اِحْـذَر مِن هؤلاءِ المشاهيـر ومِن كُتُبِهم
صفحة 1 من اصل 1
اِحْـذَر مِن هؤلاءِ المشاهيـر ومِن كُتُبِهم
اِحْـذَر مِن هؤلاءِ المشاهيـر ومِن كُتُبِهم
❶ / أبو حَيَّـان التوحيدي :
❒ صاحب كتاب [ الإمتاع والمؤانسة ] فهو ضالٌّ مُلْحِد .
● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٧ / ١١٩ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٧ / ٣٨ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❷ / ابن سِيْنا :
❍ صاحب كتاب [ القانون ] ، فهو حامل راية الإلحاد كما قال ابن القيم في النونية .
■ انظر :
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ٤ / ١٠٣ - و ٩ / ١٢٣ - و ١١ / ٥٧١ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٤٦ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٧ / ٥٣١ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❸ / أبو الفَرَج الأصبهاني. :
❒ صاحب كتاب [ الأغاني ] فهو شيعي فاجر ، وكتابُه المذكور مملوء بالخـنا والفجور .
● انظر :
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٢٨٠ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٦ / ٢٠١ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٤ / ١٣٢ ]
📚 [ معجم الأدباء ٤ / ٦٣ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❹ / الجاحِظ :
❍ أديبُ المعتزلَـة ،
❒ قال عنه ابنُ حزْم والذهبي : كان ماجِناً قليلُ الدِّين .
❍ وقال عنه ابن كثير : رَديءُ المُعتقَد .
■ انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١١ / ٥٢٦ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٤ / ٣٥٥ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٢٢ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❺ / أبو الطَّيـِّب المُتَنَبـِّي :
❒ الشاعر المشهور ، كان يَتَشَيَّع ، وقيل : ادَّعى النـُّبُـوة ،
❍ وأنكَر عليه شيخ الإسلام شيئاً مِن غُـلُـوِّه في المَدْح .
● انظر :
📚 [ "البداية والنهاية" ١١ / ٢٧٣ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ١ / ١٥٩ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
➏ / الرَّازي : صاحبُ التفسير ،
❍ وتفسيرُه هذا مَـلِـيء بالتأويلات المخالِـفة لمذهب أهل السُّنة ،
❒ وفي مُصَنـَّفاتِه انحرافات عن السُّنة .
❍ قال عنه الذهبي : قد رجَعَ في آخِـر حياتِه إلى مذهب أهل السُّنة في باب الصفات . والله أعلم .
■ انظر :
📚 [ لسان الميزان لابن حَجَر ٤ / ٤٢٨ ]
📚 [ الفتاوى لابن تيمية ٥ / ٢٩٤ - و ١٣ / ١٨١ - و ١٦ / ٢١٣ - و ١٧ / ٢٤٧ ]
📚 [ البداية والنهاية لابن كثير ١٤ / ٦٢ ]
📚 [ السِّـيَر للذهبي ٢١ / ٥٠٠ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
➐ / أبو العَـلاء المعَرَّي :
❒ الشاعر المشهور ، مُـتَّهَمٌ في دِينِه ، مشهور بالزَّندَقة كما قال ابن كثير - رحمه الله - ،
❍ وبعضُ أشعارِهِ فيها اِستخفافٌ بالدِّين .
● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٨ / ٢٣ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٨٠ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❽ / ابنُ أبي دُؤَاد :
❒ جَهْميٌ بَغِيض ، يَنفي صفاتُ ربِّ العالمين ،
❍ كان عدوًّا للإمام أحمد - رحمه الله -.
■ انظر :
📚 [ "مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي" ص ٣٢٢ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١١ / ١٦٩ ]
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ١٧ / ٢٩٩ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٥ / ٣٣٣ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ١ / ١٧١ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❾ / الشريفُ المرتضَى :
❒ صاحب كتاب [ نَهْجُ البَلاغة ] ،
❍ قال عنه الذهبي : رافضيٌ معتزلي ، وكتابه [ نَهْجُ البلاغة ] فيه سَبٌّ لأبي بكرٍ وعمر - رضي الله عنهما - . اهـ .
● انظر :
📚 [ "الميزان" ٣ / ١٢٤ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٧ / ٥٨٨ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٤ / ٢٢٣ ] .
══════ ❁✿❁ ══════
❿ / الفارابي :
❒ مِن كِبار الفلاسفة .
❍ وصَفَهُ شيخ الإسلام ابن تيمية : بالضال الكافر . اهـ .
■ انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٥ / ٤١٦ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ١١ / ٢٣٨ ]
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ٢ / ٨٦ - و ١١ / ٥٧٠ ]
📚 [ "شرح النونية لابن عيسى" ٢ / ٢٤٧ ] .
══════ ❁✿❁ ══════
❶❶ / ابنُ تومَرْت :
❒ خارجي فاجِر ، اِدَّعى أنهُ المهدي .. وأنه معصوم !! ،
❍ سفك دماء أهل السُّنة مِن أهلَ المغرب ، واسْتَحلَّ أموالَهم .
● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٩ / ٥٣٩ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ١٢ / ١٩٨ ] ،
══════ ❁✿❁ ══════
❷❶ / الحكيمُ الترمذي :
❒ صاحب كتاب [ نوادر الأصول ] ، وهو مَلِيء بالأحاديث المكذوبة ، كما ذكر فيه كثيراً مِن الإشارات الصوفية ، وادَّعى عِصْمة الأولياء !!
■ انظر :
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ١١ / ٣٧٣ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٥ / ٣٠٨ ] .
🚫 تنبيه :
❍ الحكيمُ الترمذي هذا ليس هو الإمام أبو عيسى الترمذي صاحب السُّنن ، فالثاني - أعني أبو عيسى الترمذي - إمام مِن أئمة أهل السُّنة - رحمه الله -.
══════ ❁✿❁ ══════
❸❶ / بِشْر المِـرِّيسِي :
❒ جَهْميٌ مُرجِئٌ بَغِيض ،
❍ وصَفَهُ الذهبي بـ : بِشْر الشَّر .
❒ وقال أبو زُرعة الرازي : بِشْر المِـرِّيسِي زِنديق ،
❍ وقد ألـَّفَ الإمام عثمان بن سعيد الدارِمي - رحمه الله - كتاباً أبطَلَ فيه ضلالات بِشْر المِـرِّيسِي .. وهو مطبوع في مُجَلدَين .
❒ وكان ابن تيمية - رحمه الله - يُوصي بهذا الكتاب ، ويقول : ينبغي لكلِّ طالبِ سُنـَّة أنْ يقرأه .
● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي]
❶ / أبو حَيَّـان التوحيدي :
❒ صاحب كتاب [ الإمتاع والمؤانسة ] فهو ضالٌّ مُلْحِد .
● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٧ / ١١٩ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٧ / ٣٨ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❷ / ابن سِيْنا :
❍ صاحب كتاب [ القانون ] ، فهو حامل راية الإلحاد كما قال ابن القيم في النونية .
■ انظر :
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ٤ / ١٠٣ - و ٩ / ١٢٣ - و ١١ / ٥٧١ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٤٦ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٧ / ٥٣١ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❸ / أبو الفَرَج الأصبهاني. :
❒ صاحب كتاب [ الأغاني ] فهو شيعي فاجر ، وكتابُه المذكور مملوء بالخـنا والفجور .
● انظر :
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٢٨٠ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٦ / ٢٠١ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٤ / ١٣٢ ]
📚 [ معجم الأدباء ٤ / ٦٣ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❹ / الجاحِظ :
❍ أديبُ المعتزلَـة ،
❒ قال عنه ابنُ حزْم والذهبي : كان ماجِناً قليلُ الدِّين .
❍ وقال عنه ابن كثير : رَديءُ المُعتقَد .
■ انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١١ / ٥٢٦ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٤ / ٣٥٥ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٢٢ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❺ / أبو الطَّيـِّب المُتَنَبـِّي :
❒ الشاعر المشهور ، كان يَتَشَيَّع ، وقيل : ادَّعى النـُّبُـوة ،
❍ وأنكَر عليه شيخ الإسلام شيئاً مِن غُـلُـوِّه في المَدْح .
● انظر :
📚 [ "البداية والنهاية" ١١ / ٢٧٣ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ١ / ١٥٩ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
➏ / الرَّازي : صاحبُ التفسير ،
❍ وتفسيرُه هذا مَـلِـيء بالتأويلات المخالِـفة لمذهب أهل السُّنة ،
❒ وفي مُصَنـَّفاتِه انحرافات عن السُّنة .
❍ قال عنه الذهبي : قد رجَعَ في آخِـر حياتِه إلى مذهب أهل السُّنة في باب الصفات . والله أعلم .
■ انظر :
📚 [ لسان الميزان لابن حَجَر ٤ / ٤٢٨ ]
📚 [ الفتاوى لابن تيمية ٥ / ٢٩٤ - و ١٣ / ١٨١ - و ١٦ / ٢١٣ - و ١٧ / ٢٤٧ ]
📚 [ البداية والنهاية لابن كثير ١٤ / ٦٢ ]
📚 [ السِّـيَر للذهبي ٢١ / ٥٠٠ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
➐ / أبو العَـلاء المعَرَّي :
❒ الشاعر المشهور ، مُـتَّهَمٌ في دِينِه ، مشهور بالزَّندَقة كما قال ابن كثير - رحمه الله - ،
❍ وبعضُ أشعارِهِ فيها اِستخفافٌ بالدِّين .
● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٨ / ٢٣ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٦ / ٨٠ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❽ / ابنُ أبي دُؤَاد :
❒ جَهْميٌ بَغِيض ، يَنفي صفاتُ ربِّ العالمين ،
❍ كان عدوًّا للإمام أحمد - رحمه الله -.
■ انظر :
📚 [ "مناقب الإمام أحمد لابن الجوزي" ص ٣٢٢ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١١ / ١٦٩ ]
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ١٧ / ٢٩٩ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ٥ / ٣٣٣ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ١ / ١٧١ ] .
•┈┈┈┈•✿❁✿•┈┈┈┈•
❾ / الشريفُ المرتضَى :
❒ صاحب كتاب [ نَهْجُ البَلاغة ] ،
❍ قال عنه الذهبي : رافضيٌ معتزلي ، وكتابه [ نَهْجُ البلاغة ] فيه سَبٌّ لأبي بكرٍ وعمر - رضي الله عنهما - . اهـ .
● انظر :
📚 [ "الميزان" ٣ / ١٢٤ ]
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٧ / ٥٨٨ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٤ / ٢٢٣ ] .
══════ ❁✿❁ ══════
❿ / الفارابي :
❒ مِن كِبار الفلاسفة .
❍ وصَفَهُ شيخ الإسلام ابن تيمية : بالضال الكافر . اهـ .
■ انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٥ / ٤١٦ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ١١ / ٢٣٨ ]
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ٢ / ٨٦ - و ١١ / ٥٧٠ ]
📚 [ "شرح النونية لابن عيسى" ٢ / ٢٤٧ ] .
══════ ❁✿❁ ══════
❶❶ / ابنُ تومَرْت :
❒ خارجي فاجِر ، اِدَّعى أنهُ المهدي .. وأنه معصوم !! ،
❍ سفك دماء أهل السُّنة مِن أهلَ المغرب ، واسْتَحلَّ أموالَهم .
● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي" ١٩ / ٥٣٩ ]
📚 [ "البداية والنهاية لابن كثير" ١٢ / ١٩٨ ] ،
══════ ❁✿❁ ══════
❷❶ / الحكيمُ الترمذي :
❒ صاحب كتاب [ نوادر الأصول ] ، وهو مَلِيء بالأحاديث المكذوبة ، كما ذكر فيه كثيراً مِن الإشارات الصوفية ، وادَّعى عِصْمة الأولياء !!
■ انظر :
📚 [ "الفتاوى لابن تيمية" ١١ / ٣٧٣ ]
📚 [ "لسان الميزان لابن حَجَر" ٥ / ٣٠٨ ] .
🚫 تنبيه :
❍ الحكيمُ الترمذي هذا ليس هو الإمام أبو عيسى الترمذي صاحب السُّنن ، فالثاني - أعني أبو عيسى الترمذي - إمام مِن أئمة أهل السُّنة - رحمه الله -.
══════ ❁✿❁ ══════
❸❶ / بِشْر المِـرِّيسِي :
❒ جَهْميٌ مُرجِئٌ بَغِيض ،
❍ وصَفَهُ الذهبي بـ : بِشْر الشَّر .
❒ وقال أبو زُرعة الرازي : بِشْر المِـرِّيسِي زِنديق ،
❍ وقد ألـَّفَ الإمام عثمان بن سعيد الدارِمي - رحمه الله - كتاباً أبطَلَ فيه ضلالات بِشْر المِـرِّيسِي .. وهو مطبوع في مُجَلدَين .
❒ وكان ابن تيمية - رحمه الله - يُوصي بهذا الكتاب ، ويقول : ينبغي لكلِّ طالبِ سُنـَّة أنْ يقرأه .
● انظر :
📚 [ "السِّـيَر للذهبي]
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24459
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى