نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
السلام عليكم
عندي مدة كبيرة ما كتبتش حتى موضوع وهذا يرجع لعدة اسباب اهمها انه ما فماش علاش بش نكتب
حاصيلو اليوم برجولية موش بش نقول تصدمت لكن حرت في حاجتين
اولهم اللوقو متع المنتدى الجديد متع الرمضنيات اللي مكتوب عليه بما معناه في رمضان يلزم تقلعوا عن الاغاني
وثانيهم موضوع متع اخ عضو في المنتدى يقولك الغناء واهل الغناء ادخلوا الفساد على المسلمين
صدقوني شيء يغشش ويعمل الاعصاب كيف الواحد يلقى عباد تخمم كيف هكة مع كل احتراماتي للاخوة الاعضاء
بصراحة وكان جت فما ادلة ثابتة والا حجج قرآنيه يعتمدوا عليها وقتها انجم نفهم
اما بش يجي خونا يحطلنا قصيدة يذم فيها الغناء واهل الغناء بدعوة انه حرام وفساد وناسي انهم الجماعة اللي حرموا الغناء حرموا معاه الشعر بدعوى انه من الشيطان
معنتها كيف ما يقولو ناس بكري وسامحوني في الكلمة : ابليس ينهى عن المنكر
ماهو على الاقل الواحد كيف يتبنّى فكرة والا موقف يقرى شوية ويتبع الحكاية منين بدت وشكون الي حلل وشكون اللي حرم
دايور الافكار هذي وكان جت تصلح وتنفع راهي نفعت اصحابها اللي غارقين مساكين في الفساد والجهل والله يسترنا
مانيش نقنع في حتى واحد والا نحب شكون يخمم كيفي خاطر في الاخر كل واحد عنده سطل في راسه يعمل بيه اللي يحب هو
لكن بالله شوية احترام للغير وخاصة شوية احترام لشكون ما يحبش يسمع ويقرى ويشوف حديث الخوانجية والمتطرفين في المنتدى
ديجا نعرفو انه رمضان شهر العبادة والتقرب لله لكن هذا ما يعنيش انه بش يجي ما نعرفش شكون يقلك راهو كيف تحل اغنية متع ام كلثوم والا حتى متع فاطمة بوساحة راهو نهارك مقعور وصيامك موش مقبول والعياذ بالله
اخيرا نذكركم اني ما هاجمت حتى واحد بصفة شخصية وما عنديش النية بش نهاجم اي كان وبش ناقش اي كان،جوست عبرت على رايي
شكرا ورمضانكم مبروك وتحيا الموسيقى ويحيا الغناء وتسقط الكشطة واصحابها
انستوا
عندي مدة كبيرة ما كتبتش حتى موضوع وهذا يرجع لعدة اسباب اهمها انه ما فماش علاش بش نكتب
حاصيلو اليوم برجولية موش بش نقول تصدمت لكن حرت في حاجتين
اولهم اللوقو متع المنتدى الجديد متع الرمضنيات اللي مكتوب عليه بما معناه في رمضان يلزم تقلعوا عن الاغاني
وثانيهم موضوع متع اخ عضو في المنتدى يقولك الغناء واهل الغناء ادخلوا الفساد على المسلمين
صدقوني شيء يغشش ويعمل الاعصاب كيف الواحد يلقى عباد تخمم كيف هكة مع كل احتراماتي للاخوة الاعضاء
بصراحة وكان جت فما ادلة ثابتة والا حجج قرآنيه يعتمدوا عليها وقتها انجم نفهم
اما بش يجي خونا يحطلنا قصيدة يذم فيها الغناء واهل الغناء بدعوة انه حرام وفساد وناسي انهم الجماعة اللي حرموا الغناء حرموا معاه الشعر بدعوى انه من الشيطان
معنتها كيف ما يقولو ناس بكري وسامحوني في الكلمة : ابليس ينهى عن المنكر
ماهو على الاقل الواحد كيف يتبنّى فكرة والا موقف يقرى شوية ويتبع الحكاية منين بدت وشكون الي حلل وشكون اللي حرم
دايور الافكار هذي وكان جت تصلح وتنفع راهي نفعت اصحابها اللي غارقين مساكين في الفساد والجهل والله يسترنا
مانيش نقنع في حتى واحد والا نحب شكون يخمم كيفي خاطر في الاخر كل واحد عنده سطل في راسه يعمل بيه اللي يحب هو
لكن بالله شوية احترام للغير وخاصة شوية احترام لشكون ما يحبش يسمع ويقرى ويشوف حديث الخوانجية والمتطرفين في المنتدى
ديجا نعرفو انه رمضان شهر العبادة والتقرب لله لكن هذا ما يعنيش انه بش يجي ما نعرفش شكون يقلك راهو كيف تحل اغنية متع ام كلثوم والا حتى متع فاطمة بوساحة راهو نهارك مقعور وصيامك موش مقبول والعياذ بالله
اخيرا نذكركم اني ما هاجمت حتى واحد بصفة شخصية وما عنديش النية بش نهاجم اي كان وبش ناقش اي كان،جوست عبرت على رايي
شكرا ورمضانكم مبروك وتحيا الموسيقى ويحيا الغناء وتسقط الكشطة واصحابها
انستوا
Seeking_peace-
- عدد المساهمات : 2094
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12774
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
بربي على الفازة هاهم اغانيتين من عند خوكم
الى عرفات الله__ام كلثوم
وعود من العاصفة___مرسال خليفة
الى عرفات الله__ام كلثوم
وعود من العاصفة___مرسال خليفة
Seeking_peace-
- عدد المساهمات : 2094
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12774
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
بعض الأدلة وأقوال أهل العلم حول حكم الغناء |
صالح بن عبدالرحمن الخضيري |
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد: فقد تعالت أصوات عدد من المتعالمين الذين ينادون باللهو واللعب والغناء والطرب غير ملتفتين إلى نص يمنع أو دليل يحرم فطلب مني بعض الإخوة ذكر شيء مما ورد في هذا الباب ولا سيما ما يستند إليه في تحريم المعازف وآلات اللهو بأنواعها المتعددة وها أنا أذكر شيئا قليلا مما جاء في هذا الباب بلا قصد الاستيعاب لما ورد في هذا الموضوع والله المسئول أن يهدي جميع المسلمين لما يرضيه وأن يعينهم على ذكره وشكره وحسن عبادته , وأن يجنبهم ما يصد عن القرآن العظيم ويوجب قسوة القلب ويسبب سخط الرب أنه سميع الدعاء. الأدلة على تحريم الغناء: * من الأدلة على تحريم المعازف والغناء قول الله جل وعلا : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان صح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (نزلت في الغناء وأشباهه) أخرجه البخاري في الأدب المفرد وابن جرير في تفسيره. * وصح عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه سئل عن هذه الآية فقال : (هو الغناء والذي لا إله إلا هو) يرددها ثلاثا أخرجه ابن أبي شيبه وابن جرير والبيهقي في شعب الإيمان والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وصححه ابن القيم. * أخرج البخاري في التاريخ وابن جرير أن عكرمة سئل عن لهو الحديث فقال: (هو الغناء) * قال ابن عباس رضي الله عنهما: (الدف حرام والمعازف حرام والكوبة حرام والمزمار حرام). أخرجه البيهقي 10/222 قال الألباني (إسناد صحيح) * وقال ابن مسعود رضي الله عنه: (الغناء يُنبت النفاق في القلب) أخرجه ابن أبي الدنيا بسند صحيح. * قال الواحدي – المفسر – في الوسيط 3/441 (أكثر المفسرين على أن المراد) بـ(لَهْوَ الْحَدِيثِ) الغناء , قال أهل المعاني : ويدخل في هذا كل من اختار اللهو والغناء والمزامير والمعازف على القرآن ...) انتهى * تنبيه: قال الذهبي في سير أعلام النبلاء 21/158 المعازف: (اسم لكل آلات الملاهي التي يعرف بها كالمزمار والطنبور والشبابة والصنوج) انتهى * وجاء في مسند أحمد وسنن أبي داود (4924) عن سليمان بن موسى عن نافع قال : سمع ابن عمر مزمار قال : فوضع إصبعيه في أذنيه ونأى عن الطريق ( أي أبعد) وقال لي : يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال فقلت : لا فرفع إصبعيه من أذنيه وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم فسمع مثل هذا فصنع مثل هذا ) قال الألباني صحيح. وقال تابع سليمان بن موسى المطعم بن المقدام فرواه عن نافع أيضا. * وروى البيهقي بسند صحيح 10/223 من طريق عبدالله بن دينار قال: (مر ابن عمر بجارية صغيرة تغني فقال: لو ترك الشيطان أحداً ترك هذه) * عن أبي عامر – أو أبي مالك- الأشعري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف ولينزلن أقوام إلى جنب علم (أي جبل) يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة (أي طالب حاجة) فيقولون : ارجع إلينا غدا فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة) علقه البخاري في صحيحه بصيغة الجزم محتجاً به فتح الباري الأشربه (10 – 51/5590) وقد جاء موصولا من طرق جماعة من الثقات وصححه البخاري وابن حبان وابن الصلاح وابن القيم وابن كثير وابن تيميه وابن حجر والسخاوي وابن الوزير والصنعاني و الإسماعيلي. * عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة : مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة) أخرجه البزار في مسنده (1/377/795) كشف الأستار والضياء في المختارة وصححه الألباني في تحريم آلات الطرب ص (52) ورجاله ثقات قاله المنذري والهيثمي وله شاهد من حديث جابر بن عبدالله عن عبدالرحمن بن عوف أخرجه الحاكم (4/40) والبيهقي وابن أبي الدنيا بلفظ : (إني لم انه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين : صوت عند نعمة لهو ولعب ومزامير الشيطان وصوت عند مصيبة ولطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان) قال ابن تيميه في كتاب الاستقامه (هذا الحديث من أجود ما يحتج به على تحريم الغناء كما في اللفظ المشهور عن جابر بن عبدالله (صوت عند نعمة : لهو ولعب ومزامير الشيطان فنهى عن الصوت الذي يفعل عند النعمة كما نهى عن الصوت الذي يفعل عند المصيبة, والصوت الذي عند النعمة هو صوت الغناء)1/292-293. * عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله حرم عليَّ – أو حرم- الخمر والميسر والكوبة وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود – 3696-والبيهقي – 10/221 , وأحمد في المسند 1/274 وغيرهم (و الكوبة الطبل كما في المعجم الكبير للطبراني 12/101-1-2-عن علي بن بذيمه) وصححه الألباني وأحمد شاكر. * وقال احمد بن حنبل : ( وأكره الطبل وهي الكوبة التي نهى عنها رسول الله ) رواه الخلال في الأمر بالمعروف – ص26- والكراهة كراهة تحريم. * عن عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إن الله – عز وجل – حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء وكل مسكر حرام) أخرجه أبو داود (3685) والطحاوي والبيهقي وأحمد وغيرهم وصحح الحديث الألباني. * عن عمران بن حصين قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يكون في أمتي قذف ومسخ وخسف قيل : يا رسول الله ومتى ذاك؟ قال (إذا ظهرت المعازف, وكثرت القيان,وشربت الخمور)) أخرجه الترمذي -2213- وابن أبي الدنيا في ذم الملاهي وغيرهم وله شواهد , راجع تحريم آلات الطرب ص67. * قال الأوزاعي رحمه الله: كتب عمر بن عبدالعزيز رحمه الله إلى عمر بن الوليد كتابا فيه: (... وإظهارك المعازف , والمزمار بدعة الإسلام , ولقد هممت أن ابعث إليك من يجز جمتك جمة سوء) أخرجه النسائي وأبو نعيم بسند صحيح. * وكتب عمر بن عبدالعزيز إلى مؤدب ولده . يأمره أن يربيهم على بُغض المعازف (ليكن أول ما يعتقدون من أدبك : بغض الملاهي التي بدؤها من الشيطان , وعاقبتها سخط الرحمن فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم : أن حضور المعازف , واستماع الأغاني واللهج بها , ينبتُ النفاق في القلب كما ينبت الماء العشب...) أخرجه ابن أبي الدنيا وغيره. * حكى جمع من أهل العلم : الإجماع على تحريم الغناء منهم: الآجري والقاضي أبو الطيب الطبري, وأبو العباس القرطبي , وزكريا بن يحيى الساجي وأبو عمرو بن الصلاح وقال : (من نسب إباحته إلى أحد من أهل العلم يجوز الاقتداء به في الدين فقد أخطأ). وتحريم الغناء هو قول الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعي و أحمد قال شيخ الإسلام ابن تيميه (فمذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام) الفتاوى 11/576. وتفصيل أقولهم وأقوال أتباعهم من الفقهاء موجودة في إغاثة اللهفان والكلام على مسألة السماع كلاهما لابن القيم وكذلك نزهة الأسماع لابن رجب وكذلك تحريم الشطرنج والنرد والملاهي للآجري وفصل الخطاب للتويجري وغيرها. * عقوبة السامع:- 1) العذاب المهين - قال تعالى{وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ} (6) سورة لقمان. 2) ينبت النفاق في القلب (والنفاق صاحبه متوعد بالعذاب). 3) أن مستمع الغناء استحوذ عليه الشيطان. 4) صاحب الغناء المحل له متوعد بأن يمسخ قردة وخنازير. 5) صوت الغناء ملعون صاحبه , واللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله. 6) إذا ظهرت المعازف فسيكون هناك قذف ومسخ وخسف. وليعلم أن هذا في غناء ذلك الوقت فماذا يقال في غناء هذا الزمن الذي اشتد قبحه وعظم خبثه وتفنن في عرضه على الناس أهل الفسق وصار من دواعي الفجور وعظائم الأمور والله المستعان هذا ما تسير إيراده وما تركته أكثر من أقوال العلماء والفقهاء من كافة المذاهب ولقد حرصت أن لا اذكر إلا ما صح سنده , وفيما ذُكر مُقنع لطالب الحق أما من اتبع هواه فلا حيلة فيه والله المستعان. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه |
hamed-
- عدد المساهمات : 521
نقاط تحت التجربة : 12522
تاريخ التسجيل : 24/09/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
خويا فتحي صدقني قريت هذا الكل قبل ما نكتب الموضوع خاطر عمري ما نحكي على حاجة ما نعرفهاش
ولكن لللاسف حبيت نلقى حاجة مقنعة لكن ما لقيت شيء
شكرا على الاضافة ورمضانك مبروك
ولكن لللاسف حبيت نلقى حاجة مقنعة لكن ما لقيت شيء
شكرا على الاضافة ورمضانك مبروك
Seeking_peace-
- عدد المساهمات : 2094
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12774
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
معنتها خويا الباهي كريم راهو الواحد يجتهد باش يفهم دينو موش باش تجي انت تتهمو بالخوانجي و التطرف
hamed-
- عدد المساهمات : 521
نقاط تحت التجربة : 12522
تاريخ التسجيل : 24/09/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
سامحني انا ما تهمتش حتى عضو في المنتدى,وحتى كان اتهمت العصابات اللي تنشر في الشرابيا هذي ينجمو اذا كانهم حاضرين يدافعوا على رواحهم
ما نحبكش تفهمني بالغالط يا فتحي راهو في حالة عدم وجود ادلة ثابتة وصحيحة لكل تفسيره ولكل رايه الخاص وهنا بش نتفادو المشاكل نولو نحترمو اراءنا
بالنسبة لحكاية الخوانجية,ممكن انت تشوفها عار لكن انا نقصد بيها حاجة اخرى غير السب او الاهاناة,مجرد تسمية
واخيرا نحب نلفت انتباهكم لحاجة مهمة برشة،فرق كبير ما بين الاغنية والاغنية المصورة
معنتها وقت اللي يجيني يقلي راهو في رمضان مذابيك ما تحلش كليب متع اك العريانة هيفاء وهبي والا غيرها وقتها نمشي معاه،اما هو خونا داز عليها يعفس كيف ما جاء وعلى كلامه هو حتى الواحد بش يحل شوي اذكار والا ابتهالات يولي صيامه غالط
موش معقول هكة يا فتحي راك عاقل وتنفهمها وهي طايرة
ما نحبكش تفهمني بالغالط يا فتحي راهو في حالة عدم وجود ادلة ثابتة وصحيحة لكل تفسيره ولكل رايه الخاص وهنا بش نتفادو المشاكل نولو نحترمو اراءنا
بالنسبة لحكاية الخوانجية,ممكن انت تشوفها عار لكن انا نقصد بيها حاجة اخرى غير السب او الاهاناة,مجرد تسمية
واخيرا نحب نلفت انتباهكم لحاجة مهمة برشة،فرق كبير ما بين الاغنية والاغنية المصورة
معنتها وقت اللي يجيني يقلي راهو في رمضان مذابيك ما تحلش كليب متع اك العريانة هيفاء وهبي والا غيرها وقتها نمشي معاه،اما هو خونا داز عليها يعفس كيف ما جاء وعلى كلامه هو حتى الواحد بش يحل شوي اذكار والا ابتهالات يولي صيامه غالط
موش معقول هكة يا فتحي راك عاقل وتنفهمها وهي طايرة
Seeking_peace-
- عدد المساهمات : 2094
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12774
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
بصراحة وكان جت فما ادلة ثابتة والا حجج قرآنيه يعتمدوا عليها وقتها انجم نفهم
اما
بش يجي خونا يحطلنا قصيدة يذم فيها الغناء واهل الغناء بدعوة انه حرام
وفساد وناسي انهم الجماعة اللي حرموا الغناء حرموا معاه الشعر بدعوى انه
من الشيطان
معنتها كيف ما يقولو ناس بكري وسامحوني في الكلمة : ابليس ينهى عن المنكر
ماهو على الاقل الواحد كيف يتبنّى فكرة والا موقف يقرى شوية ويتبع الحكاية منين بدت وشكون الي حلل وشكون اللي حرم
انستوا
اولا ليس من شيم الرجال اللمز بالكلام
ثانيا ان كان من يحرم الغناء متطرفا فاعلم هداك الله ان الامام مالك حرمه و نحن مالكية في تونس و قال رحمه الله اي الامام مالك الغناء شعار الفساق عندنا فاقذف الامام مالك بالتطرف
الإمام مالك نهى عن الغناء
و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف:
"هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير
القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه
الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.
و ابشر فقد حرم الائمة الاربعة و من قبلهم الصحابة مزامير الشيطان
ماهو على الاقل الواحد كيف يتبنّى فكرة والا موقف يقرى شوية ويتبع الحكاية منين بدت وشكون الي حلل وشكون اللي حرم
هذا حجة عليك لا لك و تمتع بهذا الكلام
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه
الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات
اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا"
(المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة
لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا
خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء
والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة
الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس،
تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)
قال الألباني رحمه الله:
"اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة
1/145).
دايور الافكار هذي وكان جت تصلح وتنفع راهي نفعت اصحابها اللي غارقين مساكين في الفساد والجهل والله يسترنا
هذه ليست افكار هذا دين فشتان بين من جعل مرجعه الكتاب و السنة و من جعل مرجعه حدثني قلبي عن هواي
ما يحبش يسمع ويقرى ويشوف حديث الخوانجية والمتطرفين في المنتدى
اتحداك ان تشرح كلمة خوانجي...
اخيرا نذكركم اني ما هاجمت حتى واحد بصفة شخصية وما عنديش النية بش نهاجم اي كان وبش ناقش اي كان،جوست عبرت على رايي
شكرا ورمضانكم مبروك وتحيا الموسيقى ويحيا الغناء وتسقط الكشطة واصحابها
نعم للنقاش اذا كان من ورائه بيان حق
حب القرآن وحب ألحان الغنا | | في قلب عبد ليس يجتمعان |
والله ما سلم الذي هو دأبه | | أبدا من الإشراك بالرحمن |
وإذا تعلق بالسماع أصاره | | عبدا لكـل فـلانة وفلان |
عدل سابقا من قبل soufiene في الخميس 14 أغسطس - 1:42 عدل 1 مرات
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14417
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
نحب نلفت انتباهكم لحاجة مهمة برشة،فرق كبير ما بين الاغنية والاغنية المصورة
سؤال اخر فافتح صدرك
من ماذا تتكون اي اغنية مصورة او سمعية???
وعلى كلامه هو حتى الواحد بش يحل شوي اذكار والا ابتهالات يولي صيامه غالط
هذا ما فهمت انت لا ما قلت انا
و انا مسؤول على ما اقول لا على ما تفهم
عدل سابقا من قبل soufiene في الخميس 14 أغسطس - 1:41 عدل 1 مرات
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14417
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
يا كريم يا خويا انا واحد من ناس منيش امام و منيش عالم متع دين وراني نحاول نفهم ديني
اما يا خويا وقت اللي انجي انشوف كتاب القران اللي هو دستور الحياة في كل مكان و زمان منلقاش حتى اية تحث ولا تشجع على الغناء و كذلك الاحاديث مفيهاش
ونزيد انعاودهالك راني منيش متشدد ولا سلفي
اما يا خويا وقت اللي انجي انشوف كتاب القران اللي هو دستور الحياة في كل مكان و زمان منلقاش حتى اية تحث ولا تشجع على الغناء و كذلك الاحاديث مفيهاش
ونزيد انعاودهالك راني منيش متشدد ولا سلفي
hamed-
- عدد المساهمات : 521
نقاط تحت التجربة : 12522
تاريخ التسجيل : 24/09/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
يا سي سفيان
اولا على حكاية ليس من شيم الرجال اللمز،نقلك ربي يهديك خاطر انا اكدت اني ماعندي نية بش نهاجم حتى واحد،اذن خلي الموضوع فيه واحد بركة سب الاخر خير ما يولو زوز يسبوا ويعايرو في بعضهم وقتها نولو نهبطو بمستوانا للحضيض وبصراحة انا ما يساعدنيش هكة
بالنسبة لحكاية المذاهب،مش بالضرورة نكون مالكي يا اخ؟
هي ديجا الحكاية متع المذاهب توجعلي راسي وما نحبش نعرف اكثر من ربي والرسول والصحابة
والبقية الكل مع احترامي لك ولهم عندي انا الشكارة والبحر
معنتها كيف تحب تجيبلي حديث نبوي والا اية قرانية توة نفهمك
اكثر من هكة ما نحبش نعرف حتى حاجة اخرى
اخيرا ما حاجتيش بش نقنعك لا انت لا غيرك،هذي مساحة مجعولة بش كل واحد عنده راي يعبر عليه بكل حرية وشفافية بعيد عن كل مظاهر السب والعار والانحطاط الاخلاقي والحضاري حشاك
قبل ما ننسى: مانيش بش نرفع التحدي متع كلمة الخوانجية خاطر بكل بساطة مانيش في حاجة بش نستعرض عضلاتي والا بش نثبت لاي كان اذا كنت نعرف والا ما نعرفش,هذا لا يخص غيري يا اخي
سلام
اولا على حكاية ليس من شيم الرجال اللمز،نقلك ربي يهديك خاطر انا اكدت اني ماعندي نية بش نهاجم حتى واحد،اذن خلي الموضوع فيه واحد بركة سب الاخر خير ما يولو زوز يسبوا ويعايرو في بعضهم وقتها نولو نهبطو بمستوانا للحضيض وبصراحة انا ما يساعدنيش هكة
بالنسبة لحكاية المذاهب،مش بالضرورة نكون مالكي يا اخ؟
هي ديجا الحكاية متع المذاهب توجعلي راسي وما نحبش نعرف اكثر من ربي والرسول والصحابة
والبقية الكل مع احترامي لك ولهم عندي انا الشكارة والبحر
معنتها كيف تحب تجيبلي حديث نبوي والا اية قرانية توة نفهمك
اكثر من هكة ما نحبش نعرف حتى حاجة اخرى
اخيرا ما حاجتيش بش نقنعك لا انت لا غيرك،هذي مساحة مجعولة بش كل واحد عنده راي يعبر عليه بكل حرية وشفافية بعيد عن كل مظاهر السب والعار والانحطاط الاخلاقي والحضاري حشاك
قبل ما ننسى: مانيش بش نرفع التحدي متع كلمة الخوانجية خاطر بكل بساطة مانيش في حاجة بش نستعرض عضلاتي والا بش نثبت لاي كان اذا كنت نعرف والا ما نعرفش,هذا لا يخص غيري يا اخي
سلام
Seeking_peace-
- عدد المساهمات : 2094
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12774
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
و من ان اراد التعقيب من الاخوة زوار المنتدى فليقرا هذا الكلام حتى ان تكلم يكون كلامه على بينة و علم لا على هوى و جهل
حتى لا نكون ممن قال فيهم الرسول الكريم
{
إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها ,
وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في نار
جهنم
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«
ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و
الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة
لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم،
ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة
»
(رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة
الصحيحة للألباني 91).
وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم
الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ
الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
أولاهما
قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"،
فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك
القوم.
ثانيا:
قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة -
أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف،
والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها"
(المجموع).
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: «
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد
الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره
ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه
عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب
ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة
» (قال
الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: «
صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت
ويل عند مصيبة
»
(إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
«
ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك
إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف
»
(صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
قال صلى الله عليه وسلم: «
إن الله حرم على أمتي الخمر،
والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر
» (صحيح، صحيح الجامع 1708).
الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: «
سمع
ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا
نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت
مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا
»
(حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي
قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال،
فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).
حتى لا نكون ممن قال فيهم الرسول الكريم
{
إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها ,
وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في نار
جهنم
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«
ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و
الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة
لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم،
ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة
»
(رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة
الصحيحة للألباني 91).
وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم
الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ
الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
أولاهما
قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"،
فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك
القوم.
ثانيا:
قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة -
أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف،
والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها"
(المجموع).
وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: «
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد
الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره
ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه
عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب
ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة
» (قال
الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).
وقال صلى الله عليه و سلم: «
صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت
ويل عند مصيبة
»
(إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)
وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
«
ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك
إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف
»
(صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)
قال صلى الله عليه وسلم: «
إن الله حرم على أمتي الخمر،
والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر
» (صحيح، صحيح الجامع 1708).
الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).
وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: «
سمع
ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا
نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت
مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا
»
(حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي
قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال،
فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14417
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
هذا كلام منقول ومكرر في اغلب المواقع
بينما نحن نريد اراء الاعضاء الخاصة وما جادت عليهم عقولهم التي انعم الله عليهم بها
فاذا الغى العضو سفيان عقله متقيدا متتبعا لما وجده ملقى على صفحات مجهولة الهوية فانا احمد الله واشكره على نعمة العقل الذي به نستطيع ان نعرف الغث من السمين والواضح من الغامض
ومع هذا كله فالاختلاف لا يفسد للود قضية
بينما نحن نريد اراء الاعضاء الخاصة وما جادت عليهم عقولهم التي انعم الله عليهم بها
فاذا الغى العضو سفيان عقله متقيدا متتبعا لما وجده ملقى على صفحات مجهولة الهوية فانا احمد الله واشكره على نعمة العقل الذي به نستطيع ان نعرف الغث من السمين والواضح من الغامض
ومع هذا كله فالاختلاف لا يفسد للود قضية
Seeking_peace-
- عدد المساهمات : 2094
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12774
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
بالنسبة لحكاية المذاهب،مش بالضرورة نكون مالكي يا اخ؟
اعطنا ماهو مذهبك و سنحاججك به
وما نحبش نعرف اكثر من ربي والرسول والصحابة
كيف وصل لك الدين????
من اوصله لك?????
ممن تاخذ دينك????
اتاخذه من الصحابة مباشرة???
ام من الرسول بدون نقلة و حفظة???
ام من الله مباشرة????
كلامك لا يستقيم الا بخيار مما قدمت لك
معنتها كيف تحب تجيبلي حديث نبوي والا اية قرانية توة نفهمك
اعطيني اقسام الحديث سوف اتيك برواية
قبل ما ننسى: مانيش بش نرفع التحدي متع كلمة الخوانجية خاطر بكل بساطة
مانيش في حاجة بش نستعرض عضلاتي والا بش نثبت لاي كان اذا كنت نعرف والا
ما نعرفش,هذا لا يخص غيري يا اخي
اذا لا ترمي الناس بدون حجة و لا دليل
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14417
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
soufiene كتب:قبل ما ننسى: مانيش بش نرفع التحدي متع كلمة الخوانجية خاطر بكل بساطة
مانيش في حاجة بش نستعرض عضلاتي والا بش نثبت لاي كان اذا كنت نعرف والا
ما نعرفش,هذا لا يخص غيري يا اخي
اذا لا ترمي الناس بدون حجة و لا دليل
يا عضو سفيان لقد قلت لك اكثر من مرة اني لم ارم احد وحتى وان فعلت فبدون قصد,اذن لا تكن ثقيل الظل والفهم فاني اتحدث العربية لا العبرية
Seeking_peace-
- عدد المساهمات : 2094
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12774
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
هذا كلام منقول ومكرر في اغلب المواقع
ليس كلامي و لكن كلام الصادق المصدوق الذي لا ينطق عن الهوى محمد بن عبد الله صلوات ربي و سلامه عليه الذي بين لنا الحلال و الحرام فرده ان استطعت بعلم
فاذا الغى العضو سفيان عقله متقيدا متتبعا لما وجده ملقى على صفحات مجهولة
الهوية فانا احمد الله واشكره على نعمة العقل الذي به نستطيع ان نعرف الغث
من السمين والواضح من الغامض
بين اذا
كيف الغيت عقلي لكن هي ادعاءات بلا دليل
...كلامك ليس فيه اي قدر من العلم و التوثيق
بينما نحن نريد اراء الاعضاء الخاصة
الدين لا ياخذ بالاراء
فان كنت ممن ياخذ دينه من اراء اعظاء المنتدى الخاصة
فانا اخذ ديني من كتاب ربي و سنة نبيي
و هذا هو الفيصل بيني و بينك
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14417
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
الظاهر انك بعيد كل البعد عن من كنت اتصور,فانت تحاججني بكلام غيرك ولم تتورع عن رمي غيرك بكلام جارح ولن يوقفك شيء لانك ببساطة لا تملك شيء غير ما تكرمت وتصدقت عليك صفحات مجهولة
وكلنا نعلم ان فاقد الشيء لا يعطيه اذن فلا فائدة ترجى منك غير اضاعة الوقت
اخيرا انا في غنى عنك وعن كلامك المنقول ولكن دعني اقول لك اني لا اخذ رايي من اراء الاعضاء الخاصة بل طرحت هذا الموضوع لمجرد النقاش فلا انت ولا غيرك جدير بان اتبعه
بالنسبة للبقية الكل ينتظر ارائكم لا اراء غيركم المنقولة،فرجاء ان تبحثوا مليا قبل الكتابة وان تكون ردودكم مما جادت عليكم عقولكم وخاصة ان تكون ردود حضارية اخلاقية ذات مستوى راقي وليس فيها سب ولا شتم لكي تثبتوا للكل انكم فعلا جديرون بان تكونو احسن امة بعثت لا ان تكونوا عارا على الاسلام والمسلمين
تصبحوا على خير
وكلنا نعلم ان فاقد الشيء لا يعطيه اذن فلا فائدة ترجى منك غير اضاعة الوقت
اخيرا انا في غنى عنك وعن كلامك المنقول ولكن دعني اقول لك اني لا اخذ رايي من اراء الاعضاء الخاصة بل طرحت هذا الموضوع لمجرد النقاش فلا انت ولا غيرك جدير بان اتبعه
بالنسبة للبقية الكل ينتظر ارائكم لا اراء غيركم المنقولة،فرجاء ان تبحثوا مليا قبل الكتابة وان تكون ردودكم مما جادت عليكم عقولكم وخاصة ان تكون ردود حضارية اخلاقية ذات مستوى راقي وليس فيها سب ولا شتم لكي تثبتوا للكل انكم فعلا جديرون بان تكونو احسن امة بعثت لا ان تكونوا عارا على الاسلام والمسلمين
تصبحوا على خير
Seeking_peace-
- عدد المساهمات : 2094
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12774
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
فانت تحاججني بكلام غيرك
و هذا شرف لي ان احاججك بكلام الرسول و العلماء
ولم تتورع عن رمي غيرك بكلام جارح ولن يوقفك شيء
بين تجريحي
لكنك تدعي و تلقي كلام و لا تاتي عليه باي دليل
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14417
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
لا حاجة لي بان ابين تجريحك فان كنت انت نفسك غير واع بما تقول فاصح من غفوتك فليس لدي ما يكفي من سعة الصدر لكي اواصل معك في هذا النقاش البيزنطي فلا انت تقبل راي غيرك ولا انا اطيق ان احدث امثالك فدع الحساب لربي وربك فهو من يعلم من منا على حق ومن منا على باطل
ارجو ان تكون فهمت ان نقاشنا انتهى وانه يجب علينا ان ندع المساحة للغير لكي يعبر على رايه لان هذا ما يسمى بالديمقراطية والتحضر والاخلاق الحميدة
ارجو ان تكون فهمت ان نقاشنا انتهى وانه يجب علينا ان ندع المساحة للغير لكي يعبر على رايه لان هذا ما يسمى بالديمقراطية والتحضر والاخلاق الحميدة
Seeking_peace-
- عدد المساهمات : 2094
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12774
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
الحمد لله خويا كريم مجتكش مني حتى اساءة لحد الان
اما هاني باش انزيد انعاودلك اللي لقيتو ان
يا كريم يا خويا انا واحد من ناس منيش امام و منيش عالم متع دين وراني نحاول نفهم ديني
اما يا خويا وقت اللي انجي انشوف كتاب القران اللي هو دستور الحياة في كل مكان و زمان منلقاش حتى اية تحث ولا تشجع على الغناء و كذلك الاحاديث مفيهاش
ونزيد انعاودهالك راني منيش متشدد ولا سلفي
حاجة اخرى خويا كريم كيفاش غناء يحكي على الشفايف و ضم الحبيب و غناء كله ايحاءات جنسية و مهوش حرام ’’’’’’
اما هاني باش انزيد انعاودلك اللي لقيتو ان
يا كريم يا خويا انا واحد من ناس منيش امام و منيش عالم متع دين وراني نحاول نفهم ديني
اما يا خويا وقت اللي انجي انشوف كتاب القران اللي هو دستور الحياة في كل مكان و زمان منلقاش حتى اية تحث ولا تشجع على الغناء و كذلك الاحاديث مفيهاش
ونزيد انعاودهالك راني منيش متشدد ولا سلفي
حاجة اخرى خويا كريم كيفاش غناء يحكي على الشفايف و ضم الحبيب و غناء كله ايحاءات جنسية و مهوش حرام ’’’’’’
hamed-
- عدد المساهمات : 521
نقاط تحت التجربة : 12522
تاريخ التسجيل : 24/09/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
فتحي ربي يستر نعرفك متربي وولد عايلة
بالنسبة لحكاية الغناء اللي فيه ايحاءات جنسية هنا تولي تدخل بينا لموضوع اخر هو انه اللي الغناء هو بيده ينجم يكون غناء ملتزم والا غناء اباحي ووقتها الحق بين والغناء الاباحي حرام
هو كيف تشوف الغنايات اللي حطيتهم انا هم اغنية الى عرفات الله متع ام كلثوم واغنية ملتزمة لمرسال خليفة
لكن للاسف يا فتحي هات شكون يفهمك وشكون عنده القدرة بش يخمم بهاك العقل اللي عطاهوله ربي
بالنسبة لحكاية الغناء اللي فيه ايحاءات جنسية هنا تولي تدخل بينا لموضوع اخر هو انه اللي الغناء هو بيده ينجم يكون غناء ملتزم والا غناء اباحي ووقتها الحق بين والغناء الاباحي حرام
هو كيف تشوف الغنايات اللي حطيتهم انا هم اغنية الى عرفات الله متع ام كلثوم واغنية ملتزمة لمرسال خليفة
لكن للاسف يا فتحي هات شكون يفهمك وشكون عنده القدرة بش يخمم بهاك العقل اللي عطاهوله ربي
Seeking_peace-
- عدد المساهمات : 2094
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12774
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
من اراد ان يلبس و يظهر ان الغناء هو فقط كلمات فهذا عين الباطل
كل منصف يعلم ان كل اغنية تتكون من ثلاثة اركان
1.الكلمات
2. المؤدي
3.المعازف
و لكنك تعجب اذا حاورت احدا انه يركز فقط على الركن الاول و هي الكلمات..فالكلمات هي في الاصل شعر حسنها حسن و خبيثها خبيث
و لكن ما حكم الركنين الباقيين????
و هذا هو مربط الفرس.....فليس الغناء كلمات...انما كلمات مصحوبة بمعازف يؤديها مؤدي
فمن اراد الحكم الحق فيبحث عن حكم الاركان الثلاثة مجتمعة و لا يجعل ديدنه حول الكلمات فقط التي لا اختلاف فيها
كل منصف يعلم ان كل اغنية تتكون من ثلاثة اركان
1.الكلمات
2. المؤدي
3.المعازف
و لكنك تعجب اذا حاورت احدا انه يركز فقط على الركن الاول و هي الكلمات..فالكلمات هي في الاصل شعر حسنها حسن و خبيثها خبيث
و لكن ما حكم الركنين الباقيين????
و هذا هو مربط الفرس.....فليس الغناء كلمات...انما كلمات مصحوبة بمعازف يؤديها مؤدي
فمن اراد الحكم الحق فيبحث عن حكم الاركان الثلاثة مجتمعة و لا يجعل ديدنه حول الكلمات فقط التي لا اختلاف فيها
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14417
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
levioloniste01 كتب:لا حاجة لي بان ابين تجريحك فان كنت انت نفسك غير واع بما تقول فاصح من غفوتك فليس لدي ما يكفي من سعة الصدر لكي اواصل معك في هذا النقاش البيزنطي فلا انت تقبل راي غيرك ولا انا اطيق ان احدث امثالك فدع الحساب لربي وربك فهو من يعلم من منا على حق ومن منا على باطل
ارجو ان تكون فهمت ان نقاشنا انتهى وانه يجب علينا ان ندع المساحة للغير لكي يعبر على رايه لان هذا ما يسمى بالديمقراطية والتحضر والاخلاق الحميدة
Seeking_peace-
- عدد المساهمات : 2094
العمر : 104
نقاط تحت التجربة : 12774
تاريخ التسجيل : 25/07/2007
رد: نعم للاغاني وللموسيقى في رمضان،ولا للتطرف والنكد
لا حاجة لي بان ابين تجريحك فان كنت انت نفسك غير واع بما تقول فاصح من
غفوتك فليس لدي ما يكفي من سعة الصدر لكي اواصل معك في هذا النقاش
البيزنطي فلا انت تقبل راي غيرك ولا انا اطيق ان احدث امثالك فدع الحساب
لربي وربك فهو من يعلم من منا على حق ومن منا على باطل
ارجو ان تكون
فهمت ان نقاشنا انتهى وانه يجب علينا ان ندع المساحة للغير لكي يعبر على
رايه لان هذا ما يسمى بالديمقراطية والتحضر والاخلاق الح
كلامي ليس موجه لك...فقد غسلت يدايا منك
امثالك لو اتيتهم بكل القران و بكافة السنة لن يقبلونها
لانك وببساطة لا تريد كلام غيرك وان كان كلام الله
و ملاحظة ارجو ان يعرف كل منا حدود نفسه
لا تنسى انك بدات بالاهانات"خوانجية...متطرفين..كشطة..من غير عقل..الخ"
و انا ترفعت عنها لان قصدي من الكتابة وجه الله
و الاصل في النقاش اقامة الحجة و تبيان الحق و قد حصل
و الهادي هو الله وحده
ibn_al_sa7aba-
- عدد المساهمات : 2987
العمر : 41
نقاط تحت التجربة : 14417
تاريخ التسجيل : 07/05/2007
مواضيع مماثلة
» رمضان غدا : يوم الأثنين 1 سبتمبر 2008 هو أول أيام رمضان
» قصة مدفع رمضان - تاريخ مدفع رمضان
» رمضان في صور!!!!
» ما بعد رمضان
» رمضان
» قصة مدفع رمضان - تاريخ مدفع رمضان
» رمضان في صور!!!!
» ما بعد رمضان
» رمضان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى