حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :
"حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج"
هذا الحديث رواه أحمد وأبو داود عن أبي هريرة بلفظ: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
ورواه البخاري من حديث عبد الله بن عمرو بلفظ: "بلغوا
عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمداً، فليتبوأ مقعده من النار".
وعلى كل، فالمعنى واحد وهو: أنه يجوز للمسلم أن ينقل
كلامهم وأخبارهم الموجودة في كتبهم دون تقيد بالبحث عن صحة الإسناد، بل تحكى أخبارهم
كما هي للعبرة
والاتعاظ، إلا ما علم أنه كذب.
قال الإمام الخطابي: ليس معناه إباحة الكذب في أخبار بني
إسرائيل، ورفع الحرج
عمن نقل عنهم الكذب، ولكن معناه الرخصة في الحديث عنهم على معنى البلاغ، وإن لم يتحقق صحة ذلك بنقل
الإسناد، وذلك لأنه أمر قد تعذر في أخبارهم لبعد المسافة وطول المدة، ووقوع الفترة بين زماني النبوة، وفيه دليل على أن الحديث لا يجوز عن النبي صلى
الله عليه وسلم إلا بنقل الإسناد والتثبت فيه.
وقال في عون المعبود: وقال مالك: المراد جواز التحدث عنهم
بما كان من أمر حسن، أما ما علم كذبه فلا، قاله في الفتح.
ونقل الحافظ في الفتح عن الشافعي قوله: من المعلوم أن
النبي صلى الله عليه وسلم لا يجيز التحدث بالكذب، فالمعنى: حدثوا عن بني إسرائيل بما لا
تعلمون كذبه،
وأما ما تجوّزونه، فلا حرج عليكم في التحدث به عنهم، وهو نظير قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا حدثكم أهل
الكتاب، فلا تصدقوهم، ولا تكذبوهم"، ولم يرد الإذن ولا المنع من التحدث بما
يقطع بصدقه.
وقال الطيبي: ولا منافاة بين إذنه هنا، ونهيه في خبر آخر
عن التحدث، وفي آخر عن النظر في كتبهم، لأنه أراد هنا التحديث بقصصهم نحو قتل أنفسهم لتوبتهم، وبالنهي: العمل بالأحكام،
لنسخها بشرعه، أو النهي في صدر الإسلام قبل استقرار الأحكام الدينية والقواعد الإسلامية، فلما استقرت أذن لأمن المحذور. نقله المناوي في فيض القدير.
والله أعلم.
"حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج"
هذا الحديث رواه أحمد وأبو داود عن أبي هريرة بلفظ: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
ورواه البخاري من حديث عبد الله بن عمرو بلفظ: "بلغوا
عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمداً، فليتبوأ مقعده من النار".
وعلى كل، فالمعنى واحد وهو: أنه يجوز للمسلم أن ينقل
كلامهم وأخبارهم الموجودة في كتبهم دون تقيد بالبحث عن صحة الإسناد، بل تحكى أخبارهم
كما هي للعبرة
والاتعاظ، إلا ما علم أنه كذب.
قال الإمام الخطابي: ليس معناه إباحة الكذب في أخبار بني
إسرائيل، ورفع الحرج
عمن نقل عنهم الكذب، ولكن معناه الرخصة في الحديث عنهم على معنى البلاغ، وإن لم يتحقق صحة ذلك بنقل
الإسناد، وذلك لأنه أمر قد تعذر في أخبارهم لبعد المسافة وطول المدة، ووقوع الفترة بين زماني النبوة، وفيه دليل على أن الحديث لا يجوز عن النبي صلى
الله عليه وسلم إلا بنقل الإسناد والتثبت فيه.
وقال في عون المعبود: وقال مالك: المراد جواز التحدث عنهم
بما كان من أمر حسن، أما ما علم كذبه فلا، قاله في الفتح.
ونقل الحافظ في الفتح عن الشافعي قوله: من المعلوم أن
النبي صلى الله عليه وسلم لا يجيز التحدث بالكذب، فالمعنى: حدثوا عن بني إسرائيل بما لا
تعلمون كذبه،
وأما ما تجوّزونه، فلا حرج عليكم في التحدث به عنهم، وهو نظير قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا حدثكم أهل
الكتاب، فلا تصدقوهم، ولا تكذبوهم"، ولم يرد الإذن ولا المنع من التحدث بما
يقطع بصدقه.
وقال الطيبي: ولا منافاة بين إذنه هنا، ونهيه في خبر آخر
عن التحدث، وفي آخر عن النظر في كتبهم، لأنه أراد هنا التحديث بقصصهم نحو قتل أنفسهم لتوبتهم، وبالنهي: العمل بالأحكام،
لنسخها بشرعه، أو النهي في صدر الإسلام قبل استقرار الأحكام الدينية والقواعد الإسلامية، فلما استقرت أذن لأمن المحذور. نقله المناوي في فيض القدير.
والله أعلم.
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
اما في وقتنا تو فلا يجوز الحديث على بني اسرائيل الابما يرضيهم وما ترضاه كونداليزا ومب خالف ذلك يصبح ارهابيا ومعاديا للسامية ولو كان سام نفسه
bahy-
- عدد المساهمات : 746
العمر : 49
المكان : SEHIB
المهنه : Markitteuur
الهوايه : القراية وتو ولت معاها الانترنات
نقاط تحت التجربة : 12277
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
مصافحة حارة بين طالباني وباراك بوساطة عباس
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16000
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
hayfa كتب:
مصافحة حارة بين طالباني وباراك بوساطة عباس
يصافحوا علاش ما يصافحوش مادامت المصافحة بالمجان
bahy-
- عدد المساهمات : 746
العمر : 49
المكان : SEHIB
المهنه : Markitteuur
الهوايه : القراية وتو ولت معاها الانترنات
نقاط تحت التجربة : 12277
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
غالط يا سي الباهي
المرة هاذي ما جبتهاش في الصحن
المصافحة هاذي ما هيش بالمجان
زيد خمم مليح
و اضرب اخماسك في اسداسك
و تو تلقاها ماهيش بلاش
و ثمنها ما اغلاش منه
المرة هاذي ما جبتهاش في الصحن
المصافحة هاذي ما هيش بالمجان
زيد خمم مليح
و اضرب اخماسك في اسداسك
و تو تلقاها ماهيش بلاش
و ثمنها ما اغلاش منه
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16000
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
انا شادد الصحيح على انها بالمجان واكثر من المجان زاده
bahy-
- عدد المساهمات : 746
العمر : 49
المكان : SEHIB
المهنه : Markitteuur
الهوايه : القراية وتو ولت معاها الانترنات
نقاط تحت التجربة : 12277
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
اشنوة يا جماعة
؟؟؟؟؟
رجعت ريمة لعادتها القديمة
الصنصرة و تكميم الأفواه
و الإنفراد بالرأي
؟؟؟؟
فسرونا علاش نحتوها التصويرة هاذي
أقنعونا
كانش إذاكان انتم من جماعة الطلباني و عبد العزيز الحكيم و من انصار الفدرالية في العراق و تحبو تغطيو عليهم
؟؟؟؟؟
رجعت ريمة لعادتها القديمة
الصنصرة و تكميم الأفواه
و الإنفراد بالرأي
؟؟؟؟
فسرونا علاش نحتوها التصويرة هاذي
أقنعونا
كانش إذاكان انتم من جماعة الطلباني و عبد العزيز الحكيم و من انصار الفدرالية في العراق و تحبو تغطيو عليهم
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16000
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
أبو أويس كتب:قال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم :
"حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج"
هذا الحديث رواه أحمد وأبو داود عن أبي هريرة بلفظ: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
ورواه البخاري من حديث عبد الله بن عمرو بلفظ: "بلغوا
عني ولو آية، وحدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج، ومن كذب علي متعمداً، فليتبوأ مقعده من النار".
وعلى كل، فالمعنى واحد وهو: أنه يجوز للمسلم أن ينقل
كلامهم وأخبارهم الموجودة في كتبهم دون تقيد بالبحث عن صحة الإسناد، بل تحكى أخبارهم
كما هي للعبرة
والاتعاظ، إلا ما علم أنه كذب.
....
....
....
عن الشافعي قوله: من المعلوم أن
النبي صلى الله عليه وسلم لا يجيز التحدث بالكذب، فالمعنى: حدثوا عن بني إسرائيل بما لا
تعلمون كذبه،
وأما ما تجوّزونه، فلا حرج عليكم في التحدث به عنهم، وهو نظير قوله صلى الله عليه وسلم: "إذا حدثكم أهل
الكتاب، فلا تصدقوهم، ولا تكذبوهم"، ولم يرد الإذن ولا المنع من التحدث بما
يقطع بصدقه.
وقال الطيبي: ولا منافاة بين إذنه هنا، ونهيه في خبر آخر
عن التحدث، وفي آخر عن النظر في كتبهم، لأنه أراد هنا التحديث بقصصهم نحو قتل أنفسهم لتوبتهم، وبالنهي: العمل بالأحكام،
لنسخها بشرعه، أو النهي في صدر الإسلام قبل استقرار الأحكام الدينية والقواعد الإسلامية، فلما استقرت أذن لأمن المحذور. نقله المناوي في فيض القدير.
والله أعلم.
إني أراكم سيستم الموضوع يا جماعة...
فالمقصود من هذا البحث هو ما يروى من القصص والعبر التي كان مصدرها علماء بني إسرائيل قبل الإسلام...
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
كله سياسة يا ابو اسماعيل
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16000
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
hayfa كتب:اشنوة يا جماعة
؟؟؟؟؟
رجعت ريمة لعادتها القديمة
الصنصرة و تكميم الأفواه
و الإنفراد بالرأي
؟؟؟؟
فسرونا علاش نحتوها التصويرة هاذي
أقنعونا
كانش إذاكان انتم من جماعة الطلباني و عبد العزيز الحكيم و من انصار الفدرالية في العراق و تحبو تغطيو عليهم
يابخت من وفق راسيبن في الحلال....... مبروك للواسطة الخدمة الجديدة
على فكرة سي الطالباني صرح اللي هو سلم على سيئ الذكر باراكب وصفه رئيس حزب موش رئيس العراق ..... دنيا .... العراق العظيم يحكمو طالباني .
bahy-
- عدد المساهمات : 746
العمر : 49
المكان : SEHIB
المهنه : Markitteuur
الهوايه : القراية وتو ولت معاها الانترنات
نقاط تحت التجربة : 12277
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
ديمة غالط يا سي الباهي
شكون قالك الي الطلباني رئيس العراق
تي الراجل ما يحكمش حتى في مكتوبو
و شهريتو يقولولوا كيفاش يصرفها
و يتنقل مابين الحزام الأخضر
و السليمانية
في أمبيلانص
شكون قالك الي الطلباني رئيس العراق
تي الراجل ما يحكمش حتى في مكتوبو
و شهريتو يقولولوا كيفاش يصرفها
و يتنقل مابين الحزام الأخضر
و السليمانية
في أمبيلانص
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16000
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
مانيش غالط اما مرات نسمي الاشياء بمسمياتها الطبيعية المادية التافهة ومن هذا المنطلق يكون سي جلال رئيس العراقhayfa كتب:ديمة غالط يا سي الباهي
شكون قالك الي الطلباني رئيس العراق
تي الراجل ما يحكمش حتى في مكتوبو
و شهريتو يقولولوا كيفاش يصرفها
و يتنقل مابين الحزام الأخضر
و السليمانية
في أمبيلانص
على فكرة تو نوضحلك كيفاش مانيش غلط في الكلام اللي قلته الكل
bahy-
- عدد المساهمات : 746
العمر : 49
المكان : SEHIB
المهنه : Markitteuur
الهوايه : القراية وتو ولت معاها الانترنات
نقاط تحت التجربة : 12277
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
hayfa كتب:اشنوة يا جماعة
؟؟؟؟؟
رجعت ريمة لعادتها القديمة
الصنصرة و تكميم الأفواه
و الإنفراد بالرأي
؟؟؟؟
فسرونا علاش نحتوها التصويرة هاذي
أقنعونا
كانش إذاكان انتم من جماعة الطلباني و عبد العزيز الحكيم و من انصار الفدرالية في العراق و تحبو تغطيو عليهم
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16000
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
hayfa كتب:كله سياسة يا ابو اسماعيل
يا ريت كلها سياسة يا أم هيفاء ولا فصل بين الدين والدولة
في هذه الحالة لن يرضى علينا العلمانيون كما هو حاصل لم يرض علينا اليهود والنصارى...
*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*الكلمة الطيبة كشجرة طيبة*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
"هذا مذهب كلّه جد فلا تخلطوه بشيء من الهزل"
إسماعيل- مشرف
- عدد المساهمات : 2980
العمر : 53
نقاط تحت التجربة : 16430
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
إسماعيل كتب:hayfa كتب:كله سياسة يا ابو اسماعيل
يا ريت كلها سياسة يا أم هيفاء ولا فصل بين الدين والدولة
في هذه الحالة لن يرضى علينا العلمانيون كما هو حاصل لم يرض علينا اليهود والنصارى...
و علاش تحبهم يرضوا ولا ما يرضوش يا أبا اسماعيل
أليسوا من صمم و أخرج و أنتج النظام الثيوقراطي إن صح التعبير
أليسوا من يمارسونه اليوم كأجمل و أبهى ما يكون
من يكون المحافظون الجدد يا ابا اسماعيل
أولائك الين يؤمنون ب " أرض إسرايل " أكثر من إيمان بني اسرائيل بها
إطمئن يا شيخنا سوف يرضون عليك
و أنا نضمنلك و نبصملك بالعشرة
أليسوا من صمم و أخرج و أنتج النظام الثيوقراطي إن صح التعبير
أليسوا من يمارسونه اليوم كأجمل و أبهى ما يكون
من يكون المحافظون الجدد يا ابا اسماعيل
أولائك الين يؤمنون ب " أرض إسرايل " أكثر من إيمان بني اسرائيل بها
إطمئن يا شيخنا سوف يرضون عليك
و أنا نضمنلك و نبصملك بالعشرة
hayfa-
- عدد المساهمات : 5238
نقاط تحت التجربة : 16000
تاريخ التسجيل : 29/04/2007
رد: حدثوا عن بني إسرائيل ولا حرج
توضيح لا اكثر : ارض الميعاد
الرجاء التقيد بالمناهج الرسمية
الرجاء التقيد بالمناهج الرسمية
bahy-
- عدد المساهمات : 746
العمر : 49
المكان : SEHIB
المهنه : Markitteuur
الهوايه : القراية وتو ولت معاها الانترنات
نقاط تحت التجربة : 12277
تاريخ التسجيل : 12/02/2008
مواضيع مماثلة
» إسرائيل وسوريا 2
» الكنوز في قصة العجوز( قصة عجوز بني إسرائيل )
» عاجل : برلين وباريس ولندن تبدي استعدادها لمكافحة تهريب الاسلحة الى غزة
» حذاء آخر على وجه سفير إسرائيل هذه المرة
» إسرائيل وراء من يدعي الألوهية
» الكنوز في قصة العجوز( قصة عجوز بني إسرائيل )
» عاجل : برلين وباريس ولندن تبدي استعدادها لمكافحة تهريب الاسلحة الى غزة
» حذاء آخر على وجه سفير إسرائيل هذه المرة
» إسرائيل وراء من يدعي الألوهية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى