حكم زيارة القبور
+5
nadia
Iheb
أحمد نصيب
ismail
أبو أويس
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حكم زيارة القبور
بسم الله الرحمن الرحيم
حكم زيارة القبور
من كتيب البيان القويم لتصحيح بعض المفاهيم .. ص 53
لمفتي الديار المصري الدكتور علي جمعة (( حفظهُ الله )).
س 11 : ما حكم زيارة القبور عموماً ، وزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟وهل يجوز شد الرحال بقصد زيارة قبر النبي صلى اللع عليه وسلم وقبور الصالحين ؟؟
الجواب :
أولاً: حكم زيارة قبور المسلمين وقبر النبي صلى الله عليه وسلم :
زيارة القبور مشروعة بإتفاق الأئمة ؛ فهي مستحبة للرجال باتفاق كافة العلماء ، وكذلك مستحبة للنساء عند الأحناف ، وجائزة عند الجمهور ولكن مع الكراهة وذلك لرقة قلوبهن وعدم قدرتهن على الصبر / ودليل الاستحباب قوله صلى الله عليه وسلم : (( إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، فإنها تذكر بالآخرة )) ...
[ أخرجه أحمد في المسند ج1 ص 145 ، ومسلم في صحيحه ، ج 2 ص 672 ,, وأبو داود ج3 ص 333والترمذي في سننه ج3 370 والنسائي في سننه ج4 ص 89.. وابن ماحه في سننه ج1 ص 501] ..
ويستثنى من زيارة القبور للنساء عند الجمهور زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم فإنهُ يُندب لهن زيارته؛ وكذا قبور الأنبياء غيره عليهم الصلاة والسلام ؛ لعموم الأدلة في طلب زيارته صلى الله عليه وسلم .
أما زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم فلا يخفى على عاقل من المسلمين قيمة زيارة النبي صلى الله عليه وسلم ، وكيف لو كان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينتقل إلى ربه وكان بين أظهرنا الآن ، فهل ينتقل إليه ويزروه صلى الله عليه وسلم ؟؟ فبالتأكيد أنه لن يتردد في زيارته صلى الله عليه وسلم ، وزيارة النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته تتحقق بزيارة قبره الشريف صلى الله عليه وسلم .
وقد اجتمعت الأمة الإسلامية سلفا وخلفاً على مشروعية زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، فذهب جمهور العلماء من أهل الفتوى في المذاهب إلى أنها سُنهٌ مستحبة ، وقالت طائفة من المحققين : هي سنة مؤكدة ، تقرب من درحة الواجبات، وهو المُفتى بهِ عند طائفة من الحنفية ، وذهب الفقيه المالكي أبو عمران موسى بن عيسى الفاسي إلى أنها واجبة .
واستدلوا على ذلك بأدلة منها قوله تعالى : " وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً [النساء : 64] .
آية مطلقة ليس لها مقيد نصي ولا عقلي ، فليس هناك ما يقيد معناها بحياة الني صلى الله عليه وسلم الدنيوية ، فهي باقية إلى يوم القيامة ، فالعبرة بالقرآن دائماً بعموم اللفظ وليست بخصوص السبب .
وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم : (( من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي )) .. [ البيهقي ـ شعب الإيمان ج3 ص 488 .ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : (( منزار قبري وجبت لهُ شفاعتي )) . [ ابن الملقن ـ تحفة المحتاج ج2 /189 ] .
وهناك آداب عديدة يجب التحلي بها في حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند زيارة قبره، منها : خفض الصوت ، الوقوف بوقار وخشوع ، واستحضار صورة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهيبته ، وعدم الإجتراء على قبره الشريف بالتمسح والطواف ونحوه .
ولا بأس بالتمسح بمنبره الشريف كما نقل عن أحمد رضي الله عنه حيث قال ابن قُدامة المقدسي ما نصه : " ولا يستحب التمسح بحائط قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا تقبيله ، قال أحمد ما أعرف هذا ، قال الأثرم : رأيت أهل العلم من أهل المدينة لا يمسون قبر النبي صلى الله عليه وسلم يقومون من ناحية فيسلمون .
قال أبو عبد الله : وهكذا كان ابن عمر يفعل . قال : أما المنبر فقد جاء فيه . يعني ما رواه إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد القاريء ، أنهُ نظر إلى ابن عمر ، وهو يضع يده على مقعد النبي صلى الله عليه وسلم من المنبر ثم يضعهاعلى وجهه . [ المغني ـ ابن قدامة المقدسي ـ ج3 ص 298 ] .
حكم زيارة القبور
من كتيب البيان القويم لتصحيح بعض المفاهيم .. ص 53
لمفتي الديار المصري الدكتور علي جمعة (( حفظهُ الله )).
س 11 : ما حكم زيارة القبور عموماً ، وزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟وهل يجوز شد الرحال بقصد زيارة قبر النبي صلى اللع عليه وسلم وقبور الصالحين ؟؟
الجواب :
أولاً: حكم زيارة قبور المسلمين وقبر النبي صلى الله عليه وسلم :
زيارة القبور مشروعة بإتفاق الأئمة ؛ فهي مستحبة للرجال باتفاق كافة العلماء ، وكذلك مستحبة للنساء عند الأحناف ، وجائزة عند الجمهور ولكن مع الكراهة وذلك لرقة قلوبهن وعدم قدرتهن على الصبر / ودليل الاستحباب قوله صلى الله عليه وسلم : (( إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ، فإنها تذكر بالآخرة )) ...
[ أخرجه أحمد في المسند ج1 ص 145 ، ومسلم في صحيحه ، ج 2 ص 672 ,, وأبو داود ج3 ص 333والترمذي في سننه ج3 370 والنسائي في سننه ج4 ص 89.. وابن ماحه في سننه ج1 ص 501] ..
ويستثنى من زيارة القبور للنساء عند الجمهور زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم فإنهُ يُندب لهن زيارته؛ وكذا قبور الأنبياء غيره عليهم الصلاة والسلام ؛ لعموم الأدلة في طلب زيارته صلى الله عليه وسلم .
أما زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم فلا يخفى على عاقل من المسلمين قيمة زيارة النبي صلى الله عليه وسلم ، وكيف لو كان سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ينتقل إلى ربه وكان بين أظهرنا الآن ، فهل ينتقل إليه ويزروه صلى الله عليه وسلم ؟؟ فبالتأكيد أنه لن يتردد في زيارته صلى الله عليه وسلم ، وزيارة النبي صلى الله عليه وسلم بعد وفاته تتحقق بزيارة قبره الشريف صلى الله عليه وسلم .
وقد اجتمعت الأمة الإسلامية سلفا وخلفاً على مشروعية زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، فذهب جمهور العلماء من أهل الفتوى في المذاهب إلى أنها سُنهٌ مستحبة ، وقالت طائفة من المحققين : هي سنة مؤكدة ، تقرب من درحة الواجبات، وهو المُفتى بهِ عند طائفة من الحنفية ، وذهب الفقيه المالكي أبو عمران موسى بن عيسى الفاسي إلى أنها واجبة .
واستدلوا على ذلك بأدلة منها قوله تعالى : " وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّاباً رَّحِيماً [النساء : 64] .
آية مطلقة ليس لها مقيد نصي ولا عقلي ، فليس هناك ما يقيد معناها بحياة الني صلى الله عليه وسلم الدنيوية ، فهي باقية إلى يوم القيامة ، فالعبرة بالقرآن دائماً بعموم اللفظ وليست بخصوص السبب .
وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم : (( من زارني بعد موتي فكأنما زارني في حياتي )) .. [ البيهقي ـ شعب الإيمان ج3 ص 488 .ومنها قوله صلى الله عليه وسلم : (( منزار قبري وجبت لهُ شفاعتي )) . [ ابن الملقن ـ تحفة المحتاج ج2 /189 ] .
وهناك آداب عديدة يجب التحلي بها في حضرة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند زيارة قبره، منها : خفض الصوت ، الوقوف بوقار وخشوع ، واستحضار صورة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهيبته ، وعدم الإجتراء على قبره الشريف بالتمسح والطواف ونحوه .
ولا بأس بالتمسح بمنبره الشريف كما نقل عن أحمد رضي الله عنه حيث قال ابن قُدامة المقدسي ما نصه : " ولا يستحب التمسح بحائط قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا تقبيله ، قال أحمد ما أعرف هذا ، قال الأثرم : رأيت أهل العلم من أهل المدينة لا يمسون قبر النبي صلى الله عليه وسلم يقومون من ناحية فيسلمون .
قال أبو عبد الله : وهكذا كان ابن عمر يفعل . قال : أما المنبر فقد جاء فيه . يعني ما رواه إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد القاريء ، أنهُ نظر إلى ابن عمر ، وهو يضع يده على مقعد النبي صلى الله عليه وسلم من المنبر ثم يضعهاعلى وجهه . [ المغني ـ ابن قدامة المقدسي ـ ج3 ص 298 ] .
عدل سابقا من قبل في الجمعة 8 فبراير - 21:57 عدل 2 مرات
ismail-
- عدد المساهمات : 981
العمر : 46
المكان : BARDO TUNIS
المهنه : CETEMBH TUNIS
الهوايه : koulchay
نقاط تحت التجربة : 12423
تاريخ التسجيل : 24/11/2007
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
Iheb-
- عدد المساهمات : 4794
العمر : 38
المكان : يا قدام الأورديناتور يا البلاي
المهنه : كواش
الهوايه : ام كلثوم
نقاط تحت التجربة : 12564
تاريخ التسجيل : 14/11/2007
رد: حكم زيارة القبور
الدكتور علي جمعة أشعري ورايه بالضرورة يلزم الاشاعرة ولا يمكن بحال مقارنة علمه بعلم ابن باز او الالباني
على حد علمي الاختلاف الذي ادى الي ضهور الاشاعرة لم يكن اختلافا لا في الاصول ولا في الفروع
بل كان اختلافا يعود الى اسباب اخرى لا داعي من ذكرها...
سؤالي لك اخي لماذا لا يمكن ان نأخذ اراءهم بعين الاعتبار؟؟
مع ان الاختلاف في هذا الموضوع يتمثل فقط في شد الرحال...
و ليس في جواز زيارة القبور او عدمه
بل كان اختلافا يعود الى اسباب اخرى لا داعي من ذكرها...
سؤالي لك اخي لماذا لا يمكن ان نأخذ اراءهم بعين الاعتبار؟؟
مع ان الاختلاف في هذا الموضوع يتمثل فقط في شد الرحال...
و ليس في جواز زيارة القبور او عدمه
رد: حكم زيارة القبور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي ابو اويس ابو حيدر واحسن الله اليكم ونفع الله بكم
و جعله فى ميزان حسناتكم
في نتظار جديدكم
بارك الله فيك اخي ابو اويس ابو حيدر واحسن الله اليكم ونفع الله بكم
و جعله فى ميزان حسناتكم
في نتظار جديدكم
ناديه شكرا لك أختى على المشاركة المفيدة
رد: حكم زيارة القبور
لا اله الا الله
عدل سابقا من قبل abouhayder في الثلاثاء 1 أبريل - 8:03 عدل 1 مرات
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: حكم زيارة القبور
أولا شكرا على إجابتك لي،
من صنف هذه الاحاديث ضمن الاحاديث الضعيفة ؟
هل يمكن لنا التأكد من صحة الاحاديث علما و انهم دونوا بعد موت الرسول الاعظم عليه الصلاة و السلام بما يقارب 200 سنة؟؟؟
فحسب رأيي تبقى صحتهم نسبية....
واعذرني يا اخي فما طرقت باب علمك إلا بسبب جهلي
من صنف هذه الاحاديث ضمن الاحاديث الضعيفة ؟
هل يمكن لنا التأكد من صحة الاحاديث علما و انهم دونوا بعد موت الرسول الاعظم عليه الصلاة و السلام بما يقارب 200 سنة؟؟؟
فحسب رأيي تبقى صحتهم نسبية....
واعذرني يا اخي فما طرقت باب علمك إلا بسبب جهلي
رد: حكم زيارة القبور
وهو كذلك اخت ناديه جزاك الله كل خير تبقى صحتهم نسبيه
Jawher-
- عدد المساهمات : 976
العمر : 54
المكان : قفصه الحبيبه
نقاط تحت التجربة : 13577
تاريخ التسجيل : 12/02/2007
رد: حكم زيارة القبور
لا اله الا الله
عدل سابقا من قبل abouhayder في الثلاثاء 1 أبريل - 8:04 عدل 1 مرات
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: حكم زيارة القبور
لا اله الا الله
عدل سابقا من قبل abouhayder في الثلاثاء 1 أبريل - 8:05 عدل 1 مرات
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: حكم زيارة القبور
بارك الله جهودك أخي و جعله في ميزان حسناتك ان شاء الله
و ان الله لا يضيع اجر المحسنين
ولكن شد انتباهي حديث و اردت التأكد من صحته و هو:
الإمام الشافعى :
قال " إنى لأتبرك بأبى حنيفة وإذا عرضت لى حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبـره وسألــت الله تعالـى الحاجــة عنــده فما تبعــد عنى حتـى تقضى " – تاريخ بغداد ( 1 / 123 )
هذا إمامنا الشافعي يزور قبر أبي حنيفة ...
و أيضا :
تاريخ بغداد ج1/ص120
"أخبرنا القاضي أبو محمد الحسن بن الحسين بن محمد بن رامين الإستراباذي قال أنبأنا أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي قال سمعت الحسن بن إبراهيم أبا علي الخلال –إمام الحنابلة في زمنه يقول : ما همني أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به إلا سهّل الله تعالى لي ما أحب ".
وذكره ابن الجوزي في المنتظم ج9/ص88
و هنا ايضا امام الحنابلة يزور قبرا
فإن كان أئمتنا رحمهم الله يزورون القبور فكيف لا يجوز زيارة قبر الرسول الاعظم عليه الصلاة و السلام
و شكرا لك مسبقا
و ان الله لا يضيع اجر المحسنين
ولكن شد انتباهي حديث و اردت التأكد من صحته و هو:
الإمام الشافعى :
قال " إنى لأتبرك بأبى حنيفة وإذا عرضت لى حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبـره وسألــت الله تعالـى الحاجــة عنــده فما تبعــد عنى حتـى تقضى " – تاريخ بغداد ( 1 / 123 )
هذا إمامنا الشافعي يزور قبر أبي حنيفة ...
و أيضا :
تاريخ بغداد ج1/ص120
"أخبرنا القاضي أبو محمد الحسن بن الحسين بن محمد بن رامين الإستراباذي قال أنبأنا أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي قال سمعت الحسن بن إبراهيم أبا علي الخلال –إمام الحنابلة في زمنه يقول : ما همني أمر فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به إلا سهّل الله تعالى لي ما أحب ".
وذكره ابن الجوزي في المنتظم ج9/ص88
و هنا ايضا امام الحنابلة يزور قبرا
فإن كان أئمتنا رحمهم الله يزورون القبور فكيف لا يجوز زيارة قبر الرسول الاعظم عليه الصلاة و السلام
و شكرا لك مسبقا
عدل سابقا من قبل في الأحد 10 فبراير - 22:51 عدل 1 مرات
رد: حكم زيارة القبور
قال abouhayder
الدكتور علي جمعة أشعري ورايه بالضرورة يلزم الاشاعرة ولا يمكن بحال مقارنة علمه بعلم ابن باز او الالباني.
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
لقد أدخلت الأوراق في بعضها وعولت على عدم تعمق كثير من الناس في دينها واستعملت ألفاظا توحي بها إلى فهم لم يتفطن إليه غيرك.
يا أخي متى كانت الآراء تلزم المسلمين ما لم تكن من الأصول فقد قال العلماء لا يعذب الله بشيء أختلف فيه.
وأزيدك علما أن الأشاعرة هم الغالب فالمالكية والشافعية والحنفية أشاعرة ما عدى من شذ من مذهب الحنابلة، ولك أن تعلم أن من أهم المدارس الإسلامية التي أشاعت الإسلام وأخرجت العلماء الأفذاذ ( جامع الزيتونة ، جامع الأزهر، جامعة فاس وغيرها أشاعرة) وإذا جاز لنا أن نتكلم نيابة عن الناس فالأحرى أن نقول نحن نعتمد المذهب الأشعري واستعير جملتك لقول علماء الوهابية لا يلزمون رأيهم إلا أتباعهم.
واذا سلمنا جدلا ان بن باز والالبانى اعلم من على جمعة فانك تحيلنا على الغاء كل راى خالفهما وبالتالي تكون بضربة قاضية متمكنة لم يسبقك إليها غيرك قد قضيت على كل خلاف بين العلماء ويبقى رأيك السديد ورأي بن باز وكفى الله المؤمنين القتال، وحلت مشاكل كل الأمة.
أين كنت يا أخي ؟
الدكتور علي جمعة أشعري ورايه بالضرورة يلزم الاشاعرة ولا يمكن بحال مقارنة علمه بعلم ابن باز او الالباني.
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
لقد أدخلت الأوراق في بعضها وعولت على عدم تعمق كثير من الناس في دينها واستعملت ألفاظا توحي بها إلى فهم لم يتفطن إليه غيرك.
يا أخي متى كانت الآراء تلزم المسلمين ما لم تكن من الأصول فقد قال العلماء لا يعذب الله بشيء أختلف فيه.
وأزيدك علما أن الأشاعرة هم الغالب فالمالكية والشافعية والحنفية أشاعرة ما عدى من شذ من مذهب الحنابلة، ولك أن تعلم أن من أهم المدارس الإسلامية التي أشاعت الإسلام وأخرجت العلماء الأفذاذ ( جامع الزيتونة ، جامع الأزهر، جامعة فاس وغيرها أشاعرة) وإذا جاز لنا أن نتكلم نيابة عن الناس فالأحرى أن نقول نحن نعتمد المذهب الأشعري واستعير جملتك لقول علماء الوهابية لا يلزمون رأيهم إلا أتباعهم.
واذا سلمنا جدلا ان بن باز والالبانى اعلم من على جمعة فانك تحيلنا على الغاء كل راى خالفهما وبالتالي تكون بضربة قاضية متمكنة لم يسبقك إليها غيرك قد قضيت على كل خلاف بين العلماء ويبقى رأيك السديد ورأي بن باز وكفى الله المؤمنين القتال، وحلت مشاكل كل الأمة.
أين كنت يا أخي ؟
الشيخ-
- عدد المساهمات : 4
نقاط تحت التجربة : 12280
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: حكم زيارة القبور
لا اله الا الله
عدل سابقا من قبل abouhayder في الثلاثاء 1 أبريل - 8:05 عدل 1 مرات
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: حكم زيارة القبور
بارك الله جهودك أخي ابو حيدر و جعله في ميزان حسناتك ان شاء الله
ismail-
- عدد المساهمات : 981
العمر : 46
المكان : BARDO TUNIS
المهنه : CETEMBH TUNIS
الهوايه : koulchay
نقاط تحت التجربة : 12423
تاريخ التسجيل : 24/11/2007
رد: حكم زيارة القبور
لا اله الا الله
عدل سابقا من قبل abouhayder في الثلاثاء 1 أبريل - 8:06 عدل 1 مرات
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24473
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: حكم زيارة القبور
بارك الله فيك وجعله لكم في ميزان حسناتكم
وشكر خاص جدا لأخي الكبير أبو حيدر لهذه المعلومات الوافية
ملاحظة هامة جدا:
الرجاء التقيد بصلب الموضوع وعدم سب أو ثلب أي عضو
مع الشكر
وشكر خاص جدا لأخي الكبير أبو حيدر لهذه المعلومات الوافية
ملاحظة هامة جدا:
الرجاء التقيد بصلب الموضوع وعدم سب أو ثلب أي عضو
مع الشكر
NIZAR-
- عدد المساهمات : 3072
العمر : 114
نقاط تحت التجربة : 12611
تاريخ التسجيل : 04/09/2007
رد: حكم زيارة القبور
إلى أبي حيدر
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
حاول أن تضع فى اعتبارك ان المقصد الاسمى من المناظرات الدينيه هو تصحيح خطأ او زيادة علم
أو ايضاح اشكال . لذا وجب علينا الاختصار ماأمكن وتجنب التطويل لنفور القارىء منه .
سيدى انك كثيرا ما تشير الى أنك غير متقيد بمذهب بعينه وتشعر أن ذلك من دواعى الافتخار واظنك لم تفهم معنى المذهبيه . ان المذهبيه لا تعدو ان تكون فهم معين للنصوص القرآنيه والسنيه ولإمكانية وجواز وجود الإختلاف فى المفاهيم بين المؤهلين للخوض فى هذه المسائل وقع الاصطلاح على تسمية هذا التنوع بالمذاهب . وان قولك انى متبع للكتاب والسنة. أقول لك على فهم من؟ مهما كان الجواب فهو مذهبك . واذا كان على حد قولك العلماء بشر معرضون للخطأ فكيف تثق برأيك في ما تراه مع أنك لست عالما.
كما أنه ورد في كثير من مداخلاتك حصر أهل السنة والجماعة في فئة معينة وهم علماء الوهابية ولا تستطيع أن تنكر ذلك إلا مكابرة وكيف تجعل نفسك الحكم العدل لمعرفة المنزه من المشبوه.
ختاما إن وصفي إياك بأنك حنبلي ليس سبا أخشى أن أعاقب عليه من الله ولا اتخاذي تعريف الشيخ تعالي أو تزكية لنفسي أخشى أن أحاسب عليها .
والسلام
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
حاول أن تضع فى اعتبارك ان المقصد الاسمى من المناظرات الدينيه هو تصحيح خطأ او زيادة علم
أو ايضاح اشكال . لذا وجب علينا الاختصار ماأمكن وتجنب التطويل لنفور القارىء منه .
سيدى انك كثيرا ما تشير الى أنك غير متقيد بمذهب بعينه وتشعر أن ذلك من دواعى الافتخار واظنك لم تفهم معنى المذهبيه . ان المذهبيه لا تعدو ان تكون فهم معين للنصوص القرآنيه والسنيه ولإمكانية وجواز وجود الإختلاف فى المفاهيم بين المؤهلين للخوض فى هذه المسائل وقع الاصطلاح على تسمية هذا التنوع بالمذاهب . وان قولك انى متبع للكتاب والسنة. أقول لك على فهم من؟ مهما كان الجواب فهو مذهبك . واذا كان على حد قولك العلماء بشر معرضون للخطأ فكيف تثق برأيك في ما تراه مع أنك لست عالما.
كما أنه ورد في كثير من مداخلاتك حصر أهل السنة والجماعة في فئة معينة وهم علماء الوهابية ولا تستطيع أن تنكر ذلك إلا مكابرة وكيف تجعل نفسك الحكم العدل لمعرفة المنزه من المشبوه.
ختاما إن وصفي إياك بأنك حنبلي ليس سبا أخشى أن أعاقب عليه من الله ولا اتخاذي تعريف الشيخ تعالي أو تزكية لنفسي أخشى أن أحاسب عليها .
والسلام
الشيخ-
- عدد المساهمات : 4
نقاط تحت التجربة : 12280
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
مواضيع مماثلة
» دعا اصحاب القبور
» هل تشرع زيارة القبور للنساء
» اهوال القبور و احوال اهلها يوم النشور
» قواعد وفوائد تتعلق بعامة القبور
» هل وضعُ شيء على القبور من أشجار رطبة وغيرها من السنَّة
» هل تشرع زيارة القبور للنساء
» اهوال القبور و احوال اهلها يوم النشور
» قواعد وفوائد تتعلق بعامة القبور
» هل وضعُ شيء على القبور من أشجار رطبة وغيرها من السنَّة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى