الحضرة وأصوات غير مفهومة
+6
scorpion
أحمد نصيب
أبو أويس
ibn_al_sa7aba
walidran
med98
10 مشترك
صفحة 1 من اصل 2
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
الحضرة وأصوات غير مفهومة
السلام عليكم ورحمة الله
هذه الحضرة للطريقة الصوفية الشاذلية بالرابط أسفله /
http://www.burhaniya.org/sofism/hadra.htm
للامانة منقــــــــــول .
هذه الحضرة للطريقة الصوفية الشاذلية بالرابط أسفله /
http://www.burhaniya.org/sofism/hadra.htm
للامانة منقــــــــــول .
زائر- زائر
med98-
- عدد المساهمات : 67
نقاط تحت التجربة : 12200
تاريخ التسجيل : 23/02/2008
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
شكرا على الموقع
رائع
رائع
walidran-
- عدد المساهمات : 396
نقاط تحت التجربة : 12404
تاريخ التسجيل : 11/11/2007
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
السلام عليكم
ممايلفت الانتباه ان المنتدى الاسلامي انتشر فيه دعاة عبادة القبور.فارجوا من الاخ ابوحيدر بارك الله فيه و في جهوده للدفاع عن التوحيد و من باب النصيحة ارجوا منه ان لا يتساهل في ترك مثل هذه الروابط الداعية الى البدعة و الشرك ان تتسرب الى منتدانا الحبيب حتى يظل مثلما عهدناه
ممايلفت الانتباه ان المنتدى الاسلامي انتشر فيه دعاة عبادة القبور.فارجوا من الاخ ابوحيدر بارك الله فيه و في جهوده للدفاع عن التوحيد و من باب النصيحة ارجوا منه ان لا يتساهل في ترك مثل هذه الروابط الداعية الى البدعة و الشرك ان تتسرب الى منتدانا الحبيب حتى يظل مثلما عهدناه
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
هذا الموقع الذي أدرجتموه وجعلتم منه مدخلا للمناقشة الغير نزيهة وغير علمية هو موقع لطريقة الله أعلم بحقيقتها ولا نعرف عنها شيئا.
أما ما نعلمه وهو الذكر في جماعة فإليك ما قيل في ذلك:
أما ما نعلمه وهو الذكر في جماعة فإليك ما قيل في ذلك:
اعلم أن الذكر فى جماعة وهو ما يسمى بحلقة الذكر ورد فى الكتاب والسنة وكان على عهد رسول الله ولم يكن أمراً مبتدعاً فى الدين فقد قال تعالى ﴿إن الذين قالوا ربنا الله﴾، ﴿الذاكرين الله كثيراً﴾، ﴿الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم﴾ وكل هذه الآيات فيها لفظ الجمع "الذين"، وقد روى البخارى بأن رسول الله دخل المسجد فوجد حلقتين حلقة ذكر وحلقة علم فجلس فى حلقة العلم وقال: (كلا المجلسين خير وإنما بعثت معلما) فنزل عليه قوله تعالى: ﴿وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ﴾ فقال : (الحمد لله الذى جعل من أمتى من أمرت أن أصبر نفسى معهم) - وهم أهل الصفة.
كما يوجد من بيانه الشريف فى الحديث القدسى قوله : (يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم ...) والحديث للبخارى عن أبى هريرة، والملأ الجماعة وهى لاتكون إلا حلقة مستطيلة، وعَن أَبي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : (سبقَ المُفْرِدُونَ) قَالُوا: يا رَسُولَ اللَّهِ وما المُفْرِدونَ؟ قَالَ: (المُستَهتِرونَ في ذكرِ اللَّهِ، يضعُ الذِّكرُ عنهُم أثقَالَهم فيأتونَ يومَ القيامةِ خِفَافاً) رواه الترمذى والمناوى وفي رواية (المشمرون)، والمراد الذين أولعوا به يقال اهتر فلان بكذا واستهتر أي مولع به لا يتحدث بغيره ولا يفعل سواه، ذكره جمع، وقال الحكيم الترمذي: المستهتر هو الذي نطق عن ربه لشبه كلامه كلام من لم يستعمله عقله لأن العقل يخرج الكلام على اللسان بتدبر وتؤدة وهذا المستهتر إنما نطقه كالماء يجري على لسانه حتى يشبه الهذيان في بعض الأحيان عند العامة وهو في الباطن مع اللّه من أصفياء الناطقين وأطهرهم وأصدقهم.
وروى الإمام أحمد عن أبى سعيد الخدرى قال: قال رسول الله : (أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون).
فلننظر من الذى أحيا سنة سيد العالمين بحلقة الذكر.
ونرجو ممن يتدخل أن يناقش بعلم ودراية وأدب... حتى لا تحذف مساهمته.
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
صحح أحاديثك
"الأذكار بين الجنون والاستهتا ر"
لقد نشرت مجلة الأزهر الشريف في الجزء الرابع السنة (76) في الصفحة الحادية والثلاثين من بعد المائة السادسة في عدد شهر ربيع الآخر 1424ه- يونيو 2003م لأحد المشايخ تحت عنوان "حلقات الذكر مناقشات وحوارات" ما نصه:
"والذي أحب أن أركز عليه أن أنبه المنكرين لمجالس الذكر المعهودة المعروفة عند جماعات الصوفية بذكر اسم من أسمائه تعالى يؤدونه بصوت وهم وقوف يتمايلون... قد يطول المجلس وقد يتهتك الذاكرون".
قلت: ونحن لا يهمنا اسم الشيخ- عفا الله عنا وعنه- ولكن يهمنا سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث جاء بدليل على هذه العبادة نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم في حديث لأبي سعيد قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "أكثر من ذكر الله حتى يقولوا: مجنون".
وعزاه إلى أحمد (3-68)، وابن حبان (3-99)، والحاكم (1-77).
قلت: وهذا عند علماء الصنعة الحديثية يُعْرَف بالتخريج يستطيع طالب العلم المبتدئ أن يفعله عن طريق الفهارس التي انتشرت، وهو ما يسمى التخريج بمطلع الحديث بفهارس أحمد وابن حبان والحاكم.
ولكن أين التحقيق للوقوف على درجة الحديث من حيث القبول والرد؟! وهو ثمرة علم المصطلح، كما بيَّن ذلك السيوطي في "ألفيته".
علم الحديث ذو قوانين تحد
يُدْرَى بها أحوال متن وسند
فذانك الموضوع والمقصود
أن يُعْرف المقبول والمردود
قلت: وسنبين درجة الحديث "حديث الجنون" الذي استخدمه الشيخ لتفسير حديث آخر منسوب إلى النبي #؛ ألا وهو حديث "الاستهتار"، وهو حديث أخرجه الترمذي (5-539) (ح129) من حديث أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "سبق المفردون". قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: "المستهترون في ذكر الله، يضع الذكر عنهم أثقالهم، فيأتون يوم القيامة خفافًا". قلت: وركَّز الشيخ في الحديث الذي أخرجه الترمذي على شطر "الاستهتار"، حيث قال:
وفي الترمذي ولفظه: يا رسول الله، وما المفردون؟ قال: المُسْتَهْتَرُون بذكر الله يضع الذكر عنهم أثقالهم، يأتون يوم القيامة كذلك". اه
قلت: ثم يفسر الشيخ حديث "الاستهتار" بحديث "الجنون"، يظهر ذلك من قوله: "ولا تزعجك كلمة المستهترين، فالذي أفهمه منها في ضوء الحديث قبله: "حتى يقولوا: مجنون" إنها تعني الذي لا يبالي بهيئة رضى الناس عنها أم سخطوا. قال صاحبي: جزاك الله خيرًا، ما كنت أحسب الأمر كذلك".
قلت: فيردُّ الشيخ على صاحبه هذا قائلا: "لا عليك، لكن الذي يفزعني أن أناسًا يلوون عنق النصوص لتوافق هواهم، أو هوى من يتبعونهم".
قلت: وإن تعجب فعجب قولهم: "إن أناسًا يَلْؤون عنق النصوص".
أيُّ نصوص؟! هل الأحاديث المنكرة نصوص؟!
أولاً: التحقيق لحديث "الجنون"!!
أولاً: حديث: "أكثِرْ من ذكر الله حتى يقولوا: مجنون".
أخرجه الحاكم (1-499)، وأحمد (3-68) عن دراج أبي السمح عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري.
وعلته: دراج أبو السمح. أورده الإمام الذهبي في "ميزان الاعتدال" (2-24-2667) قال: دراج أبو السمح المصري صاحب أبي الهيثم العُتْواري.
1- قال أحمد: أحاديثه مناكير.
2- وقال ابن يونس: كان يقص بمصر.
3- وقال الرازي: ما هو ثقة ولا كرامة.
4- وقال الدارقطني: ضعيف. وقال مرة: متروك.
5- وقال النسائي: منكر الحديث.
قلت: وأورد له الإمام الذهبي هذا الحديث وجعله من مناكيره.
ثانيًا: التحقيق لحديث الاستهتار:
الحديث أخرجه الترمذي- كما بيَّنا آنفًا- (ح3596) من طريق عمر بن راشد عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة مرفوعًا.
قلت: والحديث غريب عن يحيى بن أبي كثير، انفرد بهذا اللفظ عنه عمر بن راشد، أورده أيضًا الإمام الذهبي في "ميزان الاعتدال" (3-193-6101) وقال: عمر بن راشد اليمامي عن يحيى بن أبي كثير: ضعفوه.
1- روى عباس عن يحيى: ضعيف، وقال مرة: ليس بشيء.
2- وقال أحمد: أحاديثه عن يحيى مناكير.
3- وقال الجوزجاني: سألت أحمد عن عمر بن راشد، فقال: لا يساوي حديثه شيئًا.
4- وقال النسائي: ليس بثقة.
5- وقال البخاري: مضطرب ليس بالقائم.
6- وقال الدولابي: عمر بن راشد يمامي ليس بثقة. اه.
قلت: ثم أورد له الذهبي هذا الحديث وجعله من مناكيره.
أورده الإمام ابن حبان في "المجروحين" (2-83) وقال: "عمر بن راشد اليمامي، يروي عن يحيى بن أبي كثير... كان ممن يروي الموضوعات عن ثقات أئمة. لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه، ولا كتابة حديثه إلا على جهة التعجب ".
ثم أخرج ابن حبان عن يحيى بن معين قال عمر بن راشد: ليس بشيء". اه.
وعلة أخرى في السند: يحيى بن أبي كثير مدلس، وقد عنعن.
والحديث منكر كما قال أحمد والذهبي، حيث قال أحمد: أحاديث عمر بن راشد مناكير. وأورد له الذهبي هذا الحديث من مناكيره.
والمنكر عند علماء الصنعة الحديثية: "ما رواه الضعيف مخالفًا لما رواه الثقة".
كذا قال الحافظ في "شرح النخبة" النوع (13) (ص98).
ثالثًا: مخالفة الضعيف لما رواه الثقة
أ- "الضعيف" ما أخرجه الترمذي من طريق: عمر بن راشد عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعًا.
"سبق المفردون" قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: "المستهترون في ذكر الله...".
الصحيح
ب- "الثقة".
أخرج الإمام مسلم في "صحيحه" (ح2676) كتاب "الذكر والدعاء" (ح4) من حديث أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "سبق المفردون". قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: "الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات". اه.
قلت: انظر إلى الصحيح في مطلق الذكر لتعريف المفردون، وانظر إلى الحديث المنكر في تعريف المفردون بأنهم المستهترون، أي: الذي يستهتر بهم الناس لكثرة ذكرهم لله تعالى، ويفسر المستهترين بحديث الجنون المنكر هذا الذكر الذي يفسرونه بالأحاديث المنكرة. حديث منكر يفسر به حديث منكر، هذا هو المنكر المركب الذي جعل الأذكار بين الجنون والاستهتار، وأصبحت البدعة سنة لعدم الدراية بالصناعة الحديثية.
"الأذكار بين الجنون والاستهتا ر"
لقد نشرت مجلة الأزهر الشريف في الجزء الرابع السنة (76) في الصفحة الحادية والثلاثين من بعد المائة السادسة في عدد شهر ربيع الآخر 1424ه- يونيو 2003م لأحد المشايخ تحت عنوان "حلقات الذكر مناقشات وحوارات" ما نصه:
"والذي أحب أن أركز عليه أن أنبه المنكرين لمجالس الذكر المعهودة المعروفة عند جماعات الصوفية بذكر اسم من أسمائه تعالى يؤدونه بصوت وهم وقوف يتمايلون... قد يطول المجلس وقد يتهتك الذاكرون".
قلت: ونحن لا يهمنا اسم الشيخ- عفا الله عنا وعنه- ولكن يهمنا سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث جاء بدليل على هذه العبادة نسبه إلى النبي صلى الله عليه وسلم في حديث لأبي سعيد قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "أكثر من ذكر الله حتى يقولوا: مجنون".
وعزاه إلى أحمد (3-68)، وابن حبان (3-99)، والحاكم (1-77).
قلت: وهذا عند علماء الصنعة الحديثية يُعْرَف بالتخريج يستطيع طالب العلم المبتدئ أن يفعله عن طريق الفهارس التي انتشرت، وهو ما يسمى التخريج بمطلع الحديث بفهارس أحمد وابن حبان والحاكم.
ولكن أين التحقيق للوقوف على درجة الحديث من حيث القبول والرد؟! وهو ثمرة علم المصطلح، كما بيَّن ذلك السيوطي في "ألفيته".
علم الحديث ذو قوانين تحد
يُدْرَى بها أحوال متن وسند
فذانك الموضوع والمقصود
أن يُعْرف المقبول والمردود
قلت: وسنبين درجة الحديث "حديث الجنون" الذي استخدمه الشيخ لتفسير حديث آخر منسوب إلى النبي #؛ ألا وهو حديث "الاستهتار"، وهو حديث أخرجه الترمذي (5-539) (ح129) من حديث أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "سبق المفردون". قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: "المستهترون في ذكر الله، يضع الذكر عنهم أثقالهم، فيأتون يوم القيامة خفافًا". قلت: وركَّز الشيخ في الحديث الذي أخرجه الترمذي على شطر "الاستهتار"، حيث قال:
وفي الترمذي ولفظه: يا رسول الله، وما المفردون؟ قال: المُسْتَهْتَرُون بذكر الله يضع الذكر عنهم أثقالهم، يأتون يوم القيامة كذلك". اه
قلت: ثم يفسر الشيخ حديث "الاستهتار" بحديث "الجنون"، يظهر ذلك من قوله: "ولا تزعجك كلمة المستهترين، فالذي أفهمه منها في ضوء الحديث قبله: "حتى يقولوا: مجنون" إنها تعني الذي لا يبالي بهيئة رضى الناس عنها أم سخطوا. قال صاحبي: جزاك الله خيرًا، ما كنت أحسب الأمر كذلك".
قلت: فيردُّ الشيخ على صاحبه هذا قائلا: "لا عليك، لكن الذي يفزعني أن أناسًا يلوون عنق النصوص لتوافق هواهم، أو هوى من يتبعونهم".
قلت: وإن تعجب فعجب قولهم: "إن أناسًا يَلْؤون عنق النصوص".
أيُّ نصوص؟! هل الأحاديث المنكرة نصوص؟!
أولاً: التحقيق لحديث "الجنون"!!
أولاً: حديث: "أكثِرْ من ذكر الله حتى يقولوا: مجنون".
أخرجه الحاكم (1-499)، وأحمد (3-68) عن دراج أبي السمح عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري.
وعلته: دراج أبو السمح. أورده الإمام الذهبي في "ميزان الاعتدال" (2-24-2667) قال: دراج أبو السمح المصري صاحب أبي الهيثم العُتْواري.
1- قال أحمد: أحاديثه مناكير.
2- وقال ابن يونس: كان يقص بمصر.
3- وقال الرازي: ما هو ثقة ولا كرامة.
4- وقال الدارقطني: ضعيف. وقال مرة: متروك.
5- وقال النسائي: منكر الحديث.
قلت: وأورد له الإمام الذهبي هذا الحديث وجعله من مناكيره.
ثانيًا: التحقيق لحديث الاستهتار:
الحديث أخرجه الترمذي- كما بيَّنا آنفًا- (ح3596) من طريق عمر بن راشد عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة مرفوعًا.
قلت: والحديث غريب عن يحيى بن أبي كثير، انفرد بهذا اللفظ عنه عمر بن راشد، أورده أيضًا الإمام الذهبي في "ميزان الاعتدال" (3-193-6101) وقال: عمر بن راشد اليمامي عن يحيى بن أبي كثير: ضعفوه.
1- روى عباس عن يحيى: ضعيف، وقال مرة: ليس بشيء.
2- وقال أحمد: أحاديثه عن يحيى مناكير.
3- وقال الجوزجاني: سألت أحمد عن عمر بن راشد، فقال: لا يساوي حديثه شيئًا.
4- وقال النسائي: ليس بثقة.
5- وقال البخاري: مضطرب ليس بالقائم.
6- وقال الدولابي: عمر بن راشد يمامي ليس بثقة. اه.
قلت: ثم أورد له الذهبي هذا الحديث وجعله من مناكيره.
أورده الإمام ابن حبان في "المجروحين" (2-83) وقال: "عمر بن راشد اليمامي، يروي عن يحيى بن أبي كثير... كان ممن يروي الموضوعات عن ثقات أئمة. لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه، ولا كتابة حديثه إلا على جهة التعجب ".
ثم أخرج ابن حبان عن يحيى بن معين قال عمر بن راشد: ليس بشيء". اه.
وعلة أخرى في السند: يحيى بن أبي كثير مدلس، وقد عنعن.
والحديث منكر كما قال أحمد والذهبي، حيث قال أحمد: أحاديث عمر بن راشد مناكير. وأورد له الذهبي هذا الحديث من مناكيره.
والمنكر عند علماء الصنعة الحديثية: "ما رواه الضعيف مخالفًا لما رواه الثقة".
كذا قال الحافظ في "شرح النخبة" النوع (13) (ص98).
ثالثًا: مخالفة الضعيف لما رواه الثقة
أ- "الضعيف" ما أخرجه الترمذي من طريق: عمر بن راشد عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعًا.
"سبق المفردون" قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: "المستهترون في ذكر الله...".
الصحيح
ب- "الثقة".
أخرج الإمام مسلم في "صحيحه" (ح2676) كتاب "الذكر والدعاء" (ح4) من حديث أبي هريرة قال: قال رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم : "سبق المفردون". قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: "الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات". اه.
قلت: انظر إلى الصحيح في مطلق الذكر لتعريف المفردون، وانظر إلى الحديث المنكر في تعريف المفردون بأنهم المستهترون، أي: الذي يستهتر بهم الناس لكثرة ذكرهم لله تعالى، ويفسر المستهترين بحديث الجنون المنكر هذا الذكر الذي يفسرونه بالأحاديث المنكرة. حديث منكر يفسر به حديث منكر، هذا هو المنكر المركب الذي جعل الأذكار بين الجنون والاستهتار، وأصبحت البدعة سنة لعدم الدراية بالصناعة الحديثية.
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
الأمانة العلمية تقتضي تبيان الرأيين.
وقد سبق أن بيّنّا أن الإختلاف لا ينفي الرأي الآخر، وهذه نقطة فيما نحن فيه الآن كم هي أحاديث تضعف عند البعض وتحسن أو تصحح عند آخرين ومثال على ذلك ما هو بين أيدينا.
الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي
- أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون.
التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده
وأبو يعلى في مسنده
وابن حبان في صحيحه
والحاكم في المستدرك والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي سعيد
تصحيح السيوطي: حسن
كشف الخفاء للإمام العجلوني
- أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون - وفي رواية حتى يقال إنه مجنون.
رواه أحمد وأبو يعلى والبيهقي عن أبي سعيد مرفوعا، وكذا ابن حبان والحاكم وصححاه،
ورواه البيهقي عن أبي الجوزاء رفعه مرسلا بلفظ أكثروا ذكر الله حتى يقول المنافقون إنكم مراؤون.
فيض القدير شرح الجامع الصغير للإمامِ المناوي
- (أكثروا ذكر اللّه حتى يقولوا) يعني المنافقين ومن ألحق بهم فمن استولت عليهم الغفلات واستغرق في اللذات وترك الآخرة وراء ظهره وانهمك في فسقه في سره وجهره وإن مكثر الذكر (مجنون) وفي رواية لعبد بن حميد حتى يقال إنه مجنون أي لا تلتفتوا لعذلهم الناشئ عن مرض قلوبهم لعظم فائدة الذكر إذ به يستنير القلب ويتسع الصدر ويمتلئ فرحاً وسروراً وشرف الذكر تابع لشرف المذكور وشرف العلم تابع لشرف المعلوم وشرف الشيء بسبب الحاجة إليه وليست حاجة الأرواح بشيء أعظم من ذكر بارئها والابتهاج به <تنبيه> قال في الأذكار لا إله إلا اللّه رأس الذكر ولذلك اختار السادة الأجلة من صفوة هذه الأمة أهل تربية السالكين وتأديب المريدين قول إلا إله إلا اللّه لأهل الخلوة وأمرهم بالمداومة عليها وقالوا أنفع علاج في ذكر الوسوسة الإقبال على ذكر اللّه وإكثاره وأخذ المؤلف من هذا الحديث ونحوه أن ما اعتاده الصوفية من عقد حلق الذكر والجهر به في المساجد ورفع الصوت بالتهليل [ص 85] لا كراهة فيه(1) ذكره في فتاويه الحديثية وقد وردت أخبار تقتضي ندب الجهر بالذكر وأخبار تقتضي الإسرار به والجمع بينهما أن ذلك يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص
كما جمع النووي به بين الأحاديث الواردة بندب الجهر بالقراءة والواردة بندب الإسرار بها.
(حم ع حب ك هب عن سعيد) الخدري رمز المصنف لصحته وهو فيه تابع لتصحيح الحاكم له وقد اقتصر الحافظ ابن حجر في أماليه على كونه حسناً وقال الهيثمي بعدما عزاه لأحمد وأبي يعلى فيه دراج ضعفه جمع وبقية رجال أحد إسنادي أحمد ثقات.
----------------------------
ونرجو ممن يتدخل أن يناقش بعلم ودراية وأدب... حتى لا تحذف مساهمته.
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
أبو أويس كتب:هذا الموقع الذي أدرجتموه وجعلتم منه مدخلا للمناقشة الغير نزيهة وغير علمية هو موقع لطريقة الله أعلم بحقيقتها ولا نعرف عنها شيئا.
الاخ أبو أويس بواسطة هذا الرابط تستطيع الولوج للرابط الذي تم طرحه بواسطة صقر /
http://www.burhaniya.org/sofism/s_order5_t.htm
الرابط أعلاه به بكل وضوح الحضرة وأشياء أخرى لا فائدة في التطرق اليها .
(كلا المجلسين خير وإنما بعثت معلما)
((إنما بعثتُ مُعَلِّماً)) قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف. "تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11)
(الحمد لله الذى جعل من أمتى من أمرت أن أصبر نفسى معهم) - وهم أهل الصفة.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1107 في ضعيف الجامع .
وعَن أَبي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : (سبقَ المُفْرِدُونَ) قَالُوا: يا رَسُولَ اللَّهِ وما المُفْرِدونَ؟ قَالَ: (المُستَهتِرونَ في ذكرِ اللَّهِ، يضعُ الذِّكرُ عنهُم أثقَالَهم فيأتونَ يومَ القيامةِ خِفَافاً) رواه الترمذى والمناوى وفي رواية (المشمرون)،
"الضعيفة" (1666) للألباني
وروى الإمام أحمد عن أبى سعيد الخدرى قال: قال رسول الله : (أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون).
( اكثروا ذكر الله حتى يقولوا : مجنون ) ضعيف ( 517
فلننظر من الذى أحيا سنة سيد العالمين بحلقة الذكر.[/size]
والله الهادي الى سواء السبيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
قال الشعراني في"الطبقات الكبرى"(2/69):
(قال أبو المواهب الشاذلي:
رأيت رسول الله فقال لي عن نفسه لست بميت وإنما موتي تستري عمن لا يفقه عن الله فها أنا أراه ويراني).
وقال أيضاً في "الطبقات الكبرى" (2/67) :
(كان أبو المواهب كثير الرؤيا لرسول الله وكان يقول: قلت لرسول الله إن الناس يكذبوني في صحة رؤيتي لك
فقال رسول الله :
وعزة الله وعظمته من لم يؤمن بها أو كذبك فيها لا يموت إلا يهودياً أو نصرانياً أو مجوسياً
وهذا منقول من خط الشيخ أبي المواهب).
وقال أيضاً في المرجع السابق (2/70):
(رأيت رسول الله فسألته عن الحديث المشهور: "اذكروا الله حتى يقولوا مجنون"
في "صحيح ابن حبان":
"أكثروا من ذكر الله حتى يقولوا مجنون"
فقال : صدق ابن حبان في روايته وصدق راوي اذكروا الله
فإني قلتهما معاً مرة قلت هذا ومرة قلت هذا).
وأعجب من تلك الحكاية زيارة النبي للسيوطي في بيته يقظة لا مناماً وقراءة السيوطي للأحاديث بين يدي النبي وهو يسمع. قال الشعراني في "الطبقات الصغرى"(ص28-29) :
(أخبرني الشيخ سليمان الخضيري قال:
بينا أنا جالس في الخضيرية على باب الإمام الشافعي إذ رأيت جماعة عليهم بياض وعلى رؤوسهم غمامة من نور يقصدوني من ناحية الجبل فلما قربوا مني فإذا هو النبي وأصحابه فقبلت يده
فقال النبي :
امض معنا إلى الروضة
فذهبت مع النبي إلى بيت الشيخ جلال الدين
فخرج إلى النبي وقبل يده وسلم على أصحابه
ثم أدخله الدار
وجلس بين يديه
فصار الشيخ جلال الدين
يسأل النبي عن بعض الأحاديث وهو يقول: هات يا شيخ السنة).
وقال الشعراني أيضاً في المرجع السابق (ص30):
(وكان رضي الله عنه- يعني السيوطي- يقول :
رأيت النبي يقظة فقال لي يا شيخ الحديث
فقلت:يا رسول الله أمن أهل الجنة أنا؟
فقال: نعم.
فقلت: من غير عذاب يسبق؟ فقال النبي : لك ذلك).
ألا يعلم الهيتمي وهو على معرفة بعلوم الحديث
بل وله فتاوى حديثية في ذلك والسيوطي - والعهدة على الشعراني-
وله ألفية في علوم الحديث
وله عليها شرح كبير
أن تلك الحكايات والادعاءات لا يجوز الاحتجاج ولا الاستشهاد بها في شيء من أمور الدين
بل هي باطلة ومن أبين الأدلة على بطلانها سؤال الولي والسيوطي للنبي يقظة لا مناماً
فلو كان مثل هذا السؤال ممكناً
لما أفنى علماء الحديث أعمارهم في التمييز بين الصحيح والضعيف
ولكان تأليف الدواوين الضخمة في أحوال الرجال نوعاً من العبث وتضييعاً للأوقات
ولاستغنوا عن ذلك بسؤاله مباشرة عن صحة الأحاديث وضعفها
كما فعل السيوطي شيخ السنة !!
بل ما كان للهيتمي وصنوه السبكي
ومن نحا نحوهم أن يتكلفوا التأليف
في مسائل الزيارة والاستغاثة بالنبي ويسودوا صفحات كتبهم
بالأحاديث الضعيفة والمنكرة
وكان الأولى
لهم أن يسألوا النبي عن المسائل التي نازعهم فيهم خصومهم
كما فعل السيوطي شيخ السنة !!!
(قال أبو المواهب الشاذلي:
رأيت رسول الله فقال لي عن نفسه لست بميت وإنما موتي تستري عمن لا يفقه عن الله فها أنا أراه ويراني).
وقال أيضاً في "الطبقات الكبرى" (2/67) :
(كان أبو المواهب كثير الرؤيا لرسول الله وكان يقول: قلت لرسول الله إن الناس يكذبوني في صحة رؤيتي لك
فقال رسول الله :
وعزة الله وعظمته من لم يؤمن بها أو كذبك فيها لا يموت إلا يهودياً أو نصرانياً أو مجوسياً
وهذا منقول من خط الشيخ أبي المواهب).
وقال أيضاً في المرجع السابق (2/70):
(رأيت رسول الله فسألته عن الحديث المشهور: "اذكروا الله حتى يقولوا مجنون"
في "صحيح ابن حبان":
"أكثروا من ذكر الله حتى يقولوا مجنون"
فقال : صدق ابن حبان في روايته وصدق راوي اذكروا الله
فإني قلتهما معاً مرة قلت هذا ومرة قلت هذا).
وأعجب من تلك الحكاية زيارة النبي للسيوطي في بيته يقظة لا مناماً وقراءة السيوطي للأحاديث بين يدي النبي وهو يسمع. قال الشعراني في "الطبقات الصغرى"(ص28-29) :
(أخبرني الشيخ سليمان الخضيري قال:
بينا أنا جالس في الخضيرية على باب الإمام الشافعي إذ رأيت جماعة عليهم بياض وعلى رؤوسهم غمامة من نور يقصدوني من ناحية الجبل فلما قربوا مني فإذا هو النبي وأصحابه فقبلت يده
فقال النبي :
امض معنا إلى الروضة
فذهبت مع النبي إلى بيت الشيخ جلال الدين
فخرج إلى النبي وقبل يده وسلم على أصحابه
ثم أدخله الدار
وجلس بين يديه
فصار الشيخ جلال الدين
يسأل النبي عن بعض الأحاديث وهو يقول: هات يا شيخ السنة).
وقال الشعراني أيضاً في المرجع السابق (ص30):
(وكان رضي الله عنه- يعني السيوطي- يقول :
رأيت النبي يقظة فقال لي يا شيخ الحديث
فقلت:يا رسول الله أمن أهل الجنة أنا؟
فقال: نعم.
فقلت: من غير عذاب يسبق؟ فقال النبي : لك ذلك).
ألا يعلم الهيتمي وهو على معرفة بعلوم الحديث
بل وله فتاوى حديثية في ذلك والسيوطي - والعهدة على الشعراني-
وله ألفية في علوم الحديث
وله عليها شرح كبير
أن تلك الحكايات والادعاءات لا يجوز الاحتجاج ولا الاستشهاد بها في شيء من أمور الدين
بل هي باطلة ومن أبين الأدلة على بطلانها سؤال الولي والسيوطي للنبي يقظة لا مناماً
فلو كان مثل هذا السؤال ممكناً
لما أفنى علماء الحديث أعمارهم في التمييز بين الصحيح والضعيف
ولكان تأليف الدواوين الضخمة في أحوال الرجال نوعاً من العبث وتضييعاً للأوقات
ولاستغنوا عن ذلك بسؤاله مباشرة عن صحة الأحاديث وضعفها
كما فعل السيوطي شيخ السنة !!
بل ما كان للهيتمي وصنوه السبكي
ومن نحا نحوهم أن يتكلفوا التأليف
في مسائل الزيارة والاستغاثة بالنبي ويسودوا صفحات كتبهم
بالأحاديث الضعيفة والمنكرة
وكان الأولى
لهم أن يسألوا النبي عن المسائل التي نازعهم فيهم خصومهم
كما فعل السيوطي شيخ السنة !!!
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
نسأل الله السلامة والعافية ولا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، اللهم اهدنا الى سواء السبيل والى منهجك القويم سنة حبيبنا وصفينا محمد بن عبد الله صادق الوعد الامين صلوات ربي عليه وسلامه الى يوم الدين .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
abouhayder كتب:أبو أويس كتب:هذا الموقع الذي أدرجتموه وجعلتم منه مدخلا للمناقشة الغير نزيهة وغير علمية هو موقع لطريقة الله أعلم بحقيقتها ولا نعرف عنها شيئا.
[color=red]الاخ أبو أويس بواسطة هذا الرابط تستطيع الولوج للرابط الذي تم طرحه بواسطة صقر /
http://www.burhaniya.org/sofism/s_order5_t.htm
الرابط أعلاه به بكل وضوح الحضرة وأشياء أخرى لا فائدة في التطرق اليها .
(كلا المجلسين خير وإنما بعثت معلما)
((إنما بعثتُ مُعَلِّماً)) قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف. "تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11)
(الحمد لله الذى جعل من أمتى من أمرت أن أصبر نفسى معهم) - وهم أهل الصفة.
تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1107 في ضعيف الجامع .
وعَن أَبي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : (سبقَ المُفْرِدُونَ) قَالُوا: يا رَسُولَ اللَّهِ وما المُفْرِدونَ؟ قَالَ: (المُستَهتِرونَ في ذكرِ اللَّهِ، يضعُ الذِّكرُ عنهُم أثقَالَهم فيأتونَ يومَ القيامةِ خِفَافاً) رواه الترمذى والمناوى وفي رواية (المشمرون)،
"الضعيفة" (1666) للألباني
وروى الإمام أحمد عن أبى سعيد الخدرى قال: قال رسول الله : (أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون).
( اكثروا ذكر الله حتى يقولوا : مجنون ) ضعيف ( 517
والله الهادي الى سواء السبيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
اخ صقر انا اتابع الموضوع باهتمام وارجو منك ان لا تهمش الموضوع
walidran-
- عدد المساهمات : 396
نقاط تحت التجربة : 12404
تاريخ التسجيل : 11/11/2007
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
الأمانة العلمية تقتضي تبيان الرأيين.
وقد سبق أن بيّنّا أن الإختلاف لا ينفي الرأي الآخر، وهذه نقطة فيما نحن فيه الآن كم هي أحاديث تضعف عند البعض وتحسن أو تصحح عند آخرين ومثال على ذلك ما هو بين أيدينا.
الجامع الصغير لجلال الدين السيوطي
- أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون.
التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده
وأبو يعلى في مسنده
وابن حبان في صحيحه
والحاكم في المستدرك والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي سعيد
تصحيح السيوطي: حسن
كشف الخفاء للإمام العجلوني
- أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون - وفي رواية حتى يقال إنه مجنون.
رواه أحمد وأبو يعلى والبيهقي عن أبي سعيد مرفوعا، وكذا ابن حبان والحاكم وصححاه،
ورواه البيهقي عن أبي الجوزاء رفعه مرسلا بلفظ أكثروا ذكر الله حتى يقول المنافقون إنكم مراؤون.
فيض القدير شرح الجامع الصغير للإمامِ المناوي
- (أكثروا ذكر اللّه حتى يقولوا) يعني المنافقين ومن ألحق بهم فمن استولت عليهم الغفلات واستغرق في اللذات وترك الآخرة وراء ظهره وانهمك في فسقه في سره وجهره وإن مكثر الذكر (مجنون) وفي رواية لعبد بن حميد حتى يقال إنه مجنون أي لا تلتفتوا لعذلهم الناشئ عن مرض قلوبهم لعظم فائدة الذكر إذ به يستنير القلب ويتسع الصدر ويمتلئ فرحاً وسروراً وشرف الذكر تابع لشرف المذكور وشرف العلم تابع لشرف المعلوم وشرف الشيء بسبب الحاجة إليه وليست حاجة الأرواح بشيء أعظم من ذكر بارئها والابتهاج به <تنبيه> قال في الأذكار لا إله إلا اللّه رأس الذكر ولذلك اختار السادة الأجلة من صفوة هذه الأمة أهل تربية السالكين وتأديب المريدين قول إلا إله إلا اللّه لأهل الخلوة وأمرهم بالمداومة عليها وقالوا أنفع علاج في ذكر الوسوسة الإقبال على ذكر اللّه وإكثاره وأخذ المؤلف من هذا الحديث ونحوه أن ما اعتاده الصوفية من عقد حلق الذكر والجهر به في المساجد ورفع الصوت بالتهليل [ص 85] لا كراهة فيه(1) ذكره في فتاويه الحديثية وقد وردت أخبار تقتضي ندب الجهر بالذكر وأخبار تقتضي الإسرار به والجمع بينهما أن ذلك يختلف باختلاف الأحوال والأشخاص
كما جمع النووي به بين الأحاديث الواردة بندب الجهر بالقراءة والواردة بندب الإسرار بها.
(حم ع حب ك هب عن سعيد) الخدري رمز المصنف لصحته وهو فيه تابع لتصحيح الحاكم له وقد اقتصر الحافظ ابن حجر في أماليه على كونه حسناً وقال الهيثمي بعدما عزاه لأحمد وأبي يعلى فيه دراج ضعفه جمع وبقية رجال أحد إسنادي أحمد ثقات.
وأرجو الإنتباه للإقتباس حتى لا يشكل على القارئ في معرفة صاحب الكلام وصاحب الرد وأقصد بهذا إقتباس أبوحيدر فإن أمكن المراجعة..
أما من كتب:
وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا. الاسراء 81. صدق الله العظيم
. ليس موقع الإستدلال بالآية يا صقر، فهذا حق أريد به التحريض على الشقاق والخلاف
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
السلام عليكم
لقد بينا سبب تضعيف هذه الاحاديث و نقلنا قول اهل الجرح و التعديل في روا تها.
فشتان شتان ممن يبني دينه على احاديث صحيحة و ممن يبنيه على اخرى لم تثبت
لقد بينا سبب تضعيف هذه الاحاديث و نقلنا قول اهل الجرح و التعديل في روا تها.
فشتان شتان ممن يبني دينه على احاديث صحيحة و ممن يبنيه على اخرى لم تثبت
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
soufiene كتب:السلام عليكم
لقد بينا سبب تضعيف هذه الاحاديث و نقلنا قول اهل الجرح و التعديل في روا تها.
فشتان شتان ممن يبني دينه على احاديث صحيحة و ممن يبنيه على اخرى لم تثبت
يا أخي أعيد لك التخريج مرة أخرى
لعلك لا تعترف بهؤلاء وتفرض علينا مراجع أخرى؟
أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون - وفي رواية حتى يقال إنه مجنون.
التخريج (مفصلا): أحمد في مسنده
وأبو يعلى في مسنده
وابن حبان في صحيحه
والحاكم في المستدرك
والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي سعيد
تصحيح السيوطي: حسن
ورواه أحمد وأبو يعلى والبيهقي عن أبي سعيد مرفوعا، وكذا ابن حبان والحاكم وصححاه.
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
اذا أنت ترى أن هؤلاء الرجال هم الحجة لاعليك فالحكم للمتتبعين ليس لك او الينا .
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
الحق ليس في جانبك يا أبا أويس فهذه الاحاديث معلولة حتى في ظاهرها .
RADDED-
- عدد المساهمات : 81
نقاط تحت التجربة : 12190
تاريخ التسجيل : 22/02/2008
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
abouhayder كتب:اذا أنت ترى أن هؤلاء الرجال هم الحجة لاعليك فالحكم للمتتبعين ليس لك او الينا .
ولماذا نضيق هذا الواسع من الإجتهادات يا أخي .
من اجتهد فأصاب فله أجران، ومن اجتهد فأخطأ فله أجر.
ونرى هذا الإختلاف رحمة وليس نقمة.
وحسن الظن بالله من أعز ما يتصف به العبد في كثير من المواقع...
من اجتهد فأصاب فله أجران، ومن اجتهد فأخطأ فله أجر.
ونرى هذا الإختلاف رحمة وليس نقمة.
وحسن الظن بالله من أعز ما يتصف به العبد في كثير من المواقع...
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
السلام عليكم
كما ذكرتم اخي ابو اويس و كما رئينا فان هذه الاحاديث ان لم نقل غير صحيحة فغير مجزوم بصحتها فالعجب العجاب ان يبني الانسان عقيدته او يتعبد الله على اساس هذه الاحاديث
كما ذكرتم اخي ابو اويس و كما رئينا فان هذه الاحاديث ان لم نقل غير صحيحة فغير مجزوم بصحتها فالعجب العجاب ان يبني الانسان عقيدته او يتعبد الله على اساس هذه الاحاديث
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: الحضرة وأصوات غير مفهومة
والغريب في الامر أنه لا يخلو أي موضوع من هذه الاحاديث .
ومن يعمل مثقال ذرة .....
ومن يعمل مثقال ذرة .....
أحمد نصيب-
- عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007
OKAAB-
- عدد المساهمات : 13
نقاط تحت التجربة : 12193
تاريخ التسجيل : 24/02/2008
صفحة 1 من اصل 2 • 1, 2
صفحة 1 من اصل 2
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى