلك [color=#ff0000]أرى[/color] أنّ التحدّث فيه [color=#ff0000]مشوب بسوء نيّة [/color] كتب:
قد قلتُ أرى و معناه الظنّ أو التصوّر و أنت أعلم منّي بالعربية فلا تكيّف الكلم حسب كيفك لأن القائل بما قلتَ ( يعلم الدواخل و ما تُخفي الصدور ) هو متجرّئ على الله و فيه تكفير ضمني و أنت قطعا لست من تلك الطّغمة التكفيرية ، أليس كذلك؟؟؟؟
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
ويأتي زمان لا يصبح فيه لأي شئ معنى . .
سوى الاستـسلام لهذا العشق !
مولانا
سوى الاستـسلام لهذا العشق !
مولانا
كيلاني-
- عدد المساهمات : 1951
العمر : 44
المكان : السويد٠ غوتنبرغ
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة
نقاط تحت التجربة : 13333
تاريخ التسجيل : 14/07/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- فيهم:"حتى يبلغ الأمر بأحدهم إلى أن يهوى المردان، ويزعم أن الرب تعالى تجلى في أحدهم، ويقولون: هو الراهب في الصومعة؛ وهذه مظاهر الجمال؛ ويقبل أحدهم الأمرد، ويقول: أنت الله. ويذكر عن بعضهم أنه كان يأتي ابنه، ويدعي أنه الله رب العالمين، أو أنه خلق السماوات والأرض، ويقول أحدهم لجليسه: أنت خلقت هذا، وأنت هو، وأمثال ذلك.ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى الكبرى يبرّئ الصوفية ممّا يقال عنهم في مسألة الحلول ووحدة الوجود كتب:
فقبح الله طائفة يكون إلهها الذي تعبده هو موطئها الذي تفترشه؛ وعليهم لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، لا يقبل الله منهم صرفاً ولا عدلاً.
ومن قال: إن لقول هؤلاء سراً خفياً وباطن حق، وأنه من الحقائق التي لا يطلع عليها إلا خواص خواص الخلق: فهو أحد رجلين -إما أن يكون من كبار الزنادقة أهـل الإلحاد والمحال، وإما أن يكون من كبار أهل الجهل والضلال. فالزنديق يجب قتله، والجاهل يعرف حقيقة الأمر، فإن أصر على هذا الاعتقاد الباطل بعد قيام الحجة عليه وجب قتله. ولكن لقولهم سر خفي وحقيقة باطنة لا يعرفها إلا خواص الخلق. وهذا السر هو أشد كفراً وإلحاداً من ظاهره ؛ فإن مذهبهم فيه دقة وغموض وخفاء قد لا يفهمه كثير من الناس" (الفتاوى 2/378-379).
ويقول أيضاً شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله-: "وأقوال هؤلاء شر من أقوال اليهود والنصارى، فيها من التناقض من جنس ما في أقوال النصارى ولهذا يقولون بالحلول تارة، وبالاتحاد أخرى، وبالوحدة تارة، فهو مذهب متناقض في نفسه، ولهذا يلبسون على من لم يفهمه. فهذا كله كفر باطناً وظاهراً بإجماع كل مسلم، ومن شك في كفر هؤلاء بعد معرفة قولهم ومعرفة دين الإسلام فهو كافر كمن يشك في كفر اليهود والنصارى" (الفتاوى 2/368).
وقال أيضاً: "ولا يتصور أن يثني على هؤلاء إلا كافر ملحد، أو جاهل ضال" (الفتاوى 2/367).
ولما سئل شيخ الإسلام عن كتاب فصوص الحكم قال: "ما تضمنه كتاب (فصوص الحكم) وما شاكله من الكلام: فإنه كفر باطناً وظاهراً؛ وباطنه أقبح من ظاهره. وهذا يسمى مذهب أهل الوحدة، وأهل الحلول، وأهل الاتحاد. وهم يسمون أنفسهم المحققين. وهؤلاء نوعان: نوع يقول بذلك مطلقاً، كما هو مذهب صاحب الفصوص ابن عربي وأمثاله: مثل ابن سبعين، وابن الفارض، والقونوي ،والششتري، والتلمساني، وأمثالهم ممـن يقول: إن الوجود واحد، ويقولون: إن وجود المخلوق هو وجود الخالق، لا يثبتون موجودين خلق أحدهما الآخر، بل يقولون: الخالق هو المخلوق، والمخلوق هو الخالق. ويقولون: إن وجود الأصنام هو وجود الله، وإن عبّاد الأصنام ما عبدوا شيئاً إلا الله. ويقولون: إن الحق يوصف بجميع ما يوصف به المخلوق من صفات النقص والذم.
ويقولون: إن عبّاد العجل ما عبدوا إلا الله، وإن موسى أنكر على هارون لكون هارون أنكر عليهم عبادة العجل، وإن موسى كان بزعمهم من العارفين الذين يرون الحق في كل شيء، بل يرونه عين كل شيء، وأن فرعون كان صادقاً في قوله: أنا ربكم الأعلى بل هو عين الحق، ونحو ذلك مما يقوله صاحب الفصوص. ويقول أعظم محققيهم: إن القرآن كله شرك، لأنه فرق بين الرب والعبد؛ وليس التوحيد إلا في كلامنا.
فقيل له: فإذا كان الوجود واحداً، فلم كانت الزوجة حلالاً والأم حراماً؟ فقال: الكل عندنا واحد، ولكن هؤلاء المحجوبون قالوا: حرام. فقلنا: حرام عليكم" (الفتاوى 2/364-365).
وقال ابن تيمية أيضاً: "وقد صرح ابن عربي وغيره من شيوخهم بأنه هو الذي يجوع ويعطش، ويمرض ويبول ويَنكح ويُنكح، وأنه موصوف بكل عيب ونقص لأن ذلك هو الكمال عندهم، كما قال في الفصوص ؛ فالعلي بنفسه هو الذي يكون له الكمال الذي يستقصى به جميع الأمور الوجودية، والنسب العدمية: سواء كانت ممدوحة عرفاً وعقلاً وشرعاً، أو مذمومة عرفاً وعقلاً وشرعاً وليس ذلك إلا لمسمى الله خاصة" (الفتاوى 2/265).
ويعتذر شيخ الإسلام عن الإفاضة في بيان عقيدة هؤلاء القوم والتحذير منهم قائلاً: "ولولا أن أصحاب هذا القول كثروا وظهروا وانتشروا، وهم عند كثير من الناس سادات الأنام، ومشايخ الإسلام، وأهل التوحيد والتحقيق. وأفضل أهل الطريق، حتى فضلوهم على الأنبياء والمرسلين، وأكابر مشايخ الدين: لم يكن بنا حاجة إلى بيان فساد هذه الأقوال، وإيضاح هذا الضلال.
ولكن يُعلم أن الضلال لا حد له، وأن العقول إذا فسدت: لم يبق لضلالها حد معقول، فسبحان من فـرق بين نوع الإنسان؛ فجعل منه من هو أفضل العالمين، وجعل منه من هو شر من الشياطين، ولكن تشبيه هؤلاء بالأنبياء والأولياء، كتشبيه مسيلمة الكذاب بسيد أولي الألباب، وهو الذي يوجب جهـاد هؤلاء الملحدين، الذين يفسدون الدنيا والدين" (الفتاوى 2/357-358).
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
الاخ كيلاني ، من حقك الدفاع عن معتقدك ولكن ليس من حقك أن تتقول على شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله فكلامه أوضح من الشمس في رائعة النهار كما يقولون ...هذا مع الاشارة الى أن شيخ الاسلام اثنى على الزهاد العباد الاوائل مثل الجيلاني وابن أدهم والكرخي وغيرهم وفضح المتصوفة المتأخرين ومنهم البطائحية وكانت فضيحتهم أمام خلق رهيب وأمام السلطان .....
والله المستعان
والله المستعان
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
قال الشيخ ابن تيمية : ليس أحد من أهل المعرفة بالله، يعتقد حلول الرب تعالى به أو بغيره من المخلوقات، ولا اتحاده به، وإِن سُمع شيء من ذلك منقول عن بعض أكابر الشيوخ فكثير منه مكذوب، اختلقه الأفاكون من الاتحادية المباحية، الذين أضلهم الشيطان وألحقهم بالطائفة النصرانية
وقال: وأما قول الشاعر في شعره: (أنا مَنْ أهوى، ومَنْ أهوى أنا) فهذا إِنما أراد به الشاعر الاتحاد المعنوي، كاتحاد أحد المحبّين بالآخر، الذي يحب أحدهما ما يحب الآخر، ويبغض ما يبغضه، ويقول مثل ما يقول، ويفعل مثل ما يفعل؛ وهذا تشابه وتماثل، لا اتحاد العين بالعين، إِذا كان قد استغرق في محبوبه، حتى فني به عن رؤية نفسه[/b
لك أن ترجع إلى مجموع فتاوى الشيخ ابن تيمية قسم التصوف ج11 ص74و 75 .
و إلى مجموع رسائل ابن تيمية ص52 إن كنتَ غير مُطّلع
:وفقكم الله :
وقال: وأما قول الشاعر في شعره: (أنا مَنْ أهوى، ومَنْ أهوى أنا) فهذا إِنما أراد به الشاعر الاتحاد المعنوي، كاتحاد أحد المحبّين بالآخر، الذي يحب أحدهما ما يحب الآخر، ويبغض ما يبغضه، ويقول مثل ما يقول، ويفعل مثل ما يفعل؛ وهذا تشابه وتماثل، لا اتحاد العين بالعين، إِذا كان قد استغرق في محبوبه، حتى فني به عن رؤية نفسه[/b
لك أن ترجع إلى مجموع فتاوى الشيخ ابن تيمية قسم التصوف ج11 ص74و 75 .
و إلى مجموع رسائل ابن تيمية ص52 إن كنتَ غير مُطّلع
:وفقكم الله :
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
ويأتي زمان لا يصبح فيه لأي شئ معنى . .
سوى الاستـسلام لهذا العشق !
مولانا
سوى الاستـسلام لهذا العشق !
مولانا
كيلاني-
- عدد المساهمات : 1951
العمر : 44
المكان : السويد٠ غوتنبرغ
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة
نقاط تحت التجربة : 13333
تاريخ التسجيل : 14/07/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
ليس في العربية مرادفات يا سي كيلاني وأرى غيرأظنّ وأظن ّغير اتصور واعتقد وربما ولربما فتبين ... وبالمناسبة أنا لا أكفر البتة ومطلقا والتكفير يجب فيه المناط وأي مناط فتبين ...والقطع والتساؤل لا يلتقيان فتبين كرّة أخرى ....فهل وصلت ؟؟؟؟قد قلتُ أرى و معناه الظنّ أو التصوّر و أنت أعلم منّي بالعربية فلا تكيّف الكلم حسب كيفك لأن القائل بما قلتَ ( يعلم الدواخل و ما تُخفي الصدور ) هو متجرّئ على الله و فيه تكفير ضمني و أنت قطعا لست من تلك الطّغمة التكفيرية ، أليس كذلك؟؟؟؟ كتب:
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
واضح وجلي أنك قفزت على كلام الشيخ المبين فوق تعقيبك هذا واستطردت بكلام الشيخ في سياق غير متصل ...نسأل الله السلامة والعافية ونسأل الله أن يبصرنا بعيوبنا وما أكثرها ....كيلاني كتب:قال الشيخ ابن تيمية : ليس أحد من أهل المعرفة بالله، يعتقد حلول الرب تعالى به أو بغيره من المخلوقات، ولا اتحاده به، وإِن سُمع شيء من ذلك منقول عن بعض أكابر الشيوخ فكثير منه مكذوب، اختلقه الأفاكون من الاتحادية المباحية، الذين أضلهم الشيطان وألحقهم بالطائفة النصرانية
وقال: وأما قول الشاعر في شعره: (أنا مَنْ أهوى، ومَنْ أهوى أنا) فهذا إِنما أراد به الشاعر الاتحاد المعنوي، كاتحاد أحد المحبّين بالآخر، الذي يحب أحدهما ما يحب الآخر، ويبغض ما يبغضه، ويقول مثل ما يقول، ويفعل مثل ما يفعل؛ وهذا تشابه وتماثل، لا اتحاد العين بالعين، إِذا كان قد استغرق في محبوبه، حتى فني به عن رؤية نفسه[/b
لك أن ترجع إلى مجموع فتاوى الشيخ ابن تيمية قسم التصوف ج11 ص74و 75 .
و إلى مجموع رسائل ابن تيمية ص52 إن كنتَ غير مُطّلع
:وفقكم الله :
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
نقد الإمام ابن القيم للصوفية وهو قليل من كثير (1) قال :
في "إغاثة اللهفان " :
" فصل ومن كيده :
ما ألقاه إلى جهال المتصوفة من الشطح والطامات وأبرزه لهم في قالب الكشف من الخيالات فأوقعهم في أنواع الأباطيل والترهات وفتح لهم أبواب الدعاوي الهائلات وأوحى إليهم :
أن وراء العلم طريقا إن سلكوه أفضى بهم إلى كشف العيان وأغناهم عن التقيد بالسنة والقرآن فحسن لهم رياضة النفوس وتهذيبها وتصفية الأخلاق والتجافي عما عليه أهل الدنيا وأهل الرياسة والفقهاء وأرباب العلوم والعمل على تفريغ القلب وخلوه من كل شيء حتى ينتقش فيه الحق بلا واسطة تعلم فلما خلا من صورة العلم الذي جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم نقش فيه الشيطان بحسب ما هو مستعد له من أنواع الباطل وخيله للنفس حتى جعله كالمشاهد كشفا وعيانا فإذا أنكره عليهم ورثة الرسل قالوا :
لكم العلم الظاهر ولنا الكشف الباطن ولكم ظاهر الشريعة وعندنا باطن الحقيقة ولكم القشور ولنا اللباب فلما تمكن هذا من قلوبهم سلخها من الكتاب والسنة والآثار كما ينسلخ الليل من النهار ثم أحالهم في سلوكهم على تلك الخيالات وأوهمهم أنها من الآيات البينات وأنها من قبل الله سبحانه إلهامات وتعريفات فلا تعرض على السنة والقرآن ولا تعامل إلا بالقبول والإذعان فلغير الله لا له سبحانه ما يفتحه عليهم الشيطان من الخيالات والشطحات وأنواع الهذيان وكلما ازدادوا بعدا وإعراضا عن القرآن وما جاء به الرسول كان هذا الفتح على قلوبهم أعظم " (1/139ـ 140) ط . الحلبي .
..................
أترى في هذا الكلام مدحاً للصوفية وحرصاً على اعتبارهم من أهل السنة أم هو بيان لضلالهم وأباطيلهم وترهاتهم وبعدهم عن دين الله الحق وفضح لدعاواهم الهائلة وكشفا ً لطرقهم وأساليبهم وأنهم أهل خيالات وضلالات فهم في واد وأهل السنة وعلماؤهم في واد آخر .
منقول
في "إغاثة اللهفان " :
" فصل ومن كيده :
ما ألقاه إلى جهال المتصوفة من الشطح والطامات وأبرزه لهم في قالب الكشف من الخيالات فأوقعهم في أنواع الأباطيل والترهات وفتح لهم أبواب الدعاوي الهائلات وأوحى إليهم :
أن وراء العلم طريقا إن سلكوه أفضى بهم إلى كشف العيان وأغناهم عن التقيد بالسنة والقرآن فحسن لهم رياضة النفوس وتهذيبها وتصفية الأخلاق والتجافي عما عليه أهل الدنيا وأهل الرياسة والفقهاء وأرباب العلوم والعمل على تفريغ القلب وخلوه من كل شيء حتى ينتقش فيه الحق بلا واسطة تعلم فلما خلا من صورة العلم الذي جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم نقش فيه الشيطان بحسب ما هو مستعد له من أنواع الباطل وخيله للنفس حتى جعله كالمشاهد كشفا وعيانا فإذا أنكره عليهم ورثة الرسل قالوا :
لكم العلم الظاهر ولنا الكشف الباطن ولكم ظاهر الشريعة وعندنا باطن الحقيقة ولكم القشور ولنا اللباب فلما تمكن هذا من قلوبهم سلخها من الكتاب والسنة والآثار كما ينسلخ الليل من النهار ثم أحالهم في سلوكهم على تلك الخيالات وأوهمهم أنها من الآيات البينات وأنها من قبل الله سبحانه إلهامات وتعريفات فلا تعرض على السنة والقرآن ولا تعامل إلا بالقبول والإذعان فلغير الله لا له سبحانه ما يفتحه عليهم الشيطان من الخيالات والشطحات وأنواع الهذيان وكلما ازدادوا بعدا وإعراضا عن القرآن وما جاء به الرسول كان هذا الفتح على قلوبهم أعظم " (1/139ـ 140) ط . الحلبي .
..................
أترى في هذا الكلام مدحاً للصوفية وحرصاً على اعتبارهم من أهل السنة أم هو بيان لضلالهم وأباطيلهم وترهاتهم وبعدهم عن دين الله الحق وفضح لدعاواهم الهائلة وكشفا ً لطرقهم وأساليبهم وأنهم أهل خيالات وضلالات فهم في واد وأهل السنة وعلماؤهم في واد آخر .
منقول
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
وقال رحمه الله في (1/249) :
( قال أبو بكر الطرطوشي :
وهذه الطائفة ([7]) مخالفة لجماعة المسلمين لأنهم جعلوا الغناء دينا وطاعة ورأت إعلانه في المساجد والجوامع وسائر البقاع الشريفة والمشاهد الكريمة وليس في الأمة من رأى هذا الرأي .
قلت :
ومن أعظم المنكرات :
تمكينهم من إقامة هذا الشعار الملعون هو وأهله في المسجد الأقصى عشية عرفة ويقيمونه أيضا في مسجد الخيف أيام منى وقد أخرجناهم منه بالضرب والنفي مرارا ورأيتهم يقيمونه بالمسجد الحرام نفسه والناس في الطواف فاستدعيت حزب الله وفرقنا شملهم ورأيتهم يقيمونه بعرفات والناس في الدعاء والتضرع والابتهال والضجيج إلى الله وهم في هذا السماع الملعون باليراع والدف والغناء .
فإقرار هذه الطائفة على ذلك فسق يقدح في عدالة من أقرهم ومنصبه الديني
وما أحسن ما قال بعض العلماء وقد شاهد هذا وأفعالهم :
ألا قل لهم قول عبد نصوح ***
وحق النصيحة أن تستمع
متى علم الناس في ديننا ***
بأن الغناء سنة تتبع
وأن يأكل المرء أكل الحمار ***
ويرقص في الجمع حتى يقع
وقالوا : سكرنا بحب الإله ***
وما أسكر القوم إلا القصع
كذاك البهائم إن أشبعت ***
يرقصها ريها والشبع
ويسكره الناي ثم الغنا ***
ويس لو تليت ما انصدع
فيا للعقول ويا للنهى ***
ألا منكر منكم للبدع
تهان مساجدنا بالسماع ***
وتكرم عن مثل ذاك البيع ) اهـ .
( قال أبو بكر الطرطوشي :
وهذه الطائفة ([7]) مخالفة لجماعة المسلمين لأنهم جعلوا الغناء دينا وطاعة ورأت إعلانه في المساجد والجوامع وسائر البقاع الشريفة والمشاهد الكريمة وليس في الأمة من رأى هذا الرأي .
قلت :
ومن أعظم المنكرات :
تمكينهم من إقامة هذا الشعار الملعون هو وأهله في المسجد الأقصى عشية عرفة ويقيمونه أيضا في مسجد الخيف أيام منى وقد أخرجناهم منه بالضرب والنفي مرارا ورأيتهم يقيمونه بالمسجد الحرام نفسه والناس في الطواف فاستدعيت حزب الله وفرقنا شملهم ورأيتهم يقيمونه بعرفات والناس في الدعاء والتضرع والابتهال والضجيج إلى الله وهم في هذا السماع الملعون باليراع والدف والغناء .
فإقرار هذه الطائفة على ذلك فسق يقدح في عدالة من أقرهم ومنصبه الديني
وما أحسن ما قال بعض العلماء وقد شاهد هذا وأفعالهم :
ألا قل لهم قول عبد نصوح ***
وحق النصيحة أن تستمع
متى علم الناس في ديننا ***
بأن الغناء سنة تتبع
وأن يأكل المرء أكل الحمار ***
ويرقص في الجمع حتى يقع
وقالوا : سكرنا بحب الإله ***
وما أسكر القوم إلا القصع
كذاك البهائم إن أشبعت ***
يرقصها ريها والشبع
ويسكره الناي ثم الغنا ***
ويس لو تليت ما انصدع
فيا للعقول ويا للنهى ***
ألا منكر منكم للبدع
تهان مساجدنا بالسماع ***
وتكرم عن مثل ذاك البيع ) اهـ .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في رسالته معارج الوصول (ص/ 43 ) :
" وكثير من مجتهدي السلف والخلف قد قالوا وفعلوا ما هو بدعة ولم يعلموا أنه بدعة إما لأحاديث ضعيفة ظنوها صحيحة وإما لآيات فهموا منها ما لم يرد منها وإما لرأي رأوه وفي المسألة نصوص لم تبلغهم وإذا اتقى الرجل ربه ما استطاع
دخل في قوله
" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطانا"
وفي الحديث الصحيح أن الله قال :
" قد فعلت " وبسط هذا له موضع آخر ".
وإن كانت من البدع الواضحة كالقول بخلق القرآن أو إنكار رؤية الله أو تعطيل صفات الله عز وجل أو القول بإنكار القدر
فقد بدع السلف الصالح وأئمتهم من وقع في هذا الضلال وتبرؤا منهم وكفروا عتاتهم.
وأما من ينشأ في أحضان الروافض أو الصوفية أو الخوارج أو المعتزلة ويترعرع على عقائدهم أو على شيء منها فهذا لا يدخل في دائرة السنة من أصله لأن لهذه الطوائف بما فيهم الصوفية عقائد ومناهج تباين وتناهض عقائد ومناهج أهل السنة فمن هذا حاله لا يقال عنه :
" فإننا لو أخرجنا كل من خالف السنة بشيء لما بقي في دائرة السنة أحد "
, ولا يقال إنه عنده مجرد مخالفة للسنة".
" وكثير من مجتهدي السلف والخلف قد قالوا وفعلوا ما هو بدعة ولم يعلموا أنه بدعة إما لأحاديث ضعيفة ظنوها صحيحة وإما لآيات فهموا منها ما لم يرد منها وإما لرأي رأوه وفي المسألة نصوص لم تبلغهم وإذا اتقى الرجل ربه ما استطاع
دخل في قوله
" ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطانا"
وفي الحديث الصحيح أن الله قال :
" قد فعلت " وبسط هذا له موضع آخر ".
وإن كانت من البدع الواضحة كالقول بخلق القرآن أو إنكار رؤية الله أو تعطيل صفات الله عز وجل أو القول بإنكار القدر
فقد بدع السلف الصالح وأئمتهم من وقع في هذا الضلال وتبرؤا منهم وكفروا عتاتهم.
وأما من ينشأ في أحضان الروافض أو الصوفية أو الخوارج أو المعتزلة ويترعرع على عقائدهم أو على شيء منها فهذا لا يدخل في دائرة السنة من أصله لأن لهذه الطوائف بما فيهم الصوفية عقائد ومناهج تباين وتناهض عقائد ومناهج أهل السنة فمن هذا حاله لا يقال عنه :
" فإننا لو أخرجنا كل من خالف السنة بشيء لما بقي في دائرة السنة أحد "
, ولا يقال إنه عنده مجرد مخالفة للسنة".
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: مجانين التاريخ !!!!
أختم بأقوى قول في الصوفية :
ان كان التصوف من الاسلام فالاسلام يكفينا ، وان كان ليس منه فلا حاجة لنا به .
ان كان التصوف من الاسلام فالاسلام يكفينا ، وان كان ليس منه فلا حاجة لنا به .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
مواضيع مماثلة
» أروع قصة حب فى التاريخ ....؟؟؟
» تاريخ ما قبل التاريخ
» التاريخ الإسـلامي
» العمالقه عبر التاريخ
» سلسلة التاريخ الاسلامي 1
» تاريخ ما قبل التاريخ
» التاريخ الإسـلامي
» العمالقه عبر التاريخ
» سلسلة التاريخ الاسلامي 1
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى