اللهم بارك لنا في صاعنا وفي مدنا
صفحة 1 من اصل 1
اللهم بارك لنا في صاعنا وفي مدنا
حمدا لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
الصاع النبوي يساوي أربعة أمداد، والمد يساوي ملء اليدين المعتدلتين.
وأما بالنسبة لتقديره بالوزن فهو يختلف باختلاف نوع الطعام المكيل، ومن هنا اختلفوا في حسابه بالكيلو جرام، فمنهم من قدره بـ 2040 جراماً،
ومنهم من قدره بـ2176 جراماً،
ومنهم من قدره بـ2751 جراماً..
وقدرته اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية بما يساوي ثلاثة كيلو جرام تقريباً، وهو الذي نميل إليه ونختاره. والله أعلم.
وأما بالنسبة لتقديره بالرطل فذهبت المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنه يساوي خمسة أرطال وثلثاً بالعراقي، وذهب الأحناف إلى أنه يساوي ثمانية أرطال بالعراقي.
علماً بأن ضبط الصاع بالأرطال في زماننا متعسر جداً، حيث إن كل شيء تقريباً أصبح يقدر بالوزن، وقد قال الإمام النووي رحمه الله في روضة الطالبين: قد يستشكل ضبط الصاع بالأرطال، فإن الصاع المخرج به في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم مكيال معروف، ويختلف قدره وزناً باختلاف جنس ما يخرج، كالذرة والحمص وغيرهما. انتهى.
والله أعلم.
وهذه مقاييس صناعة المد حسب مدّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المد المتوارث بالسند
الصاع النبوي يساوي أربعة أمداد، والمد يساوي ملء اليدين المعتدلتين.
وأما بالنسبة لتقديره بالوزن فهو يختلف باختلاف نوع الطعام المكيل، ومن هنا اختلفوا في حسابه بالكيلو جرام، فمنهم من قدره بـ 2040 جراماً،
ومنهم من قدره بـ2176 جراماً،
ومنهم من قدره بـ2751 جراماً..
وقدرته اللجنة الدائمة للإفتاء بالسعودية بما يساوي ثلاثة كيلو جرام تقريباً، وهو الذي نميل إليه ونختاره. والله أعلم.
وأما بالنسبة لتقديره بالرطل فذهبت المالكية والشافعية والحنابلة إلى أنه يساوي خمسة أرطال وثلثاً بالعراقي، وذهب الأحناف إلى أنه يساوي ثمانية أرطال بالعراقي.
علماً بأن ضبط الصاع بالأرطال في زماننا متعسر جداً، حيث إن كل شيء تقريباً أصبح يقدر بالوزن، وقد قال الإمام النووي رحمه الله في روضة الطالبين: قد يستشكل ضبط الصاع بالأرطال، فإن الصاع المخرج به في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم مكيال معروف، ويختلف قدره وزناً باختلاف جنس ما يخرج، كالذرة والحمص وغيرهما. انتهى.
والله أعلم.
وهذه مقاييس صناعة المد حسب مدّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو المد المتوارث بالسند
عدل سابقا من قبل إسماعيل في الإثنين 6 أبريل - 21:48 عدل 3 مرات
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16470
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: اللهم بارك لنا في صاعنا وفي مدنا
كما كشف المستودع الخيري بجدة عن امتلاكه مكيالا يعود سند قياسه إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو الذي كانت تقاس به زكاة الفطر في عهده عليه الصلاة والسلام.
وأكد رئيس المحكمة الجزئية بجدة، العضو المنتدب للمستودع الخيري عبد الله بن عبد الرحمن العثيم أن المكيال المعتمد يعد من أكثر معايير زكاة الفطر دقة، نظراً إلى أنه توارثته الأجيال ويعود سنده إلى الصحابي الجليل زيد بن ثابت رضي الله عنه. وجاء في السند أن هذا هو المد الذي قال النبي صلى الله عليه وسلم في حقه (اللهم بارك لنا في صاعنا وفي مدنا) حيث يملك المستودع الوثائق الرسمية التي تؤكد نسب هذا المكيال وتبرهن على دقة قياسه. وأضاف العثيم أن المكيال النادر الذي يمتلكه المستودع يوازي (المد) الذي حدده الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو يساوي ربع الصاع، وعند قياس الأرز به، اتضح أن معيار الزكاة بالنسبة للفرد الواحد يوازي 2.4 كيلو أرز من الأنواع الأكثر شيوعاًُ في المملكة، والذي يعد الطعام الرئيسي في شبه جزيرة العرب.
وقال العثيم "لقد كان سعينا في الحصول على المكيال نابعاً من حرصنا على أن يكون تحديد الفطرة حسب السنة المطهرة على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم"، مشيرا إلى أن المكيال يأخذ شكلا مخروطيا، وصنع من معدن نحاسي بحيث طويت ولحمت أطرافه، كما جرى تعزيز فتحته وقاعدته، مؤكدا أن الاهتمام بسند المكيال طوال هذه القرون يعبر عن استمرارية وأهمية زكاة الفطر في الإسلام، حيث يعد من أكثر المعايير دقة في العالم.
المد الذي اعتمده المستودع في مشروع زكاة الفطر وبجواره السند
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16470
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: اللهم بارك لنا في صاعنا وفي مدنا
نماذج من المقاييس (المد والصاع)
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16470
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى