التصوف وأنواعه
+5
نصح
العنيد
HAYTHEM
ابومحمد
أبو أويس
9 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التصوف وأنواعه
بسم الله
والحمد لله
والصلاة والسلام على مقرر الشريعة ومحرر الطريقة ومنبع الحقيقة سيدنا رسول الله واله وصحبه ومن اتبع هداه
ان موضوع التصوف اليوم اضحى عرضة لهجمات عنيفة مقصودة لها اسبابها
ودوافعها وهذا امر غير خافيا على احد وهناك حملة مشوهة قام بها وللاسف
الشديد اناس ينتسبون الى ديننا الاسلامي الحنيف وبزعمهم يدافعون عنه وكأن
التصوف كان سببا في ضعف الدين وانتكاس الامة وكل هذا يعد من المغالطات
الخطيرة التي تبناها نخبة كثيرة العدد ممن ينتسبون الى فرقة معينة ديدنها
محاربة الصوفية في مشارق الارض ومغاربها .
ليعلم العالم ساداتي ان التصوف انواع :
-هناك تصوف العامة
-هناك تصوف العلماء
- هناك تصوف العارفين
بالنسبة لتصوف العامة قد دخله من الدجل والشعوذة والخرافات والاوهام ما لا حد له
ومن هذه الحقيقة انفتح باب الانكار على الصوفية واقصد بالعوام الذين احبوا
اهل النسبة سواء دخلوا في الطريق او لم يدخلوا ولم يكن لهم ادنى علم
بالطريق واحكامه والشريعة وحدودها وليس لهم غير الغلو في التبرك الاعمى من
غير فهم ولا توقف ولا روية وهؤلاء غلب عليهم النظر في مصالحهم الشخصية
وشهواتهم النفسية بطلبهم قضاء حوائجهم الدنيوية ومن هنا كان النذر
للاولياء والصالحين بالذبح لهم والقسم باسمائهم الى غير ذلك وسبب هذه
القضية انهم سمعوا او راوا ان الحوائج يقضيها الله تعالى عند اكرام
الاولياء والتبرك بهم واهدائهم الهدايا وقد تسرب الى افهامهم القاصرة من
ان الاولياء يتصرفون في قضاء الحاجات في حياتهم وبعد مماتهم لمن يحبون من
احبائهم واختلط الامر عندهم في هذا الموضوع حتى دخل عليهم الشرك العملي
وهم لا يشعرون وكل هذا ناجم جراء الجهل المتمكن منهم غاية التمكن فلا حول
ولا قوة الا بالله . فهذه الحالة هي التي تستوجب على اهل الطريق من
العلماء اضاح الامور الى العامة وتفهيمهم امر دينهم وحقيقة الطريق
سلوكا وتبركا لانه من هنا وجد المعاندون الثغرة لمهاجمة اهل الله تعالى من
خيرة اولياء الامة الاسلامية وصلحائها رضي الله عنهم فواجبنا اليوم نحو
التصوف هو هذا التصوف عند العوام لا اكثر من ذلك وسأحكي لكم هذه الحكاية
لتكون ميزانا لما قلته وتبيينا لما قصدته وهي : جاءني شخص من تاركي الصلاة
واخبرني انه في منامه جاءه احد الاولياء من الاموات مقبور في بلدته وامره بان ياتي عند قبره ويذبح له ذبيحة وكان هذا الشخص فرحا مسرورا بهذه الرؤيا فقلت له : هذا الذي جاءك في المنام شيطان وليس وليا صالحا لانه لو
كان وليا صالحا لأمرك بالصلاة قبل كل شيء لان تارك الصلاة عند بعض المذاهب يخرج من الملة الاسلامية فكيف يرضى لك هذا الولي بترك الصلاة . وعلى هذه الاوهام والخرافات عاش اناس ومات اخرين وهل هذا هو التصوف... ؟
التصوف قبل كل شيء علم ثم عمل لا اكثر ولا اقل اما النتيجة والثمرة فليس لمخلوق
له دخل في ذلك اصلا وانما ذلك فضل الله تعالى بحسب النيات "فمن كانت هجرته
الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله"
فهذا هو الموضوع الذي اراه محل النقاش بخصوص التصوف وليس غير هذا اعني تصوف العوام او اقول تبرك
العوام باهل التصوف او اقول الصوفية الجاهلين وهذا واقع بكل يقين وحاصل
ونحن نؤيد كل من تصدى الى مثل هذه الخرافات والاوهام والشريعة كفيلة ببيان
معاني التبرك والنذر والاهداء وغير ذلك فان التبرك والنذر الى اخره... من
مباحث الفقه الاسلامي لانها مسائل فقهية وليست سلوكية وكذلك مسائل زيارة القبور واين التصوف من كل هذا فهو المظلوم البريء المسكين هذا اولا
ثانيا : تصوف العلماء :
وهو تصوف اهل الظاهر من علماء الرسوم وتصوفهم هذا يسمى التصوف العقلي وذلك
لكونهم لا ذوق لهم في حقائق الشريعة وفسروا احاديث السلوك والرقائق تفسيرا
ظاهريا عقليا وليس قلبيا ذوقيا فليس لهم قدم البتة في روح المعاني وهم
اقسام منهم الجامد البحت ومنهم من هو اقل جمودا ولذا فانك تراهم فسروا
التصوف بالزهد والصلاح لا غير ذلك واعني هنا بالعلماء اي غير المحققين ولا
الذائقين
ثالثا : تصوف المحققين من اهل الله تعالى :
وهذا هو التصوف الذي ليس هو محل بحث ولا يمكن ان يكون كذلك ابدا وانما هو حقائق
الهية وامور غيبية لا مدخل فيها للجدل ولا للانتقاد لانها من مشكاة علوم
النبوة وهذا التصوف يسمى تصوف اهل السلوك والسير والتحقيق وهو المقصود
حقيقة بمعنى كلمة التصوف وغير هذا المشرب عند العلماء العاملين لا يسمى
تصوفا وهذا مقام التسليم وعدم الانتقاد قال سيدي احمد العلاوي في قصيد له
" يا مريد السر سلم لا تنكر علينا * خل فهمك عني واقدم كي تأخذ علينا "
ونحن مع العلماء في انكارهم على العوام في خروقاتهم للشريعة لانهم بذلك
يصونون احكامها ولسنا معهم في انكارهم على العارفين لانهم بذلك يفسدون
معانيها ونحن مامورون بتشييد مباني الشريعة بمعاني الحقيقة على اصول
الطريقة فندعم العلماء من وجه ونفارقهم من وجه جهلهم بعلوم الطريقة فلا
نتبع غير العلم في الوجهتين وهذا المسمى بالتحقيق .فنحن مطالبون بنشر
العلم في الحالتين ولنا في ذلك عدة مراجع من العلماء العارفين الذين جمعوا
بين الشريعة والحقيقة فلا نأخذ الطريقة الا على العالم الجامع بين العلمين
فهذا هو الكمال الديني وهذا احوط الامور والاخذ بالاحوط لازم لمن كان ذا
عزيمة والحمد لله ان مشائخ الشاذلية اغلبهم علماء قبل ان يكونوا عارفين .
والله اعلم واحكم
والسلام على ساداتي الفقراء ورحمة الله والبركة.
منقول
والحمد لله
والصلاة والسلام على مقرر الشريعة ومحرر الطريقة ومنبع الحقيقة سيدنا رسول الله واله وصحبه ومن اتبع هداه
ان موضوع التصوف اليوم اضحى عرضة لهجمات عنيفة مقصودة لها اسبابها
ودوافعها وهذا امر غير خافيا على احد وهناك حملة مشوهة قام بها وللاسف
الشديد اناس ينتسبون الى ديننا الاسلامي الحنيف وبزعمهم يدافعون عنه وكأن
التصوف كان سببا في ضعف الدين وانتكاس الامة وكل هذا يعد من المغالطات
الخطيرة التي تبناها نخبة كثيرة العدد ممن ينتسبون الى فرقة معينة ديدنها
محاربة الصوفية في مشارق الارض ومغاربها .
ليعلم العالم ساداتي ان التصوف انواع :
-هناك تصوف العامة
-هناك تصوف العلماء
- هناك تصوف العارفين
بالنسبة لتصوف العامة قد دخله من الدجل والشعوذة والخرافات والاوهام ما لا حد له
ومن هذه الحقيقة انفتح باب الانكار على الصوفية واقصد بالعوام الذين احبوا
اهل النسبة سواء دخلوا في الطريق او لم يدخلوا ولم يكن لهم ادنى علم
بالطريق واحكامه والشريعة وحدودها وليس لهم غير الغلو في التبرك الاعمى من
غير فهم ولا توقف ولا روية وهؤلاء غلب عليهم النظر في مصالحهم الشخصية
وشهواتهم النفسية بطلبهم قضاء حوائجهم الدنيوية ومن هنا كان النذر
للاولياء والصالحين بالذبح لهم والقسم باسمائهم الى غير ذلك وسبب هذه
القضية انهم سمعوا او راوا ان الحوائج يقضيها الله تعالى عند اكرام
الاولياء والتبرك بهم واهدائهم الهدايا وقد تسرب الى افهامهم القاصرة من
ان الاولياء يتصرفون في قضاء الحاجات في حياتهم وبعد مماتهم لمن يحبون من
احبائهم واختلط الامر عندهم في هذا الموضوع حتى دخل عليهم الشرك العملي
وهم لا يشعرون وكل هذا ناجم جراء الجهل المتمكن منهم غاية التمكن فلا حول
ولا قوة الا بالله . فهذه الحالة هي التي تستوجب على اهل الطريق من
العلماء اضاح الامور الى العامة وتفهيمهم امر دينهم وحقيقة الطريق
سلوكا وتبركا لانه من هنا وجد المعاندون الثغرة لمهاجمة اهل الله تعالى من
خيرة اولياء الامة الاسلامية وصلحائها رضي الله عنهم فواجبنا اليوم نحو
التصوف هو هذا التصوف عند العوام لا اكثر من ذلك وسأحكي لكم هذه الحكاية
لتكون ميزانا لما قلته وتبيينا لما قصدته وهي : جاءني شخص من تاركي الصلاة
واخبرني انه في منامه جاءه احد الاولياء من الاموات مقبور في بلدته وامره بان ياتي عند قبره ويذبح له ذبيحة وكان هذا الشخص فرحا مسرورا بهذه الرؤيا فقلت له : هذا الذي جاءك في المنام شيطان وليس وليا صالحا لانه لو
كان وليا صالحا لأمرك بالصلاة قبل كل شيء لان تارك الصلاة عند بعض المذاهب يخرج من الملة الاسلامية فكيف يرضى لك هذا الولي بترك الصلاة . وعلى هذه الاوهام والخرافات عاش اناس ومات اخرين وهل هذا هو التصوف... ؟
التصوف قبل كل شيء علم ثم عمل لا اكثر ولا اقل اما النتيجة والثمرة فليس لمخلوق
له دخل في ذلك اصلا وانما ذلك فضل الله تعالى بحسب النيات "فمن كانت هجرته
الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله"
فهذا هو الموضوع الذي اراه محل النقاش بخصوص التصوف وليس غير هذا اعني تصوف العوام او اقول تبرك
العوام باهل التصوف او اقول الصوفية الجاهلين وهذا واقع بكل يقين وحاصل
ونحن نؤيد كل من تصدى الى مثل هذه الخرافات والاوهام والشريعة كفيلة ببيان
معاني التبرك والنذر والاهداء وغير ذلك فان التبرك والنذر الى اخره... من
مباحث الفقه الاسلامي لانها مسائل فقهية وليست سلوكية وكذلك مسائل زيارة القبور واين التصوف من كل هذا فهو المظلوم البريء المسكين هذا اولا
ثانيا : تصوف العلماء :
وهو تصوف اهل الظاهر من علماء الرسوم وتصوفهم هذا يسمى التصوف العقلي وذلك
لكونهم لا ذوق لهم في حقائق الشريعة وفسروا احاديث السلوك والرقائق تفسيرا
ظاهريا عقليا وليس قلبيا ذوقيا فليس لهم قدم البتة في روح المعاني وهم
اقسام منهم الجامد البحت ومنهم من هو اقل جمودا ولذا فانك تراهم فسروا
التصوف بالزهد والصلاح لا غير ذلك واعني هنا بالعلماء اي غير المحققين ولا
الذائقين
ثالثا : تصوف المحققين من اهل الله تعالى :
وهذا هو التصوف الذي ليس هو محل بحث ولا يمكن ان يكون كذلك ابدا وانما هو حقائق
الهية وامور غيبية لا مدخل فيها للجدل ولا للانتقاد لانها من مشكاة علوم
النبوة وهذا التصوف يسمى تصوف اهل السلوك والسير والتحقيق وهو المقصود
حقيقة بمعنى كلمة التصوف وغير هذا المشرب عند العلماء العاملين لا يسمى
تصوفا وهذا مقام التسليم وعدم الانتقاد قال سيدي احمد العلاوي في قصيد له
" يا مريد السر سلم لا تنكر علينا * خل فهمك عني واقدم كي تأخذ علينا "
ونحن مع العلماء في انكارهم على العوام في خروقاتهم للشريعة لانهم بذلك
يصونون احكامها ولسنا معهم في انكارهم على العارفين لانهم بذلك يفسدون
معانيها ونحن مامورون بتشييد مباني الشريعة بمعاني الحقيقة على اصول
الطريقة فندعم العلماء من وجه ونفارقهم من وجه جهلهم بعلوم الطريقة فلا
نتبع غير العلم في الوجهتين وهذا المسمى بالتحقيق .فنحن مطالبون بنشر
العلم في الحالتين ولنا في ذلك عدة مراجع من العلماء العارفين الذين جمعوا
بين الشريعة والحقيقة فلا نأخذ الطريقة الا على العالم الجامع بين العلمين
فهذا هو الكمال الديني وهذا احوط الامور والاخذ بالاحوط لازم لمن كان ذا
عزيمة والحمد لله ان مشائخ الشاذلية اغلبهم علماء قبل ان يكونوا عارفين .
والله اعلم واحكم
والسلام على ساداتي الفقراء ورحمة الله والبركة.
منقول
رد: التصوف وأنواعه
قال تعالى: {وَمَنْ يُعَظّمْ حُرُماتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ}الحج:20
وقال تعالى: "ذلك ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب" الحج: 32
وعنى بقوله: {فإنها من تقوى القلوب} فإنها من وجل القلوب من خشية الله، وحقيقة معرفتها بعظمته وإخلاص توحيده.
وأخرج ابن أبي شيبة عن عطاء بن أبي رباح ، أنه سئل عن شعائر الله
قال: حرمات الله، اجتناب سخط الله واتباع طاعته. فذلك شعائر الله .
وقال أيضا: شعائر الله جميع ما أمر الله به ونهى عنه.
وقال الحسن: دين الله كله؛
وروي في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال:
قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "لا تَحاسَدُوا، وَلا تَناجَشُوا، وَلا تَباغَضُوا، وَ لاَ تَدَابَرُوا، وَ لا يَبْغِ بَعْضُكُمْ على بَعْضٍ وكُونُوا عِبادَ اللَّهِ إخْواناً، المُسلِمُ أخُو المُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ وَلا يَخْذُلُهُ وَلا يَحْقِرُهُ، التَّقْوَى هَاهُنا ـ ويشيرِ إلى صدره ثلاثَ مرات ـ بِحَسْبِ امْرىءٍ مِنَ الشَّرّ أنْ يَحْقِرَ أخاهُ المُسْلِمَ، كُلُّ المُسْلِمِ على المُسْلِمِ حَرَامٌ: دَمُهُ ومَالُهُ وَعِرْضُهُ".
ما أعظم نفع هذا الحديث وأكثر فوائده لمن تدبره.
رد: التصوف وأنواعه
موضوع قيم ونافع وموضح لمن ينشد الحقيقة ويبحث عن الصواب وأعتبر أن تعقيبي هذا يعد شهادة سأقابل بها ربي يوم لا ينفع مال ولا بنون ولمن يخالفني ألاحظ أن العادة البشرية جرت على معاداة الانسان لما يجهله نسأل من الله العلي القدير أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن لا يكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أصغر من ذلك ولا أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله
وشكرا لك أبو أويس على اختيار الموضوع والنقل الموفق
وشكرا لك أبو أويس على اختيار الموضوع والنقل الموفق
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: التصوف وأنواعه
ما هي الطريقة التي تتبعها في الصوفية
HAYTHEM-
- عدد المساهمات : 43
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 12149
تاريخ التسجيل : 20/03/2008
رد: التصوف وأنواعه
لا أزكي نفسي على الله وفقنا الله واياكم للعمل بما يرضيه سبحانه وتعالى فنحن أعجز من أن نعرف ما فيه نفعنا وضرنا غير أني أرى وأرغب في العمل بالطريقة الثالثة لمن يتسنى له ذلك وما توفيقي الا باللهHAYTHEM كتب:ما هي الطريقة التي تتبعها في الصوفية
عدل سابقا من قبل ابومحمد في السبت 5 أبريل - 18:15 عدل 1 مرات
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
رد: التصوف وأنواعه
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
العنيد-
- عدد المساهمات : 5434
العمر : 62
المكان : sousse
المهنه : Fonctionnaire
الهوايه : صدقا لا أعلم
نقاط تحت التجربة : 16519
تاريخ التسجيل : 26/03/2008
رد: التصوف وأنواعه
الصنف الثالث:
تصوف المحققين من اهل الله تعالى :
وهذا هو التصوف الذي ليس هو محل بحث ولا يمكن ان يكون كذلك ابدا وانما هو حقائق
الهية وامور غيبية لا مدخل فيها للجدل ولا للانتقاد لانها من مشكاة علوم
النبوة وهذا التصوف يسمى تصوف اهل السلوك والسير والتحقيق وهو المقصود
حقيقة بمعنى كلمة التصوف وغير هذا المشرب عند العلماء العاملين لا يسمى
تصوف.
من حكم أهل التحقيق
***افتقار العارف في الظواهر والبواطن إلى مولاه وافتقار الجاهل كذلك إلى هواه***
***والطريق لا يدرك بالترفع والتكبر والتعزز، وإنما ينال بالتذلل وحط الرأس واحتقار النفس***
تصوف المحققين من اهل الله تعالى :
وهذا هو التصوف الذي ليس هو محل بحث ولا يمكن ان يكون كذلك ابدا وانما هو حقائق
الهية وامور غيبية لا مدخل فيها للجدل ولا للانتقاد لانها من مشكاة علوم
النبوة وهذا التصوف يسمى تصوف اهل السلوك والسير والتحقيق وهو المقصود
حقيقة بمعنى كلمة التصوف وغير هذا المشرب عند العلماء العاملين لا يسمى
تصوف.
من حكم أهل التحقيق
***افتقار العارف في الظواهر والبواطن إلى مولاه وافتقار الجاهل كذلك إلى هواه***
***والطريق لا يدرك بالترفع والتكبر والتعزز، وإنما ينال بالتذلل وحط الرأس واحتقار النفس***
نصح-
- عدد المساهمات : 122
العمر : 52
نقاط تحت التجربة : 12192
تاريخ التسجيل : 24/02/2008
رد: التصوف وأنواعه
وانا الفقير المسلم ما لي وهذه التقسيمات للتصوف والصوفية اليس من الافضل لي ان التزم ما كان عليه رسول الله صلى الله وعليه وسلم وصحابته من بعده ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين
اليس من الافضل لي اتباع العلماء الكبار والبعد عن هذه الطرق الصوفية والتي تعد بالعشرات وربما المئات من طرق الصوفية
اليس الافضل لي التقيد بطريقة واحدة هي طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدم القبول بغيره
اليس من الافضل لي اتباع العلماء الكبار والبعد عن هذه الطرق الصوفية والتي تعد بالعشرات وربما المئات من طرق الصوفية
اليس الافضل لي التقيد بطريقة واحدة هي طريقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعدم القبول بغيره
الهمام-
- عدد المساهمات : 2
العمر : 55
نقاط تحت التجربة : 12108
تاريخ التسجيل : 10/04/2008
رد: التصوف وأنواعه
الصوفية يأخذون علمهم عن أشياخهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
وأنتم الوهابية تأخذون عن أشياخكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
والفرق في الفهم والإجتهاد
وكلهم من رسول الله ملتمس...
مع إحترامي للجميع
والتوفيق من الله.
وأنتم الوهابية تأخذون عن أشياخكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
والفرق في الفهم والإجتهاد
وكلهم من رسول الله ملتمس...
مع إحترامي للجميع
والتوفيق من الله.
bi-
- عدد المساهمات : 46
نقاط تحت التجربة : 12227
تاريخ التسجيل : 11/02/2008
رد: التصوف وأنواعه
اذ تلقونه بألسنتكم و تقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم و تحسبونه هينا و هو عند الله عظيموأنتم الوهابية
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
SARAB-
- عدد المساهمات : 112
العمر : 44
نقاط تحت التجربة : 12124
تاريخ التسجيل : 01/04/2008
رد: التصوف وأنواعه
تابعت التعقيبات
ابومحمد-
- عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى