نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قول سماحة المفتي في التصوف .

+2
إسماعيل
أبو أويس
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف أبو أويس الأحد 1 يونيو - 15:14

سماحة مفتي الجمهوريـــــــــــــــــة يكتب

حقيقة التصوف في مواجهة أدعيائه وخصومــــــــــــه

سئلت عن حقيقة الصوفية وعن موقف يرى أنه لا علاقة للمتصوفة بالدين و أنهم من أهل البدع والمنكرات ؟

و الجواب : ومن الله نلتمس اليقين و الصواب:
لاشك أن الصحابة رضوان الله عليهم قد تحملوا بعد انتقال رسول الله صلى الله عليه و سلم من دار الدنيا الى دار البقاء عبئا عظيما في نشر الإسلام و تصدروا لتعليم الناس شريعة الإسلام و بث أسرارها و إشاعة نورها الأبلج في كل مكان .. و كان للصوفية الحظ الأوفر في بعث هذا العمل المشرف وإحياء المدرسة النبوية ، على صاحبها من الله أفضل الصلاة وأذكى السلام، التي تخّرج منها أفذاذ الصحابة من امثال ابي بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم. وتخرج من مدرسة الصحابة أفذاذ التابعين من أمثال الحسن البصري وسعيد بن المسيب وطاوس اليماني وإبراهيم التيمي وسادات وغيرهم لا يحصون فضلا و علما وعملا وتتلمذ لهؤلاء الأجلاء من التابعين أئمة المذاهب السنية الأربعة أبو حنيفة النعمان ومالك ابن أنس ومحمد بن ادريس الشافعي واحمد بن حنبل. فأبو حنيفة كان تأثره الأكبر بشيخ الزاهد المشهور عطاء بن أبي رباح وكان يقول في شأنه: ما لقيت أفضل من عطاء . وكان الامام الشافعي يكثر من مجالسة الصوفية ويقول عنهم: يحتاج الفقيه إلى معرفة الصوفية ليفيدوه من العلم ما لم يكن عنده وقد قيل له يوما : ما الذي استفدته من الصوفية ؟ فقال : استفدت منهم شيئين قولهم الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك وقولهم إن لم تشغل نفسك بالخير شغلتك بالشر. قال الشيخ زكرياء رحمه الله: يكفينا دليلا على شرف الطريق إذعان الأئمة لأهلها في كل زمان وسؤالهم الدعاء منهم من في الشدائد دون العكس.
و أما أوصافهم فذكر الخطيب البغدادي( في تاريخ بغداد 8/399) بسنده عن محمد بن شاذان الرازي . أنه سمع يوسف بن الحسين يقول : حضرت مع ذي النون مجلس المتوكل فسأله المتوكل : يا أبا الفيض صف لنا أولياء الله؟ فقال الشيخ : يا أمير المؤمنين هؤلاء قوم ألبسهم الله النور الساطع من محبته و جللهم البهاء من أردية كرامته
و وضع على مفارقهم ذخائر الغيوب فهي معلقة بمواصلة المحبوب، فقلوبهم إليه سائرة و أعينهم إلى عظيم جلاله ناظرة، ثم أجلسهم بعد أن أحسن إليهم على كراسي طلب المعرفة بالدواء و عرفهم منابت الأدواء و قال: يا أوليائي ان أتاكم عليل من فرقي ( أي خوفي) فداووه أو مريض من إرادتي فعالجوه أو فار مني فرغبوه أو ابق مني فادعوه أو خائف مني فأمنوه أو راغب في مواصلتي فمكنوه أو قاصد نحوي فأدوه أو طامع في متاجرتي فجروه أو أئس من فضلي فعدوه
أو راج لإحساني فبشروه أو مستشرف نحوي فأرشدوه أو ناس لإحساني فذكروه ، وان استغاث بكم ملهوف فاعينوه و من وصلكم فواصلوه و إن غاب عنكم فافتقدوه الى أن قال : يا أوليائي لكم عاقبت و لكم خاطبت و اياكم رغبت و منكم ألوفا طلبت لأنكم بالأثرة آثرت و انتخبت و إياكم استخدمت و اصطنعت و اختصصت لا أريد استخدام الجبارين و لا مطوعة الشرهين جزائي لكم أفضل الجزاء و عطائي لكم أوفر العطاء و فضلي عليكم أكبر الفضل و معملتي لكم أوفي معاملة و مطالبتي لكم أشد مطالبة، و أنا مفتش القلوب و عّلام الغيوب .
هكذا تكون أحوال العارفين و هكذا تكون عمارة القلوب فهؤلاء القوم جعلوا الركب لوجهوهم وسادا و التراب لجنوبهم مهادا ، هؤلاء قوم خالط القران لحومهم و دماءهم فشغلهم عن الازواج و حركهم بالادلاج، فوضعوه على أفئدتهم فأسرجت ، وضموه إلى صدورهم فانشرحت، و تصدعت هممهم به فكدحت فجعلوه لظلمتهم سراجا
و لسبيلهم سهاجا و لحجتهم افلاجا يفرح الناس و هم يحزنون و ينام الناس و يسهرون و يفطر الناس و يصومون و يأمن الناس و يخافون فهم خائفون حذرون و جلون مشفقون مشمرون يبادرون من الفوت و يستعدون للموت . وهم الذين وصفهم الله في محكم تنزيله بقوله : " و عباد الرحمان الذين يمشون على الأرض هونا و اذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما و الذين يبيتون لربهم سجدا و قياما " رزقنا الله حبهم و أتباعهم .
إن التصوف في الإسلام هو الدين الخالص له، و النية الخالصة لله، قام على مبدأ تحقيق العبودية و تعظيم الربوبية و تحقيق عمارة البواطن بالمعارف و الإسرار و الرضا و التوكل ، و عمارة الظواهر بالعبادة و الورع و التقوى و متابعة النبي صلى الله عليه و سلم في أقواله و أفعاله و أحواله. وهذا ما كان عليه النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه من التحقق بالدين ظاهرا و باطنا و رسوخا في مراتب الدين الثلاث: الإسلام و الإيمان و الإحسان ،الواردة في حديث جبريل المعروف .
و فصل القول أن التصوف عّلم على صفوة من المسلمين لا يزالون قائمين على الحق ظاهرين عليه الى قيام الساعة. وأما مداره فعلى أربع : حب الجليل و بعض القليل و إتباع التنزيل و خوف التحويل

و عن أصول التصوف يذكر الإمام محي الدين النووي( المتوفى 676 هـ) في رسالته : المقاصد السبعة " خمسة أصول لطريق التصوف هي : تقوى الله في السر و العلانية و اتباع السنة في الأقوال و الأفعال و الأعراض عن الخلق في الإقبال و الادبار و الرضا عن الله في القليل و الكثير و الرجوع الى الله في السراء و الضراء. أما تحقيق التقوى فبالورع و الاستقامة و أما تحقيق السنة فبالتحفظ و حسن الخلق و أما تحقيق الأعراض فبالصبر و التوكل ، و أما تحقيق الرجوع إلى الله فبالشكر له في السراء و اللجوء اليه في الضراء.

ويعبر عن هذه الأصول أيضا بمعاني أخرى هي : علو الهمة و حفظ الحرمة و حسن الخدمة و نفوذ العزيمة و تعظيم النعمة. فمن علت همته ارتفعت رتبته و من حفظ حرمة الله حفظ الله حرمته و من حسنت خدمته و جبت كرامته و من نفذت عزيمته دامت هدايته و من عظم النعمة شكرها و من شكرها استوجب المزيد .

و أما أصول المعاملات عند الصوفية فهي خمسة : طلب العلم للقيام بالأمر، وصحبة المشائخ و الإخوان للتبصر ،
و ترك الرخص و التأويلات للتحفظ، و ضبط الأوقات بالأوراد للحضور و اتهام النفس في كل شئ للخروج من الهوى و السلامة من العطب. فطلب العلم آفته صحبة الأحداث سنا و عقلا و دينا مما لا يرجع إلى أصل أو قاعدة. و آفة الصحة الاغترار و الفضول. و آفة ترك الرخص و التأويلات الشفقة على النفس. و آفة ضبط الأوقات الغفلة و الكسل و آفة اتهام النفس الأنس بحسن أحوالها و استقامتها. قال تعالى :
" وان تعدل كل عدل لا يؤخذ منها "
و أما أصول ما تداوي به علل النفوس عند المتصوفة فخمسة : تخفيف المعدة بقلة الطعام و الشراب و اللجوء الى الله مما يعرض عند عروضه و الفرار من مواقف ما يخشى الوقوع فيه و دوام الاستغفار مع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم باجتماع الخاطر و صحبة من يدلك على الله تعالى .
وقد نبه الإمام مالك رضي الله عنه إلى أن من تصّوفو لم يتفقه فقد تزندق و من تفقه و لم يتصوف فقد تفسق
و من جمع بينهما فقد تحقق و أجمع أهل التحقيق انه لا يصح للتصدر في طريق الله عز وجل إلا من تبحر في علم الشريعة و عرف منطوقها و مفهومها و خاصة عامها و ناسخها و منسوخها و تبحر في لغة العرب حتى عرف مجاراتها و استعاراتها و غير ذلك فكل صوفي فقيه و ليس العكس.

و بالجملة فما أنكر أحوال الصوفية الا جاهل بحقيقتهم. قال القشيري رحمه الله: لم يكن عصر في مدة الإسلام
و فيه شيخ من هذه الطائفة إلا و أئمة ذلك الوقت من العلماء قد استسلموا لذلك الشيخ و تواضعوا معه وتبركوا به ( راجع كتاب الأنوار في طبقات الأخيار للشيخ الشعراني 1/4)
فحد التصوف هو علم يعرف به أحوال النفس محمودها و مذمومها و كيفية السلوك و السير إلى الله و الفرار إليه، كما جاء في قوله تعالى : " ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين " ( الذاريات 50 ) . وثمرة هذا العلم الشريف تهذيب القلوب و معرفة علام الغيوب ذوقا و وجدانا و النجاة في الآخرة و الفوز برضا الله عز وجل و نيل السعادة الأبدية و تنوير القلب و صفاؤه و بحيث تنكشف له أمور جليلة و أحوال عجيبة و يعاين ما عميت عنه كل بصيرة .

أن إنكار التصوف أو رميه بما ليس فيه من البدع و المنكرات هو من قبيل تجفيف المنابع الروحية في الشريعة الإسلامية. ولا يمكن أن ننكر دور الصوفية في نشر الإسلام في مناطق كثيرة كافريقية و شرق آسيا وأماكن أخرى من المعمورة. ولا يزال أهل الصوفية على الإيمان الصحيح الصادق وعلى عقيدة أهل السنة والجماعة لا يضرهم من خالفهم وهم يتعبدون الله على أحد المذاهب الأربعة ، بل يزيدون عن غيرهم بأنواع المجاهدات النفسية والروحية بلوغا الى مقام الإحسان بزيادة تعبد وطاعة وهؤلاء يصدق عليهم ما جاء في الحديث القدسي " مازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه " الحديث ( البخاري كتاب الرقاق عدد 37 ) .

و إننا لنأسف شديد الأسف أن يسعى بعض المخالفين تحت تأثير دوافع غريبة عن مجتمعنا إلى نعت رجال التصوف بالشرك والكفر ، وكذلك أولى بهم أن يتريثوا حتى يتبينوا حقيقة هذا العلم القائم على محبة الله والإخلاص له وفقا لمنهج الشريعة الإسلامية الغراء.

والله الموفق عليه توكلت و إليه أنيب .


كمال الدين جعــــــــــــيط
( مفتي الجمهورية التونسيـــــــــة )
أبو أويس
أبو أويس
 
 

عدد المساهمات : 558
العمر : 65
المكان : قفصة
الهوايه : العلم النافع والإخلاص فيه والثبات عليه
نقاط تحت التجربة : 13016
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

http://www.gafsa.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف إسماعيل الأحد 1 يونيو - 15:34

أرجو ألا يثير هذا الموضوع ضجة...!!!!

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba الأحد 1 يونيو - 16:00

أرجو ألا يثير هذا الموضوع ضجة...!!!!



اتهنى انا غسلت يدي منك و من امثالك

[center]

جامع كرامات الأولياء الجزء الثاني:


ماذا يقول الصوفي إذا سأله الملكان عن ربه في القبر:

قول سماحة المفتي في التصوف . Ba%20Alawi%20is%20%20God
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف إسماعيل الأحد 1 يونيو - 17:41

ليرى مداخلتك الإخوة الأعضاء ويعرفوا أنك إنسان مشاكس ولست بعاقل ولا متزن

ولن أقوم بحذفها وقتيا على الأقل رغم مخالفتك للبنود كالعادة

وأقول لك:

أولا : أسألك من أي طينة أنت !!!

ثانيا : أنت لم تغسل يديك والدليل ما كتبته ونقلته.

ثالثا : ما علاقة الموضوع بردك ؟

رابعا : نحن ملتزمين بالأدب معك لا لسواد عينيك ولكن لأننا إن شاء الله وبحوله مسلمين فعلا قولا

وعملا...

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل
إسماعيل
 مشرف

عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف numerique الأحد 1 يونيو - 17:47

بارك الله فيك اخ اسماعيل وسفيان الله يهديه
اصبح شغله الشاغل المشاكسة
والعديد من الاعضاء اشتكوا من هاته التدخلات الاستفزازية
هنالك بنود في المنتدى ارجو ان لا نختلف في تطبيقها حتى نتفادى كل هاته المهاترات.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
قول سماحة المفتي في التصوف . 2chtghjpg
numerique
numerique
 
 

عدد المساهمات : 996
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 13485
تاريخ التسجيل : 02/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba الأحد 1 يونيو - 17:50

ليرى مداخلتك الإخوة الأعضاء لن أقوم بحذفها وقتيا على الأقل رغم مخالفتك للبنود كالعادة

وأقول لك:

أولا : أسألك من أي طينة أنت !!!

ثانيا : أنت لم تغسل يديك والدليل ما كتبته ونقلته.

ثالثا : ما علاقة الموضوع بردك ؟

رابعا : نحن ملتزمين بالأدب معك لا لسواد عينيك ولكن لأننا إن شاء الله وبحوله مسلمين فعلا قولا

وعملا...


سؤالي لك و لكنك لن تجيب

ما حكم من قال ما نقلته

و ما نقلته من باب عدم السكوت على التلبيس

اما من اي طينة انا...فانني على استعداد تام لابرام لقاء معك نجلس فيه و ستراني و تعرف من اي طينة انا

اما التزامك الادب معي فمشكور عليه و لكن ليكن في علمك انني لن اسكت على اي باطل يلقى في المنتدى الاسلامي و ان كلفني الطرد...

ثالثا : ما علاقة الموضوع بردك ؟

الموضوع فيه كلام عن الصوفية من وجهة نظر معينة و انا ابرزت وجهة نظري موثقة...فان كنت ترفض الاختلاف فقد صرت م ت ع ص ب...الم تقل ان الاختلاف لا يفسد للود قضية

ليرى مداخلتك الإخوة الأعضاء لن أقوم بحذفها وقتيا على الأقل رغم مخالفتك للبنود كالعادة

اين مخالفة البنود ...هذا حوار و لكل وجهة نظر...فاخرج من مجال التفكير الظيق
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba الأحد 1 يونيو - 17:59

بارك الله فيك اخ اسماعيل وسفيان الله يهديه
اصبح شغله الشاغل المشاكسه
والعديد من الاعضاء اشتكو من هته التدخلات الاستفزازيه
هنالك بنود في المنتدى ارجو ان لا نختلف في تطبيقها حتى نتفاده كل هته المهاترات

numerique اريد ان انصحك لله ساسئلك سؤال و لست مطالب بالاجابة و لكن اجب عليه في نفسك
وددت لو استطعت ان ارسلها لك في الخاص لكنه غير مسموح لي به

1. كم تحفظ من كتاب الله
2.متى اخر مرة فتحت فيها كتاب الله
3.كم حديث تحفظ عن الرسول مع شرحها
4.اقرات كتب الفقه على الاقل المالكي
5.اتجيد قرائت القران بالاحكام
6.ادرست كتب العقيدة

كن صادقا مع نفسك في الاجابة ثم ستفهم لما تعتبرني مشاكسا
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف أبو أويس الأحد 1 يونيو - 18:03

الحوار مع العقلاء في بعض الأحيان لا يجدي نفعا فما بالك بغيره...

وحينما نقول بالرأي والرأي المخالف لا يعني السباب والشتم والقذف والخروج عن اللياقة الأدبية في أقل الأحوال والآداب الإسلامية.
وأن نعطي المثال المقتدى به للمسلم الحقيقي لا المثال المنفر كما حدث في هذا المنتدى بالذات على إثر الحوارات السابقة ...

وما حدث سابقا لا يشجع على محاورتك وأمثالك ، ودرسا لن ننساه أبد الآبدين إلا مع أهل العلم والأدب إن وجدوا....

أرجو إغلاق هذا الحوار
ويكفي المنتدى ما حصل سابقا...
ودعواتنا للأخوة بالهداية والتعقل ...
أبو أويس
أبو أويس
 
 

عدد المساهمات : 558
العمر : 65
المكان : قفصة
الهوايه : العلم النافع والإخلاص فيه والثبات عليه
نقاط تحت التجربة : 13016
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

http://www.gafsa.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba الأحد 1 يونيو - 18:07

حينما نقول بالرأي والرأي المخالف لا يعني السباب والشتم والقذف والخروج عن اللياقة الأدبية في أقل الأحوال والآداب الإسلامية

اتحداك ان تثبت خروجي عن الاداب
و البينة على من ادعى
هذه شهادة ستسئل عليها امام الله يوم القيامة
ان شاء الله لا تكون شهادة زور
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف m3alem الأحد 1 يونيو - 18:21

اخ نميريك اخ اسماعيل اخ ابو اويس لا تتعبوا انفسكم

أمثال هاته الانواع من البشر

لا تعترف باخطائها

والدليل امامنا في ردوده

المخالفة للجميع

والله شئ عجيب وغريب الشيطان يعمي الابصار على الحقيقه...





بدون اي تعليق
m3alem
m3alem
 
 

عدد المساهمات : 35
العمر : 47
نقاط تحت التجربة : 12094
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف m3alem الأحد 1 يونيو - 18:23

كل شئ واضح

القارئ اكيد واعي

واطلب من المشرف حذف

او تعديل الردود الخارجة على الموضوع والقانون
m3alem
m3alem
 
 

عدد المساهمات : 35
العمر : 47
نقاط تحت التجربة : 12094
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba الأحد 1 يونيو - 18:25

اخ نميريك اخ اسماعيل اخ ابو اويس لا تتعبوا انفسكم
أمثال هاته الانواع من البشر
لا تعترف باخطائها
والدليل امامنا في ردوده
المخالفة للجميع

والله شئ عجيب وغريب الشيطان يعمي الابصار على الحقيقه...


بدون اي تعليق


استدلال شرعي قوي افحمني و ما وجدت له اجابة الا ان اقول لك اقرا اواخر سورة يوسف بداية من الاية 103 و ستفهم الاجابة
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف m3alem الأحد 1 يونيو - 18:31

يا اخ سفيان انت متأثر بالمواقع الوهابية للنخاع انصحك بالابتعاد عنها

فهي سبب مصائب الامة

حاول تجنبها

فهي خراب في خراب

والاسلام الصحيح بعيد كل البعد عن تشتت للمسلمين...كما تدعون لذلك...

وانقل لصق من تلك المواقع

سوسه قاتلة للمسلم الصحيح

وانا اعرف انكم لن تقبلوا الراي الاخر....
m3alem
m3alem
 
 

عدد المساهمات : 35
العمر : 47
نقاط تحت التجربة : 12094
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba الأحد 1 يونيو - 18:36

وانقل لصق من تلك المواقع
سوسه قاتله للمسلم الصحيح

هذا عين الصواب لكن للاسف تصدر الكلام في المنتديات تلاميذ الشيخ قوقل
تكونوا على يد اساتذة
copier coller

وانا اعرف انكم لا تقبل الراي الاخر....

عيب عليك اتهام بواطن الناس

و ارجوا ان تكون قد فتحت المصحف و قرات اواخر سورة يوسف
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف m3alem الأحد 1 يونيو - 18:39

بدون تعليق
للجميع
m3alem
m3alem
 
 

عدد المساهمات : 35
العمر : 47
نقاط تحت التجربة : 12094
تاريخ التسجيل : 16/04/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف ابومحمد الأحد 1 يونيو - 18:40

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد انه من دواعي الاسف أن نجد من ينتسبون لدين واحد ورسول واحد ومتفقين تقريبا على كل شيء وأنهم يؤيدون أهل السنة والجماعة ومرجعهم واحد وأدلتهم واحدة ويتشبثون بفرعيات لا تؤدي الاّ الى احياء اسباب الخلاف تحت اسم الإنتصار للحق او ا لت ع ص ب لفرقة ما. لا يجب على الاخوة ان يجعلوا من شطحات بعض المتنطعين ممن ينتسبون الى الصوفية لاصدار حكما ما لانه يمكن ان يكون مدسوسا عليهم وان صح فهذا التجاوز يتحمل مسؤوليته من قاله ومن اعتقده لذا ندع المخلوق للخالق ونتعمق في دراسة الفرق الاسلامية بدون خلفية فإن راق لنا تقبلها والا تركناها ولا يجب أن نضخم المسألة ونجعل منها سببا للخروج عن الملة والسلام لكل الاخوة
ووالله لو نافحنا عن الدين من اعداءه الذين يلصقون به وبرسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم أبشع الأوصاف لكان أفضل فباطلاعي على بعض المواقع اكتشفت شيئا رهيبا من الدعاوى الاكاذيب على الصحابة الأجلاء رضي الله عنهم وعلى زوجات النبي الطاهرات وحاولت الدخول ولما بدأت في ادحاض دعاويهم اغلقوا علي باب الكلام وتركوا المبادرة لبعض من ينتسبون للإسلام بالهوية ليفسدوا صورة الاسلام الحقيقية لجهلهم وتعمدوا فعل ذلك ليظهروا للمستمع ان هذه الاراء تمثل رأي المسلمين في دينهم


عدل سابقا من قبل ابومحمد في الأحد 1 يونيو - 18:47 عدل 3 مرات
ابومحمد
ابومحمد
 
 

عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba الأحد 1 يونيو - 18:43

بدون تعليق
للجميع

عندما تجد تعليق عد و انا في انتظارك ان شاء الله و كان في العمر بقية
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف ibn_al_sa7aba الأحد 1 يونيو - 18:59

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد انه من دواعي الاسف أن نجد من
ينتسبون لدين واحد ورسول واحد ومتفقين تقريبا على كل شيء وأنهم يؤيدون أهل
السنة والجماعة ومرجعهم واحد وأدلتهم واحدة ويتشبثون بفرعيات لا تؤدي الا
الى احياء اسباب الخلاف تحت اسم الإنتصار للحق او الت*** لفرقة ما لا يجب
على الاخوة ان يجعلوا من شطحات بعض المتنطعين ممن ينتسبون الى الصوفية
لاصدار حكما ما لانه يمكن ان يكون مدسوسا عليهم وان صح فهذا التجاوز يتحمل
مسؤوليته من قاله ومن اعتقده لذا ندع المخلوق للخالق ونتعمق في دراسة
الفرق الاسلامية بدون خلفية فإن راق لنا تقبلها والا تركناها ولا يجب أن
نضخم المسألة ونجعل منها سببا للخروج عن الملة والسلام لكل الاخوة
ووالله
لو نافحنا عن الدين من اعداءه الذين يلصقون به وبرسولنا الكريم عليه أفضل
الصلاة والتسليم أبشع الأوصاف لكان أفضل فباطلاعي على بعض المواقع اكتشفت
شيئا رهيبا من الدعاوى الاكاذيب على الصحابة الأجلاء رضي الله عنهم وعلى
زوجات النبي الطاهرات وحاولت الدخول ولما بدأت في ادحاض دعاويهم اغلقوا
علي باب الكلام وتركوا المبادرة لبعض من ينتسبون للإسلام بالهوية ليفسدوا
صورة الاسلام الحقيقية لجهلهم وتعمدوا فعل ذلك ليظهروا للمستمع ان هذه
الاراء تمثل رأي المسلمين في دينهم

اخ محمد كلامك صواب و لكن يلزم الصوفية التبرا من تلك الاقوال

ان كانت الصوفية تعني الزهد و تربية النفوس فنحن نقول يجب على كل مسلم ان يكون صوفيا

و لكن تعلقت بالتصوف و طرقها المختلفة عدة عقائد شركية

فالحل اما ان يعود التصوف و المتصوفة الى ما كان عليه اوائلهم من الزهد و اتباع السنة او وجب علينا ان نبين

اما بالنسبة للمنتديات التي ذكرتها فهو شيئ يحترق له المسلم خاصة ان الروافض بدئوا بالتحرك بعد الضجة الاعلامية لحزب الله و ايران من اجل نشر معتقداتهم القائمة على سب الصحابة و تكفيرهم و الطعن في زوجات نبينا و استغلوا بذلك الانترنات و انشئوا منتديات شغلها الشاغل سب الصحابة و زوجات النبي

و الله انه يكاد يبكيني و قد ابكاني مرة عندما اقرا كلامهم في الصحابة و امهات المؤمنين و عندما احاول ان انبه بني جلدتي منهم في هذا المنتدى اتعرض لمقص الرقابة

اسال الله ان يجعلك من فرسان الحق الذين يذبون عن عرض الرسول و صحابته
ibn_al_sa7aba
ibn_al_sa7aba
 
 

عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14397
تاريخ التسجيل : 07/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف أبو أويس الأحد 1 يونيو - 19:46



ان كانت الصوفية تعني الزهد و تربية النفوس فنحن نقول يجب على كل مسلم ان يكون صوفيا

و لكن تعلقت بالتصوف و طرقها المختلفة عدة عقائد شركية

فالحل اما ان يعود التصوف و المتصوفة الى ما كان عليه اوائلهم من الزهد و اتباع السنة او وجب علينا ان نبين

اما بالنسبة للمنتديات التي ذكرتها فهو شيئ يحترق له المسلم خاصة ان الروافض بدئوا بالتحرك بعد الضجة الاعلامية لحزب الله و ايران من اجل نشر معتقداتهم القائمة على سب الصحابة و تكفيرهم و الطعن في زوجات نبينا و استغلوا بذلك الانترنات و انشئوا منتديات شغلها الشاغل سب الصحابة و زوجات النبي

و الله انه يكاد يبكيني و قد ابكاني مرة عندما اقرا كلامهم في الصحابة و امهات المؤمنين و عندما احاول ان انبه بني جلدتي منهم في هذا المنتدى اتعرض لمقص الرقابة.

اسال الله ان يجعلك من فرسان الحق الذين يذبون عن عرض الرسول و صحابته

هنا آخذ بخيط الإلتقاء بيننا أخي سفيان .
لماذا لا ندع الشواذ من الصوفية أو غيرها من الطوائف ونتعانق على ما اتفقنا عليه وهو الصحيح من السنة الطاهرة، ولو رجعنا لسالف الحوارات لوجدنا هذا ما ندعو إليه، فمن قال أننا نتبنى ما تذكرون من بعض الأقوال أو بعض الأفعال والأحوال، مع أننا بينا ذلك...
ولماذا لا نجعل من هذا المنتدى فضاء يساهم في جمع ولمّ ما تشتت من الأمة ...؟
وفقنا الله لذلك.
أبو أويس
أبو أويس
 
 

عدد المساهمات : 558
العمر : 65
المكان : قفصة
الهوايه : العلم النافع والإخلاص فيه والثبات عليه
نقاط تحت التجربة : 13016
تاريخ التسجيل : 01/03/2007

http://www.gafsa.jeun.fr

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قول سماحة المفتي في التصوف . Empty رد: قول سماحة المفتي في التصوف .

مُساهمة من طرف ابومحمد الأحد 1 يونيو - 20:06

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فعلا لقد تبرأ اقطاب الصوفية من هذه الخزعبلات ولو اطلعت على كتاباتهم لاكتشفت ذلك بنفسك مثل الرسالة القشيرية لابي القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري وكتاب قواعد التصوف للشيخ احمد زروق وغيرهم كثير وكثير جدا
وقد اجتهدوا وحاربوا البدع والعقائد الفاسدة التي يدعو لها بعض الجهلة ممن يدّعون الإنتساب للتصوف وهو منهم براء
ولكن جرت العادة على امتزاج كل فرقة صالحة ببعض المفتونين والمحسوبين ظلما عليها ولم يسلم حتى جمع الصحابة الكرام من اندساس كثير من المنافقين بينهم ونحن لا نعتقد في كل ما خالف الشرع من الكتاب والسنة والجماعة لذا لا داعي لاتهام احبابك بما ليس فيهم فهم على نفس حرصك على اتباع المنهج المحمدي والسلام
ابومحمد
ابومحمد
 
 

عدد المساهمات : 1400
نقاط تحت التجربة : 13602
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى