المقامات بالتفصيل والتحليل
3 مشترك
نسمة قفصية :: قسم الترفيه :: قسم الأغانى
صفحة 1 من اصل 1
المقامات بالتفصيل والتحليل
المقامات اوالنغمات هي عباره عن مجموعه من الاصوات الموسيقيه
اي تتابع سلمي من درجه حتى الدرجه الثامنه لها وهي تكرار للدرجه
الاولى اي جوابها ,ويوجد في كل مقام من المقامات العربيه اختلاف
بين ابعاده ودرجاته الموسيقيه مما يميزه عن المقامات الاخرى ..
وعند الغرب لايوجد سوى سلمين فقط (الماجور والمينور)وتحتفظ
بهذه الاسماء مهما تغيرت درجة الاستقرار والمسافات بين درجات كل
سلم ثابته ..فالمقامات كثيره ولايعرف عددها وتسمياتها كذلك ..
وساذكر الاسباب وتبسيط المسميات والمصطلحات لا اقصد به تسطيح
الموسيقى انما حتى نتفق في هذا المنتدى على هذه المسميات وذلك
لعدم وجود منهجيه متفق عليها في المقامات والمصطلحات العربيه
ولاستيعابها بسهوله ومن الاسباب التي ادت الى عدم الاتفاق على
تسميات المقامات مرور الحضارات على المنطقه العربيه التي تركت
بصماتها وبقيت الموسيقى والمقامات العربيه والانغام الفرعيه غارقه
بالتسميات الفارسيه والتركيه الكثيره ..
واذكر لكم ان الانغام الهنديه بلغ عددها ما يقارب الستة الاف نغم
فقام علماء الموسيقى الهنديه باعادة تلك الفروع الى اصولها
الرئيسيه والتي لاتتجاوز العشرة انغام وذلك لتسهيل حفظها وظبطها
وكذلك في الموسيقى الغربيه بعد تعديل السلم الطبيعي اصبح لديهم
نغمان اساسيان الماجور والمينور ومن خلالها تمكنو من عمل منهج
تعليمي من هارموني وكنتربوينت وغيره من القواعد الثابته التي
سهلت تعلمها ومعرفتها ..
اما موسيقانا العربيه ظلت غارقه في المسميات الفارسيه والتركيه
الدخيله على لغتنا العربيه وادت الى صعوبة حفظها وتعلمها وادت
الى تاخرها فعلى سبيل المثال اختلاف تسمية النغمه اذاتغيرت درجة
ركوزها فسلم مينور _النهاوند يبقى ثابتاً في الموسيقى الغربيه فيصبح
دو مينور او صول مينور او لامينور الى اخره..
اما في موسيقانا العربيه نهاوند فرحفزا وبوسليك وسلطاني يكاه الى
اخره من هذه التسميات وفي مقام الحجاز اذا كان من درجة الدو
ورفعت سابعته نصف درجه يسمى حجاز كار ومن الري شهناز
واذا كان من درجة الصول سمي شد عربان والى اخر ه...
من هذه التسميات التي جعلت المتعلم او الطالب في حيره ويصعب
عليه استيعابها وحفطها وجعلت الموسيقى تصعب وتتخلف..
واتمنى مره اخرى تسهيل وتبسيط هذه الامور وليس تسطيحها
حتى تفهم للاستفاده ولا يكون هذا المنتدى فيه طبقيه او لشريحه
معينه ويكون لجميع المستويات الموسيقيه وارجو منالله التوفيق .
اي تتابع سلمي من درجه حتى الدرجه الثامنه لها وهي تكرار للدرجه
الاولى اي جوابها ,ويوجد في كل مقام من المقامات العربيه اختلاف
بين ابعاده ودرجاته الموسيقيه مما يميزه عن المقامات الاخرى ..
وعند الغرب لايوجد سوى سلمين فقط (الماجور والمينور)وتحتفظ
بهذه الاسماء مهما تغيرت درجة الاستقرار والمسافات بين درجات كل
سلم ثابته ..فالمقامات كثيره ولايعرف عددها وتسمياتها كذلك ..
وساذكر الاسباب وتبسيط المسميات والمصطلحات لا اقصد به تسطيح
الموسيقى انما حتى نتفق في هذا المنتدى على هذه المسميات وذلك
لعدم وجود منهجيه متفق عليها في المقامات والمصطلحات العربيه
ولاستيعابها بسهوله ومن الاسباب التي ادت الى عدم الاتفاق على
تسميات المقامات مرور الحضارات على المنطقه العربيه التي تركت
بصماتها وبقيت الموسيقى والمقامات العربيه والانغام الفرعيه غارقه
بالتسميات الفارسيه والتركيه الكثيره ..
واذكر لكم ان الانغام الهنديه بلغ عددها ما يقارب الستة الاف نغم
فقام علماء الموسيقى الهنديه باعادة تلك الفروع الى اصولها
الرئيسيه والتي لاتتجاوز العشرة انغام وذلك لتسهيل حفظها وظبطها
وكذلك في الموسيقى الغربيه بعد تعديل السلم الطبيعي اصبح لديهم
نغمان اساسيان الماجور والمينور ومن خلالها تمكنو من عمل منهج
تعليمي من هارموني وكنتربوينت وغيره من القواعد الثابته التي
سهلت تعلمها ومعرفتها ..
اما موسيقانا العربيه ظلت غارقه في المسميات الفارسيه والتركيه
الدخيله على لغتنا العربيه وادت الى صعوبة حفظها وتعلمها وادت
الى تاخرها فعلى سبيل المثال اختلاف تسمية النغمه اذاتغيرت درجة
ركوزها فسلم مينور _النهاوند يبقى ثابتاً في الموسيقى الغربيه فيصبح
دو مينور او صول مينور او لامينور الى اخره..
اما في موسيقانا العربيه نهاوند فرحفزا وبوسليك وسلطاني يكاه الى
اخره من هذه التسميات وفي مقام الحجاز اذا كان من درجة الدو
ورفعت سابعته نصف درجه يسمى حجاز كار ومن الري شهناز
واذا كان من درجة الصول سمي شد عربان والى اخر ه...
من هذه التسميات التي جعلت المتعلم او الطالب في حيره ويصعب
عليه استيعابها وحفطها وجعلت الموسيقى تصعب وتتخلف..
واتمنى مره اخرى تسهيل وتبسيط هذه الامور وليس تسطيحها
حتى تفهم للاستفاده ولا يكون هذا المنتدى فيه طبقيه او لشريحه
معينه ويكون لجميع المستويات الموسيقيه وارجو منالله التوفيق .
lambadouza-
- عدد المساهمات : 2653
العمر : 49
الهوايه : TOUT CE QUI AJOUTE DU BIEN A MA PERSONNALITE
نقاط تحت التجربة : 15828
تاريخ التسجيل : 15/03/2007
رد: المقامات بالتفصيل والتحليل
merci lambadouza awel mara na3refhom
hajer-
- عدد المساهمات : 1045
العمر : 40
المكان : قفصه
نقاط تحت التجربة : 12993
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: المقامات بالتفصيل والتحليل
مشكور يا لامبادوزا على المعلومات القيمة...لكن هذه المعلومات معمقة اكثر من اللازم بالنسبة للهواة...
Seeking_peace-
- عدد المساهمات : 2094
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12754
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
مواضيع مماثلة
» هكذا المناظرات وإلاّ فلا !!!
» تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل
» تعرف على جهاز سبارك بالتفصيل
» تعرف على جهاز اجاكس غاما بالتفصيل
» كيفية وضوء النبي - صلى الله عليه وسلم - بالتفصيل .
» تجربتي مع الحقن المجهري بالتفصيل
» تعرف على جهاز سبارك بالتفصيل
» تعرف على جهاز اجاكس غاما بالتفصيل
» كيفية وضوء النبي - صلى الله عليه وسلم - بالتفصيل .
نسمة قفصية :: قسم الترفيه :: قسم الأغانى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى