ما حكم قولهم: «عَيْبٌ خَلْقي»؟
صفحة 1 من اصل 1
ما حكم قولهم: «عَيْبٌ خَلْقي»؟
ما حكم قولهم: «عَيْبٌ خَلْقي»؟
سُئل الشيخ محمد فركوس حفظه الله : ما حكمُ قولِ بعضِهم: «عَيْبٌ خَلْقي»؟
* الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين، والصَّلاة والسَّلام على من أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
فلا ينبغي وصف العيب بأنَّه خَلْقِي في استعمال عبارة «عيب خَلْقِي» لما فيه من إضافة العَيْبِ ونسبتِه إلى الخالق عزَّ وجل، والله سبحانه هو المتَّصف بالكمال في ذاته وصفاته وأفعاله، وكلُّ خلقِه سبحانه حَسَنٌ، لأنَّه ما من شيء إلاَّ وهو مخلوقٌ على ما تقتضيه حكمةُ الله سبحانه، قال تعالى: ﴿الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ﴾[السجدة:7]، وقال تعالى: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيم﴾[التين:4]، وقال ﷺ: «كُلُّ خَلْقِ اللهِ حَسَنٌ»(1)، وإنَّما العيب يضاف إلى ذاتِ العضوِ أو من يتَّصِف بهِ لا الخالقِ سبحانه، فيقال مثلاً: عيبٌ عضويٌّ، أو تَنَاسُلِيٌّ، أو جسمانيٌّ، أو صَدْرِيٌّ، أو هَضْمِيٌّ، وتُتْرَك العبارةُ السَّابقة تأدُّبًا مع الله تعالى.
(1) صحَّحه الألباني في «السِّلسلة الصَّحيحة»: (1441).
سُئل الشيخ محمد فركوس حفظه الله : ما حكمُ قولِ بعضِهم: «عَيْبٌ خَلْقي»؟
* الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين، والصَّلاة والسَّلام على من أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
فلا ينبغي وصف العيب بأنَّه خَلْقِي في استعمال عبارة «عيب خَلْقِي» لما فيه من إضافة العَيْبِ ونسبتِه إلى الخالق عزَّ وجل، والله سبحانه هو المتَّصف بالكمال في ذاته وصفاته وأفعاله، وكلُّ خلقِه سبحانه حَسَنٌ، لأنَّه ما من شيء إلاَّ وهو مخلوقٌ على ما تقتضيه حكمةُ الله سبحانه، قال تعالى: ﴿الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ﴾[السجدة:7]، وقال تعالى: ﴿لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيم﴾[التين:4]، وقال ﷺ: «كُلُّ خَلْقِ اللهِ حَسَنٌ»(1)، وإنَّما العيب يضاف إلى ذاتِ العضوِ أو من يتَّصِف بهِ لا الخالقِ سبحانه، فيقال مثلاً: عيبٌ عضويٌّ، أو تَنَاسُلِيٌّ، أو جسمانيٌّ، أو صَدْرِيٌّ، أو هَضْمِيٌّ، وتُتْرَك العبارةُ السَّابقة تأدُّبًا مع الله تعالى.
(1) صحَّحه الألباني في «السِّلسلة الصَّحيحة»: (1441).
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24479
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى