نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

نسمة قفصية
مرحبا بكم في موقع قفصة فيه كل تاريخ قفصة
نسمة قفصية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الـــغضب خُلق ذمـيم عـــلاجه من السنة النبوية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الـــغضب خُلق ذمـيم عـــلاجه من السنة النبوية Empty الـــغضب خُلق ذمـيم عـــلاجه من السنة النبوية

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الأحد 27 يوليو - 18:44











الـــغضب خُلق ذمـيم
عـــلاجه من السنة النبوية







- الاستعاذة بالله من الشيطان : 1

عن سليمان بن صرد قال : كنت جالسا مع النبي صلى الله
عليه وسلم ، ورجلان يستبان ، فأحدهما احمر وجهه وانتفخت أوداجه ( عروق من العنق
) فقال النبي صلى الله عليه وسلم : « إني لأعلم
كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد ، لو قال أعوذ بالله من الشيطان ذهب عنه ما يجد
»
رواه البخاري ، الفتح 6/337 ومسلم/2610
.
وقال صلى الله عليه وسلم : « إذا
غضب الرجل فقال أعوذ بالله ، سكن غضبه
» صحيح الجامع الصغير رقم 695 .
2- السكوت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا غضب أحدكم فليسكت » رواه الإمام أحمد المسند
1/329:
وفي صحيح الجامع 693 ، 4027 .
3- السكون : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس ، فإن ذهب عنه الغضب وإلا
فليضطجع
» .
وراوي هذا الحديث أبو ذر رضي الله عنه ، حدثت له في
ذلك قصة : فقد كان يسقي على حوض له فجاء قوم فقال : أيكم يورد على أبي ذر ويحتسب
شعرات من رأسه ؟ فقال رجل أنا فجاء الرجل فأورد عليه الحوض فدقه أي كسره أو حطمه
والمراد أن أبا ذر كان يتوقع من الرجل المساعدة في سقي الإبل من الحوض فإذا
بالرجل يسيء ويتسبب في هدم الحوض
.
، وكان أبو
ذر قائما فجلس ثم اضطجع فقيل له : يا أبا ذر لم جلست ثم اضطجعت ؟ قال فقال : إن
رسول الله صلى الله عليه وسلم .... وذكر الحديث بقصته في مسند أحمد 5/152 وانظر
صحيح الجامع رقم 694 .
وفي رواية كان أبو ذر يسقي على حوض فأغضبه رجل فقعد
.... فيض القدير ، المناوي 1/408
.
. قال العلامة الخطابي - رحمه الله - في شرحه على أبي
داود : ( القائم متهيء للحركة والبطش والقاعد دونه في هذا المعنى ، والمضطجع
ممنوع منهما ، فيشبه أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم إنما أمره بالقعود
والاضطجاع لئلا يبدر منه في حال قيامه وقعوده بادرة يندم عليها فيما بعد . والله أعلم
سنن أبي داود ، ومعه معالم السنن 5/141 .
4- : عن أبي هريرة رضي الله عنه « أن رجلا قال للنبي
صلى الله عليه وسلم أوصني قال لا تغضب . فردد ذلك
مرارا ، قال لا تغضب
» رواه البخاري فتح الباري 10/456 .
وفي رواية قال الرجل : ففكرت حين قال النبي صلى الله
عليه وسلم ، ما قال فإذا الغضب يجمع الشر كله مسند أحمد 5/373 .
5- « لا تغضب ولك الجنة » حديث صحيح : صحيح الجامع 7374 . وعزاه ابن حجر إلى
الطبراني ، انظر الفتح 4/465
.
،ومما ورد
من الأجر العظيم في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم « ومن
كظم
غيظا ، ولو شاء أن يمضيه أمضاه ، ملأ
الله قلبه رضا يوم القيامة

»




الطبراني 12/453 وهو في صحيح الجامع
176
. رواه

وأر عظيم آخر في قوله عليه الصلاة والسلام : « من كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه ، دعاه الله عز وجل
على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين ماشاء
» رواه أبو
داود 4777 وغيره ، وحسنه في صحيح الجامع 6518 .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، « ليس الشديد بالصرعة ، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند
الغضب
» رواه أحمد 2/236 والحديث متفق عليه .
. قال عليه الصلاة والسلام : « الصرعة كل الصرعة الذي يغضب فيشتد غضبه ويحمر وجهه ،
ويقشعر شعره فيصرع غضبه
» رواه الإمام أحمد 5/367 ، وحسنه في صحيح الجامع
3859 .
، فعن أنس
« أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بقوم يصطرعون ،
فقال
: ماهذا ؟ قالوا : فلان الصريع ما
يصارع أحدا إلا صرعه قال : أفلا أدلكم على من هو أشد منه ، رجل ظلمه رجل فكظم
غيظه فغلبه وغلب شيطانه وغلب شيطان صاحبه
» رواه البزار قال ابن حجر بإسناد حسن . الفتح 10/519 .
عن أنس رضي الله عنه قال : كنت أمشي مع رسول الله صلى
الله عليه وسلم ، وعليه برد نجراني غليظ الحاشية ، فأدركه أعرابي فجبذه بردائه
جبذة شديدة ، فنظرت إلى صفحة عاتق النبي صلى الله عليه وسلم « ما بين العنق
والكتف » وقد أثرت بها حاشية البرد ، ثم قال : يا محمد مر لي من مال الله الذي
عندك ، فالتفت إليه صلى الله عليه وسلم فضحك ، ثم أمر له بعطاء متفق عليه فتح
الباري 10/375 ..
وهؤلاء الذين مدحهم الله في كتابه ، وأثنى عليهم رسوله
، صلى الله عليه وسلم ، وأعدت لهم جنات عرضها السماوات والأرض ، ومن صفاتهم أنهم : { ينفقون في
السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين } وهؤلاء
الذين ذكر الله من حسن أخلاقهم وجميل صفاتهم وأفعالهم ، ماتشرئب الأعناق وتتطلع
النفوس للحوق بهم ، ومن أخلاقهم أنهم : { إذا ما
غضبوا هم يغفرون
} .
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا استأذن على عمر
رضي الله عنه فأذن له ، فقال له : يا ابن الخطاب والله ما تعطينا الجزل ( العطاء
الكثير ) ولا تحكم بيننا بالعدل ، فغضب عمر رضي الله عنه حتى هم أن يوقع به ،
فقال الحر بن قيس ، ( وكان من جلساء عمر ) : يا أمير المؤمنين إن الله عز وجل
قال لنبيه ، صلى الله عليه وسلم : { خذ العفو وأمر
بالعرف وأعرض عن الجاهلين
} وإن هذا من الجاهلين ، فوالله ما جاوزها عمر
رضي الله عنه حين تلاها عليه ، وكان وقافا عند كتاب الله عز وجل رواه البخاري
الفتح 4/304 . فهكذا يكون المسلم ، وليس مثل ذلك المنافق الخبيث الذي لما
غضب أخبروه بحديث النبي صلى الله عليه وسلم وقال له أحد الصحابة تعوذ بالله من
الشيطان ، فقال لمن ذكره : أترى بي بأس أمجنون أنا ؟ اذهب رواه البخاري فتح
1/465 .
و عن علقمة بن وائل أن أباه رضي الله عنه حدثه قال :
إني لقاعد مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل يقود آخر بنسعة ( حبل مضفور )
فقال : يا رسول الله هذا قتل أخي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أقتلته
؟ قال : نعم قتلته . قال : كيف قتلته ؟ قال : كنت أنا وهو نختبط ( نضرب الشجر
ليسقط ورقه من أجل العلف ) من شجرة ، فسبني فأغضبني فضربته بالفأس على قرنه (
جانب الرأس ) فقتلته ... إلى آخر القصة رواه مسلم في صحيحه 1307 ترتيب عبد
الباقي .
الدعاء
هذا سلاح المؤمن دائما يطلب من ربه أن يخلصه من الشرور
والآفات والأخلاق الرديئة ، ويتعوذ بالله أن يتردى في هاوية الكفر أو الظلم بسبب
الغضب ، ولأن من الثلاث المنجيات : العدل في الرضا والغضب صحيح الجامع 3039 كان من دعائه
عليه الصلاة والسلام : « اللهم بعلمك الغيب وقدرتك
على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيرا لي ، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرا لي ،
اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة ، وأسألك كلمة الإخلاص في الرضا والغضب ،
وأسألك القصد في الفقر والغنى وأسألك نعيما لا ينفد ، وقرة عين لا تنقطع ،
وأسألك الرضا بعد القضاء ، وأسألك برد العيش بعد الموت ، أسألك لذة النظر إلى
وجهك والشوق إلى لقائك ، في غير ضراء مضر ة ولا فتنة مضلة اللهم زينا بزينة
الإيمان واجعلنا هداة مهتدين
. »























أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الـــغضب خُلق ذمـيم عـــلاجه من السنة النبوية Empty رد: الـــغضب خُلق ذمـيم عـــلاجه من السنة النبوية

مُساهمة من طرف lambadouza الأحد 27 يوليو - 19:21

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
بارك الله فيك على هذا الموضوع و جعلنا و إياكم ممن يحافضون على دينه و يقيمون حدوده.
lambadouza
lambadouza
 
 

عدد المساهمات : 2653
العمر : 49
الهوايه : TOUT CE QUI AJOUTE DU BIEN A MA PERSONNALITE
نقاط تحت التجربة : 15828
تاريخ التسجيل : 15/03/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الـــغضب خُلق ذمـيم عـــلاجه من السنة النبوية Empty رد: الـــغضب خُلق ذمـيم عـــلاجه من السنة النبوية

مُساهمة من طرف أحمد نصيب الخميس 22 أكتوبر - 22:07

lambadouza كتب:السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
بارك الله فيك على هذا الموضوع و جعلنا و إياكم ممن يحافضون على دينه و يقيمون حدوده.
الـــغضب خُلق ذمـيم عـــلاجه من السنة النبوية 22303021
أحمد نصيب
أحمد نصيب
 
 

عدد المساهمات : 9959
العمر : 66
المكان : أم المدائن قفصة
المهنه : طالب علم
الهوايه : المطالعة فحسب
نقاط تحت التجربة : 24437
تاريخ التسجيل : 05/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى