ما السبب في وجود هذه الخلافات ومرجعنا الكتاب والسنة ؟؟؟
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ما السبب في وجود هذه الخلافات ومرجعنا الكتاب والسنة ؟؟؟
ما السبب في وجود هذه الخلافات ومرجعنا الكتاب والسنة ؟؟؟
إن المتأمل في واقع الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية ليرى عجباً إذ إنهم جميعاً يجعلون من مصادرهم في التلقي الكتاب والسنة التي أخبر الرسول-صلى الله عليه وسلم- أن من تمسك بهما فإنه لن يضل ويحيد عن الطريق,
ومع ذلك تجد الخلاف الكبير بين هؤلاء المنتسبين للإسلام حتى في أمور العقائد والأصول التي لم يختلف فيها الصحابة
- رضوان الله عليهم ـــ
فيا ترى ما السبب في وجود هذه الخلافات والمرجع الكتاب والسنة؟؟
إن قضية الفهم لنصوص الكتاب والسنة هي التي أورثت هذه النزاعات والخلافات ,ذلك أن كل طائفة تفهم نصوص الوحيين وفقاً لفهم أئمتهم ومن ثم حصل ما حصل
ولكل باحث عن الحق أن يسأل : ماهو الفهم الصحيح الذي علينا أن نأخذ به حتى يسلم لنا ديننا ولا نحيد عن الصراط المستقيم؟؟
وقبل الإجابة لابد أن نقرر أنه لا يمكن أن تكون هذه الفهوم مع تضادها وتنافرها صحيحة كلها فمنها الصحيح ومنها السقيم
وكذا لايمكن جعل المجال مفتوحاً لفهم النصوص وفقاً لعقول الناس, فالعقول مختلفة ومداركها متفاوتة وكل يزكي عقله مما يزيد الطين بلة
إذن لنخرج من الأزمة الخانقة التي تعيشها أمتنا, لابد أن نتفق على كلمة سواء في فهم نصوص الوحيين,ويعمل الجميع من خلال ذلك كل في مجاله
و لا شك في أن أسلم فهم وأحكمه وأعلمه إنما هو فهم السلف الصالح وأقصد بهم أصحاب القرون المفضلة التي زكاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قوله : "خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم" متفقٌ عليه .
ويدخل فيهم دخولاً أولياً الصحابة رضوان الله عليهم ثم من سار على طريقتهم في التلقي والاستدلال والعلم والعمل
والأدلة على ذلك كثيرة,أذكر منها :
قوله تعالى{وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً }النساء115
فجعل هذا الوعيد الشديد على مفارقة سبيل المؤمنين, والمقصود بهم الصحابة إذ هم المؤمنون في ذلك الوقت,يدل على وجوب اتباع سبيلهم في العقائد والعبادات والأخلاق
قال تعالى: {اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ }الفاتحة6-7,وقد فسر السلف-الصراط المستقيم وأهله- بأبي بكر وعمر وأصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
ونحن ندعو الله في كل ركعة بأن نسلك سبيل أولئك القوم الذين كانوا أعرف الناس بالحق وأتبعهم له وذلك لأنهم شهدوا التنزيل وشاهدوا من هدي الرسول- صلى الله عليه وسلم - ما فهموا به التأويل السليم
ويقول تعالى{وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ}التوبة100
فالمتبع لهم بإحسان هو الذي يحظى برضى الله سبحانه وتعالى,كما حظي به القوم
قال تعالى {فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ}البقرة137
فلن تحصل الهداية لأي أحد كائناً من كان إلا إذا آمن بمثل ما آمن به القوم بنص الآية
حديث معاوية بن أبي سفيان- رضي الله عنه - حيث قال: ألا إن رسول الله-صلى الله عليه وسلم- قام فينا فقال: "ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين وسبعين ملة وإن هذه الملة ستفترق على ثلاث وسبعين كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة" رواه أحمد وغيره
فالجماعة المقصودة هم الصحابة-رضوان الله عليهم- الذين فهموا نصوص الكتاب والسنة وعملوا بها على مراد الله سبحانه و مراد رسوله - صلى الله عليه وسلم -
وفي رواية أخرى عندما سئل عنهم قال صلى الله عليه وسلم : "من كان على مثل ما أنا عليه اليوم وأصحابي "
عن أبي موسى الأشعري- رضي الله عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- "النجوم أمنة للسماء فإذا ذهبت النجوم أتى السماء ما توعد وأنا أمنة لأصحابي فإذا ذهبت أتى أصحابي ما يوعدون فإذا ذهب أصحابي أتى أمتي ما توعد"رواه مسلم
قال ابن القيم : وجه الاستدلال بالحديث أنه جعل نسبة أصحابه إلى من بعدهم كنسبته إلى أصحابه وكنسبة النجوم إلى السماء, ومن المعلوم أن هذا التشبيه يعطي من وجوب اهتداء الأمة بهم ماهو نظير اهتدائهم بنبيهم- صلى الله عليه وسلم - ونظير اهتداء أهل الأرض بالنجوم
عن العرباض بن سارية - رضي الله عنه - قال : صلى بنا رسول الله-صلى الله عليه وسلم- ذات يوم ثم أقبل علينا فوعظنا موعظة بليغة ذرفت منها العيون ووجلت منها القلوب فقال قائل : يا رسول الله كأن هذه موعظة مودع فماذا تعهد إلينا؟, فقال: أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة وإن تأمر عليكم عبد حبشي فإنه من يعش منكم بعدي فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء المهديين الراشدين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة"
قال ابن القيم : وهذا حديث حسن إسناده لابأس به ,فقرن سنة خلفائه بسنته وأمر باتباعها,كما أمر باتباع سنته وبالغ في الأمر بها حتى أمر بأن يعض عليها بالنواجذ,و هذا يتناول ما أفتوا به وسنوه للأمة وإن لم يتقدم من نبيهم فيه شيء,وإلا كان ذلك من سنته
قال ابن مسعود- رضي الله عنه - "من كان منكم مستناً فليستن بمن قد مات فإن الحي لا تؤمن عليه الفتنة" أولئك أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم - كانوا أفضل هذه الأمة وأبرها قلوباً وأعمقها علماً وأقلها تكلفاً, قوم اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامة دينه فاعرفوا لهم فضلهم واتبعوهم في آثارهم وتمسكوا بما استطعتم من أخلاقهم ودينهم فإنهم كانوا على الهدى المستقيم "
قال الإمام أحمد - رحمه الله -:[ أصول السنة عندنا التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم - والاقتداء بهم ]
فإثبات الأحكام الشرعية لايجوز إلا بهذه الأصول الثلاثة كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على فهم السلف الصالح,كما ذكر ذلك ابن تيمية -رحمه الله - فمن أراد النجاة في الدنيا والآخرة فليطبق الإسلام في عقيدته وعبادته وأخلاقه,كما طبقه الصحابة الكرام, وليفهمه كما فهموه فهو الإسلام الصحيح والدين الحق الذي أنزل على محمد- صلى الله عليه وسلم- ولن يصلح آخر الأمة إلا بما أصلح أولها,كما قال الإمام مالك - رحمه الله -
وأضرب لذلك مثالاً يتضح به أهمية فهم السلف وكونه فاصلاً ومزيلاً للإشكالات,قال تعالى: {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَاماً وَقُعُوداً وَعَلَى جُنُوبِكُمْ } النساء103 فنجد طائفة من المسلمين بعد الصلاة يتراقصون في المساجد,يقومون ويقعدون ذاكرين لله - زعموا - استدلالاً بهذه الآية من كتاب الله فما عسانا نقول لهم؟؟
إنه لا يمكننا بيان ماهم عليه من باطل إلا بالاستعانة بعد الله بفهم السلف الصالح فنقول لهم : هذه الآية نزلت على الرسول - صلى الله عليه وسلم - وقرأها هو و صحابته,فهل فهموا منها ما فهمتم؟؟
بالطبع الجواب : لا,لأنهم لو فهموا ذلك من الآية لكانوا أول من يفعله ويطبقه ونحن نعلم جزماً أنه لم يفعل ذلك أحد منهم ,إذ لو فعلوه لنقل إلينا فعدم النقل دليل على عدم الفعل وعدم الفعل دليل على أن هذه غير مراد الله تعالى من الآية
ورسوله - صلى الله عليه وسلم - أعلم الناس بمراده تعالى ثم صحابته من بعده
وبهذا يتبين أن فهم هذه الطائفة لهذه الآية على هذا النحو فهم سقيم مجانب للحق والصواب.
karrar_karrar-
- عدد المساهمات : 263
العمر : 66
نقاط تحت التجربة : 12317
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: ما السبب في وجود هذه الخلافات ومرجعنا الكتاب والسنة ؟؟؟
هذا هو الصواب
وهو ما عليه الفرقة الناجية
ومن جانب هذا انحرف عن الطريق الأصوب
والله الموفق لما فيه الخير والصلاح
وهو ما عليه الفرقة الناجية
ومن جانب هذا انحرف عن الطريق الأصوب
والله الموفق لما فيه الخير والصلاح
رد: ما السبب في وجود هذه الخلافات ومرجعنا الكتاب والسنة ؟؟؟
جعلنا الله واياكم من الفرقة الناجية انه ولي ذلك والقادر عليه .أبو أويس كتب:هذا هو الصواب
وهو ما عليه الفرقة الناجية
ومن جانب هذا انحرف عن الطريق الأصوب
والله الموفق لما فيه الخير والصلاح
karrar_karrar-
- عدد المساهمات : 263
العمر : 66
نقاط تحت التجربة : 12317
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
رد: ما السبب في وجود هذه الخلافات ومرجعنا الكتاب والسنة ؟؟؟
karrar_karrar كتب:جعلنا الله واياكم من الفرقة الناجية انه ولي ذلك والقادر عليه .أبو أويس كتب:هذا هو الصواب
وهو ما عليه الفرقة الناجية
ومن جانب هذا انحرف عن الطريق الأصوب
والله الموفق لما فيه الخير والصلاح
نجانا الله جميعا يا أخي
لماذا تريدون الإستئثار بالنجاة
tarik-
- عدد المساهمات : 81
نقاط تحت التجربة : 12370
تاريخ التسجيل : 17/12/2007
رد: ما السبب في وجود هذه الخلافات ومرجعنا الكتاب والسنة ؟؟؟
بداية نجانا الله واياكم من النار أجمعين وثانيا أنا عن نفسي أطلب من الله صباح مساء أن أكون من أصحاب الجنة وأخشى مكر الله سبحانه وتعالى وثالثا واخيرا قررت أن لا أدخل في أي نوع من الجدال حتى ولو كان بسيطا شكلا ومضمونا .tarik كتب:karrar_karrar كتب:جعلنا الله واياكم من الفرقة الناجية انه ولي ذلك والقادر عليه .أبو أويس كتب:هذا هو الصواب
وهو ما عليه الفرقة الناجية
ومن جانب هذا انحرف عن الطريق الأصوب
والله الموفق لما فيه الخير والصلاح
نجانا الله جميعا يا أخي
لماذا تريدون الإستئثار بالنجاة
هدانا الله أجمعين انه ولي ذلك والقادر عليه .
karrar_karrar-
- عدد المساهمات : 263
العمر : 66
نقاط تحت التجربة : 12317
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14431
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: ما السبب في وجود هذه الخلافات ومرجعنا الكتاب والسنة ؟؟؟
- الكود:
وبارك فيكم ونفع بكم الامة .
karrar_karrar-
- عدد المساهمات : 263
العمر : 66
نقاط تحت التجربة : 12317
تاريخ التسجيل : 16/04/2008
مواضيع مماثلة
» دعاء من الكتاب والسنة
» أرواح الأموات والأحياء بالدلائل من الكتاب والسنة
» شيخ الأزهر: كثير من سلوكيات الصوفية مخالفة للكتاب والسنة
» الرجولة في القران والسنة
» منهج الإختلاف في القرآن والسنة
» أرواح الأموات والأحياء بالدلائل من الكتاب والسنة
» شيخ الأزهر: كثير من سلوكيات الصوفية مخالفة للكتاب والسنة
» الرجولة في القران والسنة
» منهج الإختلاف في القرآن والسنة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى