ﻛﻴﻒ ﻳﺪﺑﺮ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻗﺘﻪ
صفحة 1 من اصل 1
ﻛﻴﻒ ﻳﺪﺑﺮ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻗﺘﻪ
-ﻛﻴﻒ ﻳﺪﺑﺮ ﻃﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻗﺘﻪ , ﻭ ﻻ ﻳﻨﻔﻘﻪ ﺇﻻ ﻓﻲ ﺃﻫﻢ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ
ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ/ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ:
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺟﻞ ﻫﻤﺘﻪ
ﻣﺼﺮﻭﻓًﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻭﺍﻹﻋﺎﺩﺓ؛ ﻓﻠﻮ ﺻﺢ
ﺻﺮﻑ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ، ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻭﻟﻰ
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﻣﻄﻴﺔ، ﻭﺇﺟﻬﺎﺩ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻣﻈﻨﺔ
ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ،
ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺗﻜﻞ، ﻓﺘﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﺠﺪﻳﺪ،
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻟﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﻻ ﺑﺪ
ﻣﻨﻪ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺍﻟﺤﻔﻆ، ﻭﺟﺐ ﺗﻘﺴﻴﻢ
ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺮﻳﻦ:
ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻓﻲ ﻃﺮﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ، ﻭﻃﺮﻓﻲ
ﺍﻟﻠﻴﻞ،
ﻭﻳﻮﺯﻉ ﺑﺎﻟﺒﺎﻗﻲ ﺑﻴﻦ ﻋﻤﻞ ﺑﺎﻟﻨﺴﺦ،
ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻟﻌﺔ، ﻭﺑﻴﻦ ﺭﺍﺣﺔ ﻟﻠﺒﺪﻥ، ﻭﺃﺧﺬ ﻟﺤﻈﺔ.
ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﺍﻟﻐﺒﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺀ: ﻓﺈﻧﻪ
ﻣﺘﻰ ﺃﺧﺬ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻓﻮﻕ ﺣﻘﻪ، ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻐﺒﻦ،
ﻭﺑﺎﻥ ﺃﺛﺮﻩ.
ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻟﺘﻬﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻟﻌﺔ
ﻭﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﻋﻦ ﺍﻹﻋﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ؛ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ
ﺃﺷﻬﻰ ﻭﺃﺧﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ.
ﻓﻠﻴﺤﺬﺭ ﺍﻟﺮﺍﻛﺐ ﻣﻦ ﺇﻫﻤﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ
ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻻ ﺗﻄﻴﻖ.
ﻭﻣﻊ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻹﻧﺼﺎﻑ ﻳﺘﺄﺗﻰ ﻛﻞ ﻣﺮﺍﺩ،
ﻭﻣﻦ ﺍﻧﺤﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺩﺓ، ﻃﺎﻟﺖ ﻃﺮﻳﻘﻪ، ﻭﻣﻦ
ﻃﻮﻯ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻝ، ﺃﻭﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻔﻮﺗﻪ ﻣﺎ
ﺟﺪ ﻷﺟﻠﻪ.
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺾ ﺃﺣﻮﺝ؛ ﻷﻥ
ﺍﻟﻔﺘﻮﺭ ﺃﻟﺼﻖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺪ.
ﻭﺑﻌﺪ، ﻓﺎﻟﻼﺯﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻤﻬﻢ، ﻓﺮﺏ
ﺻﺎﺣﺐ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﻔﻆ ﻣﺜﻠًﺎ ﻟﺤﺪﻳﺚ" :ﻣﻦ ﺃﺗﻰ
ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻓﻠﻴﻐﺘﺴﻞ" ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻃﺮﻳﻘًﺎ،
ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻭﺍﺣﺪ، ﻓﺸﻐﻠﻪ
ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﻐﺴﻞ،
ﻭﺍﻟﻌﻤﺮ ﺃﻗﺼﺮ ﻭﺃﻧﻔﺲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﻁ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ
ﻧﻔﺲ،
ﻭﻛﻔﻰ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ ﻣﺮﺷﺪًﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ. ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ.
====
ﺳﻴﺮ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ/ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ:
ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﻋُﻤَﺮَ ﺑﻦُ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺒَﺮِّ:ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﻋَﺒْﺪَ ﺍﻟﻠﻪِ
ﺑﻦَ ﻣُﺤَﻤَّﺪِ ﺑﻦِ ﺃَﺳَﺪٍ، ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺣَﻤْﺰَﺓَ ﺍﻟﻜِﻨَﺎﻧِﻲَّ
ﻳَﻘُﻮْﻝُ:
ﺧﺮَّﺟْﺖُ ﺣَﺪِﻳْﺜﺎً ﻭَﺍﺣِﺪﺍً ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻣِﻦْ ﻧَﺤْﻮِ ﻣِﺎﺋَﺘﻲ ﻃَﺮِﻳْﻖٍ،
ﻓَﺪَﺍﺧَﻠَﻨِﻲ ﻟِﺬَﻟِﻚَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻔَﺮﺡِ ﻏَﻴْﺮُ ﻗَﻠِﻴْﻞٍ،
ﻭَﺃُﻋْﺠِﺒْﺖُ ﺑِﺬَﻟِﻚَ، ﻓﺮَﺃَﻳْﺖُ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑﻦَ ﻣَﻌِﻴْﻦٍ ﻓِﻲ
ﺍﻟﻤَﻨَﺎﻡِ، ﻓَﻘُﻠْﺖُ:
ﻳَﺎ ﺃَﺑﺎ ﺯَﻛَﺮِﻳَّﺎ، ﺧﺮَّﺟْﺖُ ﺣَﺪِﻳْﺜﺎً ﻣِﻦْ ﻣﺎﺋﺘَﻲ ﻃَﺮِﻳْﻖٍ،
ﻓَﺴَﻜَﺖَ ﻋَﻨِّﻲ ﺳَﺎﻋَﺔً، ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ:ﺃَﺧْﺸَﻰ ﺃَﻥْ
ﺗَﺪْﺧُﻞَ ﻫَﺬِﻩِ ﺗَﺤْﺖَ }ﺃَﻟﻬَﺎﻛُﻢُ ﺍﻟﺘَّﻜَﺎﺛُﺮُ{
ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ/ ﺻﻴﺪ ﺍﻟﺨﺎﻃﺮ:
ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺟﻞ ﻫﻤﺘﻪ
ﻣﺼﺮﻭﻓًﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻭﺍﻹﻋﺎﺩﺓ؛ ﻓﻠﻮ ﺻﺢ
ﺻﺮﻑ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ، ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻭﻟﻰ
ﻏﻴﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﻣﻄﻴﺔ، ﻭﺇﺟﻬﺎﺩ ﺍﻟﺴﻴﺮ ﻣﻈﻨﺔ
ﺍﻻﻧﻘﻄﺎﻉ،
ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﻮﻯ ﺗﻜﻞ، ﻓﺘﺤﺘﺎﺝ ﺇﻟﻰ ﺗﺠﺪﻳﺪ،
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻟﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﻻ ﺑﺪ
ﻣﻨﻪ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻬﻢ ﺍﻟﺤﻔﻆ، ﻭﺟﺐ ﺗﻘﺴﻴﻢ
ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻣﺮﻳﻦ:
ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻟﺤﻔﻆ ﻓﻲ ﻃﺮﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ، ﻭﻃﺮﻓﻲ
ﺍﻟﻠﻴﻞ،
ﻭﻳﻮﺯﻉ ﺑﺎﻟﺒﺎﻗﻲ ﺑﻴﻦ ﻋﻤﻞ ﺑﺎﻟﻨﺴﺦ،
ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻟﻌﺔ، ﻭﺑﻴﻦ ﺭﺍﺣﺔ ﻟﻠﺒﺪﻥ، ﻭﺃﺧﺬ ﻟﺤﻈﺔ.
ﻭﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﺍﻟﻐﺒﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺮﻛﺎﺀ: ﻓﺈﻧﻪ
ﻣﺘﻰ ﺃﺧﺬ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻓﻮﻕ ﺣﻘﻪ، ﺃﺛﺮ ﺍﻟﻐﺒﻦ،
ﻭﺑﺎﻥ ﺃﺛﺮﻩ.
ﻭﺇﻥ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻟﺘﻬﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻟﻌﺔ
ﻭﺍﻟﺘﺼﻨﻴﻒ ﻋﻦ ﺍﻹﻋﺎﺩﺓ ﻭﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ؛ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ
ﺃﺷﻬﻰ ﻭﺃﺧﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ.
ﻓﻠﻴﺤﺬﺭ ﺍﻟﺮﺍﻛﺐ ﻣﻦ ﺇﻫﻤﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﻗﺔ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ
ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻤﻞ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﺎ ﻻ ﺗﻄﻴﻖ.
ﻭﻣﻊ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻭﺍﻹﻧﺼﺎﻑ ﻳﺘﺄﺗﻰ ﻛﻞ ﻣﺮﺍﺩ،
ﻭﻣﻦ ﺍﻧﺤﺮﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﺠﺎﺩﺓ، ﻃﺎﻟﺖ ﻃﺮﻳﻘﻪ، ﻭﻣﻦ
ﻃﻮﻯ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻝ، ﺃﻭﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻔﻮﺗﻪ ﻣﺎ
ﺟﺪ ﻷﺟﻠﻪ.
ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺾ ﺃﺣﻮﺝ؛ ﻷﻥ
ﺍﻟﻔﺘﻮﺭ ﺃﻟﺼﻖ ﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺪ.
ﻭﺑﻌﺪ، ﻓﺎﻟﻼﺯﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻃﻠﺐ ﺍﻟﻤﻬﻢ، ﻓﺮﺏ
ﺻﺎﺣﺐ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﻔﻆ ﻣﺜﻠًﺎ ﻟﺤﺪﻳﺚ" :ﻣﻦ ﺃﺗﻰ
ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ، ﻓﻠﻴﻐﺘﺴﻞ" ﻋﺸﺮﻳﻦ ﻃﺮﻳﻘًﺎ،
ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻭﺍﺣﺪ، ﻓﺸﻐﻠﻪ
ﺫﻟﻚ ﻋﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺁﺩﺍﺏ ﺍﻟﻐﺴﻞ،
ﻭﺍﻟﻌﻤﺮ ﺃﻗﺼﺮ ﻭﺃﻧﻔﺲ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﻔﺮﻁ ﻣﻨﻪ ﻓﻲ
ﻧﻔﺲ،
ﻭﻛﻔﻰ ﺑﺎﻟﻌﻘﻞ ﻣﺮﺷﺪًﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ. ﻭﺑﺎﻟﻠﻪ
ﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ.
====
ﺳﻴﺮ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻼﺀ/ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ:
ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﻋُﻤَﺮَ ﺑﻦُ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺒَﺮِّ:ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﻋَﺒْﺪَ ﺍﻟﻠﻪِ
ﺑﻦَ ﻣُﺤَﻤَّﺪِ ﺑﻦِ ﺃَﺳَﺪٍ، ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺣَﻤْﺰَﺓَ ﺍﻟﻜِﻨَﺎﻧِﻲَّ
ﻳَﻘُﻮْﻝُ:
ﺧﺮَّﺟْﺖُ ﺣَﺪِﻳْﺜﺎً ﻭَﺍﺣِﺪﺍً ﻋَﻦِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ - ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ - ﻣِﻦْ ﻧَﺤْﻮِ ﻣِﺎﺋَﺘﻲ ﻃَﺮِﻳْﻖٍ،
ﻓَﺪَﺍﺧَﻠَﻨِﻲ ﻟِﺬَﻟِﻚَ ﻣِﻦَ ﺍﻟﻔَﺮﺡِ ﻏَﻴْﺮُ ﻗَﻠِﻴْﻞٍ،
ﻭَﺃُﻋْﺠِﺒْﺖُ ﺑِﺬَﻟِﻚَ، ﻓﺮَﺃَﻳْﺖُ ﻳَﺤْﻴَﻰ ﺑﻦَ ﻣَﻌِﻴْﻦٍ ﻓِﻲ
ﺍﻟﻤَﻨَﺎﻡِ، ﻓَﻘُﻠْﺖُ:
ﻳَﺎ ﺃَﺑﺎ ﺯَﻛَﺮِﻳَّﺎ، ﺧﺮَّﺟْﺖُ ﺣَﺪِﻳْﺜﺎً ﻣِﻦْ ﻣﺎﺋﺘَﻲ ﻃَﺮِﻳْﻖٍ،
ﻓَﺴَﻜَﺖَ ﻋَﻨِّﻲ ﺳَﺎﻋَﺔً، ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻝَ:ﺃَﺧْﺸَﻰ ﺃَﻥْ
ﺗَﺪْﺧُﻞَ ﻫَﺬِﻩِ ﺗَﺤْﺖَ }ﺃَﻟﻬَﺎﻛُﻢُ ﺍﻟﺘَّﻜَﺎﺛُﺮُ{
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
مواضيع مماثلة
» ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﺮﺣﻢ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻡ ﻻ
» ﻭﻟﻮ ﺃﻥّ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺗﺮﻛﻮﺍ ﺍﻟﺬﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻖ
» ﺇﺣﻀﺎﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻷﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ
» ﻟﻠﺼﺪﻗﺔ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً ﻋﺠﻴﺒﺎً
» ﺃﺭﺑﺢ اﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ
» ﻭﻟﻮ ﺃﻥّ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺗﺮﻛﻮﺍ ﺍﻟﺬﺏ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﻖ
» ﺇﺣﻀﺎﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﻷﺑﻨﺎﺋﻬﻢ ﺍﻟﺼﻐﺎﺭ
» ﻟﻠﺼﺪﻗﺔ ﺗﺄﺛﻴﺮﺍً ﻋﺠﻴﺒﺎً
» ﺃﺭﺑﺢ اﻟﺘﺠﺎﺭﺓ ﺫﻛﺮ اﻟﻠﻪ
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى