حكم من سب الذات الإلهية والرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم والإسلام
صفحة 1 من اصل 1
حكم من سب الذات الإلهية والرسول صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم والإسلام
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
من سب أحد هذه الأمور الأربعة . مازحاً أو جاداً . فقد كفر ووجب قتله . وهذا ما بينته النصوص في الكتاب ¡ والسنة ¡ وعليه إجماع العلماء .
1- الكتاب :
قوله تعالى :{ وان نكثوا أيمانهم من بعد عهدهم وطعنوا في دينكم فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم لعلهم ينتهون }. [التوبة/12] . موطن الشاهد على كفر من سبهم أو سب أحدهم هو قوله تعالى :{ وطعنوا في دينكم } .
2- السنة :
أخرج أبو داود والنسائي عن ابن عباس رضي الله عنه أن أعمى كانت له أمُّ ولد تشتم النبي صلى الله عليه وسلم وتقع فيه . فينهاها فلا تنتهي ¡ ويزجرها فلا تنزجر . فلما كان ذات ليلة جعلت تقع في النبي صلى الله عليه وسلم وتشتمه ¡ فأخذ المعول فوضعه في بطنها واتكأ عليها فقتلها فلما أصبح ذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فجمع الناس فقال : ( أنشد رجلاً فعل ما فعل لي عليه حق إلا قام ) قال : فقام الأعمى يتخطى الناس وهو يتدلدل حتى قعد بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أنا صاحبها , كانت تشتمك ¡ وتقع فيك فأنهاها فلا تنتهي ¡ وأزجرها فلا تنزجر , ولي فيها ابنان مثل اللؤلؤتين ¡ وكانت بي رفيقة فلما كان البارحة جعلت تشتمك وتقع فيك فأخذت المعول فوضعته في بطنها واتكأت عليه حتى قتلتها. فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ألا اشهدوا أن دمها هدر ) . المعول : سيف رقيق له قفا .
-3 الإجماع :
قال الإمام اسحق بن راهوية أحد الأئمة الأعلام : " أجمع المسلمون على أن من سب الله ¡ أو سب رسول الله صلى الله عليه وسلم ¡ أو دفع شيئاً مما أنزل الله عز وجل ¡ أو قتل نبياً من أنبياء الله عز وجل أنه كافر بذلك وان كان مقراً بكل ما أنزل الله ".
وقال محمد بن سحنون : " أجمع العلماء على أن شاتم النبي صلى الله عليه وسلم والمنتقص له كافر والوعيد جار عليه بعذاب الله له وحكمه عند الأمة القتل ومن شك في كفره وعذابه كفر" .
قال الخطابي رحمه الله: " لا اعلم أحداً من المسلمين اختلف في وجوب قتله " .
أحكام وآثار تترتب على الشاتم المرتد :
-1قتل المرتد وقد مر بالأدلة السابقة وقوله تعالى : { فقاتلوا أئمة الكفر } . [التوبة/12] .
-2 إحباط الأعمال : أي بطلان ثواب الأعمال بحيث يجعل الأعمال السابقة هباءً منثوراً ( من صلاة ¡ وصوم ¡ وحج ¡ وصدقة ...) الدليل قوله تعالى: {ومن يرتدد منكم عن دينه فيمت وهو كافر فأولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة واؤلائك أصحاب النار هم فيها خالدون } [البقرة :217] .
3- بطلان النكاح والزواج ووقوع الفرقة بين الزوجين سواء كان الساب كلا الزوجين أو أحدهما .
وإذا تاب الساب أو الشاتم فلا يحل له الاقتراب من زوجته . ولا هي إلا بعقد نكاح جديد¡وإذا لم يتب فالمعاشرة الزوجية بينهما تكون سفاحاً ( أي زنى ) وحراماً .
4- مال المرتد يؤول إلى بيت مال المسلمين فهو لا يرث ولا يورث .
5- ذبيحة المرتد الساب أو الشاتم لا تحل ذبيحته لأنه كافر ولو ذكر اسم الله تعالى عليها . والله تعالى أعلم
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16466
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
مواضيع مماثلة
» من وصايا الرسول الكريم .......صلى الله عليه وسلم
» لفظ الجلالة واسم النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على جسم خروف
» حرمة الرضاعة في حديث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم
» خمس محاولات عبر التاريخ / سرقة جثمان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
» لا بارك الله فى مالٍ أزعج رسول الله صلى الله عليه وسلم
» لفظ الجلالة واسم النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على جسم خروف
» حرمة الرضاعة في حديث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم
» خمس محاولات عبر التاريخ / سرقة جثمان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم .
» لا بارك الله فى مالٍ أزعج رسول الله صلى الله عليه وسلم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى