إصلاح الحديث و شروط روايته
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إصلاح الحديث و شروط روايته
إصلاح الحديث و شروط روايته
الصحيح:ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله وسلم من شذوذ و علة-الشذوذ أن يرويه الثقة-مخالفا لغيره.
الحسن:ما لا في إسناده متهم و لا يكون شاذا أو يروى عن غير وجه نحوه.
الضعيف: مالا تجتمع فيه شرطا الصحة و الحسن.
المسند: ما اتصل سنده مرفوعا إليه صلى الله عليه وسلم أو موقوفا.
المرفوع:ما أضيف إليه صلى الله عليه و سلم سواء كان متصلا أو منقطعا فالمتصل يكون مرفوعا وغير مرفوع والمرفوع يكون متصلا و غير متصل.
المعلق:ماحذف من مبدأ إسناده واحدا فأكثر.
الموقوف:ما روي عن الصحابي من قول أو فعل متصلا أو منقطعا وهو ليس بحجة.
المقطوع:ما جاء عن التابعين.
المرسل:قول التابعي:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
المنقطع:ما لم يتصل إسناده من الأول و الآخر.
المعضل: ماسقط من إسناده اثنان.
المنكر:ما فيه أسباب خفية غامضة قادحة.
**يجوز عند العلماء التساهل في أسانيد الضعيف بلا شرط بيان ضعفه في الوعض و القصص و الفضائل لا في صفات الله و الحلال و الحرام.
//*//و في شرح النخبة و للجرح مراتب أسوأها:
اكذب الناس-إليه المنتهى في الوضع-هو ركن الكذب-قولهم دجال-قولهم وضاع-قولهم كذاب-سيء الحفظ-فيه أدنى مقال.
**و بين الأسوأ و الأسفل مراتب:
فقولهم :متروك،ساقط،فاحش الغلط،منكر الحديث أشد من قولهم:ضعيف ليس بالقوي ،فيه مقال.
**و ارفع مراتب التعديل كأوثق الناس ثم ثقة ثقة أو ثقة حافظ أو ثبت ثبت و أدناها كشيخ و يروى حديثه و يعتبر به و نحو ذلك.
**و اعلم أن الأحاديث التي لا أصل لها لا تقبل والتي لا إسناد لها لا يروى بها . ففي الحديث " اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم فمن كذب علي متعمدا فليتبؤأ مقعده من النار " فقيد الرسول صلى الله عليه وسلم الرواية بالعلم وكل حديث ليس له إسناد صحيح ولا هو منقول في كتاب مصنفه إمام معتبر لا يعلم ذلك الحديث عنه صلى الله عليه وسلم فلا يجوز قبوله . وممن نقل عنه ذلك ابن حنبل وابن مهدي وابن المبارك : قالوا : إذا رويناه " الحديث " في الحلال والحرام شددنا وإذا رويناه في الفضائل تساهلنا.
من كتاب تذكرة الموضوعات للإمام العلامة محدث الهند : محمد الصديقي الفتني الهندي 914 هجري 986 هجري .
الصحيح:ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله وسلم من شذوذ و علة-الشذوذ أن يرويه الثقة-مخالفا لغيره.
الحسن:ما لا في إسناده متهم و لا يكون شاذا أو يروى عن غير وجه نحوه.
الضعيف: مالا تجتمع فيه شرطا الصحة و الحسن.
المسند: ما اتصل سنده مرفوعا إليه صلى الله عليه وسلم أو موقوفا.
المرفوع:ما أضيف إليه صلى الله عليه و سلم سواء كان متصلا أو منقطعا فالمتصل يكون مرفوعا وغير مرفوع والمرفوع يكون متصلا و غير متصل.
المعلق:ماحذف من مبدأ إسناده واحدا فأكثر.
الموقوف:ما روي عن الصحابي من قول أو فعل متصلا أو منقطعا وهو ليس بحجة.
المقطوع:ما جاء عن التابعين.
المرسل:قول التابعي:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.
المنقطع:ما لم يتصل إسناده من الأول و الآخر.
المعضل: ماسقط من إسناده اثنان.
المنكر:ما فيه أسباب خفية غامضة قادحة.
**يجوز عند العلماء التساهل في أسانيد الضعيف بلا شرط بيان ضعفه في الوعض و القصص و الفضائل لا في صفات الله و الحلال و الحرام.
//*//و في شرح النخبة و للجرح مراتب أسوأها:
اكذب الناس-إليه المنتهى في الوضع-هو ركن الكذب-قولهم دجال-قولهم وضاع-قولهم كذاب-سيء الحفظ-فيه أدنى مقال.
**و بين الأسوأ و الأسفل مراتب:
فقولهم :متروك،ساقط،فاحش الغلط،منكر الحديث أشد من قولهم:ضعيف ليس بالقوي ،فيه مقال.
**و ارفع مراتب التعديل كأوثق الناس ثم ثقة ثقة أو ثقة حافظ أو ثبت ثبت و أدناها كشيخ و يروى حديثه و يعتبر به و نحو ذلك.
**و اعلم أن الأحاديث التي لا أصل لها لا تقبل والتي لا إسناد لها لا يروى بها . ففي الحديث " اتقوا الحديث عني إلا ما علمتم فمن كذب علي متعمدا فليتبؤأ مقعده من النار " فقيد الرسول صلى الله عليه وسلم الرواية بالعلم وكل حديث ليس له إسناد صحيح ولا هو منقول في كتاب مصنفه إمام معتبر لا يعلم ذلك الحديث عنه صلى الله عليه وسلم فلا يجوز قبوله . وممن نقل عنه ذلك ابن حنبل وابن مهدي وابن المبارك : قالوا : إذا رويناه " الحديث " في الحلال والحرام شددنا وإذا رويناه في الفضائل تساهلنا.
من كتاب تذكرة الموضوعات للإمام العلامة محدث الهند : محمد الصديقي الفتني الهندي 914 هجري 986 هجري .
Mayna-
- عدد المساهمات : 1562
العمر : 37
المهنه : ممرضة
الهوايه : الرسم و المطالعة
نقاط تحت التجربة : 12569
تاريخ التسجيل : 07/12/2007
رد: إصلاح الحديث و شروط روايته
بارك الله فيك يا ايمان ونفع بك انه ولي ذلك والقادر عليه.
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: إصلاح الحديث و شروط روايته
جزاك الله خيرا ايمان
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
إنك لا تدع شيئاً إتقاء الله تعالى إلا أعطاك الله عز وجل خيرا منه
رد: إصلاح الحديث و شروط روايته
بارك الله فيك و جازاك كل خيرا mayna على هذا الموضوع القيم والهادف
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
foued- مشرف
- عدد المساهمات : 8063
العمر : 46
المكان : Lagos .. nigeria
نقاط تحت التجربة : 13393
تاريخ التسجيل : 07/11/2007
مواضيع مماثلة
» شروط صحة الصلاة
» أدوات إصلاح الهواتف المحمولة ومتاجر جملة لقطع الغيار
» شروط وجوب الزكاة
» شروط قول لا إله إلا الله
» شروط قول لا إله إلا الله
» أدوات إصلاح الهواتف المحمولة ومتاجر جملة لقطع الغيار
» شروط وجوب الزكاة
» شروط قول لا إله إلا الله
» شروط قول لا إله إلا الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى